اسعار حفر الابار الارتوازية في السعودية

3865
اسعار حفر الابار الارتوازية في السعودية
اسعار حفر الابار الارتوازية في السعودية

 اسعار حفر الابار الارتوازية في السعودية

 

 

تبدأ اسعار حفر الابار الارتوازية في السعودية من 550 ريال سعودي, وقد تصل إلى 14000 ريال سعودي, وهي تكلفة لا تعد مرتفعة مقارنة بغيرها من البلاد, حيث يوجد الكثير من الشركات التي تقدم العروض الجيدة, إلى جانب الجمعيات الخيرية التي تقدم خدماتها لحفر الآبار في البلدان الفقيرة كصدقة نيابة عن بعض الأشخاص ممن يرغبون في تقديم صدقة جارية.

 

 

شركات حفر الابار في الرياض

” وجعلنا من الماء كل شئ حي” فعدم توافرالمياة الصالحة للشرب هو مشكلة كبيرة, وخاصة في المناطق الصحراوية التي لا توجد بها مصدر للمياة سوا المياه الجوفية, لذا من الطكبيعي تواجد العديد من شركات حفر الآبار في الرياض, ومنها:

 

مواسسة العبودي لحفر الابار

مؤسسة ذات إمكانية قوية في حفر الآبار وتركيب الغطاسات وصيانة جميع الغطاس وتنظيف الآبار, بإشراف المهندس علي, للتواصل – 0501435433, متخصصة في حفر ابار ارتوازية جده, وتركيب وصيانة غطاسات حفر الآبار وتنظيف الآبار في جميع الاعماق الرياض وماحولها. استخراج الغطاسات المستعصية تركيب غطاسات صيانة غطاسات استخراج رخصة بئر استخراج رخص الآبار, تركيب غطاسات بجميع أنواعها, بأعلى جودة وأفضل الأسعار بيد فنيين ذو خبرة كبيرة.

 

1- مؤسسة آبارالتنمية

‏‏‏‏‏‏‏‏اول‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ شركة متخصصة في: حفر آبار المياه, صيانتها, تنفيذ مشاريع, للتواصل: 0539105440- 0554733206- 0537783526- للتواصل عبر انستجرام. ‎‎‎‎‎‎‎‎‎
 
 

 

حفر ابار ارتوازية جده
حفر ابار ارتوازية جده

 

 

2- شركة الحفر الوطنية:

تعمل في توفير النفط, وحفر ابار ارتوازية الرياض, العنوان: طريق الخرج, حي الخرج, المملكة العربية السعودية, الرياض

معلومات التواصل:

هاتف: +966 11-812-3809, فاكس: +966 11-214-7119, البريد الالكتروني: ndc.sa@npsintl.com, البريد الالكتروني: info.sa@npsintl.com.

 

شركة ابودقن لحفر الآبار

حفروصيانة وتصوير وتسميت الابار الاتوازية, العنوان: صناعية الفوزان – مخرج 18 طريق الخرج الجديد, المدينة الصناعية الثانية, الرياض
 

 

 

شروط حفر بئر ارتوازي بالسعودية

حفر الآبار الارتوازية لا يتم إلا بعد أخذ التصاريح اللازمة للحفر، وذلك بعد استيفاء بعض الشروط اللازمة قبل الحفر، ومنها طبيعة المكان وبعده عن الآبار المجاورة؛ لكي لا يؤثر ذلك عليها فيؤدي إلى جفاف الآبار القائمة، إلى جانب بعض الاشتراطات المتعلقة بالسلامة، مثل إغلاق البئر، وصب ما حولها بالاسمنت لمنعها من الانهيار والتسرب.
وبدلا من ملء نموذج عقد حفر بئر ارتوازي هناك خدمة إلكترونية تقدمها وزارة البيئة والمياه والزراعة تمكن المستفيد من تقديم طلب إصدار رخصة حفر بئر, ولاستخدام  الخدمة الإلكترونية اتبع الخطوات التالية:
  • حفر ابار.
  • ادخل على موقع رخص حفر الآبار.
  • قم بتحديث بيانات طلب رخصة حفر بئر.
  • مراجعة بيانات الطلب بواسطة وزارة المياه والكهرباء للتأكد من إدخالها بشكل سليم.
  • إرسال رسالة بريد إلكتروني لمقدم الطلب لاستكمال إدخال البيانات (بيانات غير سليمة).
  • مراجعة الطلب بواسطة وزارة البيئة و المياه والزراعة للتأكد من استيفاء الشروط.
  • الموافقة أو رفض طلب إصدار أو تجديد الرخصة.
  • إرسال رسالة بريد إلكتروني لمقدم الطلب تفيد بالموافقة أو رفض الطلب.

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 9 محلات تفصيل مطابخ في الاحساء

 

 

 

 

 

شركة ابودقن لحفر الآبار
شركة ابودقن لحفر الآبار

 

الوثائق المطلوبة للخدمة:

  • – صورة بطاقة الأحوال المدنية للأفراد.
  • – صورة السجل التجاري للشركات.
  • – صورة وثيقة الملكية.
  • – رسم كروكي للموقع.

 

مواصفات حفر بئر ارتوازي

البئر الأرتوازي هو بئر تندفع منه المياه باتجاه السطح دون استعمال أدوات ضخ صناعية، بحيث تكون المياه الجوفية موجودة ضمن طبقة منفذه محصورة بين طبقتين مائلتين غير منفذتين للماء، ويتم حفر الآبار من خلال حفرالطبقة غير المنفذة الموجوة في الأعلى، ويندفع منها الماء طالما أن فتحة البئر أقل  من منسوب المياه الجوفية, خطوات حفر بئر ماء هي:

الحفر/ تتم عملية حفر البئر من خلال ثلاث طرق، وهي كما يأتي:

  • طريقة القيسون: هي عبارة عن طريقة يدوية، يتم من خلالها حفر التربة الرملية، والطينية.

الآت الحفر اليدوية:

حفر بئر في المنزل يتطلب استعمال العديد من المعدات والأدوات، ليتم استخراج المياه من باطن الأرض إلى سطحها للاستفادة منها في شرب مياه نظيفة، وقد يكون الحفر يدويا باستخدام ادوات بدائية أو يمكن اعتماد الة حفر الابار تقليدية للقيام بهذه العملية, وهي ماتزال مستخدمة حتى يومنا هذا.

 

حفر الابار الارتوازية
حفر الابار الارتوازية

 

 

إضافة إلى الأدوات والمعدات التالية:

  • المجرفة والجرافة أشهر الأدوات في عملية حفر الأرض، تشترك الجرافة اليدوية بالمجرفة والجرافة الآلية في عملية حفر الأرض ونقل المواد المتراكمة، مثل التربة والثلج والفحم والحصى وانواع مواسير الحفر المختلفة, وغيرها من المواد التي تتطلب رفعها.
  • هناك حفارات خلفية وحفارات ذات حبال حيث كل حفارة يتصل من خلال الذراع الطويل سطل جارف له حافة وله القدرة على حفر الأرض.بإمكان السائق التحكم بالذراع فيرفع السطل ويخفضه مع الدوران به
  • الحفارة الخلفية عادة تستخدم لحفر المجاري وخنادق الأنابيب، النوع الثاني لحفر قنوات المياه والتجويفات الصخرية.
  • المثقاب من معدات حفر الابارالتمهيدية للتربة فهو آلة فولاذية المعدن وله حافة حادة على اختراق التراب لعمق يصل خمسة أمتار فيها دون حدوث أي انهيار للتربة، وبعد عمق خمسة امتار من الحفر يرتطم المثقاب بالصخور أو الحجارة ليصبح غير قادر على الثقب.
لذلك يتم الاستعانة بمواسير حفر الابار، ماسورة التغليف تستخدم للتربة الطينية القاسية, والرملية والتربة التي تحتوي على صخور، ويتم استخدام مواسير ابار بلاستيك, حيث يتكون هذا النوع من الصخور من برج حفر بقوائم ثلاثية ورافعة كبيرة وأذرع مثقاب ملقمة بلقمة إزميل حيث يكسر الأحجار الصغيرة والطبقات الصغيرة من خلال الطرق عليه بواسطة مطرقة من الرافعة يصل عمق الماسورة منخمسة وعشرين إلى خمسين متر, لذلك هي افضل انواع مواسير الابار.
مطرقة التكسير وهي من الأدوات الهندسية الإنشائية المستخدمة لغايات حفر الإسفلت والخلطات الخرسانية وصخور القشرة الأرضية والاسم الشائع لها الكمبريسة، وهي من الأدوات الهندسية الإنشائية المستخدمة لغايات حفر الإسفلت والخلطات الخرسانية وصخور القشرة الأرضية.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أشهر 7 محلات تفصيل مطابخ في جدة .. بالعناوين والأسعار

 

 

 

 

تكلفة حفر بئر يدوي:

عملية حفر الآبار، مفيدة لاشك، توفر مصادر مياه نقية، تؤمن احتياجات المجتمع الريفي، أو المناطق الصغيرة التابعة للمدن، من ري المزروعات وسقاية المواشي، كما وتعتبر مصدر آمن للشرب تبدأ تكلفة حفر الآبار في المملكة بدءاً من 550 ريال سعودي, وفيها يكون سعر متر حفر الابار منخفض.
ومن الممكن أن تصل تكلفة حفر بئر ارتوازي 14000ريال سعودي، و تكلفة حفر بئر في الاحساء 30000 ريال سعودي.
حفر بئر ماء صدقة تبدأ تكلفته من 700ريال سعودي، في مواسم الصيف فقط، للمساجد، حفر بئر مع ماطور كهربائي 1500ريال.
حفر بئر عميق 2000 ريال سعودي.أما عن مدة التنفيذ فيه شهر واحد فقط.

طريقة البركشن:

هي عبارة عن إنزال جهاز حفر الابار، بحيث يصطدم بقوة بالطبقات الصخرية؛ ممّا يؤدي إلى تكسرها وتحطمها، وعند تكرار عملية الاصطدام عدة مرات ستؤدي حينئذٍ إلى إحداث ثقب في الطبقات الصخرية، يكون هذا الثقب على شكل أسطوانة، وللحصول على هذه النتيجة لا بد من وجود مطرقة ضخمة قادرة على إحداث هذا الثقب عند رميها على الصخور، لها طرف حاد بموسوعه تكسير الصخور يسمى برأس الحفارة, وهو عبارة عن أداة حادة تسبب حفرة في المكان الذي تقع فيه المطرقة.

طريقة الحفر الدوار:

يعد البحث عن مصادر مائية جديدة أمراً مهماً؛ وذلك للحاجة الملحة للماء؛ نظراً لشح المياه في العديد من الدول، ومن المصادر المائية هذه ما هو موجود في أعماق الأرض، وللحصول على هذا المصدر يتم عمل ثقب في الطبقات الصخرية والجيولوجية على أعماق كبيرة تمثل خزانات مياه جوفية، لم تستطع البشرية الوصول إليها واختراق هذه المسافة من قبل, ويكمن مبدأ عمل هذه الطريقة في أن الات حفر الابار الجوفية تسمى بريمة؛ تدور بشكل رحوي يسبب تفتت الصخور التي تصطدم بها.
بالنسبة للفتات الناتج من عملية الحفر فيتم التخلص منه من خلال سائل الحفر، وهو عبارة عن سائل من الطين يستخدم خصيصاً لهذا العملية، ويعمل هذا السائل من خلال دفعه عبر أنبوب الحفر إلى البئر، فيخرج عن طريق الضخ القوي عبر ثقوب موجودة في نهاية رأس الحفارة، ليمر عبر الفجوة الموجودة بين جدار البئر وأنبوب الحفر، إلى حين وصول السائل للسطح، وبعدها يتوجه مساره نحو حفرة مخصصة.
لهذا الغرض تسمى حفرة الترسيب، وفي هذه الحفرة يتم ترسيب فتات الصخور الناتج عن عملية الحفر عن طريق ترك السائل مدةً من الزمن إلى حين ترسب الفتات، ومن ثم يحمل السائل الطيني وينقل إلى حفرة ثانية، وذلك ليتم استخدامه مرة أخرى لإزالة الفتات الصخري في عملية الحفر التالية.
تغليف البئر: عملية تغليف البئر هي عملية يتم من خلالها تغليف جدار البئر بأنبوب مصنوع من البلاستيك أو المعدن المصمت، والمصمت هو الجامد الذي لا جوف له؛ حيث يقوي هذا الأنبوب جوانب البئر، ويستخدم أيضاً لنقل المياه المضخوخة من البئر، أما بالنسبة لطول الأنبوب فهو لا يغطي كامل العمق وإنما يغطي البئر ويغلفه ضمن مسافات معينة، ليتم بعدها تركيب المصافي، والمصفاة هي أنبوب مصنوع من نوعية الأنبوب المستخدم للتغليف نفسها، كما أن قطرها يساوي قطر أنبوب التغليف، وما يميزها هو وجود ثقوب طولية جانب بعضها البعض، وكلما زادت مساحتها بالنسبة إلى مساحة سطح أنبوب المصفاة زاد تصريف مياه البئر.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أشهر 4 محلات طاولات بجدة

 

 

 

 

حفر البئر من خلال ثلاث طرق
حفر البئر من خلال ثلاث طرق

 

 

الغلاف الحصوي للبئر: عندما يحفر البئر ويوضع الأنبوب داخله لتغليفه، يراعى بذلك ترك مسافة بينهما بحيث يكون قطر البئر أكبر من قطر الغلاف، حيث يوضع في المساحة الفارغة بينهما حصو، وتمثل غلافاً حصوياً بين الأنبوب وجدار البئر، شريطة ألا تزيد سماكته عن 0.2032 متر ولا تقل عن 0.0762 متر, وتكمن فائدة هذا الغلاف في كونه مرشحاً يحفاظ على البئر من دخول الرمال إليه؛ فالرمال التي تدخل إلى البئر تسبب الضرر الكبير لعملية ضخ المياه، فمن ناحية ستسبب عطلاً لريش مروحة الطلمبة، ومن ناحية أخرى ستكون سبباً رئيساً في تقليل جودة البئر؛ وذلك بسبب تجمعها في قاع البئر.
تطوير البئر وتنميته: هي عملية يتم فيها إجراء تنظيف للبئر، وتسليك مسام الغلاف الحصوي لزيادة فاعلية عمل البئر، ويكمن مبدأ عمل هذه الطريقة في إغلاق البئر من الأعلى بغطاء يسمح بدخول الهواء إلى البئر من جهاز ضاغط الهواء ، وهو جهاز يستخدم لضغط الهواء.
 توريد المضخات والطلمبات وتركيبها: في مرحلة توريد المضخات والطلمبات وتركيبها، يتم تشغيل البئر وضخ المياه الجوفية من خلال توريد المواسير واللوح الكهربائي والطلمبات وغيرها من الأدوات إلى أسفل البئر وتشغيلها؛ للحصول أخيراً على المياه.

مشاكل حفر الابار الارتوازية

ندرة المياه وشحها في السنوات الأخيرة كانت وراء انتشار ظاهرة الحفر للآبار, وانتشرت عملية حفر للأبار الارتوازية بشكل ملفت للنظر وبطريقة غير مدروسة ومفرطة في بعض الأحيان , فقد تجد البعض قام بحفر بئر ارتوازي وأتبعه بأكثر من بئر ارتوازية بجوار بيته إضافة للآبار المحفورة في المزرعة.
أضف إلى ذلك العمال الوافدون الذين يقومون باستئجار المزارع من المواطنين لزراعتها ثم يطلب من صاحب المزرعة حفر بئر أو بئرين لغرض توفير أكبر كمية من الماء أو يقومون هم بعملية الحفر.
وأصبح الأمر بين عمال المزارع وأصحاب مكائن الحفر الذي لا هم لهم إلا الكسب المادي, وهذه الظاهرة تسببت في جفاف كثير من الآبار الجوفية.
 

جمعيات حفر الابار في السعودية

ليس هناك ثواب أجره أكبر من ثواب الماء ، فقد روي عن الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه قال: (قلت: يا رسول الله إن أمي ماتت، أفأتصدق عنها؟ قال: نعم، قلت: فأي الصدقة أفضل؟ قال: سقي الماء), ومن الجمعيات المتخصصة في حفر الأبار في الدول الفقيرة:

1- جمعية بنيان الخيرية

مرخصة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تعنى بتسكين الأُسر وتأهيلها وتدريبها حتى تكون قادرة على الاكتفاء بنفسها.  تليفون: 0114943680. رتأسست جمعية بنيان الخيرية لحفر ابار صدقة جارية السعودية عام 1432 هـ في الرياض على يد نساء سعوديات بموجب القرار الوزاري رقم 206 المؤرخ 15/6/1432 هـ
وتم نشر نظامها الأساسي في جريدة أم القرى رقم (4362) الصادرة في 15/7/1432 هـ. قيادة التنمية المستدامة للأسر المؤهلة وتمكينها من الاستقرار في القطاعات السكنية والاقتصادية, وحفر بئر صدقة جارية السعودية.
 

 

 

2- جمعية طوى الخيرية

وهذه الجمعية هي واحدة من أشهر الجمعيات في المملكة، تلك الجمعية التي توفر العديد من المشروعات الخيرية المختلفة، وعلى رأس هذه المشروعات التي توفرها مشروع سقي الماء، ذلك المشروع الذي يتم من خلاله حفر ابار صدقة جارية السعودية وتوصيل الماء للمحتاجين، وقد بدأ العمل على هذا المشروع منذ أكثر من عام تقريبا منذ عام 2000، ومنذ ذلك الوقت حتى الآن و تستقبل الجمعية مختلف أنواع التبرعات، وكذلك الصدقات لإتمام المشروعات المختلفة على رأسها مشروعات حفر الآبار.

 

3- جمعية الحرم الخيرية

وهذه الجمعية توفر العديد من المشروعات الخيرية للمحتاجين، وعلى رأس هذه المشروعات التي توفرها حفر الآبار وكذلك بناء المساجد وغيرها، هذا بالإضافة إلى أنها توفر إمكانيات حفر بئر 500 ريال سعودي فقط ، وقد تم بالفعل حفر العديد من الآبار، كان آخرها بئر صدقة جارية على روح يوسف رزقه حسن حمدان رحمه الله.

 

4- جمعية الإحسان للتنمية البشرية

تلك الجمعية المميزة التي أخذت على عاتقها، العمل على توفير مستوى جيد للعيش لمختلف الأشخاص، واعتمادا على هذا فقد حاولت توصيل مختلف سبل الحياة للغير، وكانت من بين سبل الحياة التي عملت على توفيرها حفر بئر ماء صدقه، وذلك منذ أن تم انشائها في عام 2011، وقد قامت الجمعية بحفر بالعديد من الآبار المختلفة، في عدد كبير من الأماكن الفقيرة المحتاجة و كان آخرها توصيل عدد من الآبار بأفريقيا.

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 30 مكان من محلات مفروشات في جدة

 

 

 

جمعية الإحسان للتنمية البشرية

5- جمعية البر الخيرية

هذه الجمعية قام بتأسيسها الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، وهي جمعية خيرية مختصة بالعديد من الأعمال الإنسانية، من بينها بناء المساجد وتوصيل حملات الإغاثة الإنسانية، وكذلك الصدقات وحفر الآبار وكفالة الأيتام والزكاة والكفارات وغيرها، وفيما يتعلق بحفر الآبار فقد عملت الجمعية على توفير العديد من الخدمات الخاصة بحفر الآبار، وقد عملت الجمعية على توفير العديد الآبار المختلفة في عدد كبير من الأماكن المحتاجة، هذا بالإضافة إلى توفير الطريقة التي تساعد المتبرع لتوصيل المبلغ الذي يرغب فى التبرع به دون عناء.
 

 معلومات عن حفر الابار الارتوازية

البئر الارتوازي عبارة عن بئر الناجم عن حفر طبقات الأرض، مما يخفف الضغط الموجود، ويسمح للماء الموجود في باطن الأرض بالوصول الى الهواء، وكلما كان الضغط مرتفعاً، كان وصول الماء إلى سطح الأرض مندفعاً، كما أن الينابيع وعيون الماء تنتج تبعاً للمبدأ نفسه؛ فعندما تتكون فجوة أو ثقب في الطبقات الصخرية غير النافذة، نتيجة زلزال مثلاً، فهو يسمح للماء الموجود في باطن الأرض بالتدفق والاندفاع إلى السطح، وفي حال كان الضغط عالياً، فإنه ينتج عن المياه المتدفقة من باطن الأرض عيون، وينابيع مياه حارة.
أما عن بدايات الآبار الارتوازية، فقد حفر أول بئر ارتوازي مسجل في إحدى المقاطعات الفرنسية، وتحديداً في مقاطعة (أرتوا)، وكان ذلك في سنة 1126م، من قبل فريق من الرهبان الفرنسيين، ونسبةً إلى المقاطعة، أُطلق على هذه الآبار اسم (الآبار الارتوازية)، حيث حفرت الآبار في ذلك الوقت بطرق بدائية، وذلك من خلال تقنية الحفر الطرفي، إذ اخترقت من خلالها الطبقات الصخرية، وسمحت للماء بالارتفاع، وتعد المياه الجوفية مصدراً آمناً لمياه الشرب؛ فهي مياه نقية ونظيفة مقارنة بمياه الأنهار، والمياه السطحية الأخرى؛ لأنها تَمر أثناء خروجها إلى السطح بصخور مسامية تساعد على تنقيتها من الملوثات.
 
 
 

اضرار الابار الارتوازية

حفر الآبار الارتوازية بشكل عشوائي يشكل خطراً كبيراً ويحدث آثار سلبية على مكامن المياه الجوفية ويؤثر على المخزون المائي إضافة إلى تأثر قشرة الأرض.
 

 

 

 

انواع الابار وطرق حفرها

حفر الابار هو السبيل الوحيد أمام المناطق التي تندر فيها المياة الصاحة للشرب, ولبناء بئر جديد يتوجب أولا معرفة أنواع الآبار, ومنها:
  • الآبار السطحية: وهي التي يستمد منها الماء من طبقة حاملة للمياه (Water table well) اعلي أول طبقة غير منفذه (صماء), ويكون منسوب سطح المياه في حالة عدم تشغيل البئر مساويا لمنسوب سطح المياه الجوفي, ومساويا للضغط الجوي.
  • الآبار العميقه: وهي التي تستمد منها المياه من طبقة حاملة للمياه على أعماق بعيدة ومحصورة بين طبقتين عير منفذتين (صمائتين), وعاده ما تكون غنية بالمياه. وتتميز الآبار العميقة بعدم التلوث مياهها من الناحية البكتريولوجية (الأمر الذي يحدث في الآبار السطحية), وكذلك باندفاع الماء ذاتيا في بعضها دون الحاجة لاستخدام الطلمبات (الآبار الارتوازية).
  • حفر آبار ارتوازية: هي الآبار التي تتغذي من طبقة مسامية, تكون المياه الجوفية فيها تحت ضغط أعلى من الضغط الجوي, فيرتفع سطح الماء في البئر إلى مستوى أعلى من الطبقات المحيطة بالبئر, وهذا النوع من الآبار ينقسم إلى نوعين هما:
  • آبار ارتوازية متدفقة (Following Artesian well): وهي الآبار التي تكون المياه فيها معرضة لضغط كاف يسبب ارتفاع الماء إلى فوهة البئر عند مستوى سطح الأرض أو أعلى الأمر الذي يغني عن استعمال طلمبات لسحب المياه من البئر.
  • آبار ارتوازية غير متدفقه (Non-following Artesian well): وهي الآبار التي لا تتعرض المياه الجوفية فيها لضغط كاف يسبب ارتفاع الماء إلى سطح الأرض, بل يسبب ارتفاع الماء إلى منسوب أقل من سطح الأرض, الأمر الذي يستلزم معه استخدم الطلمبات لاستخراج المياه من البئر. اسعار حفر الابار الارتوازية في السعودية

 

الآبار متعددة الطبقات:

هي الآبار التي تخترق عدة طبقات حاملة للمياه, مما يؤدي إلى زيادة تصرف البئر, وتحسين خواص المياه بسبب اختلاف نوعية المياه في الطبقات الحاملة المختلفة. اسعار حفر الابار الارتوازية في السعودية

 

 

انواع الابار وطرق حفرها
انواع الابار وطرق حفرها

 

 

قطرة المياة تساوي حياة فلا تسرفوا في حفر الكثير من الآبار دون دراسة واعية, حتى لا يؤثر ذلك على مخذون المياة الجوفية في البلاد. اسعار حفر الابار الارتوازية في السعودية

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية