دراسة جدوى مصنع مياه معدنية في السعودية.. أفضل مواقع للمصنع

253
دراسة جدوى مصنع مياه معدنية في السعودية
دراسة جدوى مصنع مياه معدنية في السعودية

خطوات دراسة جدوى مصنع مياه معدنية في السعودية

تعتبر دراسة جدوى مصنع مياه معدنية في السعودية من أهم دراسات الجدوى التي يمكنك الحصول عليها لأنها لمشروع من أكثر المشروعات ربحا، والتي يمكنك البدء بها على الفور للحصول على أفضل مشروع وأنجح خطوات، ومع التعرف على التكاليف وما يجب أن يشمله المشروع لن يوقف طريق نجاحك أحد.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى مصنع مياه  السعودية

هل عزمت على أن يكون مصنعك الجديد مخصصا لتعبئة المياه المعدنية؟ إذا إليك ما يجب أن تعرفه عن هذا المشروع وكيف يمكنك القيام به بأفضل شكل ممكن.
  • أولا لابد أن تعلم أن كل مصنع يبدأ صغيرا ثم يكبر يوما بعد يوم.
  • ينصح الخبراء باتباع خطة البيع بالأجل من أجل الحصول على مكان بالسوق والبيع بأرباح من خلال التعامل مع المحلات الكبرى كموزع معتمد لها.
  • لابد أن يكون لديك مكائن احتياطية لتعبئة الزجاجات وتصنيعها وما إلى ذلك حتى لا يتعطل العمل بتعطل إحداها.
  • يفضل أن تشتري خطوط الإنتاج من الصين ومن الأفضل لك أن تكون نصف أوروبية، لتوفير قطع الغيار في حال تعطلها.

 

 

ربما تفيدك قراءة: خطوات اعداد دراسة جدوى 

 

 

 

 

كيفية عمل دراسة جدوى

  • اعلم أن حجم العبوة مهم للغاية لأنه بتحديده بداية من نصف ريال وحتى خمسة ريالات لكل زجاجة ماكينة تخصها.

مصدر المياه:-

لابد أن يكون مصدر المياه الذي تستخدمها مصانع مياه معدنية في السعودية جوفية منقاة، أي أن المشوع لا يصلح بالمناطق ذات المياه المالحة غير المفلترة. في حالة كانت تكلفة المشروع مرتفعة يمكنك أن تلجأ إلى أن تكون موزعا معتمدا لأحد المصانع.

 

 

مصانع مياه معدنية في السعودية
مصانع مياه معدنية في السعودية

 

 

تكلفة انشاء مصنع مياه معدنية في السعودية

إن تكلفة المصانع عادة ما تعتمد بشكل كلي على الميزانية المتوفرة لديك ومتوسطها فهناك مصانع تتكلف الملايين من الريالات وهناك مصانع تكلفتها حوالي 50 الف ريالا فقط، وهذه المصانع تختص بتعبئة القارورات الكبيرة. يجب أن تستهدف المدن الصغيرة أولا لتنجح في كسب السوق.

 

 

ربما تفيدك قراءة: اساسيات دراسة الجدوى

 

 

 

ولضمان حصولك على أفضل تكلفة مصنع مياه معدنية في السعودية لابد أن تهتم كثيرا بدراسة جدواه، وذلك من خلال أهم مكاتب دراسات الجدوى في السعودية، وهي:-

المستشار لإدارة الأعمال

ستجد لدى الشركة كل ما يخص دراسة الجدوى مصنع  مياه معدنية في السعودية والعمل في المصانع وعلى رأسهم مهندس خبير يختص في العمل بالمصانع وله الكثير من سنوات الخبرة بها، والعمل مع خبير 10 سنوات في تجنيب الشركات مخاطر الفشل.
يقدمون لك أيضا خبيرا ميدانيا لدراسة المنافسين.

سنابل الإبداع

  • يعمل أفضل  مكاتب استشارت إداريةعلى الاستماع الجيد للعميل من أجل تحديد مطلبه وتنفيذه على أكمل وجه.
  • تقدم له استشارة مدروسة جيدا وبعناية.
  • تعمل على تثقيف العميل حول مشروعه بشكل جيد.

 

تكلفة مصنع مياه معدنية في السعودية
تكلفة مصنع مياه معدنية في السعودية

 

 

 

مشروع توريد مياه

  • لعمل مشروع توريد مياه لابد في البداية أن تقوم باستخراج بعض التصريحات وهي:-
  • تراخيص للتوريد والتنقل من عدة وزارات وهذا لأن رخصة توزيع مياه من أصعب التراخيص التي يمكنك الحصول عليها.
  • ستمر بتراخيص من وزارة التجارة والزراعة والمياه والهيئة العامة للغذاء والدواء، وهنا لابد أن تكون منطقتك مؤهلة للحصول على التراخيص.

 

 

ربما تفيدك قراءة: نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي

 

 

 

رخصة توزيع مياه
رخصة توزيع مياه

 

رخصة توزيع مياه

كما ذكرنا سابقا أن رخصة توزيع المياه تتطلب الكثير من العمل، ولكن بعد الحصول عليها يمكنك الآن استخدام عدة معدات تتواجد في المصانع المشابهة لنشاطك ومن أهمها:-
  • تنقية المياه
  • ماكينة صناعة زجاجات المياه
  • ماكينة لتعبئة المياه النقية
  • وأخيرا أخرى لوضع الاستيكر والتغليف.

 

ربما تفيدك قراءة: ما هي دراسة الجدوى

 

 

 

ماهي شروط فتح مصنع مياه ؟

تتضمن شروط فتح مصنع للمياه عدد من الاشتراطات التي تخص المياه المستخدمة، وأخرى تابعة للمرافق وتجهيزات المبنى محل العمل. لا تنسى أيضا الشروط التي تتعلق بالعاملين فيها، وخصائص المياه التي يتم إنتاجها.
 وضعت الوزارة شروطا للمصانع الحصول على رخصة المصنع من البلدية ضمن نطاقها الإشرافي، حتى يكون الموقع بعيدا عن أي روائح كريهة، وحتى الدخان، والأتربة، مع الأخذ في الاعتبار عدم حدوث أي ضرر أو إزعاج لمن يجاور المصنع حتى لو كان مصنع  افضل مياه معدنية في السعودية، وعدم تغيير مساحة المصنع فيما بعض أو تحويل غرض الاستعمال إلا بموافقة من البلدية التابع لها.
يشترط أيضا أن يكون مبنى شركات توزيع مياه معدنية من الطوب والأسمنت ويكون السقف مسلحا بالكامل، ويمكن استخدام الأسقف المعدنية المستعارة أيضا في بعض الأحيان، وأن تكون الأرضيات الموجودة من مواد صماء غير منفذة للمياه، على أن يكون المبنى بجميع مرافقه جيد التهوية بالطبع، إضافة إلى الاعتناء بنظافة مرافق المصنع.
أما شروط التجهيزات فقد أكدتها الوزارة من وجوب غسل وتعقيم خزانات المياه وأنابيب الضخ محل العمل وأجهزة تغطية الزجاجات يوميا ببخار الماء أو بمحلول الكلور المعقم، وأن تكون خزانات المياه سهلة التنظيف ويمكن غسلها، ومصنعة من مادة غير قابلة للصدأ وغير سامة أيضا وتكون خالية كذلك من أي تشققات، ومزودة بصمام يسمح بخروج الماء من خلالها وليس بالعكس.
كما أشارت إلى جدولة مواعيد فحص خزانات سيارات نقل المياه في شركات مياه معدنية في السعودية، وفحص فتحات تلك الخزانات من وقت لآخر، مع أخذ عينات للفحص الجرثومي، وأنه لابد من تعقيم الخزان، مع تفضيل وجود كشاف إلكتروني تمر عليه كل الزجاجات بعد تعبئتها للتأكد من عدم وجود أي شوائب في الماء.
أما فيما يتعلق بالشروط المتعلقة بالعاملين في مشروع المياه، فقالت الوزارة أنه لابد من حصولهم على شهادات صحية سارية المفعول تثبت خلوهم من أي من الأمراض المعدية، وتحصينهم ضد التيفوئيد والحمى الشوكية، وحصولهم على أي تحصينات أخرى تراها الجهات الصحية لابد منها.
وأكدت وزارة الشؤون البلدية أنه لابد للجهات المختصة أن تبعد أي عامل عن العمل، إذا رأت في عمله خطرا على الصحة العامة، مع التأكيد على منع التدخين داخل أماكن العمل.

 

 افضل مياه معدنية في السعودية
افضل مياه معدنية في السعودية

 

 

ومن هنا لابد أن نؤكد مرة أخرى على أن العمل على إخراج مشروع ناجح لابد أن يتم على أسس ثابتة وقوية أهمها دراسات الجدوى المثالية والتي تلامس أرض الواقع.
 

 

ربما تفيدك قراءة: نموذج اعداد دراسة جدوى

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية