أهم 20 معلومة عن العلاج الطبيعي

923
العلاج الطبيعي
العلاج الطبيعي

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال العلاج الطبيعي؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:
تعرف على أهم المعلومات حول العلاج الطبيعي
حدد لك الطبيب جلسات علاج طبيعي …. لعلك تتسائل الآن هل ستكون مؤلمة… ينبغي ألا تقلق على الإطلاق فقد تطور العلاج الطبيعي كثيرا في الآونة الأخيرة, وأصبح هناك العديد من الأجهزة والتقنيات الحديثة التي تعالج العديد من المشاكل في وقت أقل, وبدون ألم, ولا يشترط أن يكون اللجوء للعلاج الطبيعي لغرض علاجي, فمن الممكن أن يكون الهدف من ذلك هو فقط  للوقاية, كما أصبحت الكوادر الطبية المختلفة على علم ودراية بالعديد من الأمور الحديثة التي تعالج أمراض لم يكن لها علاج من قبل, لذا ينبغي ألا تقلق فأنت تضع نفسك بين أيادي أمينة, ستغير حياتك بإذن الله تعالى إلى الأفضل, وسوف تعود إلى ممارسة حياتك الطبيعية مرة أخرى في وقت قصير.
انواع العلاج الطبيعي
انواع العلاج الطبيعي

1. انواع العلاج الطبيعي

تختلف أنواع العلاج الطبيعي من حالة إلى أخرى, لذا ينبغي على الأخصائي الطبيعي دراسة الحالة جيدا وتحديد النوع الذي ينبغي استخدامه, للحصول على نتيجة أسرع:

1-  العلاج بالحرارة:

تعتبر من أكثر الوسائل المستخدمة وخاصة لدى المصابين بالشد العضلي، ويهدف إلى تسخين المنطقة المصابة، وزيادة التدفق فيها وتخفيف الألم عن طريق التدفق الدموى في المنطقة المصابة.

2- العلاج بالبرودة:

هنا يتم استخدام البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة لعلاج الألم أو الشد أو الانتفاخ لغاية تخفيف الألم، وعلاج الإصابات الحديثة والمزمنة، والمساعدة على الحركة، والتخلص من الانتفاخ، والشد العضلي.

3- العلاج المائي:

 يتم إجراء التمارين العلاجية للفرد في بركة مائية بالتعاون مع معالج ذو خبرة واسعة فى مجال العلاج الطبيعي والمتدرب بشكل كاف على هذا النوع من العلاج، وهذا العلاج يهدف إلى:
  • العمل على تسهيل تمارين مرونة الحركة, حيث تساعد الماء على تحريك الجزء المصاب بسهولة وليونة وتخفيف العبء على أعضاء الجسم.
  • يعزز من المقاومة أثناء تمارين التقوية.
  • تسهيل النشاطات التي تتطلب تحميل وزن الجسم على الأرض.
  • تسهيل العلاج اليدوي.
  • تسهيل التمارين التي من شأنها زيادة قوة جهازي الدوران والتنفس.
  • ضمان حصول المريض على الاسترخاء أثناء الجلسة العلاجية.

4- العلاج اليدوي:

 هنا يتم تشخيص وعلاج العديد من الأعراض المختلفة باستخدام اليدين بحيث يتم تحديد العضو المسؤول عن الألم أو المفصل المراد تحريكه في هذا العضو، ويتم تقسيمه بحيث يتم التعامل معه بالتحريك أومعالجة الأنسجة الطرية، وتحريك ومعالجة المفاصل.

5- العلاج الكهربائي:

يهدف هذا العلاج إلى تسخين المنطقة المصابة، للتخفيف من الألم والتورم، والعمل على شفاء الجروح، وإعادة تأهيل العضلة بالجلسات الكهربائية عند متخصص للعلاج الطبيعي.

 

2. فوائد العلاج الطبيعي

الإحساس بالعجز هو أسوء إحساس على الإطلاق, فمن منا يرغب في الشعور به, وهنا يأتي دور العلاج الطبيعي في مقاومة هذا الإحساس وعودة الشخص لممارسة حياته الطبيعية مرة أخرى, ويأتي معني العلاج الطبيعي ليوضح من اسمه فقط فوائده, وإجابة سؤال ما هي مجالات العلاج الطبيعي هي:
علاج العظام: عن طريق معالجة الإصابات, والاضطرابات في الجهاز العضلي الهيكلي, وإعادة التأهيل بعد الجراحة العظمية.
علاج الأمراض العصبية : عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض واضطرابات عصبية كالشلل الدماغي, والتصلب المتعدد واعتلال الأعصاب الحركية, وغيرها.
مجال طب الأطفال: حيث يعمل على الكشف عن المشاكل الصحية وعلاج اضطرابات الأطفال كالأشخاص المصابين بالشلل الدماغي وتأخر في النمو وتشوهات الرقبة.
معالجة الجهاز الحافي التي تتعلق بالجلد, والأجهزة المرتبطة به كإدارة الحروق, والجروح.
علاج  أمراض الشيخوخة: حيث إن العلاج الطبيعي يغطي الكثير من المشاكل التي يعاني منها كبار السن مثل مرض الزهايمر, ومرض السرطان, والتهابات المفاصل, والأمراض المتعلقة بهشاشة العظام, وسلس البول واستبدال مفصل الورك حيث أن العلاج الطبيعي يعمل على وضع برنامج محدد لزيادة مستوى اللياقة البدنية, واستعادة الحركة وإيقاف الألم.
علاج أمراض  القلب: فالعلاج الطبيعي يساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وخلل في القلب, ومساعدة الأشخاص الذين لديهم عملية جراحية في الرئتين والقلب عن طريق زيادة القدرة على التحمل والاستقلال الوظيفي, وإزالة إفرازات الرئة والنوبات القلبية, وغيرها من أمراض القلب والرئة.
العلاج الطبيعي للعضلات
العلاج الطبيعي للعضلات

3. العلاج الطبيعي للعضلات

 آلام العضلات لا تختلف كثيرا عن آلام العظام, بل هي أشد قسوة, وتظهر نتيجة الإرهاق الزائد للعضلات, ومن طرق علاجها الطبيعية:
الماء الساخن:في بداية أيام الإصابة يتم العلاج باستخدام الكمادات المثلجة، خاصة في أول يومين، ويليها عدة أيام من الكمادات بالماء الساخن، أو تعريض تلك المنطقة للدش الساخن لعدة دقائق، أو عن طريق منشفة مُحملة بالبخار أو الماء الساخن على حسب قدرة المريض على الاحتمال.
اختيار الوسادة والمرتبة المناسبتين:  لأن طريقة النوم ونوع الوسائد والمراتب من أهم أسباب الإصابة بآلام الرقبة فإن تغييرهما يُعتبر وسيلة سهلة كبداية لخطوات العلاج، فمثلاً النوم على وسادة منخفضة لاهي الصلبة أو لينة قد يساهم في تقليل تلك الآلام، وكذلك النوم على مرتبة صلبة طبية قد يكون حلاً جذرياً لتلك الآلام المزعجة، وهو الحل الذي كان يغيب عن أذهان الكثيرين في الماضي, حيث أن المراتب القطنية قد تساهم في زيادة الآلام دون علم المريض بذلك.
ممارسة القليل من الأنشطة الخفيفة: يمكن شد الرقبة إلى الخلف، والتحرك بها يميناً ويساراً في عدة حركات متتالية بصورة دائرية، ثم التوقف عدة ثوانٍ والقيام بها مرة أخرى. خاصة في الأوقات التي تلي الدش الساخن، أو الكمادات الباردة. يمكن أيضاً الاستعانة ببعض من تمارين اليوجا على اختلاف أنواعها قد تساعد على تقليل الالتهابات في منطقة الرقبة، وتحسين الدورة الدموية في الجسم بشكلٍ عام، وكذلك تجنبها من الأساس.
كمادات الثلج: ينصح دوماً باستخدام الثلج في إصابات الملاعب، وأياً من إصابات العظام بشكل عام. وبالنسبة لآلام الرقبة فتقوم كمادات الثلج بالعمل على تخدير بعضاً من أجزاء الرقبة لتقليل الألم عن طريق تقليل الالتهاب المرافق للعضلات. من الممكن وضع الثلج في تلك الضمادات الخاصة به، أو وضع جليد مجروش في أي كيس بلاستيكي والضغط بشكل خفيف على المنطقة المصابة في الرقبة لعدة دقائق، وتغييرها إذا زادت درجة حرارتها، وتكرر تلك العملية عدة مرات.
 

4. كيفية استخدام اجهزة العلاج الطبيعي

الفائدة التي تعود على المريض جراء استخدام أجهزة العلاج الطبيعي كبيرة جدا, إلا أنه يجب الحذر عند استخدامها حتى لا يتعرض المريض للمخاطر, وينبغي أن يكون الشخص الذي يستخدمها على المريض هو أخصائي العلاج الطبيعي, لذا نقدم لك كيفية استخدام انواع اجهزة العلاج الطبيعي:
الموجات القصيرة: تعتبر من أكثر الأجهزة انتشارا واستخداما لمعالجة الإصابات الرياضية سواء الإصابات السطحية أو الإصابات العميقة المزمنة وتحت الحادة, حيث تعمل على زيادة الحرارة في طبقات الأنسجة العميقة من خلال تيار كهربي ذا تردد عالي.
وتصدر الموجات القصيرة من خلال صمام ثلاثي يستطيع أن يذبذب التيار الكهربي إلى حوالي مليون ذبذبة فى الثانية, وعند دخول التيار إلى الجزء المراد علاجه تتحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية تعمل هذه الطاقة على زيادة تنشيط الدورة الدموية.
وتوسيع الشرايين والأوردة فى المنطقة المصابة كما تزيد من التمثيل الغذائي بالأنسجة المصابة وتساعد على فك الالتصاقات بالأنسجة وكذلك القضاء على الألم والالتهاب وتسبب ارتخاء العضلات . يتراوح زمن الجلسة بين 15 إلى 20 دقيقة مع مراعاة أن الجرعة يمكن التحكم فيها بإحساس الشخص المصاب.
الموجات فوق الصوتية: أحدث أنواع الكهرباء العلاجية حيث إنها تستخدم في كثير من الأمراض والإصابات الرياضية وهو أصغر أنواع الأجهزة المستخدمة في هذا المجال فهو عبارة عن دائرة كهربية يمر منها التيار الكهربائي إلى ذراع العلاج .
ونظرا إلى أن الموجات فوق الصوتية لا تنتقل في الهواء فلابد من وجود وسيط بين رأس الجهاز المستخدم وجسم الإنسان حتى تنتقل خلاله إلى داخل الجسم, ويعتبر الزيت من أحسن المواد المستخدمة لهذا الغرض.
مدة العلاج: عادة ما تتراوح بين 5-8 دقائق .
الأشعة تحت الحمراء: تأثيرها الرئيسي هو رفع درجة الحرارة في التركيبات السطحية ويستخدم كتمهيد للتدريبات, ولمبات الآشعة تحت الحمراء تختلف عن اللمبات العادية في أنها تصنع من زجاج الكوارتز الذى يتحمل درجة الحرارة العالية, ويسمح بمرور الآشعة تحت الحمراء, كما تصنع من سلك تنجستان وهو سلك معدني له خاصية إشعاع الآشعة تحت الحمراء عند التسخين, ويمكن استعمال هذا النوع من العلاج في التهابات المفاصل المختلفة, وخاصة الأنواع البسيطة منها, وكذلك تيبس المفاصل, بعض الإصابات المزمنة مثل الكدمات, وتمزق العضلات والخلع والكسور.
الميكروويف: يستخدم الإشعاع الكهرومغناطيسي لتسخين الأنسجة العميقة ويمكن أن يستخدم لرفع درجة حرارة الأنسجة السطحية ويستخدم في حالات الإصابات المزمنة وتحت الحادة مثل الموجات القصيرة .
ملحوظة :  يمكن الاستفادة منه عندما لا يستطيع المصاب استخدام الوسائد الحرارية نتيجة إصابة الجلد .
التنبية الكهربي: عبارة عن تيارات كهربائية تعمل على انقباض العضلات انقباضا يشبه الانقباض الطبيعي للعضلات, وتعتبر هذه التيارات من أهم أنواع العلاج الطبيعي لأنها تفيد في علاج الإصابة التي تتوقف فيها العضلة عن العمل, مثل حالات الشلل الناتجة عن إصابة الأعصاب أو جذورها أو النخاع الشوكى أو حالات تثبيت المفصل كما يحدث في حالات تجبيس المصاب فنجد أن العضلة تضمر وتضمحل وتحل محلها ألياف لا تستطيع الانقباض أو الانبساط, لذلك يجب عند إزالة الجبس العمل على تحريك هذه العضلات بانقباضها وانبساطها حتى تعود إلى الحالة الطبيعية.

 

5. انواع تمارين العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي يهدف إلي إعادة الآداء الحركي, واستعادة الوظائف العضوية للجسم, وهناك بعض أنواع التمارين الشائع استخدامها لذا نقدم لك أكثر هذه الأنواع تأثيرا:
 تمارين الوظيفية: إن هدف أي تمرين من التمارين السابقة ما هو إلا إعادة المريض إلى حياته الوظيفية، وعليه فإن هذه التمارين تتم عن طريق إعطاء المريض تمارين تشبه الوظائف التي يقوم بها في حياته اليومية.
تمارين للمحافظة على مدى الحركة: هذا النوع من  التمارين نهدف من خلالها إلى المحافظة على حركة المفصل, ومنع حدوث قصر في العضلات, وبالتالي منع أي خلل وظيفي أو حركي في الجزء المصاب، ومن الممكن أن يقوم بها المريض وحده أو بمساعدة أخصائي العلاج الطبيعي, أو أي أداة مساعدة.
 تمارين الاستطالة:  تهدف هذه التمارين إلى زيادة مرونة العضلة والمفصل وخاصة في حالات قصر العضلات أو التصاقات التي تعيق حركة الجزء المصاب.
التمارين الهوائية: وهذه التمارين تمارس على مدة طويلة وشدة منخفضة بهدف زيادة قوة الاحتمال للجهاز التنفسي وجهاز الدوران.

تمارين تقوية: تمارين يقوم بها المريض بهدف زيادة القوة العضلية وقوة التحمل وتمارس هذه التمارين عن طريق إعطاء مقاومة للحركة، وهذه المقاومة إما أن تكون بواسطة أخصائي العلاج الطبيعي أو عن طريق بعض الأجهزة.

تمارين التوازن: تمارين توصف لتنظيم حركة العضو المصاب ضد الجاذبية للمحافظة على حركة الجسم ضمن مركز الثقل وقاعدة الثبات لمنع السقوط وتحفيز التفاعل بين الجهاز الحسي والحركي للحفاظ على توازن الجسم.

6. مدة جلسة العلاج الطبيعي

يحدد مدة جلسة العلاج الطبيعي أخصائي العلاج الطبيعي, فهي ليست بالأمر الثابت, حيث أنها تختلف من حالة إلى أخرى, بحسب السن والنوع ومكان الضرر, وبالنسة لكل جلسة علاج طبيعي على حدى, لذا نوضح مدة العلاج الطبيعي لكل منطقة:
  مدة  تمارين علاج طبيعي للرجلين: الاستلقاء على الظهر ورفع الرجلين إلى الأعلى قدر المستطاع، ومحاولة أن تلامس الركبيتين الصدر، مع إبقاء الرجلين مستقيمتين، ويجب البقاء على هذه الوضعية ما بين 5 إلى 10 ثوانٍ، وبعد انتهاء التمرين النوم على الظهر حتى يرتاح الجسم، ويفضل تكرار هذا التمرين عدة مرات في اليوم.
 مدة  تمارين علاج طبيعي للرباط الصليبي:  بعد عملية الرباط الصليبي يجب علي المريض القيام بعدة تمارين, مثل القيام بتمرين الاستلقاء على الظهر, ثم ثني الركبة على سطح أملس,   وبعدها سحب الكعب للأعلى والثبات لخمس ثوان ثم الاسترخاء، وفرد الركبة ببطء، ويكرر هذا التمرين خمس مرات في اليوم.

7. انواع الاجهزه المستخدمه في العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي من أهم مجالات الطب, فهو مكمل لكافة الطرق العلاجية, ويستخدم في هذا النوع من العلاجات أجهزة عديدة, ولكل منها فوائده ومحاذيره, لذلك نوضح لك نوع كل  جهاز علاج طبيعي يستخدم في جلسات العلاج الطبيعي:
– شمع البرافين: يستخدم في العلاج الطبيعي ويكون مداها الحراري ما بين 40 إلي 44°c ، والحرارة التي نحصل عليها من الشمع الساخن تستخدم لتخفيف الألم وتيبس المفاصل, ويتم تطبيق هذه التقنية على مفاصل القدم واليدين . يستمر زمن المعالجة  حوالي 30 ـ 45 ق .
العلاج بالليزر: يستخدم الليزر بالمزج مع الأنفراريد,  وغالباً ما يستخدم الليزر في المعالجة بطريقتي :
  • الاتصال المباشر (علي سطح الجلد مباشرة.(
  •  الاتصال بمسافة ( 5 سم بعيداً عن سطح الجلد).
العلاج بالتبريد: تستخدم هذه المعالجة تطبيقات الثلج, فهي طريقة علاج قديمة جداً وشائعة,  وتنخفض درجة حرارة الجلد أثناء المعالجة إلى 10;°C .وتستخدم للتخفيف من الآلام والتقلص العضلي, الشلل التشنجي.
يستمر زمن المعالجة حوالي 1 – 3 ق (وتعتمد في الغالب علي حالة المريض نفسة)
الموجات القصير : التيار الناتج من تطبيق الموجات القصيرة تيار متناوب عالي التردد  وتستخدم الطاقة الحرارية المنتجة منه في معالجة المرضى.

يستمر وقت المعالجة وفقا للمراحل التالية:

  • المرحلة الأولى: 5 ـ 10 دقيقة.
  • المرحلة الثانية: 10 ـ 20 دقيقة.
  • المرحلة الثالثة: 20 ـ 30 دقيقة.

8. العلاج الطبيعي بالشمع

 يرجع تاريخ استخدام شمع البرافين في علاج بعض الأمراض إلى العصر الروماني القديم، حيث استخدم الرومان الشمع بعد إسالته بالحرارة وصبه على أماكن الألم، وفي العصر الحديث تستخدم حمامات شمع البرافين على نطاق واسع في مجال العلاج الطبيعى بل وأصبحت واحدة من أهم أنواع وأساليب العلاج الطبيعي المنتشرة في الوقت الحالي.
كما يتميز شمع البرافين بخصائص طبية فريدة ينتج عنها تأثيرات خاصة، حيث إن الشمع يعتبر مثل بلسم للجلد يلطفه ويرطبه ويساعد على تفتيح المسام، بالإضافة إلى ذلك فإن العلاج بشمع البرافين من أشهر وأهم أنواع العلاج الطبيعي التي تستخدم فيها التأثيرات الحرارية، فعند تسخين شمع البرافين بشكل جيد فإنه يعطي الحرارة أثناء تماسه مع الأجسام ويفقد هذه الحرارة ببطء مما يؤدي لتأثير حراري فعال يعالج ويسكن العديد من المشاكل الصحية والأمراض، وعلى رأسها العلاج الطبيعي للظهر.
كما أن هذه الميزة الحرارية تنشط الدورة الدموية في المنطقة المستهدفة وبتأثير من خواص شمع البرافين يصبح الجلد بعد نزع البارافين لينا رطبا مما يجعله مهيأ لتطبيق الوسائل العلاجية الأخرى كالتدليك والتمرين.
شمع البرافين له العديد من الفوائد والمميزات فهو يسكن الآلام سريعا ويزيد من مرونة العضلات ويخفف من تشنجاتها وإجهادها، وينشط الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم في أماكن الإصابة، كما أن شمع البرافين علاج فعال لآلام العظام وآلام المفاصل وتيبسها خصوصاً بعد إزالة الجبس والجبائر، ويدخل كعلاج مساعد في بعض حالات الشلل النصفي والإعاقة الحركية، وفيما يلي أهم الأمراض التي يستخدم معها شمع البرافين:
  • – آلام الظهر والعمود الفقري.
  • – خشونة المفاصل وخصوصاً خشونة الركبة وتورمها.
  • – تيبس المفاصل وخاصة الكاحل.
  • – التقلصات العضلية والإجهاد العضلى.
  • – إصابات الملاعب.
  • – الروماتويد.
  • – التهاب المفاصل الروماتيزمية وغير الروماتيزمية.
  • – الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية.
  • – التهاب الأوتار.
  • – الالتهاب الليفى.
  • – التهاب المخدات الزلزالية.
  • – متلازمة الغشاء العضلي تحت جلدى.
  • – التهاب المرفق أو ما يسمى التهاب اللقمة الخارجية.

9. انواع العلاج الطبيعي للظهر

هو الأفضل لألم الظهر, المقصود أساسا بألم الظهر هو ألم العمود الفقري وما يحيط به من عضلات.. ويكون أكثر المواضع منه عرضة للتعب والألم هي الفقرات القطنيه الأخيرة أي أسفل الظهر لما تلقاه من أعباء, واجهزة العلاج الطبيعي للظهر كثيرة جدا, وتعالج العديد من المشاكل, وقد أشاد العديد من المرضى بالعلاج الطبيعي في علاج آلام, ومشاكل الظهر المختلفة.

10. العلاج الطبيعي في تركيا

يعتبر العلاج الطبيعي في تركيا  من أحد الفروع الطبية المعنية برفع جودة الحياة للمريض من خلال التركيز على علاج أمراض ومشاكل الجهاز العظمي والعضلي سواء تلك الخلقية أو التي تحدث فيما بعد, و تعد تركيا افضل مكان للعلاج الطبيعي .
وتتميز دراسة العلاج الطبيعي في الجامعات التركية  بأفضل جودة تعليمية، كما تهتم هذه الجامعات بشكل خاص بالتخصصات الطبية, ولذلك تضم نخبة من أكفأ الدكاترة والمدربين, كما يوجد الكثير من الوحدات التدريبية لطلاب العلاج الطبيعي لتأهيلهم إلى الحياة العملية, وبالتالي يحصل كل خريج من هذا القسم سواء كان حاصل على شهادة البكالوريوس أو حاصل بحد أدنى على دبلوم في العلاج الطبيعي أو الماجستير أو الدكتوراه، على صفة المعالج الطبيعي, ومن هذه الجامعات:
  • جامعة بهتشه شهير
  •  جامعة اسطنبول أيدن
  •  جامعة اسطنبول أوكان
  •  جامعة اسكودار
ويلعب المعالج الطبيعي دوراً هاماً في مراكز إعادة التأهيل, ووحدات العلاج الطبيعي, وفي قسم خاص بالعيادات الخاصة, ويقوم المعالج على سبيل المثال وليس الحصر:
  •  بالفحص البدني للمريض, ومن ثم التشخيص الصحيح.
  •  تخطيط, وتنفيذ خطة العلاج التي تناسب حالة كل مريض.
  •  تأهيل المريض قبل, وبعد العمليات حتى يحصل المريض على أفضل نتيجة من التمارين الجسمانية.

11. العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي

بالتأكيد نجاح العملية يبدأ من مهارة الجراح الذي يجريها، ولكن برنامج العلاج الطبيعى الناجح هو الذى يعيد تأهيل الركبة ليعود الإنسان إلى نشاطه الطبيعى، وبعد عملية إعادة بناء الرباط الصليبى، فإن برنامج العلاج الطبيعى يبدأ على الفور فى نفس اليوم وبعد خروج المريض من غرفة العمليات، فيوضع المريض على جهاز يسمى CPM جهاز الحركة السلبية المستمرة للمفصل، ويضبط الجهاز على الزاوية التى يسمح بها فى هذا اليوم وتزاد تدريجيا.
وهذا الجهاز له أهمية كبيرة فهو يمهد المفصل للحركة الأساسية، وهى الثني والفرد، ويقلل من احتمالات تيبس المفصل، فإذا لم يوجد هذا الجهاز فإن أخصائى العلاج الطبيعى سوف يساعد المريض في القيام ببعض تمرينات الثني البسيطة بحسب قدرته، مع تعليمه بعض التمارين الخاصة بتقوية العضلات الأمامية لعمل علاج طبيعي في البيت بنفسه, ومن أهم هذه التمارين:
 محاولة المشي ببطءٍ في البداية، ومن ثم زيادة السرعة بالتدريج حتى الوصول لحالة المشي الطبيعي، ويمكن استعمال جهاز المشي، ولكن من المفضل وضع جبيرة على مكان العملية لزيادة ثبات المفصل.
استخدام جهاز المد والثني الحركي، والذي يساعد على ثني الركبة والوصول للوضع الطبيعي.
استعمال أجهزة التمرين الخاصة بهذا الأمر من مرتين لأربع مراتٍ في اليوم، وهذا حسب توصية وإرشادات الطبيب المختص بالعلاج الطبيعي.
متابعة تمارين القدمين والكاحل، والتي تكون بتحريك مفصل القدم للأسفل وللأعلى ومحاولة تكرار هذا التمرين ما لا يقل عن عشر مراتٍ في اليوم، وتأتي أهمية هذا التمرين من أنه يمنع نزول, واستقرار السوائل في مفصل القدم إذا ما تم وضع وسادة تحت القدم أثناء ممارسة التمرين.
 تمرين مد الرجل مع الضغط على الركبة للأسفل: ويكون هذا التمرين من خلال الجلوس ومد الرجل التي أجريت بها العملية، ومن ثم شد عضلات الفخذ مع محاولة الضغط على الركبة للأسفل مزامنة مع شد الكاحل للأعلى والثبات لعشر ثوان ومن ثم الراحة، ومحاولة تكرار هذا التمرين ما يقارب العشر مرات.

12. اجهزة العلاج الطبيعي الكهربائية

تعرف هذه التقنية الحديثة باسم العلاج بالنبضات الكهربية، وهي وسيلة علاجية لا يتدخل فيها الطبيب جراحيا ولا تخلف آثار جانبية تذكر، بل تقوم على تنشيط الحقول الكهربية المحيطة بالخلايا مما يؤدي إلى إعادة تنشيطها وإنتاجها لمادة الكولاجين التي تمنح المفاصل تلك القدرة على الحركة دون ألم.

13.  طرق العلاج الطبيعي لعرق النسا

تبدأ عملية تشخيص مرض عرق النسا بمعرفة الأعراض والمشاكل التي يتعرض لها المريض بالتفصيل, ويجب أن يكون الطبيب على علم بحالة التاريخ المرضي,
ثم تبدأ مرحلة الكشف السريري للمريض, وإجراء الإشاعات والرنين المغناطيسي, وفحص قوة العضلات وردات فعلها, والإحساس في مناطق الأطراف السفلية, حيث
 يتواجد عرق النسا  في كل واحدة من الرجلين, وهو يمر عبر الردفين نزولاً إلى الفخذ ثم إلى القدم وأصابعها, وألم عرق النسا هو الألم الذي يشعر به الإنسان عبر هذه الأعصاب, ورغم أن منشأ المشكلة هو منطقة الفقرات القطنية السفلى من العمود الفقرى فإن الأعراض تكون بالغالب في الرجل.
  • ومن بين الطرق العلاجية التى ينصح بها المتخصصون في العلاج الطبيعى لعلاج عرق النسا:
  •  ممارسة رياضة الأيروبكس أو التمارين الهوائية, ويفضل أن تكون تحت إشراف مدرب جيد على علم بحالة المريض.
  •   وضع كمادات باردة أو أكياس معبئة بالثلج, ولفها بقطعة قماش, وتطبيقها على أماكن الألم لمدة عشرين دقيقة، ويمكن تكرار ذلك عدة مرات في اليوم .
  •  استخدام كمادات المياه الدافئة والباردة فهي تساعد على العلاج.
  • ممارسة تمارين الإطالة لأسفل الظهر؛ لتحسين حالة المريض، وتخفيف الضغط على جذر العصب .
ودائما ما ينصح الأطباء المصابين بعرق النسا بالاستمرار في ممارسة أعمالهم اليومية حسب إمكاناتهم, ولكن يمكن للعلاج الطبيعى, والبدنى المساعدة في تقوية العضلات الموجودة في منطقة البطن, وحول العمود الفقري مما يقلل الضغط على الفقرات.

 

14. اجهزة العلاج الطبيعي للاطفال

الأطفال أحباب الله, لا يستطيع أحد أن يتحمل رؤيتهم يعانون, لذا ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من أجهزة العلاج الطبيعي, وهي:

 

الجهاز العنكبوتي:

هو أفضل جهازتم استخدامه في العلاج الطبيعي للاطفال, حيث يساعد الأطفال على الحركة دون الخوف من السقوط  بتقليل قوة الجاذبية إلي الدرجة المطلوبة، ونظام الأربطة المطاطية والأحزمة الخاصة الموجودة بالجهاز العنكبوتي تساعد في تقليل وزن جسم طفل الشلل الدماغي, ويمكنه من ممارسة التدريبات بكل الأمان والسهولة القصوى، الأمر الذي يمكننا من تعليمه النمط الطبيعي للحركة بالإضافة إلى تقوية العضلات الخاصة بالنمط الحركى (كالوقوف بمفردة ، الوقوف على الركبتين، المشي).

البدلة الفضائية:

يتم تصنيع البدلة الفضائية من قماش خاص قوي ومتين بحيث لا يمنع التهوية وتكون سهلة وسريعة الارتداء، صممت من أجل تصحيح وضع وحركات مريض الشلل الدماغي, وهي تتكون من غطاء للرأس، صديري، سروال قصير، وسائد للركبتين، حذاء رياضي يجهز بطريقة خاصة ويتم توصيلها معا من خلال هيكل من الروابط المرنة, وهي آداة آمنة وفعالة.

وحدة الجيم المتعددة:

جاءت أهمية وحدة الجيم المتعددة في طرق سهلة وبسيطة ليتعلم الطفل الفصل بين أطرافه, وكيفية استخدام كل طرف على حدا مما يؤدي إلي تقوية هذه العضلات وتنمية قدراته لتمكين من آداء النمط الطبيعى والسليم للحركة.

15.طرق العلاج الطبيعي لمرضى الجلطة الدماغية

جلطات الدماغ تعتمد في علاجها بشكل أساسي على العلاج الطبيعي، فالخلايا الموجودة في الدماغ هي المسئولة عن التحكم المركزي  في حركة الجسم، وعند حدوث الجلطة عادة ما يتم الضغط على الأعصاب المسئولة عن حركة الأطراف, ولكن بنسب مختلفة فيمكن أن يحدث  شلل نصفي أو كلي أو رباعي أو فردي، وفي أغلب الحالات يصحب هذه الجلطة فقدان في الإحساس أو النطق, وتؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.
ودور العلاج الطبيعي في علاج الجلطات الدموية في الدماغ يتمثل في السعي لاسترجاع التحكم في العضلات من خلال إعادة التأهيل باستخدام أجهزة تعويضية لمدة تبلغ من شهر لعدة أشهر، ويساعد على الشفاء بنسبة تصل إلى 100% على حسب خطورة الحالة.
ففي حالة وقوع الضغط على الخلايا الحركية بالدماغ يمكن أن يحدث تكسير جزئي لهذه الخلايا يتم الشفاء منه بالعلاج الطبيعي بشكل جزئي وإذا كان التكسير كامل فلا يمكن الشفاء منه، والعلاج الطبيعي هي السبيل الأول لعلاج آثار الجلطة عبر تنمية قدرات ووظائف الجسم بالعديد من البرامج، فهو يبدأ منذ يوم الإصابة الأول عن طريق مجموعة من التمارين العلاجية مثل النوم في أوضاع معينة وممارسة تمارين التنفس وزيادة الدورة الدموية واستعادة الاتزان.
الأسباب المباشرة للإصابة بجلطة الدماغ هي السمنة والتدخين وارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع الضغط والسكر، وللوقاية منها لابد من مراعاة هذه الأسباب والعلاج منها.
وللاكتشاف المبكر للجلطة ينبغي ملاحظة الأعراض الأولية لها والتي تتمثل في حدوث دوخة وزغللة في العين, وتلعثم في الكلام, وتنميل في اليد والقدم، فإذا لوحظت هذه الأعراض لابد من التوجه إلى أقرب مستشفى فورا خلال الـ 3 ساعات الأولى لتحديد إذا كانت جلطة أم نزيف.
انواع العلاج الطبيعي المائي
انواع العلاج الطبيعي المائي

16.انواع العلاج الطبيعي المائي

يتم إجراء التمارين العلاجية للفرد في بركة مائية بالتعاون مع معالج ذو خبرة واسعة في مجال العلاج الطبيعي والمتدرب بشكل كاف على هذا النوع من العلاج، وهذا العلاج يهدف إلى:
العمل على تسهيل تمارين مرونة الحركة, حيث تساعد الماء على تحريك الجزء المصاب بسهولة وليونة وتخفيف العبء على أعضاء الجسم, ويعزز من المقاومة أثناء تمارين التقوية, تسهيل النشاطات التي تتطلب تحميل وزن الجسم على الأرض. تسهيل العلاج اليدوي تسهيل التمارين التي من شأنها زيادة قوة جهازي الدوران والتنفس, ضمان حصول المريض على الإسترخاء أثناء الجلسة العلاجية.

17. انواع العلاج الطبيعي للرقبة

آلام الرقبة غالبا ما تكون لاتحتمل, وعلاجها لايقتصر فقط على المسكنات, وإليك مجموعة من مشاكل الرقبة وطرق علاجها:
– علاج آلام الرقبة الذاتي: من الممكن أن يكون ألم العنق في الصباح، ناتجا عن طريقة نوم سيئة, ناموا على فراش صلب، ومن الممكن أن يجعل اللوح السريري فرشتكم أكثر صلابة. توقفوا عن استخدام الوسادة أو استخدموا وسائد خاصة تحافظ على عدم تحرك الرأس.
الضغط على الأعصاب: من الممكن أن يؤدي التهاب المفاصل أو أي ضرر لاحق بالعنق، للمس بالعصب والضغط عليه, لذا قد تشعرون بألم على امتداد أحد ذراعيكم، وخز أو خـدر في أحد الذراعين أو كفي اليدين.
تظهر هذه الأعراض في جهة واحدة فقط، ولا يكون تصلب العنق  الوحيد أو الأساسي, وتستخدم العديد من أجهزة العلاج الطبيعي للرقبة في علاج هذه الحالة.
التهاب السحايا: من الممكن أن يشير ألم الرقبة المصحوب بارتفاع حرارة الجسم, وألم الرأس (ولكن دون ألم في العضلات) إلي أحد أنواع الالتهاب الحاد، ألا وهو التهاب السحايا.

18 اسعار جلسات العلاج الطبيعي بالرياض

لا شك أن أسعار الجلسات تختلف من مكان إلى آخر, وكل شخص يرغب في الحصول علي أفضل سعر يناسبه, لذا نقدم لكم مجموعة من العروض والخصومات في المراكز المتخصصة في العلاج الطبيعي لتختارى منها ما يناسبك:

مركز أصداء الصحة للعلاج الطبيعي:

يقدم المركز الخصومات التالية:

  • خصم 30% على جميع خدمات المركز .
  • خصم 20% على زيارات الرعاية المنزلية .
ملاحظة: يقدم المركز علاج ابناء وزوجات شهداء الواجب على الحد الجنوبي مجانا مع إرفاق ما يثبت ذلك.
  • مركز نقطة تأهيل للعلاج الطبيعي:

 سعر الكشف العام لديه 55 ريال, ويقدم خصم 20% علي جميع الخدمات.
  • مركز التحدي للعلاج الطبيعي:

يقدم مركز التحدى خدماته مع أفضل الأطباء لمختلف الأعمار, ويمكنكم التواصل مع المركز على العنوان التالي: الدائري الثاني مبنى ريادة الأعمال بعد أبراج غوث, ويقدم أيضآ الخصومات التالية:
  • خصم20 % على العلاج الطبيعي للرجال.
  • خصم20 % على العلاج الطبيعي للاطفال.
  • خصم20 % على جلسات التأهيل الرياضي.
  1. العلاج الطبيعي للركبة

تشيع آلام الركبة بين الأفراد خصوصاً عند كبار السن والنساء بسبب العديد من العوامل التي تؤدي إليها مثل: التهاب الغضاريف، وهشاشة العظام، وخلع في الركبة، والإصابة بالنقرس، ومرض الذئبة، ويلجأ الكثير من الأفراد إلى استخدام المراهم الصناعية، إلا أنّه يمكن علاجها طبيعياً وبمكونات آمنة, مثل استخدام المنتجات الطبيعية البسيطة الموجودة في المنزل, طرق عمل العلاج الطبيعي في البيت.
  • زيت الزنجبيل: نضع كمية قليلة من زيت الزنجبيل على الركبة، ونتركه لمدة عشر دقائق، ويفضل أن نكرر العملية ثلاث مرات في اليوم حتى نحصل على النتيجة المرغوبة.
  • الخردل: نضع ملعقتين صغيرتين من زيت الخردل، وفص من الثوم في مقلاة على النار ونحرك حتى تذبل المكونات، ثم نرفع الخليط عن النار ونتركه حتى يبرد، ثم نطبقه على الركبة، ونتركه حتى يجف تماماً، ونكرر هذا العلاج مرتين يومياً.
  • الزيوت: نخلط أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، ونصف ملعقة صغيرة من كل من: زيت النعناع، وزيت الكافور في وعاء، ثمّ نضع الخليط على الركبة، ونتركه حتى يجف تماماً.
  1. اجهزة العلاج الطبيعي للركبة

هناك العديد من الأجهزة المستخدمة في علاج مشاكل الركبة, ومن التمارين المستخدمة.
  • التمارين العلاجية: هي عبارة عن حركات علاجية يتم إجراؤها على أساس علمي ومخطط له، بحيث يقوم به أخصائي العلاج الطبيعي حسب حالة الفرد ، وتهدف هذه التمارين إلى استعادة الوظائف الطبيعيّة للجزء المصاب، أو الإبقاء على وضعها الحالي كما هو، أو العمل على زيادة كفاءته ليستجيب الجسم لها ويتفاعل معها.
  • العلاج الطبيعي بالماء:  يتم إجراء التمارين العلاجية للفرد في بركة مائية بالتعاون مع معالج ذو خبرة واسعة والمتدرب بشكل كاف على هذا النوع من العلاج.
  • العلاج اليدوي:  بحيث يتم تحديد العضو المسؤول عن الألم ، ويتم تقسيمه بحيث يتم التعامل معه بالتحريك أومعالجة الأنسجة الطرية، وتحريك ومعالجة المفاصل.
  • العلاج بالحرارة: تعتبر من أكثر الوسائل المستخدمة وخاصة لدى المصابين بالشد العضلي، ويهدف إلى تسخين المنطقة المصابة، وزيادة التدفق فيها وتخفيف الألم.
  • العلاج بالبرودة: يتم استخدام البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة لعلاج الألم أو الشد أو الانتفاخ، لغاية تخفيف الألم، وعلاج الإصابات الحديثة والمزمنة، والمساعدة على الحركة.
  • العلاج الكهربائي: يهدف هذا العلاج إلى تسخين المنطقة المصابة، للتخفيف من الألم والتورم، والعمل على شفاء الجروح، وإعادة تأهيل العضلة.
لقد تم تعريف العلاج الطبيعي ويكيبيديا : أنه أحد فروع الطب يقدم خدمات للأفراد من أجل تطوير والحفاظ على الحركة واعادتها إلى الحد الأقصى والقدرة الوظيفية في جميع مراحل الحياة. يشمل هذا تقديم الخدمات في الظروف التي تكون فيها الحركة مهددة بسبب الشيخوخة أو الإصابات أو الأمراض أو العوامل البيئية.
يهتم العلاج الطبيعي بتحديد وتحسين نوعية الحياة وإمكانية الحركة ضمن مجالات الوقاية والعلاج، والتأهيل وإعادة التأهيل. وينطوي العلاج الطبيعي على التفاعل بين طبيب العلاج الطبيعي، والمرضى، وغيرهم من المهنيين الصحيين والأسر ومقدمي الرعاية والمجتمعات المحلية في عملية حيث يتم تقييم إمكانية الحركة والأهداف المتفق عليها، باستخدام المعارف والمهارات الفريدة للعلاج الطبيعي ويمارس العلاج الطبيعي إما طبيب العلاج الطبيعي أو مساعد المعالج الطبيعي الذي يعمل تحت إشراف, ومن المهم معرفة طرق تعليم العلاج الطبيعي حتى يقوم المريض بالتمارين لنفسه في البيت.

 

المصدر: أهل السعودية