أفضل 3 شركات استيراد وتصدير الفواكه بالسعودية

7947
شركات استيراد وتصدير الفواكه بالسعودية
شركات استيراد وتصدير الفواكه بالسعودية

تعرف على أفضل شركات استيراد وتصدير الفواكه بالسعودية

 

 

تنتشر شركات استيراد وتصدير الفواكه بالسعودية وتهدف إلى تنشيط السوق المحلي والارتقاء بالأعمال الداخلية والخارجية لسوق الفاكهة والخضراوات، ويعد استيراد هذه المنتجات من الخارج من الأعمال التي توفر ما يحتاجه السوق المحلي، وإذا كنت ممن يقدمون على افتتاح شركة لذلك سنعرض لك كافة الخطوات التي يجب اتباعها.
 

 

 

 

شركات الخضار والفواكه في السعودية

استيراد الفواكه وتصديرها تجارة مربحة للغاية في السعودية وهناك العديد من الشركات والتجار الذين حازوا على شهرة واسعة في هذا المجال وسنستعرض معا بعض منهم.

1- فاكهة شربتلي

هي شركة محمد عبد الله شربتلي المحدودة، والتي توجد في الصفا بجدة السعودية، وتعمل الشركة من الثامنة صباحا حتى الخامسة والنصف مساء، ويمكن التواصل معهم عبر رقم الهاتف التالي: +966126790000.
الشركة مملوكة لمحمد الشربتلي واحد من أغنى 30 سعوديا وتقدر ثروته بـ 2 مليار و690 مليون ريالا سعوديا، وتمتلك الشركة أكثر من 12 فرع في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى البحرين ودبي ومصر، ولدى الشركة مزارع خضار وفواكه الخاصة في أمريكا الجنوبية وجنوب أفريقيا ولديها محطة لتصدير الحمضيات في مصر. ولازالت الشركة مستمرة في توسعاتها حتى اليوم لتشمل العديد من المنتجات الغذائية.

 

ربما تفيدك قراةء: 15 متجر للسائلين اين يوجد العسل الابيض في السعودية

 

 

 

فاكهة شربتلي
فاكهة شربتلي

 

 

2- شركة جبار ناصر البيشي

 ترفع الشركة شعار نحن نحب ما نعمل ونفعل ذلك بكل شغف وحب، تعمل شركة جبار ناصر البيشي للتجارة على استيراد جميع أنواع الخضروات والفواكة من جميع أنحاء العالم من عام 1989 ميلادية وقامت في البداية على بيع جميع المنتجات الوطنية من خضروات وفواكه والمستورد من الخارج في سوق الخضار المركزي بمحافظة جدة ويعتبر سوق الخضار المركزي بجدة المغذي لكافة مناطق المملكة العربية السعودية وهو من أكبر الأسواق بالمملكة.
عززت الشركة أعمالها بعقود استيراد أبرمتها مع شركات تركية ومصرية ولبنانية ويمنية وسورية وإيطالية، وأيضا بجنوب أفريقيا.
 وقد قامت الشركة كأفضل مستوردين خضار وفاكهة فى السعودية باستئجار ثلاجة كبيرة لتكون بمثابة توزيع وتخزين الفواكة والخضروات وعملت الشركة على زيادة مصادر الاستيراد حتى وصل إلى جميع دول العالم المنتجة للفواكة والخضروات .

كما قامت الشركة بالتوسع في انشطتها وذلك من أجل السير على خطا التطور الدائمة والمستمرة حتى أصبحت الشركة من أكبر الشركات التى تقوم بالتوريد للشركات الكبري داخل المملكة ، ثم شيدت الشركة أسطولا بريا داخل وخارج مدن المملكة العربية السعودية لنقل البضائع.

وتعمل الشركة على بيع الفواكه بالجملة ومن هذه المنتجات التي يتم بيعها بعد استيرادها الطماطم، البرتقال، اليوسفي، العنب، البطيخ، الفراولة، الليمون، التفاح، الموز، الكرز، وبعض الخضروات مثل البصل والبطاطا والثوم والزنجبيل.
يتم توزيع جميع المنتجات على العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى في المملكة العربية السعودية تحت العلامة التجارية البيشى.

 

 

 شركة جبار ناصر البيشي
شركة جبار ناصر البيشي

 

 

شركات الخضار والفواكه في الدمام

تتخذ بعض شركات الفواكه والخضار من الدمام مقر لها وتعمل في استيراد جميع أنواع الفواكه والخضراوات ومن أهمها:-

3- مؤسسة الفواكه الطازجة

تعمل الشركة في استيراد جميع أنواع الفاكهة والخضروات عن طريق جمع المحاصيل من المزارع وتعبئتها وتحميلها بالبرادات والحاويات المبردة المجهزة ثم بيعها بالأسواق.
تمتلك مؤسسة الفواكه الطازجهة عدد من الفروع فى المملكة العربية السعودية منها فرع الدمام، وسوق الخضار المركزي.
تعمل الشركة في مجال الخضراوات والفاكهة منذ 25 عاما وتقوم باستيراد العديد من المنتجات من جميع أنحاء العالم وتعمل الشركة أيضا بغطاء تأميني كامل من شركات كوفاس و سى جى أى سى و لامباض وكل شركات التأمين الأخرى، وبأسعار ثابتة.
لدى الشركة التي تعد من أهم شركات توريد خضار وفاكهة ثلاجة لتبريد وتخزين المنتجات على مساحة لا تقل عن 2000 متر مربع كما تعمل الآن على تشييد ثلاجة أخرى كبيرة للغاية، وتكلفتها لا تقل عن 9 مليون ريال.
تهدف الشركة دائما للتوسع والتطور دائما وهدفها بناء ثلاجة أخرى كبيرة في جدة والرياض وذلك فى المستقبل القريب لتساعد فى مضاعفة الكميات ودعم أهداف الشركة التي تسعى إلى التأثير بقوة في السوق السعودي.
تمتلك الشركة 20 وكالة ومركز لتوزيع الخضار والفواكه باسم مؤسسة الفواكه الطازجة، كما أن لديهم 26 براد مبرد لنقل البضائع باسم المؤسسة.
لدى الشركة أيضا ثلاجة بسعة 500 متر لتخزين الدجاج والبيض كوكيل للبيع للشركات الكبرى، ويصل عدد العمال بها إلى 80 عامل من مختلف الجنسيات.
نجحت الشركة في إنشاء شركة تصدير جديدة فى مصر باسم، ندا لتصدير الخضار والفواكه.
تبني الشركة دائما علاقات ودية مع الموردين، وتعد مؤسسة الفواكه الطازجة واحدة من أكبر أسواق الجملة فى الدمام بالمملكه العربية السعودية وواحدة من الموردين الأساسيين إلى متاجر التجزئة والسوبر ماركت.
تستورد الشركة التي تترأس أفضل تجار الفاكهة في السعودية منتجاتها من مصر وجنوب أفريقيا والهند والصين وإسبانيا وإيطاليا وكوستاريكا وتركيا واليمن واستراليا وفرنسا والبرازيل وتشيلى والفلبين و نيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية.
أما بالنسبة للمواني فتقوم بشحن الطيران إلى الدمام و تقوم بشحن البحر إلى الدمام وجدة أيضا وفقا للدولة المنتجة.

مؤسسة الفواكه الطازجة
مؤسسة الفواكه الطازجة

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أنواع و أسعار معدات المطاعم في السعودية .. كل ماتود معرفته بالتفصيل

 

 

 

 

منتجات المؤسسة وأصنافها:-

الموالح: مثل البسرة والفالينسيا والليمون المتواجدة طوال الموسم من مصر واسبانيا وجنوب افريقيا والأرجنتين والبرازيل وأستراليا.
التفاح: وهو متواجد طوال العام من الصين وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وتشيلى ودنوب وأفريقيا والأرجنتين وأحجام التفاح هي 100-113-125 فى كرتونة 17 كجم و 18 كجم 5 أطباق من أنواع الجالا والفوجى والأخضر والأحمر والجولدن.
المانجو: يتم استيراد المانجو من الهند واليمن ومصر.
الرمان: يتم استيراد الرمان من جنوب أفريقيا والهند واليمن وبلاد أخرى.
الموز: تخطط الشركة لتكون الأكبر فى السعودية فى خلال أعوام قليلة حيث تقوم بالعمل فى الموز أحجام 4-5-6 وهو من الأنواع المفضلة في المملكة ويأتي من الفلبين؛ لأن الشركة هي المورد الوحيد له بالمنطقة.
الأناناس: يأتي من الفلبين وكوستاريكا في كرتونة 12 كجم و 11 كجم أحجام 7-8-9.
ومن المنتجات الأخرى: الفراولة فى كرتونة 2 كجم علب والفلفل الحار والخضروات الأخرى ويتم استيراد الجوافة بالطائرة.
لدى الشركة أيضا زنجبيل طوال الموسم من الصين وأسبانيا و أستراليا – الحجم المتوسط فى كرتونه 10 كجم مفتوحة ويفضل من أستراليا.
البصل: لدينا بصل طوال الموسم فى شكاير من مصر والهند والصين و أمريكا ولكن بالنسبة للبصل تقوم باستيراده على أساس العمولة 7%.
الثوم: لديهم الثوم طوال الموسم فى شكاير من الصين ويكون في شكاير 7.50 كجم مقاس 5.50 سم وكرتون 8كجم 10 عبوات 800 جرام.
الزنجبيل: زنجبيل طوال الموسم ويتم استيراده من الصين في كرتونة 8 كجم بلاستيك للدمام ويصل نصف جاف وفي كرتونة 9 كجم كرتون لجدة ويصل طازج. يمكن التواصل مع الشركة من خلال:- رقم تليفون 00966138175727 فاكس 00966138175737 . الشركة مملوكة لصاحبها مبارك سعد الدوسرى، ورقم هاتفه :966598235222

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 8 شركات تجهيز مطاعم في السعودية

 

 

 

نظام الاستيراد في السعودية
نظام الاستيراد في السعودية

نظام الاستيراد في السعودية

حتى تبدأ في العمل بالاستيراد والتصدير بشكل جيد عليك اتباع عدد من الخطوات التي ستوصلك إلى بر الأمان بسهولة ويسر ومن هذه الخطوات:-
  • دراسة الاسواق المحلية والخارجية

قم بالاطلاع على البيانات والإحصائيات الحديثة التي توضح حالة السوق عامة، ويمكنك التعرف على حجم الصادرات والواردات وأكثر الأسواق عملا بالاستيراد والتصدير من وإلى السعودية، كما يمكنك التعرف على السلع المطلوبة في السوق والتي يسعى الكثيرين للحصول عليها لتبدء في توفيرها للسوق المحلي عن طريق الاستيراد أو العمل على خدمة الأسواق الخارجية من خلال التصدير للسلع المطلوبة.
  • سنتحدث أولا عن الصادرات:-

يذكر أن الصادرات تقل في بداية كل عام ثم تعود للزيادة بشكل تدريجي لتصل إلى ذروتها في النصف الأخير من العام.
أما السلع التي يتم تصديرها فقد بلغت قيمتها من المنتجات غير البترولية في يناير ٢٠١٩ حوالي 18 مليار و730 مليون ريال، في مقابل 18 مليار و280 مليون ريال سعودي أي أن نسبتها انخفضت لتبلغ ١.٤٪.

– موانئ التصدير ووسائل النقل:-

تستخدم عدد من الموانئ في التصدير بالمملكة العربية السعودية على رأسها ميناء الجبيل الذي تم تصدير منه منه حوالي ٣٦.٦٪ من اجمالي صادرات السعودية.
أما النقل البحري فيعد الأكثر انتشارا بالمملكة وقد تم الاعتماد عليه لتصدير حوالي ٧.٢٪ من إجمالي الشحنات المصدرة، يليه الشحن البري بنسبة ١٦.٨٪ ثم الشحن الجوي بنسبة ٦٪.

ثانيا الواردات:-

  • بلغت قيمة الوردات السلعية حوالي 41 مليار و919 مليون ريال في يناير لعام 2019.
  • كما أن أغلب الواردات السعودية تأتي إلى ميناء جدة بنسبة ٢٩.٢٪ من إجمالي الوادرات لشهر يناير ٢٠١٩.
  • يساهم النقل البحري بحوالي ٥٩.٥٪ من اجمالي الواردات السعودية يليه النقل الجوي بنسبة ٢٤.٨٪ يليه النقل البري بنسبة ١٥.٧٪.

الواردات السعودية
الواردات السعودية

أما عن دراسة السوق المحلي والعالمي:-

تبدأ الدراسة من يناير ٢٠١٩ حيث بلغت قيمة الصادرات السعودية حوالي ٨٤.٥ مليار ريال لكافة المنتجات ومنها حوالي ١٨ مليار للمنتجات غير البترولية، فيما بلغت قيمة الواردات السعودية حوالي ٤٢ مليار ريال، أي أن إجمالي الصادرات السعودية من كافة المنتجات يبلغ حوالي ضعف إجمالي الوردات من كافة المنتجات.
يذكر أن الصين، والإمارات، وسنغافورة، والهند وبلجيكا هم اكبر ٥ أسواق يتم تصدير السلع إليها من السعودية، أما عن أكبر ٥ أسواق يتم استيراد السلع منها إلى السعودية فهي الصين، الولايات المتحدة، والإمارات، وألمانيا، والهند.
عند إقدامك على خطوة العمل في تصدير المنتجات الغذائية والتي يكثر عليها الطلب في مختلف الأسواق، فإنه يجب عليك التعرف على أنواع الخضراوات والفواكه على سبيل المثال في السوق وكيفية الحصول على أجود الأنواع وأهم الدول التي يتم التصدير إليها وكذلك أهم العملاء في الخارج والشروط التي يشترطون توافرها بالمنتجات كالتعبئة والتغليف بالإضافة إلى دراسة المنافسين والأسعار والتعريفات الجمركية.
يجب أيضا عليك دراسة المنافسين والتعرف على وضع السوق والتأكد من وجود فرصة حقيقية للدخول إلى السوق والتنافس على كسب الأموال، ويمكنك أن تبدأ  بالتعرف على حجم أعمال المنافسين وكم يغطون من حجم الطلب على تلك السلع وكيف يخططون والميزات التنافسية التي قد تميزك عنهم لتتمكن من منافستهم بالشكل الذي يضمن لك النجاح والتفوق عليهم. فهكذا تعمل الشركات الناجحة.

 

 

 

استيراد الخضار للسعودية
استيراد الخضار للسعودية

 

 

ربما تفيدك قراءة: اسعار معدات المطاعم في السعودية .. بالتفصيل

 

 

 

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة استيراد وتصدير في السعودية :-

للقيام بعملية استيراد الخضار للسعودية والتصدير بأسلوب قانوني يجب أن تقوم بتأسيس شركة استيراد وتصدير في السعودية، وهذه هي المستندات المطلوبة للقيام بتأسيس الشركة:-
  • استخراج بطاقة ضريبية.
  • وجود سجل ضريبي.
  • استخراج سجل تجاري.
  • استخراج بطاقة استيراد.
  • استخراج بطاقة تصدير.
  • فتح حساب بنكي بالعملات الاجنبيه.
  • فتح حساب مع شركات البريد السريعة الشهيرة.

استيراد الخضار للسعودية
استيراد الخضار للسعودية

موقع ومساحة الشركة:-

ستحتاج إلى مكتب في منطقة تجارية أو شهيرة ليمثل المقر الإداري للمشروع، ويجب تجهيز المكتب بأثاث وعمل مخزن لتخزين البضائع وثلاجات لحفظها، فكلما كانت السلع كبيرة الحجم ستحتاج إلى مكان كبير.
يذكر أنه يجب توفير مكان الشركة قبل إجراءا التراخيص؛ لأنه من الأساس ولا يمكن استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري بدون وجود مكان للشركة سواء كان بنظام الإيجار أو التلميك.

خطوات تصدير السلع من السعودية الى دول العالم:-

  • إتمام عملية البيع أي أن تكون الصفقة منتهية.
  • إصدار شهادة المنشأ.
  • إثبات دفع قيمة البضائع.
  • التأمين على الشحنة.
  • تحميل البضائع.
  • تلقي بيان الشحنة من الخط/ الوكيل الملاحي.
  • تقديم المستندات للمخلص الجمركي.
  • الحصول على التخليص الجمركي.
  • مغادرة الميناء أو المنفذ البري.
  • إرسال مستندات الشحن إلى المشتري.
هناك العديد من شروط التصدير من المملكة العربية السعودية، حيث يلتزم على المصدر أن يتقدم بالفاتورة فقط لإنشاء بيان التصدير، بالإضافة إلى المنافيست وهو بيان الحمولة، والذي يتم إنشاؤه من خلال شركة الشحن.
 ويجب أن تعلم السلع التي يمنع تصديرها حيث تفرض الأنظمة عدم تصدير العديد من السلع أو تفرض قيود في إجراءات تصديرها، أو تفرض رسوم جمركية، وتفرض غرامات على تهريبها للخارج مثل بعض المشتقات البترولية أو السلع المدعومة أو الموارد الطبيعية، ويمكنك التحقق من خلال البحث في قائمة السلع المحظورة أو المقيد تصديرها، ومن خلال البحث في التعريفة الجمركية، كما نوصي باستشارة مخلصك الجمركي لكن استيراد الفواكه الى السعودية أو تصديرها ليس محظورا بالمملكة.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أنواع و أسعار معدات المطاعم في السعودية .. كل ماتود معرفته بالتفصيل

 

 

 

 

 

تصدير السلع من السعودية

 

 

خطوات استيراد السلع من أي مكان في العالم للسعودية:-

  • تحديد الكميات المطلوبة من السلع المصدرة.
  • إنهاء الاتفاق بشكل شخصي إذا كنت في بلد المصدر أو عبر مكتب الشركة أو من خلال الإنترنت.
  • نقل البضائع إلى الميناء المحدد في بلد المصدر استعدادا لشحنها إلى المملكة العربية السعودية.
  • شحن البضائع إلى الميناء السعودي المتفق عليه.
  • تخليص الشحنة جمركيًا بعد تقديم المستندات الخاصة بها ودفع المستحقات المالية.
  • استلام الشحنة وإيداعها بالمخازن تمهيدًا لتوزيعها.

 استيراد السلع
استيراد السلع

شروط الاستيراد:-

  • أن يتوافق تاريخ صلاحية السلع مع المعايير السعودية.
  • امتلاك سجل تجاري ساري بشرط ان يكون النشاط الموضح متطابق مع السلع الواردة.
  • فاتورة استيراد موثقة من وزارة التجارة في البلد الوارد منه السلع.
  • وثيقة تفيد بأن الشحنة الواردة مطابقة للمواصفات السعودية أو الدولية.
  • وثيقة المنشأ الأصلية للسلع بشرط اعتنادها من غرفة التجارة في البلد الواردة منه.
  • وجود ملصقات على السلع لا يمكن إزالتها موضح بها بلد المنشأ أو التصدير.
  • تخضع السلع الواردة الي اختبار جودة عبر ارسال الجمارك عينات منها لوزارة التجارة والصناعة.

تاريخ صلاحية السلع مع المعايير السعودية
تاريخ صلاحية السلع مع المعايير السعودية

اسرار تجارة الخضار والفواكه

للدخول إلى عالم تجارة الفاكهة عليك أن تضع يديك على أسرارها وخاصة أسرار التصدير والاستيراد فأنت مقبل على عمل كبير يحتاج إلى الكثير من الجهد والمعرفة.
أولا عليك دراسة الفكرة جيدا والتوجه لدراسة السوق داخليا وخارجيا لمعرفة متطلباتها وما تحتاجه، وقم بالقراءة كثيرا لتتعلم كيفية استيراد وتصدير السلع من وإلى السعودية، ولتتعرف على المشاكل التي قد تواجهك.
ثانيا تعامل في السلع التي يسهل عليك تسويقها بشكل محلي عند الاستيراد، أو التي يكثر عليها الطلب بالخارج في حالة التصدير.
استشر الكوادر المتخصصة بحيث تتمكن من إنجاز المهام بشكل إحترافي وبأقل تكلفة وقم باستخراج رخصة استيراد السعودية إذا كنت تنوي القيام بالاستيراد من الخارج.
لا تترك شئ دون أن تخطط له، وأعمل على إعداد حساباتك بشكل دقيق لتتمكن من معرفة ما ستحققه من صفقاتك قبل الدخول بها.
واعلم أن العمل في مجال الاستيراد والتصدير في السعودية يصبح كأي عمل روتيني بعد عدة صفقات لكن هنا لا تترك الأمور لمن هم أقل خبرة حتى لا تصيبك المشكلات، وقم بمتابعة عملك وصفقتك بنفسك دائما واحرص على إتمام جميع خطواتك بجدية تامة.

 

 

ربما تفيدك قراءة: 14 اسم لأفضل محلات اثاث تركي مودرن في جدة

 

 

 

رخصة استيراد السعودية
رخصة استيراد السعودية

صادرات تركيا من الفواكه والخضروات

ارتفعت صادرات تركيا من الخضراوات والفاكهة، خلال العام الماضي فقط بنسبة 13% كما وصلت عائدات صادرات الدولة إلى مليارين و231 مليون دولار.
وساهمت عملية الشحن الجوي في زيادة الضصادرات التركية من الفاكهة والخضراوات ففي عام 2016 وصلت صادرات الفاكهة والخضراوات إلى 121 مليون و118 ألف دولار، وكانت تركيا قد سجلت أعلى ثاني حجم صادرات في تاريخها في عام 2017 بمبلغ 1.157 مليار دولار وفقا لبيان وزارة التجارة والجمارك.
تأتي ألمانيا في صدارة الدول التي يتم التصدير لها من تركيا فوصلت قيمة الصادرات لها 151 مليار دولار وتلتها العراق بقيمة 96 مليار دولار.
وجاءت تركيا في مقدمة البلدان الأسرع من حيث النمو الاقتصادي، ويشهد الاقتصاد التركي تزايدا مستمرا في الفترة الأخيرة وفقا للبنك الدولي، ونجح الاقتصاد التركي في إجباره على تغيير توقعاته بالنسبة لتركيا للمرة الرابعة على التوالي.

تجار الخضار والفواكه في السعوديه
تجار الخضار والفواكه في السعوديه

تجار الخضار والفواكه في السعوديه

قام المستثمرون والمستوردون في قطاع المواد الغذائية بتقدير حجم استهلاك السوق المحلية من الفواكه في رمضان الماضي بحوالي 500 مليون ريال، ومن المتوقع استقرار الأسعار نتيجة لوفرة المنتجات بالسوق المحلي.
وقال سيف الله شربتلي، واحد من مستوردي الخضراوات والفاكهة بالمملكة، أن الأسعار لم تشهد ارتفاعا كبيرا ومن المتوقع أن تستقر طوال العام داخل الأسواق المحلية، وأضاف أنه قد تكون هناك بعض الحالات الفردية، لكنها لن تؤثرعلى استقرار السوق أو تحقيق التوازن المطلوب. شركات استيراد وتصدير الفواكه بالسعودية
تستورد المملكة الفواكه من 40 دولة بالعالم، أهمها جنوب أفريقيا ومصر وشيلي والفلبين ولبنان والهند وباكستان وفرنسا والولايات المتحدة، كما يتميز سوق الفواكه بالتنوع في المنتج، حيث إن هناك ما يقرب من 200 صنف من الفاكهة يتم استيرادها. شركات استيراد وتصدير الفواكه بالسعودية
ويعد الموز والتفاح والبرتقال هي الأصناف الرئيسة التي يتم استيرادها، حيث تستحوذ على حوالي 40 % من حجم سوق الفاكهة، ويبلغ النمو لسوق الفاكهة حوالي 5 % سنويا. شركات استيراد وتصدير الفواكه بالسعودية
ويتصف السوق السعودي بتنوع مصادر الاستيراد، بالإضافة إلى الإنتاج المحلي، مما يجعله في مأمن من التقلبات السريعة والتأثر العاجل بما يحدث في الدول المجاورة.

تجار الخضار والفواكه في السعوديه

اسعار الخضار والفواكه في تركيا 2019

تختلف أسعار الخضراوات والفاكهة في تركيا من مكان لآخر لكن هناك بعض الأسعار التي تكون ثابتة في الغالبية العظمى من الأماكن مثل:-  شركات استيراد وتصدير الفواكه بالسعودية

 

 

  • البطاطا 1 ك     3 ليرة.
  • البصل 1 ك    3 ليرة.
  • البرتقال 1 ك    2 ليرة.
  • التفاح 1ك     2 ليرة وهو من اشهر الفواكه في تركيا.
  • الخيار 1 ك    5 ليرة.
  • الفلفل 1ك     7 ليرة.
  • الطماطم 1 ك     5 ليرة.
إن تصدير الفواكه من تركيا عمل جيد للكثيرين ويمكن التربح منه بسهولة خاصة لوجود الكثير من الفاكهة في السوق المحلي التي تصلح لذلك، وإذا كنت ممن يريدون استيراد الفاكهة فيمكنك التعاقد مع التجار في الدول الخارجية مثل تركيا بعد إتمام كافة الإجراءات التي تضمن لك حقوقك، وتدر عليك دخلا وفيرا كما توفر تركيا تسهيلات كبيرة على الاستيراد منها وتشجع التجار على القيام بأعمالهم.
 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 6 من مكاتب السياحة في جدة

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية