لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسة جدوى تعبئة التمور معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهة تانية 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهةتالتة 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى تعبئة التمور

يبحث التجار ورجال الأعمال دائما عن المشاريع المربحة فوجدوا أن التجارة في مشاريع تعئبة التمور مربحة للغاية فأقبل التجار على إنشاء مصانع للتمور ولكن في البداية يجب عمل دراسة جدوى تعبئة التمور ومن ثم يجب علينا في هذا المقال وعبر منصة أهل السعودية توضيح كيفية تعبئة وتغليف التمور.

 

دراسة جدوى مشروع تعبئة التمر

يعد التمر من أكثر الأطعمة فائدة في الوطن العربي التي يتوق ملايين الناس لتناولها، خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك.
نظرًا لأنه من أقدم المحاصيل في العالم ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمركبات المهمة لجسم الإنسان، فإن تغليف التمور من أهم المشاريع التي حققت النجاح دون الحاجة إلى رأس مال كبير، ويريد الكثيرون الذهاب إلى هذا المشروع، لكنهم يسألون عن التفاصيل، ويوجد أيضا شروط مصنع التمور ولكن هذا الأمر أصبح غاية في السهولة حيث ظهرت في المملكه الكثير من المكاتب لعمل دراسة جدوى تعبئة التمور ومنها:
  • مكتب السجيني هو مكتب متخصص في عمل دراسه الجدوي.
  • مكتب سنابل الإبداع: مكتب متخصص في كافه دراسات الجدوي واستخراج التصاريح و
    يمكنك التواصل معهم من خلال الضغط هنا .
  • مؤسسه المستشار لإدارة الأعمال: والأعمال الإدراية وعمل دراسة جدوى و
    يمكنك التواصل معهم من خلال الضغط هنا .
  • دراسة جدوى تعبئة التمور

أولاً: موقع ومساحة المصنع

لا تحتاج كل المشاريع إلى مواقع محددة، وكما ذكرنا في مقالات سابقة، فإن الأمر يعتمد على طبيعة وجودة المشروع الذي تريد تنفيذه، أي وليس العكس، فالمشروع الذي ستذهب إليه لعملائك بالطبع لا يحتاج إلى موقع حصري مثل مشاريع الجملة والمتاجر والمصانع، وربما مشروع تعبئة التمور هو واحد منهم، من بين المشاريع التي لا تحتاج إلى مواقع مختلفة؛ المشاريع التي يمكنك فيها اختيار الأماكن المناسبة.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع تعبئة مسحوق الغسيل … قائمة مكاتب تخدمك

 

  • اختيار المنطقة المستهدفة

إذا كان الهدف هو التوزيع المحلي فإن مساحة المصنع تبدأ من 35 مترًا إلى 50 مترًا
إذا كان الهدف هو التوزيع المحلي والتصدير للخارج، تبلغ مساحة المصنع 60 مترًا وما فوق وهذا هو معنى دراسة جدوى.

ثانياً: أنواع التمور

هناك أنواع وأنواع عديدة من التمور؛ وبعضها يصدر محليا وبعضها يصدر للخارج عربيا وآسيا وأوربا حسب الحاجة والطلب والجودة، ومنها:
  • عجوة هذا النوع له سمعة دولية ويصنف وينتشر أولاً في دول العالم من حيث الشعبية.
  • العنبر يسمى هذا النوع “تاريخ الملوك” لارتفاع سعره وكبر حجمه.
  • تتميز تمور الصفاوي بسوادها القوي ومتوسط ​​الحجم ونعومة الملمس، كما أن طعمها قريب من طعم ونعومة تمور عجوة.
  • يتميز برحي اصفراره بنعومته وحلاوته وخصائصه المهمة لعملية الهضم.
  • من أشهر أنواع التمور وما يميزها هو تداخل لونين، أحمر وأصفر، في نفس الفاكهة.

ثالثاً: خطوات تعبئة التمور

  • فرز وتنقية واستبعاد الثمار التالفة فصل وتنقية واستبعاد الثمار التالفة
  • غربلة للتخلص من الأوساخ والرمل التعبئة والتغليف في أكياس النايلون المنسوجة أو أقفاص ورقية
  • التلميع بقطعة قماش لضبط الوزن
  • التعبئة في اكياس تعبئة التمور“الاسم والوزن ومكان التعبئة وتاريخ صنع الصنف”
  • التحكم في الوزن ربط الأكياس بإحكام أو إغلاق الأقفاص

رابعاً: مصادر شراء التمر

لم تكن هناك أي صعوبات على الإطلاق في عملية دراسة جدوى تعبئة التمور؛ من الممكن شراء التمور من أماكن مختلفة مباشرة من خلال المزارعين أو أصحاب المزارع الكبيرة أو التجار مع الحرص على شراء الأنواع المذكورة أعلاه.

خامسًا: تجهيزات المصنع في دراسة جدوى تعبئة التمور

يحتاج المصنع الخاص بالمشروع إلى العديد من متطلبات دراسة جدوى محل تمور حيث ينبغي أن يُزود المصنع بمصادر الطاقة أو الكهرباء وتكون 220 فولت بقدرة 3 كيلو وات، كما يتعين توفير مصدر ثابت ومضمون للمياه النظيفة لاستخدامها في عمليات التنظيف، فضلًا عن وجود تهوية جيدة لتجفيف التمر بعد تنظيفه.

سادسًا: معدات العبئة والتغليف

  • ميزان بمؤشر لوزن العبوات.
  • ماكينة غلق أكياس النايلون.
  • مجموعة غرابيل لفصل الأتربة والحصى.

سابعًا: العمالة

لابد أن يحتاج مصنع تعبئة وتغليف التمور إلى مدير للمشروع ويكون ذا خبرة سابقة في مجال التمور، وهذامن اهم  عناصر دراسة الجدوىويحمل مؤهلًا متوسطًا أو عاليًا، كما يحتاج المشروع أيضا إلى فني لتشغيل المعدات وصيانتها، إضافة إلى طاقم عمال مكون من 5 أفراد على الأقل لأداء أعمال التعبئة والتغليف والتحميل والتفريغ والغربلة والتنظيف.
دراسة جدوى مشروع تعبئة التمر
دراسة جدوى مشروع تعبئة التمر

ماكينات تعبئة التمور

صحيح أن هناك مصانع متخصصة في تعبئة وتغليف التمور في المملكة العربية السعودية، لكن هذا يتطلب عمالة ضخمة ومعدات وديكورات إلخ لتشغيل هذا المشروع.
لا تقلق، لأنه لا يمكنك دفع هذا المشروع الحصري إلا للإيجار، والمعدات، وما إلى ذلك يمكنك القيام بذلك مجانًا، من خلال تخصيص غرفة مخصصة إذا كان لديك واحدة، أو بالعمل في مطبخك كبداية حتى توفر بعض المال لتوسيع نطاق عملك.
حتى موعد الجفاف، ما عليك سوى تزويد العناصر الأساسية من الماء والكهرباء بالتهوية اللازمة، ويمكنني تقريبًا التأكد من أن منزلك يحتوي على هذه العناصر التي أصبحت المنازل لا غنى عنها. وهكذا، تم تجهيز مسكن المشروع معك.

ربما تفيدك قراءة : دراسه جدوى تعبئه سكر … أشهر 6 مكاتب تخطط لك مشروعك

 

المعدات والمواد التي تحتاجها في دراسة جدوى تعبئة التمور:

في بداية المشروع يمكنك التخلي عن المعدات، والتي تعتمد على ماكينة تغليف التمور للبيع، يمكنك أن تكون راضيًا عن الأدوات البسيطة في مطبخك نظرًا لخفض التكلفة بالنسبة لك، سواء كانت مهاراتك تسمح لك ببناء مصنع صغير أو كبير، هنا يجب أن تحصل على المعدات اللازمة لذلك، هذه هي
  • تعرض صناديق الوزن الميزان.
  • آلة تقفل الأكياس البلاستيكية.
  • المناخل لعزل الغبار والأجسام الغريبة الأخرى الملتصقة بالتمر.
  • ماكينة غسيل وتجفيف التمور.
  • آلة حفر التمور واستخراج البذور.
  • طاولة للفرز والتعبئة بمساحة 3 متر مربع.
  • آلة للطباعة واللصق.

تكلفة مصنع تمور صغير

تعتبر صناعة التمر من أنجح المشاريع وهناك الكثير من الشباب الذين يختارون العمل في هذا المشروع لأنه ضمان مناسب وبسيط ومعدل نجاح ودراسة جدوى تعبئة التمورحتى ينجح المشروع وتعتبر فكرة المشروع هذه من المشاريع الناجحة مؤخرًا ويحاول الكثير من الناس تنفيذه، والاستفادة من أرباحه، ويتخصص هذا المشروع في إنتاج التمور، حيث يعتبر التمر من الثمار التي تتميز بوفرة العناصر الغذائية والتي يرتفع فيها الطلاب.
تعتبر دراسة جدوى تعبئة التمور من المشاريع التي تحاول حل جميع مشاكل البطالة حيث يوفر العديد من فرص العمل لكثير من الشباب الأجانب وكذلك الحرفيين وفي نفس الوقت يعمل على زيادة فرص العمل لكبار السن الذين لديهم مهارات العمل والنجاح.
اعتمادًا على النسبة المئوية للمبيعات، والربح الذي يعتمد على نجاح ذلك المشروع علي دراسة جدوى تعبئة التمور، فكلما انخفضت المبيعات، زادت فرصة نجاح المشروع، لذلك يجب الانتباه إلى جميع عمليات تسويق التمور.
ولكي تبدأ دراسة جدوى تعبئة التمور لا بد من الحصول على كافة التراخيص الضرورية والأساسية في إقامة المشروع، وتوفير كافة المعدات اللازمة لتصنيع وتعبئة التمور، وتوفير كافة المواد الخام التي ستستخدم في هذا المشروع، وتوفير الكرتون والأكياس المخصصة لعمليات التعبئة والتغليف. ومن شروط مصنع التمور الاهتمام بجميع الأنشطة التسويقية، وبالمناسبة تكلفة المشروع ليست عالية بالنسبة للمشاريع الأخرى، وتبدأ تكلفة المشروع بنحو 750 ألف ريال سعودي في حال توفر المزرعة والمخزن.

أرباح المصانع التمور

تتميز بازدياد الطلب عليها في الأسواق المحلية والدولية مما يجعل المشروع مشروعًا مربحًا وتعتبر من تلك المشاريع التي تعمل فيها المصانع على تقليل الكميات المشوهة للتمور والعمل على حل قضايا البطالة وجعل مستقبل صناعة التاريخ نجاحًا أكيدًا. يقوم على طرق تسويقية سهلة ويعتبر من أهم العوامل التي تحاول سد العجز الغذائي بصافي ربح يبدأ من 2 مليون ريال سنويا إذا كان المشروع بسيطا.

تكلفة تغليف التمور

أسعار مصانع التمور ثابتة، لأن التمور لم تشهد أي زيادة في الأسعار في السابق، لكنها من المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية ويأكلها كثير من الناس، وهي من أكثر المنتجات المصدرة في العالم لأنها ضرورية في الوجبات.
من المشاريع المربحة التي يبحث عنها الكثير من الناس، لذلك كل شخص يريد أن يكون لديه مشروع بمفرده، لكن هناك الكثير من الأساسيات والنصائح المهمة جدًا في هذا المجال والتي يجب معرفتها قبل البدء في هذا المشروع، لكننا سنتعامل مع الأسعار مبدئيًا.
طريقة سهلة لحساب سعر ماكينة فرز التمور في الآونة الأخيرة، تم سحب كميات كبيرة من التمور من قبل العديد من المصانع المختلفة حول العالم لأنه الشهر الكريم الذي يرتفع فيه الطلب على النخيل، لذا فإن سعر الكيلو من المصنع لا يتجاوز 15 ريال سعر الطن لا يتجاوز 8000 ريال وفي هذه الحالة سيكون من السهل على أي شخص تنفيذ فكرة مصنع تعبئة التمور.

 

آلة تغليف التمور في عبوات بلاستيكية

بعد خطوه تغليف التمور في عبوات بلاستيكيه تاتي خطوه مهمة جدا وهي خطوة الاستيراد من تركيا وكيفيه استيراد ألات تغليف تمور من تركيا حيث يوجد طرق عديده للاستيراد منها:

1- السفر إلى تركيا

بغض النظر عن البلد الذي تريد الاستيراد منه، فإن الذهاب إلى هذا البلد هو الخيار الأفضل حيث تتاح لك الفرصة لزيارة أكبر عدد من الشركات والمصانع والأسواق وبالتالي تتاح لك الفرصة لمراقبة المنتجات عن كثب وبهذه الطريقة يمكنك إجراء مقارنات بين المنتجات المختلفة من حيث الأسعار والتصاميم ومستويات الجودة وفي النهاية يمكنك اختيار أنسب المنتجات للسوق المستهدف من مصدر التوريد الذي يمنحك أفضل سعر.
لكن الأمور التي يتم اتخاذها بخصوص استيراد فواكه مجففة من تركيا من قبل المسافرين من تركيا هي الأغلى بين جميع إجراءات الاستيراد، لذلك تحتاج إلى الحصول على تأشيرة للسفر إلى تركيا (غير إجباري لبعض الدول) وأيضا لفترة تتراوح بين 7 و10 بالإضافة إلى الفندق، يجب عليك شراء تذكرة طيران ذهابًا وإيابًا.

ربما تفيدك قراءة : دراسه جدوى تعبئه مواد غذائيه … خطط مشروعك مع هذه الجهات

 

2- الاستيراد من تركيا عبر الانترنت: –

الاستيراد من تركيا عبر الإنترنت شائعة وأقل تكلفة. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند الشراء من شركة ذات تصنيف عالي من قبل المشترين.
عمليات الشراء عبر الإنترنت متشابهة من حيث الأسلوب، تقوم بالدخول إلى الموقع والتسجيل كمشترك جديد والبدء في تصفح البضائع وإضافة ما تريد إلى عربة التسوق، وبعد التأكد من تقييمات البائع ومصداقيته بمراجعات مكتوبة من المشترين السابقين. أنت تدفع بواسطة بطاقة الائتمان لإتمام عملية الشراء. لاحقًا، يرسل البائع البضائع إلى المنفذ الذي اخترته أثناء عملية الشراء، بحيث تصل الشحنة في غضون الوقت المحدد من قبل شركة الشحن، ثم تقوم بتخليص الجمارك عن طريق تقديم مستندات الشركة والشحن ليتم استلامها ثم بيعها.

3- الاستيراد بالوسيط: –

وتسمى طريقة استيراد مواد غذائية من تركيا التي تفيد الآخرين، وهذه الأساليب خاصة لمن يعملون في مجال الاستيراد من تركيا “لديهم خبرة طويلة في” شركات الاستيراد والتصدير من شراء ما تحتاجه من منتجات في ميزة أساسية واحدة، وذلك بناءً على تحقيق الشركة لأساس الاستيراد والتخليص الجمركي. وبالتالي، فهو يضمن الجودة والدقة والسرعة والراحة. ومع ذلك، فأنت تدفع مقابل هذه الخدمات في المقابل، وعادة ما تكون المبالغ المدفوعة نسبة مئوية من السعر الإجمالي (على سبيل المثال 20٪ من التكلفة الإجمالية)، مما يقلل بالطبع من هامش ربحك.
في الحالات التي لا يكون لديك فيها شركة استيراد وتصدير، وفي حالة الاستيراد لأول مرة، نوصيك بالاعتماد على طريقة الاستيراد عبر وسطاء ومع ذلك، لا نوصي بأن تثق به دائمًا لزيادة هامش ربحك، يجب أن تكون لديك خبرتك الخاصة وأن توفر أكبر قدر من المال.
  • خطوات الاستيراد من تركيا: –

1. لا تتعجل وتنفق أبدًا يتم قضاء الكثير من الوقت في البحث للعثور على أفضل مصدر ممكن للسلع.
2- عند التواصل إلكترونيًا مع أي من المصانع والشركات التركية للحصول على عرض أسعار، فأنت بحاجة إلى التواصل نيابة عن شركتك وليس شخصيًا، حيث إن التواصل باسم الشركة والبريد الإلكتروني يضمن جدية المعاملات بهذه الطريقة، ستتلقى إجابات سريعة وعروضًا جادة من الشركات.
3- يجب أن تعرف بالضبط خصائص المنتجات التي ترغب في استيرادها، فمثلاً إذا كنت ترغب في استيراد ملابس فيجب عليك تحديد كل شيء عن المنتجات مثل الكمية والنوع والمقاس وجودة النسيج واللون، فلا تترك هذه الأمور للبائعين.
4- للإشارة إلى ميناء الشحن الذي سيرسله البائع إلى هذا الميناء ولإثبات ملكية الشحنة، يجب أن يكون لديك مستندات بخصوص الشحنات الواردة.
5- تقوم بدفع رسوم جمركية لشحنتك ثم تستلمها في حالة تحرير تلك الشحنة، ومن ثم يمكنك نقلها إلى متجر أو مكان آمن للعمل مع التجار لتوزيعها أو البدء في التسويق لتجار التجزئة المستهدفين.

آلة تغليف التمر في عبوات بلاستيكية

machine img
هذه الآلة مناسبة لتغليف التمر في عبوات بلاستيكية.
المواصفات الفنية
  • يمكن أن تقوم الآلة بعمل عبوة واحدة في كل صف أو عبوتين، حسب وزن التمر المطلوب في العبوة.
  • أبعاد القالب: 400×300×120 مم.
  • مادة فلم التشكيل: PVC+PE، PET+PE، PA+PE، (فلم قاسي، فيلم مرن)
  • مادة فلم الغطاء: PA/PE، سماكة 90 – 120 ميكرون، سهلة الفتح.
  • عرض رول فلم الغطاء: 350 مم.
  • عرض رول التشكيل: 360 مم.
  • تتم عملية تعبئة التمر بشكل يدوي.
  • الطاقة الإنتاجية: 7 – 8 عمليات تغليف في الدقيقة.
  • أبعاد الآلة: 6,000×1,200×1,950 مم.
  • هيكل الآلة مصنوع من الستانلس ستيل SS304.
  • القوالب مصنوعة من الألمنيوم 7075 – 5083.
  • الآلة مزودة بكمبيوتر صناعي PLC مع شاشة تحكم تعمل باللمس.
  • الآلة مزودة بزر إيقاف للطوارئ.
  • تتوقف الآلة بشكل أوتوماتيكي عند انخفاض مستوى الهواء المضغوط.
  • التغذية الكهربائية: تيار ثلاثي الطور، 380 فولط، 50 هرتز.
  • ضغط الهواء المطلوب: 6 بار.
  • كمية الهواء المضغوط المستهلكة: 1,500 ليتر/الدقيقة.

ربما تفيدك قراءة :  دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية من أشهر 7 خبراء

 

ماكينات تعبئة التمور
ماكينات تعبئة التمور

طريقة تعبئة التمور

علاقة الشعب السعودي بالتمر جيدة دائمًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بشهر رمضان، فعندما لا ينقطع الطلب، تنتج المملكة العربية السعودية كميات كبيرة من التمور بنسبة 15 في المائة مقارنة بالإنتاج العالمي، وهو رقم ضخم يظهر أهمية المملكة في صناعة النخيل لقد أصبحت أيضا علامة ممتازة في صناعة النخيل، حيث احتلت المرتبة الثالثة في العالم.
لذلك فإن زيادة وكثرة إنتاج التمور في المملكة هو ما يزيد الطلب عليه من الداخل والخارج حيث يجب على دول العالم استيرادها.
 والتأكد من احتفاظ هذه التمور بصلاحيتها وجودتها، حيث أنها تعتبر من المشاريع الرائدة في المملكة لتحقيق أرباح فاخرة، فيجب تعبئتها وتغليفها بأدوات مبتكرة وإضافات حديثة ومميزة لتكون مناسبة للبيع ويوجد أيضا تعبئة التمور يدويا.
مهمتك هي إزالة النوى من التمور أو ملؤها بمجموعة متنوعة من المكسرات والشوكولاتة والإضافات الأخرى لتناسب أذواقك المختلفة. كلما تم تقديم المزيد من التواريخ بطرق مختلفة ومبتكرة، كلما تم أخذها أكثر، وعندما يتعلق الأمر بالتصميمات، فعادة ما يكون ذلك بناءً على طلب العميل.
 وفيما يلي نقدم لك الخطوات التي تتبعها لتحقيق تغليف جيد وتواريخ تغليف مثالية، من مواعيد تسليم المصنع إلى التعبئة والتغليف والتسويق:
الخطوة الأولى: عليك قبول أحد المصانع أو المزارع للحصول على أنواع مختلفة من التمور ثم استخدامها في مصنع تعبئة التمور وفقًا لأسلوبك الخاص وأسلوبك لتبدو جيدة للعملاء، وفي البداية أنصحك بشراء كميات صغيرة وأنواع جيدة مطلوبة بشدة في المملكة العربية السعودية مثل السكري والعجوة.
المرحلة الثانية: فرز التمور والفرز حيث يجب إزالة التالف منها وغير الناضج.
المرحلة الثالثة: مرحلة الإقصاء لإزالة الرمل والأوساخ والحصى الصغيرة والعوالق المتبقية من التاريخ أي الغسل والتنظيف بالماء.
المرحلة الرابعة: التلميع وتأتي هذه المرحلة لتلميع التمر وإزالة الأتربة اللاصقة المتبقية فيه. يتم ذلك عن طريق مسح كل موعد بمنشفة مبللة.
المرحلة الخامسة: مرحلة التجفيف  في مكائن تعبئة وتغليف التمور للبيع هي استخدام تيارات الهواء الساخن في أسرع وقت بعد عملية الغربلة، ويمكن لمجفف الشعر أن يكون مساعدك في هذه العملية لأنك تريد مهارات بسيطة، يمكنك أيضا وضعه في مكان مناسب بعيدًا عن الرطوبة وتركه يجف من تلقاء نفسه، لكن هذا سيمنحك بعض الوقت في خط انتاج تغليف التمور.
المرحلة السادسة: الحرص على تفريغ لب التمور بفتح أحد الأطراف وعدم تقسيمه هنا إلى قسمين، لأن هذه الطريقة تعتبر غير صحيحة عند ملء التاريخ.
المرحلة السابعة: إدخال الحشوة بإضافة نكهات مختلفة إلى الحشوة من البندق والشوكولاتة والطحينة والنعناع وغيرها من الحشوات حسب الطلب، كون تمور التعبئة أكثر شهرة من التمور العادية، ويرجع ذلك إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك نموذج المستهلك المتغير.
المرحلة الثامنة: التعبئة والتغليف التي تعتبر من أهم المراحل يجب أن تكون منظمة بشكل جيد عن طريق تغليف التمور في علب بلاستيكية أو كرتونية أو أكياس بلاستيكية مخصصة لها، وفصل أنواع التمور المختلفة أثناء التعبئة ومراعاة المواقف التي تناسب الأشكال. طلب الزبون.
المرحلة التاسعة: في حال تخزينها في عبوات كرتون كبيرة فهي المرحلة الأخيرة التي يتم فيها غلق الأكياس والصناديق وترتيبها حسب حجمها وذلك للحماية من الغبار، ويفضل طباعة اسم مشروعك أو مصنعك مع تاريخ انتهاء الصلاحية، كما يمكنك الاكتفاء بالبطاقات الورقية.
وفي نهاية المقال نكون قد عرضنا لكم أهميه التمور وأنواع التمور وكيفية عمل دراسة جدوى تعبئة التمور وكيفية الاستيراد من تركيا.

المصدر: أهل السعودية 

انتقل إلى أعلى