كل ما يهمك عن جهاز تمارين الرقبة

633
جهاز تمارين الرقبة
جهاز تمارين الرقبة

أفضل استخدام جهاز تمارين الرقبة

تعاني من بعض آلام الرقبة، تري أن الحالة لا تستدعي الذهاب للطبيب، فقط آلام ناتجة عن كثرة الإمساك بالهاتف المحمول، أو مشاهدة التلفاز فى أوضاع ليست صحيحة، إليك كل ما يهمك عن جهاز تمارين الرقبة، ليس هذا فحسب، بل سندلك على أشهر التمارين التى تساعدك وأنت فى المنزل على علاج رقبتك والمحافظة عليها من خلال الوضعيات الصحيحة. كل ما عليك هو قراءة المقال للنهاية.

جهاز شد فقرات الرقبة

شد الرقبة، إجراء يخفف من الضغط الواقع على عضلات الرقبة، وكذلك على غضاريف الرقبة، كما يستخدم لفك التقلص العضلى، ولتوسيع الحزام أو الممر الذى تمر فيه الأعصاب والأوعية الدموية. ولهذا لا تتوقف فائدة جهاز سحب فقرات الرقبة .

ولذلك علينا  أن نتبع التعليمات بدقة، واختيار جهاز الشد بعناية، وتعلم كيفية استخدامه، بالإضافة إلى معرفة وزن الأثقال التى عليك استعمالها للشد.  خصوصا أن هذا الجهاز يستخدم أيضا كـ جهاز شد الفقرات العنقيه .

وعند الشد يجب التأكد من أن رقبتك مشدودة، وأن حزام الشد مريح للنفس، ولا يضغط على زورك أو بلعومك، وأنه مثبت من الأمام تحت الذقن ومن خلف الرأس بعناية ولطف.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: كل ما يهمك عن جهاز تطويل الرقبة

 

 

 

 

 

 

وقد نقوم بشد الرقبة فى المنزل بهدف أن يلطف ويخفف ويهدئ من حدة الألم، وقد نلجأ إلى الشد فى المنزل، لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين. أما إذا أدى المريض الشد بالمنزل، وحدثت أى مضاعفات أخرى، أقلها زيادة الألم، فيجب التوقف فوراً عن استخدام جهاز جر الرقبة، والاتصال بالطبيب.

وينصح الأطباء بأن يكون شد الرقبة فى المنزل للمرضي ذوى الوعى الصحى والثقافى العالى، ولكن الأفضل هو إجراؤه فى العيادة تحت إشراف الطبيب، الذى يستخدم بعض الوسائل الأخرى لتخفيف الألم، وفك العضلات المتقلصة، وإزالة وتنشيط الدورة الدموية.
وهناك أساليب حديثة من حزام شد الرقبه ، ويمكن لكل الأشخاص استخدامها بأمان تام، وحسب مدى تحمل الشد وقوته، ونستخدم جهازاً حديثاً مصنوعاً من أطواق مصنوعة من المطاط ومزودة بخراطيم موصلة ببعضها البعض، وتنتهى بأطواق من ناحية ومن الناحية الأخرى بمضخة مطاطية كلوية الشكل، مثل التى تستخدم فى قياس ضغط الدم، وعند ضخ الهواء مرات متكررة فإن الأطواق الأنبوبية تمتلئ بالهواء، وبالتالى تبعد الرأس عن الصدر، وتنشأ الرقبة، وتبتعد الفقرات العنقية عن بعضها، وبالتالى يخف الضغط على الأعصاب.

 

 

 

جهاز سحب فقرات الرقبة
جهاز سحب فقرات الرقبة

 

 

 

وتتنافس الشركات فى إنتاج أجهزة شد الفقرات، والتى صممت لحماية ومعاجة الانزلاق الغضروفى ومشاكل الالام اسفل الظهر والالام الرقبة والالم الناتجه عن التهاب المفاصل الفقرية، وستجد انتشار واسع لـ جهاز مساج سوق كوم.
    تعتمد فكرة جهاز شد الفقرات الكهربائي، على شد فقرات العنق وبعد الفقرات عن بعضها عن طريق ملىء الحزام بالهواء بواسطة منفاخ يدوى او كهربائى مما يؤدى الى ابتعاد الفقرات عن بعضها واراحة الغضروف ويقل الضغط عليه مما يساعدة على الدخول مرة اخرى فى مكانة بين الفقرات مما يؤدى الى تقليل الالم وتقليل الشد العضلى وارتخاء العضلات والاحساس بالراحة
ويعمل الحزام ليس كدعامة او كساند للفقرات فقط بل علاج للانزلاق الغضروفى المعروف باسم الديسك حيث يساعد بالطريقة المذكورة على دخول الغضروف مرة اخرى الى مكانة بين الفقرات وبالتالى الشفاء.
حيث يقوم الجهاز بمعالجة الانزلاق الغضروفى بواسطة العمل على ابعاد الفقرات عن بعضها،  كما يعد جهاز تدليك الرقبة الكتف الخصر والظهر، لذلك يعد الجهاز علاج سحري لمعالجة آلام الظهر الرقبة الانزلاق الغضروفي الديسك عرق النسا بدون عمليات جراحية، كما يمكن استخدامه كواقى لمنع الانزلاق الغضروفى والشد العضلى لمن يجلس مدة طويلة امام الكمبيوتر.

ما هي تمارين الرقبة

إذا كانت هناك آلام شديدة فى الرقبة فعليك أولا استشارة الطبيب فى المقام الأول هو أفضل وسيلة للتعرف على سبب الألم واستشارته فى التمارين المناسبة لحالتك قبل البدء فيها، وهذه أشهر تمارين للحماية من الالآم والتى يمكن أن تكون بديلة لـ جهاز تسخين الظهر:
  • أدر رأسك ببطء إلى اليسار واليمين، يمكنك القيام بهذا التمرين جالسا أو واقفا أثناء دوران الرقبة، وعند الوصول إلى الجانب الأيمن توقف على هذا الوضع لمدة تتراوح بين 10 إلى 30 ثانية وكذلك عند الوصول بالرقبة إلى الجانب الأيسر، ويتم تكرار الحركة 10 مرات.
  • تمارين انحناء الرقبة  .. يتم هذا الانحناء يمينا ويسارا مع تمديد الرقبة على كل جانب 15 ثانية، وتكرار التمرين 10 مرات.
  • انحناء الرقبة إلى أسفل، نقوم بهذه التمرين ببطء ويكون الانحناء هذه المرة إلى أسفل تجاه اليمين واليسار، مع الثبات عند كل جانب لمدة 15 ثانية وتكرار التمرين 10 مرات.
  • تثبيت الرقبة سواء كان الوضع جالسا أو واقفا، وتقوم بتحريك الكتفين إلى أعلى عند الأذنين والدوران بهم للخلف ثم العودة إلى الأمام فى 10 مجموعات.
  • وأنت مستلقى على ظهرك مع ثنى الركبتين بزاوية 70 درجة وفرد الذراعين بجانب الجسم نقوم برفع الرقبة عن الأرض لأعلى وخفضها ببطء 10 مرات.
  • بالاستلقاء على أحد الجانبين يمكن ثنى الرقبة إلى أعلى 10 مرات ثم الاتجاه إلى الجانب الآخر وتكرار نفس الخطوات 10 مرات أخرى.
  • الوقوف بظهر مفرود مع وضع اليد اليمنى بجانب الرأس ومحاولة مقاومة الرقبة لقوة اليد.
  • على نفس الوضع السابق نضع اليدين على الجبهة ومحاولة الرأس مقاومة قوة ضغط اليدين عليها.
  • بالاستلقاء على البطن على الأرض قم بالوقوف على الساعد ثم اثنى الرقبة إلى أسفل ثم إلى الأمام.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل أنواع جهاز تدليك الرقبة وأسعارها

 

 

 

 

 

 

جهاز تدليك الرقبة الكتف الخصر والظهر
جهاز تدليك الرقبة الكتف الخصر والظهر

 

 

 

 

فوائد تمارين الرقبة

تريد أن تتعرف على فوائد تمارين الرقبة أو ما يعرف باسم  فوائد سحب الفقرات، قبل أن تبدأ فى ممارستها، هذه أشهر الفوائد بوجهه عام:
  • -تساعد في زيادة مجال الحركة للرقبة بحيث يصبح من الممكن لفّها لأقصى حدّ ممكن.
  • – تسهم في تقوية عضلات الرقبة والكتفين والعمود الفقري.
  • -تزيل الآلام والأوجاع التي قد تنتج عن الوضعيات الخاطئة.
  • – تعطي الدعامة للرأس حيث إنّ الرقبة هي المنطقة التي يستند عليها الرأس

تمارين الرقبة بالصور

تريد علاج الام الرقبة بالصور،  يمكنك ممارسة بعض التمارين، وتتعدد وتتنوع تمارين الرقبة، التى تساعد فى علاج بعض الآلام وكذلك فى المحافظة عليها وإليك أشهر تلك التمارين.

 

 

 علاج الام الرقبة بالصور
علاج الام الرقبة بالصور

 

 

 

 

 

أولا تمارين الرقبة للرجال والتى تكون لدي البعض تمارين الرقبة كمال اجسام :
  1. تمرين شد الذقن :

يستخدم فى علاج الرقبة المتشنجة، ويمكنك البدء جالساً أو واقفاً المهم الحفاظ علي الظهر و الرقبة مفرودين جيداً ( القامة طويلة )، ينبغي ان يكون الكتفين إلي الوراء قليلاً والعمل علي النزول بالذقن إلي الأسفل حتي يتم شدها جيداً وعلي أن تبقي العين والأنف في مستوي الشئ الموجود أمامك، الثبات علي هذه الوضعية لمدة 2 ثانية ثم تكرار ذلك 10 مرات .
  1. تمرين شد الأكتاف :

يعتبر افضل تمارين الرقبة، ويمكنك ممارسته هذا التمرين سواء كنت واقفاً أم جالساً كل ما يهم هو الوقوف طويل القامة والحفاظ علي الظهر مستقيم. والعمل علي الضغط وشد الأكتاف لتقريبهما معاً لمدة 2 ثانية  قد تشعر في البداية بالألم ولكن مع الممارسة سوف يختفي، تكرار ذلك لمدة 10 مرات .

 

 

علاج الرقبة المتشنجة
علاج الرقبة المتشنجة

 

 

 

 

 

 

 

  1. تمرين الرجوع بالرأس للوراء :

البدء بالجلوس في وضع مستقيم مع العمل علي شد الظهر والرقبة  والكتفين إلي الوراء قليلاً ثم الرجوع بالعنق إلي الوراء  والنظر إلي السقف حتي تشعر بأنك خالي من الألم . وهو أشهر تمارين استقامة الرقبة.
  1. تمرين دوران الرأس :

البدء بالجلوس والظهر والرقبة في وضعية مستقيمة والكتفين إلي الوراء قليلاً مع العمل علي تدوير الرأس يميناً ويساراً، العمل علي تكرار ذلك 10 مرات علي التوالي لكل جانب .

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 أنواع لجهاز تثبيت الرقبة

 

 

 

 

 

  1. تمرين ثني أحد جوانب الرأس :

البدء بالجلوس بوضعية مستقيمة  ويجب أن يكون الكتف مائل إلي الوراء قليلاً ثم عمل إنحناءخفيف لأحد جوانب العنق حتي تشعر بالراحة وتاكد من أن العنق لا ينحني إلي الأمام أثناء الحركة  وتكرار ذلك 10 مرات مع كل جانب .

 

تمرين ثني أحد جوانب الرأس
تمرين ثني أحد جوانب الرأس

 

 

تمارين مرونة عضلات الرقبة للنساء :

هناك بعض التمارين التى تمارسها النساء للتخفيف من آلام الرقبة وهى:
  1. تمرين إنحدار الرقبة :

البدء بالوقوف مع فرد الرقبة جيداً حتي تنحدر الذقن إلي الأمام  والثبات علي ذلك لمدة 5 ثواني . ثم العودة إلي وضع البداية  وتكرار ذلك 10 مرات .

 

 

تمرين إنحدار الرقبة
تمرين إنحدار الرقبة

 

 

 

  1. تمرين تمديد الرقبة :

أحد أشهر التمارين لدي النساء لكونه من تمارين اطالة عضلات الرقبة: إبدأي بفرد الظهر جيداً وتحرك رأسك ببطئ إلي الوراء و الثبات لمدة خمس ثوان  ثم العودة لوضع البداية هذا التمرين يقلل من إجهاد الرقبة .
  1. تمرين بسط جانب الرقبة :

إبدأ من خلال النظر إلي الأمام مباشرة العمل علي إنحدار احد جوانب الرقبة مع سند الرأس باليد والثبات علي ذلك لمدة 3 ثواني ثم تكرار نفس الحركة مع الجانب الأخر من الوجه .
هذا التمرين ضروي جداً أثناء العمل  أو عند الجلوس علي الكمبيوتر لفترات طويلة .

 

 

تمارين اطالة عضلات الرقبة
تمارين اطالة عضلات الرقبة

 

 

 

9- هز الكتفين :

البدء بالوقوف في وضعية مستقيمة والنظر إلي الأمام مع النزول بوجهك إلي الأمام قليلاً  مع رفع كلا الكتفين والثبات علي ذلك لمدة 5 ثواني ثم العودة إلي وضع البداية  وتكرار ذلك عشرة مرات . هذا التمرين البسيط مفيد لك إذا كنت تجلس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة وعمل هذا التمرين كل نصف ساعة .
  1. الإنحناء إلي الأمام :

الوقوف مستقيم مع النظر إلي الأمام ثم الإنخفاض ببطئ حتي تصل الذقن في مقابل الصدر الثبات لمدة خمس ثواني  ثم العودة لوضعية البداية وتكرار ذلك عشرة مرات .
  1. تمرين تقوية الرقبة :

قومي بإستخدام اليدين بدفع العنق إلي الأمام في مستوي الكتفين بحيث تضغط الذقن علي الصدر .
  1. شد العنق بالمنشفة :

يغنيكى هذا التمرين عن  جهاز تطويل الرقبة ، كل ما عليكي هو أن تقومي بوضع المنشفة علي الرقبة ومسك أطرفها بيديك ثم العمل علي رفع الرقبة لأعلي  والثبات علي ذلك لمدة 5 ثواني ثم النزول إلي وضعية البداية .
وهناك مجموعة من تمارين لتقوية عضلات الرقبة والكتفين، يمكن للنساء والرجال ممارستها وهى:

 

 

 

 جهاز تطويل الرقبة
جهاز تطويل الرقبة

 

 

 

تمارين الكتفين

  • -انظر إلى الأمام مع المحافظة على استقامة الرقبة بشكل قائم.
  • -ارفع الكتفين معاً لأعلى حد ممكن وبشكل بطيء.
  • -الثبات على هذه الوضعية لمدة 5 دقائق.
  • -اخفض الكتفين إلى أدنى حدّ ممكن وبشكل بطيء.
  • – ارجع الكتفين إلى الوضع الطبيعيّ مع الاسترخاء التام.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: جهاز الرقبة..تعرفي على أشهر الأنواع لإنهاء معاناتك

 

 

 

 

 

 

تمرين دوران الرأس

  • تعد أشهر تمارين لفرد الرقبة يومكنك القيام بها عن طريق الخطوات التالية:
  • – الوقوف بوضع مستقيم وقائم، ثم القيام بتدوير الرأس بزاوية 360 درجة مع البدء من جهة اليمين.
  • – تكرار هذه التمارين مع البدء من جهة اليسار.
  • – يفضّل القيام بهذا التمرين بعد أن تتم تقوية الرقبة بتمرينات أخرى حتى لا يتعرّض المتدرّب للإصابة بتشنّجات عضلية في الرقبة.

3- تمرين تمديد الرقبة أو تمارين استرخاء الرقبة

  • – يتم بالوقوف في وضعية مستقيمة، ثم رفع الرقبة لأعلى مع الشد لأقصى حد ممكن باتجاه الأعلى.
  • -البقاء على هذه الوضعية لمدة 5 دقائق كاملة.
  • – العودة إلى الوضع الطبيعي والاسترخاء لمدة 5 ثوانٍ، ثم تكرار هذا التمرين عدّة مرات في اليوم على فترات متباعدة.

4- التمرين العكسي

هو أحد أشهر تمارين الرقبة للانزلاق الغضروفي:
  • -يتم عن طريق الجلوس على الكرسي بوضعيةٍ مستقيمة، ومن ثم تُشبك اليدان وتوضعان خلفَ الرّقبة.
  • – بعدها يتم شدُّ الرّقبة للأمام بمساعدة اليدين مع محاولة الشّخص إرجاعَ رقبته للوراءِ في الوقت نفسه.
  • – يفضّل تكرار التمرين لمدةٍ تتراوح من 5 إلى 10 دقائق يومياً.

 

 

 تمارين لفرد الرقبة
تمارين لفرد الرقبة

تمارين احتكاك فقرات الرقبة

احتكاك فقرات الرقبة في العادة حلات شائعة جداً عند كبار السن نتيجة العمر والاهتراء مع الزمن يحدث احتكاك في الفقرات وكذلك يحدث انزلاقات غضروفية (الديسك) مما يؤدي الى ضغط على النخاع الشوكي او الاعصاب وهذه الظواهر شائعة جداً في المجتمع بعد سن الخمسين او الستين وعلاج هذه الحالات في الغالب يتم عن طريق تمارين خاصة للرقبة وجلسات علاج طبيعي مناسبة. وهذه أشهر التمارين لعلاج الاحتكاك:

هناك نوعين لتمارين الغضروف وهما تمارين التمطيط وتمارين المقاومة، وهما كالآتي:

  • تمارين التمطيط تُعد تمارين التمطيط من التمارين التي تقوم على مبدأ تحسين مرونة عضلات الرقبة، وتأتي على أشكال عديدة مثل:
  • القيام بإمالة الرأس للأمام وللخلف بأقصى درجة ممكنة، ومن ثم يتم القيام بإمالة الرأس ببطء إلى الخلف وبعد ذلك تثبيته على هذه الوضعية لمدة من الزمن لا تقل عن خمس ثواني.
  • بعد ذلك تتم العودة إلى الوضعية الأولى ويكون ذلك بهدوء.
  • ثم يتم القيام بحني الرأس للأسفل مع الحرص على الحفاظ على هذه الوضعية أيضاً لمدة من الزمن لا تقل عن خمس ثواني.
  • بعد ذلك تتم العودة إلى الوضعية الأولى بهدوء ومن ثم يتم الاسترخاء.
  • يتم القيام بتكرار هذا التمرين خمس مرات على الأقل.
  • تمارين المقاومة تعد تمارين المقاومة من التمارين التي تساهم في زيادة قوة عضلات الرقبة، ويوجد عدة طرق لأدائها وأشهرها:
  • يتم القيام بوضع اليدين على الجبين ومن ثم محاولة تحريك الرأس للأمام ومقاومة حركته للأيدي.
  • بعد ذلك يتم القيام بزيادة ضغط اليدين على الجبين بشكل تدريجي، مع تجنب سماح أي نوع من أنواع الحركة.
  • في هذا التمرين نقوم باستخدام عضلات الرقبة بهدف مقاومة الضغط والحفاظ على مكان الرأس.
  • يجب الحفاظ على الوضعية سابقة الذكر لمدة من الزمن لا تقل عن خمس ثواني.
  • في نهاية التمرين يتم القيام بشبك اليدين معاً ومن ثم العمل على مقاومة حركة الرأس للخلف.
  • يجب الحفاظ على ثبات الرأس ذلك باستخدام عضلات الرقبة.
  • يجب العمل على تثبيت الجسم على نفس هذه الوضعية لمدة من الزمن لا تقل عن خمس ثواني.
  • يجب القيام بتكرار أداء هذا التمرين لخمس مرات.
  • بعد الانتهاء من أداء هذا التمرين يتم القيام بإنزال اليدين ومن ثم الاسترخاء.

 

 

تمارين احتكاك فقرات الرقبة
تمارين احتكاك فقرات الرقبة

 

 

أسباب آلام الرقبة

تريد أن تتعرف أسباب آلام الرقبة لكي تتجنبها مسبقا، فإليك أشهر الأسباب :
آلام الرقبة يمكن أن تنجم عن مجموعة متنوعة من الأسباب ، بما في ذلك:
  1. اجهاد العضلات : الاستمرار ساعات كثيرة منحني على مقعد القيادة غالبا ما يؤدي إلى اجهاد العضلات وحتى تلك الأشياء البسيطة مثل القراءة على السرير يمكن أن تسبب اجهاد لعضلات الرقبة وكذلك النوم على الوسادة بطريقة غير صحيحة
  2. ضعف المفاصل : تماما مثل جميع مفاصل الجسم فإن مفاصل الرقبة تميل إلى الضعف مع التقدم في السن والذي يمكن أن يسبب هشاشة العظام في الرقبة .
  3. ضغط الأعصاب : الأقراص المنزلقة أو نتوءاتها العظام في فقرات العنق يمكن أن تسبب ضغط على الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي .
  4. الإصابات : اصطدام السيارات غالبا ما يؤدي الى اصابات في الرقبة ، وتمتد على الأنسجة الرخوة في الرقبة وما حولها .
  5. الأمراض : يمكن في بعض الأحيان أن يكون سبب آلام الرقبة الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، والتهاب السحايا أو السرطان
ويمكنك تجنب تلك الآلام من خلال نمط الحياة والعلاجات المنزلية، عن طريق الرعاية الذاتية يمكن اتباعها في المنزل لتخفيف آلام الرقبة وتشمل :
  1. تناول مسكنات الألم : الحرص على تناول مسكنات الألم، مثل الأسبرين، إيبوبروفين , نابروكسين و الأسيتامينوفين لانها تحتوي على مضادات للالتهاب مما تخفف الالم قليلا .
  2. الكمادات الباردة او الحارة : تقليل الالتهاب عن طريق وضع الكمادات الباردة مثل وضع كيس من الثلج أو الجليد ملفوفا بمنشفة على موضع الالم من الرقبة لمدة تصل إلى 20 دقيقة عدة مرات في اليوم . أو أخذ دش دافئ و استخدام وسادة تدفئة على مكان الالم حيث ان الحرارة تساعد على استرخاء العضلات ، ولكن في بعض الأحيان يتفاقم الالتهاب لذلك يجب استخدامها بحذر .
  3. الراحة : الاستلقاء من وقت لآخر أثناء النهار لراحة رقبتك , ولكن يجب تجنب الاستلقاء أكثر من اللازم لانه يمكن أن يسبب الخمول و زيادة في تصلب عضلات الرقبة .
  4. حركة الرقبة : بلطف حرك رقبتك على جانب واحد لمدة 30 ثانية , وتكرار ذلك في جميع الاتجاهات حيث انه يساعد على تخفيف بعض الألم .

طرق منع حدوث الم الرقبة :

وهذه أشهر الخطوات التى يمكن أن تتبعها فى روتينك اليومي لكي تتجنب ألم الرقبة:
  • أخذ فترات راحة إذا كنت تجلس لفترات طويلة على جهاز الكمبيوتر، والحفاظ على وضع الرأس إلى الوراء على العمود الفقري، للحد من ضعف فقرات الرقبة .
  • ضبط المكتب وكرسي الكمبيوتر على نفس مستوى العين ,وينبغي الجلوس بشكل صحيح على الكرسي باستخدام مسند الكرسي لوضع الذراعين وتخفيف الحمل على الرقبة .
  • تجنب تثبيت الهاتف بين الأذن والكتف عند التحدث خصوصا إذا كنت تستخدم الهاتف كثيرا ، ولكن عليك استبدالها بسماعة الرأس .
  • اخذ راحة كل فترة إذا كنت تعمل على مكتب لفترة طويلة , كما ان عليك تحريك عضلاتك عن طريق تحريك الكتفين صعودا وهبوطا , وسحب لوحي الكتف معا ثم الاسترخاء , وسحب الكتفين إلى أسفل وتميل الرأس على كل جانب لتمتد عضلات الرقبة .
  • لتحقيق التوازن الأساسي عليك تمديد عضلات جدار الصدر وتقوية العضلات حول الكتف والظهر لتعزيز توازن دعم الرقبة .
  • تجنب النوم على البطن لان هذا يسبب ضغط على الرقبة , وعليك اختيار وسادة تدعم المنحنى الطبيعي للرقبة .

عليك إحداث بعض التغيير في نمط الحياة :-

  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة وقلل من اللحوم والبقوليات والسكريات قدر المستطاع.
  •  الوقوف بطريقة مستوية مع الرقبة مرفوعة والصدر للأمام .
  •  الجلوس بطريقة مستوية مع سند الظهرعلى مسند كرسي قدر المستطاع.
  •  التنفس بطريقة صحيحة من الصدر بحيث يمتلىء الصدر بالهواء.
  •  النوم على مرتبة طبية او من النوع الصلب الذي لا يغوص للأسفل كثيرا ويراعى ان تكون الوسادة مريحة ومتناسبة مع الرقبة ولا تكون لينة جدا.
  • قد تكون هذه الطرق غير مريحة في البداية ولكن بعد عدة ايام تصبح طبيعية. جهاز تمارين الرقبة
  •  لتخفيف الالم ضع كمادات دافئة على مكان الالم 15 دقيقة ثم ادهن المنطقة بكريم اومساج يحتوي على زيوت طبيعية (مثل راديان كريم او غيره). جهاز تمارين الرقبة
  •  تخفيف الوزن إن كان زائدا .. وممارسة تمارين خفيفة مثل المشي يومياً جهاز تطمارين الرقبة

 

 

ربما تفيدك قراءة: أشهر وصفات تجميل الرقبة

 

 

 

 

 

 

التغيير في نمط الحياة
التغيير في نمط الحياة

 

عليك أيضا تناول المكملات الغذائية :-

  •  تناول مكملات غذائية من زيت كبد السمك (اوميجا3) يوميا (متوفر بالصيدليات)، يعمل على تقليل التهاب المفاصل وآلام الظهر والرقبة. جهاز تمارين الرقبة
  •  في حالة الم بالعظام وكذلك للنساء بعد سن 45 يفضل تناول اقراص كالسيوم يومياً. جهاز تمارين الرقبة
إذا كنت تعاني من بعض الآم الرقبة الآن بيني يديك كل ما يهمك عن طرق وتمارين وجهاز علاجها، وإذا لم تكن تعانى فيمكنك الحفاظ عليها من خلال بعض الخطوات التى رشحناها لك. جهاز تمارين الرقبة

 

 

 

المصدر: أهل السعودية