العسل للعمليه القيصريه.. أرخص علاج لآثار جرح الولادة

44
 العسل للعمليه القيصريه
 العسل للعمليه القيصريه

 العسل للعمليه القيصريه

هل تتساءل عن نتيجة استخدام العسل للعمليه القيصريه؟ هل تود الحصول على نتيجة مذهلة للعسل على جرح الولادة؟ إذا تعرف معنا على كل فوائد العسل الممكنة.
العسل للعمليه القيصريه من أهم المنتجات الطبيعية التي يمكن أن تستخدم للتخلص من آثار الجرح، وتسرع من عملية التئام الجرح، ولكن كيف يحدث ذلك، هذا ما سوف نتابعه معا من خلال طرح كل فوائد العسل للجروح المختلفة وعلى رأسهم العملية القيصرية.

فوائد العسل للعمليه القيصريه

تتعدد فوائد العسل للكثير من العمليات الجراحية، وأهم هذه الفوائد ما يقدمه للنساء عقب العمليات القيصرية.
أنواع الجروح المعالجة بالعسل: أثبتت عدة دراسات أن نحل العسل يساهم بشكل كبير في علاج أنواع الجروح بدرجاتها المختلفة ومنها:
– جروح الدرجة الثانية التي تصيب الطبقة الخارجية من الجلد بالدرجة الأولى، وقد تصل إلى الطبقة الداخلية في بعض الأحيان، لأنها تسرع التئام الأنسجة بشكل أكثر فعالية من العلاج بالكريمات والمراهم.
– الجروح الناتجة عن الإجراءات الجراحية، مثل جروح العملية القيصرية، لأن العسل يحتوي على عوامل مضادة للبكتيريا قادرة على تطهير موضع الجرح، مما يسرع عملية التئام الأنسجة.
هل العسل مفيد للعمليه القيصريه
هل العسل مفيد للعمليه القيصريه

ربما تفيدك قراءة: العسل للجرثومه .. دليلك لخبراء التغذية

العسل على جرح العمليه القيصريه

الجروح النازفة التي تترك ندبات على الجلد ولكن ينصح بعدم وضعها على مكان الإصابة إلا بعد وقف النزيف وتنظيف الجرح وتعقيمه جيداً.
لا يمكن الاعتماد على العسل بكافة أنواعه في علاج الجروح لأن دهن بعضها على مكان الإصابة قد يجعل الجلد بيئة جذابة للبكتيريا والفطريات مما يؤدي إلى التهابات الجلد والحساسية.
 يعتبر عسل مانوكا هو الخيار الأفضل في علاج الجروح، وعلى الرغم من أنه لا يدعم نمو البكتيريا على سطح الجلد، إلا أنه يجب الحذر منه، لاحتوائه على الجراثيم، فقد ثبت أنه يزيد من فرص الإصابة.
لذلك ينصح الأطباء الأمهات بعدم إعطاء العسل للأطفال والمواليد في هذا العمر، يجب مراعاة أن العسل نظيف، مع الحرص على تغطية الجرح، حتى لا يتعرض للذباب أو الحشرات، لذلك من الضروري استخدام الضمادات مع العسل.

ربما تفيدك قراءة: العسل للجلد .. دليلك لخبراء العناية

 نصائح مهمة قبل استخدام العسل في علاج الجروح:-

 – وقف النزيف أولاً، ثم تنظيف الجرح جيدًا بالماء الجاري، و للتأكد من عدم وجود أجسام غريبة داخل الجرح قبل وضع أي ضمادات.
– استشر الطبيب المختص لتحديد نوع ودرجة الجرح، لأن هناك أنواع لن يعمل معها العسل، لأنها تتطلب خياطة أو الخضوع لعمليات جراحية لإصلاح الأنسجة التالفة.
– إبلاغ الطبيب المعالج إذا كنت تعاني من مرض مزمن، مثل مرض السكري، أو تناول دواء معين لتجنب أي مضاعفات.
– تخلصي من القطن والمناديل الورقية التي كانت تستخدم لوقف النزيف وتنظيف الجرح للتأكد من عدم انتقال العدوى.
– تناول المضادات الحيوية سواء عن طريق الفم أو الموضعية مع مراعاة الجرعات التي يحددها الطبيب.
– بعد القيام بالخطوات السابقة يمكن الاعتماد على ضمادات العسل الطبية أو دهن العسل مباشرة على مكان الإصابة بعد التأكد من ذلك نظيف.
 – عند ملاحظة أي تغيرات في الجرح، من الضروري استشارة الطبيب المعالج لمعرفة السبب وتحديد العلاج المناسب للمشكلة. فوائد العسل في التئام الجروح.

ربما تفيدك قراءة: العسل للحمل .. دليلك لخبراء أفضل المنتجات

هل العسل مفيد للعمليه القيصريه

عادة ما يتم وضع العسل على الجلد للمساعدة في علاج الجروح والحروق والقروح. كما يستخدم العسل المنقى في التئام الجروح في بعض المستشفيات. يبدو أن العسل يعمل عن طريق سحب الماء بعيدًا عن الجرح مما يساعد على جفاف الجلد ويمنع نمو البكتيريا.
العسل لاثار العمليات يبدو أيضًا أنه يسرع عملية الشفاء في بعض الجروح والحروق، بما في ذلك تلك المتعلقة بالولادة القيصرية.
في بعض الدراسات، وجد أن للعسل خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، ويعتقد بشكل خاص أن عسل مانوكا من نيوزيلندا له خصائص قوية مضادة للبكتيريا.
فوائد العسل للعمليه القيصريه
فوائد العسل للعمليه القيصريه

ربما تفيدك قراءة: أشهر فوائد العسل للحامل في الشهر الخامس

وضع العسل على العمليه القيصريه

وشرح طبيب الجلدية بعض الخطوات التي تساهم في التخلص من علامات الولادة القيصرية وذلك على النحو التالي:
يجب الالتزام بالتعليمات الطبية والكريمات التي يوصي بها الطبيب فور الولادة.
فوائد العسل للولادة القيصرية أنه يستخدم لأنه يرطب البشرة ويسرع التئام الجروح.
بعد الانتهاء من جرعة الكريم الموصوفة بعد العملية يمكن دهن زيت اللافندر بشكل مستمر حيث يعمل على تسريع التئام الجروح.
العسل الحر لجرح العملية القيصرية مكمل بالفيتامينات الموصوفة أثناء الحمل وخاصة فيتامين هـ.
بعد التأكد من التئام الجرح، يمكن استخدام الليمون لتفتيح المنطقة المظلمة من الجلد، والتخلص من العلامات بشكل دائم.

ربما تفيدك قراءة: العسل قبل النوم للتخسيس.. أفضل الأنواع من هذه المتاجر

علاج جرح الولادة بالعسل

يُستخدم العسل منذ آلاف السنين في التئام الجروح، واليوم يستخدم مقدمو الرعاية الصحية العسل الطبي لعلاج الجروح المزمنة والإصابات الأخرى، وقد أجرى الباحثون مجموعة متنوعة من الدراسات حول فعالية العسل كعلاج لمجموعة متنوعة من الجروح.
وخلص الباحثون إلى أن العسل بعد العمليه القيصريه يساعد في التئام بعض أنواع الحروق، حيث تتم عملية وضع العسل على الجرح بغسل اليدين أولاً، ثم وضع العسل على شاش معقم، ثم وضع شاش على الجرح، وإذا كان الجرح عميقًا، ينصح بوضع العسل عليه أولاً ثم وضع شاش طبي عليه.
 يتم وضع ضمادة نظيفة وجافة فوق الشاش الطبي، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجب استخدام العسل دون استشارة الطبيب حتى يتم تحديد إمكانية استخدام العسل للحالات الصحية أم لا.

وضع العسل على جرح العملية القيصرية

 يمتلك العسل درجة حموضة حمضية، ويحتوي العسل على درجة تتراوح بين 3.2 و 4.5، وهذا يشجع الدم على إطلاق الأكسجين، وهو أمر ضروري في عملية التئام الجروح للقيصرية، بالإضافة إلى هذه الخاصية التي تقلل من وجود إنزيم يسمى البروتياز (بالإنجليزية) : البروتياز).
 يبطئ العسل عملية التئام الجروح.
علاج جرح العملية القيصرية بالعسل لأنه يحتوي على السكر، السكر الموجود بشكل طبيعي في العسل يساعد على سحب الماء من الأنسجة التالفة، وتعرف هذه الحالة بالتأثير الاسموزي.
اكل العسل بعد العمليه القيصريه، هذا بدوره يقلل من التورم ويحفز تدفق السائل الليمفاوي، وهو أمر ضروري لتعزيز عملية الشفاء. يساعد السكر أيضًا في إزالة الماء من الخلايا البكتيرية، مما يساهم في الحد من تكاثرها.
العسل بعد العملية القيصرية مضاد للبكتيريا: ثبت أن للعسل تأثير مضاد للبكتيريا يتكاثر عادة على مناطق الجرح، مثل: المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) وبكتيريا الطيور المقاومة للفانكومايسين (VRE)، والتأثير الاسموزي جزء من هذا العقار.
العسل للعملية القيصرية من أهم الأغذية التي تستخدم لهذا الغرض، فهو مغذي مفيد للجرح سواء تم تناوله أو وضع على الجرح من الخارج.
العسل على جرح العمليه القيصريه
العسل على جرح العمليه القيصريه

المصدر: أهل السعودية