فعاليات اليوم الوطني في السعودية

2636
فعاليات اليوم الوطني في السعودية
فعاليات اليوم الوطني في السعودية

 فعاليات اليوم الوطني في السعودية

 

 

 

اليوم الوطني السعودي هو يوم ذكرى مميزة جدا في حياة كل مواطن سعودي, ويقام في ذلك اليوم فعاليات اليوم الوطني في السعودية التي دائما ما تكون مميزة وينتظرها الكبير, والصغير, فتقوم كل سيدة بتحضير الأفكار الجديدة للاحتفال, وتقوم المدارس بالتحضير للاحتفالات بمشاركة التلاميذ, ورفع العلم, وإلقاء الأناشيد بمساعدة معلماتهم, والكثير من الحفلات الغنائية تقام , وتعرض على شاشات التلفاز أيضا.

 

 

  1. تاريخ اليوم الوطني السعودي 2019

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام, وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ العيد الوطني السعودي بالهجري 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، بعد ملحمة البطولة بقيادة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه، التي استمرت مدة 32 عاماً، بعد أن تمكن من استرداد مدينة الرياض في يوم 5 شوال 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م عاصمة أسلافه مؤسسي الدولة السعودية الثانية، والعودة بأسرته إليها.
بعد استرداد الرياض واصل الملك عبد العزيز كفاح مسلح لمدة زادة عن 30 عام من أجل توحيد مملكته، وتمكن من توحيد العديد من المناطق من أهمها: جنوب نجد وسدير والوشم سنة 1320هـ / 1902م، من ثم القصيم سنة 1322هـ/1904م، ثم الأحساء سنة 1331هـ/ 1913م، وصولاً إلى عسير سنة 1338هـ / 1919م، وحائل سنة 1340هـ/ 1921م. إلى أن تمكّن عبد العزيز من ضم منطقة الحجاز بين عامي 1343 هـ و1344 هـ الموافقة لسنة 1925م، وفي عام 1349 هـ / 1930م أكتمل توحيد منطقة جازان.
وفي السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351 هـ الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م صدر أمر ملكي للإعلان عن توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية اعتباراً من الخميس 21 جمادى الأولى عام 1351 ه، الموافق 23 سبتمبر 1932م (الأول من الميزان).
في تاريخ 15 من شهر كانون الثاني من عام 1902م، وتمكن من توحيد البلاد، وأطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية، وسمي الملك عبد العزيز بملك المملكة العربية السعودية، واختير شعار الدولة على شكل سيفين متقاطعين توجد بينهما نخلة،وتم بناء عليه تحديد عطلة اليوم الوطني السعودي 2019 وبالنسبة للعلم السعودي فأصبح أخضر اللون، ومستطيل الشكل، ومكتوب في منتصفه عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) باللون الأبيض، ويقع أسفلها سيف باللون الأبيض.
تاريخ اليوم الوطني السعودي 2019
تاريخ اليوم الوطني السعودي 2019
  1. فعاليات اليوم الوطني في الرياض

في العاصمة الرياض تبدأ في فعاليات اليوم الوطني فهي من أهم المدن التي تهتم بشكل كبير بتجهيز, والتحضير للإحتفالات، ومن أهم ما تقدم  في روزنامة الفعاليات اليوم الوطني ما يلي:

أولاً- سيرة مجد:

ستـقام فعالية “سيرة مجد” في اليوم الوطني للسعودية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض ، وستقدم في الفعالية عديد من الأنشطة الموسيقية، والرقصات الفلكلورية الوطنية عبر مشاهد تسلط الضوء على التنوع في البلاد. أما بالنسبة لمكان الاحتفال بالعيد الوطني السعودي ٨٩ ، الرياض، جامعة الأميرة نورة.

ثانياً-  الكرنفال الوطني:

سيكون سكان مدينة الرياض على موعد مع كرنفال وطني ضخم زاخر بالأنشطة الترفيهية الحديثة في طريق الأمير تركي الأول، حيث سيقام لمدة ثلاثة أيام أحد أكبر الكرنفالات في السعودية، مكان الاحتفال، الرياض، حي حطين، طريق الأمير تركي الأول.

ثالثاً- احتفالات منطقة قصر الحكم:

روزنامة الترفيه الرياض تنظم الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض عديداً من الفعاليات الخاصة باليوم الوطني، منها المسرح الكبير الذي سيشيَّد بهذه المناسبة، مكان الاحتفال، الرياض، قصر الحكم.

 

 

ربما تفيدك قراءة: للاحتفال باليوم الوطني السعودي 2019 إليك أفضل 8 أفكار

 

 

 

 

 

العيد الوطني السعودي ٨٩
العيد الوطني السعودي ٨٩

 

رابعاً-  البريق الأخضر:

مكان الاحتفال، الرياض، سفن مونز مقابل مول الرياض بارك.

خامساً- فعالية مسك:

روزنامة الترفيه جده اتخذت مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية” منطقة جدة مسرحاً لتبدع فيه، حيث ستقدم العديدا من الأنشطة المميزة، مكان الاحتفال، جدة، جدة التاريخية.
  1. فعاليات اليوم الوطني في المدارس

المدرسة هي البيت الثاني للطلاب, وهي المكان الذي ينشئ فيه حب الوطن, ويولد في قلب كل طفل, ولذلك تبدأ المعلمات في تجهيز فعاليات الإحتفال باليوم الوطني السعودي, وهي:

 

ارتداء الأخضر والأبيض:

بدلاً من الزي المدرسي المعتاد يمكن للطالبات والمعلمات الحصول على بعض المرح من خلال اعتماد “اللونين الوطنيين”، وإضافة بعض الإكسسوارات على ملابسهن كارتداء سلاسل تحمل شعار وعلم السعودية، أو وضع شيلات اليوم الوطني السعودي 2019 وأغطية الرأس التي تتميز بلونيها الأبيض والأخضر.

 

 

 

فعاليات اليوم الوطني في المدارس
فعاليات اليوم الوطني في المدارس

تقديم عروض الأداء الخاصة والجماعية:

كجزء من الاحتفالات في المدرسة ب اليوم الوطني السعودي ١٤٤١ ، تقوم بعض إدارات المدارس بتنظيم عروض فنية ومسرحية، تقوم فيها تلميذات بعرض وجهة نظرهن على زميلاتهن الطالبات، والآمال التي يطمحن إليها في وطنهن، ويجسدن حبهن بلادهن، ويذكرن بتاريخ تأسيسه.
كما يسمح للطالبات بتقديم مواهبهن الخاصة من غناء أو رسم أو تمثيل أو إلقاء شعر أو مشاركة طموحات شخصية ما يخلق لديهن شعوراً أكبر بالانتماء لوطنهن ودورهن المهم في تنميته.

القيام بشيء مميز للمجتمع:

في الآونة الأخيرة، بدأت بعض المدارس تبحث وراء الأسوار لفعل شيء خاص للمجتمع كنوع من الاحتفال باليوم الوطني، ولكن بطريقة أكثر فاعليه وإنتاجية، حيث تقوم مجموعة من الطالبات بزيارة بعض المنازل لتشجيع كبار السن على الالتحاق بفصول محو الأمية، في حين تقوم أخريات بالمشاركة في تنظيف الأحياء، ووضع الزهور على مداخل المنازل، ومساعدة المحتاجين لتكون السعودية مكاناً آمناً ورائعاً للعيش.

 

 

ربما تفيدك قراءة: فعاليات اليوم الوطني في السعودية

 

 

 

إنشاد الأغاني الوطنية:

خلال طابور الصباح، أو ما بين الحصص يمكن بث الحماس في الطالبات بتشجيعهن على ترديد إحدى الأغاني الوطنية، التي تعكس كلماتها مشاعر الناس في حبهم الوطن، وتسرد أمجاد الأجداد وبطولاتهم، ولعل من أشهر تلك الأغاني الوطنية التي سلبت قلوب وأرواح المواطنين رائعة الراحل طلال مداح وطني الحبيب، ويا بلادي واصلي لأبو بكر سالم بلفقيه، وأغنية فنان العرب محمد عبده فوق هام السحب, وتظل الأغنية عاملاً مهماً للتعبير عن حب الشعوب أوطانها وترديد أمجادها وإنجازاتها.

 

 

 اليوم الوطني السعودي ١٤٤١
اليوم الوطني السعودي ١٤٤١

 

 

 

رفع العلم من قبل الطالبات:

هل تعلمين أن العلم الوطني لا يسمح بأن يلامس الأرض حتى عندما يتم خفضه من السارية؟ فهو يعتبر رمزاً لأمتنا، ويجب أن يعامل باحترام، لذا من الممكن تنظيم وقت خاص لرفع العلم احتفالاً باليوم الوطني، والسماح للطالبات بالقيام بتسليمه وربطه، ومن ثم رفعه على سارية العلم كنوع من الاحتفال بهذا اليوم المميز، كما يمكن توزيع أعلام صغيرة الحجم على الطالبات ليقمن برفعها.
  1. افكار لليوم الوطني

تعددت الطرق التي يحتفل بها بهذا اليوم؛ فعلى سبيل المثال تركز بعض الاحتفالات على القيام بالعديد من المبادرات التعليمية في البلاد كالاحتفال الذي تم في عام 2009م بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بحضور الملك عبد الله وعدد من رؤساء دول العالم، وهي واحدة من أكثر المبادرات التعليمية طموحاً في البلاد، كما احتفلت بلدية جدة بهذا اليوم في عام 2014م عبر إطلاق أطول سارية علمية في العالم، كما شملت الاحتفالات الحديثة العديد من النشاطات الثقافية بما في ذلك قراءة الشعر التقليدي، والحفلات الموسيقية، والعروض الفنية، والأفلام التي تعكس تاريخ الدولة.
 

 

فكرة احتفال باليوم الوطني
فكرة احتفال باليوم الوطني
افكار لليوم الوطني
افكار لليوم الوطني

 

 

  1. استعدادا المملكه لليوم الوطني

يرعى هذا اليوم الكثير من المؤسسات القومية في دولة السعودية حيث تقام احتفالات ومهرجانات ضخمة في هذا اليوم, ووفقاً لوزارة الخدمة المدنية التي أعلنت كم باقي على اليوم الوطني السعودي 2019 للقطاعين العام والخاص وطلبة المدارس والجامعات ستكون في نفس اليوم، حيث إن المادة الرابعة الفقرة «ب» تنص على أن ماتم الإتفاق عليه هو تحديد تقويم الاجازات 2019 هي في 23 سبتمبر من السنة الميلادية، الذي سيوافق يوم الاثنين 24 المحرم لعام 1441 الموافق 23 سبتمبر 2019 . وفي حال موافقتها يوم السبت، تعوَّض بيوم الأحد، أما إذا وافقت يوم الجمعة، فتعوَّض بيوم الخميس.
كذلك أعلنت اجازة اليوم الوطني وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأن يوم الاثنين المشار إليه سيكون يوم إجازة رسمية، وذلك وفقاً لأحكام المادة 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل، وهو ما يشمل جميع منشآت القطاع الخاص.
 وقد قررت مدة اجازة اليوم الوطني أربعة أيام، ومن  أبرز الفعاليات الوطنية التي تقام في هذا اليوم في السعودية:
  • فعاليات اليوم الوطني في السعودية العروض الفلكلورية، والشعبية التي تدخل الفرح، والبهجة، والسرور في نفس الكثيرين.
  • الألعاب الترفيهية التي يتشاركها جميع أفراد المجتمع حيث تقام في ساحة كبيرة، وتتضمن فقراتٍ خاصة بالأطفال.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: شاهد بالصور: أغرب الطرائف في اليوم الوطني السعودي

 

 

 

 

 

كم باقي على اليوم الوطني السعودي 2019
كم باقي على اليوم الوطني السعودي 2019

 

 

  • الأنشطة الترفيهية كالمسابقات، والقصص القصيرة الممتعة التي يقوم بتأليفها، وكتابتها منظمي هذا الحفل، ويتشاركها أفراد المجتمع.
  • الاحتفالات الموسيقية التي يقوم على إحيائها عدد كبير من الفنيين الوطنيين، وتتضمن أناشيد وطنية هادفة، وممتعة.
  • القيام بعمل تطوعي من أجل مرافق الوطن كالمساعدة في بناء مدرسةٍ جديدة، أو مستشفى جديد.
  • إلقاء الشعر الوطني، والقصائد التي ينظمها الأفراد من أجل هذا اليوم، والتي تكون منظومة بشكلٍ رائعٍ ومؤثر.
  • تكريم بعض الأفراد ممن لهم باعٌ طويل في إنجاح، وتطوير الوطن.
 

 

 

 

  1. فعاليات هيئة الترفيه 2019

هنأ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه رئيس موسم اليوم الوطني الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله- والشعب السعودي بمناسبة اجازة اليوم الوطني السعودي 1441 سبق للمرة التاسعة والثمانين.
وبهذه المناسبة أعلنت الهيئة العامة للترفيه المشرفة على موسم اليوم الوطني الـ 89 عن تفاصيل فعاليات الموسم التي ستقام في جميع مناطق المملكة، و متى اليوم الوطني السعودي 2019 تقام فعالياته؟ في الفترة من 19 إلى 23 سبتمبر، حيث سيكون الزوار على موعد مع العديد من الفعاليات المتنوعة بين الألعاب النارية والحفلات الغنائية والمهرجانات والعروض العالمية التي صممت خصيصاً لهذه المناسبة الغالية، بالإضافة إلى ملتقيات الهمة للشباب وتجارب السعودية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس التنفيذي للهيئة المشرف العام على الموسم الأستاذ عمرو بن أحمد باناجه في العاصمة الرياض اليوم الاحد 15 سبتمبر 2019.
واستهل الأستاذ عمرو باناجه المؤتمر الصحفي الذي حضره عدداً من وسائل الإعلام المحلية والعالمية حديثه حول هوية اليوم الوطني التاسع والثمانين تحت شعار “همة حتى القمة”، مبيّناً أنها جاءت استلهاماً من مقولة سمو ولي العهد (همة السعوديين مثل جبل طويق)، ومنوهاً إلى ما فيها من مدلولات تعكس مدى همة الشعب السعودي في كافة المجالات.
وأكد باناجه أن موسم اليوم الوطني – أحد مواسم السعودية – سعى لأن يكون على قدر أهمية هذه المناسبة الغالية، والتي تفخر الهيئة العامة للترفيه بأن تتولى مهمة الإشراف عليه، مضيفاً: “لدينا العديد من الفعاليات التي ستشمل جميع مناطق المملكة، لنحتفي جميعاً بذكرى هذا اليوم الغالي علينا كسعوديين، فذكرى اليوم الوطني بهجة وسعادة للجميع”.
وفي عرضٍ للفعاليات قال باناجه: “لدينا هذا العام احتفالات الألعاب النارية التي حرصنا أن تكون على مدى أيام الموسم، حيث سيتم إطلاق أكثر من 700 ألف ومضة نارية على ارتفاع يصل إلى 300 متر، وسط أنغام الأغاني الوطنية.
وتابع، كم ستقام في جميع مناطق المملكة طوال مدة الموسم “احتفالات الهمة” والتي اشتق اسمها من شعار الموسم “همة حتى القمة”، وذلك في 13جميع مناطق المملكة، حيث سيستمتع الزوار بمجموعة متنوعة وفريدة من الأنشطة التي تعكس وحدة الوطن وتلاحم الشعب والقيادة.

 

 

 

اليوم الوطني السعودي 2019
اليوم الوطني السعودي 2019

 

 

وأوضح باناجة أن للعروض العالمية المميزة التي صممت من أجل اليوم الوطني حضور خاص خلال الموسم، ففي العاصمة الرياض وتحديداً في الصالات الخضراء من 21 إلى 23 سبتمبر ولمدة ساعة كاملة، ستقام فعالية “طريق الهمة”، وقال: سيكون الجمهور على موعد مع عرض ترفيهي يصور الطريق الذي نسير عليه نحو المستقبل وذلك من خلال قصة فريدة تصور فيها جميع أنحاء المملكة، وتعرض العديد من اللحظات الفنية التي تجدد الفخر والاعتزاز بماضينا وحاضرنا وتطلعاتنا لمستقبلنا الزاهر والواعد.
وأشار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه الى أنه ستقام في عروس البحر الأحمر جدة، وعلى كورنيش الحمراء فعالية “مملكة النجوم”، حيث ستطلق آلاف الألعاب النارية من عرض البحر في وقت واحد بألوان رائعة لتشكل لوحة مميزة تبهر الحضور في الكورنيش، مع المؤثرات الصوتية والضوئية وعروض الليزر.
وفي معرض الظهران اكسبو في المنطقة الشرقية وعلى مدى خمسة أيام تبدأ من 19 سبتمبر، تقدم الشركة الأشهر في عروض السيرك العالمية “سيرك دو سوليه” عرضاً صمم خصيصاً لمناسبة اليوم الوطني السعودي، حيث يقدم 40 عارضاً ولمدة ساعة كاملة 12 لوحة تقدم ما يقارب 14 أداء ما بين أكروباتي ورياضي وموسيقي وراقص واستعراضي وبهلواني.
كما تقام ضمن فعاليات الموسم 8 حفلات غنائية في عدد من مناطق المملكة تضم مجموعة من الفنانين السعوديين والخليجيين، الذين سيشدون بأجمل الأغنيات في حب الوطن الغالي منها فعاليات اليوم الوطني في ابها ، حيث تبدأ الحفلات في أول أيام الموسم 19 سبتمبر في استاد جامعة الجوف بسكاكا، بحفلة تجمع الفنانين خالد عبدالرحمن ونبيل شعيل.
أما في اليوم الذي يليه فستكون الحفلة في مدينة الملك خالد الرياضية بمنطقة تبوك للفنانين عبدالله الرويشد، وأصيل أبوبكر، وتليها في 21 سبتمبر حفلة الفنانين ماجد المهندس وداليا مبارك في استاد الأمير عبدالعزيز بن مساعد بحائل، فيما ستقام في 22 سبتمبر حفلتين الأولى في مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة للفنانين راشد الماجد وبلقيس فتحي، والثانية في مركز الأمير سلطان الثقافي في جازان لفنان العرب محمد عبده والفنان تركي.
أما في اليوم الوطني 23 سبتمبر، فستقام ثلاث حفلات غنائية في كل من الرياض وجدة والدمام، حيث سيحتفل الآلاف في مركز الملك فهد الثقافي بالعاصمة الرياض مع المطربين حسين الجسمي وعبادي الجوهر، أما في جدة فيطل النجم رابح صقر والفنانة وعد في مدينة الملك عبدالله الرياضية، وتحيي في الصالة الخضراء بالدمام المطربة نوال الكويتية والفنان عايض أمسية ساهرة بهذه المناسبة الغالية.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  بمناسبة اليوم الوطني عروض خرافية في السعودية

 

 

 

 

 

فعاليات اليوم الوطني جدة
فعاليات اليوم الوطني جدة

 

 

وأوضح باناجه خلال المؤتمر أنه تم تصميم 5 ملتقيات في 5 مدن بواقع ملتقى واحد في كل مدينة، يعرض من خلالها عدد من المتحدثين أبرز الأحداث الملهمة والقائمة على الإنجاز بهدف تبادل المعرفة، حيث سيقام ملتقى الهمة في المدينة المنورة وتبوك يوم 19 من سبتمبر، في حين يقام فعاليات اليوم الوطني جدة وبريدة يوم 21، وفي حائل يوم 23 سبتمبر. كما تم بناء تجربة فريدة لمحبي الاستكشافات والهويات، من خلال تصميم عدد من التجارب خلال الموسم تناسب مختلف الأذواق، يمكن للجميع اختيار البرامج التي يرغبونها من خلال منصة “عيشها”.
واختتم الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه المشرف العام على موسم اليوم الوطني الأستاذ عمرو باناجه العرض بشكر الجهات الأمنية على ما يبذلونه من جهود في سبيل إنجاح الموسم، وجميع الجهات الحكومية والخاصة والقطاع الغير ربحي على مجهوداتهم في تقديم كل ما يسهم في نجاح الموسم من خلال توحيد الهوية وتضافر الجهود.
 

 

 

احتفالات اليوم الوطني السعودي
احتفالات اليوم الوطني السعودي

 

 

  1. شعار اليوم الوطني السعودي 1441

صمم شعار اليوم الوطني السعودي ١٤٤١، من جملة «همة حتى القمة»، يعلوها اللون الأخضر لون علم المملكة العربية السعودية، وتحت الشعار والهوية جملة «اليوم الوطني السعودي 89»، وهذا الشعار دشنته الهيئة العامة للترفيه السعودية، وطالب رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ بتداول الشعار من خلال تغريدة له عن اليوم الوطني السعودي تويتر, وطالب الجميع بالمشاركة واستخدام هوية الموسم # اليوم_الوطني89 في كل مواقع التواصل الاجتماعي.
وتم استلهام هوية الشعار بمقولة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي قال “همة السعوديين مثل قمة طويق” لـذا تـم اختيـار هذا الشعار ليسـلط الضـوء علـى الوحدة الوطنية التي قادت المملكة لمستويات عالية بهمة القيادة والمواطنين.
 

 

 

 

شعار اليوم الوطني السعودي 1441

 

 

 

  1. اغاني اليوم الوطني السعودي 2019

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد البلاد بالكثير من الأغاني الوطنية التي يقدمها كبار الفنانين في حب المملكة, ومنها:
 
  • فوق هام السحب

يرتبط الاحتفال باليوم الوطني بصوت الفنان محمد عبده، وكلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، اللذين صنعا “فوق هام السحب” التي تبين مكانة الوطن العالية وإنجازات الملك عبد العزيز.
  • أنت ملك

جسدت هذه الأغنية علاقة الشعب بالقيادة ومحبته لملكه في “أنت ملك”، فتقبَّلها الشعب السعودي ولا سيَّما فئة الشباب، وأصبحت الأغنية لا تغيب عن أي مناسبة وطنية، خاصة أنها من غناء الفنان الجماهيري رابح صقر، كما أن موسيقى الأغنية أصبحت خلفية لأغلب الفيديوهات الوطنية.
  • وطني الحبيب

هي الأغنية الوطنية الأولى، فقد سُجِّلَت عام 1381هـ، وهي من غناء وألحان الفنان طلال مداح، وشارك في كتابتها أكثر من كاتب، ونُسِبَت أخيرًا إلى مصطفى بليلة، وقد وصف بها السعودية، ونسب حب الشعب لها، وعلى الرغم قِدَمها وظهور عدة أغانٍ بعدها، فإنها لا تزال في الصف الأول ومن أولى الأغاني التي يستمع لها الشعب في اليوم الوطني. فعاليات اليوم الوطني في السعودية
  • يا دار

يستمتع السعوديون بشكل خاص بسماع أغنية الفنان رابح صقر “يا دار” في جميع المحافل والمناسبات، وهي قصيدة عبد العزيز السالم التي كتبها بعمقٍ دخل قلوب الشعب السعودي بشكل خاص، وبقية الدول الخليجية كذلك.

 

 

 

 

حفل آخر في 23 سبتمبر
حفل آخر في 23 سبتمبر

 

  • نحمد الله جت على ما نتمنى

ترتبط هذه الأغنية بالفلكلور السعودي والعرضات النجدية التي تُقدَّم في المهرجانات والمناسبات الوطنية، ولا سيَّما اليوم الوطني؛ لتميّزها بألحانها التي تلائم ذوق الشعب السعودي، وكلماتها التي كتبها الشاعر عبد الرحمن الصفيان.
  • عاش سلمان

شدا الفنان راشد الماجد مع الفنان عبد المجيد عبد الله بأغنية خاصة للملك الحالي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهي “عاش سلمان”، من كلمات الشاعر الراحل مبارك الحديبي، وأصبح السعوديون يرقصون على أنغامها فخورين بملكهم.
  • بلادي بلادي منار الهدى

هي أنشودة وطنية سعودية أُلِّفَت عام 1395هـ من قِبَل اللبناني سعيد فياض، الذي اعتقد أنها إذا تحولت لأغنية سيكون لها شأن كبير، فأعطاها للملحن سراج عمر ليضع لها لحنًا يناسبها ويغنيها، وبالفعل أصبحت النشيد الوطني السعودي وبقيت تتمتع بمكانة في قلوب الشعب وحتى بعد أن استُبدِلَت بـ”سارعي”. فعاليات اليوم الوطني في السعودية
  • يا بلادي واصلي

من أولى الأغاني التي يتذكرها الشعب في اليوم الوطني “يا بلادي واصلي”، التي تغنى بها الفنان الراحل أبو بكر سالم منذ أكثر من أربعين عامًا، حيث تُعتبر من روائع التراث الفني الخالد للمملكة.
 
  • سارعي للمجد والعليا

يحرص السعوديون -بالتأكيد- على سماع نشيدهم الوطني “سارعي”، الذي كتبه الشاعر إبراهيم خفاجي ووضع لحنه الموسيقار طارق عبد الحكيم على آلة البوق، ثم وزَّع النشيد سراج عمر، حيث أُعجب الملك خالد -رحمه الله- أثناء زيارته لمصر بنشيدها الوطني وقرر أن يكون للسعودية مثله، ففي السابق كان للسعودية سلامٌ ملكي فقط، من تلحين المصري عبد الرحمن الخطيب، والآن بعد اختلاف تسجيل الأغنية وحرص الفنانين على إضافة اللمسات الجميلة لها أصبح الجميع يستمع إليها ويتمتع بها أكثر.
 
اليوم الوطني السعودي, والاحتفالات التي تميز هذا اليوم هو ما ينتظره كل مواطني المملكة, والألعاب النارية التي تزين السماء تداعب عيون الأطفال تجعل منه يوم مميز.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية