العسل للجلد .. دليلك لخبراء العناية

46
 العسل للجلد
 العسل للجلد

 العسل للجلد

العسل هو ملك عالم الجمال وقد استخدم في مستحضرات التجميل منذ القدم وما عليك سوى الذهاب في رحلة إلى أي صيدلية للتأكد من وجود العسل في جميع مستحضرات التجميل، يعد  العسل للجلد أكثر من مجرد دعاية، للعسل خصائص علاجية طبيعية خاصة لعلاج الجروح ويمكن أن يعزز أيضًا بناء الكولاجين، مما يجعله مضادًا رائعًا للشيخوخة، تابعوا معنا المقال التالي لمعرفة التفاصيل.
فوائد العسل للجلد
فوائد العسل للجلد

فوائد العسل للجلد

العسل من أفضل الأطعمة التي خلقها الله لأنه يحتوي على فوائد لا يمكن إحتسابها أو تخيلها، بالمناسبة إنه الطعام الوحيد الذي لا يفسد مهما طال أمده، إنه قاتل للميكروبات وتموت معظم الميكروبات في غضون ساعات.

ومن أهم فوائد دهن العسل على الجلد:

  • معالجة الجروح يمكن للعسل أن يساعد على تعزيز عملية شفاء الجروح، وذلك بسبب إمتلاكه خصائص مضادة للمايكروبات.
  • حماية الجلد من ظهور التجاعيد المبكرة يعتبر العسل من مضادات الأكسدة الطبيعية، لذلك فقد أثبت قدرته على حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، مثل التجاعيد المبكرة وهي حالة تؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بسرطان الجلد.
  • ترطيب البشرة وأظهرت دراسة أجريت عام 2012 فائدة العسل لعلاج الامراض الجلدية، وأظهرت هذه الدراسات أيضًا أنه يتكون من مادة طبيعية تمامًا يمكن وضعها مباشرة على الجلد ويمكن استخدامها كعلاج منزلي مثالي. 
  • علاج الحروق وفي دراسة أجريت عام 2008 من قبل باحثين في وحدة أبحاث التجارب السريرية في جامعة أوكلاندونيوزيلندا بهدف معرفة ما إذا كان العسل يزيد من معدل الشفاء في الحروق الحادة والمزمنة والقرح والجروح وتعزيز رطوبة البشرة ويعتبر العسل مرطب طبيعي للجلد، يمنع جفاف البشرة خاصة في فصل الشتاء.

ربما تفيدك قراءة : تعرف على أرباح مشروع توزيع عسل النحل وبيعه محليا

فوائد العسل لتشققات الجلد

يعتبر شمع العسل من أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تفيد في علاج التشققات حول الفم لإحتوائه على خصائص ترطيب للبشرة كما أنه آمن لأنه لا يسبب الحساسية، ويعمل على توفير طبقة واقية من عوامل الطقس ويحتوي على مضاد للجراثيم وكذلك فيتامين أ، هو مفيد في تجديد خلايا الجلد.

العسل وحساسية الجلد

كيفية استخدام العسل في علاج حساسية الجلد ويتم ذلك بطريقتين: 

يتم ربط المناطق المصابة من الجلد بقطعة قماش مغلفة بالعسل ووضعها على المنطقة المصابة لتقليل تقشر الجلد، يعمل العسل على إعطاء البشرة إشراقة ونعومة طبيعية، أظهرت نتائج لمجموعة من الأشخاص بعد تناولهم للعسل أن العسل لحساسية الجلد يساعدعلى شد الجلد المتشقق ويزيل تهيج البشرة أيا كان سببها.
 اشرب ملعقتين من العسل يوميًا على معدة فارغة وهذا يساعد على القضاء على العديد من مشاكل الجلد وتهيج الجلد، ووجدت دراسة أن تناول العسل بجرعات عالية يمكن أن يحسن أعراض الحساسية لدى الشخص على مدى ثمانية أسابيع.

ربما تفيدك قراءة : العسل للحمل .. دليلك لخبراء أفضل المنتجات

العسل لعلاج فطريات الجلد

تساعد هذه العلاجات الطبيعية في علاج فطريات الجلد، حيث يمكن أن يساعد العسل في تخفيف أعراض الفطريات وتقليل الإلتهاب والحكة، كما أنه يسهل لون البشرة وقد يسرع من ظهورها، على الرغم من فوائد العسل في علاج الفطريات يجب استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان العسل وفطريات الجلدأمران متلازمان لعلاج الفطريات بالعسل أم لا، أو إذا كنت بحاجة إلى علاج دوائي فعال.
ولمعرفة التحضير عليك وضع مقداراً من العسل الطبيعي على المنطقة المصابة ونتركه لمدّة ساعة، ثمّ نغسله ونكرّر هذه العمليّة مرّة واحدة يوميّاً على الأقل حتّى تختفي الفطريات تماماً.

افضل انواع العسل للجلد

المواد الغذائية الطبيعية لما تحتويه من عناصر غذائية ومفيدة للعديد من المواد الغذائية بناءً على نوع النحل وموطنه والتربة والبيئة المحيطة ونوع الطعام الذي يأكله النحل يؤثر على البيئة، وبالتالي عسل المانوكا بسبب غناه بالفيتامينات والمعادن، فإنه يتم استعمال العسل لعلاج الجلدبانتظام على منع الأكسدة ومنع شيخوخة الجلد المبكرة جعله من أفضل أنواع العسل على الإطلاق، كما أنه قد يساعد على تصفية البشرة من الإلتهابات والمشاكل المختلفة، خاصة:
  • حب الشباب.
  • الأكزيما.
  • التهاب الجلد التماسي.

ربما تفيدك قراءة : أشهر فوائد العسل للحامل في الشهر الخامس

هل العسل مفيد للجلد

تعتمد فكرة علاج حساسية الجلد على مفهوم يسمى العلاج المناعي، مما يعني أن الجسم يمكنه الحصول على كمية قليلة من المواد التي تسبب حساسية الجلد والتي قد تجعل الشخص أقل حساسية تجاهها ومع مرور الوقت وبجرعات عالية يكون الجسم محصنًا من هذه المادة، وهذه هي نفس الفكرة وراء مبدأ العسل والجلد أو الأصح علاج حساسية الجلد بالعسل، حيث يعتقد البعض أن تناول العسل المحلي أو غير المعالج  يعمل بنفس الطريقة لإحتوائه على حبوب اللقاح وأنه من مسببات الحساسية.

اهمية العسل للجلد

من المعروف أن العسل مادة غنية بالفوائد الصحية، بمضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للبكتيريا، من وجهة النظر هذه قد يكون العسل الطبيعي للنحل حلاً واعدًا للعديد من مشاكل الجلد، على الرغم من أن الأبحاث لا تزال قيد البحث في مهدها في هذا الصدد. لكن في جميع الأحوال يجب استخدام العسل الطبيعي للعلاجوللاستفادة من فوائد العسل للبشرة والصحة.
الجلوكوز والفركتوز مكونان رئيسيان للعسل مما يجعل تأثير العسل على الجلد فعالًا في علاج الجروح، نظرًا لقدرته العالية على إمتصاص الماء عند وضعه على الجروح، لذلك العسل هو دواء طبيعي يحفز عملية الشفاء وهو علاج أول ممتاز في حالة حدوث جرح أو حرق، تحفز الخصائص المطهرة للعسل ظهور ونمو البكتيريا الخاصة التي تحافظ على الجرح نظيفًا وتمنع العدوى، يقلل العسل من التورم والألم والندبات الناتجة عن الجروح والحروق بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات.

ربما تفيدك قراءة : العسل قبل النوم.. وصفة سحرية لوزن متالي في وقت قصير

العسل لعلاج تسلخات الجلد
العسل لعلاج تسلخات الجلد

العسل لعلاج تسلخات الجلد

يشكو البالغون والأطفال من الإفرازات، من بين أكثر الإلتهابات الجلدية شيوعًا التي يعاني منها الكثير، خاصة أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة، تشمل أعراض التقشير عند البالغين الحكة والإحمرار والتورم والحرق وإلتهاب الجلد الشديد وظهور طفح جلدي في أماكن مختلفة من الجسم مثل الفخذين العلويين أو الأماكن الحساسة.

ربما تفيدك قراءة : العسل قبل النوم للتخسيس.. أفضل الأنواع من هذه المتاجر

العسل على الجلدهو أحد المكونات الطبيعية التي تهدئ البشرة وتنظفها جيدًا، واستخدامه بطريقة بسيطة عن طريق خلط كميات متساوية من العسل الخام وشمع العسل وزيت الزيتون والعمل على تسخين الخليط قليلاً للحصول على مرهم يمكنك وضعه بعد أن يبرد على المنطقة المصابة وتركه لعدة ساعات قبل الغسيل، سيساعدك تطبيق هذه الطريقة بانتظام مرتين يوميًا على ملاحظة نتائج إيجابية ومفيدة.
في ختامنا فائدة العسل للجلد طريقة صحية للحماية من الأمراض والتشققات وترطيب البشرة.

المصدر : أهل السعودية