أفضل 7 مراكز علاج طبيعي في الدمام

5625
مركز علاج طبيعي في الدمام
مركز علاج طبيعي في الدمام

محتوى الموضوع

هل تبحث عن مركز علاج طبيعي في الدمام ولا تعرف أيهم أفضل؟

يجهل كثير من الأشخاص أهمية العلاج الطبيعي, ودوره الفعال بعد وقبل الخضوع لعمليات جراحية سواء في العظام أو العضلات,  فهو أحد فروع مهنة الطب, من خلاله يتم تشخيص المشاكل والاضطرابات الحركية لدى المريض, والعمل على تحسين حركة الجسم إلى الحد الأقصى  والحفاظ على القدرات الوظيفية للجسم في جميع المراحل العمرية للإنسان, لذا تنتشر مراكز العلاج الطبيعي في السعودية, كما تتواجد بكثرة في مدنها, والدمام واحدة من تلك المدن, هنا سنتعرف على أهمية هذه المراكز ودورها في علاج المرضى.

ما هي مجالات العلاج الطبيعي؟

يدخل حاليآ العلاج الطبيعي في محاور كثيرة  أساسية في حياتنا, حيث تتشعب مجالات عمل المتخصصين بالعلاج الطبيعي, والحالات التالية تعد أسبابا مهمة لزيارة مراكز العلاج الطبيعي, وتشمل ما يلي:
  1. مساعدة المرضى المصابين بسبب الحوادث أو الإصابات الرياضية على تحسن حالتهم الحركية والجسدية.
  2. علاج الصدمة بمختلف أنواعها.
  3. علاج الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم.
  4. مساعدة المرضى النفسيين على تقوية ثقتهم بنفسهم من خلال تمارن وحركات محدده.
  5. إعادة تأهيل الأعصاب لإعادة حركة العضلات في الجسم مرة أخرى وتحسينها.
  6. العمل في وحدات صحة المرأة, خاصة بعد جراحات الجهاز التناسلي والمشاكل الجسدية التي يمكن أن تعاني منها المرأة.
  7. علاج المسنين ومساعدتهم على التغلب على حالات الخرف والزهايمر, وتشجيعهم على عمل التمارين الخاصة بالحركة السليمة خاصة بعد العمليات الجراحية أو إعادة التأهيل بعد السقوط.
مجالات العلاج الطبيعي
مجالات العلاج الطبيعي

اهمية العلاج الطبيعي

يساعد العلاج الطبيعي على تحسين حركة الجسم لكثير من المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض أو الذين تعرضوا لحوادث وقاموا بعمليات جراحية أثرت على الجهاز الحركي لجسدهم, فيهدف هذا العلاج لمنع التعرض للإصابات بالإعاقة والأمراض الخطرة وذلك من خلال تحقيق مستوى حركي وتنشيط الحالة الصحية للمصاب,  ومن أهم الحالات التي يساعد العلاج الطبيعي على علاجها:
  1. أمراض الجهاز العضلي: كضعف العضلات أو ضمور العضلات والشد العضلي.
  2. أمراض الجهاز العصبي: كالشلل و إصابات العمود الفقري.
  3. أمراض الجهاز العظمي: إصابات الكسور وعمليات الرباط الصليبي.
  4. الأمراض الباطنة والقلب: كالذبحة الصدرية واضطرابات الدورة الدموية.
  5. أمراض الجهاز التنفسي: كالربو وتليف الحويصلات الهوائية.
  6. أمراض المفاصل: الروماتيزم وخشونة المفاصل أشهرهم.
  7. أمراض الجهاز البولي: كالتهاب البروستاتا.
  8. الإصابات الجلدية: كالحروق, الجروح وبعض الاضطرابات الجلدية الناتجه عن التلوث البكتيري.
أنواع العلاج الطبيعي
أنواع العلاج الطبيعي

أنواع العلاج الطبيعي:

وسائل العلاج الطبيعي لها إيجابيات في علاج المرضى, ومحاذير أيضأ لذا وجب استخدامها من خلال متخصص علاجي وليس بشكل عشوائي, كما ينقسم العلاج الطبيعي لعدة أقسام؛ ليلبي حاجة الشخص المصاب عندما يحدث قصور في آداء جسده للوظائف الحركية العادية, حيث ينقسم العلاج الطبيعي لأنواع متعددة:
– العلاج الطبيعي لتقويم العظام: يقوم بتشخيص وعلاج إصابات العظام والمفاصل والعضلات, وعلاج طبيعي للركبة بما تشمله من كسور والتواءات, ومساعدة المرضى بعد العمليات الجراحية للعظام على التعافي السريع.
-العلاج الطبيعي لكبار السن: حيث يتم عمل برامج علاجية لكل مريض من كبار السن لمساعدته للتخلص من المشاكل التي تصيبه ولتحسين حركته وتخفيف آلامه مثل: التهاب المفاصل و اضطرابات التوازن  وهشاشة العظام.
-العلاج الطبيعي العصبي: يهتم بتحسين حالة المرضى المصابين بالشلل, ضعف البصر وصعوبة المشي بسبب أمراض واضطرابات عصبية مثل: اعتلال الخلايا العصبية  الحركية  وإصابات الدماغ  وإصابات الحبل الشوكي.
-العلاج الطبيعي للقلب والرئة: يساعد المرضى الذين قاموا بعمليات جراحية في القلب أو الرئتين على القيام بالأنشطة المختلفة اليومية وزيادة القدرة على تحمل المجهود العضلي.
-العلاج الطبيعي الرياضي: أكثر الفئات التي تهتم بالعلاج الطبيعي هم الرياضيون الذين يقومون بمجهود عضلي زائد, فاحتمال إصابتهم أثناء ممارسة الرياضة يكون كبير.
-العلاج الطبيعي السريري بالكهرباء.
-العلاج الطبيعي المختص بصحة المرأة والرجل, كعمل جلسات التدليك أو تصحيح الأوضاع الخاطئة للجسد نتيجة العمل لفترات طويلة على نفس الوضع الجسدي.

كيفية استخدام اجهزة العلاج الطبيعي:

يعتقد بعض الأشخاص أن العلاج الطبيعي رفاهيه وليس له أهمية, كما يهمل بعض المصابين جلسات علاجهم ولا يكملوها, كل ذلك يؤدي لتدهور حالة المريض الصحية للأسوء ويؤدي لإهمال الإنسان السليم صحة جسدة. هنا يأتي دور مراكز العلاج الطبيعي التي تتيح معالجة القصور الجسدي لكلا من الشخص المريض والسليم, وذلك من خلال:
أجهزة العلاج الطبيعي التي تتميز بالكفائه العالية في تقدم الحالات التي تمارس جلسات العلاج الطبيعي بشكل منتظم, فهي تساعد المختص على آداء عمله بسهولة. يتم استخدامها من قبل المتخصص المدرك لطبيعة عمل كل جهاز ومدى مناسبته للحالة المرضية, فمثلآ, العلاج بالليزر يتم بعد المزج بالإنفراريد, ويتم استخدامه بطريقتين:- الاتصال المباشر على سطح الجلد مباشرة.
-الاتصال بمسافة 5 سم بعيدآ عن سطح الجلد.

ربما تفديك قراءة:  أفضل 11 مركز علاج طبيعي في جدة

بذلك يكون الليزر مفيد في علاج الجروح المفتوحة, قرحة السكر, الجروح الناتجة عن الجراحة, ويكون مضر إذا تم استخدامه في حالة الشخص المصاب بالصرع, المصاب بمشاكل قلبية, الشخص المستخدم للمنظمات الصناعية. لذا وجب على مستخدم أجهزة العلاج الطبيعي الإلمام التام بكل عيوب ومميزات هذه الأجهزة ومدى تأثيرها على  الحالة المرضية التي سيطبق عليها.

انواع تمارين العلاج الطبيعي:

يحتاج المريض لكي يعالج بعد عملية جراحية أو حادثة تعرض لها لجلسات علاج طبيعي متكامل الأركان, فالأجهزة الحديثة والتمارين الرياضية العلاجية يجب أن يتضامنا معآ للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.
هناك طرق كثيرة يقوم بها أخصائي العلاج الطبيعي لعلاج حالة المريض التي يتابعها, فالتمارين العلاجية عبارة عن حركات تقوم على أساس علمي مخطط له, لمساعدة المريض على استعادة الوظائف الحركية الطبيعية للجزء المصاب أو زيادة كفاءته. ولمعرفة التمارين الحركية المناسبة للمريض يجب الأول معرفة أنواع الألم, حيث يوجد نوعين من الألم:
-الألم الناتج عن التيبس: هو الألم الذي يحدث عند ممارسة الرياضة, وينتهي بانتهائها أو يستمر قليلآ, يحدث بسبب عدم مرونة العضلة, قد يختفي بعد التعود على التمارين بشكل دوري, قد يكون بسيطآ أو حادآ في بعض الأوقات.
-الألم الناتج عن الضمور والإصابة: يحدث عند ممارسة المريض التمارين الرياضية, لكنه غير محتمل ومؤلم, يصاحبه الصراخ والتوجع  ولا يتوقف بتوقف التمرين فقد يستمر لأيام, بسبب تأثر عضلات المريض بالإصابة مما يصعب على المريض القيام بأي تمارين أو مجهود عضلي.

ومن أنواع التمارين العلاج الطبيعي:

-تمارين للمحافظه على مدى الحركة: هي تمارين تقوم بالحفاظ على حركة المفصل ومنع حدوث قصر في العضلات وأيضآ منع حدوث قصور في الوظيفة الحركية في الجزء المصاب.
تمارين تقوية: تساعد هذه التمارين على زيادة القوة العضلية وقوة التحمل للعضلة, وتتم  التمارين من خلال إعطاء مقاومة للحركة.
-تمارين الاستطالة: تساعد هذه التمارين على زيادة مرونة العضلة والمفصل في حالات قصر العضلات أو الالتصاقات التي تعيق حركة الجزء المصاب.
-التمارين الهوائية: يتم ممارستها على مدة طويلة وشدة منخفضة لزيادة قوة الاحتمال للجهاز التنفسي وجهاز الدوران.
-التمارين الوظيفية: وهي تمارين تشبه الوظائف التي يقوم بها الإنسان في حياته الطبيعية.
-تمارين التوازن: تمارين تنظم حركة العضو المصاب لتحافظ على حركة الجسم ضمن مركز الثقل وقاعدة الثبات لمنع السقوط وتحفيز التفاعل بين الجهاز الحسي والحركي للحفاظ على توازن الجسم.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 5 مراكز علاج طبيعي منزلي في السعودية

مدة جلسة العلاج الطبيعي:

كلما كان اكتشاف المشكلة المرضية في أول الأمر كلما أمكن التغلب عليها, فعليك التوجه لأقرب طبيب معالج لدراسة حالتك وتحديد نوع العلاج الذي تحتاجه, حيث تختلف  طريقة علاج كل حالة من شخص لآخر كما تختلف مدة العلاج, فهناك حالات قد تستغرق وقت محدد, وحالات تستمر لفترات زمنية طويلة. المدة الزمنية لجلسة العلاج الطبيعي في المتوسط قد تكون 50دقيقة, لكن في حالات أخرى قد تطول أو تقصر لعدم قدرة المريض على تحمل هذا الوقت. فتحديد مدة الجلسة أو استمرارها معتمد على حالة المريض وتقييم المختص المعالج له.

انواع الاجهزة المستخدمة في العلاج الطبيعي:

تستخدم أجهزة العلاج الطبيعي لمساعدة الطبيب المختص لعلاج حالات المرضى, سواء كان العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي والغضروف أو قصور عضلي نتيجة مرض معين, فالتطور الهائل في التكنولوجيا أدى لتقدم أجهزة العلاج الطبيعي والتقنيات المستخدمة لعلاج المرضى. يجب أن تكون هذه الأجهزة ذي تأثير ملاحظ على الإصابة بشكل إيجابي وليست لها أي أعراض جانبية سلبية على مستخدميها. تتعدد أجهزة ووسائل العلاج الطبيعي, ومنها:
-المعالجة الكهربائية: هو جهاز علاج طبيعي يتم من خلاله استخدام الكهرباء  للحفاظ على وظيفة جزء معين من الجسم والعمل على تحسينها, عن طريق تحفيز أو إرخاء العضلات للعمل على إدارة الألم لدى المصاب.
-العلاج الطبيعي: تشمل التمارين العلاجية  التي يمارسها المريض والتي تحسن بشكل كبير حركة العضلات وتعديل القصور بها.
-المعالجة بالحرارة  والبرودة: التي تساعد على زيادة مرونة العضلات وتخفيف التورم وزيادة فرص شفاء المريض.
-المعالجة اليدوية: مجموعة من التمارين اليدوية العملية يتم إجراؤها من قبل الطبيب المعالج وأشهرها التدليك اليدوي الذي يساعد بعض العضلات على الارتخاء وتهدئه الجسم المشدود.

كم عدد جلسات العلاج الطبيعي:

تختلف حالة كل مريض عن الأخرى, كذلك تختلف مدة العلاج الطبيعي وعدد جلساته ومدتها أيضآ. كل حالة لها متطلباتها وطرق علاجها والمعالج الخاص بها, مثلآ, جلسات العلاج الطبيعي في حالات قطع الرباط الصليبي والغضروف  بعد الجراحة, قد تمتد لفترة ما بين 6:3 أشهر, عدد الجلسات يتم تحديدها من خلال المختص بمتابعة الحالة, حيث تختلف المدة أيضآ إذا كان المصاب رياضي أم لا.
علاج طبيعي منزلي بالدمام
علاج طبيعي منزلي بالدمام

مراكز العلاج الطبيعي بالدمام:

تقديرآ لدور العلاج الطبيعي في علاج بعض الأمراض والحالات الطارئة الصعبة, انتشرت مراكز العلاج الطبيعي في السعودية, كما يوجد الكثير من المراكز في الدمام, ومنها:

1- مركز وقتك للعلاج الطبيعي:

يقدم المركز خدمات العلاج الطبيعي الشاملة التي تتضمن الآداء الحركي المحفز للعضلات وأدوات العلاج الطبيعي الشاملة للأجهزة  المتخصصة, كما يعلن المركز عن توافر أخصائية علاج طبيعي في الدمام لتشخيص الحالات النسائية والأطفال.

2- مركز التميز للعلاج الطبيعي بالدمام:

 الذي يحوي على كثير من الأجهزة الحديثة ذي التقنيات المتطورة في مجال الصحة العلاجية, كما يوفر المركز خدماتة  الخاصة ب العلاج الطبيعي للظهر ومشاكل الرقبة  والصداع  والشلل النصفي الوجهي. يتم

3- العلاج الطبيعي في مستشفى المانع:

 يتوفر بها العديد من الأقسام العلاجية المختلفة, إلى جانب تقديمها الرعاية طويلة المدى للمسنين وكذلك إعادة التأهيل لحالات ما بعد الولادة وحالات القلب والإصابات الرياضية من خلال العلاج المائي والكهربائي. يمكن التواصل مع المستشفى من 

4- مركز فزيو كير للعلاج الطبيعي الدمام:

 من أشهر مراكز العلاج الطبيعي في المنطقة الشرقية, يوجد به كثير من تقنيات العلاج الحديثة  التي تساهم في علاج حالات متعلقة بالجهاز العصبي, والشلل ومشاكل النخاع. كما يوفر المركز قسم متخصص في علاج الأطفال, يمكن التواصل مع المركز

5- مركز أمل للعلاج الطبيعي:

يتخصص هذا المركز في اهتمامات المرأة العصرية, كجلسات تدليك النساء خلال فترة الحمل وبعد الوضع, كما يتيح المركز تقنيات العلاج بالإبر الصينية وجلسات تكسير الدهون, بجانب تقديم الجلسات التأهيلية بالمنزل خاصة لحالات الشلل وكبار السن. 

6-مركز الحياة للعلاج الطبيعي:

يتوفر بالمركز تقنيات العلاج الكهربائية والمائية التي تعمل على حل كثير من مشكلات العمود الفقري وعلاج العصبية وتيبس المفاصل, كما يوجد العلاج الطبيعي للأطفال وإصابات الملاعب.

7-مركز العلاج الطبيعي الاول بالدمام:

من افضل مراكز العلاج الطبيعي في الدمام للنساء والرجال, يقدم برامج خاصة لفحص وتقييم الرياضيين ومساعدتهم على الوقاية من إصابات الملاعب, كما يوفر أجهزة علاجية تشخيصية ذات تقنيات عالية تساعد المريض على العودة للحياة الطبيعية بعد تعرضه للإصابات أو الأمراض. تتم متابعة الحالات من قبل متخصصين في مجال الطب الرياضي والعظام  والأعصاب وتحليل الحركة.

ارقام علاج طبيعي منزلي بالدمام:

تتم جلسات العلاج الطبيعي في المراكز المعتمدة  والمستشفيات, كما يمكن أن تقدم هذه الخدمة في المنازل من خلال أخصائي علاج طبيعي متخصص يأتي للمريض بشكل خاص في بيته. ولا تجدي هذه الخدمة إلا في حالات الشلل أو كبار السن الذين يجدون صعوبة في الخروج من المنزل. كما أن لكل مريض طرق علاجية خاصة بحالته, فمثلآ بعض الحالات يمكن استغنائها عن الأجهزة الطبية والبعض الآخر يجب أن يستخدمها ويتوجه للمركز حتى يتم جلساته بأكمل وجه. قد انتشرت في الفترة الأخيرة أن يقدم بعض أطباء العلاج الطبيعي في الدمام خدماتهم من خلال وضع أرقام هواتفهم على صفحات وسائل الإتصال الاجتماعي, حتى يتم تواصلهم بسهولة مع المرضى, من الأرقام التي تجدها لأخصائيين علاج طبيعي في الدمام

ربما تفيدك قراءة: فوائد العلاج الطبيعي

يتواجد في الإعلان الذي يقدمه المختص بالعلاج الطبيعي بعض تفاصيل الخدمات التي سيقدمها, مثل:

-أنه أخصائي علاج طبيعي مصنف من هيئة التخصصات الصحية السعودية.
-يتعامل مع جميع حالات الخاصة بالعلاج الطبيعي.
-الجلسات تقدم في منزل المريض فقط.
-تكلفة الزيارة تختلف بحسب نوع الحالة والمكان والمدة.
حتى تصبح أخصائي علاج طبيعي, إليك سمات الأخصائي المتميز:
-أن يجيد التعامل مع المريض ويبني روابط ثقة وصداقة مع مريضه, فالدعم المعنوي يؤدي لنجاح العلاج الحركي.
-الفحص الجيد للمريض يساعد على تحديد الحالة بدقة, ومن ثم الشفاء الكامل.
-أن يكون مطلع على أحدث الوسائل والأجهزة العلاجية التي تخص مجاله, مما يساعده على امتلاك الكفاءة في تطبيق  طرق العلاج الصحيحة.

اسعار جلسات العلاج الطبيعي في الدمام:

لم يعد اللجوء للعلاج الطبيعي في الحالات المرضية فقط, بل أصبح مجالآ حتى يلتقط الأشخاص الأصحاء أنفاسهم من تعب الحياة اليومية وإرهاق العمل البدني. فيمكن أن تتوجه لمركز علاج طبيعي لتقوم ببعض التمارين الحركية وتستخدم الأجهزة العلاجية لتحسين عمل أعضاء الحركة في جسدك  وتجديد نشاطك, كالعروض التي يقدمها مركز (أمل) للعلاج الطبيعي وإنقاص الوزن في الدمام, حيث يقدم فرص مميزة لعمل جلسة علاج طبيعي مكثفة, تشمل أجهزة الموجات الصوتية والتيارات العلاجية والليزر بعد تحديد احتياجات الشخص, هذا العرض بقيمة 149 ريال سعودي, ويتم تحديد موعد العرض الزمني وتاريخه, كما يهتم المركز على تجديد عروضه من فترة لأخرى حتى يستفيد منها أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
 أما جلسات العلاج للمرضى يتم تحديد سعرها من خلال حالة المريض, أنواع الأجهزة التي سيستخدمها, ومدة العلاج وعدد الجلسات.
مركز علاج طبيعي في الدمام
جلسات العلاج الطبيعي في الدمام

بعض الأفكار الخاطئة عن العلاج الطبيعي:

1-العلاج الطبيعي للإصابات والحوادث فقط:  

 يعتقد كثير من الأشخاص أن اللجوء للعلاج الطبيعي لا يتم إلا عند الإصابة بمرض أو بسبب بعض المشكلات الحركية الناتجة عن الحوادث، لكن مفهوم وأهميه العلاج الطبيعي أوسع بكثير من مجرد تعزيز العضلات الضعيفة بعد الإصابة أو الجراحة، فالعلاج الطبيعي يساعد أيضا في تقييم وتشخيص المشكلات المحتملة قبل أن تؤدي إلى إصابات ومضاعفات أكثر خطورة في أماكن متعددة من الجسم, مثل: متلازمة النفق الرسغي والكتف المجمدة. مركز علاج طبيعي في الدمام
2-العلاج الطبيعي يعتمد على تدليك العضلات فقط:  مركز علاج طبيعي في الدمام
حيث يظن البعض أن اختصاصي العلاج الطبيعي يقدم للمريض جلسات تدليك أو إطالة لبعض العضلات فقط, والصحيح أن العلاج الطبيعي أكثر من ذلك, فالمتخصص في الطب البديل يقوم بتحديد حالة المريض وعلى أساسها يتم تقديم التمارين المناسبة للمريض من خلال أساليب يدوية وأجهزة حديثة لتقليل من آلام المريض ومساعدته على الحصول على نتيجة حركية جيدة في أقصر وقت ممكن.

ربما تفيدك قراءة: مركز علاج طبيعي بالمدينة المنورة.. إليك الأفضل

3-العلاج الطبيعي مؤلم:

 يخاف كثير من الأشخاص  زيارة اختصاصي العلاج الطبيعي لأنهم يشعرون بالقلق من حجم الألم أثناء العلاج، الهدف من العلاج الطبيعي هو تقليل الألم وعدم الراحة بما في ذلك الألم طويل الأجل، حيث يعمل المعالج داخل عتبة الألم من أجل مساعدة المريض على الشفاء منه واستعادة الحركة والوظيفة، وعلى الرغم من أن بعض الأعمال قد تكون غير مريحة في البداية لكن في نهاية المطاف سيشعر المريض بالراحة.

4-الجراحة وليس العلاج الطبيعي خياري الوحيد: مركز علاج طبيعي في الدمام

 في بعض الحالات تكون الجراحة هي الحل الوحيد لتفادي الألم، ولكن في بعض الحالات يكون العلاج الطبيعي فعالآ بنسبة كبيرة ويتم تفادي الجراحة فيها، على سبيل المثال: بعض أشكال هشاشة عظام الركبة يكون العلاج الطبيعي فيها فعالآ، وهذا يعني أنه في كثير من الحالات يكون العلاج الطبيعي حل بديل  للعملية الجراحية.  مركز علاج طبيعي في الدمام

5-يستطيع الفرد القيام بالعلاج الطبيعي بمفرده:

يقوم الطبيب المختص بكل ما يلزم المريض لكي يتغلب على مرضه في مراحله الأولى, ومشاركة المريض هي المفتاح لخطة العلاج الناجحة، كما أن ممارسة بعض التمارين بشكل غير صحيح يمكن أن يكون ضارا وقد يبطئ الشفاء أو يؤدي إلى تفاقم الإصابة، لذا فإن المريض لا يزال بحاجة إلى الرعاية والتوجيه من اختصاصي العلاج الطبيعي، ويجب أيضآ أن يمتلك المعالج  مميزات التخصص والاحترافية والخبرة في مجال العلاج الطبيعي، ويكون متابع لأحدث الأجهزة والأدوات لتقييم الاحتياجات الخاصة بالمريض، ومن ثم إجراء التشخيص اللازم والمناسب قبل وضع خطة كاملة للعلاج الطبيعي. بعد أن يصل الطبيب بالمريض لقسط معين من العلاج يستطيع وقتها المريض أن يتعلم القيام بالحركات العلاجية بمفرده في منزله دون تحمل مشقة الذهاب للمراكز العلاجية.
مركز علاج طبيعي في الدمام
علاج طبيعي للركبة

ربما تفيدك قراءة:  انواع العلاج الطبيعي … وفوائده

الوقاية خير من العلاج, ذهابك لمراكز العلاج الطبيعي لم يعد رفاهية, بل هو تطور طبيعي لما يواجهه الإنسان من ضغوطات نفسية وجسدية طوال وقت عمله, ومجاراة للعصر الحالي الذي نحياه. فالكشف الطبي الدوري على وظائف الجسد هي من أساسيات الحفاظ على الصحة, بجانب عمل التحاليل اللازمة التي يطلبها الطبيب منك. الأعراض التي تظهر على الإنسان بشكل عرضي تكون نتيجة انتفاض الجسد ليخبرك بقصور ما يعاني منه جهازك العضلي أو الحركي وأي تأخير أو تقصير في تلقي العلاج يؤدي إلى تفاقم المشكلة. اكتشاف الأمراض في أولها تسهل العلاج, والإهمال قد يعرض حياتك للخطر.

المصدر: أهل السعودية