تعرف على تكلفة تقويم الاسنان في تركيا

397
تكلفة تقويم الاسنان في تركيا
تكلفة تقويم الاسنان في تركيا

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تقويم الاسنان في تركيا؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهة اولى 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف معنا على تكلفة تقويم الاسنان في تركيا

تعاني من اعوجاج الأسنان، شكل أسنانك غير منتظم، ترغب في التغيير ولكن إمكانياتك لا تسمح بذلك، الآن يمكنك ذلك في تركيا  مهما كانت ميزانيتك، حيث تجد  تكلفة تقويم الاسنان في تركيا هو الأرخص حول العالم إلى جانب الخدمة لمتميزة التي تحصل عليها هناك على يد أكبر الأطباء العرب والأجانب، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على تقويم الأسنان في تركيا.

سعر تقويم الاسنان في تركيا

تركيا هي المقصد الأول لجراحات التجميل وخاصة تجميل الأسنان بكافة أنواعه بسبب تكلفتها المنخفضة فتكلفة تقويم الأسنان في تركيا هي الأمثل، ولا يمكن مقارنتها بالعديد من دول الشرق الأوسط ولكن كم سعر تقويم الاسنان في تركيا الذي يمكننا أن نعتبره الأفضل بين البلدان المختلفة، خاصة إذا ما وضعنا معيار جودة الخدمات الطبية المقدمة في اعتبارنا فهي ستختلف من مكان لأخر بالتأكيد.
حيث تتراوح اسعار تقويم الاسنان 2020في تركيا ما بين الـ 1000 دولار أمريكي و2500 دولار أمريكي، لكن هذا بالطبع يتوقف على تشخيص الحالة وطبيعية الإجراءات والمواد المستخدمة.
تكلفة تقويم الاسنان في تركيا
تكلفة تقويم الاسنان في تركيا

ربما تفيدك قراءة: احصل على أسنان المشاهير في افضل مستشفى زراعة الاسنان في تركيا

 

عيوب تقويم الاسنان

معظم المشاكل التي يعالجها تقويم الأسنان يكون الإنسان مولود بها من الأساس فتجد الفم اعتاد على وجودها وبدأ الجسم في التاقلم معها، وأي تغيير فيها يتسبب في عدم الراحة، ووجود تقويم الأسنان في الفم إذا ماتم على يد غير مختص تنتج عنه اضرار تقويم الاسنان ومنها:

ارتشاف الجذر السني:

وهي مشكلة شائعةٌ عند القيام بتقويم الأسنان، ومن الممكن اعتبار الارتشاف المحدود لجذور بعض الأسنان خلال تقويم الأسنان نتيجة منطقية للعلاج، وقد يسوء حال الأسنان للدرجة التي قد تؤدي لفقدانها في حال كان الشخص يعاني من مشاكل أخرى مثل التهاب دواعم السن، حيث تفقد الأسنان الدعم في مثل هذه الحالة، وبالرغم من عدم وجود دراساتٍ تثبت فقدان الأسنان نتيجة ارتشاف الجذر الناتج من تقويم الأسنان، إلا أنه لا يمكن استبعاد حدوث هذا الضرر، وتزداد فرصة حدوثه بزيادة مدة العلاج، كما في حالات تقويم الأنياب المطمورة والتي تزيد في مدة العلاج، وبالتالي تزيد من فرصة ارتشاف الجذر.

الشعور بالألم:

 حيث إن الم تقويم الاسنان وعدم الارتياح يعد من الآثار الجانبية الشائعة والمرتبطة بتقويم الأسنان، إذ أثبتت الدراسات أن 70-95% من مرضى تقويم الأسنان يعانون من الألم، وقد لا يتحمل المريض هذا الألم وتكون النتيجة عدم إكماله للعلاج، ويوصف الألم الناتج من تقويم الأسنان بأنه ألمٌ من نوع الضغط والشد، ويكون الألم أشد في المنطقة الأمامية منه في المنطقة الخلفية، ويبدأ المريض الشعور بالألم بعد أربع ساعاتٍ من تركيب أسلاك التقويم أو فواصل تقويم الأسنان، ويكون الألم أسوأ ما يكون في اليوم الثاني من بداية المعالجة، وعادةً ما يتم إعطاء المريض مسكناتٍ لتخفيف الألم.

حدوث تغيرات في عصب الأسنان:

 تعد ردة فعل عصب الأسنان لعملية التقويم قليلةً جداً، وتتمثل ردة الفعل بحدوث التهاب العصب الخفيف والعابر والذي لا يعد ذا أهميةٍ على المدى البعيد، ويعد فقدان حيوية السن أمراً وارداً خاصةً في حال تعرض الأسنان لحوادث أو ضربات، بالإضافة إلى أنه في حال استخدام قوةٍ كبيرةٍ وغير منتظمةٍ ومستمرةٍ في عملية التقويم فإن ذلك قد يؤدي إلى فقدان حيوية لب الأسنان، إذ إن القوة المستخدمة في تقويم الأسنان تكون قوةً خفيفةً في العادة.

 

الم تقويم الاسنان
الم تقويم الاسنان

ربما تفيدك قراةء:  تعرف على افضل دكتور زراعة اسنان في تركيا

 

أمراض اللثة:

 أمراض اللثة مثل التهاب اللثة، وفقدان اللثة الداعمة للأسنان، وتعتمد استجابة اللثة لتقويم الأسنان على عدة عوامل من أهمها:
مقاومة جسم الشخص، ووجود أمراض جسدية لديه؛ مثل مرض السكري غير المسيطر عليه، ولا يستحسن عمل تقويم الأسنان للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غير المنتظم، ومن العوامل أيضاً حجم طبقة البلاك على الأسنان، وهناك عوامل تعتمد على نمط الحياة اليومية مثل التدخين.
والذي يقوم بإضعاف اللثة وتقليل دعمها للأسنان، وكما هو معروف فإن البلاك هو المسؤول الأول والأخير عن التهاب اللثة، ودور تقويم الأسنان الثابت يزيد من كمية البلاك الموجودة، ويتسبب تقويم الأسنان بالتهابٍ في أماكن محددة من اللثة، ونادراً ما يتطور ليُصبح التهاباً في دواعم السن، ولذلك لا بد من إعطاء المريض تعليمات العناية بنظافة الفم والأسنان قبل البدء بالمعالجة التقويمية، كما يجب التأكيد على هذه التعليمات خلال كل زيارة.
ولا بد من استخدام فرشاة الأسنان الخاصة بتقويم الأسنان، بالإضافة لاستخدام فراشي الأسنان التي تنظف الفراغات بين الأسنان واستخدام نوع مثبت جيد وعد الأهتمام ب سعر مثبت الاسنان بعد التقويم، واستخدام معجون أسنان لا تقل فيه نسبة الفلورايد عن 0.1%.

 

سعر مثبت الاسنان بعد التقويم
سعر مثبت الاسنان بعد التقويم

 

ربما تفيدك قراءة:  ماهى اسعار ابتسامة هوليود في تركيا؟..الإجابة ستسعدك

 

 

تسوس الأسنان وزوال تكلسها:

 ويكون زوال تكلس الأسنان بظهور بقع بيضاء على السن، ويعتبر زوال التكلس ضرراً شائعاً عند تقويم الأسنان كما يعد أيضاً بدايةً لحدوث نخر الأسنان، حيث يصاب بزوال التكلس ما يقارب 50% من مرضى التقويم، وتعد الأسنان الأمامية العلوية أكثر الأسنان تأثراً بزوال التكلس، وللحماية من حدوث مثل هذه البقع البيضاء لا بد من السيطرة على البلاك الموجود على الأسنان، وذلك عن طريق تفريشها بمعجون أسنانٍ يحتوي على الفلورايد، والمضمضة بغسول أسنانٍ يحتوي على الفلورايد، وفي حال اكتشاف وجود هذه البقع بعد إزالة التقويم فإن على المختص تركها لإعطاء فرصةٍ لعملية إعادة التكلس، من خلال إخبار المريض باستخدام غسول الفم المحتوي على الفلورايد يومياً.

تركيب تقويم الاسنان

التقويم هو واحد من أشهر عمليات طب الأسنان وانتشر بصورة كبيرة جدا نظرا لما يقدمه من علاج لمشاكل الفكين وعلاج الانحراف الذي قد يحدث للأسنان فمهما كنت تعاني خللا وظيفيا أو تجميليا في الأسنان فستجد التقويم هو الحل الأمثل، وفيما يلي خطوات تركيب تقويم الأسنان:

أولا: التشخيص وخطة العلاج

يقوم طبيب الأسنان خلال هذه المرحلة وخلال عدة زيارات، بإجراء فحوصات على الفم بأكمله ليتأكد من عدم وجود أية مشكلة في أي سِن من الأسنان قبل تركيب تقويم الأسنان.
ثم يقوم بتصميم نسخة مطابقة لفم المريض، على هيئة نموذج يدرس عليه نوع الحالة، والطريقة الأمثل للعلاج، وأنواع تقويم الأسنان الملائمة لحالته.
وفي المرحلة التالية يقوم الطبيب بأخذ صور أشعة متعددة، وإجراء عدد من الفحوصات الدقيقة تمكنه من رؤية وضعية جذور الأسنان بالنسبة لعظام الفك والأسنان المجاورة، وتأثير التقويم عليها وعلى شكل الوجه بعد تصحيح اتساق الأسنان.
وأخيرًا يقوم بتحويل النتائج المتوقعة للعلاج بعد تركيب تقويم الاسنان إلى صور تُظهر مدى الاختلاف المتوقع حدوثه لشكل المريض قبل وبعد الحالة.

 

تركيب تقويم الاسنان
تركيب تقويم الاسنان

 

 

ثانيا: تركيب الدُعامات وأجهزة التقويم

بعد أن يستقر الطبيب على نوع الحالة، يقوم بوضع خطة العلاج الأمثل للمريض ثم يعرض الطبيب على المريض أنواع تقويم الاسنان ليختار من بينها.
وعند اختيار المريض نوع تقويم الأسنان الأنسب له يبدأ الطبيب بتركيبه، جدير بالذكر أن التقويم التقليدي، والتقويم الخزفي، والتقويم الذي يتم تركيبه على السطح الداخلي للأسنان، لا يوجد أي اختلاف بينهم في طريقة التركيب.

 ثالثا: تركيب تقويم الأسنان

  • في البداية يقوم الطبيب بوضع مادة لاصقة على سطح الأسنان.
  • ثم يقوم بتركيب الدُعامات على المادة اللاصقة.
  • تثبيت الدعامات جيدة بالضغط عليها بإحكام حتى يتأكد من أنها ستُحدث التغيير المُناسب في شكل السِن.
  • كيف يشدون تقويم الاسنان: يقوم بالربط بين الدعامات بأسلاك معدنية.
  • يجب أن تقوم بزيارة الطبيب من حين لآخر ليقوم بتغييرها نتيجة لتعرُضها للصدأ والكسر.

ربما تفيدك قراءة: تكلفة زراعة الاسنان تركيا..إليك التفاصيل

 

رابعا: مدة تقويم الاسنان

التقويم العادي يستخدم الضغط اللطيف لتحريك الأسنان إلى مكانها مع مرور الوقت، ويقوم طبيب الأسنان بإلصاق الأقواس على مقدمة الأسنان وربطها بسلك، ثم يقوم بشد الأسلاك كل 4 إلى 6 أسابيع، وهذا يحرك ببطء الأسنان أو الفك أو كليهما في مكانهما الصحيح، وتستغرق مدة تركيبه من 18 شهرًا (سنة ونصف) إلى 3 سنوات.
تركيب تقويم الأسنان
تركيب تقويم الأسنان

 

 

اسعار علاج الاسنان في تركيا

لا تتوقف تكفة علاج الأسنان على تكلفة الإجراء الجراحي فقط، بل أيضاً تستند على الكثير من الإجراءات الأخرى التي ربما تزيد من التكلفة، هذه الإجراءات الإضافية تختلف من حالة إلى أخرى طبقاً لما يحدده الطبيب الأخصائي في الإستشارة الأولية وربما يحتاج بعض المرضى لبعض الإجراءات الإضافية التي لا غنى عنها في حالتهم الفردية، بينما آخرون لا يحتاجون لمثل هذه الإجراءات لذلك يجب النظر لعلاج الأسنان على أنها عملية تختص بكل مريض على حدة، وليس كل ما يتم تنفيذه لأحد المرضى يتم تطبيقه على الجميع.
ولكن تعد تركيا وسط العالم هي الأرخص بين البلدان لذا أصبحت وجهة السياحة العلاجية العالمية الجديدة حيث فجرت تركيا ثورة في عالم الطب التجميلي للاسنان، حيث ارتقت بجودة عملياتها لدرجة أنها أصبحت من أهم وأكثر الوجهات التي تحقق نتائج مذهلة بتكلفة زهيدة بالمقارنة بباقي وجهات عمليات زراعة الأسنان.
فعلى سبيل المثال تصل تكلفة زراعة الأسنان في تركيا لأقل من المتوقع، حيث تبلغ ما بين 350-600 دولار أمريكي وهي أقل من كافة الوجهات الأخرى ولا تقل كفاءة وجودة عن أي وجهة متقدمة في نفس المجال.
بينما يبلغ متوسط تكلفة زراعة الأسنان في الولايات المتحدة نحو 5.000 دولار أمريكي، هذه التكلفة تخص حزمة العملية الكاملة مشتملة على الزراعة والدعامة والتاج. أما في المملكة المتحدة فتبلغ التكلفة نحو 2.698 جنيه إسترليني أو ما يعادل 4.079 دولار أمريكي. بينما يصل متوسط التكلفة في استراليا إلى نحو 2.885 دولار أمريكي.

تقويم الاسنان قبل وبعد

عندما تكون الأسنان معوجة وغير منتظمة تصبح الحاجة ملحة لاستخدام تقويم الأسنان ويفضل قبل البدء في تركيب تقويم الأسنان علاج أي تسوس في الأسنان وفي حالة الرغبة في تبييض الأسنان يجب القيام بذلك أولا ولكن ماذا بعد تركيب التقويم؟
بعد تركيب تقويم الأسنان خلال الأسبوع الأول بعد الحصول على التقويم، قد تواجهك:
  • ضغط ووجع الأسنان واللثة، خاصةً عند المضغ.
  • القروح أو آلام الخدود، خاصةً من الداخل.
  • عدم الراحة أو وجود جروح على لسانك بسبب الأقواس المعدنية.
  • التزم بالأطعمة اللينة الخالية من المضغ للأسبوع الأول، مثل الحساء واللبن والآيس كريم.
  • المشروبات الباردة والعصائر يمكن أن تهدئ اللثة الملتهبة.
 

ربما تفيدك قراءة: ماهو سعر زراعة الاسنان في تركيا؟

 

 

انواع تقويم الاسنان بالصور واسعارها

في العصر الحالي أصبح تقويم الأسنان موضة رائجة جدا فالكثير من المشاهير قامو بارتدائه وهو ما دفع بالكثير من المراهقين لمجاراة هذه الموضة، ولكن ذلك لا يخي كونه علاج ثوري يعدل من شكل الأسنان بنسب كبيرة وله الكثير من الأنواع والأشكال التي تتماشى مع كل حالة علاجية، وفيما يلي انواع تقويم الاسنان العلاجي وتكلفته:

التقويم المعدني

يتم استخدامهذا النوع من التقويم في تقويم أسنان أغلب البالغين الذي يعانون من عيوب اتساق الأسنان, وتكون المادة المستخدمة في التقويم هي المعدن المقاوم للصدأ على شكل دعامة صغيرة يتم تثبيتها على أسطح الأسنان المراد تصحيح اتساقها باستخدام نوع من أنواع المواد اللاصقة، ثم يتم الربط بين تلك الدعامات باستخدام سلك معدني رفيع.

عيوب التقويم المعدني:

 في بادئ الأمر أو بعد فترة قصيرة من تركيب تقويم الأسنان سيقوم بجرح اللثة والخدين، كما يجب الانتباه إلى الأطعمة التي يتم تناولُها، خاصة الأطعمة التي تشبه العلكة والكراميل فأغلب تلك الأطعمة تلتصق على سطح التقويم، مما يجعلها تتجمع على سطح السِن، وهذا يؤدي إلى زيادة معدلات اصابتها بالتسوس.
كما قد يكون مظهر ذلك التقويم غير محبب لأغلب الناس ولكن مع مرور الوقت تطور التقويم التقليدي ليصبح الألم الناجم عنه أقل بكثير مما مضى وأصبح يمكن استخدام تقويم الاسنان للاطفال، بالإضافة إلى أنه أصبح أخف وزنًا مما يقلل من الضغط الواقع على السِن.

اسعار التقويم المعدني:

يعتبر هذا النوع من التقويم هو الأكثر انتشارا نظرا لانخفاض تكلفته فهو ارخص سعر تقويم الاسنان.

التقويم الخزفي

هذا النوع من تقويم الأسنان يفضله أغلب البالغين الذين يحرصون على مظهر أنيق لابتسامتهم أكثر من مظهر التقويم المعدني غير المحبذ من حيث الناحية الجمالية وتكون المادة المستخدمة في هذا التقويم نوع من أنواع الخزف على درجة عالية من الشفافية ونقاء المظهر، حيث يجعل لون الدعامة ممتزج بلون السِن مما يجعل التقويم غير ملحوظ محققاً درجة عالية من الناحية الجمالية.

عيوب التقويم الخزفي

يعتبر التقويم الخزفي أقل عيوبًا من تقويم الأسنان التقليدي، حيث يمتاز بخفة وزنه ومظهره المقبول فهو أفضل الوان تقويم الاسنان الموجودة في الأسواق، مع عدم وجود فرق بين لونه ولون الأسنان الطبيعي.
لكن يكمن العيب في تغيير لون الأسلاك الرابطة بين الدعامات، ويمكن التغلب على هذا العيب بمتابعة طبيب الأسنان دورياً لتغيير تلك الأسلاك عند تغير لونها.
كما يعتبر الخزف أكثر عرضة للكسر من المعدن خاصةً عند الأشخاص ذوي قوة مضغ عالية.

تكلفة التقويم الخزفي:

تعد تكلفة هذا النوع من التقويم مرتفعة نسبيا مقارنة بسعر تقويم الأسنان المعدني.

تقويم الأسنان الداخلي

يفضل استخدامه في حالة المرضى الذين يعانون من ازدحام الأسنان الناتج عن صغر حجم الفك، مما يؤدي إلى تحريك الأسنان إلى الداخل، حينها يتم تركيب التقويم على السطح الداخلي للسِن ليدفعها إلى الأمام معيداً إياها إلى مكانها الطبيعي، وهذا بدوره يتسبب في توسيع عظام الفك وبالتالي يعود الوجه إلى شكله الطبيعي، وتكون المادة المستخدمة في هذا النوع من تقويم الأسنان مماثل تماماً للتقويم التقليدي، إلا انه يوضع على السطح الداخلي للأسنان مما يجعله غير ظاهر، ويضيف إليه ميزة من الناحية الجمالية التي يفضلها أغلب البالغين.

عيوب تقويم الاسنان الداخلي

من ضمن التحضيرات اللازمة عملها عند تركيب هذا التقويم، خلع أحد الأسنان الموجودة بالفك وذلك لتوفير مساحة يتم استغلالها في توسيع الفَك وإعادة اتساق الأسنان، وفي الأغلب يتم خلع ضرس العقل مما يخلف أضرارًا جسيمة للغاية.
لهذا التقويم عيب آخر وهو أنه من ضمن أنواع تقويم الاسنان التي لا تناسب الأسنان ذات الأحجام الصغيرة، وفي الأغلب تسبب ضرراً للسان والحَلق.
لكن التقنيات الحديثة تغلبت على هذا العيب من خلال ابتكار جهاز يتم تركيبه لفترة زمنية معينة يعمل على توسيع الفَك، ومن ثم يتم تركيب تقويم الأسنان بشكل طبيعي بدون خلع أي سِن.

تكلفة تقويم الاسنان:

 يعد أكثر تكلفةً من التقويم التقليدي والخزفي، لأن عملية تركيبه معقد للغاية، فهي تحتاج طبيب تقويم ماهر، وعلى درجة عالية من الكفاءة، ولهذا تجد ثمنه باهظ.

تقويم الاسنان الشفاف

هذا التقويم غير مفضل للأطفال، فقط يمكن استخدامه مع البالغين والأشخاص في سِن المراهقة والذين يعانون من عيوب اتساق طفيفة، وتكون المادة المستخدمة البلاستيك فتقويم الأسنان الشفاف يُشبه إلى حد كبير طقم الأسنان لكنه مصنوع كلياً من البلاستيك الشفاف، ويطابق تمامًا التركيب الداخلي لفم المريض، لذا يتم صنعه خصيصًا للمريض بحيث يطابق شكل فمه وتنسيق أسنانه.

عيوب تقويم الأسنان الشفاف

لا يعمل بشكل فعال مع عيوب الاتساق المعقدة والازدحام الشديد للأسنان، ولكنه يساعد في تقويم أسنان المريض عند وجود مشاكل طفيفة، كما يمكن أن يفقده المريض بسهولة نظراً لخفة وزنه وسهولة خلعه وتركيبه.
اسعار تركيب تقويم الاسنان الشفاف
يعد سعره أقل من الأنواع الاخرى ولكنه مازال مرتفعا عن التقويم التقليدي.

التقويم الجراحي

هو أحد أنواع تقويم الأسنان التي تهدف لعلاج عيوب عظام الفكين وعدم اتساقهما، مثل تلك العيوب يمكن أن يتم إصلاحها عن طريق تقويم الأسنان التقليدي، لكن هناك العديد من العيوب منها بروز حاد في الفك السفلي، أو بروز حاد بالفك العلوي مما يجعله غير متناسق مع الفك السفلي، يتم علاج عظام الفك ذو العيب عن طريق فصل الجزء المصاب من الفك وإعادة تشكيله مرة أُخرى، بحيث يعيد المظهر الطبيعي للوجه.
ثم يتم تثبيته في الفك من خلال تركيب دعامات مثبتة به تثبت العظام في مكانها الجديد لفترة تكفي لالتئامها والتحامها بالكامل مع عظام الوجه، ومن الجدير بالذكر أن هذه الجراحة لا تلزم الجراح بقطع جلد الوجه، بل من الممكن أن تتم الجراحة عن طريق فتحة الفم وبعد الجراحة يقوم المريض بارتداء تقويم للأسنان، حتى يساهم في الحفاظ على الوضعية الجديدة للعظام.

تقويم الاسنان المتحرك

يعد تقويم الاسنان المتحرك أبسط أنواع تقويم الاسنان، ويتم وضعه فقط على الجهة الأمامية للأسنان، غالباً ما يرتديه المريض بعد انتهائه من علاج تقويم الاسنان التقليدي، فقط لضمان بقاء الأسنان في مكانها الجديد ووضعيتها السليمة، حيث تكون الأسنان غير مستقرة حينها ويمكن أن تعود إلى مكانها الخاطئ مرةً أُخرى، كما يفضل استخدامه مع الأطفال.

أنواع تقويم الاسنان المتحرك

النوع الأول: مصنوع من مادة بلاستيكية لها شكل الفك المراد تقويمه، ويمتاز بأنه شفاف ولذلك فهو مفضل من الناحية الجمالية، وخفيف الوزن مما يؤدي إلى راحة المريض.
النوع الثاني: هو سلك على شكل قوس ليناسب شكل الفك مصنوع من معدن غير قابل للصدأ، يتم تثبيته على الجهة الأمامية من الأسنان حتى يحافظ على اتساق الأسنان بشكل سليم، خاصةً بعد انتهاء العلاج بالتقويم التقليدي.
يستمر العلاج باستخدام تقويم الاسنان المتحرك لمدة لا تزيد عن 6 أو 12 شهرًا على الأقل، حتى تستقر الأسنان في مكانها الطبيعي وتلتحم بالعظام.

مزايا تقويم الأسنان المتحرك:

تقويم الاسنان المتحرك له مزايا عديدة، أهمها راحة المريض، وسهولة إزالته وتركيبه أثناء الطعام والشراب ولتنظيف الأسنان أيضًا، بالإضافة إلى قصر فترة ارتدائه التي قد لا تزيد عن ثلاثة ساعات يوميًا أو ارتدائه أثناء النوم فقط.
 
تقويم الأسنان حل سحري بين يديك للتخلص من مشاكل الأسنان وزيادة الثقة بالنفس.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 9 مراكز طب الاسنان في أسطنبول

 

 

 

 

تكلفة تقويم الاسنان في تركيا

تكلفة تقويم الاسنان في تركيا

تكلفة تقويم الاسنان في تركيا

المصدر: أهل السعودية