أفضل 5 نصائح قبل تضيق المهبل بالجراحه

2733
تضيق المهبل بالجراحه
تضيق المهبل بالجراحه

نصائح وتفاصيل قبل تضيق المهبل بالجراحه

 

 

 

اللجوء لعملية  تضيق المهبل بالجراحه أمر هام وضروري لعلاج الكثير من المشاكل التي تتعرض لها السيدات مع التقدم في العمر، والخضوع للولادات الطبيعية المتكررة، ولكن قد تلجأ إليه بعض السيدات بلا سبب مقنع لذلك عدا عن كونها تفضل التقليد الأعمى لغيرها من السيدات، وبالطبع لا يكون ذلك الإجراء في صالحها لذلك استشيري طبيبك أولا، واتبعي نصائحه التي يقدمها لك.

عملية تضييق المهبل بالجراحه

في الكثير من الأحيان تتعرض أنسجة المهبل، من أربطة وعضلات، للارتخاء والتلف بعد الولادة الطبيعية، مما يؤدي إلى الشعور بتوسع منطقة المهبل ويتناقص الإحساس أو الاحتكاك أثناء الجماع، حيث ينتج عنه عدم الرضا من كلا الطرفين خلال عملية الجماع.
 لذلك تلجأ العديد ممن يعانين من هذه المشكلة لاجراء عمليات تضييق المهبل بالجراحة ويهدف هذا النوع من العمليات إلى تضييق المهبل ومنطقة العجان عن طريق إعادة بناء المهبل وشد الأنسجة الداعمة له. عمليات تضييق وتجميل المهبل، سوف تعزز بصورة فعالة إنشداد الأنسجة وضيق جدران المهبل من خلال خفض قطرها المهبلي، وبالتالي يكون الاحتكاك أثناء العلاقة الزوجية أكثر فيزداد الشعور بالمتعة الجنسية، وتحديد  طريقة تضيق المهبل بالجراحه المطلوبة لكل مريضة يختلف تبعا لكمية ونوع الارتخاء.
يتم إجراء العملية إما بالتخدير العام أو التخدير الموضعي بناء على رغبة المريضة، وتستغرق العملية عادة حوالي ساعة ويمكن أن يكون الوقت اقل من ذلك أو أكثر حسب نوع العملية.

 

 

 

تضيق المهبل بالجراحه
طريقة تضيق المهبل بالجراحه

 

 

 

مدة الشفاء من عملية تضييق المهبل

 تخرج معظم المريضات من المستشفى بعد عدة ساعات من العملية، وفي معظم الأحيان تكون المراجعة الأولى بعد العملية في غضون أربعة أسابيع من تاريخ العملية، ويمكن العودة إلى ممارسة العلاقة في خلال حوالى أربعة اسابيع، وذلك لاعطاء الجرح فترة كافية للشفاء، وتستغرق الخيوط فترة من ثلاثة إلى أربعة اسابيع لتذوب تلقائيا
، وإن كانت نوعية الخيوط تختلف في مدة زوالها، وتبلغ نسبة نجاح العملية حوالي 95 % من الحالات، وفي نسبة قليلة قد تحتاج إلى بعض التعديلات البسيطة للحصول على النتيجة المطلوبة، قد يكون هناك ألم أو دم خفيف مع أول لقاء زوجي، ولكن ينتهي ذلك بعد تكرار اللقاء، وينصح باستخدام نوع من المراهم في المرات الأولى.

 

 

نصائح يجب اتباعها قبل العملية:

  1. على المريضة إبلاغ الطبيب الجراح وطبيب التخدير عن أي مشاكل صحية تعاني منها، وإذا كانت تتناول أي أدوية حتى وإن كانت عشبية.
  2. عمل بعض التحاليل واختبار حمل للتأكد من عدم وجود حمل.
  3. الإمتناع عن التدخين إذا كانت السيدة مدخنة، لمدة أسبوعان على الأقل قبل إجراء العملية لتجنب أي مشاكل في التئام الجرح بعد العملية.
  4. الامتناع عن اخذ أي طعام أو شراب قبل العملية ب 12 ساعات.
  5. الامتناع عن إقامة علاقة زوجية في الليلة قبل إجراء العملية.
 

 

متى يلتئم جرح تضييق المهبل:

  • تخرج السيدة من المستشفى بعد بضع ساعات إلى 24 ساعة من إجراء العملية، حسب العملية.
  • تشعر السيدة ببعض الألم وعدم الارتياح لمدة أسبوع تقريباً بعد إجراء العملية، وتحتاج إلى بعض المسكنات لتخفيف الألم.
  • تعود السيدة إلى العمل بعد 6 أو 7 أيام من إجراء العملية.
  • ذوبان الخيوط الجراحية يحدث بعد 7 أو 21 يوم.
  • ممنوع إقامة علاقة زوجية إلا بعد 4 أو 6 أسابيع من العملية.
  • ينصح بالقيام بالتمارين لتقوية عضلات الحوض 4 أسابيع من العملية.
  • الإمساك وتجنب الدفع إلى أسفل أثناء التبرز.
  • يجب تجنب حمل أشياء ثقيلة لمدة 6 أسابيع من العملية.

كيف اعرف اني احتاج عملية تضييق:

– ارتخاء المثانة: عندما تصبح عضلات المهبل ضعيفة يصبح من السهل أن تغوص المثانة إلى داخل المهبل؛ مما يؤدي لحدوث مشاكل واضطرابات في عملية التبول (مثل السلس البولي، صعوبة التبول والإنتانات البولية المتكررة)، وهنالك العديد من الطرق لعلاج هذه الحالة إحداها إجراء عملية تضييق المهبل.
– ارتخاء عضلة الشرج: بشكل مشابه لما يحدث في المثانة، فإن الضعف في عضلات الحوض قد يؤدي إلى هبوط المستقيم إلى الأسفل، لذا إجراء عملية تضييق المهبل يشكل حلاً جيداً لإرجاع المستقيم إلى وضعه الصحيح.
– السلس البولي: إن خروج البول من المثانة بشكل لا إرادي عند السعال أو العطاس أو حتى ممارسة التمارين الرياضية يدعى (سلس البول الجهدي)، يحدث عندما تضعف عضلات الحوض (وهي مجموعة من العضلات التي تحيط بالمهبل، المثانة، الرحم وأسفل الأمعاء)، وذلك غالباً ما يتلو الولادة الطبيعية أو التقدم في العمر أو انقطاع الطمث (سن اليأس).
– الانزعاج أو الألم أثناء الجماع: هناك العديد من الاعتقادات فيما يتعلق بزيادة المتعة الجنسية عند تضييق المهبل كما ذكرنا لكنها فكرة ما زالت مجالاً للجدل، لكن الأمر الأكيد أن عضلات المهبل المرتخية تسبب الألم عند ممارسة الجنس وبالتالي تضييق أنسجة المهبل يساعد في إزالة الألم وبالتالي التمتع بعلاقة جنسية صحية.

 

 

تضيق المهبل بالجراحه
متى يلتئم جرح تضييق المهبل

 

 

– الأصابة بهبوط الرحم:

هبوط الرحم هو حالة تكون فيها عضلات الحوض وأربطته ممدة وضعيفة، ولا تصبح قادرة على دعم الرحم، الأمر الذي يتسبب في هبوط الرحم، ويحدث هبوط الرحم عندما يتدلى الرحم أو ينزلق من وضعه الطبيعي إلى المهبل أو قناة الولادة, وقد يكون تدلي الرحم غير كامل عندما يكون الرحم مرتفعاً جزئياً في المهبل أو كامل، وفي تلك الحالة يسقط الرحم إلى الأسفل حتى أن بعض الأنسجة تقع خارج المهبل.

طريقة ارجاع الرحم الى مكانه

عملية رفع الرحم يتم خلالها إعادة الرحم الهابط إلى مكانه الطبيعي، ويعيد الجراح وضع الرحم إلى موضعه الأصلي عن طريق إعادة ربط الأربطة الحوضية أو باستخدام خيوط شد المهبل الجراحية للمساعدة في إعادة الرحم لموضعه، ويتم إجراء عمليات الإصلاح الجراحي عادة عن طريق إجراء جروح أو شقوق في جدار المهبل تحت تأثير التخدير العام، وغالبًا ما تكون الجراحة فعالة.
 وتتم العملية تحت التخدير العام، أي لن تشعري بأي ألم، وقد تحتاجين من 6 إلى 12 أسبوع للتعافي. إذا كانت ترغب السيدة التي تعاني من هبوط الرحم في إنجاب أطفال في المستقبل، فقد يقترح الأطباء تأخير الجراحة حتى تتأكد من أنها لم تعد بحاجة إلى المزيد من الأطفال، لأن الحمل يمكن أن يتسبب في حدوث الهبوط مرة أخرى، حيث يتسبب الحمل في وضع ضغط هائل على عضلات الحوض، الأمر الذي يمكنه أن يفسد الإصلاحات الجراحية للرحم.

 

 

 

تضيق المهبل بالجراحه
خيوط شد المهبل

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 11 طريقة طبيعية يمكنها تصغير المهبل

 

 

 

 

 

تضييق المهبل بالليزر

تقوم هذه التقنية على أساس تدفئة طبقات أنسجة المهبل الداخلية وتركز على الألياف المكونة لهذه الأنسجة وهي الكولاجين، وطريقة التسخين هذه تساعد على شد أنسجة الإليستين والكولاجين، اللذين يقومان بتحفيز الخلايا، وتستمر تضييق المهبل بالليزر في جده لمدة من 10 دقائق إلى ربع ساعة، ويمكن لهذه العملية أيضا أن تعالج جفاف المهبل وسلس البول، والارتخاء الذي يحدث ما بعد عمليات الولادة، ويوجد نوعان من التخدير، التخدير الكلي G.A والتخدير أو البنج الموضعي L.A ويتم حسب رغبة المريض.
عدد جلسات تضييق المهبل بالليزر المهبلي للسيدات تتراوح ما بين  جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات حسب حالة كل سيدة، وتتيح للمرأة العودة إلى عملها خلال يوم أو يومين، وممارسة حياتها الطبيعية والجنسية بعد أسبوع فقط، كما أن العلاج يتم في العيادات الخارجية ولا يستدعي تحضيراً أو تنويماً، ولا تشعر المرأة بأي ألم

 

 

تضيق المهبل بالجراحه
تضييق المهبل بالليزر في جده

 

 

 

تضييق المهبل بقشر الرمان

الرمان مصدرجيد للفيتامينات، وخاصة فيتامين A، و C، و E، وكذلك حمض الفوليك، كما أن هذه الفاكهة المذهلة تحتوي على ثلاثة أضعاف المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، ويمكنها أن تمنع أكسدة الكوليسترول السئ في الجسم، ومنذ قديم الزمن وتستخدم النساء مغلي قشر الرمان كغسول مهبلي لتضييق المهبل.

تجارب عملية تضييق المهبل

الإقبال الكبير على عمليات تضييق المهبل في الأونة الأخيرة خاصة في العالم العربي جعل منها صيحة موضة أكثر من كونها علاج، ولقد لاقت تجاربها استحسان الأغلبية، وهذه إحدى التجارب التي نشرتها إحدى السيدات من خلال إحدى المنتديات النسائية الشهيرة:
تحكي سيدة مطلقة عن تجربتها في عملية تضييق المهبل بسبب رغبتها في تصغير المهبل لتتمكن من الزواج مرة آخرى:  “مطلقه وعندي 3 أطفال، وزواجي قريب إن شاء الله من شاب لم يتزوج سابقا، وغير ذلك شعرت بخروج هواء من الرحم اثناء الصلاة، ولا اتحكم بنفسي إذا ضحكت، أخذت موعد، وفي اليوم الثاني دخلت للمستشفى الدكتورة فحصتني، وقلت لها عن مشكلتي وسألتني كيف أفضل العملية، ومن سأتزوجه متزوج قبل ولا شاب.
وكنت قد سمعت عن فشل تجارب تضييق المهبل بالليزر ففضلت الجراحة، وبعد الاستشاره عند الدكتورة وكل شي حددت لي موعد العمليه، بعد 5 ايام، مرت الأيام وصار يوم العمليه ذهبت إلى العياده الساعه 9 صباحا، دخلوني غرفه وعطوني ابره البنج، ثم دخلت غرفة الدكتورة ونيموني على السرير يشبه سرير الولادة .

 

 

 

 

تضيق المهبل بالجراحه
تصغير المهبل

 

 

 

 

 

 

 

أول شئ بدأت في الخياطه الداخليه، وبعدين أخبرتني أنها قصت الجلد الزائد وشدت المنطقه بطريقة جيدة وانتهت العملية، ومدتها تقريبا 40 دقيقة، وأعطتني نصائح بعد عملية تضييق المهبل كالتالي:
  • ممنوع الجلوس على الأرض ولا تصلين على الأرض، حتى الحمام عزكم الله لازم حمام افرنجي مش عربي.
  • تجنبي الإمساك بقدر المستطاع لأن الإمساك والشد يفتح غرز العمليه.
  • جففي المنطقه باستمرار وبهدوء باستخدام مناديل كلينكس.
– قالت لي بالنسبه للمتزوجات الجماع بعد شهر.

اسعار عمليات تضييق المهبل

لا يمكننا تحديد سعر ثابت لعمليات تضييق حيث أنه يخضع للعديد من العوامل نظرا للاختلاف بين حالة وأخرى ومتطلبات كل حالة، ولكن في المتوسط  سعر عملية تضييق المهبل جراحيا بالرياض يتراوح بين 3000 دولار، و6000  ألاف دولار وقد ترتفع او تنخفض تبعا لمتطلبات الحالة:
  • النتيجة التي يريد المريض الوصول إليها
  • مدى تطور الاجهزة المستخدمة في العملية
  • القيمة الطبية للطبيب الذي يشرف علي العملية بشكل كامل
  • درجة شهرة المركز الطبي الذي يشرف علي العملية ونوع الخدمات التي يقدمها.

 

 

ربما تفيدك قراءة: تفاصيل واسعار عمليات تضييق المهبل

 

 

 

 

 

مخاطر عملية تضييق المهبل

يزعم بعض الباحثون أن عمليات تضييق المهبل ماهي إلا وهم تبيعه لنا المراكز، محاولة بذلك وضع شكل معين للمهبل نعتقد عندما نراه أنه مثالي، ولا تشوبه شائبة، فتهرول عندها النساء لتكون على أجمل صورة لزوجها، لذلك يجب التأكيد على أنه في حالة عدم وجود أدلة للضرورة الطبية للجراحة، فعمليات تضييق المهبل لا تختلف عن العمليات الجراحية التي تجرى في الثقافات المختلفة والتي تهدف إلى إحداث تشوهات في العضو التناسلي، ولها الكثير من المخاطر الأخرى والتي سنتناول شرحها في السطور القادمة:
  • ضرر للأعصاب في منطقة المهبل، الذي قد يقلل من الحساسية في هذه المنطقة مما يؤدي إلى تضرر المتعة من ممارسة الجنس.
  • حدوث مضاعفات أثناء الولادة مثل التمزق والنزيف، وقد وجد لدى النساء اللاتي خضعن لعملية جراحية لإزالة البظر (ختان الاناث) وهي ظاهرة شائعة في بعض المجتمعات، إن إجراء هذه العملية الجراحية قد أدت في بعض الأحيان لموت الطفلة.
  • تغييرات دائمة في حساسية المهبل للمؤثرات.
  • الشعور بألم مستمر.
  • إمكانية حدوث الندوب والتقرحات.
  • احتمال انفتاح مكان الجرح.
  • حدوث نزيف خلال العملية.
  • وجود حساسية من التخدير.
تضيق المهبل بالجراحه
تضيق المهبل بالجراحه

 

 

– وفي بعض الحالات قد يحدث ألم أثناء الجماع بعد عمليات تضييق وتجميل المهبل، وقد تزول لاحقا، ونادراً ما يستمر الالم إذا ما كان التضييق أكثر من المطلوب، أو إذا تمت العملية بطريقة غير صحيحة.
– حدوث عدوى بأحد الجراثيم أثناء العمل الجراحي أو أثناء فترة النقاهة.
– منطقة المهبل تحتوي على الكثير من الأعصاب والنهايات الحسية، التي تجعلها بالغة الحساسية، وعند إجراء العملية قد تؤدي إلى تقليل حساسيتها للاستجابة للمثيرات الخارجية مما يقلل من الشعور بالمتعة أثناء الجماع.
ولكن وجب التنويه على أن هذه المخاطر نادراً ما تحدث خاصة إذا كانت المريضة تتمتع بصحة جيدة، وفي الحقيقة فإن مخاطر هذه العملية الصحية قليلة مقارنة بالحمل مثلاً، وحدوث الندبات يعتبر أمراً شائعاً لكنها تختفي مع مرور الوقت خصوصاً عند التزام المريضة بالتعليمات والعناية الصحية المناسبة للمنطقة ونظافتها في فترة النقاهة.

 

سعر عملية تضييق المهبل جراحيا

 

 

 

علامات فشل عملية تضييق المهبل

من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار أن نتيجة العملية قد لا تكون كما تريد المريضة تماماً، فربما لا يكون المهبل ضيقاً بما يكفي أو قد يحدث العكس ويصبح المهبل ضيقاً أكثر من اللازم مما يجعل من الصعب على المريضة استخدام السدادات القطنية أو حتى الوصول للمتعة عند ممارسة الجنس، وفي هذه الحالة  يكون من الضروري إجراء عملية أخرى لتصحيح العملية السابقة، لذلك يجب التفكير جيداً قبل إجراء العملية ومشاركة الطبيب للمريضة بجميع المضاعفات المتوقعة وغير السارة.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 7 طرق لتتضيق المهبل بعد الولادة

 

 

 

فوائد عملية تضييق المهبل

عملية تضييق المهبل عبارة عن جراحة ترميمية لقناة المهبل وأغشيته المخاطية أو تركيبه، التي قد تكون مشوهةً بسبب عيب خلقي، أو إصابتها بالسرطان، والرضوض، وتكرار الولادة المتقاربة.
ويوجد الكثير من أنواع عمليات تضييق المهبل وهي:
  • رأب الشفرتين: وهي عبارة عن إزالة الجلد الزائد في منطقة المهبل.
  • عملية رفع هبوط وترهلات المهبل.
  • عملية توسيع فتحة المهبل: حيث تولد بعض الفتيات مع عيب خلقي وهو ضيق فتحة المهبل عن الحد الطبيعي، مما يستحيل معه الجماع بدون آلام، ومما يسبب برود الزوجة.
  • حقن مضخمة لمنطقة جي سبوت وهي النقطة المسؤولة عن الوصول للنشوة عند الأنثى.

تضييق المهبل بعد الولاده الطبيعية.

وبالطبع كل تلك العمليات التي تحتاج لعملية تضييق المهبل تدل على الفوائد الكثيرة التي ستحصلين عليها من تلك العملية, ومنها:
  • التجميل لتضييق منطقة المهبل، وعند ذلك يستلزم لهذه العملية فحص هرمون الأستروجين.
  • علاج سلس التبول وهو عدم القدرة للتحكم في البول.
  • التخلص من تورم وثقل منطقة المهبل مع ألم أسفل الظهر.
  • التخلص من النزيف المهبلي الذي قد تعاني منه المرأة، أو تعاني من تقرحات المهبل، وذلك بسبب أن عنق الرحم يكون خارج فتحة المهبل.
  • علاج ترهل المهبل، واتساعه بسبب سن اليأس والولادة المتكررة.
  • علاج هبوط الجدار المهبلي الخلفي مع هبوط المثانة والأحليل.
  • علاج هبوط مكان الرحم.

نصائح بعد عملية تضييق المهبل

من الطبيعي الشعور بعدم الراحة وبعض الآلام المحتملة بعد عملية تضييق المهبل، تستمر مدة أسبوع بعد إجراء العملية، ويمكن التغلب على مضاعفات عملية تضييق المهبلعن طريق وصف المسكنات المناسبة من قبل الطبيب المعالج، ولا تحتاج السيدة لأخذ فترة إجازة طويلة من العمل أو الدراسة.
تستطيع الرجوع لممارسة نشاطاتها اليومية بعد أسبوع من العملية بشكل طبيعي.  بعد 21 يومًا من العملية تذوب الخيوط الجراحية وبعض هذه الخيوط تبدأ بالذوبان بعد 7 أيام من إجراء العملية، وهناك بعض النصائح التي يوصيك بها الطبيب بعد الجراحة، ويجب الألتزام بها لضمان نجاح العلية:

 

 

 

تضييق المهبل بعد الولاده الطبيعية

 

 

 

– يجب  الإمتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة لمدة تتراوح ما بين شهر إلى شهر ونصف من العملية، للتأكد من شفاء الجرح تمامًا.
 – من الآثار الجانبية للتخدير على الجسم، هو الإصابة بالإمساك، فعلى السيدة أن تكون على استعداد لمواجهة مثل هذا الأمر، على أن تكون أغلب وجباتها قبل العملية وبعدها من الشوربات والأطعمة الغنية بالألياف التي تقي من الإمساك، وشرب كميات كافية من الماء لا تقل عن 10 أكواب يوميًّا.
  • لا ترجعي إلى ممارسة أنشطتك اليومية ولا تبذلي أي مجهود كبير لمدة 3 أيام من بعد العملية.
  • لن ترى الفرق والنتيجة إلى بعد مرور شهر من العملية، وقد تلاحظين فقط الفروق البسيطة جداً بشكل أولي.
لا تمارسي الرياضة إلا بعد مرور 3 أسابيع أو شهراً على الأقل من انتهاء العملية حتى لا تحدث لكِ أية مضاعفات، ومن الممكن أولا ممارسة المشي بعد عملية تضييق المهبلتضيق المهبل بالجراحه
  • لا تحاولي فك الغرز لأنها مصممة لتذوب بشكل تلقائي بعد فترة من انتهاء عملية تجميل المهبل. تضيق المهبل بالجراحه
  • يمكنك العودة لممارسة الحياة الجنسية بعد مرور أربعة أسابيع على الأقل من بعد العملية.
  • من الطبيعي حدوث افرازات بعد عملية تضييق المهبل فلا تقلقي. تضيق المهبل بالجراحه
  • يمكنك الاستحمام في اليوم التالي من انتهاء العملية. تضيق المهبل بالجراحه
  • إذا حدث تورم في المهبل لا تقلقي فهذا عرض طبيعي وسيزول بشكل تلقائي.
  • إذا حدث حمل مرة أخرى من بعد إجراء العملية فقومي بإجراء الولادة القيصرية وليست الطبيعية حتى لا يحدث تمزق في منطقة المهبل.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل وصفة بالرمان لعمل رغوة تضييق المهبل

 

 

 

 

عملية تضييق المهبل واحدة من أهم وأكثر الإجراءات الطبية والتجميلية الجراحية إقبالاً من السيدات في عيادات النساء والولادة، لأن مثل هذه الجراحات تحقق نتائج هائلة وتعالج العديد من المشكلات الطبية، لذلك بدأ الإهتمام بها يتزايد أكثر فأكثر في الوطن العربي.

 

 

 

المصدر: أهل السعودية