العسل للغثيان.. دليلك لأفضل منتج طبيعي

57
 العسل للغثيان
 العسل للغثيان

 العسل للغثيان

لا يوجد شعور أسوء من شعور الغثيان سواء كان أثناء السفر أو بسبب التعب والأرهاق، ولكن مالا تعرفه أنه يمكن كوب من الأعشاب المحلاة بـالعسل للغثيان أن تكون المشروب السحري لعلاج الغثيان.

فوائد العسل للغثيان

الغثيان عادة ما يكون علامة على وجود مشكلة بالجسم ويمكن أن يكون رد فعل طبيعي بسبب عادات غذائية سيئة أو طعام يريد الجسم التخلص منه ومن الأعراض المصاحبة له الشعور بالدوار والقيء التعرق والشعور بالانتفاخ الشديد وما إلى ذلك، بالإضافة إلى ذلك يمكنك بسهولة علاج الغثيان بالعلاجات المنزلية البسيطة والعسل هو أحد أفضل العلاجات.

فوائد العسل للقيء:

يحتوي العسل على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا وغيرها من الإنزيمات التي تنتج كميات صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين والذي بدوره يريحك من عسر الهضم ويحتوي على إنزيمات إنفرتيز وكاتلاز وبيروكسيداز والجلوكوز أوكسيديز والفوسفاتاز وإنزيم حمض الإنزيم الذي يساعد في الهضم السليم والامتصاص، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يخفف من الغثيان والتهاب بطانة المريء ويساعد المعدة على تحييد الأحماض كما أن تناول العسل بانتظام ينعش عضلات المعدة ويساعد في الهضم السليم بالإضافة إلى استقرار محتوى حمض الهيدروكلوريك في المعدة.

ربما تفيدك قراءة: هل يصلح العسل لعلاج الحروق.. إليك الإجابة من الخبراء

كيفية استخدام العسل والقيء؟

يمكنك تناول 1 ملعقة صغيرة من العسل العضوي الخام وتكرارها 2-3 مرات في اليوم كما يمكنك استخدام عسل مانوكا بدلًا من العسل العادي حيث يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من عسل مانوكا على قطعة خبز وتناولها قبل كل وجبة بحوالي 20 دقيقة قبل النوم يمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ وتناوله يوميًا.
فوائد العسل للغثيان
فوائد العسل للغثيان

العسل لعلاج الغثيان

هذه الفقرة مختصة بمشروبات تحتوي على العسل قد تطون مفيدة للغثيان.

الزنجبيل بالعسل:

تم استخدام الزنجبيل كعلاج طبيعي للغثيان منذ آلاف السنين ويتم إضافته بشكل شائع إلى الحلوى والأقراص والمضغ المستخدم لتهدئة اضطراب المعدة، حيث أفادت مراجعة لتسع دراسات أن الزنجبيل يخفف من الغثيان والقيء الناجم عن غثيان الصباح والعلاج الكيميائي وبعض الأدوية والجراحة، وبالمثل وجدت دراسة أجريت على 576 شخصًا خضعوا للعلاج الكيميائي أن تناول 0.5 – 1 جرام من الزنجبيل يقلل بشكل كبير من شدة الغثيان مقارنةً بالعلاج الوهمي.
على الرغم من أن معظم الدراسات ركزت على مستخلصات ومكملات الزنجبيل عالية التركيز فمن المحتمل أن نفس الفوائد تنطبق على شاي الزنجبيل.

ربما تفيدك قراءة: العسل للعضلات.. أجود المنتجات من 6 متاجر

لتحضير شاي الزنجبيل والعسل للمعدة قم ببساطة ببشر قطعة صغيرة من الزنجبيل المقشر وانقعها في الماء المغلي لمدة 10-20 دقيقة حسب قوتك المفضلة، بعد ذلك صفي الزنجبيل واستمتع به كما هو أو أضف القليل من العسل أو القرفة أو الليمون.

هل العسل يخفف الغثيان مع شاي البابونج؟

يأتي شاي البابونج من زهرة حلوة وترابية تتمتع بنكهتها المميزة وخصائصها المعززة للصحة، في الطب التقليدي تم استخدام البابونج لإرخاء عضلات الجهاز الهضمي وعلاج حالات مثل دوار الحركة والغثيان والقيء والغازات وعسر الهضم، ووفقًا لدراسة استمرت 4 أشهر على 65 امرأة يخضعن للعلاج الكيميائي فإن تناول 500 مجم من مستخلص البابونج مرتين يوميًا قلل من تكرار القيء.
وفي الوقت نفسه أشارت دراسة أجريت على 105 نساء إلى أن تناول مستخلص البابونج كان أكثر فعالية من الزنجبيل في تقليل الغثيان والقيء الناجمين عن الحمل، ومع ذلك لاحظ أنه يجب على النساء الحوامل استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل شرب شاي البابونج حيث قد يشكل ذلك وشاي الأعشاب الأخرى خطرًا على الحمل.
في حين أن هذه الدراسات اختبرت مستخلصات عالية التركيز من الزهرة نفسها فإن شاي البابونج قد يقدم تأثيرات مماثلة.
لتحضيره انقع ملعقة كبيرة (2 جرام) من البابونج المجفف في كوب واحد (240 مل) من الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق وأضف إليه العسل.

ربما تفيدك قراءة: العسل للغدة الدرقية.. كل ما تريد معرفته عن خبراء التغذية

العسل والليمون للغثيان

شاي الليمون بالعسل هو شاي شهير يجمع بين نكهة الحمضيات المنعشة مع لمسة نهائية حلوة، وأثبتت دراسات متعددة أن رائحة الليمون وحدها يمكن أن تخفف من الغثيان، على سبيل المثال أظهرت دراسة استمرت 4 أيام أجريت على 100 امرأة حامل أن شم رائحة زيت الليمون الأساسي أدى إلى انخفاض كبير في الغثيان والقيء، في هذه الأثناء يوازن العسل بين طعم الليمون الحمضي. كما أنه يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والتي قد تحمي من الالتهابات التي يمكن أن تسهم في الغثيان.

طريقة استخدام العسل للمعدة

من السهل صنع شاي بالليمون والعسل محلي الصنع وللقيام بذلك أضف ملعقتين صغيرتين (10 مل) من عصير الليمون وملعقتين صغيرتين (15 مل) من العسل إلى 1 كوب (240 مل) من الماء الساخن وقلب.
فوائد العسل للقيء
فوائد العسل للقيء

افضل عسل للغثيان

تتعدد أنواع العسل الموجودة في مختلف دول العالم حسب نوع الرحيق المصنوع منه وبالتالي فإن كل نوع من أنواع العسل يتميز بلونه المميز ورائحته وكثافته وطعمه بالإضافة إلى نسب مختلفة من العسل.
عسل نيوزيلندا: يعتبر عسل نيوزيلندا أفضل عسل في العالم على الإطلاق وذلك لعدم وجود أمراض فيه حيث يتغذى النحل الصناعي على المواد الطبيعية، كما أن طبيعة نيوزيلندا والبيئة النظيفة ووفرة الزهور تزيد من جودة العسل المصنوع فيه .

ربما تفيدك قراءة:  العسل للعمليه القيصريه.. أرخص علاج لآثار جرح الولادة

عسل الهيميتوس اليوناني: هذا النوع من العسل قديم جدًا حيث يتم إنتاجه في جنوب شرق أثينا ويتميز بنقاوته وخلوه من المواد الكيميائية؛ لأن الأماكن التي يتم إنتاجه فيها نظيفة مما جعله من أجود أنواع العسل وأكثرها فائدة.
في هذا المقال قدمنا لك فوائد علاج الغثيان بالعسل وننصحكم أولًا بالتأكد من عدم إصابتكم بالحساسية تجاه العسل قبل تناوله، وإذا لم تشعروا بنتائج إيجابية ننصحكم باستشارة الطبيب.
كيفية استخدام العسل والقيء؟
كيفية استخدام العسل والقيء؟

ربما تفيدك قراءة:العسل للجرثومه .. دليلك لخبراء التغذية

المصدر: أهل السعودية