دراسة جدوى مشروع مياه معدنية .. كل ما تحتاجه لتبدأ

252
دراسة جدوى مشروع مياه معدنية
دراسة جدوى مشروع مياه معدنية

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

خطوات دراسة جدوى مشروع مياه معدنية ….

هل ترغب في عمل دراسة جدوى مشروع مياه معدنية ؟ كثيرة هي الأفكار التي يمكن تنفيذها وتحويلها إلى مشاريع لكن تلك الأفكار لن تتحول إلى مشاريع ناجحة دون دراستها جيداً من جميع الزوايا والاتجاهات لمعرفة مدى جدوى تلك الفكرة في تحقيق الربح والنجاح.
من المشاريع الناجحة بيع زجاجات المياه المعدنية لكن الأمر يحتاج لدراسة من أجل معرفة كل التفاصيل الخاصة بالمشروع والتي لن تضمن لك النجاح والنزول بقوة في الأسواق كمنتج جديد فحسب، وإنما أيضاً تُمكنك من فهم السوق جيداً حتى تستمر في المنافسة ومواجهة كل الصعوبات وتصبح واحد من الشركات الشهيرة المعروفة في هذا المجال.

دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية

دراسات الجدوى من الأمور التي قد يتمكن رائد الأعمال من القيام بها بمفرده، لكن الأمر ليس بتلك السهولة حيث يحتاج إلى محترفين ومختصين في هذا المجال.
لذا من الأفضل الاعتماد على شركات كبيرة ومحترفة من أجل عمل تلك الدراسات المحترفة كونهم يمتلكون آليات وطرق علمية تمكن من الوصول إلى نتائج علمية ودقيقة ليست ناتجة عن أهواء أو ميل إلى إنجاح الدراسة من أجل البدء في المشروع.
ومن أجل عمل دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية محترفة توجد العديد من المكاتب التي يمكن الاعتماد عليها في هذا الأمر ومن أشهر تلك المكاتب:

مكتب المستشار

من المكاتب الشهيرة في المملكة التي تساعدك على يد محترفين على القيام بإعداد دراسة الجدوى بشكل احترافي لمشروعك بناء على أسس علمية دقيقة وآخر ما توصل إليه الخبراء في هذا المجال، مع دراسة السوق دراسة مستفيضة من أجل عمل دراسة جدوى اقتصادية للمشروع الخاص بك والوصول إلى أفضل النتائج التي تساعدك في مشروعك.  للاستفادة من خدماتهم وطلب إعداد دراسة الجدوى ويمكن الاتصال به على رقم 0530003097

ربما تفيدك قراءة: خطوات اعداد دراسة جدوى 

مكتب سنابل الإبداع

من المكاتب الشهيرة أيضا والتي تتبع النهج العلمي والأسس الحديثة في دراسة المشاريع المختلفة دراسة دقيقة ومستفيضة، أما أهم ما يميز تلك الشركة هو فهمها العميق للطريقة التي يفكر بها المسئولون والجهات المانحة، الفهم العميق للسوق، امتلاك فريق تتراوح خبراته بين 10-30 سنة في نفس المجال، بالإضافة إلى تنوع تخصصات الموظفين العاملين لديهم للوصول إلى دراسة شاملة حيث لديهم فرق مختلفة تعمل على (التخطيط، الإدارة، التسويق، إدارة المخاطر، المبيعات ودراسة المنافسين حيث يتمتع منشئو المحتوى بالقدرة التنافسية في دراسة المنافسين، مما يمنحك الوصول إلى مجموعة من المعلومات التي تثري فكرتك وخطتك ومشروعك.

مشروع تعبئة المياه المعدنية

بعد معرفة أهم المكاتب التي يمكن الاعتماد عليها من أجل عمل مشروع خاص بك، توجد العديد من الخطوات التي يجب الانتباه لها من أجل البدء في هذا المشروع والنجاح فيه.
عند عمل دراسات الجدوى خاصة تلك المتعلقة بإنشاء مصنع للمياه المعدنية فإن الإجراء الذي ستحتاج إلى أن تتبعه هو إعداد خطة عمل تستهدف السوق المحلي، يجب أن تحتوي هذه الخطة على تفاصيل تتعلق بالمنطقة المتوقع تسويقها، بالإضافة إلى التوقعات المالية ونوع الموظفين وفريق الإدارة بالإضافة إلى الإجراءات القانونية لأنها تختلف باختلاف كل دولة وكل منطقة.

شروط تعبئة المياه المعدنية

الخطوة الأولى التي تحتاج إلى معرفتها هو التعرف بدقة على الأوراق والتراخيص والشروط اللازمة من أجل بدء مشاريع جديدة خاصة تلك المتعلقة باستهلاك المياه والطعام من أجل توفير الكثير من الوقت والمجهود في تجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل الحصول على التراخيص اللازمة للمشروع.
بعد كل تلك التجهيزات ستأخذ الخطوات العملية في الحصول على التراخيص اللازمة لبدء مصنع المياه المعبأة في زجاجات، ويعتمد الحصول على ترخيص لهذا النشاط التجاري على البلد الذي تقيم فيه، سيتعين عليك إتباع القواعد واللوائح والقوانين في هذا البلد لتحديد نوع المياه المعدنية التي تنوي إنتاجها، التقدم بطلب للحصول على رخصة مبيعات من مسئولي الإدارة المحلية في بلدك.

مصانع زجاجات المياه المعدنية

خطوة التصميم من الخطوات الهامة أيضاً التي يجب الاهتمام بها من خلال البحث عن شركات ومصممين يقومون بعمل تصاميم زجاجة بلاستيكية مناسبة لعلامتك التجارية والتي ستملؤها بالمياه المعدنية من أجل بيعها في السوق والتي الخطوة شديدة  الأهمية كونها طريقك في تعريف نفسك في السوق للمستهلك من خلال تصميم زجاجة أنيقة وشعار مميز يلفت نظر العميل ويجذبه إلى منتجك.
لذا من المهم القيام بالبحث عن مزود يوفر لك هذه الزجاجات وفقًا لطلبك وتصوراتك عن المشروع والزجاجات التي ترغب في الحصول عليها، وعلى الرغم من بساطة تلك الخطوة إلا أن كثير من أصحاب المشاريع لا يعيروها الاهتمام الكافي على الرغم من أهميتها في ترسيخ علامتك التجارية لدى المستهلك خاصة عند وجود منافسين أٌقوياء في السوق وسبقوك لمدة سنوات طويلة.
الحل الآخر في حال كنت مالكًا لرأس مال كبير هو القيام بشراء خط إنتاج للمياه المعدنية التركي أو أي خط إنتاج وتصنيع هذه الزجاجات بنفسك دون اللجوء إلى جهة تصنيع تزودك بالزجاجات. بعد تلك الخطوتان الهامتان تحتاج بعدها إلى معرفة كل التفاصيل الخاصة بالمصنع والبدء في تحضيرها.

ربما تفيدك قراءة: اساسيات دراسة الجدوى

مصانع زجاجات المياه المعدنية

عند افتتاح أي مشروع جديد خاصة مصنع يحتاج إلى توفير أرض وبناء وآلات ومعدات من أجل توفير المنتجات.
ويشترط عند اختيار الأرض التي ستقوم ببناء المصنع عليها أو عند شراء مصنع أو مكان جاهز أن يكون قريب من الأسواق وقريب من مصادر المياه والكهرباء حتى لا تتكلف الكثير من الأموال في توصيل المنتجات إلى السوق وحتى لا تحتاج إلى مصاريف كبيرة من أجل الحصول على مصادر الطاقة التي ستقوم بتشغيل المصنع لك.
بعدها تحتاج إلى معرفة الآلات والمعدات التي سيحتاج غليها تشغيل المصنع من أجل عمل خطوط انتاج المياه المعدنية وهي كالتالي:
  • خزائن التخزين الخاصة بالمياه على أن تكون بمواصفات معينة ونظيفة من أجل الحفاظ على صحة العميل وتقديم مياه نظيفة ومعبأة وفق الشروط والأحكام التي تقتضيها حماية المستهلك
  • آلات تعبئة المياه حيث يتم توفير ماكينات تعبئة المياه المعدنية والتي يمكن شرائها جديد من خلال استيرادها أو الحصول عليها مستعملة على أن تكون حالتها جيدة.
  • آلات معالجة المياه، الفلاتر، الناقلات، المشعبات، زجاجات التعقيم، موزعات المياه من أجل الحصول على مياه طبيعية ومنقاة ونظيفة تلبي احتياجات السوق الذي يحتاج إلى الحصول على منتجات تم صناعتها بعناية، وتتم تلك الخطوات في معمل تعبئة المياه المعدنية على أن يتم بنائه بمواصفات خاصة حتى لا يتضرر العميل وحتى لا يتضرر صاحب المصنع من عمل منتجات تضر بالعميل مما يضر بسمعته ومكسبه واسمه في السوق.
  • عدد كاف من شاحنات توزيع الماء التي يجب أن تكون نظيفة وذات مواصفات معينة ويتم نقل تلك الشحنات بحرص حتى إيصالها إلى منافذ البيع أو الأماكن التي تقوم بتوزيعها

حسابات مصانع المياه

لا يتوقف الأمر عند تلك التجهيزات فحسب حيث تحتاج إلى تعيين الموارد البشرية التي تدير وتعمل في المشروع بالإضافة إلى بدء حساب الميزانية المتوقعة من أجل تجهيز المشروع وتنفيذه وتغطية مصاريفه لحين بدء تحقيق الأرباح.
تحتاج إلى البحث عن عاملين لديهم الخبرة السابقة المناسبة، خاصة أن أعمال تعبئة المياه معقدة إلى حد ما ولا يمكن القيام بها من قبل شخص واحد ليس لديه الخبرة الكافية، لذلك سيكون عليك البحث بعناية عن أفضل العاملين من أجل توظيف أشخاص وتدريبهم للحصول على إنتاج ونجاح كافيين في محطة المياه المعدنية الخاصة بك.

ربما تفيدك قراءة: نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي

أسعار خط انتاج المياه المعدنية

هناك العديد من خطوط إنتاج المياه المعدنية، ويختلف كل خط عن الآخر في نواح عديدة، مثل الطاقة الإنتاجية ويختلف أيضًا من حيث أسعار آلات التعبئة وعدد المهام التي تؤديها والزجاجات التي يتم ملأها وطاقة العمل الخاصة بها وغيرها الكثير من التفاصيل الخاصة التي يجب الانتباه لها عند شراء تلك المعدات كونها أساس عمل المصنع، لذا من المهم الحرص على شراء معدات جيدة حتى لا تشعر بالتعب والتكلفة الكبيرة جراء إصلاحها وتعطل الإنتاج كثيراً

كيف يمكنك كسب المال من إنشاء محطة للمياه المعدنية في منطقتك؟

بيع المياه المعدنية في مدينتك سيجعل شركتك أكثر شعبية من المنافسين الموجودين حاليًا في السوق، وبعد ذلك ستوسع سوقك ليشمل جميع أنحاء البلاد، قد تكون هذه هي الخطوة التالية، ومع ذلك، من الأفضل دائمًا الحصول على صورة علامة تجارية مميزة والعمل على الشهرة من خلال البيع في منطقة محلية ثم توسيع نشاطك التجاري لاحقًا، حسنًا، هناك طرق عديدة يمكنك من خلاله

مراحل انتاج المياه المعدنية

في هذا المشروع، يتم تنقية عدد لترات من الماء حتى ألف لتر في الساعة الواحدة، أي أن حوالي 8 آلاف لتر من الماء يتم تنقيتها في وردية واحدة أو شيفت عامل لمدة 8 ساعات يومياً.

يجب الانتباه إلى عدد الزجاجات التي يتم تصنيعها في الساعة الواحدة ويتم حسابها كالتالي:

عند إنتاج المياه في آلة سعة 2 جالون في ساعة واحدة فإنها تقوم بإنتاج 1100 زجاجة، وبالتالي يمكن القول أنه سيتم إنتاج 8800 زجاجة في مدة شيفت وفترة عمل واحدة في اليوم.
أما الحساب بالدقيقة فيتم تعبئة 24 زجاجة في الدقيقة بسعة ألف مل، وبالتالي فإن عدد الزجاجات التي يمكن ملؤها في الساعة هو 1440 زجاجة وبالتالي يتم تعبئة 11520 زجاجة في الوردية.
يتم وضع ألف ملصق على الزجاجات في الساعة، وبالتالي يمكن وضع 8 آلاف ملصق في الوردية، وهي عبارة عن 8000 زجاجة مياه مصنعة.
هناك طريقة لزيادة كميات الإنتاج من كل من السطور السابقة، حيث يمكن إجراء بعض التعديلات على الآلات لزيادة معدل الإنتاج أو عمل ورديات زائدة بعمال آخرين وتوزيعهم على ساعات العمل المختلفة من أجل زيادة الإنتاج، لكن لا يتم ذلك إلا في وقت لاحق بعد التأكد من حجم الطلب ونجاح المشروع وزيادة الإقبال على المياه الخاصة بك من أجل شرائها.

عملية التصنيع:

تتكون عمليات المصنع من 6 عمليات أساسية يجب القيام بها وإكمالها جميعا وذلك من أجل أن تتم طريقة الإنتاج بشكل صحيح ولا تسبب الكثير من الإهلاك من الآلات من خلال التصنيع الخاطئ أو الإهمال في العمل أو مشاكل أخرى ناتجة عن الخطأ في الإدارة أو في المراحل تؤدي إلى مشاكل ورفع التكلفة.
  • التنقية والتخزين وتتم هذه المرحلة على ثلاث خطوات مهمة يجب القيام بها تباعاً بالترتيب وهي كالتالي:
  • في البداية يتم القيام بتنقية المياه وذلك عن طريق تمرير المياه من مصدر خارجي وصولاً إلى محطة تنقية المياه الموجودة داخل المصنع.
  • الخطوة التالية يتم وضع المياه التي تم الانتهاء من تنقيتها في محطة التنقية وذلك في الخطوة السابقة في خزان على أن يكون هذا الخزان مصنع من الفولاذ المقاوم للصدأ كشرط أساسي من أجل الحفاظ على المياه ونقاوتها وجودتها.
  • في هذه الخطوة يتم العمل على نقل المياه التي تمت تنقيتها من خزانات الفولاذ المقاوم للصدأ إلى قسم التعبئة من أجل وضعها في زجاجات البيع لتبدأ في المرحلة الثالثة من التشغيل، وهذه المرحلة في قسم التعبئة، والتي تنقسم إلى عدة مراحل.
  • الشطف والتعبئة والسد
تتم هذه المرحلة على عدة خطوات مهمة يجب القيام بها بالترتيب الصحيح وهي كالتالي
  • يوجد جهاز شطف أوتوماتيكي للزجاجات المصنعة، لذلك يتم وضع الزجاجات للشطف تلقائيًا، والتي ستكون بالتأكيد قبل عملية التعبئة من أجل ضمان وضع المياه في زجاجات نظيفة لا تفسد المراحل السابقة من خلال وضع مياه نقية داخل زجاجات ليست نظيفة أو معقمة مما يؤدي إلى فساد المشروع.
  • بعدها تبدأ عملية تعبئة الزجاجات أوتوماتيكياً حيث يتم الضغط على الغطاء عليها من أجل إحكام الغلق وبعدها يتم وضع الختم على الغطاء والذي يتضمن معلومات هامة مثل يوم الإنتاج ومدة صلاحية زجاجة المياه منذ غلقها.
  • بعدها يتم توضع الزجاجات على حزام خاص من أجل أن يتم نقلها إلى منطقة التعقيم.
  • التعبئة وهي الخطوة الثالثة التي تتم في المصنع وذلك بعد العمل على تعقيم الزجاجات التي تم ملأها بالمياه وإغلاقها وطباعة الختم، حيث تتم عملية التعقيم من الأعلى إلى الأسفل، من الداخل والخارج يدوياً بالحرارة اللازمة.
ويتم تمريرها من خلال أحزمة خاصة بها لتعبئتها في علب خاصة أو دمجها لتغليفها وفقًا لطريقة تغليف المصنع المختارة، يتم تعيين تاريخ انتهاء الصلاحية أو تاريخ انتهاء الصلاحية ورقم الدفعة على جدار الزجاجات أو أغطية الزجاجات قبل الملء.

ربما تفيدك قراءة: ما هي دراسة الجدوى

وضع اللاصقة الحرارية

  • بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة يتم تمرير الزجاجات بعد تعبئتها عبر نفق الغراء الحراري، حتى تلتصق الملصقات حول الزجاجات وأيضًا عند عنق الزجاجة والتي تحمل اسم العلامة التجارية ومعلومات حول المصنع والمنتج وغيرها من المعلومات الهامة التي يجب إرفاقها من أجل أن يعرفها العميل.

المرحلة الأخيرة وهي التعبئة النهائية

وفي هذه الخطوة، يتم تنفيذ العبوة النهائية للزجاجات لتكون جاهزة للنقل خارج المصنع ثم بيعها وتوزيعها.

مشروع توريد مياه

عند عمل مثل تلك المشاريع فإن أساس العمل هو الآلات التي ستقوم بشرائها من أجل عملية التصنيع، لذا توجد العديد من المواصفات التي يجب توافرها في الآلات والمعدات اللازمة للتصنيع من أجل ضمان سير العملية بسلاسة ومن أجل التأكد من توافرها جميعاً حتى لا يتم الإخلال بعملية التصنيع وهي كالتالي:
  • المعدات وهي تشمل جميع الآلات والمعدات المذكورة في العمليات الست السابقة والموضحة بالتفصيل من أجل سير عملية التصنيع
  • الأنابيب على أن تكون نظيفة من أجل عملية تصنيع تتم بأعلى جودة
  • توفير الكهرباء اللازمة من أجل تشغيل المصنع والآلات والمعدات الموجودة فيه.
  • توفر وحدة التنقية على أن تعمل بمعدل تدفق 1000 لتر في الساعة.
  • ملح مذاب على أن يكون ألف جزء في المليون والمواد الصلبة الذائبة.

الوصف والكمية: –

 أضف وحدة الشب بجرعة 3 لتر / ساعة.
 2 جالون مضخة 1 (1S / 1W).
  • فلتر الكربون المنشط والذي يجب أن يعمل بمعدل تدفق معين من ألفين لتر في ساعة واحدة (SS 304).
  • توفير فلتر رمل مضغوط على أن يعمل بكفاءة بمعدل تدفق محدد قدره ألفين لتر في الساعة الواحدة (SS 304).
  • جهاز مطهر ليتخلل نظام التناضح العكسي التدفق 500 لتر / ساعة ويتكون من:
  •  5 ميكرون شبكة مرشح – 304 PP، 1.
  • مضخة مع 1 (HP 3).
  • 4 غشاء غالون.
  • أوعية الضغط (SS 316) – 4 جالون واحد.
  • مولد الأوزون بسعة 1 جم / ساعة.
  • الأوزون C-316 بمعدل تدفق 1000 لتر / ساعة 1.
  • مطهر للأشعة فوق البنفسجية بمعدل تدفق يصل إلى 1000 لتر / ساعة 1.
  • خزان تخزين للمياه النقية بسعة 1000 لتر SS 316 (1).
  • كل هذه الآلات والمعدات بتكلفة إجمالية قدرها 343،000 دولار

تكلفة مشروع مياه معدنية

  • يمكن تخفيض التكلفة إذا كانت نوعية المياه المستخدمة في التصنيع جيدة ونظيفة ولا تحتاج إلى كل تلك العمليات والتنقية، ثم يمكنك توفير بعض الآلات المذكورة أعلاه وليس عليك شرائها.
  • يجب توفير خزانات المياه الخام وشبه الخزانات من قبل صاحب المصنع من أجل سير العمل بسلاسة
  • يجب أن يتطابق ناتج جهاز تنقية المياه مع منظمة الصحة العالمية، ولكن يجب الانتباه أيضاً أن النتائج النهائية تعتمد على جودة المياه المدخلة لذا احرص على أن تكون قريب من مصدر مياه نظيف ونقي

آلات ومعدات تصنيع الزجاجات: –

من أجل تصنيع العدد المطلوب والمطلوب من الزجاجات التي تم ذكرها، وهي 1100 زجاجة / ساعة، يجب أن نحصل على الآلات التي سيتم ذكرها في نفس النوع الذي نذكره، وهذه الآلات هي: –
آلة النفخ مع أن مياه الشرب المعلبة أو المياه المعدنية هي تجارة مربحة، وإيجاد دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية يشرح كيفية فتح محطة مياه باستثمار معقول أمر نادر – سيقدم فريق موقع المشروع هذه الدراسة جاهزة ومجانية – المياه المعدنية محصنة بالكميات المطلوبة من المعادن التي يمكن أن يمتصها جسم الإنسان، ومع ذلك، يمكنك الحصول عليها من الموارد الطبيعية مثل الينابيع والعيون وبعض الآبار..، ويتم تحصينها بشكل مصطنع وتلقائي.
ملاحظة: يتم تعريف الماء الذي يحتوي على أقل من 250 جزء في المليون من إجمالي المواد الصلبة الذائبة على أنه مياه معدنية طبيعية

ربما تفيدك قراءة: نموذج اعداد دراسة جدوى

معرفة السوق الذي ستقوم بالبيع له

تستخدم المياه المعدنية في الكثير من الأماكن مثل الفنادق ذات الخمس نجوم والمستشفيات والمطاعم الصغيرة والمحلات التجارية الصغيرة حيث تتطلب الجودة العالية، كما أنه لوحظ ازداد استهلاك المياه المعدنية في العالم العربي بسبب نقص المياه الصحية النظيفة.
على الرغم من وجود العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في هذه الصناعة، ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد فرصة استثمارية ناجحة في ضوء هذه المنافسة بين أطراف التصنيع، لأنه لا يزال من المتوقع أن تنمو الصناعة في السنوات القادمة، يتم الحصول على عائدات ربح رائعة كل عام من هذا العمل، وهذا يرجع إلى حقيقة أن معظم الناس يفضلون استخدام المياه المعدنية، أي شخص يعيش في قرية أو مدينة يعتقد أن تنقية المياه المعدنية أمر جيد للغاية للصحة، لذا فإن اختيار محطة مياه معدنية هو عمل جيد في هذا العالم! وبما أن طبيعة هذا العمل معقدة إلى حد ما، فإن الاستعانة بخبير سيساعد في تسهيل الأمور.
الماء هو حاجة الإنسان الأساسية، بدونه لن يتمكن من العيش، سيكون من الجيد القيام بأعمال تجارية مع هذه المادة الحيوية، يؤكد النمو السكاني والنمو السكاني السريع كل عام في العالم بوضوح نجاح فكرة مشروع محطة مياه معدنية، مشروع تعبئة مياه الشرب.

 

دراسة جدوى مشروع مياه معدن

دراسة جدوى مشروع مياه معدنية دراسة جدوى مشروع مياه معدنية

دراسة جدوى مشروع مياه معدنية دراسة جدوى مشروع مياه معدنية

المصدر: أهل السعودية