محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسة جدوى تعبئة زيت الطعام معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهة تانية 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهةتالتة 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى تعبئة زيت الطعام

يعتبر زيت الطعام من المنتجات الضرورية التي لايمكن الاستغناء عنها حيث لايوجد منزل يخلو منه، ومن ثم أصبح مشروع تعبئة الزيت من المشاريع المربحة التي يبحث عنها التجار ولكن يجب عمل دراسه جدوى تعبئه زيت الطعام ، وسوف نعرض في هذا المقال وعبر منصة موقع أهل السعودية كيفية إنشاء مصنع تعبئة وكيفية الاستيراد من تركيا.

مشروع تعبئة زيت الطعام

يعتبر مشروع تعبئة زيت الطعام من أكثر المشاريع ربحية وأهمية، حيث يعتبر زيت الطهي من المواد الاستهلاكية الأساسية والضرورية المستخدمة في تحضير العديد من الأطعمة المفيدة واللذيذة التي يحبها جميع أفراد العائلة، والتعبئة جزء مهم من عملية الإنتاج وأداة مهمة في تسويق المنتج يفيد في حماية السلع من التفاعل مع الجو، وتقليل مخاطر الشحن، والمساعدة في زيادة المبيعات والأرباح عند تعبئتها بطريقة جذابة ومميزة، ويهدف المشروع إلى توفير كميات كبيرة من زيت الطعام وتعبئتها في عبوات صحية وآمنة لبيعها للمستهلكين من أصحاب المنازل والمطاعم والفنادق ومحلات السوبر ماركت وغيرها من القطاعات المستهدفة.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع تغليف السكر من أشهر 3 متخصصين

 

لنجاح هذا المشروع يجب الاستعانه بمكاتب لعمل دراسة جدوى تعبئة زيت الطعام في هذا المشروع حيث يوجد في المملكه العربيه السعوديه الكثير من المكاتب، ومنها:
  • مؤسسه المستشار لتطوير الاعمال

يقوم مكتب المستشار بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وإعداد الدراسات لإنجاح المشاريع وتحقيق الربح والحماية من مخاطر التسويق، وذلك بأيدي موظفين مدربين وأدوات تسويق تعمل على تحليل وتقييم عناصر المشروع بشكل صحيح.
يمكنك التواصل معهم من خلال الضغط هنا .
  • مؤسسة سنابل الإبداع:

نظرًا لأن المؤسسة تقدم دراسة جدوى تعبئة زيت الطعام، فإن للمؤسسة خبراء يعملون لأكثر من 10 سنوات في اعداد دراسة جدوى.
يمكنك التواصل معهم من خلال الضغط هنا .
  • أبحاث السوق:

يتطلب مشروع تعبئة زيت الطعام إجراء أبحاث سوقية مكثفة قبل أن يبدأ، حيث يعتمد نجاح المشروع بشكل كبير على اتجاهات النمو في السوق، واحتياجاته، وعدد المنافسين فيه، وحجم العرض والطلب على المنتج، والحصة السوقية لمشروعك، والقدرة على التغلب على منافسيك. توفر دراسة جدوى تعبئة زيت طعام أيضا تحليلًا لنقاط القوة والضعف في مشروعك.
  • اختيار المكان المناسب:

يعتمد نجاح المشروع على اختيار المكان والموقع المناسبين، ويفضل ألا تقل المساحة المخصصة لمشروع تعبئة زيت الطعام عن 200 متر مربع ليتم تخزينها في العبوات، ويخصص مكان للموظفين والعاملين لتخزين الزيوت حتى يتم ملؤها، تزداد المساحة أو تنقص حسب حجم الإنتاج وتوسع المشروع.
كما يفضل إقامة مشروع في إحدى المدن الصناعية بعيدا عن الأحياء السكنية وذلك للحيلولة دون تعرض السكان للتلف برائحة الزيت ولتقليل التلوث حاول اختيار مكان قريب من مصانع انتاج الزيت من ماكينات تعبئة وتغليف سوائل المستخدمة في التعبئة والتغليف وهذا يتطلب الكثير من الوقت وتكاليف النقل وبالتالي تكلفة المشروع تنخفض.
مشروع تعبئة زيت الطعام
مشروع تعبئة زيت الطعام
  • القوى العاملة:

تعتبر الموارد البشرية من أهم عوامل نجاح أي مشروع، فهي تحتاج إلى عدد العمال الذين يزدادون أو ينقصون حسب الحجم ومتطلبات الإنتاج وإن لم يكن الأهم، ويمكن أن يبدأ بعدد قليل ثم يزداد إذا تم توسيع المشروع وتطويره، ويمكن تقسيم الإنتاج إلى دوريات. بين العمال، قد تحتاج إلى 10 عمال لتبدأ بهم، ولكن على وجه الخصوص أولئك الذين يعملون في صناعة الأغذية يجب أن يكونوا نظيفين وصادقين وعلى اتصال جيد مع المستهلكين.
  • تكلفة المشروع:

تساعد معرفة تكلفة المشروع في تحديد ما إذا كان سيبدأ المشروع، بحيث يمكن لصاحب المشروع تحديد القدرة على تغطية تكلفة ومصاريف المشروع، بما في ذلك تكاليف الأرض والمباني، وشراء المواد الخام، والضرائب، وتكاليف الكهرباء والمياه، بعد معرفة التكلفة الإجمالية التي تحددها دراسة الجدوى.. يقارن صاحب المشروع إجمالي التكاليف بالعائدات المتوقعة من المشروع لمعرفة احتمالية نجاح واستمرارية المشروع، بالإضافة إلى أجور موظفي المشروع والمصروفات الأساسية والتشغيلية الأخرى، كما تفيد معرفة تكاليف المشروع في تحديد نطاق الحاجة للحصول على تمويل خارجي عن طريق الاقتراض للمشاريع الصغيرة.

سعر خط تعبئة زيت الطعام

زيت الطعام من الأشياء التي لا غنى عنها لأي عائلة في أي بلد، لذلك يستمر الطلب على هذا الزيت إلى حد كبير، خاصة إذا كانت تلك الدولة بها عدد كبير من السكان وبالتالي فإن انتشار صناعة زيت الطهي أمر مرغوب فيه، لذا فإن دراسة جدوى تعبئة زيت الطعامهنا لها أهمية كبيرة..
والأن سنغطي وصف المشروع وكيفية التنافس بين جميع الشركات الكبرى ذات التاريخ الطويل في هذا المجال، وفي هذه الفقرة أهم النقاط التي يجب عليك اتباعها قبل البدء في أي خطوة قد تكون خاطئة، وإليك خطة عمل مشروع تجارة زيت الطعام.
تحديد تكلفة إنشاء مصنع زيوت الطعام من خلال احتساب كل ما سبق، وكذلك كل شيء من حيث تصاريح البناء ورواتب العمال والعاملين وحساب إجمالي المصروفات.

آلات تعبئة زيت الطعام

عند تخيل الجزء الداخلي لمصنع تعبئة زيت الطعام، يتوقع المرء أن يكون لديه آلات كبيرة جدًا وعدد كبير من آلات تعبئة الزيت، بعضها يستخدم لتصفية زيت الطعام والآلات المهمة الأخرى التي يمكن أن تكون آلات نصوص أوتوماتيكية أو ماكينة تعبئة زيوت طعام وتختلف جميعها في السعر اعتمادًا على الجودة، أو خاصة في بداية إنشاء مشروعك، يمكنك شراء الآلات المستعملة حتى لا تكلفك تكلفة باهظة.
  • ماكينة التعبئة حيث يتم تعبئة زيت الطعام في 404 كيس موديل ومضاعفة كفاءة الإنتاج تصل إلى 1600 عبوة و3400 عبوة في الساعة حسب ماركة الماكينة.
  • ماكينة لحام لحام اكياس زيت الطبخ بقدرة 50 وات وبسرعة تصل إلى 10 متر فى الدقيقة أو 60 متر فى الساعة.
  • آلة تقوم بتصفية الزيت من أي شوائب وبالتالي تضمن نقاء الزيت عند وصوله للمستهلك وبالتالي تعتبره أفضل أنواع زيوت الطعام
  • فقط آلة مصممة بشكل سيئ لتسخين الزيت لتحقيق درجة الانصهار المطلوبة، وهذا بالطبع خطير للغاية، ولكن مع بعض سياسات السلامة.
  • آلة تكرير الزيت، حيث يمكن إعادة تعبئة زيت الطهي المستخدم في خط تعبئة زيت الطعام، لكن لا يستخدم إلا للطبخ.

خط تعبئة زيت الطعام

تتم عملية تعبئة زيت الطعام على مراحل عديدة، من استخلاص زيت الطعام من الثمرة إلى مرحلة التعبئة والتغليف التي تصل إلى شركات التوزيع ثم وصولها إلى المستهلك، لذلك يعتبر مشروعًا كبيرًا خاصة إذا قمت بعمل وكالات زيت طعام لشركة كبيرة لا تقتصر جميع مراحل المصانع على مرحلة أو مرحلتين، فهي كالتالي:
  • عملية استخلاص الزيت من أنواع مختلفة من المكسرات أو البذور ويتم تحديدها قبل بدء الإنتاج مثل زيت الزيتون أو زيت الذرة أو عباد الشمس وتعبئته في خزانات زيت الطعام
  • استخلاص الزيت وتنقيته عمليتان منفصلتان، بعد إزالة الزيت من المصدر، تبدأ عملية التنقية وتحاول تغيير مظهر وملمس وجاذبية الزيت، لذا فإن هذه المراحل هي الأكثر أهمية.
  • يمكن اعتبار مصفاة الزيت عملية غير كيميائية وأحد عمليات التكرير، على الرغم من أنها لا تغير شكل الزيت.
  • يجب تنسيق تسخين الزيت مع درجة الحرارة المطلوبة للزيت المستخدم نفسه، لأن هذه المرحلة تغير خصائصه كثيرًا.
  • يزيد من صلاحية خزان زيت الطهي حيث يتم تخزين زيت الطهي ويوضع عليه غاز خامل بحيث لا يتفاعل مع الأكسجين وبالتالي لا يتدهور بعد فترة قصيرة.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع تعبئة اسطوانات الغاز … خدمات مميزة من 5 خبراء

 

اسعار ماكينات تعبئة زيت الطعام

عند دراسة جدوى تعبئة زيت الطعام يتم حساب أسعار آلات زيوت الطعام، وما يجب مراعاته هنا هو حجم جودتها، على سبيل المثال، لا تنخدع بالأسعار الرخيصة بحيث يكون لديك على سبيل المثال آلات تتعطل بعد عام من الاستخدام، أو ستضطر إلى إنفاق المزيد من المال في المصنع بمجرد وصولك إلى مرحلة تحقيق ربح أقل من هذا، لذلك عليك توخي الحذر واختيار الآلات المناسبة.
يجب الاستعانة بمهندس حسب شروط استيراد زيت طعام بالجمله من الخارج الذي يزيد سعر الماكينة عن 2000 دولار وهو يختلف من حين لآخر حسب الدولة ويزداد السعر.
  • سعر طن زيت الطعام غير المعبأ

لا يمكن تحديد سعر محدد لزيت الطعام المعبأ إلا بعد أن تحدد سعر زيت الطعام غير المعبأ لأنه يختلف كثيرًا ويستمر في التغير من وقت لآخر، ويختلف السعر حسب نوع الزيت، لذا فإن عملية تحديد السعر تذهب إلى السوق، والفرق بين زيت الطهي وزيت الطهي يكون السعر أيضا ليس في التصنيع من مصنع زيت طعام.
ومع ذلك، يمكن الحصول على دراسة جدوى تعبئة زيت الطعام كاملة للمشروع من أحد المكاتب التالية، والتي تحظى بثقة كبيرة بين العديد من أصحاب المشروع لأنهم يستطيعون تطوير دراسة جدوى قوية واقتراح فكرة مشروع جديدة تناسبك أنت ومالكك.
تكلفة المشروع: تساعد معرفة تكلفة المشروع في تحديد ما إذا كان سيبدأ المشروع، بحيث يمكن لصاحب المشروع تحديد القدرة على تغطية تكاليف ومصاريف المشروع، بما في ذلك تكاليف الأرض والمباني، وشراء المواد الخام، والضرائب، وتكاليف الكهرباء والمياه، بعد معرفة التكلفة الإجمالية التي تحددها دراسة الجدوى.
حيث يوجد توكيلات زيوت طعام يقارن صاحب المشروع إجمالي التكاليف بالعائدات المتوقعة من المشروع لمعرفة احتمالية نجاح واستمرارية المشروع، بالإضافة إلى أجور موظفي المشروع والمصروفات الأساسية والتشغيلية الأخرى، كما أن معرفة تكاليف المشروع مفيد أيضا في تحديد نطاق الحاجة للحصول على تمويل خارجي عن طريق الاقتراض للمشاريع الصغيرة.

ترخيص تعبئة المواد الغذائية

من أجل الحصول على الترخيص اللازم من الجهات المختصة لإقامة المشروع، يجب الحفاظ على المقر المناسب، والالتزام بالتالي:
  • التحضير للمشروع وهذا حتى تنتهي القدرة على إدارته بشكل جيد.
  • يجب أن يصل الموقع الحالي سواء كان صغيراً أو كبيراً إلى مساحة حوالي 40 مترًا أو نسبة إلى العاصمة الحالية.
  • من الممكن أيضا استئجار أو امتلاك المركز وفقًا للمبلغ المتاح.
  • يجب الحصول على ترخيص من الحي والمحافظ والأجهزة المخصصة لممارسة النشاط.
  • هذا يعتمد على المنطقة التي تنوي أن تعيش فيها المشروع. لأن هذه المسألة ليست هي نفسها من مجال إلى آخر.
  • بعد الفحص المركزي يلزم الحصول على موافقة من وزارة البيئة.
  • لا يسبب أي مرض أو قذارة للعملاء لضمان نظافته واستقراره وتجهيزه.
  • الشراء مطلوب لقبول القسم الهندسي المعين للحي الغرض من ذلك هو الحصول على رسومات للمكان الذي تنوي أن تبدأ فيه مشروع مصنع تغليف.
  • إجراءات الترخيص لمصنع تغليف أغذية

في حالة الرغبة في إنشاء مصانع زراعية (نخيل، تعبئة نباتية)، فواكه، منتجات ألبان وتعبئة مياه) على أرض زراعية مملوكة أو مستثمرة لفترة زمنية معينة.
  • التأكد من إنه بعيد بعيدًا عن المدن الصناعية وليس له تأثير بيئي على المجال ويجب أن يتوافق مع جميع الشروط المحددة في منشور الوكالة.
  • أن لا تقل المنشأة عن الحقل (31 كم)
  • عند إنشاء معمل تعبئة زيت الطعام، يجب مراعاة أنه بعيد عن الرياح والمناطق السائدة.
  • لا تقل مساحة المزرعة عن (111.51 م 2) ولا تزيد مساحتها
  • يمكن إقامة المعمل على المزرعة بنسبة (31)٪.
  • أقصى مساحة للمزرعة (111.31 م 2) لكل نبتة.

استيراد زيت الذرة من تركيا

يعتبر زيت الذرة للطبخ والأدوية والمنظفات من الزيوت النباتية ذات الاستخدامات المتعددة، وبالتالي فإن زيت الذرة من تركيا مشهور بوارداته وهو من أكبر المنتجات المصنعة في البلاد والتي تصدرها بعض الشركات إلى تركيا.
يُشتق زيت الذرة من حبوب الذرة ويستخدم بشكل أساسي في الطهي حيث أن درجة انصهاره منخفضة مما يجعله مناسبًا للقلي وبالتالي يعتبر زيتًا نباتيًا باهظ الثمن وقد استخدمته بعض شركات الأدوية لصنع بعض المراهم للبشرة، كما أنه يستخدم في صناعة منتجات العناية بالشعر لاحتوائه على 54٪ أوميغا 6 و24٪ أوميغا 9، وتعمل هذه المكونات على ترطيب الشعر.
يعتبر الاستيراد من تركيا عملاً مربحًا للغاية، ولكن كيفية اختيار المنتجات المناسبة للسوق المحلي يعرف جيدًا المواصفات المناسبة وأفضل الأسعار لمن يعرف كيف يتم الحصول عليها من سوق تركيا ويضمن المبيعات بأعلى هامش ربح بهذه الطريقة، يجب عليك الالتزام بمتطلبات الاستيراد من تركيا:
  • دراسه الأسواق المحلية

إذا كنت ترغب في الاستيراد من تركيا بطريقة مناسبة، وليس إلى المنتجات المستوردة التي لا تتطلب سوقك تكبد خسارة كبيرة للسوق المحلي يجب أن تدرس ما تحتاج إلى معرفته.
  • تأسيس شركة استيراد وتصدير

تركيا أو للاستيراد من أي مكان في العالم تكون قادرة قانونيًا على معاملات الاستيراد الخاصة بشركة استيراد وتصدير، لتسهيل التخليص الجمركي للميناء بدفع الرسوم الجمركية وتطلب ترخيص شركات الاستيراد والتصدير ترخيصًا لاستكمال الأعمال الورقية اللازمة والاستيراد وهذا ما فعلته خلال تجربتي في الاستيراد من شركات التصدير.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تعبئة التمور … أفضل 3 شركات تساعدك في مشروعك

 

اسعار ماكينات تعبئة زيت الطعام
اسعار ماكينات تعبئة زيت الطعام
  • طرق الاستيراد من تركيا

1- السفر إلى تركيا

بغض النظر عن البلد الذي تريد الاستيراد منه، فإن الذهاب إلى هذا البلد هو الخيار الأفضل حيث تتاح لك الفرصة لزيارة أكبر عدد من الشركات والمصانع والأسواق وبالتالي تتاح لك الفرصة لمراقبة المنتجات عن كثب وبهذه الطريقة يمكنك إجراء مقارنات بين المنتجات المختلفة من حيث الأسعار والتصاميم ومستويات الجودة وفي النهاية يمكنك اختيار أنسب المنتجات للسوق المستهدف من مصدر التوريد الذي يمنحك أفضل سعر.
لكن الأمور التي يتم اتخاذها بخصوص الاستيراد من قبل المسافرين من تركيا هي الأغلى بين جميع إجراءات الاستيراد، لذلك تحتاج إلى الحصول على تأشيرة للسفر إلى تركيا (غير إجباري لبعض الدول) وأيضا لفترة تتراوح بين 7 و10 بالإضافة إلى الفندق، يجب عليك شراء تذكرة طيران ذهابًا وإيابًا.

2- الاستيراد من تركيا عبر الانترنت

استيراد زيت عباد الشمس من تركيا عبر الإنترنت شائعة وأقل تكلفة ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند الشراء من شركة ذات تصنيف عالي من قبل المشترين.
عمليات استيراد زيت الزيتون من تركيا عبر الإنترنت متشابهة من حيث الأسلوب، تقوم بالدخول إلى الموقع والتسجيل كمشترك جديد والبدء في تصفح البضائع وإضافة ما تريد إلى عربة التسوق، وبعد التأكد من تصنيفات البائع ومصداقيته بمراجعات مكتوبة من المشترين السابقين أنت تدفع بواسطة بطاقة الائتمان لإتمام عملية الشراء لاحقًا، يرسل البائع البضاعة إلى المنفذ الذي اخترته أثناء عملية الشراء، بحيث تصل الشحنة في غضون الوقت المحدد من قبل شركة الشحن، ثم تقوم بتخليص الجمارك عن طريق تقديم مستندات الشركة والشحن المراد استلامها ثم بيعها.

3- الاستيراد بالوسيط

وتسمى طريقة استيراد زيت من تركيا التي تفيد الآخرين، وهذه الأساليب خاصة لمن يعملون في مجال الاستيراد من تركيا “لديهم خبرة طويلة في” شركات الاستيراد والتصدير من شراء ما تحتاجه من منتجات في ميزة أساسية واحدة، وذلك بناءً على تحقيق الشركة لأساس الاستيراد والتخليص الجمركي. وبالتالي، فهو يضمن الجودة والدقة والسرعة والراحة. ومع ذلك، فأنت تدفع مقابل هذه الخدمات في المقابل، وعادة ما تكون المبالغ المدفوعة نسبة مئوية من السعر الإجمالي (على سبيل المثال 20٪ من التكلفة الإجمالية)، مما يقلل بالطبع من هامش ربحك.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى ماكينة تعبئة وتغليف السكر … أشهر خبراء النجاح

 

خطوات الاستيراد من تركيا

  1. 1. عند الشراء بالاعتماد على Google web حتى أن المورد يقدم منتجاتك إليك بسعر معقول أو الشركات أو المصانع “عند الاقتضاء” عن طريق السفر إلى تركيا (لا تتعجل وتنفق أبدًا يتم قضاء الكثير من الوقت في البحث للعثور على أفضل مصدر ممكن للسلع.)
2- عند التواصل إلكترونيًا مع أي من المصانع والشركات التركية للحصول على عرض أسعار، فأنت بحاجة إلى التواصل نيابة عن شركتك، وليس بشكل شخصي، حيث إن التواصل باسم الشركة والبريد الإلكتروني يضمن جدية الأمور بهذه الطريقة، ستتلقى إجابات سريعة وعروضًا جادة من الشركات.
3- يجب أن تعرف بالضبط خصائص المنتجات التي ترغب في استيرادها، فمثلاً إذا كنت ترغب في استيراد ملابس فيجب عليك تحديد كل شيء عن المنتجات مثل الكمية والنوع والمقاس وجودة النسيج واللون، فلا تترك هذه الأمور للبائعين.
4- يجب تحديد ميناء الشحن الذي سيرسله البائع إلى هذا الميناء ويجب أن يكون لديك مستندات بخصوص الشحنات الواردة لإثبات ملكية الشحنة.
5- تقوم بدفع رسوم جمركية لشحنتك ثم تستلمها في حالة تحرير تلك الشحنة، ومن ثم يمكنك نقلها إلى متجر أو مكان آمن للعمل مع التجار لتوزيعها أو البدء في التسويق لتجار التجزئة المستهدفين.
وختاما نكون قد عرضنا في هذا المقال كيفية عمل دراسه جدوي تعبئه زيت الطعام وكيفية الاستيراد من تركيا.

المصدر: أهل السعودية 

انتقل إلى أعلى