دراسة جدوى مشروع المصانع .. أهم دراسة قبل الاستثمار

139
دراسة جدوى مشروع المصانع
دراسة جدوى مشروع المصانع

دراسة جدوى مشروع المصانع

دراسة جدوى مشروع المصانع من أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل البدء في المشروع وإنشاء مصنع، فالأفكار كثيرة والسوق في حاجة دائماً إلى منتجات جديدة لكن شدة المنافسة وكثرة المصنعين تحتم عليك ضرورة عمل دراسة مفصلة من جميع الجهات من أجل ضمان القدرة على المنافسة في السوق وعدم مواجهة أية أزمات مالية وهو ما سنطرحه في هذا المقال.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى
دراسة جدوى

دراسة جدوى

في البداية تحتاج إلى تحديد الفكرة من إنشاء المصنع والهدف منه وبعدها ستحتاج إلى البحث عن أفضل المكاتب المتخصصة في عمل دراسات الجدوى من أجل دراسة المشروع دراسة أفقية ورأسية وإعطائك أفضل النتائج والمقترحات، ومن أشهر المكاتب في المملكة التي يمكنك الاعتماد عليها:
  • مكتب المستشار لتطوير الأعمال وهو من المكاتب الشهيرة التي لها سمعة طويلة في السوق السعودي وخبرة كبيرة ممتدة لسنوات في هذا المجال.
  • مكتب سنابل الإبداع من المكاتب أيضا التي تتميز بامتلاك أفضل الكفاءات والخبرات التي تقوم بعمل أفضل الدراسات والتخطيط الجيد.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع مياه معدنية في السعودية.. أفضل مواقع للمصنع

 

خطوات انشاء مصنع في السعودية
خطوات انشاء مصنع في السعودية

خطوات انشاء مصنع في السعودية

توجد العديد من الخطوات التي تحتاج إليها من أجل عمل وتنفيذ مصنع الخاص بك والتي يجب أن تعرفها جميعا وحصرها وحصر التكلفة دون إهمال أية تفصيلة حتى لو صغيرة فكل تلك التفاصيل هي التي تساعدك على النجاح والتمكن من مواجهة أي مشكلة.
إن عملية إنشاء المصانع في المملكة العربية السعودية هي عملية تتطلب العديد من الدراسات والأبحاث والتخطيط السليم كما أسلفنا، فهناك العديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون العمل تحت إدارة أشخاص آخرين ولكنهم يفضلون إنشاء أعمالهم التجارية الخاصة، ولديهم العديد من الأفكار التي يمكن تنفيذها من خلال رأس المال المتوفر لديهم من أجل عمل مشروع ناجح .
إذا كنت ترغب في إعداد وإدارة المصنع بكفاءة وتحقيق أكبر قدر من الربح، فهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها بدءًا من خطة الإنتاج، حتى تسويق المنتج النهائي واتباع مسار المنتج حتى وصوله للمستهلك.

 

شروط انشاء مصنع في السعوديه
شروط انشاء مصنع في السعوديه

ربما تفيدك قراءة : اسعار دراسة جدوى مصنع .. أفضل دراسة بأقل تكلفه

 

شروط انشاء مصنع في السعوديه

وضع رؤية واضحة لهدف إنشاء المصانع

قبل وضع الخطة، يجب عليك تطوير رؤيتك على أن يتم تقسيمها إلى رؤية بعيدة المدى وأخرى قصيرة المدى، من خلال وضع رؤية لإنشاء المصنع بعد عام، وأخرى لرؤية المصنع بعد خمس سنوات وهي رؤية متوسطة ​​الأجل وأخرى لعشر سنوات وهي طويلة المدى وهذا عند التخطيط إلى مشروع المصانع
وتشمل تلك الرؤى كيف تريد أن يكون المصنع، وكيفية الوصول إلى المستوى الذي تريده، ويرجع أهمية هذه الرؤية على المصنع أنها تؤثر في كل شيء وتكون بمثابة نور يرشدك إلى الخطوات الصحيحة طوال مسيرتك.

ربما تفيدك قراءة : تكلفة اعداد دراسة جدوى .. الخطوة الأولى لمشروح ناجح

اجراءات انشاء مصنع

الخطوة الأولى التي عليك اتخاذها هي تطوير الخطة الأساسية، لأنه على أساس هذه الخطة ستتمكن من إعداد المصنع وإدارته بكفاءة، يجب تحديد جميع التفاصيل مثل التكلفة والربح ومصادر التوريد والتسويق والإعدادات والمستلزمات المطلوبة في المكان الذي ستقوم فيه بإنشاء المصنع، يجب أيضًا تحديد الفريق، في حالة فشل الخطة الرئيسية، يجب تطوير خطط بديلة للخطة الرئيسية.

استخراج تراخيص صناعية

ويمكن ذلك بكل سهولة من خلال الدخول على الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار والتسجيل اون لاين من خلال عدد من الخطوات السهلة والقصيرة حيث يتم الحصول على ترخيص هيئة التنمية الصناعية لكنه مبدأي وليس نهائي
  • قم بالدخول على الموقع الالكتروني من هنا أضغط هنا
  • قم بعمل سجل للخدمة بالضغط على كلمة تسجيل.
  • قم بعمل ملئ للمعلومات المطلوبة من أجل التسجيل ثم يتم النقر على أيقونة الموافقة من أجل إكمال عملية التسجيل.
  • يجب تأكيد التسجيل وتفعيل الخدمة من خلال:
1- إدخال الرابط المرسل بالبريد الإلكتروني.
2- بعدها يتم عمل مراجعة من قبل إدارة الدعم الفني بمبنى الوزارة  من أجل تفعيل التسجيل.
هذه هي أهم إجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع 2020التي يمكنك القيام بها والتي تحرص المملكة على أن تكون اون لاين واليكترونية من أجل التسهيل على الراغبين في عمل المشاريع دون الدخول في الكثير من الإجراءات الصعبة والمعقدة.

 

ربما تفيدك قراءة :  دراسة جدوى مشروع مياه معدنية .. كل ما تحتاجه لتبدأ

 

تجديد رخصة تشغيل مصنع

يرغب العديد من أصحاب الأعمال في عمل التجديد النهائي للرخصة الصناعية، وهي من الإجراءات السهلة أيضاً التي تقدمها وزارة الصناعة والثروة المعدنية  من خلال عمل خدمة إلكترونية تمكن أصحاب المصانع من تقديم طلب تجديد تراخيصها الصناعية.
ويتم ذلك من خلال إتباع بعض خطوات التقديم السهلة والبسيطة من أجل استخراج ترخيص صناعي نهائي وهي كالتالي:
  • قم بإدخال رمز التفعيل المرسل إلى رقم الهاتف للمتابعة.
  • أدخل رمز المصنع ورقم القرار الأخير ورمز التحقق.
  • انقر على رابط الخدمة.
  • املأ الاستمارات الإلكترونية.
  • انقر (إرسال الطلب) ليتم إرسالها إلى النظام.
توجد بعض المعلومات حول الخدمة من أجل الحصول على ترخيص منشأة صناعية بداية من رسوم الخدمة والتي يتم توفيرها مجانا أما عن وقت تنفيذ الخدمة فهي يوم واحد فقط

 

 

عمل ترخيص معمل صناعي
عمل ترخيص معمل صناعي

بعد الانتهاء من عمل ترخيص معمل صناعي  يتم التخطيط ووع في الاعتبار مجموعة من الخطوات الهامة كالتالي:

التركيز في البداية على الجهود وليس النتائج

من الطبيعي أنه في بداية إنشاء المصانع في المملكة العربية السعودية، تمت مواجهة العديد من المشاكل والعقبات، لذلك من المتوقع أن الأداء الفعلي للمصنع لا يساوي الأداء المتوقع، ولكنه يقترب منه على الأقل وذلك عند الرغبة في عمل مشروع المصانع الجاهزة
في البداية، لا يكون العمال على دراية بنظام المصنع، ويمكن أن تحدث أخطاء أيضًا بسبب عدم خبرة الإدارة أو بسبب عوامل خارجية، لذلك، لا ينبغي التسرع في النتائج من البداية، بدلاً من ذلك، يجب القيام بالعمل لتحسين عملية الإنتاج وقبول النتائج التي هي أقل من المتوقع، من أجل الوصول إلى النتائج، من الضروري مقارنتها مع التوقعات.

 الاستفادة من تجارب الآخرين

إن إنشاء المصانع في المملكة ليس بالشيء المبتكر، لأن الكثير من الناس قاموا بإنشاء المصانع، بالتأكيد ارتكبوا العديد من الأخطاء وحاولوا تصحيحها، لذلك يجب علينا الاستفادة من أخطاء الآخرين في نفس المجال.
اسأل واستشارة ذوي الخبرة في إنشاء وإدارة المصانع في المملكة العربية السعودية، هناك الكثير من النصائح التي يمكنك اتباعها لتجنب البدء من الصفر.

ربما تفيدك قراءة : أفضل دراسة جدوى مشروع مصنع منظفات

 

رعاية العاملين في المصنع.

يعتبر العاملون من أهم عناصر تأسيس المصانع في المملكة العربية السعودية وهم الدعامة الأساسية للمصنع، لذلك، يجب وضع أسس قوية للتعامل مع عمال المصانع في حالات مختلفة ؛ لأن هذا مهم للغاية في عملية إنشاء وإدارة المصنع، يجب تحفيز العمال دائمًا، وإعطائهم الثقة، وحثهم على الالتزام بالانضباط ومنحهم المكافآت، لأن هذا يزيد من إنتاجيتهم، وبالمثل، يجب وضع نظام عقوبات حاسم، لأن المكافأة قد تغري البعض، في حين أن هناك بعض الناس، يجب تطبيق نظام العقاب معهم.

 التقييم المستمر.

أساس وجود المصنع وتأسيسه هو وجود نظام تقييم كامل فقط يقيِّم فيه أداء العمال وأداء المديرين وأداء المصنع بشكل عام، سيكون هذا مفيدًا لمعرفة العناصر التي تتسبب في خسائر المصنع والعناصر التي تعمل كما ينبغي.
دراسة جدوى مشروع المصانع يعد اتباع هذه الخطوات والنصائح أمرًا ضروريًا إذا كنت ترغب في إنشاء مصنع على أسس قوية ومتينة، يجعلها في تقدم مستمر ويحقق الربح المطلوب حتى لو واجه المصنع بعض المشاكل التي لم يسلم منها أي مشروع، من الطبيعي أن يكون هناك بعض المزالق والأخطاء في أي مصنع، ولكن ما يميز المصنع الناجح هو قدرته على التغلب على هذه المشاكل.



المصدر : أهل السعودية