للاحتفال باليوم الوطني السعودي 2019 إليك أفضل 8 أفكار

3048
اليوم الوطني السعودي 2019
اليوم الوطني السعودي 2019

تعرف على فعاليات اليوم الوطني السعودي 2019 

 

 

احتفالات اليوم الوطني السعودي 2019 مميزة جدا هذا العام, حيث تحتفل المملكة بيومها الوطني ال88, وقد منحت المملكة العاملين إجازة 4 أيام متصلة لعاملين في القطاع العام والخاص, ويعتبر العيد الوطني يوما وطنيا مهما لجميع المواطنين في المملكة, وكل مواطن يحتفل بطريقته الخاصة, في المدارس, والشوارع, والبيوت, وتجد محال الحلوى يشرعون في تنفيذ حلوى مزينة بالعلم الوطني, والمدارس تبدأفي تجهيز حفلات بمناسبة هذا اليوم العظيم.

 

 

 

1- شعار اليوم الوطني السعودي 1441

تحتل المملكة العربية السعودية معظم مساحة شبه الجزيرة العربية، كما وتشغل حيزاً مع البحر الأحمر وخليج العقبة من الجهة الغربية، وكذلك مع الخليج العربي من الجهة الشرقية، وتتميز المملكة العربية السعودية بكونها مهد الإسلام، وموطن لأقدس وأطهر حرمين شريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويلقب ملك البلاد ب(خادم الحرمين الشريفين).
صمم شعار اليوم الوطني السعودي ١٤٤١، من جملة «همة حتى القمة»، يعلوها اللون الأخضر لون علم المملكة العربية السعودية، وتحت الشعار والهوية جملة «اليوم الوطني السعودي 89»، وهذا الشعار دشنته الهيئة العامة للترفيه السعودية، وطالب رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ بتداول الشعار من خلال تغريدة له عن اليوم الوطني السعودي تويتر, وطالب الجميع بالمشاركة واستخدام هوية الموسم #اليوم_الوطني89 في كل مواقع التواصل الاجتماعي.
وتم استلهام هوية الشعار بمقولة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي قال “همة السعوديين مثل قمة طويق” لـذا تـم اختيـار هذا الشعار ليسـلط الضـوء علـى الوحدة الوطنية التي قادت المملكة لمستويات عالية بهمة القيادة والمواطنين.
ويوافق اليوم الوطني السعودي هذا العام يوم الاثنين 24 محرم 1441هـ الموافق 23 سبتمبر 2019م وهو اليوم الذي تأسست فيه المملكة على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز آل سعود.

 

 

شعار اليوم الوطني السعودي 1441
شعار اليوم الوطني السعودي 1441

2- تاريخ اليوم الوطني السعودي 2019

تأسست الدولة السعودية الحديثة على يد الملك عبد العزيز آل سعود (ابن سعود) عام 1932م، تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر من كل عام في ذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.
وقد سبق هذا التأسيس حملة توحيد معظم أراضي شبه الجزيرة العربية الذي استغرق قرابة 30 عاماً، ومن الجدير ذكره هنا أن الملك ابن سعود هو المؤسس الكامل للمملكة في الفترة الواقعة (1882-1953)، وهو منحدر من القادة الوهابيين، وتمكن من توحيد البلاد عبر الآتي:
 في عام 1901م: تمكن من الاستيلاء على مدينة الرياض، وتزعم الحركة القومية العربية.
خلال عامي (1924-1925): أعمل الهيمنة الوهابية في نجد، وفتح الحجاز.
 وفي عام 1932م: دمج نجد والحجاز مع المملكة العربيّة السعوديّة. وبعد مرور عام واحد: انضمت منطقة عسير إلى المملكة العربيّة السعودية.
وتحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى اليوم الوطني السعودي
في الثالث والعشرين من كل عام، حيث يصادف ذلك اليوم ذكرى توحيد البلاد على يد الملك السعودي الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، ويذكر أن هذا الحدث حصل في عام 1932م، إذ ظهر دستور البلاد وشرعيتها بشكل رسمي، وقد تشكلت المملكة العربية السعودية على إثر توحيد نجد والمناطق التابعة لها، وكذلك الأمر بالنسبة للحجاز، وعسير.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  شاهد بالصور: أغرب الطرائف في اليوم الوطني السعودي

 

 

 

 

تاريخ اليوم الوطني السعودي 2019
تاريخ اليوم الوطني السعودي 2019

 

 

 

 

3- افكار لليوم الوطني

اليوم الوطني هو يوم ينتظره السعوديون بفارغ الصبر سنويا؛ ليعبروا عن مقدار محبتهم للوطن، كل مواطن بطريقته الخاصة، فتجد الشباب يجول في الشوارع متوشحاً بعلم الوطن الأخضر، وتجد شباب أخرون زينوا وجوههم برسوم السيفين والنخلة، وآخرون يحملون الأعلام ليجولُوا بها في شوارع السعودية.
بينما تحتفل السيدات بالعيد الوطني السعودي ٨٩ بطرق مختلفة؛ فيصنعنَ الحلوى ويزين المنازل باللون الأخضر، ويجتمعن معاً في ظل طقوس مبهجة، يتراقص الفرح فيها على أنغام الطرب السعودي الأصيل، ويقدمن أجمل التوزيعات لضيافات مميزة, وهذه بعض الأفكار التي يمكن أن تلهمكم:

 

 

مطوية اليوم الوطني السعودي
مطوية اليوم الوطني السعودي
اليوم الوطني 2019
اليوم الوطني 2019

 

اليوم الوطني 2019
اليوم الوطني 2019
احتفالات اليوم الوطني السعودي
احتفالات اليوم الوطني السعودي

 

تاريخ اليوم الوطني السعودي 2019
تاريخ اليوم الوطني السعودي 2019

 

 

 

يمكن للسيدات أن يقدمن التوزيعات في التجمعات:

  • مثل قطع من الكيك مزينة باللون الأخضر وعبارات وطنية جميلة.
  • أو  حبات من الشوكولاتة المحفورة أو المغلفة بكلمات اليوم الوطني.
  •  ومن الممكن علب تحتوي على دبابيس للملابس تحمل شعار المملكة «السيفين والنخلة»، أو دبابيس تحتوي على عباراتٍ في حب الوطن.

 تقديم المعلمات التوزيعات في المدارس:

لأن المدرسة هي المنبع الأول الذي يتعلم منها الطفل علوم الحياة، تحرص المعلمات في كل عام صباح اليوم الوطني السعودي على غرس حب الوطن في قلوب الطلاب بطرق جميلة ومميزة لا تنسى.
فيبدأن بتزيين الصفوف بالأعلام الخضراء، ويحرصن على مشاركة الطلاب بنفخ البالونات وارتداء الملابس التي تحمل أجمل عبارات حب الوطن، ويقدمن التوزيعات المميزة التي تدخل البهجة على قلوب الأطفال.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  بمناسبة اليوم الوطني عروض خرافية في السعودية

 

 

 

ومن الأفكار التي يمكن تنفيذها في الاحتفال باليوم الوطني ما يلي:

  • أكياس صغيرة من القماش الأخضر يتم ملؤها بالحلوى.
  • أو مراوح بلاستيكية يتم تزيينها بالسيفين والنخلة وتوزيعها على الطالبات.
  • وممكن تنفيذ أعواد خشبية مزينة بعبارات وطنية تغرس على قطعة من الفِلِّلين.
  • تقديم زجاجات الماء المزينة بعبارات وطنية.
  • تطبيق صور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، المطبوعة على الحلوى والدبابيس التي يلبسها الطلاب.

التفنن في علب التوزيعات

تعتبر العلب التي تقدم بمناسبة اليوم الوطني هي الجزء الأهم من تحضيرات اليوم الوطني؛ فهي الجزء الظاهر من التوزيعات، فتجدين منها العلب البلاستيكية أو الخشبية أو المعدنية أو السلال، ومنها المطلية بالأخضر، أو العلب المحفورة، أو المزينة بالقماش أو الشرائط الملونة، أو المطبوعة عليها الصور، وغيرها من الأفكار والابتكارات، التي يعمل الجميع طوال العام ليكون احتفالهم مميزاً عن الآخرين.

 

 

فكرة احتفال باليوم الوطني
فكرة احتفال باليوم الوطني

ارتداء الأخضر والأبيض:

الحصول على بعض المرح من خلال اعتماد “اللونين الوطنيين”، وإضافة بعض الإكسسوارات على الملابس كارتداء شيلات اليوم الوطني السعودي 2019 وسلاسل تحمل شعار وعلم السعودية، أو وضع الكوفيات وأغطية الرأس التي تتميز بلونيها الأبيض والأخضر.

إنشاد الأغاني الوطنية:

ترديد إحدى الأغاني الوطنية، التي تعكس كلماتها مشاعر الناس في حبهم الوطن، وتسرد أمجاد الأجداد وبطولاتهم، ولعل من أشهر تلك الأغاني الوطنية التي سلبت قلوب وأرواح المواطنين رائعة الراحل طلال مداح وطني الحبيب، ويا بلادي واصلي لأبو بكر سالم بلفقيه، وأغنية فنان العرب محمد عبده فوق هام السحب. وتظل الأغنية عاملاً مهماً للتعبير عن حب الشعوب أوطانها وترديد أمجادها وإنجازاتها.

رفع العلم في المدارس من قبل الطالبات:

العلم الوطني لا يسمح بأن يلامس الأرض حتى عندما يتم خفضه من السارية؟ فهو يعتبر رمزاً لأمتنا، ويجب أن يعامل باحترام، لذا من الممكن تنظيم وقت خاص لرفع العلم احتفالاً باليوم الوطني، والسماح للطالبات بالقيام بتسليمه وربطه، ومن ثم رفعه على سارية العلم كنوع من الاحتفال بهذا اليوم المميز، كما يمكن توزيع أعلام صغيرة الحجم على الطالبات ليقمن برفعها.

 

تاريخ اليوم الوطني السعودي 2019
تاريخ اليوم الوطني السعودي 2019

 

تقديم عروض الأداء الخاصة والجماعية في المدارس:

كجزء من الاحتفالات في المدرسة باليوم الوطني، تقوم بعض إدارات المدارس بتنظيم عروض فنية ومسرحية، تقوم فيها تلميذات بعرض وجهة نظرهن على زميلاتهن الطالبات، والآمال التي يطمحن إليها في وطنهن، ويجسدن حبهن بلادهن، ويذكرهن بتاريخ تأسيسه.
كما يسمح للطالبات بتقديم مواهبهن الخاصة من غناء أو رسم أو تمثيل أو إلقاء شعر أو مشاركة طموحات شخصية ما يخلق لديهن شعوراً أكبر بالانتماء لوطنهن ودورهن المهم في تنميته.

القيام بشيء مميز للمجتمع:

في الآونة الأخيرة، بدأت بعض المدارس تبحث وراء الأسوار لفعل شيء خاص للمجتمع كنوع من الاحتفال باليوم الوطني، ولكن بطريقة أكثر فاعليه وإنتاجية، حيث تقوم مجموعة من الطالبات بزيارة بعض المنازل لتشجيع كبار السن على الالتحاق بفصول محو الأمية، في حين تقوم أخريات بالمشاركة في تنظيف الأحياء، ووضع الزهور على مداخل المنازل، ومساعدة المحتاجين لتكون السعودية مكاناً آمناً ورائعاً للعيش.

 

 

 

اليوم الوطني السعودية
اليوم الوطني السعودية

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أهم 13 معلومة عن التجارة الالكترونية في السعودية

 

 

4- اجازة اليوم الوطني السعودي 2019

وفقاً لوزارة الخدمة المدنية التي أعلنت أن إجازة اليوم الوطني السعودي للقطاعين العام والخاص وطلبة المدارس والجامعات ستكون في نفس اليوم، حيث إن المادة الرابعة الفقرة «ب» تنص على أن موعد اجازة اليوم الوطني السعودي 2019 للقطاع الخاص والعام هي في 23 سبتمبر من السنة الميلادية، الذي سيوافق يوم الاثنين 24 المحرم لعام 1441 الموافق 23 سبتمبر 2019.
وأوضحت الوزارة المسؤولة عن الوظائف الحكومية في السعودية، فى ردها على استفسار في موقع تويتر, كم باقي على اليوم الوطني السعودي 2019 ؟ أن يوم الأحد سيعتبر إجازة لأنه يوم واحد يقع بين إجازتين رسميتين يومى الجمعة والسبت (20 و21 سبتمبر) يومى العطلة الأسبوعية، ويوم 23 سبتمبر عطلة اليوم الوطنى.
وأكدت وزارة الخدمة المدنية السعودية، أن مدة اجازة اليوم الوطني هذا العام ستكون 4 أيام متصلة بدءاً من نهاية دوام يوم 19 حتى 23 سبتمبر، وهذا لأول مرة لأن يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر الذى يسبق اليوم الوطني المقرر الاثنين 23 سبتمبر 2019 سيكون أيضاً إجازة.
تحتفل المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر من كل عام بذكرى توحيد البلاد “اليوم الوطني السعودي”, ففي 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، العيد الوطني السعودي بالهجري أصدر الملك عبدالعزيز المرسوم الملكي رقم 2716، القاضي بتحويل اسم الدولة من “مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها” إلى المملكة العربية السعودية، ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ الموافق للأول من الميزان، 23 سبتمبر 1932م.
جدير بالذكر، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الخدمة المدنية, ووزارة التعليم والمؤسسات التابعة للقطاع الحكومي والخاص, سبق أن نشرت خبراً عن تحديد موعد إجازة اليوم الوطني السعودي للعام الجاري, وفي أي تاريخ سيكون، وكم يوماً ستمتد العطلة الرسمية للموظفين في القطاعين الحكومي والخاص، وجاء في بيانٍ حول ذلك ما يلي:
  • اجازة اليوم الوطني السعودي 1441 الخدمة المدنية لموظفي قطاع وزارة التعليم والطلاب يوم الجمعة والسبت والأحد والاثنين.
  • تحديد تقويم الاجازات 2019 لموظفي القطاع الحكومي يومَي الأحد والاثنين.
  • إجازة اليوم الوطني 1441 هـ لموظفي القطاع الخاص يوم الاثنين فقط.

5- فعاليات اليوم الوطني في السعودية

تأسست الدولة السعودية الحديثة على يد الملك عبد العزيز آل سعود (ابن سعود) عام 1932م، وقد سبق هذا التأسيس حملة توحيد معظم أراضي شبه الجزيرة العربية الذي استغرق قرابة 30 عاماً.
وتتعدد مظاهر استعدادا المملكه لليوم الوطني السعودي، حيث يتم الاحتفال بالخطابات الشعبية، وبحفلات الاستقبال، والأنشطة المتنوعة في المدارس، ولكن عادة ما يفتقر الاحتفال إلى إعداد الطقوس، والمواكب العظيمة، وفيما يتعلق بالأمراء والملوك السعوديين، ووزراء الحكومة فعادة ما يتم مشاهدتهم على شاشات التلفزة، وهم يؤدون أدوارهم الثقافيّة من كلمات وخطابات.
ويجب أن نستغل اليوم الوطني السعودي 1440 في الجمع بين مشاعر الفرح والاحتفال، وغرس قيم البناء والعمل الجاد، واحترام الأنظمة والمحافظة على مقدّرات الوطن ومكتسباته.
وعلى مدى سنوات الاحتفال الماضية، حرصت قطاعات الدولة المختلفة على تقديم باقة من الأنشطة الترفيهية المختلفة لكل مواطن ومقيم ليحتفل بهذه المناسبة في جو منظم وممتع.

 

 فعاليات اليوم الوطني في السعودية
فعاليات اليوم الوطني في السعودية

 

 

وتأخذ احتفالية اليوم الوطني بالمملكة العربية السعودية أشكالًا عدة من أهمها:

  • برامج ترفيهية في المدن الرئيسية.
  • عروض شعبية.
  • معارض فنية.
  • عروض الألعاب النارية والليزر.
  • استعراضات جوية.
  • مسرحيات ولوحات غنائية.
  • جولات ثقافية.
  • عروض تسوق وتخفيضات.
  • أنشطة مدرسية في كافة المناطق.

6- اغاني اليوم الوطني السعودي 2019

للأغاني الوطنية حضور خاص ومميز في اليوم الوطني السعودي، رغم عدم غيابها في بقية الأيام، لكنها أحد مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، التي يتفاعل معها الجمهور وتشعل الحماس والحس الوطني، إذ ترتفع أصواتها في كل منزل ومركبة ويستمع لها الجميع مستشعرًا أمجاد الوطن, ومن الأغاني الوطنية التي حافظت على رونقها وبقيت في الذاكرة وجعلت الجميع يسأل متى اليوم الوطني السعودي 2019؟ نستعرض بعض الأغاني التالية:

 

 

ربما تفيدك قراءة:  12 معلومة تهمك عن التجارة الالكترونية في السعودية

 

 

 

 اغاني اليوم الوطني السعودي 2019
اغاني اليوم الوطني السعودي 2019

 

 

  • فوق هام السحاب

يرتبط اليوم الوطني بصوت الفنان محمد عبده، وكلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، اللذين صنعا “فوق هام السحب” التي تبين مكانة الوطن العالية وإنجازات الملك عبد العزيز.
  • أنت ملك

جسدت هذه الأغنية علاقة الشعب بالقيادة ومحبته لملكه في “أنت ملك”، فتقبلها الشعب السعودي ولا سيما فئة الشباب، وأصبحت الأغنية لا تغيب عن أي مناسبة وطنية، خاصة أنها من غناء الفنان الجماهيري رابح صقر، كما أن موسيقى الأغنية أصبحت خلفية لأغلب الفيديوهات الوطنية.
  • وطني الحبيب

هي الأغنية الوطنية الأولى، فقد سجلَت عام 1381هـ، وهي من غناء وألحان الفنان طلال مداح، وشارك في كتابتها أكثر من كاتب، ونسبت أخيرًا إلى مصطفى بليلة، وقد وصف بها السعودية، ونسب حب الشعب لها، وعلى الرغم قدمها وظهور عدة أغانٍ بعدها، فإنها لا تزال في الصف الأول ومن أولى الأغاني التي يستمع لها الشعب في اليوم الوطني.
  • يا دار

يستمتع السعوديون بشكل خاص بسماع أغنية الفنان رابح صقر “يا دار” في جميع المحافل والمناسبات، وهي قصيدة عبد العزيز السالم التي كتبها بعمقٍ دخل قلوب الشعب السعودي بشكل خاص، وبقية الدول الخليجية كذلك.
  • نحمد الله جت على ما نتمنى

ترتبط هذه الأغنية بالفلكلور السعودي والعرضات النجدية التي تقدم في المهرجانات والمناسبات الوطنية، ولا سيما اليوم الوطني؛ لتميزها بألحانها التي تلائم ذوق الشعب السعودي، وكلماتها التي كتبها الشاعر عبد الرحمن الصفيان.
  • عاش سلمان

شدا الفنان راشد الماجد مع الفنان عبد المجيد عبد الله بأغنية خاصة للملك الحالي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهي “عاش سلمان”، من كلمات الشاعر الراحل مبارك الحديبي، وأصبح السعوديون يرقصون على أنغامها فخورين بملكهم.
  • بلادي بلادي منار الهدى

هي أنشودة وطنية سعودية أُلفت عام 1395هـ من قبل اللبناني سعيد فياض، الذي اعتقد أنها إذا تحولت لأغنية سيكون لها شأن كبير، فأعطاها للملحن سراج عمر ليضع لها لحنًا يناسبها ويغنيها، وبالفعل أصبحت النشيد الوطني السعودي وبقيت تتمتع بمكانة في قلوب الشعب وحتى بعد أن استبدلت بـ”سارعي”.
  • يا بلادي واصلي

من أولى الأغاني التي يتذكرها الشعب في اليوم الوطني “يا بلادي واصلي”، التي تغنى بها الفنان الراحل أبو بكر سالم منذ أكثر من أربعين عامًا، حيث تعتبر من روائع التراث الفني الخالد للمملكة.
  • سارعي للمجد والعليا

يحرص السعوديون -بالتأكيد- على سماع نشيدهم الوطني “سارعي”، الذي كتبه الشاعر إبراهيم خفاجي ووضع لحنه الموسيقار طارق عبد الحكيم على آلة البوق، ثم وزع النشيد سراج عمر، حيث أُعجب الملك خالد -رحمه الله- أثناء زيارته لمصر بنشيدها الوطني وقرر أن يكون للسعودية مثله.
ففي السابق كان للسعودية سلام ملكي فقط، من تلحين المصري عبد الرحمن الخطيب، والآن بعد اختلاف تسجيل الأغنية وحرص الفنانين على إضافة اللمسات الجميلة لها أصبح الجميع يستمع إليها ويتمتع بها أكثر.
وقد أعلنت شركة “روتانا” الفنية، عن إحيائها لمجموعة من الحفلات الغنائية بهذه المناسبة.
وستبدأ الحفلات، التي تدعمها الهيئة العامة للثقافة، وتنظمها شركة “روتانا”، يوم السبت 22 سبتمبر/ أيلول، بحفلين بين جدة والرياض، إذ ستحيي الحفل الأول المطربة الكويتية نوال، والمطربة المصرية أنغام، وذلك في الصالة المغطاة في نادي ألعاب الجوهرة في جدة.
أما الحفل الذي سيقام في نفس اليوم، فسيقام في داخل مركز الملك فهد الثقافي في مدينة الرياض، وسيحييه عبادي الجوهر وخالد عبد الرحمن وعبد الله الرويشد.
وفي اليوم الوطني السعودي، الموافق الأحد 23 سبتمبر، فستقام 3 حفلات، أبرزها الذي سيحييه المطرب السعودي، محمد عبده، مع كلا من رابح صقر ورامي عبد الله، والمقام في ملعب الجوهرة في جدة.
وفي نفس اليوم، يقام حفل غنائي مشترك بين كل من ماجد المهندس وراشد الفارس وجابر الكاسر، في  مركز الملك فهد الثقافي بالرياض.
كما سيقام حفل آخر في 23 سبتمبر، في الصالة الخضراء بمدينة الدمام، وسيحييه كل من نبيل شعيل وراشد الماجد ووليد الشامي.

 

 

 

حفل آخر في 23 سبتمبر
حفل آخر في 23 سبتمبر

 

 

 

 

7- اليوم الوطني السعودي بالصور

يتبادل أبناء المملكة العربية السعودية والعالم العربي التهنئة بـاليوم الوطني السعودي فيما بينهم، وقد رفعت هيئة الترفيه شعاراً هذه السنة تحت مقولة: همة حتى القمة، مرفقة بصورة تعبير عن جبل طويق، وقد تم استيحاء هذه الفكرة من كلمة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان, ويحتفل الجميع خلال عطلة اليوم الوطني السعودي 2019.
اليوم الوطني بالصور
اليوم الوطني بالصور
اليوم الوطني السعودي 89
اليوم الوطني السعودي 89
اليوم الوطني السعودي بالصور-
اليوم الوطني السعودي بالصور-

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  المملكة العربية السعودية تستطيع سحق إيران بخمس أسلحة دموية

 

 

 

 

 

اليوم الوطني السعودي
اليوم الوطني السعودي
اليوم الوطني السعودية
اليوم الوطني السعودية
اليوم الوطني هو يوم خاص بكل مواطن سعودي, يحتفل به الجميع, ويمنحه اهتمام خاص, ويعملون بكل تفاني ليظهر كيوم مميز.

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية