معقب استخراج تصريح زواج

هناك تغييرات عديدة شهدتها تصريحات الزواج في معظم البلدان العربية خلال الفترة الأخيرة ولاسيما السعودية، وأصبح أن يتم الزواج عن طريق الأوراق أمراً مهماً وجاداً، وسوف نتعرف على أهم شروط تصريح الزواج من أجنبية  في المملكة وسنتعرف على أفضل معقب استخراج تصريح زواج يساعدك في تخليص هذه الإجراءات بالطريقة الصحيحة وبكل سهولة ويسر فقط تابعوا معنا المقال التالي عبر منصة أهل السعودية.

معقبين استخراج تصريح زواج

يبحث كثير من السعوديين مؤخرا على رقم معقبين زواج، حتى يقوم مكانهم بعمل الاستخراج للتصاريح الواجب عملها للزواج من أجنبية، حيث يتطلب هذا الزواج بعض الشروط والإجراءات اللازمة، ويقوم معقبين معاملات زواج باستخراج تلك التصاريح، ونقدم لك هنا عرض لكل التفاصيل الهامة عن الموضوع، تابع معنا.
  1. معقب استخراج تصريح زواج:

بعد التوجه الكبير من السعوديين في البحث عن الزواج من أجنبية تزايد استعلام عن تصريح زواج، والعمل على استخراج تصاريح الزواج، لذا نقدم معقب تصريح زواج لسنة :2020 لمن يرغب في الحصول على تصريح زواج من غير السعودية، أو لمن يرغب في الحصول على تصريح زواج من غير السعودية وتصحيحها ملاحظة (تتطلب بعض الموافقات سلفة وبعضها شيكًا معتمدًا يتم الاحتفاظ به في مكتب محامٍ بمعرفة مقدم الطلب) .

ربما تفيدك قراءة : أشهر 3 مكاتب توثيق زواج سعودي

استخراج تصريح زواج من الخارج

إذا أرادت سعودية الزواج من أجنبي مقيم في المملكة، يشترط بالإضافة إلى الشروط إقامة سارية المفعول وشهادة ميلاد إذا ولدت في المملكة، نظراً لكونها مقيمة فإن الإجراءات في هذه الحالة لا تشمل مراجعة السفارة، وإنما فقط تقديم الطلب في امارة المنطقة الشرقية تصريح زواج إذا كانت مثلا تنتمي إليها أو إمارة منطقتها، وبمجرد موافقتها يتم إبرام عقد الزواج والتصديق عليه في المحكمة، ثم تضاف الزوجة لبيانات الزوج في الحا، أما بالنسبة لموضوع زواج المرأة السعودية من أجنبي خارج المملكة، فيشترط نفس الشروط السابقة دون الحاجة إلى الإقامة ونفس الإجراءات المذكورة أعلاه.
استخراج تصريح زواج من الخارج
استخراج تصريح زواج من الخارج

شروط التقديم على تصريح زواج

تتعدد شروط الزواج من أجنبية وقد تختلف في بعض الحالات عن حالات أخرى ببعض البنود، مثل ما إذا كانت الأجنبية مقيمة في المملكة أو خارج المملكة وإذا كانت بينها والرجل صلة قرابة أم لا، ولكن بشكل عام معظم البنود ل تقديم على تصريح زواج كما يلي:
  • يتم الاشتراط أن يكون سن المواطن السعودي الذي يرغب في الزواج من أجنبية، ألا يقل سنه عن 35 عامًا، كما يشترط ألا يزيد عن 70 عامًا.
  • في حالة إذا كان الرجل مطلق أو زوجته متوفاة أو به عاهة مثبتة بتقرير طبي من مستشفى حكومي فإنه يعفى من شرط العمر.
  • تقديم شهادة من شأنها أن تثبت صلة القرابة، في حال كانت هناك قرابة من الدرجة الأولى بين الطرفين المتقدمين للزواج، كما يشترط أن تكون مصدقة من قبل المحكمة العامة، ويستثنى القرابة من شرط العمر.
  •  إذا كان المواطن السعودي الذي يرغب في عقد زواجه من أجنبية هو في الأصل متزوج من مواطنة سعودية الأصل، فإنه لا يسمح له أن يتزوج من أجنبية، إذا كان هناك سبب مقنع لزواجه من غيرها، مثل إصابتها بأي من الأمراض المزمنة، على سبيل المثال، أو أن تكون ممن تعانين من العقم..
  • يتم الاشتراط بالنسبة إلى المخطوبة الأجنبية، أن تكون صحيفتها الجنائية، تخلو تمامًا من أي من القضايا في بلادها.
  • إذا كان طرفا الزواج من مواطني دولة، من ضمن دول المجلس التعاون الخليجي فإن جلب إثبات الشخصية مثل البطاقة المدنية يعتبر كافٍ لإتمام عقد الزواج فيما عدا بلاد قطر والبحرين (إذ إنه لا بد من الموافقة من قبل الجهات المعنية في بلادهم حتى يتم استخراج عقد الزواج بينهما)، أما في حال كان أحد الطرفين، من الحاملين للجنسيات الأخرى، فإنه يلزم إحضار جوازات السفر الخاصة بالراغبين في الزواج.
  • قد يوجد اختلاف في بعض البنود في بعض الحالات وبعض المدن وذلك بحسب ما تحدده إمارات المناطق ووزارة الداخلية السعودية تصريح زواج.
  • توافر الشهادات، التي من شأنها أن تثبت محل عمل كل من الخاطب ومخطوبته، هذا إذا كانا يعملان أو أي منهما، ومن الواجب أن تكون الشهادة صادرة من قبل صاحب العمل أو الشركة التي يعمل لديها أي من الخاطبين.
  • تقديم نسخة من الصك الرسمي للطلاق، في حال حدوث طلاق من قبل لأي من الطرفين اللذان يرغبا في عقد الزواج، أو تقديم الشهادة الرسمية للوفاة في حال كان أي من الطرفين قد تزوج فيما قبل ومات عنه زوجه.

ربما تفيدك قراءة : توثيق زواج سعودي من مقيمة.. دليلك للجهات المعتمدة

كيف اقدم على تصريح زواج

إجراءات التقديم على تصريح زواج تتضمن أكثر من مرحلة، على الشكل التالي: 

أولًا تقديم الطلب 

المرحلة الأولى هي التأكد من أن الشروط السابقة تنطبق على طرفي الزواج تمامًا، ثم بعد ذلك التقدم إلى الإمارة التي يقيم فيها الرجل للحصول على واسطة تصريح زواج من أجنبية
توجد بعض الأمارات التي متاح فيها تقديم طلب الزواج من أجنبية عبر موقع إلكتروني من خلال ابشر، من خلال الخدمات الإلكترونية، ثم الإمارة، ثم خدمات الزواج وتقديم الطلب بعد تعبئة البيانات المطلوبة، في حال كانت إمارة المنطقة لا تقوم بقبول طريقة التقديم على تصريح زواج من الخارج إلكترونيًا يلزم التوجه إلى الأمارة وتعبئة النموذج الورقي وتقديمه، تحصل على النموذج هناك.
بعد ذلك يتعين الانتظار لحين الموافقة على الطلب، في حالة تقديم الطلب إلكترونيًا في ،وزارة الخارجية السعودية تصريح زواج يمكن متابعة الطلب من حساب مقدم الطلب، أما في حالة تقديم الطلب ورقيًا في الإمارة فيلزم متابعته مع أمارة المنطقة.
الفترة الزمنية التي قد يستغرقها الطلب لحين صدور الموافقة أو الرفض تترواح بين شهر إلى شهرين وقد تتطلب أكثر من ذلك في بعض الأحوال.
شروط التقديم على تصريح زواج

ربما تفيدك قراءة : أفضل الجهات لتوثيق زواج السعودي من أجنبية

ثانيًا مراجعة السفارة

المرحلة الثانية تتضمن مراجعة السفارة، وذلك بعد موافقة الإمارة على الزواج والحصول على التصريح، والمقصود هنا السفارة السعودية في بلد الزوجة، حيث يتم مراجعتها لتصديق عقد الزواج  واستكمال الأوراق والمستندات اللازمة والحصول على تأشيرة الدخول.

ثالثًا تصديق عقد الزواج

المرحلة الثالثة والأخيرة هي تصديق عقد الزواج في المملكة، حيث من الواجب تصديق عقد الزواج في المحكمة بخطاب من خلال إمارة المنطقة، ثم بعد التصديق يلزم إضافة الزوجة إلى بيانات الزوج في الأحوال المدنية واستخراج هوية خاصة بها.
وإذا أردت تصحيح وضع زواج بدون تصريح يجب عليك تقديم المعاملة بواسطة خطاب بسيط في الإمارة، وبعدها سوف يقوم الموظف المختص بمنحك نسخة للمعاملة، وبذلك ستحصل بعد ذلك على رقم المعاملة، وستصلك رسالة أخرى تفيد بصدور المعاملة، ووصولها إلى شرطة المحافظة.
وبهذا إن كنت ترغب في الزواج من أجنبية، فقد قدمنا كل التفاصيل الممكنة إليك.
معقبين استخراج تصريح زواج
معقبين استخراج تصريح زواج

ربما تفيدك قراءة : توثيق زواج سعودي من اجنبية .. إجراءاتك بسيطة مع 5 مكاتب

المصدر: أهل السعودية 

1 فكرة عن “أحسن معقب استخراج تصريح زواج في السعودية”

  1. Pingback: أفضل معقب موافقات زواج في السعودية || أهل السعودية || saudia10

تم إقفال التعليقات.

انتقل إلى أعلى