أهم 7 علاجات طبيعية لتقصف الشعر

389
تقصف الشعر
تقصف الشعر

محتوى الموضوع

 تعرفي على أهم طرق علاج تقصف الشعر

 

قبل أن ندخل بالموضوع دعنا نتوقف لثواني؛ لنشير إلى أهم النقاط التي يجب الإنتباه لها قبل شراء زيت الحشيش الأصلي في السعودية من أي شخص /جهة:

 يكون البائع عبارة عن متجر رسمي. ✅ يكون هذا المتجر مسجل في معروف. ✅ يكون لديه سجل تجاري رسمي. ✅ يكون لديه حساب بنكي رسمي. ✅ يكونو معتمدين في مجال العناية بالشعر. ✅ يكونو موثقين من مواقع سعودية كبيرة. ✅ تجارب حصرية لعملائهم. ✅ وبالطبع منتج أصلي 100%.

مع العلم إن هذه النقاط متوفرة حسب علمنا فقط لدى متجر بيت العناية بالشعر. يمكنك زيارة متجرهم بـ الضغط هنا.

 

 

الشعر نعمة وهبها لنا الله ليكمل بها أحسن تقويم للإنسان لذلك ينبغي علينا الاعتناء به وتقصف الشعر من المشكلات الشائعة لدى الرجل والمرآة ويعد سببا من أسباب عدم الثقة في مظهرنا فجميعنا يفضل أن يكون في أبهى صورة ومشكلة التقصف تعيق بنا؛ لا تقلق فاليوم سنتعرف على أسبابها لتجنبها وعلاج تقصف الشعر الشديد إذا كنتم تعانون منها ستجدون الحل في هذه المقالة.

 

متجر بيت العناية بالشعر هو أفضل متجر سعودي يبيع زيت الحشيش الأفغاني الأصلي 100%. مسجل بمعروف. عروض لفترة محدودة اطلب الآن…
تواصل مباشرة بالضغط هنا 

 

علاج لتقصف الشعر وتطويله

1- الأفوكادو

إن الأفوكادو معروف جدا بأنه من أهم علاجات الشعر المجعد حيث أنه غني جدا بفيتامين E الهام جدا لعلاج تجعد الشعر وبما أنه عامل مضاد للأكسدة فإنه يحمي خلايا الشعر من التأكسد، وبالإضافة لذلك فالأفوكادو يحتوي أيضا على نسبة جيدة من الحمض الدهني أوميجا – 3 الذي يساعد على علاج الشعر المجعد والتالف ولأن هذا الحمض الدهني مصدره الطعام فقط حيث أن الجسم لا ينتجه فيجب أن تكثري من تناول الأطعمة المحتوية عليه حيث أنه إلى جانب الحفاظ على صحة الشعر فإنه يساعد أيضا على تعزيز الصحة العامة للجسم مثل الحماية من أمراض القلب وتنشيط وظائف الجسم ويستخدم الأفوكادو للشعر كالتالي

المكونات: 

ثمرة أفوكادو – قطرات قليلة من زيت الزيتون

الاستخدام:

 قومي بخلط ثمرة أفوكادو مهروسة مع قطرات زيت الزيتون ثم قومي بوضع الخليط على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك اشطفيه بالماء البارد.

 

 

 

الافوكادو
الافوكادو

2- خل التفاح

وخل التفاح أيضا يعتبر من أهم العلاجات المنزلية للشعر المجعد حيث أن خل التفاح غني بعنصر البوتاسيوم ويحتوي على حمض الخليك وبالتالي فهو على إصلاح الشعر المجعد وإعادة الحياة للخلايا التالفة، وبالإضافة لذلك فإن خل التفاح يعتبر أيضا مضاد بكتيريا طبيعي يهاجم أنواع مختلفة من البكتيريا وبالإضافة لذلك فهو يحمي من الإصابة بالسرطان ويعمل على خفض مستوى السكر بالدم ويمنع الإصابة بالسكري ويستخدم كالتالي
قومي بمزج كميات متساوية من خل التفاح والماء واغسلي شعرك بالشامبو ثم قومي بوضع المزيج على شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.

 

خل التفاح
خل التفاح

3- الموز

والموز كذلك يعتبر علاجا رائعا لنهايات الشعر المتشققة والمقصفة حيث أن الموز يعتبر مصدرا رائعا لفيتامين A, C, E والزيوت الطبيعية والسكريات والبوتاسيوم والزنك والحديد وبالتالي فهو يساعد على علاج الشعر والحصول على شعر ناعم وصحي ويعطيه مظهر لامع ويحفز نموه وبالإضافة لذلك فهو يحمي من الإصابة بسرطان الكلى والسكري ويقلل من حدة الاكتئاب ويقوي العظام ويستخدم كالتالي.

المكونات:

 ثمرة موز – 3 ملاعق زبادي – قطرات من ماء الورد – ملعقة من عصير الليمون

الاستخدام:

 اخلطي الموز مع الزبادي وعصير الليمون وماء الورد معا جيدا ثم قومي بوضع الخليط على شعرك واتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء البارد.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: 8 نصائح هامة لعلاج تقصف الشعر الشديد

 

 

 

 

 

 

 

الموز
الموز

 

 

4- البيض

لعلك قد لاحظتي أن أي وصفة جمالية للاعتناء بصحة البشرة أو الشعر لا تخلو من البيض، وفي الحقيقة أن ذلك يرجع إلى أن البيض غني بعدد كبير من العناصر المغذية أهمها فيتامين D وفيتامين E وفيتامين K وفيتامين B6 وفيتامين A ومادة الكولاجين والكالسيوم والفولات والفسفور والسيلينيوم كما أنه مصدر رائع أيضا للبروتينات التي تغذي الشعر والأظافر والجسم عموما ولأن الشعر أساسا يتكون من البروتين فالبيض يساعد على تقوية بصيلات الشعر وبالتالي فهو يترك الشعر ناعما وقويا وأكثر مقاومة للتلف والتقصف ويستخدم كالتالي.

المكونات:

 بيضة – ملعقة من زيت اللوز

الاستخدام:

 قومي بخلط زيت اللوز مع صفار البيض ثم قومي بوضع المزيج على شعرك بأكمله واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالشامبو.
البيض
البيض

5- جل الصبار

إن جل الصبار هو أحد أهم العلاجات الطبيعية للشعر الجاف، وهو معروف بصفاته المضادة للالتهابات وبالتالي فهو يعالج ويمنع التهاب وحكة فروة الرأس والقشرة، وهو يساعد على تحفيز نمو الشعر ونعومته ويمنع تساقطه ويعمل على معادلة درجة حموضة فروة الرأس  ويعد حل ل علاج تقصف الشعر بدون قص ويستخدم كالتالي  : قومي بوضع جل الصبار على شعرك بالكامل واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.

 

علاج تقصف الشعر الشديد بدون قص
علاج تقصف الشعر الشديد بدون قص

 

 

 

6- العسل

العسل غني بالمواد المضادة للأكسدة وبالتالي فهو يحمي الشعر من الشقائق الحرة التي تسبب تلفه وبطء نموه وهو يعتبر مرطب طبيعي وعلاج رائع للشعر المجعد والمقصف والتالف يترك الشعر لامعا وناعما، والعسل إلى جانب ذلك يعمل على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي فهو مفيد في علاج معظم المشاكل الصحية ويستخدم كالتالي
قومي بإضافة ملعقتين من العسل إلى 4 أكواب من الماء الدافئ، ثم ضعي المزيج على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالشامبو.

 

 

 

فوائد العسل الملكي للوجه
فوائد العسل الملكي للوجه

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  افضل 4 مشاغل في ترميم الشعر بجدة

 

 

 

 

7- زيت جوز الهند

وزيت جوز الهند أيضا يعتبر رائع ومفيد جدا لتعزيز صحة الشعر حيث أنه مصدر رائع ل للدهون المشبعة وحمض الكابريلك والبروتينات وفيتامين E وهو يعتبر مقشر ومنظف طبيعي لفروة الرأس وبالتالي فهو يخلصها من الخلايا الميتة والتالفة والفضلات التي تسد المسام، ولأن زيت جوز الهند به نسبة منخفضة من الصوديوم ونسبة عالية من البوتاسيوم.
فهو يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويقلل فرص الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يمتد بعمق داخل فروة الرأس فيحفز نمو الشعر ويساعد فروة الرأس على مهاجمة القشرة وعدوى فروة الرأس وهو يساعد ايضا على منع تقصف اطراف الشعر وتشقق أطرافه ويستخدم كالتالي
قومي بتدليك الشعر وفروة الرأس بزيت جوز الهند واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو. وبذلك عزيزتي فمن خلال اتباعك لهذه الوصفات المنزلية الطبيعية سوف تتمكني من التخلص من الشعر المجعد والتالف وسوف تحصلي على شعر طويل وصحي ولامع وناعم.
تقصف اطراف الشعر
تقصف اطراف الشعر

 

 

 

تقصف الشعر اسبابه وعلاجه

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى التقصف, نلخصها لك لكي تعرف سبب المشكلة لديك, وتقدر على التحكم في علاجها.

الجينات الوراثية

 لم تترك الجينات الوراثية عرضًا أو مرضًا إلا وقد لعبت دورًا في حدوثه وانتقاله بين الأجيال، وقد كانت الجينات الوراثية سبب من اسباب تقصف الشعر. فربما تعتني بشعرك بالطريقة المثلى ولكن مع ذلك تجده معرضًا للتقصف، وبالبحث بين أفراد عائلتك سوف تجد غالبًا أن بعضهم يعاني من تقصف الشعر، الأمر الذي قد ورثته وليس بيديك شيئًا لتغييره.

 

الجفاف

 وهو أهم سبب تقصف الشعر، فقلة الترطيب الذي يحتاجه الشعر يؤدي إلى جفافه وبالتالي لسهولة تقصف اطراف الشعر، فعند ملاحظة جفاف شعرك يجب أن تعلمي أنك معرضة بالتأكيد إلى تقصف الشعر. الجفاف أيضًا أحيانًا ما يكون وراثيًا، أي أن طريقة عنايتك بشعرك لن تكون السبب على الأغلب.

الجفاف
الجفاف

 

 

 

العوادم والغازات الضارة

 أصبحنا نعيش في عالم ملوث بكل أنواع العوادم بدئًا من عوادم السيارات وأدخنة المصانع والمبيدات الحشرية وغيرها من السموم التي تؤثر على صحة شعرنا بل وصحتنا بوجه عام. وتلك العوادم تؤذي البصيلات وفروة الرأس بالإضافة إلى الشعيرات نفسها، فتُفقد الشعر صحته وحيويته وتجعله جافًا وبالتالي تعتبر سبب تقصف الشعر.

 

 

العوادم والغازات الضارة
العوادم والغازات الضارة

 

سوء التغذية

 يعتقد البعض أن العناية الخارجية بالشعر من زيوت ومرطبات وغيرها كافية للحفاظ على صحة الشعر وحيويته، ولكن ذلك مفهوم خاطئ تمامًا. صحة الشعر تأتي من صحة الجسم أولًا، فإذا لم يكن الجسم سليمًا وينال التغذية الكافية سوف ينعكس ذلك على الشعر وصحته، وبالتالي فإن نقص الفيتامينات والمعادن والبروتينات في الطعام المتناول يعد أهم أسباب تقصف الشعر، كذلك الأنيميا، وهي نقص الحديد في الدم تُعد سبب تقصف الشعر.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 11 صالون تجميل في مكة

 

 

 

 

 

 

 

سوء التغذية - الشعر
سوء التغذية – الشعر

 

 

أجهزة تجفيف الشعر وتمليسه

 نستخدم مجففات الشعر طوال الوقت للإسراع من تجفيف الشعر بعد غسله، كما نستخدم أجهزة تمليس الشعر وتجعيده للحصول على مظهر رائع لشعر مجفف ومصفف بأسرع وأقصر وقت. ولكن بالرغم من أن تلك الأجهزة عملية وسريعة، إلا أن كثرة استخدامها تؤدي بالفعل إلى جفاف الشعر الدائم والذي يؤدي بدوره إلى تقصف الشعر.

 

 

أجهزة تجفيف الشعر وتمليسه
أجهزة تجفيف الشعر وتمليسه

 

صبغات الشعر وكريمات الفرد

 يحتاج الإنسان أن يغير من مظهره كل فترة، فيلجأ لبعض الأساليب التي تضفي على مظهره جمالًا واختلافًا، ولن يوجد شيء يمكن أن يجعل مظهر الشخص مختلفًا مثل تغيير لون الشعر. يوجد بالأسواق العديد من أنواع صبغات الشعر التي تختلف في أسعارها وتركيبها الكيميائي، وهنا يجب أن ننتبه لتأثير تلك الصبغات على الشعر، فكثرة استخدامها، وخاصة أنواع معينة تحتوي على مواد كيميائية شديدة، تؤدي إلى إجهاد الشعر وبالتالي تقصفه. كذلك كريمات الفرد فهي تتسبب في إجهاد الشعر وتعمل على تساقطه وتقصفه.

 

صبغات الشعر وكريمات الفرد
صبغات الشعر وكريمات الفرد

 

التوتر والقلق

 من منا لا يعاني من التوتر والقلق؟ فقد أصبحا بحق من سمات هذا العصر، وقد أثبتت الدراسات أن الانفعالات المصاحبة للتوتر والقلق تؤثر على صحة الإنسان بوجه عام، وتُضعف من مناعة جسمه تجاه الأمراض، وتُضعف أيضًا من صحة الشعر وتؤدي إلى الجفاف والتقصف.

الإجهاد والتعب

يؤثر كلٌ من الإجهاد والتعب بشكل مباشر على صحة الشعر ويجعله أكثر تعرضًا للتساقط والتقصف. ولا نقصد هنا الإجهاد البدني فقط، بل الإجهاد الذهني أيضًا يؤثر سلبًا على صحة الشعر.
عدد مرات غسل الشعر ونوع الشامبو المستخدم. يعد الإقلال من عدد غسلات الشعر من أسباب تقصف الشعر والتي تؤثر على صحته وجماله، فترك الشعر بدون غسل لعدة أيام تجعل الأتربة والزيوت تتكاثر على محيط الشعيرات وحول الجذور وتحجب عنه الهواء اللازم لصحته.
وبالمثل فإن الإكثار من غسل الشعر يفقده الدهون الطبيعية اللازمة لترطيبه فيؤدي إلى الجفاف، ومن ثم إلى التقصف. كذلك فإن نوع الشامبو المستخدم يساهم في حدوث التقصف إذا ما كان غير مناسب لنوعية الشعر.
فعلى سبيل المثال لا يصلح الشامبو المخصص للشعر الدهني للاستخدام على الشعر الجاف والعكس، لأن لكل منهما تركيبة خاصة تناسب طبيعة الشعر المخصص له.

 

 

التوتر والقلق
التوتر والقلق

 

 

الأدوات المستخدمة لتمشيط الشعر وتصفيفه

هل يمكن أن تتخيل أن نوع المشط أو فرشاة الشعر يمكن أن يكون سبب تقصف الشعر؟ نعم إنها حقيقة، فاقد ثبُت أن الأمشاط ذات الأسنان الضيقة أو الحادة تؤدي إلى تكسر الشعر وتقصفه، بل أنها أحيانًا قد تؤدي إلى تساقط الشعر، وخاصة إذا ما تم تصفيف الشعر وهو مبلل.

التهابات فروة الرأس

إن إصابة فروة الرأس ببعض الالتهابات الجلدية والفطرية تؤدي أحيانًا إلى تقصف الشعر، وتلك الالتهابات تكون ناتجة عن أمراض.

 

ما هو تقصف الشعر؟

تقصف الشعر هو هشاشة في الشعر، تؤدي إلى الانقسام والانكسار.
ويتعرض الشعر الجاف للتقصف والتشقق بسبب مرونته المنخفضة، لأن الشعر الطبيعي يتمدد ضعف الشعر الجاف، وهكذا تتقصف الشعرة الجافة بسهولة.
تقصف الشعر يسبب تخرب جذع الشعرة وانْشِطاره مما يؤدي الى تساقطه، ويلاحظ عادة نتيجة استخدام بعض المواد الكيميائية، ويُسمى أيضاً تَشَقُّقُ الشَعْر.
حيث تنقسم طرف الشعرة إلى جزئين فتظهر الشعرة على أنها متقصفة وغير صحية من طرفها.
هذا الانقسام يؤدي إلى سهولة انكسار الشعرة وسقوطها.
ويمكن تفسير ذلك بأن بروتينات الشعر تكون عادة مرتبة في تجمعات تدعى بالألياف الدقيقة (Macro-fibrils)، فعندما يمشط الشعر بشكل عنيف أو خاطيء، تنفصل بروتينات هذه التجمعات عن بعضها في طرف الشعرة؛ مسببة التقصف.

 

 

 

علاج تقصف الشعر
علاج تقصف الشعر

 

علاج تقصف الشعر

التخلص من أصل المشكلة: أولاً يكمن علاج تقصف الشعر الحقيقي والفعال بتلافي أسباب التقصف المذكورة أعلاه، بمعنى آخر عليك تجنب الافراط في غسل شعرك، وضمان استخدام الشامبو الذي يتناسب مع طبيعة شعرك مع الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن الطبيعية والفيتامينات التي تضمن مرونة الشعر وتمنع بالتالي جفافه وتقصفه.

 

تقصف الشعر للرجال

صحيح أن المرأة تولي شعرها عناية خاصة ومكثفة باعتباره رمزاً للأنوثة والجاذبية، لكن هذا لا يعني أنّ بإمكان الرجل اهمال شعره. فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن مظهر الرجل الخارجي يؤثر مباشرةً على أدائه المهني والاجتماعي، وهذا ما يجبر الرجل إذاً على الاعتناء بشعره ومحاربة كلّ المشاكل التي تصيبه كالجفاف والتلف والتقصف والتكسر بالإضافة إلى مشكلة الصلع.  ليس صحيحاً أن تقصف الشعر هو مشكلة تصيب النساء فقط، بل هي تطال الرجال أيضاً وقد تؤدي مع الوقت إلى الصلع لا سيما إذا لم تعالج

 

تقصف الشعر للرجال
تقصف الشعر للرجال

 

اسباب تقصف الشعر للرجال:

  • كثرة غسل الشعر: صحيح أن اهمال النظافة الخارجية قد يتسبب بظهور مشكلة الشعر الدهني، لكن الافراط في غسل الشعر يؤدي إلى جفافه وهذا ما ينتج عنه بالتالي مشكلة تقصف الشعر. فقد تبين أن كثرة غسل الشعر تفقد الشعر المواد الدهنية والأملاح الطبيعية المسؤولة عن مرونته.
  • عدم شطف الشعر جيداً: كذلك، من الأسباب التي تؤدي إلى تقصف الشعر عند الرجال وجفافه وبالتالي تساقطه، نذكر عدم شطف الشعر جيداً من الصابون، فإن آثار الشامبو الجاف على الشعر تؤدي إلى تقصف أطرافه.
  • استخدام شامبو غير مناسب: من الاسباب التي تؤدي إلى تقصف الشعر وجفافه هو استخدام نوع شامبو لا يتناسب مع طبيعة شعرك، فلكل نوع شعر الشامبو الخاصّ به.
  • تمشيط الشعر الرطب: من اسباب تقصف الشعر وتساقطه هو تمشيط الشعر وهو مرطب وبالتالي عدم الانتظار حتى يجفّ، فقد تبين أن الماء يؤدي إلى جفاف الشعر وبالتالي يتسبب بتقصف أطرافه. والعلاج كما هو معروف يعتمد عن الابتعاد عن المسبب
  • تجفيف الشعر: من سبل علاج تقصف الشعر وجفافه، نذكر ضرورة تجفيف الشعر وانما طبيعياً بواسطة المنشفة والابتعاد قدر الامكان عن المجفف الكهربائي الذي تبين أنه يؤدي إلى جفاف الشعر وبالتالي تقصف أطرافه وتساقطه.
  • قص الاطراف: كذلك، من وسائل علاج تقصف الشعر الفعالة، هي قصّ الاطراف المتقصفة. لأن الحفاظ على تقصف الشعر يزيد من حدّة المشكلة، وبالتالي عليك التخلص منها سريعاً.
  • كريمات الترطيب: إجمالاً ينتج تقصف الشعر عن الشعر الجاف، لذلك من أبرز وسائل علاج تقصف الشعر، نذكر استخدام كريمات الترطيب الغنية بالزيوت والمواد الطبيعية المرطبة كالعسل وزيت الجوجوبا وزيت الارغان وغيرها من المواد المغذية.
  • ضمان النظافة: أخيراً، تبين أن تقصف الشعر قد ينتج عن اهمال النظافة ويكون نتيجة تعرض فروة الرأس للأوساخ والميكروبات، لذا احرص على الاستحمام بصورة دورية واستخدام شامبو لعلاج تقصف الشعر.

تقصف الشعر من الجذور

يحدث بسبب كثرة استعمال كريمات فرد الشعر والصبغات والمستحضرات الكيميائية والصناعية والجل بعد عمليات الفرد والتي تضره كثيراً.
وكذلك عمليات تفتيح لون الشعر بالأوكسجين المركز والنشادر القوى واستعمال بكرات (رولو) وترك الشعر ملفوفا عليها طوال الليل.

 

 

تقصف الشعر عند الرجال
تقصف الشعر عند الرجال

 

 

علاج تقصف الشعر للأطفال

الشامبو والبلسم

 يُنصح باختيار الشامبو الذي يتناسب مع نوعية الشعر، وتجنب الذي يحتوي في تكوينه على مادة السلفات (sulfates) المسبّبة لجفاف الشعر، واعتماد الذي يحتوي على مادة (dimethicone) التي تساعد على ترطيب الشعر وإكسابه اللمعان، ثمّ ينصح باستخدام البلسم الخاص بالشعر التالف والجاف.

قص الشعر

يعتبر قص الشعر من أول الخطوات التي يمكن اتباعها  لعلاج هيشان الشعر من الامام عند الاطفال ، وينصح الخبراء بهذا المجال بقص الأطراف منه كل 6-8 أسابيع، مع ضرورة استخدام مقص خاص للشعر لتجنب حدوث المزيد من التلف. الزيوت الطبيعية وعلاج الشعر المتقصف والهايش للاطفال
 تمّ استخدام الزيوت الطبيعية لأغراض علاجية وتجميله منذ زمن بعيد، ثمّ دخلت في تركيب الشامبوهات ومنتجات العناية بالشعر، حيث يتوفر مجموعة كبيرة من الزيوت التي تساعد على ترطيب الشعر والحفاظ عليه من التلف، ومن أهمها: زيت خشب الصندل، وزيت اللوز، وزيت البابونج، وزيت جوز الهند، والتي يتم استخدامها من خلال خلط بضع قطرات من نوع منها أو أكثر مع الشامبو أو البلسم، أو من خلال مزج مجموعة منها ووضع المزيج الناتج على الشعر وفروة الرأس، وتغطيته بمنشفة أو قبعة الاستحمام،وغسله بعد نصف ساعة أو تركه طوال الليل، وغسله بالشامبو في الصباح.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل صالونات جدة بين يديك .. اختاري الآن

 

 

 

 

 

 

 

اسباب تقصف الشعر للاطفال
اسباب تقصف الشعر للاطفال

 

 

 

تقصف الشعر من الامام

 يتعرّض الشعر في كثيرٍ من الأحيان إلى مجموعة من العوامل التي قد تكون جسميّة أو خارجيّة تؤثر على جماله، وتجعله يفقد حيويّته ونضارته، حيث يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تكسر الشعر، وضعف نموه، وتقصفه، وهذا ما يؤثر عليهم بشكلٍ سلبي، ويجعلهم يعانون من الانزعاج والحرج نتيجة مظهرهم الخارجي غير الجذاب، ولا سيما إن كانت المشكلة في الشعر من الأمام، ولذلك سنعرفكم في سطور موضوعنا التالي عن أسباب تقصف الشعر من الأمام، وطرق علاجه المختلفة.

اسباب تقصف وتساقط الشعر من الأمام:

  • التعرّض المباشر والمستمر لأشعة الشمس.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي يفتقر إلى العناصر الغذائيّة المفيدة لصحة الشعر.
  • تجفيف الشعر بالمنشفة بعد الاستحمام، وخاصةً الجهة الأماميّة منه.
  • ربط الشعر إلى الوراء بقوّة يؤدي إلى تقصفه وتكسره.
  • استخدام مملس الشعر باستمرار عند تسريح الغرّة.

جفاف الشعر
علاج تقصف الشعر من الامام

علاج تقصف الشعر من الامام وجفافه

شرب المياه بكمية كبيرة

إذا كنتِ ترغبين في علاج تقصف الشعر من الأمام عليكِ الإكثار من شرب المياه من أجل حصول الجسم على قدر كاف من المياه المرطبة المهمة لصحة البشرة والشعر والأظافر.
وهذا لأن المياه تُعد مرطب طبيعي للإنسان لأنه العامل الاساسي الذي يساهم في توصيل الاوكسجين لجميع خلايا الجسم أضف إلى ذلك إمداد الجسم بالطاقة والحيوية كذلك الأمر بالنسبة إلى الشعر أن شرب المياه يعمل على توصيل المياه لفروة الرأس من الجذور إلى الأطراف وبـ قلة شرب المياه قد يضر الشعر ويتسبب في تلف وجفاف الشعر والبشرة وجسم الإنسان بالكامل.

 

شرب المياه بكمية كبيرة
شرب المياه بكمية كبيرة

 

 

تجنب الإفراط في غسل الشعر

إن كنت تعتقد أنه بمجرد غسل الشعر عدة مرات في الأسبوع سوف يساعدك على علاج تقصف الشعر من الأمام فهذا أمر خاطئ! لأن الشعر في العادة يحتوي على عدة زيوت ودهون طبيعية تمنح الشعر تغذية طبيعية في فروة الرأس وكثرة غسل الشعر تعمل على خسارة الشعر لزيوته الطبيعية التي تمنحه الحيوية والنضارة.
لذلك يفضل غسل الشعر فقط مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً ويفضل الاستحمام بالماء الفاتر وليس الساخن؛ لأن الماء الساخن وسيلة من الوسائل التي تسلب حيوية الشعر وتتسبب في جفافه وتقصفه وتلف ألياف الشعر مما قد يثير الانزعاج لبعض الأشخاص.

 

 

تجنب الإفراط في غسل الشعر
تجنب الإفراط في غسل الشعر

 

الابتعاد عن المستحضرات الضارة:

لأجل علاج تقصف الشعر من الامام يجب الابتعاد عن المستحضرات والمنتجات الضارة ببصيلات الشعر والتي تتمثل في المنتجات التي تحتوي على المكونات والعناصر التي تتسبب في الحاق الضرر وتلف الشعر مثل البارا بين والسيليكون بنسبة كبيرة والتي تحتوي علي نسبة عالية من الكحول مما ينتج عنه تقصف الشعر من الامام
في واقع الأمر هناك عدة أسباب وعوامل تتسبب في تقصف الشعر من المقدمة مثل كريمات الفرد التي تتسبب في إسقاط الشعر وبالتالي تلف وضعف بصيلات الشعر وخاصة عند الغرة مما يؤدي إلى تقصف الشعر من الامام وتشوه مظهر الشعر.
ليس فقط كريمات الفرد التي تتسبب في تقصف الشعر من الامام هناك ايضاً المنتجات مثل الشامبو او الملطفات التي تحتوي على المواد الكيمائية التي تضعف وتتلف ألياف الشعر وتعمل على ازالة الطبقة الدهنية التي تعتبر جدار عازل وحامي للبصيلات.
وبدلاً من استخدام تلك المنتجات يفضل استخدام المنتجات الطبيعية ومنتجات الاعشاب والزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات التي تمد الشعر بما يفتقره لأجل ترطيب وتنعيم الشعر وعلاج تقصفات الشعر من الامام.

 

 

تقصف الشعر في الحمل

هناك عدد من التوصيات للشعر للمرأة الحامل أثناء الحمل وبعد الولادة، ولا بد من أن تقوم بعمل عدد من الأشياء حتى يصبح شعرك أكثر صحة وحيوية خلال فترة الحمل وكذلك يحد من سقوطه الغزير أثناء تلك الفترة وبعد عملية الولادة:
  • التشاور مع طبيبكِ الخاص لضمان التوازن السليم من الهرمونات
  • الحرص على تناول حمية عالية في الفواكه والخضروات، والتي تحتوى على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي قد توفر الحماية لبصيلات الشعر وتشجيع نمو الشعر.
  • استخدام الشامبو والبلسم الذى  يحتوى على البيوتين والسليكا للشعر الهش، فعندما يكون الشعر رطباً، يصبح أكثر لطفاً أثناء التمشيط.
  • تجنب أسنان الأمشاط الضيقة والتي تشد الشعر بقوة، وتجنب استخدام السيشوار الكهربائي أو أدوات فرد الشعر مثل المكواة الكهربائية والمشط الكهربائي، مع عدم تعرض الشعر بشكل مكثف للهواء الساخن ثم البارد حتى لا يتضرر الشعر من الجذور.
ما يقرب من ٩٠ ٪ من شعرك ينمو في وقت واحد، ويدخل حوالى ١٠٪ في مرحلة الراحة، أي تقع خلال من ٢ إلى    ٣أشهر خارج فروة الرأس وتسمح للشعر الجديد بالنمو بدلاً منها، ولكن الأمر لا يستمر بتلك الطريقة مع حدوث الحمل، فقد يحدث أن يسقط الشعر بغزارة فيما يُعرف بتساقط الشعر الكربيTelogen Effluvium  أي المفرط للشعر الذي يحدث خلال فترة ١-٥أشهر بعد الحمل وهذا أمراً ليس مألوفاً، لأنها تؤثر على ما بين ٤٠ إلى ٥٠ ٪ من النساء، ولكن مثل معظم التغييرات خلال فترة الحمل، فهو أمر مؤقت.

 

 

تقصف الشعر في الحمل
تقصف الشعر في الحمل

 

 

 

فقدان الشعر يحدث عادة خلال فترة الحمل وبعد الولادة، فهو متصل غالباً بتلك الفترة التي يحدث فيها التغير الهرموني داخل جسم المرأة، حيث تتزايد معدلات الشعر التي تدخل في مرحلة الراحة (أى السقوط وتبديل الشعر) والتي هي جزء من دورة تساقط الشعر العادية ، موضحا أن الخبر السار هنا هو أن تلك الحالة ليست خطيرة بما يكفى للتسبب في حدوث بقع صلعاء على فروة الرأس أو فقدان الشعر الدائم ، و يقل هذا التساقط خلال ٣ إلى  ٤أشهر عقب عملية الولادة، ولكن إذا كانت السيدة الحامل تشعر بأنها تفقد الشعر بكميات غير عادية أثناء فترة الحمل فقد يعود ذلك إلى نقص الفيتامينات والمعادن داخل الجسم.
الفترة الأكثر شيوعاً لفقدان الشعر عند ما يقرب من ثلاثة أشهر بعد الولادة، حيث يرتفع مستويات الهرمونات أثناء الحمل ثم تعود إلى نسبتها الطبيعية داخل الجسم عقب الولادة، مما يسمح للشعر أن تسقط وتعود إلى الدورة العادية، وقد يحدث أن يتأخر سقوط الشعر أثناء فترة الحمل، ولكن هذا يعنى أنه سوف يسقط على فترات متفرقة عقب تلك الفترة، فلا داعى للقلق فهذا أمرُ طبيعي.
 نحو ٦٠ % من شعرك في حالة الراحة والتبديل، وعادة ما تبدأ قمم الشعر في التساقط أولاً خلال ٣ إلى ٤ أشهر عقب الولادة ثم تبدأ بصيلات الشعر في تجديد نفسها مرة أخرى، و هو فقدان مؤقت ويعود الشعر بعدها إلى وضعه الطبيعي في غضون ستة إلى اثنى عشر شهراً.
الجانب الإيجابي من الحمل وعلاقة الشعر به: تحدث زيادة في مستوى هرمونات الاستروجين خلال فترة الحمل، حيث يتسبب هرمون الاستروجين في بقاء الشعر في طور النمو ويحفز نمو الشعر في تلك الفترة والتي تجعل شعرك أكثر حيوية.

 

 

 

وبهذا نكون قد عرفنا أسباب تقصف الشعر وتلفه حتى نتجنبها بالإضافة إلى طرق علاج المشكلة التي تزعج الكثير من الرجال والنساء على حد سواء، ونسأل الله أن يحفظك.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أهم 4 فوائد البروتين للشعر .. هل لديكي فكرة عنهم؟

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية