ماهو سعر زراعة الاسنان في تركيا؟

262
سعر زراعة الاسنان في تركيا
سعر زراعة الاسنان في تركيا

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في زراعة الاسنان في تركيا؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهة اولى 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 سعر زراعة الاسنان في تركيا

زاد الإقبال على زراعة الأسنان في تركيا بصورة كبيرة جدا والسر واء ذلك هو سعر زراعة الاسنان في تركيا المنخفض والخدمة المتميزة جدا التي يتلقاه المريض إلى جانب الطبيعة الخلابة التي تتمتع بها تركيا وتساعد في تحسن الحالة النفسية للمريض، ومن خلال المقال التالي سنتعرف بصورة أشمل عن كل ما يخص زراعة الأسنان في تركيا.

تكلفة عملية زراعة الاسنان في تركيا

تركيا تعد البلد الأرخص حول العالم في أغلب عمليات التجميل المختلفة وتعد زراعة الأسنان في تركيا هي الأرخص حول العالم وتعد الفرق في الأسعار كبير جدا بحيث يمكن ملاحظته فورا، وفيما يلي  يمكننا أن نوضحسعر زراعة الاسنان في تركيا

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على اسعار علاج الاسنان في تركيا، ومنها:

  •   نوعية السن الصناعي.
  •   حالة المريض.
  •  خبرة الجراح.
  •    عدد الأسنان التي سيتم تركيبها.
الم زراعة الاسنان
الم زراعة الاسنان

كم سعر زراعة الاسنان في تركيا؟

وتبلغ اسعار زراعة الاسنان الفورية في تركيا للأنواع متوسطة الجودة يبدأ من 500 دولار، وهناك أسنان صناعية أفضل (ألمانية وسويدية وإيطالية) يمكن أن يبدأ سعر تركيبها من 700 دولار، ويصل إلى 1000 دولار للأنواع فائقة الجودة.
مع العلم أن سعر زراعة الاسنان في تركيا لا يشمل بعض المصاريف الإضافية مثل تنظيف الأسنان، وتكلفة أشعة إكس، والتخدير، والأدوية المثبِطة للمناعة لمساعدة الجسم على عدم رفض السن، وتكاليف المستشفى، هذه التكاليف مجتمعة قد تصل إلى 150 أو 200 دولار في الزيارة الواحدة.
و تكلفة زراعة الاسنان كاملة في تركيا تعد رخيصةً جدًا مقارنة بتكلفتها في بلدانٍ عربيةٍ كالمملكة العربية السعودية، والإمارات، والكويت، وأيضًا مقارنة ببلدان أوروبية كألمانيا والمملكة المتحدة، فمثلاً يمكنك زراعة 4 أسنان فائقة الجودة في تركيا بتكلفة إجمالية لا تتعدى 5000 دولار.

زراعة الاسنان الفورية في تركيا

ظهرت حديثاً زراعة الأسنان الفورية ونالت رواجاً واسعاً واستحساناً من الأطباء والأشخاص المحتاجين لها، وتقتصر فكرتها على أنها زراعةٌ مبكرةٌ للأسنان الجديدة أو الصناعية في نفس الجلسة التي تخلع فيها الأسنان المعطوبة، يتبع ذلك تخطيطاً طبياً دقيقاً وفحصاً وتجهيزاً كاملاً لضمان نجاح هذه العملية والتي ستجعلك تخرج من العيادة بأسنانٍ أجمل من التي دخلت بها منذ ساعتين.

تكلفة زراعة الاسنان الفورية في تركيا

تصل تكلفة زراعة الأسنان في تركيا لأقل من المتوقع، حيث تبلغ ما بين 350-600 دولار أمريكي وهي أقل من كافة الوجهات الأخرى ولا تقل كفاءة وجودة عن أي وجهة متقدمة في نفس المجال.

طريقة زراعة الاسنان

في الماضي كان من الصعب تصور إجراء عملية زراعة الأسنان فقد كانت عملية معقدة جدا وتسبب الكثير من الألم للمرضى ولكن في الأونة الأخيرة تطور الإجراء بشكل كبير حتى أصبح يمكن تنفيذه خلال ساعة واحدة، وفيما يلي نقدم لكم خطوات عملية الزرع:

الاستعداد للعملية:

للتأكد من أن عملية زراعة الأسنان هي الحل الأنسب والأمثل، يطلب منك طبيبك بالقيام بفحص شامل لأسنانك، فمن هذا المنطلق يتقرر اذا سيتم زرع الأسنان أم لا وبناءً على تلك الخلفية الطبية للفحص، سيطلب منكم إجراء فحص التصوير بالأشعة السينية للأسنان والفكين، وفي بعض الأحيان يطلب منكم حتى إجراء فحص الـ (CT)، وبعد ذلك يأخذ الطبيب قياسات الأسنان والفك للبدء في عملية الزرع، وبالتالي سيشرح لكم كيف ستنفذ العملية؟ وماذا يجب عليكم فعله في ذلك اليوم؟ وبإمكانكم الاستيضاح إن كانت الزراعة ستتم من خلال تخدير عام أو موضعي حسب طبيعتكم.
ثمن زراعة الاسنان في تركيا
ثمن زراعة الاسنان في تركيا
  • المكونات والأدوات اللزمة للعملية

  • جسم الزرعة: وهو الجزء الذي يتم غرسه في الفك، ويتكون من معدن التيتانيوم الآمن تماماً وسريع الالتحام مع عظم الفك، و يتم اعتباره الجزء المعوض لجذر السن المفقود، يتراوح قطره وطوله  تبعاً لمكان وحجم السن المفقود وعدد الزرعات المجاورة له.
  • المسمار الغالق: يوضع فوق جسم الزرعة بعد الانتهاء من مرحلة الزراعة.
  • غطاء التشافي والإلتئام: وهوغطاء مؤقت فوق جسم الزرعة والمسمار الغالق، ويبقى حتى موعد تركيب السن الجديد.
  • الجزء التعويضي: وهو السن الجديد الذي يتم تركيبه و ربطه بجسم الزرعة.
  • – يتم استئصال السن التالفة.
  • – يتم تحضير عظام الفك للجراحة، وهي العملية التي قد تتطلب التطعيم العظمي.
  • – بعد التئام عظم الفك، يضع جراح الفم وتد غرس السن المعدني في عظم الفك.
  • – تمر بفترة التئام قد تستغرق عدة أشهر.
  • – يضع جراح الفم الدعامة، وهي الجزء الممتد من وتد الغرس المعدني، تليها السن الاصطناعي الجديدة (التاج).
مدة زراعة الاسنان
عملية الزراعة نفسها هي عملية جراحية  تستغرق حوالي ساعة – ساعتين وفقا لمدى تعقيد الحالة وعدد زرعات الاسنان التي توضع في الفم.
بعد تحديد الموقع والحرص على التعقيم الكامل للمكان، يقوم الطبيب بتخدير المكان بواسطة مخدر موضعي، ثم يحدث شق صغير في اللثة لكشف منطقة العظام حيث سيتم تثبيت الطعم.
بعدها يتم حفر عدة ثقوب في العظم وفي النهاية يتم ادخال الطعم داخلها في هذه المرحلة، يتم تغطية الطعم من جديد بأنسجة اللثة ويبقى في مكانه لفترة تتراوح بين 6-3 أشهر حتى التئامه بشكل جيد مع العظم المحيط به.
مستشفى هوسبيتادنت لعلاج الاسنان في تركيا
مستشفى هوسبيتادنت لعلاج الاسنان في تركيا

ربما تفيدك قراءة: احصل على أسنان المشاهير في افضل مستشفى زراعة الاسنان في تركيا

 

 

 

أولا: التطعيم العظمي:

إذا لم يكن عظم الفك سميكًا بما فيه الكفاية أو لينًا جدًا، فقد تحتاج لطعم عظمي قبل الخضوع لجراحة زراعة الأسنان؛ وذلك لأن عملية المضغ بقوة تتسبب في الضغط الشديد على عظم الفك، وإذا لم يكن العظم مناسبًا لدعم الغرس السني، فمن المرجح أن تفشل الجراحة يمكن أن يكون الطعم العظمي قاعدة أكثر صلابة للغرس السني.
في التطعيم العظمي، تتم إزالة قطعة من العظم من جزء آخر من الفك أو الجسم، على سبيل المثال عظم الفخذ، وزراعتها في عظم الفك، وقد تستغرق العملية ما يصل إلى تسعة أشهر كي ينمو العظم المزروع بما يكفي لتكوين عظام جديدة لدعم الغرس السني في بعض الحالات، قد تحتاج إلى عملية تطعيم عظمي صغرى فقط، والتي يمكن أن تتم في نفس وقت جراحة زراعة الأسنان وتحدد حالة عظم الفك مدى التقدم الذي تحرزه.

ثانياً: وضع الغرس السني:

خلال جراحة وضع الغرس السني، يقوم جراح الفم بعمل قطع لفتح اللثة وكشف العظام يتم حفر ثقوب في العظام حيث سيتم وضع وتد الغرس السني. ونظرًا لأن الوتد سيكون بمثابة جذر السن، فإنه يغرس بعمق في العظام.
عند هذه المرحلة، سيظل هناك فجوة في مكان السن المفقود، في كثير من الأحيان، يمكن وضع طقم أسنان جزئي ومؤقت للحفاظ على المظهر ويمكنك إزالة طقم الأسنان عند التنظيف وأثناء النوم.

ثالثا: انتظار نمو العظم

بمجرد وضع وتد الغرس السني في عظم الفك، يبدأ الاندماج العظمي، وخلال هذه العملية، ينمو عظم الفك على سطح الغرس السني ويندمج فيه، تساعد هذه العملية، التي يمكن أن تستغرق ما يصل إلى ستة أشهر، في توفير قاعدة صلبة للسن الاصطناعي الجديد تمامًا مثلما تفعل الجذور للأسنان الطبيعية.

رابعاً: وضع الدعامة

عندما يكتمل الاندماج العظمي، قد تحتاج إلى جراحة إضافية لوضع الدعامة، وهي القطعة التي سيتم تركيب التاج بها في النهاية، وعادة ما يتم إجراء هذه الجراحة الصغرى بعد تخدير موضعي في العيادة الخارجية.

لوضع الدعامة:

  • – يعيد جراح الفم فتح اللثة لكشف الغرس السني.
  • – يتم تركيب الدعامة في الغرس السني.
  • – وبعد ذلك، يلتئم نسيج اللثة حول الدعامة وليس فوقها.
وفي العديد من الحالات، يتم تركيب الدعامة في وتد الغرس السني المعدني عند غرس الوتد، مما يعني أنك لن تحتاج إلى خطوة جراحية إضافية، ونظرًا لأن الدعامة تتجاوز خط اللثة، فإنها مع ذلك، تكون مرئية عند فتح الفم، كما تظل بهذه الطريقة حتى يستكمل طبيب الأسنان عملية زرع الأسنان البديلة لا يحب بعض الأشخاص هذا المظهر ويفضلون وضع الدعامة في جراحة منفصلة.

خامساً: اختيار الأسنان الاصطناعية الجديدة

بعد وضع الدعامة، يجب أن تلتئم اللثة لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل تركيب السن الاصطناعية وبمجرد أن تلتئم اللثة، سيتكون في الفم الكثير من أماكن طبعات الأسنان مع الأسنان المتبقية، وتستخدم أماكن طبعات الأسنان هذه لعمل التاج، وهو السن الاصطناعية ذات المظهر الحقيقي ولا يمكن وضع التاج حتى يكون عظم الفك قويًا بما يكفي لدعم استخدام السن الجديدة، ويمكن لك ولاختصاصي طب الأسنان الاختيار انواع زرعات الاسنان التركية التالية:
  1. الغرسات الاصطناعية القابلة للإزالة:

 وهذا النوع يشبه طقم الأسنان التقليدي القابل للإزالة، ويحتوي على أسنان اصطناعية بيضاء محاطة بلثة وردية بلاستيكية وتكون مركبة على إطار معدني يتم تركيبه في دعامة الغرسة، وتستقر بإحكام في المكان كما يمكن إزالتها بسهولة للإصلاح أو التنظيف اليومي غالبًا ما يكون هذا النوع خيارًا جيدًا عندما يتم استبدال عدة أسنان في الفك السفلي، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى أنه ميسور التكلفة بدرجة أكبر من الغرسات السنية المتعددة الفردية، كما أنه أكثر أمانًا من أطقم الأسنان التقليدية.
  1. الغرسات الاصطناعية الثابتة:

 في هذا النوع، يتم إحكام تثبيت السن الاصطناعية ويتم تدعيمها بشكل دائم في دعامة الغرسة الفردية ولا يمكنك إزالة السن للتنظيف أو خلال النوم، إذا لم تكن التكلفة تمثل مصدرًا للقلق، فإنه يمكنك اختيار استبدال العديد من الأسنان المفقودة بهذه الطريقة، ويتم تركيب كل تاج في الغرس السني الخاص به.
تكلفة زراعة الاسنان في تركيا
تكلفة زراعة الاسنان في تركيا

 

ربما تفيدك قراةء:  تعرف على افضل دكتور زراعة اسنان في تركيا

 

 

تجارب زراعة الاسنان في تركيا

كانت تجارب زراعة الأسنان في تركيا التي تداولها رواد مواقع التواصل الإجتماعي هي الشرارة الأولى التي كانت نقطة الإنطلاق حول شهرة عمليات زراعة الأسنان في تركيا إلى جانب الأسعار المتميزة والخدمة المتميزة التي استمتعو بها خلال رحلتهم العلاجية, واخترنا لكم بعض هذه التجارب:
  • يقول (مارتن- من الولايات المتحدة الأمريكية): “كسرت بعض أسناني الأمامية عندما كنت في التاسعة من عمري وأنا على لوح التزلج وتكاسلت عن علاج هذا الأمر لسنوات طويلة، حتى أصبحت في عمر الـ 16 وعندها نصحوني ألا أقوم بتركيب جسر لأسناني كما كنت أنتوي بل أن أقوم بزراعتها بشكل كامل لتكون ثابتة ودائمة، وعلى غير المتوقع كان خلع الأسنان سهل جداً باستخدام المخدر خاصةً أني اكتشفت وجود تسوس تحتها أضعفها، بينما الألم الحقيقي كان ما بعد الزراعة”.
يستكمل مارتن: “تجربتي في زراعة الاسنان في تركيا كانت مؤلمة بعض الشيء وقت الحفر في اللثة لتركيب الدعامة المعدنية والتي ظلت معي 6 أشهر حتى تم تركيب الأسنان الجديدة وعندها لم يكن تناول الطعام شيئاً هيناً في البداية حتى التحمت تماماً وأصبحت غير مؤلمة على الإطلاق”.
  • بينما تقول منى محمد من المملكة العربية السعودية: “أنا لم أفقد سن إلا سنة 2006 وكان سن أمامي، وأجريت له عملية زراعة ولكني عانيت في البداية بشدة عند تناول الطعام فقد كنت غير قادرة على استخدام السن الجديد في القضم وكنت أضطر لتقطيع الطعام بيدي قبل تناوله، ورغم أني الآن لا أشعر بمشكلة واستخدم السن في الأكل بشكل طبيعي ودون ألم إلا أنني لن أكرر تجربتي مع زراعة الاسنان الاماميه وإن اضطررت لزراعة أي سن مرة أخرى فإنني لن ألجأ لعمليات الزراعة وإنما سأقوم بتركيب جسر وأكتفي بذلك”.
انواع عدسات الاسنان
انواع عدسات الاسنان

مشاكل زراعة الاسنان الفورية

ثورة جديدة طورت من عملية زراعة لأسنان حيث ظهرت على الساحة تقنية جديدة متطورة وهي زراعة الأسنان الفورية والتي يمكنك من خلالها إجراء زراعة الأسنان ومغادرة المشفى في نفس اليوم وأنت تمتلك الأسنان الجديدة، وفيما يلي عيوب ومميزات زراعة الاسنان الفورية:
عيادات تجميل الاسنان في تركيا
عيادات تجميل الاسنان في تركيا

ميمزات زراعة الأسنان:

  • تحسين المظهر الخارجي للفم: وبخاصة أن الأسنان الصناعية المزروعة تُشابه في شكلها الخارجي إلى حدٍ كبيرٍ الأسنان الطبيعية.
  • ثبات الأسنان: حيث يخشى بعض الأشخاص، الذي يركبون الجسور والأطقم من وقوع أسنانهم، والشعور بالإحراج أمام الآخرين، أما زراعة الأسنان فإنها تمنح المريض الأمان عند التحدث أو الضحك، لأن الأسنان المزروعة في اللثة ثابتة، ولا يمكن أن تسقط بسهولة.
  • سهولة المضغ: لا يشعر الشخص بالإزعاج أثناء تناوله شتى أنواع الطعام، كما لن يشعر بأي ألم، وسيتمكن من قضم الطعام بكل سهولة.
  • الحفاظ على الأسنان الأصلية: لا تزال باقي الأسنان الأصلية خلال زراعة الأسنان، كما هو الحال مع تركيب جسر الأسنان، بل يتم الاحتفاظ بالعديد من أسنان المريض.
  • صلاحية الأسنان لمدة طويلة: تتميز الأسنان المزروعة بصلابتها بفضل متانة وقوة الجذور الصناعية المستخدمة في الزراعة، والتي تدوم لسنواتٍ طويلة، وإذا اعتنى بها الشخص جيداً، ستظل صالحةً طيلة حياته.
  • عدم التسبب بتراجع نمو الأسنان أو زيادة تآكل عظام الفك: تعتبر عملية زراعة الأسنان طريقةً جيدةً للحد من تراجع نمو عظام الفك.
  • قابلية التطور: الكثير من التطورات العلمية والطبية الحاصلة تمد مجال زراعة الأسنان بمواد وأدوات بجودةٍ طبيةٍ عالية، مما يزيد من فرص نجاح عملية زراعة الأسنان.

عيوب زراعة الاسنان:

  • الحاجة إلى التنظيف المُستمر للفم والأسنان، وفي حال تجاهل ذلك فقد تحدث التهابات حادة في الفم.
  • عدم مواءمة عملية الزراعة لكل فك؛ حيث تختلف أحجام وكثافة عظام الفك، فلا تصلح لكل الأشخاص؛ كشخص تعرض لضربة في الوجه.
  • فقدان الشعور ببعض الأشياء بواسطة الأسنان، بسبب ثقب الفك، وعدم ارتباط السن الصناعي بأعصاب حسية، بل بمعدن.
  • مضاعفات جانبية ناتجة عن عملية التخدير الموضعي للفك، عند إجراء عملية الزراعة.
  • احتمالية خسارة الأسنان المزروعة بسبب بعض الأعراض الجانبية المُصاحِبة لبعض الأمراض في الفك؛ كالتهاب دواعم السن.
  • الم زراعة الاسنان يكون لا يحتمل في الأيام الأولى بعد العملية.
  • إنهاك اللثة عند الحاجة لإزالة الأسنان المزروعة أكثر من مرة، واستبدالها بأُخرى، أو إجراء تعديل على عملية الزرع.
  • تكلفة زراعة الاسنان العالية لعملية الزراعة، بالمقارنة مع تركيب الجسر أو أطقم الأسنان.
  • تعرض الفك لمزيدٍ من المشاكل الإضافية؛ بسبب فقدان العظم، وجذور الأسنان، وذلك عند فقدان الأسنان المزروعة، وليس عند الخضوع لعملية الزراعة.

 

 

ربما تفيدك قراءةماهى اسعار ابتسامة هوليود في تركيا؟..الإجابة ستسعدك

 

 

 

اشهر اطباء الاسنان في تركيا
اشهر اطباء الاسنان في تركيا
 

افضل مستشفى زراعة الاسنان في تركيا

مستشفيات تركيا هي الأفضل والأرخص والأكثر جودة ونظاما بين مستشفيات العالم يأتي إليها المرضى من جميع بقاع العالم أملين في الحصول على الشفاء من خلال هذه المستشفيات، وفيما يلي مجموعة من أهم وأشهر مستشفيات زراعة الأسنان في تركيا:

مركز المارديني التخصصي لطب الأسنان

يعتبر مركز المارديني أفضل عيادات زراعة الاسنان في تركيا فهو مركز مجهز بأفضل التقنيات والأجهزة لضمان مستوى عالي من الخدمات لجميع المرضى حيث يضم أطباء متخصصين في تجميل وتبييض وزرع الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين والتقويم ومعالجة أسنان الأطفال وكافة الاختصاصات الأخرى وفق أحدث التقنيات العالمية.

عنوان المركز :

  • اسطنبول – الفاتح – شارع اكدينيز – بناء رقم 47-49
  • الملاصق لمبنى ترك تلكم ( الاتصالات التركية ) Türk Telekom
  • مقابل بنك تركيا Türkiye Bank
  • فوق مفروشات İşbir
  • 00905349165033 / 00905349165053

مستشفى انترناشيونال استاتيك

من أهم المراكز التي تقوم  بعمليات التجميل وتستخدم التقنيات الحديثة في مساعدة النساء والرجال على حل العديد من المشاكل التي يعانون منها سواء كانت في الوجه أو في الجسم وسواء كانت تتم العمليات لمعالجة التشوهات التي تحدث للمريض والعيوب الخلقية أو لزيادة جمال الاشخاص هو مركز إنترناشونال أستاتيك في اسطنبول في مدينة تركيا في القسم الأوروبي الذي يتميز بالأطباء الماهرين والمتخصصين في تنفيذ عمليات التجميل وزراعة الشعر والحاصل على عدة شهادات خبرة في تنفيذ عمليات التجميل وزراعة الشعر منذ أكثر من خمسة عشر عاما.

مستشفى هوسبيتادنت

مركز متخصص بطب الأسنان ومجهز بأفضل التقنيات لضمان أرقى خدمات التجميل والعلاج بإشراف أطباء اختصاصيين.
تأسست هوسبيتادنت دنتال جروب في اسطنبول في عام 2006 من قبل فريق خبير في قطاع صحة الفم وعلاج الأسنان على مدى 25 عام إلى  إن وصلت لفروعها الثمانية وأصبحت افضل مستشفي زراعة الاسنان في تركيا.
توفر مجموعة هوسبيتادنت دنتال جروب خدماتها على مدار ٦ ايام في عيادات أشعة الأسنان وحدات التصوير الشعاعي المقطعي، التصوير البانورامي الرقمي، التصوير الاشعاعي لقياسات الرأس وغرف العمليات RVG مع 150 طبيب أسنان أخصائي و 300 موظف خبراء في القطاع الصحي وأحدث المعدات التقنية في هذا القطاع وخدمات في 12 اختصاص أخر.
فروع مجموعة هوسبيتادنت في تركيا والمانيا وهولندا فرع هوسبيتادنت في ماجيدياكوي.

 

دكتور تقويم اسنان في اسطنبول
دكتور تقويم اسنان في اسطنبول

عيادات الاسنان

عيادة تبيض الأسنان بالليزر وحشوات الليزر

من الممكن تبيض الاسنان بالليزر وإجراء عمليات معالجة الأنسجة الرخوة والأنسجة الصلبة في داخل الفم بسهولة تامة بتقنية الأسنان بالليزر.

عيادة جراحة الفم الاسنان والفك

تُعتبر جراحة الفم, الأسنان والفك، واحدة من إختصاصات طب الأسنان التي يتم تشخيصها بالأشعة وفي العيادة، لغرض معالجة الأمراض التي تتكون في منطقة الفم، الأسنان والفك.

عيادة تقويم الأسنان

تقويم الاسنان، تعرف بتشخيص ومعالجة ومنع تشوهات الأسنان والفك.

عيادة بدلات الأسنان

تركيب الأسنان الاصطناعية الغاية من تطبيقات بدلات الأسنان هي، صنع أسنان اصطناعية، توفر وظيفة تحدث وعلك أقرب للطبيعة ومتوائمة مع وجه الشخص. العنوان: اسطنبول ميدان تقسيم / 00905349165033

ربما تفيدك قراءة: تكلفة زراعة الاسنان تركيا..إليك التفاصيل

 

زراعة الأسنان تقنية هي الأفضل في عمليات تجميل الأسنان يمكنها أن تعيدك لحياتك الطبيعية من جديد.
 

سعر زراعة الاسنان في تركيا

سعر زراعة الاسنان في تركيا

المصدر: أهل السعودية