ما هي عملية انحراف الانف ؟ إليك أفضل 7 إجابات

1876
عملية انحراف الانف
عملية انحراف الانف

عملية انحراف الانف

هل تعلم أن انحراف حاجز الانف من الأعراض الشائعة والمنتشرة بكثرة؟ أثبتت الدراسات أن 80 % من الأشخاص مصابون به, حيث يكون لديهم إزاحة بسيطة لا تستعدي إجراء عملية انحراف الانف, كونها لا تؤثر على وظائفه، ولكن متى تكون حالة مرضية؟

ذات صلة :

أسهل 6 طرق مجربة من أجل تصغير الأنف الكبير

إليك سيدتي أفضل ٤ طرق لـ تصغير الانف العريض

أفضل 5 نصائح من خبيرة تجميل لأنف أصغر

كيفية تصغير الانف للرجال .. إليك أفضل 3 إجابات

أفضل 5 طرق لتصغير الانف الكبير

 

الإنحراف الشديد للحاجز يؤدي إلى مشاكل عدة مثل ضيق التنفس, والنزيف والعطس المتكرر, والشخير أثناء النوم وغيرها من الأعراض.  في هذا المقال نوضح لكم شرحا مفصلا لتلك المشكلة, أسبابها, نتائجها, وكيفية علاجها جراحيا.

أولا: أسباب انحراف الأنف:

كما ذكرنا مسبقا أن تلك المشكلة شائعة لدى 80% من البشر, لكنها حالة عادية وغير مرضية. ويحدث الانحراف الشديد لأسباب عدة نفصلها لكم:
1- التعرض لضربة أثناء الطفولة وخصوصا في أول 5 سنوات من حياة الطفل,حيث يكون عظم الطفل في طور التشكيل مما يسهل اعوجاجها, فتؤدي إلى انتفاخ غضاريف الانف ثم بعد ذلك تبدأ بالميلان.
2- تعرض الطفل إلى الضغط على أنفه أثناء الولادة, مما يؤدي إلى تشوه خلقي.
3- يمكن أن يكون بسبب أمراض جينية مثل متلازمة مارفان.
4- تستمر عظمة الانف في النمو حتى سن الـ17, لذا إذا تعرضت الأنف للكسر بعد ذلك السن يسبب تغير مجرى الأنف, وبالتالي انحرافها.

 

ثانيا: أعراض انحراف الانف:

يسبب الميلان الشديد حاجز الغضروف الأنفي إلى العديد من الأعراض التي ترهق صاحبها, وهي كالآتي:
1- الالتهاب المتكرر للجيوب الانفية.
2- ضيق التنفس وتعد العرض الأكثر شيوعا.
3- الشخير أثناء النوم, وذلك بسبب أن غضروف الانف خارج عن مساره الطبيعي, فيؤدي إلى صعوبة سير الهواء عبر الحاجز الأنفي, فيصدر صوت الشخير.
4- النزيف والعطس المتكرر, وفقدان بسيط لحاسة الشم, ومع الوقت يمكن أن تزول تلك الحاسة.
5- صداع في الوجه, والرعاف.

 

ثالثا: علاج انحراف الأنف:

يمكن لتلك المشكلة أن تعالج بالأدوية عن طريق البخاخات الأنف ومضادات الهيستامين, وكلها علاج مؤقت للمشكلة.  والعلاج الدائم هو علاج جراحي حيث يتم فتح من منطقة التي أسفل ارنبة الانف ويتم تعديل الغضروف وإزالة الزوائد التي به والتي تعيق التنفس وتسبب الشخير والصداع وغيرها من الأعراض, وتسمى تلك العملية ” رأب الوتيرة”.الصورة التالية توضح كيف يكون الشكل الخارجي للأنف في حالة انحراف الوتيرة.

 

رابعا: عملية تجميل الخشم في حالة الانحراف:

تصنف حالة انحراف الانف من ضمن قسم الأمراض الشائعة, حيث يلجأ لها العديد من المرضى للتخلص من ضيق التنفس والمشاكل الأخرى التي تسببها. وعلى الرغم من أن أي عملية جراحية لا تخلو من المخاطر, إلا أن فوائد تلك العملية تغطي على الأضرار، فبجانب هدف تصغير حجم الانف ستعالج مشكلة لطالما عانيت منها.
لذا لا تضيع فرصة الحصول على أنف مثالي, وعلاجا لمشكلتك في نفس الوقت. الصورة التالية توضح الشكل الداخلي لغضاريف الانف في حالة الاعوجاج والفرق بينها وبين الأنف السليم.

 

عملية انحراف الانف
عملية انحراف الانف

 

في معظم حالات عملية “رأب الوتيرة” يتم عمل عملية تجميل للشكل الخارجي للأنف وتسمى تلك العملية “عملية رأب الوتيرة والأنف”. حيث يتم تعديل الخشم أثناء تعديل الغضاريف, وهذا ما يطلبه العديد من المرضى عند إجرائهم لتلك العملية.
الفديو التالي يوضح طريقة تقويم الخشم عن طريق الجراحة. اضغط هنا .

 

خامسا: هل يمكن تعديل ميلان الانف بدون جراحة:

في حالة الميلان يمكن تعديله بطرق مختلفة, ولكن هذه الطرق تكون مؤقتة وفي الغالب أهدافها تجميلية أكثر من كونها علاجية.

 

1- تجميل الانف بالفيلر:

الفيلر مادة تجميلية تستخدم بكثرة, وهي مادة طبيعية غير ضارة على جسم الإنسان. يستخدم الطبيب في عيادة التجميل هذه المادة بدون الحاجة إلى تخدير. تعمل على تعديل ميلان الأنف من الخارج, وهي مادة مؤقتة تزول بمرور عام ونص إلى عامين.

 

2- تصغير الانف بالبوتكس:

مادة مؤقتة أيضا وتعالج العديد من مشاكل الوجه والأنف على حد سواء، فتدوم الجلسة من 20 : 30 دقيقة بعدها يعود المريض إلى حياته، ويمكن أن تؤدي إلى انتفاخ الانف بسبب الحقن الخاطئ, لذا ننصحك باختيار الطبيب الماهر، ومركز موثوق به.
بعد الحقن يحدث احمرار للمنطقة المحيطة بالانف وتزول بعد يومين، ويعمل الحقن على تصغير الانف عن طريق تعديل زوايا الأنف لتصبح أكثر تناسقا مع تقاسيم الوجه، لا يحتاج إلى مخدر موضعي, ولكنه يوضع وفقا لرغبة المريض.

 

سادسا: خطوات لتقليل تورم الانف بعد الجراحة:

إن التورم والكدمات والاحمرار حول منطقة الأنف والعينين بعد الجراحة أمر طبيعي، ونسبة الورم تختلف من شخص لآخر, فالحالات التجميلية التي يرافقها علاجا لمشكة التنفس يكون فيها التورم أكثر من عمليات التجميل التي غرضها التجميل فقط.

 

ينقسم التورم إلى نوعين:

1- التورم الشديد وهو ما يكون في الوجه شديد التورم ولونه مختلف, ويستمر لمدة تدوم لشهرين أو أكثر بقليل.
2- التورم الخفيف وهو التورم يدوم من سنة إلى سنتين حتى يتشكل الأنف,وهو لا يكون ظاهرا, بمعنى إذا رآك أحد لن يعلم أنك خضعت للتجميل.

 

الصورة التالية توضح تجميل الانف قبل وبعد.

 

عملية انحراف الانف
عملية انحراف الانف

أخيرا: تعليمات يجب اتباعها بعد الجراحة:

1- بعد الجراحة حاول أن تبقي وجهك مرفوعا, ووضع وسادتين تحت رأسك أثناء النوم لمدة إسبوعين.
2- استخدام تمارين الانف عن طريق وضع كمادات مياه باردة على الأنف اول يومين واحرص على منع تبلل أنفك.
3- حاول ألا تتعرض للشمس في أول 4 شهور بعد إجراء العملية.
4- احرص على منع أنفك من أن يصاب بأي ضربة.
تقويم الانف هو هدف للعديد من الأشخاص إما لعلاج مشكلة أو لغرض تجميلي, ومع تطور الطب أصبح التجميل أقل خطورة, لذا بادر بعلاج مشكلتك.

 

المصدر : أهل السعودية