أفضل 10 طرق حديثة لشد الرقبة

501
شد الرقبة
شد الرقبة

تعرف على أفضل الطرق لـ  شد الرقبة

 

 

 

 

 

الذقن المزدوج واللغلوغ  مشاكل تؤرق كل الجنسين الذين يسارعون إلى العيادات والمراكز التجميلية، لشد الرقبة، للتخلص من دهون الرقبة واللغلوغ، عن طريق الليزر أو الهايفو، لكي يحصل على رقبة مشدودة تخفى أى تراكم للدهون.
قد يكون شد الرقبة طبيعيا من أسهل هذه الوسائل التي تبعها المرء الذي يعاني من الذقن المزدوج بالرياضة أو المساج أو البخار، غير أنه سرعان ما يلجأ إلى المساعدة الطبية بحال فشله في التخلص منه طبيعياً، في هذ الموضوع نتعرف على مختلف التفاصيل التي تهمك حول شد الرقبة وإزالة اللغلوغ بكل شرح وتوضيح.

 

 

1- شد الرقبة بالهايفو:

الهايفو هو عمل غير جراحي لشد الرقبة والوجه، سريع ونتائجه تعطي انطباع فوري وملحوظ، لا يحتاج لفترة نقاهة طويلة، مناسب لذوي البشرات المرتهلة أوثنيات جلد الرقبة أو من يعانون من الخطوط الرفيعة والتجاعيد.
عملية شد وتجميل الرقبة بالهايفو من التقنيات الرائعة للنساء اللواتي يخشين العمل الجراحي أو الراغبات في الحصول على بشرة مشدودة في وقت سريع وبإجراء بسيط، يتم استخدام الالترا ساوند: تقنية الهايفو” وهي الموجات فوق الصوتية بشكل طبي في مجال تصوير جسم الإنسان.

يتم شد الرقبة بالهايفو:

تتميز هذه التقنية بدقة جهاز الموجات فوق الصوتية، يمكن مشاهد الأنسجة الموجودة وهي عبارة عن جهاز متعدد المخارج الحرارية، إضافة إلى شاشة تلفزيون تمكن الطبيب من مشاهدة مكان النسيج المراد السيطرة عليه. تعتمد هذه التقنية التنظيرية على تسخين درجات الحرارة في الانسجة تحت الجلد وتحديداً على طبقة رقيقة موجودة فوق طبقة العضلات التي تثبت عليها أنسجة الجلد.
يتم تسخين هذه الطبقات عند درجة حراة 60 درجة سيليزيوس مدة نصف ثانية، تمرر على بشرة الوجه والرقبة والأماكن المراد رفعها وشدها، تتوغل الموجات فوق الصوتية في أعماق الجلد لتنشط الطبقة الداخلية وتحفزها على بناء أنسجة جديدة من الكولاجين، التي بدورها تقوم بشد الجلد ورفعه، وبالتالي تقلص الجلد وتجعله يبدو مشدوداً وأصغر سناً.
  • الهايفو عمل غير جراحي/ لشد الرقبة والذقن والتخلص من مختلف مشاكل التجاعيد والترهلات الدهنية، وآثار الشيخوخة، يتميز كونه إجراء سريع ويعطي انطباع فوري وملحوظ لا يحتاج لفترة نقاهة، مناسب لمن يعانون من بشرة مترهلة حول الفم والعيون وثنيات الجلد في الرقبة أو لعلاج الخطوط الرفيعة والتجاعيد.
يناسب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40ـ50 سنة الاكثر لجوءاً إلى الهايفو.
  • تستغرق الجلسة الواحدة لعملية شد الوجه و الرقبة 45ـ60 دقيقة، تظهر نتائج العمل بعد 3شهور، تعمل هذه التقنية على بناء الجلد المترهل من الداخل، يتطلب ترميم الكولاجين بعض الوقت، تشاهد المريضة مردى النضارة في البشرة بعد كل جلسة، تعتبر هذه التقنية فعالة جداً، ينصح بعدم اللجوء إلى الهايفو بعد حقن الفيلر أو البوتكس، وفي حال وجود دعامات معدنية أو حدوث إصابات أو جروح في الوجه أو الرقبة.
  • قد تصاب السيدة بحكة أو احمرار بعد جلسة الرقبة بالهايفو، تستمر يومين يفضل تجنب الماء الساخن واستخدام المقشرات أو الليزر. لا يستخدم هذا الإجراء في حالة وجود دهون كثيرة.
  • الهايفو هو الإجراء الوحيد الذي تم اعتماده من قبل منظمة الغذاء  والدواء بعد إثبات فعاليته وأمانة، يستهدف الأنسجة العميقة تحت الجلد دون الحاجة إلى إجراء أي شق جراحي في طبقة الجلد السطحية، هو الاختيار الأمثل للأشخاص الراغبين في شد الوجه أو الرقبة دون تدخل جراحي.

2- مشد الرقبة والوجه:

مشد الرقبة والوجه للتخلص من اللغلوغ بدون جراحة، يمكن ارتداؤه في المنزل بكل سهولة، عالي الجودة  آمن على  البشرة. يغني عن كريمات العناية بالبشرة. يمكن الاستعانة به للتخلص من ترهلات الرقبة والتخلص من الذقن المزدوج للذين لا يرغبون في العمليات التجميلية ويخافونها. للحصول على المنتج من أكثر الأماكن ثقة وبأفضل الأسعار يمكنكم التواصل عبر الروابط التالية: من هنا ، وهنا .

3- عملية شد اللغلوغ:

اللغلوغ هي حالة شائعة لدى الكثيرين، فيها رقبة الشخص تكون أكبر، وهي منطقة مهمة فهي تعطي للرقبة انسيابيتها وشكله الرشيق، كما أنها تحدد الفاصل بين الذقن والرقبة. لدى أصحاب الذقن المزدوج يختفي هذا الفاصل ويمتلئ ويترهل تتضخم صانعة كتلة واصلة بين الذقن والرقبة ليصبح أصحابها عاجزين عن معرفة أين تنتهي الرقبة وأين يبدأ الذقن.
يظهر اللغلوغ، بسبب تكتل الدهون في هذه المنطقة وتراكمها، أو أن الرقبة لا تستهلك دهونها وإنما تراكمها تحت الجلد حتى تكبر وتتكون تلك الذقن الثانية، وأحياناً تتدخل  الوراثة، ومن الممكن أن تكون بسبب ترهل الجلد أو تهرل عضلات القبة نفسها أسفل الجلد، وأحياناً يكون تشوه الفك أو مشكلة فيه سبباً لبروز الذقن المزدوج.
ازالة اللغلوغ مشكلة لأصحابه، الذين يسارعون إلى اللجوء إلى عملية الذقن المزدوج للتخلص منه، وإخفاء العيوب المختلفة فهو يعطي عمر أكبر من العمر الحقيقي، ووزناً أكبر، والرياضة غير مجدية لفقدان الوزن فالحل العملية بمختلف الطرق الجراحية أو بدون جراحة كالليزر أو الهايفو.
تعد عملية الذقن المزدوج امتداداً لعملية تحديد الوجه أو عملية تحديد الرقبة أو كليهما، فالغرض تحديد ورسم الأبعاد والملامح التخلص منه يشمل التعديلات التي يجب إخضاع الرقبة والذقن لها من شد العضلات والجلد وإزالة الدهون والجلد الزائد، وهي عملية كاملة تتم باستخدام التخدير الموضعي أو الكامل.
 يوجد من الوسائل ماهو كفيل للاستغناء عن التدخل الجراحي، والتخلص من اللغلوغ بدون عملية، وهي تقنية الحقن التي يتم عن طريقها حقن الذقن المزدوج بأنزيمات طبيعية تنتج في الجسد، تقوم الانزيمات بإذابة الخلايا الدهنية، وعند حقنها تذاب الذهون المتراكمة في الذقن وتتخلص منها، ومع مرور الوقت يأخذ الذقن الشكل الطبيعي.
 يمكن استخدام كريمات وأدوية لشد ترهلات البشرة، والتي تعطي نتائج فعالة في الحالات البسيطة، والاستغناء عن زيارة الأطباء في حال لم تفلح هذه الطريقة يمكن إزلة الذقن المزدوج بالليزر، لا تستغرق سوى نصف ساعة، يعتمد الليزر في آلية العمل على قدرته على اختراق الجلد للحصول على النتائج المرغوب فيها. يذيب الدهون ويشد الجلد والعضلات ويحفز الكولاجين والبشرة على التعافي وإنتاج الخلايا الجديدة القوية.
 تظهر نتائج عملية الليزر بعد 6ـ12 أسبوع، تكلفة الجلسة كأقل تقدير 150ـ250$ حسب الحالة، كلما تفاقمت الحاجة ازدادت الحاجة للعلاج، لتصل إلى 3000$.

4- شد الرقبة بدون جراحة:

مع البدء بتقدم العمر، لابد من  أن تخط الأيام بصماتها فوق المحيا والملامح الإنسانية، لتظهرالتجاعيد المقلقة، بشكل ملحوظ، يخبرن الطبيب بأنها مجرد تجعدات فما الحل؟ هناك الكثير من الأدوية وكريمات التجميل التي تستخدم لعلاج هذه الخطوط والعلامات تحتوي على الفيتامينات والبروتينات والكولاجين والمواد المرممة للجلد ومنحه الرونق وتجديد  خلاياه، منها يتخصص في شد الجلد وعلاج تقدم السن.
بعضها لا يحتاج لاستشارة طبية وآخر يحتاج وصفة من الطبيب تحسباً من أي تحسس أو تهيج قد يصيب البشرة والجلد. استخدام الكريمات مرتين يومياً صباحاً ومساءً وعدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة وبدون وقاية، يحمي  البشرة من الترهلات ويمنحها النضارة والشباب.
التقشير عملية تشد البشرة وتجدد الخلايا فتزيل الجلد الميت والمترهل والضعيف، مع تناول الطعام الصحي والفيتامينات يمنح البشرة حيوية وشباباً وهي خطوة يفضل القيام بها مع طبيب مختص لتجنب الحروق الكيميائية أو الالتهابات الجلدية الناتجة عن التقشير.
لدى نجاح هذه الطرق لن يكون هناك داعي لاستخدام جهاز شد ترهلات الرقبة أو الوجه، ولن يكون هناك حاجة إلى إجراء الليزر، أو شفط دهون، التغلب على الترهلات صار ممكناً باستعمال الأدوية والكريمات المغذية فقط.

5- عملية شد الرقبة جراحيا:

تعد التراكمات الدهنية والزوائد اللحمية أهم أسباب اللجوء إلى شد الرقبة وإجراء العمل الجراحي، عن طريق شد الجلد والعضلات الكامنة وتحسين محيط الفك، يتم هذا الإجراء مع شفط الدهون، أو شد الوجه، أو شد الخدود.
قد يتجعد الجلد وتظهر علامات التقدم في العمر، مع حواف أفقية على الرقبة على طول الطريق إلى الغضروف الدرقي، وقد يصبح الجلد متجعداً ويصاب المرء بتكسر الأوعية الدموية وخطوط ملونة في هذه المنطقة، تعتبر تغيرات جسدية في الجلد يمكن تحسينها عن طريق تجميل الرقبة بالليزر أو غيرها من الطرق العلاجية كالتدخل الجراحي.

يعالج العمل الجراحي لشد الرقبة ما يلي:

1ـ الرواسب الدهنية الزائدة تحت الذقن.
2ـ الدهون الزائدة واسترخاء الجلد في الوجه السفلي الذي يكون ترهلات.
3ـ جلد الرقبة الفضفاض, وازالة اللغلوغ.
4ـ ربط العضلات في لارقبة والتي تكون ملامح غير طبيعية.
يتم الإجراء الجراحي للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40ـ80 عاماً والذين يرغبون في علاج ما يلي:
  • تصحيح الرقبة ومشاكلها.
  • تلف الرقبة بسبب عوامل الشمس والرياح.
  • الذقن المزدوج بما يحمله من دهون تحت الذقن.
  • رقبة الديك الرومي، وجلد الرقبة الفضفاض والمتهدل.
  • الألغاد وهي تراكم والدهون تحت الفكين.زيادة الدهون في الرقبة أو جلد الرقبة.
يجب أن يكون المريض بحالة بدنية جيدة وقادراً على أخذ راحة مدة أسبوع على الأقل. لديه جلد بالقدر الكافي ليتمكن من تحمل كمية كافية من التمدد، بما أن الجلد الزائد يقطع والباقي يتم سحبه بإحكام من الجلد لا يمكن أن يكون سميك أو نحيف للغاية.

6- شد الرقبة بالليزر:

يتم إخضاع المريض لعدة جلسات في هذا النوع من العمليات، ليتمكن شعاع الليزر من شد الرقبة فالليزر يقوم بالتخليص من الجلد الميت تماماً، وطبقة الجلد التالفة يقوم بتحفيز الكولاجين من داخل الجلد ليتم إفرازه أكثر وأكثر، الأمر الذي يساعد الجلد على منحه النعومة والنضارة ويجعله مشدوداً بدون ترهلات.
ولا ينصح ارتداء مشد الرقبه في هذه الحالات، تجنباً لأي مضاعفات يحد من حركة الرقبة ويضعف العضلات. يجب اتباع نصائح الطبيب المعالج في المركز التابع له.

7- كريم  شد الرقبة:

هناك كريمات عديدة لرفع الذقن للأعلى وعلاج ترهلات الرقبة يمكن استعمالها بدون خوف، يمكنها إخفاء علامات الشيخوخة بكل آمن.

Body Merry Retinol Cream Moisturizer

بتركيبة الشاي الاخضر البري الذي يمنح البشرة النعومة ويكافح ترهلاتها متوافر في المتاجر الالكترونية ب20$.
Alizabeth Arden PREVAGE ANTI-Aging Neck and Decollete Firm%& Repair Cream
يزيل التجاعيد بكل نعومة وإتقان بفضل تركيبته بمختلف العناصر اللازمة لمنح البشرة النعومة والنضارة 115$ وغيرها من الكريمات الكفيلة بمنح الرقبة الحيوية والشباب والنضارة.

8- شد الرقبة بالخيوط:

هي أحدث تقنيات طبية لشد ترهلات البشرة، واستعادة نضارتها، تعمل بفعالية وتعطي نتيجة جيدة وباهرة من خلال إخفاء التجاعيد والترهلات في طبقة الجلد الخراجية، كما تعمل على تأخير العمليات الجراحية الكبيرة. تتعدد أنواع خيوط شد الرقبة منها ذو اللون الأزرق، وأخرى مغلفة بالذهب، تعمل على شد البشرة ومنها يعمل على تنشيط الكولاجين في البشرة يدوم لمدة عام.
يمكن ملاحظة عمليات شد الرقبة قبل وبعد اتباع هذه الطريقة، إنها آمنة ونتائجها مضمونة ولا تسبب آلاماً أو مشاكل جانبية ينصح بها، عكس الخيوط التي لا تذوب وتتكسر تحت الجلد، ينصح بالابتعاد عنها فيه غير آمنة.

شد الرقبة من الامام:

يمكن شد الرقبة من الأمام بدون عمل جراحي من خلال:

  •  اتباع تمارين رياضية بسيطة، واستعمال كريمات مغذية تعيد بناء البشرة وتجدد خلاياها.
  • وضع اليد على الجبين، وشد الرأس نحو الامام دون السماح له بالتقدم، يتم شد العضلات فعلاً.
  • المحافظة على هذه الوضعية 10 ثواني. ثم وضع اليد خلف الرأس وشدها إلى الوراء والانتظار 10 ثواني.

9- تمارين شد الرقبة:

قد لا تكون الكريمات والخلطات التي يتم استخدامها للرقبة كافيا لمنحها الشكل المشدود المرغوب، لذلك لابد من اتباع التمارين الرياضية للحصول على رقبة مشدودة وشابة.
  • تمرين تدوير الرقبة 360 درجة:

الجلوس أو الوقوف والعمود الفقري مستقيم ومن ثم تحريك الرأس والرقبة ببطء شديد باتجاه دوران عقارب الساعة يتم تكرار التمرين 5مرات، ثم يحرك الرأس والرقبة ببطء أيضاً عكس عقارب الساعة.
  • تمرين لف الذقن لشد عضلات الرقبة الداخلية:

هذا التمرين يمكن القيام به في أي مكان في المكتب والمنزل يتم تثبيت الرأس ومن ثم يتم تحريك الرأس بشكل دائري بزاوية 90 درجة، نحو اليمين(10مرات) تعاد الكرة لجهة اليسار وهكذا.
  • تمرين وجه الأسد لشد الرقبة:

يتم تطبيق هذا التمرين بشكل يومي، يساعد على شد عضلات الجزء الأمامي من الذقن وأعلى الرقبة، يحتاج استنشاق الهواء من الأنف ومن ثم إخراجه من الفم مع الحرص على إخراج اللسان لخارج الفم وإنزاله نحو الذقن والاستمرار على هذه الحالة 5ثواني ثم الاسترخاء تكرر هذه الحركة 3 مرات على الأقل كل يوم.
  • تمرين حركة طفل الطير:

هذه الحركة تحاكي حركة طفل الطير الصغير، عند التقاط الطعام من فم أمه، فعال جداً هذا التمرين في شد عضلات الرقبة وتخليصه من الدهون من منطقة العنق، يتم رفع الرأس للأعلى حتى مشاهدة السقف مع الضغط على الذقن قليلاً للحفاظ على الوضعية 10ثواني، يكرر التمرين 4مرات.

10- عمليات تجميل الرقبة في تركيا:

تعتبر هذه العملية، من العمليات الشائعة في المراكز الطبية في تركيا، يمكن أن يقوم  المختص بها كجزء من عملية شد الوجه حيث يتم شد الخدود ومنطقة الفك والرقبة معاً، فهي تهدف إلى إزالة الجلد المترهل وتعزيز الجلد الجديد على النمو بشكل أكثر شباباً.
عمليات تجميل الرقبة في تركيا من أكثر العمليات طلباً تخلص من الدهون الزائدة في هذه المنطقة مع شد عضلات وجلد العنق وتحت الذقن. يمكن أن يخضع لها الاشخاص الذين يعانون من ترهل زائد في الجلد أسفل الرقبة, والذين يعانون من فقدات مجموعة من الأنسجة بين الجلد والعضلات في منطقة الرقبة.
كذلك يخضع لها الأشخاص الذين يعانون من نقص الكولاجين في منطقة الوجه والرقبة مما يعمل على فقدان الجلد لمرونته وزيادة الترهلات وعدم القدرة على إنتاج جلد أكثر شباباً.
والأشخاص الذين يعانون من ترهلات في العضلات على جانبي الرقبة, والذين تتواجد أسفل العضلات لديهم ترهلات مسؤولة عن ظهور علامات الشيخوخة.
قبل الخضوع للعملية يتم اختيار الأخصائي المناسب للحالة، والخضوع إلى تحاليل وفحوصات متعددة للاطمئنان من أن حالة المريض تسمح بإجراء العملية. يتخلل ذلك الإقلاع عن التدخين للمدخنين، والإقلاع عن تناول الأدوية التي قد تؤثر على العملية. وترطيب الرقبة بشكل مستمر، ثم التخطيط للقيام بالعملية.

طرق إجراء عملية شد الرقبة:

عمليات تجميل وشد الوجه والرقبة في تركيا:

يخضع المريض إلى عملية شد الرقبة بسبب التجاعيد في الوجه والرقبة، وكثرة الترهلات والجلد الزائد.

2ـ عملية شد الرقبة بشكل مستقل:

يتم شد الرقبة فقط بعيداً عن الوجه وتتعدد الطرق والأساليب في اتباع هذه العملية:
  • الأسلوب التقليدي.
  • تعديل شكل عضلات العنق.
  • شفط دهون اللغد والرقبة.
  • كما يمكن اتباع طرق غير جراحية في الرقبة.
  • طريقة حقن البوتكس والفيلر.
  • طريقة شد الرقبة بالليزر.
يحتاج المريض فترة نقاهه مدتها 10 أيام يمكن متابعة حالته، وإسعافه فور التعرض لمضاعفات أو كدمات، أو التهابات أو احمرار في العنق. بعدها يمكن المقارنة تجميل الرقبة قبل وبعد العملية عنق متناسق، بدون تجاعيد أو خططوط وترهلات إخفاء تام لعلامات الشيخوخة. دون استخدام الكريمات أو الخلطات لشد العنق، راحة تامة وحياة صحية سليمة خالية من المشاكل.

شد الرقبة المفاجئ:

هو رد فعل عكسي لعضلة الرقبة والظهر، يحدث تبعاً لحدوث حركة مفاجئة سريعة وغير اعتيادية، قد تكون الإصابة بسيطة تتلاشى بسرعة, أو متوسطة تحتاج لعلاج يدوم 3 شهور.
  • للوقاية يجب الانتباه أثناء المشي أو الركض لتجن السقوط.
  • التقيد بقواعد المرور والسرعات المسموح بها.
  • ممارسة الرياضة بطرق سليمة لتجنب الإصابات الرياضية.

علاج شد الرقبة بعد النوم:

 الإحساس بتيبس عضلات الرقبة عن الاستيقاظ أمر مزعج، يحدث ألماً في الرقبة هناك العديد من الطرق لاتباعهه وتخفيف الألم فوراً وفي المنزل، يمكن اتباع ما يلي لتجنب هذه آلالام المزعجة:
  • إعطاء الرقبة تممد بسيط: الاستلقاء على الظهر مع منشفة ملفوفة كلياً أو جزئياً حول الرقبة، مكونة كرة كبيرة ومنتفخة وراء الرقبة، أدر الرأس بطء يميناً ويسار, ثم الإيماء بالرأس بكل بطء، يكرر التمرين 20 مرة ثلاث مرات في اليوم.
  • الجلوس على أحد الكراسي باعتدال: مد الذراع اليمنى عبر الجسد ووضعها على الفخد الأيسر والعمس, مع المحافظة على الاستقامة في الجسد والذراع, مع عمل إنحناءة في الأذن حتى تلامس الكتف الأيمن، مدة 10ـ15ثانية. يكرر التمرين 3ـ5مرات، مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
هذا كل شيء عن شد الرقبة جراحياً ورياضياً، مع مختلف تفاصيل الخضوع لها وممارستها، يمكن اتباع التمارين الخاصة بالعناية بالرقبة والذقن والتمتع بالصحة والسلامة.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية