دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام … مكسبك مضمون مع 3 مكاتب

55
دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام
دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام

ملح الطعام هو الجزء القليل من الطعام الذي لا يمكن أبدا الاستغناء عنه، ونظرا لأهميته الكبيرة يعمل الكثيرين على استيراده أيضا من الخارج، ويقيمون المشروعات اللازمة لتعبئته وبيعه في السوق المحلي ويحتاج المستثمر إلى دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام للعثور على أدافه وأرباحه المتوقعة، وأيضا نقاط ضعف المشروع وكيفية تقويتها، وإلى جانب دراسة السوق والمنافسين، ونقدم لكم كل تلك المعلومات من خلال منصة أهل السعودية .

 

دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح طعام

يعتبر مشروع إنتاج ملح الطعام من أكثر المشاريع ربحية، حيث أن ملح الطعام هو أحد الأشياء الأساسية التي يحتاجها الإنسان، لأنه لا غنى عنه في حياتنا، ملح الطعام هو أحد التوابل التي تشمل جميع أنواع الأطعمة، حيث لا يمكن لأحد أن يأكل بدون ملح، حيث أن له أيضا فوائد عديدة مثل عملية التمثيل الغذائي وغيرها، وتقوم فكرة المشروع على صنع ملح الطعام والقيام بعمليات الطحن والتجفيف والتعبئة والتأكد من ذلك بمواصفات عالية الجودة، وبعد ذلك نقوم بتغليف المنتج في عبوات بلاستيكية وتوزعه على التجار، وبالتالي نقوم بشراء كميات كبيرة منه.
 يعتبر تجفيفها الملح وبيعه من أكثر الأمور ربحية، حيث أن نسبة مبيعاته عالية مما يدل على نجاح المشروع.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تعبئة التوابل … نجاح مشروعك مضمون مع هذه المكاتب

 

موقع ومساحة المشروع.

يجب أن يكون موقع المشروع في منطقة تجارية وسكنية تزداد فيها عمليات البيع والشراء ويزداد بها عدد السكان ليتمكنوا من التسويق بسهولة أكبر، وبمساحة لا تقل عن 1000 متر مربع على طريق رئيسي، و يجب تقديم طلب إلى هيئة الاستثمار للحصول على التراخيص اللازمة، ويتم الحصول على الترخيص من مجلس المدينة أو منطقته، كما يجب الحصول على السجل التجاري، واستخراج سجل صناعي أيضا، والعمل الذي يعود إلى اتحاد الصناعات فلابد من تغطية هذه المنطقة بالكامل لتجنب تواجد الأتربة وضمان تنظيف جيد للأرضية، ويجب أن تحرص على أن تكون الأرضية مبلطة بالخشب الخام والحائط مبلط بالسيراميك ويفضل أن تكون قريبة من المستهلكين لتقليل تكاليف النقل من المصنع للمستهلك وهذا أيضا لتسهيل عملية التسويق، ويفضل أن يكون بالدور الأرضي لتسهيل عملية الخروج والدخول.
لابد من وضع لافتة كبيرة في المصنع من الخارج لتعريف الناس بها. كما يجب توخي الحذر لتوسيع وتطوير المشروع باستمرار.
 الموقع والمساحة من أهم العوامل التي تساعد على نجاح المشروع، لذلك يجب أن يكون الاختيار دقيقًا ليكون مناسبًا لعمليات النقل والتسويق.

العمالة المطلوبة للمشروع

هذا المشروع يحتاج إلى قوى عاملة تتكون من  3 عمال للإنتاج، وهنا لابد أن يتمتع العمال بخبرة عمل عالية، ويفضل أن يكونوا قد عملوا في نفس المجال مسبقا بحيث يتم تناوبهم حسب الأصول على خط الإنتاج، وسيحتاج المشروع هنا أيضًا إلى 4 عمال للتسويق داخل المدينة للبائعين، وبالإضافة إلى ذلك، سيحتاج المشروع إلى وجود شخص مندوب تسويق خارج حدود منطقتك من أجل زيادة نسبة المبيعات، ومن أجل جذب المزيد من الأعمال، يجب أن يكون لديهم خبرة في مجال تسويق الخدمات والسلع، و يتطلب منك أن تكون متميزًا بالأسلوب المهذب والمظهر الجيد والإقناع واللباقة بالحديث.
ستحتاج دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام إلى أكثر من شخص لإدارته، ولكن يجب أن يكون هناك شخصان لترتيب الرواتب والقيام بالأعمال،  وكل الإدارة ستكون لصاحب المشروع، ويفضل أن يكون مهتمًا بالإدارة  بالفعل ولا تعتمد على فكرة تعيين مدير مشروع، وذلك لأن العمل سيتوقف إذا ترك العمل وسيكون هو أيضًا المتحكم الأول في المشروع، وبالتالي فإن إدارتك لمشروعك هي الفكرة الصحيحة، لكن يجب أن تكون على دراية بظروف السوق و المنافسين على المشروع ليكون ناجحًا، ومربحا.

المتطلبات التي يحتاجها المشروع

يحتاج المشروع إلى مطحنة ملح الطعام ومجفف وهزاز ميكانيكي وأيضا بعض الغرابيل وأقماع التغذية.
ستحتاج أيضًا إلى أحزمة ناقلة ومختبرًا كاملاً بالأجهزة والأدوات وجهاز كمبيوتر.
ستكون في حاجة إلى ماكينة تعبئة ملح اتوماتيك و 4 آلات لحام وميزان رقمي.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هناك ملح معالج باليود خشن، وعبوات بلاستيكية، وعلب كرتونية.
سيتطلب مشروعك خط هاتف ومصدر وقود.
لابد من وجود كميات كبيرة من الملح.
سيحتاج المصنع إلى مصدر كهرباء.
لابد من توفير مصدر مياه نظيف.
يجب أن تكون هناك مصادر للتهوية.

المبيعات والتسويق

التسويق من أهم أساسيات دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام، حيث أن نجاح أي مشروع يعتمد على طريقة التسويق ونسبة المبيعات لذلك يحتاج التسويق إلى مجموعة من الخطوات ليكون ناجحا خاصة في هذا المشروع و لذلك يجب اتباع ما يلي، لابد من بيع المنتجات بسعر الجملة وأن تكون أقل من أسعار المنافسة لجعل العملاء يثقون فيك.
دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح طعام
دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح طعام

دراسة جدوى مشروع تعبئة طعام

إذا أردت أن تصل إلى كافة جوانب مشروع ملح الطعام لابد أن تقوم بعمل دراسة جدوى له لدى الجهات المختصة والتي منها:-

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مؤسسة رسمية تعمل بكل احتراف لتنفيذ دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام، كما تنفذ أيضا دراسات الجدوى المختلفة بأسعار تناسب الكثيرين، ويقوم المكتب بإعداد دراسات جدوى اقتصادية ناجحة، تساعدك في تجنب الخسائر التي قد تصيب المشروع.
 ويقوم المكتب بعمل الدارسات لتطوير المشروعات بطريقة واقعية جدا وبأفكار دقيقة للغاية لضمان إنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويق، وذلك على يد أهم وأفضل الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل المشروع بعناصره وتقييمها بشكل دقيق، ولمعرفة  كم دراسة جدوى مصنع للتواصل معهم اضغط هنا
  • شركة الارتقاء لدراسة جدوى تعبئة ملح الطعام.
  • شركة سنابل الإبداع لتنفيذ دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام:
تمتلك المؤسسة خبراء وعدد من المختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام  والاستشارات في مختلف المجالات التي قد تحتاجها، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات النجاح المختلفة.
للتواصل معهم اضغط هنا

مشروع تعبئة وتغليف ملح الطعام

تقوم فكرة المشروع على إنشاء مصنع أو مشروع ينتج ملح المائدة وتعبئته في عبوات بأوزان وأحجام مختلفة بالاعتماد على أفضل وأحدث الأساليب العلمية على الاستثمار في هذه الأنواع من المشاريع بكونه فرصة استثمارية حقيقية ومربحة، خاصة عند إنتاج منتجات عالية الجودة وإحضار مستلزماتها من الخارج من خلال استيراد المواد الغذائية من تركيا ، والتركيز على كونه لا يسبب أي ضرر لصحة الناس، مما يؤكد أنه من أكثر المشاريع ربحية، حيث أن ملح الطعام من الأشياء الأساسية التي يحتاجها أي إنسان، لأنه لا غنى عنه في حياتنا.
ملح الطعام من البهارات التي تدخل في كل أنواع الطعام، لأنه لا يمكن لأحد أن يأكل بدون وضع ملح الطعام.
كما أن له العديد من الفوائد مثل دخوله في عملية التمثيل الغذائي وغيرها، ولهذا يعد من الأساسيات والاحتياجات التي لا يمكن العيش بدونها في الحياة، وهي تستخدم في جميع أنواع الأطعمة دون استثناء لذلك، يعتبر مشروع تعبئة ملح الطعام مشروعًا مهمًا لا يتوقف أبدًا عن إنتاجه وبيعه، ويرجع ذلك إلى الطلب المستمر والمتزايد عليه، لذلك فهو مشروع ناجح للغاية لا يحتاج إلى رأس مال كبير، ولكن يمكن البدء في تنفيذه برأس مال صغير يضمن توافر المادة الخام وآلة التغليف باستيرادها من تركيا.
ولكن قبل النظر في تنفيذ أي دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح طعام يجب الحرص على تحديد بعض القضايا المتعلقة بالفكرة المقترحة لتلافي العواقب أو الأزمات التي تؤثر على نمو المشروع وتقدمه، وفوق هذه القضايا اختيار مكان  مصانع تعبئة ملح الطعام الذي لا يمكن اختياره بشكل عشوائي أو بدون تخطيط، لذلك يجب أن يكون هناك الكثير من الشروط المهمة عند اختيار مكان لانشاء معمل تعبئة ملح المائدة، وأهمها أن المشروع يقع في مساحة كبيرة تساعد ماكينات المشروع ومعداته.
لابد من توافر المصدر الكهربائي وخط المياه والصرف الصحي للمكان، بالإضافة إلى الحاجة إلى التهوية الجيدة التي يحتاجها الملح بسبب عدم تعرضه للرطوبة، والتلوث، إلخ.

منتجات المشروع:

يقدم المشروع منتجات الملح بأوزان مختلفة كالآتي:
1/4 كيلو ملح.
عبوات و اكياس تعبئة الملح بوزن نصف كيلو ملح.
عبوات وأكياس ملح الطعام وزنها كيلو جرام.

مميزات المشروع:

 يتميز المشروع بسلسلة من المميزات التي يمكن ذكرها أدناه:
مشروع تعبئة الملح هو أحد المشاريع التي تعتبر مربحة في وقت قصير جدا.
تتميز منتجات المشروع أيضًا بكونها سلعة مطلوبة كثيرا ولا غنى عنها في إعداد الوجبات المختلفة.
ولا يقتصر الأمر على هذا الحد فقط، بل يمكن أيضًا استخدام ملح الطعام في الصناعات الغذائية المختلفة وفي عملية التمثيل الغذائي.
بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام أفضل الأساليب العلمية التكنولوجية الحديثة في عملية تغليف المنتج.
وتساعد في توفير منتجات الملح المطابقة للمواصفات والمعايير المتفق عليها، ومن ثم التأكد من عدم تعرض صحة الآخرين لأي مخاطر أو ضرر يؤثر على صحتهم.
كل هذا يضاف إلى حقيقة أن المشروع يساعد في تغطية جزء من الطلب الكبير على هذه المنتجات، والتمتع بالعوائد والتدفقات النقدية المتميزة لهذه الفرصة الاستثمارية.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تعبئة الارز … 3 جهات تضعك على الطريق الصحيح

 

سعر ماكينة تعبئة ملح الطعام

هناك الكثير من الماكينات التي ستحتاجها لمشروعك هذا والتي تتميز بأسعا مناسبة إذا ما كانت مستوردة من تركيا، ومن المعدات التي تحتاجها:-
مطحنة، مجفف ملح طعام ، جهاز هزاز ميكانيكي، غربال، قمع طعام، وسيور ناقلة وكمبيوتر، وآله التعبئة.
ستحتاج أيضا إلى أربع ماكينات لحام، ومقياس رقمي، بالإضافة إلى كمية من الملح الخشن المعالج باليود.
كمية من العبوات البلاستيكية.
مبلغ من المال.
خط أرضي أو هاتف محمول لإجراء الصفقات وتلقي الطلبات من العملاء.
مصدر وقود.
مصدر الكهرباء.
مصدر مياه نظيف.
مصدر جيد للتهوية.

العوامل الرئيسية لنجاح المشروع

بعد أن قدمنا ​​أهم النقاط في دراسة الجدوى لشروع تعبئة ملح الطعام، سنقوم الآن بمراجعة العوامل الأساسية لنجاح المشروع، وهي كالتالي:
  • انتبه دائمًا إلى نظافة موقع مشروع تعبئة الملح.
  • استخدم عبوات جذابة لجذب العملاء.
  • تأكد دائمًا من إغلاق الحزم وإغلاقها بشكل صحيح.
  • ابحث عن وكلاء ومستوردين خارج بلدك، وقم بتصدير الطماطم مع الملح، لأنهم مرتبطون ببعضهم البعض عند التصدير.
  • قم بالمتابعة المستمرة للأسعار داخل السوق وكذلك متابعة المنافسين لأن ذلك سيجعلك تحقق نسبة مبيعات زائدة.
  • وزع منشوراتك جيدًا واختر الفئة التي توزع عليها هذه الإعلانات، مثل محلات السوبر ماركت وتجار التجزئة.
  • يجب الانتباه إلى عمل العروض والملصقات في المناطق السكنية عالية الكثافة.
  • اتخذ خيارًا مناسبًا لموقع مشروعك واختر ممثلين على أعلى مستوى من الكفاءة، ولا بأس في منحهم نسبة مئوية كلما جاءوا إليك بصفقة ناجحة.
  • تأكد من أن الملح من أفضل جودة، وقم ببيعه بسعر الجملة، كما أنه من المقبول أيضًا تقليل السعر من أي منافس، فهذا سيجعلك تتمسك بالسوق ويمكن أن تحقق ربحًا.
  • انتبه لعملية التسويق لأنها أساس نجاح المشروع.
  • يجب أن تبيع المنتج في البداية ليس لتحقيق ربح ولكن للانتشار.
  • تعامل مباشرة مع تجار التجزئة وتجار الجملة، لأن هذا سيخلق نوعًا من العلاقة الودية بينكما.
  • المشاركة في معارض بيع المواد الغذائية الأساسية.
  • استأجر متجرًا لبيع الملح الذي تحزمه في معارض الطعام.
  • لا يغب عن بالك التسويق الإلكتروني لأنه ملك التسويق لأي شيء، حتى لو كان عاجلاً.
لا مانع من عرض تجربتك الناجحة على وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء إعلانات برعاية لها، حيث أن ذلك سيزيد من رغبة الشباب في تقليدك وبعد ذلك ستكتسب عملاء جدد.
سوق مشروع دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام وأيضا أي من المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتويتر، وبينتيريست لأن تلك المنصات أصبحت الآن البديل الرسمي لأي شخص يريد تسويق منتجاته على أرض الواقع، وهي من أنجح الطرق التي يمكن لأي فرد القيام بها، ولذلك لا تتردد في استخدام التكنولوجيا لصالحك حتى وإن لم تستخدمها الشركات الأخرى، وهذا لأن الكثير من العملاء الآن يطلبون احتياجاتهم عبر الإنترنت، ويعرفون أهم الأخبار أيضا من خلاله مما يجعله بديلا للاتصال الواقعي، ونظرا لسرعة انتشار إعلاناتك عبره فهو الأفضل.

تكلفة مصنع ملح الطعام

لا يمكنك التحكم في حساب تكلفة أي مشروع إلا بمعرفة مساحته وعدد الماكينات المستخدمة به، وكيف يمكنك تسويقه وعدد العمال به وما إلى ذلك، لكن من أهم مميزات دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام أنها تضع يدك على كل تلك المصروفات ومتوقع الربح وأيضا متى يمكنك استرداد رأس المال وصافي الربح بعد ذلك.
يمكنك الاعتماد أيضا في مشروع تعبئة الملح على رأس مال ليس بالكبير مما يضع قدمك على أول طريق النجاح ثم تدعم مشروعك بعد ذلك من الأرباح المتوقعة.
مجفف ملح طعام
مجفف ملح طعام

أماكن بيع ملح الطعام

هناك طريقتان لتعبئة الملح وتعبئته، إما أن يتم ذلك يدويًا وهي طريقة تتطلب وقتًا وجهدًا وعددًا من العمال، أو تتم باستخدام ماكينات تقوم تلقائيًا بهذا العمل وفي هذه الحالة سوف يكون أسهل بكثير.
ولأن الآلات الأوتوماتيكية باهظة الثمن بالطبع، فإن معظم المبتدئين في مثل هذه المشاريع يلجأون إلى طريقة  تعبئة الملح يدويا لتقليل تكاليف المشروع في البداية، ولكن أيضا ماكينات تعبئة وتغليف الملح من تركية ثمنها معقول وجودتها عالية.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى حضانة اطفال في السعودية.. خدمة مميزة من 3 جهات

 

متطلبات تعبئة وتغليف ملح الطعام:-

هناك العديد من المتطلبات التي يجب تلبيتها للتمكن من البدء في مشروع تعبئة الملح وهي كالآتي:
عدد كافٍ من مجارف الفولاذ المقاوم للصدأ لاستخدام الوزن.
عدد من الجداول التي يتم استخدامها لتكديس وترتيب العبوات عليها أثناء وبعد عملية التعبئة.
حسب دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام فإن كميات الأكياس البلاستيكية المراد تعبئتها على أن تكون جميع البيانات المتعلقة بالملح مطبوعة عليها مثل تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية واسم الشركة المنتجة للملح ورقم السجل التجاري وأي بيانات أخرى مطلوبة.
آلات تعبئة بلاستيكية ثلاثية الجوانب، وآلات أخرى مخصصة لختم أطراف أكياس الملح بعد التعبئة.
مقياس صغير أو كبير حسب الإمكانيات لاستخدامه في وزن الملح.
صناديق فارغة كبيرة لحفظ كميات الملح المعبأة بداخلها.
آلة طباعة تستخدم لطباعة تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية على العبوات أو الأكياس المعبأة.

الوزن المناسب للحاويات المستخدمة في تعبئة الملح

ويفضل ألا يكتفي من يقوم بأعمال مشروع تعبئة الملح بنوع واحد فقط من الأوزان، بل يقدم عبوات بأحجام وأوزان مختلفة حتى يزداد الطلب على سلعته.
كلما زادت الأحجام والأوزان التي توفرها للسوق، زادت قدرتها على جذب المزيد من المستهلكين.
 يشتري كل مستهلك البضائع حسب إمكانياته المالية وقدرته الشرائية.
ويفضل تقسيم الملح إلى عبوات وزن كيلو ونصف وربع كيلو لزيادة عدد العملاء.

توزيع الملح

لتنفيذ عملية التوزيع بعد إتمام كل  مراحل تصنيع ملح الطعام يجب أن تتوفر عربة صغيرة أو كبيرة لتسهيل توزيع الملح على أكبر عدد ممكن من المتاجر.
في حال عدم توفر سيارة لصاحب المشروع يمكن استئجارها مؤقتا حتى تتمكن من شراء سيارة خاصة، كما يمكن استخدام دراجة ثلاثية العجلات في عملية توزيع ملح جملة حسب الإمكانيات المتاحة.

كيف تسوق لمشروع تعبئة الملح الخاص بك بشكل صحيح:-

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لتسويق الملح بعد تعبئته وتغليفه، ومنها ما يلي:
اذهب إلى متاجر المواد الغذائية والعطور ومحلات البقالة، واعرض عليهم المنتجات واتفق على الأسعار والكميات مباشرة.
الاتفاق مع أشخاص محددين لتقديم المساعدة التسويقية وتعريف صاحب المشروع بالمحلات التجارية مقابل عمولة متفق عليها، ويتم ترتيب هذا من خلال دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام.
التعامل الجيد واللطف مع أصحاب المحلات واختيار طريقة جديدة لعرض المنتج عليهم وإقناعهم بفتح المجال أمام التعاملات الدائمة.
تخفيض سعر المنتج قليلاً في البداية حتى تبدأ المتاجر بالتعامل مع صاحب المشروع.
يفضل استخدام الأشكال المبتكرة وعبوات الألوان الجذابة والحقائب، حتى يرغب أصحاب المتاجر في تجربتها.
قم بعمل قائمة مفصلة بالأسماء والعناوين وأرقام هواتف المتاجر والمتاجر في كل منطقة، وتأكد من عرض المنتج في جميع المتاجر.
محاولة الحصول على المتاجر التي يتم تسويقها على مقربة من بعضها البعض من أجل ضمان التسليم السريع وتقليل تكاليف النقل. ووفر الوقت للتغليف الجديد.
يمكن أن يتم التسويق عن طريق عمل إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مع بيانات للتواصل مع صاحب المشروع.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تعبئة الملح … 4 مكاتب توفر لك حسابات دقيقة لمشروعك

 

فرص نجاح دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام:-

يعتبر مشروع تعبئة الملح من المشاريع المضمونة التي غالبا ما تحقق أرباحا عالية وذلك للأسباب التالية:
الملح سلعة تطلبها كل فئات المجتمع بشكل يومي ولا يمكن الاستغناء عنها ولا بديل عنها وفقا لـ دراسة جدوى تعبئة الملح .
وفقا لـ دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام لا يستخدم الملح داخل المنازل فقط بل يستخدم في جميع الصناعات الغذائية بكافة أنواعها وأنشطتها.
جميع المتاجر ومحلات البقالة ومحلات المواد الغذائية تحتفظ بالملح فيها.
لذلك فإن أرباح هذا المشروع مضمونة طالما التزم صاحب المشروع بجميع الشروط السابقة.
الاستيراد من تركيا أول خطواتك الناجحة في هذا المشروع ونرجو أن نكون قد قدمنا لك أفضل الشركات التي يمكنك التعامل معها لتنفيذ مشروعك على أرض الواقع.

المصدر: أهل السعودية