انواع العلاج الطبيعي … وفوائده

1656
انواع العلاج الطبيعي
انواع العلاج الطبيعي

محتوى الموضوع

تعرضت لحادث ولم تعد حركتك كما كانت في السابق؟… عانيت من كسر مسبقا وجدت أن قدرات الحركية أصبحت أقل؟ .. الآن يمكنك اصلاح كل ذلك دون اللجوء للعمليات الجراحية؟، عن طريق انواع العلاج الطبيعي المختلفة, حيث يعد العلاج الطبيعي من أهم العلاجات التي يعتمد عليها الإنسان في تحسين حالته الصحية, واستعادة التوازن الجسدي, والنفسي عن طريق القيام بالتمارين العلاجية، واستخدام وسائل طبيعية  بهدف تحسين القدرة الحركية في جسم الإنسان, وتأهيله لتأدية مهامه بصورة أفضل بدون الإعتماد على أحد.

ما هو العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو عبارة عن مهنة طبية تقدم إلى الأفراد بهدف إعادة حركتهم قدر المستطاع لتصبح كما كانت قبل الإصابة، كما يعمل على تطوير القدرات الوظيفية والحفاظ عليها في جميع المراحل العمرية التي يمر بها، ويتميز العلاج الطبيعي بقدرته على علاج الأعراض والأمراض والآلام بطريقة طبيعية ودون أي تدخل جراحي أو دوائي، ليصبح الجسم بذلك نقياً من السموم الكيماوية التي تؤذي أجهزته.

فوائد العلاج الطبيعي

الكثير من الناس يعتقدون بأن العلاج الطبيعي غير مهم, وبمجرد تحويلهم إلي طبيب العلاج الطبيعي أن فترة العلاج قد أنتهت, متجاهلين بذلك فوائده في علاج الكثير من المشاكل الصحية, ومنها:
  • علاج العظام : عن طريق معالجة الإصابات, والآضطرابات في الجهاز العضلي الهيكلي, وإعادة التأهيل بعد الجراحة العظمية.
  • علاج أمراض الشيخوخة : حيث إن العلاج الطبيعي يغطي الكثير من المشاكل التي يعاني منها كبار السن مثل مرض الزهايمر, ومرض السرطان, وإلتهابات المفاصل, والأمراض المتعلقة بهشاسة العظام, وسلس البول استبدال مفصل الورك حيث أن العلاج الطبيعي يعمل على وضع برنامج محدد لزيادة مستوى اللياقة البدنية, واستعادة الحركة وإيقاف الألم.
  • علاج أمراض القلب: فالعلاج الطبيعي يساعد الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات وخلل في القلب, ومساعدة الأشخاص الذين لديهم عملية جراحية في الرئتين والقلب عن طريق زيادة القدرة على التحمل والاستقلال الوظيفي, وإزالة إفرازات الرئة والنوبات القلبية, وغيرها من أمراض القلب والرئة.
  • علاج الأمراض العصبية: عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض وآضطرابات عصبية كالشلل الدماغي, والتصلب المتعدد وإعتلال الأعصاب الحركية, وغيرها.
  • مجال طب الأطفال : حيث يعمل على الكشف عن المشاكل الصحية وعلاج إضطرابات الأطفال كالأشخاص المصابين بالشلل الدماغي وتأخر في النمو وتشوهات الرقبة. معالجة الجهاز الحافي التي تتعلق بالجلد, والأجهزة المرتبطة به كإدارة الحروق, والجروح.
ما هو العلاج الطبيعي

انواع العلاج الطبيعي للرقبة

آلام الرقبة غالبا ما تكون لاتحتمل, وعلاجها لا يقتصر فقط علي المسكنات, التي تخفي الألم فقط, فلا بد من القضاء علي المشكلة من الأساس, وإليك مجموعة من مشاكل الرقبة وطرق علاجها :

– علاج الام الرقبة الذاتي

من الممكن أن يكون ألم العنق في الصباح، ناتجا عن طريقة نوم سيئة, ناموا على فراش صلب، ومن الممكن أن يجعل اللوح السريري فرشتكم أكثر صلابة. توقفوا عن استخدام الوسادة أو استخدموا وسائد خاصة تحافظ على عدم تحرك الرأس.
كما أن بإمكان الحرارة أن تقوم بالحد من التشنجات والألم, لذلك فبإمكانكم أخذ حمام دافئ، كمادات ساخنة أو وسائد ساخنة, ويخف الألم في العنق ببطء، ومن الممكن أن تمر عدة أسابيع قبل أن يزول تماما.

الضغط على الأعصاب:

من الممكن أن يؤدي التهاب المفاصل أو أي ضرر لاحق بالعنق، للمس بالعصب والضغط عليه, لذا قد تشعرون بألم علي امتداد أحد ذراعيكم، وخز أو خـدر في أحد الذراعين أو كفي اليدين.  تظهرهذه الاعراض في جهة واحدة فقط، ولا يكون تصلب العنق الشكوى الوحيدة أو الأساسية

التهاب السحايا :

من الممكن أن يشير ألم الرقبة المصحوب بارتفاع حرارة الجسم, وألم الرأس (ولكن دون ألم في العضلات) إلي أحد أنواع الإلتهاب الحاد، ألا وهو التهاب السحايا, وبما أن العنق تتصلب كثيرًا، فمن الممكن أن لا يستطيع الشخص الذي يعاني من التهاب السحايا، تقريب ذقنه من صدره.

انواع العلاج الطبيعي للظهر

كشفت نتائج بحث نشر مؤخراً أن سلسلة من العلاجات المتبعة للحد من الام الظهر ليست ذات جدوى أكثر من عملية التقييم والنصائح التي يقدمها لك اخصائي علاج طبيعي خلال جلسة واحدة فقط, وهذا البحث الذي أجري في بريطانيا اختبر 286 مريضا كانوا يعانون من الام الظهر بدرجة قليلة وحتى متوسطة لمدة تزيد عن 6 اسابيع.
فقد حصل قسم منهم على سلسلة من العلاجات الفيزيائية التي يوفرها نظام الصحة البريطاني، بينما حصل القسم الأخر على جلسة واحدة مع العلاج الطبيعي شملت تقييماً لحالة المريض وبعض النصائح, وتم فحص تطور المجموعتين بعد مرور 3 أشهر، 6 أشهر و 12 شهرا.
وقد أعطيت النتائج وفقا لتدريج من النقاط وضعت لمقاييس خاصة لفحص العجز الذي نتج عن الام الظهر، ووفقا لتقارير المرضى أنفسهم، وبعد انقضاء 12 شهراً لم يظهر أي اختلاف بين المجموعتين.
بالرغم من أن المرضى الذين تلقوا العلاج الطبيعي للظهر أشادوا به وقالوا أن العلاج ساعدهم بشكل بسيط، لكن على المدى البعيد ليست هنالك آيه فائدة تجنى من هذه العلاجات.

انواع العلاج الطبيعي للركبة

تشيع آلام الركبة بين الأفراد خصوصاً عند كبار السن والنساء بسبب العديد من العوامل التي تؤدي إليها ، ويلجأ الكثير من الأفراد إلى استخدام المراهم الصناعية، إلا أنه يمكن استخدام العلاج الطبيعي للركبة لعلاجها من خلال الطرق التالية :

– التمارين العلاجية :

هي عبارة عن حركات علاجية يتم إجراؤها على أساس علمي ومخطط له، بحيث يقوم به أخصائي العلاج الطبيعي حسب حالة الفرد، وتهدف هذه التمارين إلى استعادة الوظائف الطبيعيّة للجزء المصاب، أو الإبقاء على وضعها الحالي كما هو، أو العمل على زيادة كفاءته ليستجيب الجسم لها ويتفاعل معها.
فوائد العلاج الطبيعي
فوائد العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي بالماء:

يتم إجراء التمارين العلاجية للفرد في بركة مائية بالتعاون مع معالج ذو خبرة واسعة والمتدرب بشكل كاف على هذا النوع من العلاج .

العلاج اليدوي :

بحيث يتم تحديد العضو المسؤول عن الألم، ويتم تقسيمه بحيث يتم التعامل معه بالتحريك أومعالجة الأنسجة الطرية، وتحريك ومعالجة المفاصل.
انواع العلاج الطبيعي
انواع تمارين العلاج الطبيعي

العلاج بالحرارة :

تعتبر من أكثر الوسائل المستخدمة وخاصة لدى المصابين بالشد العضلي، ويهدف إلى تسخين المنطقة المصابة، وزيادة التدفق فيها وتخفيف الألم.

العلاج بالبرودة :

يتم استخدام البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة لعلاج الألم أو الشد أو الانتفاخ، لغاية تخفيف الألم، وعلاج الإصابات الحديثة والمزمنة، والمساعدة على الحركة.

العلاج الكهربائي :

يهدف هذا العلاج إلى تسخين المنطقة المصابة، للتخفيف من الألم والتورم، والعمل على شفاء الجروح، وإعادة تأهيل العضلة.

انواع العلاج الطبيعي المائي

يعتمد العلاج الطبيعي المائي على استخدام الماء في علاج بعض الأمراض عن طريق الاستفادة، مما تحتويه من خصائص كيميائية وفيزيائية وهو أحد أنواع العلاج الطبيعي باستخدام بعض العناصر الطبيعية في الاستشفاء، وقد استخدم العلاج المائى منذ فجر التاريخ، فإن الفراعنة استخدموا حمامات الماء الموضوع فيها بعض أنواع من الأزهار وبعض الزيوت العطرية لعلاج بعض الأمراض ولكن كان يقتصر هذا العلاج على الملوك والأسر الحاكمة.
ويستخدم العلاج المائى لعلاج العديد من الأمراض ولعلاج الألم ولإزالة التقلصات العضلية، ويستخدم الماء بجميع أشكاله فى الحالة الصلبة (الثلج) أو السائلة (الماء بجميع درجات حرارته) أو الغازية (البخار). وأبسط أنواع العلاج المائى الموجودة فى معظم عيادات العلاج الطبيعى تقريبا، الكمادات الباردة والساخنة ويستخدم كل منهم بحسب الحاجة، على نطاق واسع لعلاج الألم والمشاكل العضلات، والإصابات والورم ، وارتشاح المفاصل وغير ذلك.
ولكن هناك استخدام آخر للعلاج المائى وهو غير متوفر إلا فى المستشفيات الكبيرة أو مراكز العلاج الطبيعى الراقية، حيث إنه يحتاج إلى مساحات كبيرة نسبيا ومكلف جدا من حيث التجهيزات واستخدام كميات كبيرة من الماء، واستخدام وسائل معقدة ومكلفة للتعقيم، وفى هذه المراكز تستخدم الخواص الفيزيائية للماء كقانون الطفو لعمل تمرينات المشى.
حيث إن المريض الذى لا يستطيع المشى أو الوقوف بسبب ضعف عضلاته، أو أى أنواع من الشلل يمكنه ببساطة شديدة أن يقف ويمشى داخل الماء، لأن الماء يحمل جزءا كبيرا من وزنه، وإذا كانت عضلاته لا يستطيع حمله حتى فى الماء يمكن استخدام درجات متعددة من العوامات لتساعد فى حمل جزء من وزن الجسم، ويبدأ المريض الذى لا يمكن أن يتصور نفسه يقف أو يمشى ، فإذا به يقف ويمشى داخل الماء بسهولة ويسر، وبتكرار تمارين المشى داخل الماء تقوى العضلات ويستعيد المخ تركيزه ويمكن للمريض بعد تخفيف ارتفاع الماء بالتدريج أن يمشى خارج الماء.
ويستخدم الماء فى تقوية العضلات لأنه يقاوم الحركة إذا كانت ضد اتجاه الطفو لأسفل, وغير ذلك يستخدم ضغط الماء فى تحسين الأداء الحركى، والمساعدة على استرخاء العضلات، ويتم هذا بتوجيه أنبوب يخرج الماء بضغط شديد تحت الماء، مما يفكك من تقلص العضلات.

اجهزة العلاج الطبيعي

تختلف طرق, وأجهزة العلاج الطبيعي من مرض إلي آخر, وهذه بعض التقنيات المستخدمة :

العلاج الطبيعي بالشمع

يستخدم في العلاج الطبيعي ويكون مداها الحراري ما بين 40 إلي 44°c ، والحرارة التي نحصل عليها من الشمع الساخن تستخدم لتخفف الألم وتيبس المفاصل, ويتم تطبيق هذه التقنية علي مفاصل القدم واليدين . ويستمر زمن المعالجة : حوالي 30 ـ 45 ق .

العلاج بالتبريد

تستخدم هذه المعالجة تطبيقات الثلج , فهي طريقة علاج قديمة جداً وشائعة, وتنخفض درجة حرارة الجلد أثناء المعالجة إلي 10;°C . وتستخدم للتخفيف من الآلام والتقلص العضلي, الشلل التشنجي . ويستمر زمن المعالجة حوالي 1 – 3 ق ( وتعتمد في الغالب علي حالة المريض نفسة) .

العلاج بالليزر

يستخدم الليزر بالمزج مع الأنفراريد, وغالباً ما يستخدم الليزر في المعالجة بطريقتين :
  • الاتصال المباشر ( علي سطح الجلد مباشرة.(
  • الاتصال بمسافة ( 5 سم بعيداً عن سطح الجلد).

الموجات القصيرة :

التيار الناتج من تطبيق الموجات القصيرة تيار متناوب عالي التردد ، وتستخدم الطاقة الحرارية المنتجة منه في معالجة المرضي ، ويكون ترددها27,120,000 / ث وطول الموجة 11 متر . تستخدم لعلاج التهابات المفاصل, تدهور مفاصل الرقبة, التواء الأربطة, فهو يعمل علي استرخاء العضلات, والقضاء علي الآلم .

ويستمر وقت المعالجة وفقا للمراحل التالية :

  • المرحلة الأولي : 5 ـ 10 ق .
  • المرحلة الثانية : 10 ـ 20 ق .
  • المرحلة الثالثة : 20 ـ 30 ق .

انواع تمارين العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي يهدف إلي إعادة الأداء الحركي, واستعادة الوظائف العضوية للجسم, وهناك بعض أنواع التمارين الشائع استخدامها لذا نقدم لك أكثر أنواع

العلاج الطبيعي في المنزل تأثيرا :

يتم هذا التمرين بالاستلقاء على الظهر، ثم وضع اليدين حول الركبيتين، وشد الرجلين إلى ناحية الصدر، ويجب البقاء على هذه الوضعية ما بين 5 إلى 10 ثوانٍ، مع تكرار هذا التمرين عدة مرات خلال اليوم.
الاستلقاء على الظهر ورفع الرجلين إلى الأعلى قدر المستطاع، ومحاولة أن تلامس الركبيتين الصدر، مع إبقاء الرجلين مستقيمتين، ويجب البقاء على هذه الوضعية ما بين 5 إلى 10 ثوان، وبعد انتهاء التمرين النوم على الظهر حتى يرتاح الجسم، ويفضل تكرار هذا التمرين عدة مرات في اليوم.
في هذا التمرين يتم الاستلقاء على البطن ورفع جذع الجسم إلى الخلف، ويجب البقاء على هذه الوضع عدة ثوان، وبعد الانتهاء منه يجب راحة الجسم والعودة إلى ما قبل التمرين، مع تكرار هذا التمرين عدة مرات في اليوم.
في وضع الوقوف، يتم ثني جذع الجسم إلى الخلف قدر المستطاع حتى الوصول إلى أخر نقطة ممكنة، والبقاء في هذا الوضع لعدة ثوان، ويجب تكرار هذا التمرين عدة مرات في اليوم.
يتم هذا التمرين بالجلوس على كرسي وشبك أصابع اليدين ووضعهما خلف الرقبة، ومن ثم جعل أعلى الظهر يضغط على أعلى الكرسي بحيث تصبح أعلى منطقة الظهر قابلة للحركة، مع أخذ نفس عميق والدفع بالظهر على حافّة الكرسي، ويجب البقاء على هذه الوضعية من 5 إلى 10 ثوان، مع تكرار هذا التمرين عدّة مرّات في اليوم.

طرق العلاج الطبيعي للاطفال

الأطفال هم أكثر الناس إحتياجا للعلاج الطبيعي, فهي أنسب طريقة لعلاج الأطفال, وعلي الأخص علاج شلل الأطفال, ومن الطرق

الأجهزة المستخدمة:

الجهاز العنكبوتي:

​هو أفضل جهاز علاج طبيعي يساعد الأطفال على الحركة دون الخوف من السقوط  بتقليل قوة الجاذبية إلي الدرجة المطلوبة، ونظام الأربطة المطاطية والأحزمة الخاصة الموجودة بالجهاز العنكبوتي تساعد في تقليل وزن جسم طفل الشلل الدماغي, ويمكنه من ممارسة التدريبات بكل الأمان والسهولة القصوى، الأمر الذي يمكننا من تعليمه النمط الطبيعي للحركة بالإضافة إلى تقوية العضلات الخاصة بالنمط الحركى (كالوقوف بمفردة، الوقوف على الركبتين، المشي).

– البدلة الفضائية:


يتم تصنيع البدلة الفضائية من قماش خاص قوي ومتين بحيث لا يمنع التهوية وتكون سهلة وسريعة الارتداء، صممت من أجل تصحيح وضع وحركات مريض الشلل الدماغي, وهي تتكون من غطاء للرأس، صديري، سروال قصير، وسائد للركبتين، حذاء رياضي يجهز بطريقة خاصة ويتم توصيلها معا من خلال هيكل من الروابط المرنة, وهي أداة آمنة وفعالة .

وحدة الجيم المتعددة:

​جاءت أهمية وحدة الجيم المتعددة في طرق سهلة وبسيطة ليتعلم الطفل الفصل بين أطرافه, وكيفية استخدام كل طرف علي حده مما يؤدي الي تقوية هذه العضلات وتنمية قدراتة لتمكين من اداء النمط الطبيعى والسليم للحركة.

عدد جلسات العلاج الطبيعي

يعتمد تحديد عدد الجلسات حسب حدة الإصابة, ودرجتها, حيث يقوم الأخصائي بتقييم الحالة, وتحديد عدد الجلسات المطلوبة, ويتراوح معدل الجلسات من 10 -12 جلسة.

اسعار جلسات العلاج الطبيعي بالرياض

تختلف أسعار جلسات العلاج الطبيعي من مكان إلي أخر, وتختلف كل حالة عن الأخري, وإليك بعض المراكز بالرياض :

المركز التشيكي للعلاج الطبيعي والتأهيلي للرجال

هو افضل مركز للعلاج الطبيعي, كما يعد المركز الأول من نوعه بالمملكة, وذلك من حيث طريقة العلاج, والمعدات الحديثة التي يتم استخدامها فيه, ويتبع المركز الأسلوب التشيكي في العلاج الطبيعي, وهو يعتبر من أحسن طرق العلاج الطبيعي بالعالم , و المركز يعالج ما يزيد عن ربعمائة مريض بشكل يومي, و يضم المركز مجموعة من أفضل أخصائيين العلاج الطبيعي التشيكيين.
ويتم العلاج طبقا لأحدث برامج العلاج الطبيعي، ويوجد المركز بالعنوان التالي : طريق الملك عبدالعزيز الفرعي – الياسمين – الرياض 13325- السعودية ، مواعيد عمل المركز من العاشرة صباحا إلى التاسعة مساءا .
 انواع العلاج الطبيعي
انواع العلاج الطبيعي

مركز آكتف للعلاج الطبيعي

  • يوجد المركز بالعنوان التالي : طريق أبي بكر الصديق الفرعي – النفل – الرياض 13312 ، السعودية ،  الاخصائيون للعلاج الطبيعي Physical Therapists Center
  • يوجد المركز بالعنوان التالي : شارع الضباب – مقابل مدينة الملك فهد الطبية Dabab Street – Facing KFMC، Riyadh  الرياض – السعودية،

مراكز العلاج الطبيعي

تضم المملكة العديد من مراكز العلاج الطبيعي المعتمدة, والتي تضم نخبة من أفضل الأطباء, وهذه مجموعة من المراكز :

مركز مرونة العمود الفقري والمفاصل Muroona Spine & Joint Clinic

و يقدم المركز مجموعة كبيرة من الخدمات منها العلاج بالألواح، العلاج بأجهزة سحب الفقرات،  ذبذبات كهربائية، العلاج بالثلج، العلاج الحراري، العلاج بالذبذبات الصوتية ، تعديل يدوي للفقرات والمفاصل، تعديل الفقرات بجهاز الاكتفيتر، العلاج بتتبع العصب بالذبذبات، العلاج الفيزيائي، العلاج باللواصق الطبية، علاج ما بعد العمليات ،  العلاج بأمواج الصدمة الصوتية، شوك ويف ،  الليزر لقياس الضغط على باطن الأقدام ، العلاج الطبيعي لصحة المرأة، العلاج بالليزر الضوئية الرفيعة لتنشيط الخلايا و تخفيف الألم والالتهاب.. و يوجد بالعنوان التالي : 4705 طريق الملك عبدالعزيز – السليمانية – الرياض 12243 – السعودية   .

مركز بداية التخصصي للعلاج المكثف للاطفال

يوجد المركز بالعنوان التالي : الطريق الدائري الشرقي الفرعي –  حي الربوة – المملكة العربية السعودية 

مركز اللافندر للعلاج الطبيعي

يوجد المركز بالعنوان التالي : طريق الملك عبدالله – مقابل شرطة الروضة، الرياض 13224، المملكة العربية السعودية،

مركز الحياة للعلاج الطبيعي المكثف للأطفال

يوجد المركز بالعنوان التالي : طريق الأمير ماجد بن عبدالعزيز، الريان، الرياض 14213، السعودية، 
العلاج الطبيعي هو عبارة عن مهنة طبية تقدم إلى الأفراد بهدف إعادة حركتهم قدر المستطاع لتصبح كما كانت قبل الإصابة، كما يعمل على تطوير القدرات الوظيفية والحفاظ عليها في جميع المراحل العمرية التي يمر بها، ويتميّز العلاج الطبيعي بقدرته على علاج الأعراض والأمراض والآلام بطريقة طبيعية ودون أي تدخل جراحي أو دوائي، ليصبح الجسم بذلك نقياً من السموم الكيماوية التي تؤذي أجهزته.

المصدر: أهل السعودية