تعرف على افكار تسويق العسل

1045
افكار تسويق العسل
العسل الأصلي

تعرف على افكار تسويق العسل …

العسل علاج لكل داء، ووصية النبي عليه الصلاة والسلام وله مكانة دينية كبيرة لدي المسلمين ويتم استعمال العسال في مناطق كثيرة في العالم لذلك يعتبر التجارة في العسل من أكثر المجالات تحقيق ربحا ولكن كما تعلم أن ليس للتجارة قيمة بدون تسويق لذلك سنتحدث اليوم عن افكار تسويق العسل ولكن قبل البداء في ذلك علينا أن نعطيك نبذة عن التسويق.

أفضل مكان يبيع العسل الأصلي بالجملة …

إضغط هنا وتواصل معنا على الواتساب

 

  1. طرق تسويق العسل :

من أجل النجاح في تسويق عسل النحل عليك بعمل خطة تسويقية ويتم عملها كما يلي:-
  • خطوات الخطة التسويقية :

يجب أن تكون عمليّة إعداد وتنفيذ الخُطة التسويقيّة مُعتمدةً على مَجموعةٍ من الخطوات، ممّا يُساهم في تطبيقها بطريقةٍ صحيحة وتضمن نجاح التسويق في تنفيذ المُهمات الخاصة به، ومن الممكن تلخيص خطوات الخُطة التسويقيّة وفقاً للآتي:
  • فهم طبيعة السوق والمنافسين:

هي الاهتمام بمُحاولة التعرّف على طبيعة السوق الذي سيُطبّق العمل أو المشروع فيه، حيث من المهم تجنّب تقليد الآخرين فلا يُحقّق هذا الأسلوب أيّ نفعٍ في مجال الأعمال لذلك تَسعى هذه الخُطوة إلى التعرّف على المنتجات التي يُريدها العُملاء في السوق، وليس المُنتجات التي يحتاجها فقط، فمن المهم دراسة القطاعات الإنتاجيّة غير المخدومة في السوق، والتعرّف على نوعية المُنافسة فيه لتحديد نقاط ضعف وقوّة المُنافسين.
  • فهم نوعية العُملاء:

هي التعرّف على طبيعة كلّ عميل، حيث يجب عدم الخلط بين الرغبات والحاجات، فالأفراد بشكلٍ عام لا يشترون الأشياء التي يحتاجون لها، بل يشترون الأشياء التي يرغبون بها، ويعتمد فهم العملاء بطريقةٍ صحيحةٍ على إدراك الأمور الآتية:
– الطريقة التي يَستخدمها العُملاء المتوقّعون لشراء مُنتجاتهم.
– طبيعة العناصر المؤثّرة في اتّخاذ قرارات الشراء.
– كيفيّة حصول العُملاء المتوقّعين على معلوماتهم حول المُنتجات.
– الحوافز والدوافع التي تُشجّع العُملاء على شراء المُنتجات.
  • اختيار وتحديد الطبقة الغنيّة:

هي إدراك عدم القُدرة على استهداف كافة الناس ليكونوا عُملاءً للمُنشأة، مع الاهتمام بتأثير المُنافسة داخل السّوق، لذلك يجب البحث عن أحد القطاعات الغنيّة في السّوق والاهتمام بالسيطرة عليه، وبعد نجاح هذه الخطوة من الممكن الانتقال إلى قطاع آخر يتميّز كذلك بأنّه غني.
  • استخدام وتطوير رسالةٍ واضحةٍ للتسويق:

هي الاعتمادُ على أقلّ الكلمات في توضيح طبيعة المنتجات للعُملاء، ومُحاولة تعزيز قناعتهم في شرائها، ولكن يجب الحرص على صياغة رسالتين للتسويق، حيث تستخدم الرسالة الأولى معلومات وكلمات سهلة وقصيرة نسبياً، أمّا الرسالة الثانية فتَحتوي على مَعلومات مُفصّلة حول طبيعة العمل التجاريّ والمُنتجات المُتاحة.
  • تحديد الوسائل والأدوات التسويقيّة:

وكانت تجربتي مع تجارة العسل تتمثل في اختيار الوَسائل المُناسبة للوصول إلى طبقة ونوعية العُملاء المُستهدفة، لذلك يجب معرفة أفضل الوسائل التي تُناسب العُملاء، حيث لا يُمكن تحقيق أيّ نجاح أو فوائد عند استخدام وسيلة تسويقيّة لا تتناسب مع العُملاء، فتُعدّ هذه الوسيلة هي المُغلّف الخاص بالرسالة التسويقيّة، ومن الأمثلة على وسائل وأدوات التسويق إعلانات الصحف وايجاد افكار تسويق العسل ، والترويج باستخدام الإنترنت، ومحطّات الإذاعة، وقنوات التلفاز، واللافتات في الطُرقات، وغيرها من الوسائل الأُخرى.
  • تحديد الأهداف الخاصة بالتسويق والمبيعات:

هي اختيار هدفٍ مُعيّن ومكتوب بصيغةٍ مفهومة من الممكن تنفيذه بشكلٍ سهلو ايجاد افكار تسويق العسل ، كما يجب أن يكون قابلاً للقياس والتحقيق خلال زمنٍ مُحدّدٍ ومقترن به، ومن المهم أن تعتمد الأهداف على استخدام أرقامٍ ماليّة وغير ماليّة، ومن الأمثلة على الأرقام الماليّة متوسط قيمة المبيعات، والعوائد الماليّة خلال السنة، أمّا الأرقام غير الماليّة فمن الأمثلة عليها: عدد العُملاء الجُدد، والوحدات الإنتاجيّة المُباعة.
  • تخصيص ميزانيّة ماليّة للتسويق:

هي تَخصيص جزء من الميزانيّة الماليّة العامة لعملية التسويق، حيث يَعتمد طرح عمل تجاريّ أو منتج جديد على استِخدام الدعاية لتَعريف الناس به، كما من المهم حِساب التكاليف المترتّبة على جذب عُملاء جُدد وبيع كلّ منتج جديد من خلال تقسيم النفقات الخاصّة بالتسويق خلال السنة على عدد الوحدات الإنتاجيّة المُباعة، ومن ثمّ يُضرب الرقم الذي تمّ الحصول عليه مع الهدف المُراد تحقيقه من أجل معرفة المبلغ المُخصّص للتسويق.
أسباب إعداد الخطة التسويقية يتمّ إعداد خُطة تسويقيّة للمُنشآت والمشروعات التجاريّة الجديدة لعدّةِ أسبابٍ، من أهمّها:
  • تقديم تعريف وشرح للعُملاء حول فوائد ومواصفات الخدمة أو السلعة.
  • المساعدة على تعزيز المبيعات عند ملاحظة تراجعها.
  • مُتابعة الحركات البطيئة للمُنتجات.
  • المساهمة في التخلّص من البضاعة الموسميّة بتصفيتها.
  • تقديم الدعم لوضع المُنتجات داخل الأسواق.
  • تحقيق التوازن بين المُنشأة والمُنشآت المُنافسة.
وفي مجال العسل ينبغي أن ننوه على أهمية أن يكون العسل الذي ستقوم ببيعه على جودة عالية حتى تضمن نجاح المشروع حيث أن الدعاية بالرغم من أنها مهمة جداً ولكن إذا لم تقوم بشراء العسل من تجار جملة معرفون بجودة منتجهم لن ستحقق أي مكسب.
للحصول على أجود أنواع العسل عليك بالتواصل مع  مختصين في بيع العسل بالجملة على رابط الواتس اب التالي:- ( هنا )

ربما تفيدك قراءة: أهم 9 فوائد لعسل الشدي .. هل كنت تعلمها !

  • حيل التسويق :

هناك بعض الحيل و افكار تسويق العسل ينبغي عليك التعرف عليها وهي:-
  • الإيحاء:

من المعروف في علم النفس أن التعرض لفكرة معينة يمكن أن يدفع الشخص للتفكير في موضوع آخر يرتبط بها، على سبيل المثال سيفكر الشخص في كلمة “لذيذ” عندما يشاهد صورة لوجبة شهية لكنه لن يفكر بنفس الكلمة إن رأى صورة لسلة قمامة.
وفي دراسة أجريت في عام 2002 قام الباحثون بتحليل أثر تصميم خلفية أحد مواقع الإنترنت على قرار المستهلكين بشراء سيارة، فوجدوا أن الخلفية الخضراء التي احتوت على صور لعملات معدنية جعلت المستخدمين يبحثون لوقت أطول عن معلومات الأسعار، أما الخلفية الحمراء التي احتوت على صور لشعلات نارية جعلتهم يقضون وقتاً أطول في الاطلاع على اجراءات السلامة.
  • التحايل:

في بعض الأحيان تقدم الشركات عدة عروض للأسعار للإيعاز للمستهلك بأنه فاز بصفقة جيدة لصالحه، ولبيان تأثير ذلك قام “دان آرييلي” ــ أستاذ علم النفس والاقتصاد السلوكي بجامعة “دوك” ــ كما نقل “بزنس السيدر” بتحليل السياسة التسويقية لمجلة “الإيكونوميست”، فالمجلة تقدم ثلاثة عروض للاشتراك بخدماتها وهي 59 دولارا للنسخة الإلكترونية و125 دولاراً للنسخة الورقية و125 دولاراً للنسختين معاً أي نفس قيمة العرض الثاني.
وبتقديم العروض الثلاثة على مئة من طلابه للاختيار من بينها اختار معظمهم العرض الثالث باعتباره الأكثر توفيراً، وشعروا أنهم حصلوا على صفقة جيدة، لكن عندما استثنى “آرييلي” العرض الثاني (النسخة الورقية فقط) من قائمة الخيارات اختار معظم الطلبة العرض الأرخص (النسخة الالكترونية فقط) باعتباره العرض الأفضل.
  • وهم النفاد:

البشر عادة ما يميلون لاقتناء الأشياء التي تبدو مواردها نادرة، وفي عام 1975 قام الباحثون بدراسة محدودة للتدليل على ذلك، فقدموا عبوتين متشابهتين تماماً من الكعك لـ 200 شخص، العبوة الأولى تحتوي على 10 قطع من الكعك بينما تحتوي العبوة الثانية على قطعتين فقط، فخلص المشاركون إلى أن الكعك الموجود في العبوة الثانية أكثر قيمة من نظيره في العبوة الأولى.
وتستخدم الكثير من الشركات هذه الحيلة طوال الوقت لدفع المستهلكين للإسراع بالشراء خشية نفاد المنتج، فمثلاً تعلن شركات الطيران أنه لم يتبق لديها غير عدد محدود من التذاكر بالسعر المميز.
  • الخوف من الخسارة:

يتساءل الكثيرون حول مدى استفادة الشركات من تقديم عروض التجربة المجانية لمنتجاتها/ خدماتها، والواقع أنها تستفيد كثيراً، فقد أوضحت الأبحاث أن الإنسان يتخذ مواقف أكثر حسماً عندما يكون على وشك خسارة شيء ما مما يكون عليه عندما يكتسب نفس الشيء، لذلك فإنه عند انتهاء فترة التجربة المجانية سيفضل المستخدمون الاشتراك في الموقع خشية خسارة هذا الشيء الذي كان بحوزتهم لفترة ما.
وفي عام 1990 أجرى أستاذ علم النفس والاقتصاد السلوكي الحائز جائزة “نوبل” “دانييل كاهنيمان” دراسة خلصت إلى هذه النتيجة، حيث قسّم المشاركين إلى 3 مجموعات، أعطى الأولى “أكواب” والثانية “ألواح شوكولاتة” بينما لم يعط الثالثة شيئاً، ووجد أن 86% من الفريق الأول قرروا الاحتفاظ بالأكواب و90% من الفريق الثاني احتفظوا بالشكولاتة، في المقابل فإن 50% فقط من الفريق الثالث اختار شراء الأكواب.
  • تبادل المنفعة:

أشار خبير علم النفس “روبرت سيالديني” في كتابه “التأثير: علم نفس الاقناع” إلى أن الإنسان يميل إلى تقديم خدمات للأشخاص الذين قدموا له خدمات مسبقاً.
ويمكن استغلال هذا التوجه في علم التسويق بتحسين الخدمة المقدمة بوسائل بسيطة وغير مكلفة، ووجد “سيالديني” أن رواد المطاعم يدفعون بقشيشاً أكبر بـ 3.3% من المعتاد إذا قُدمت لهم فاتورة الدفع مزينة بواحدة من أوراق النعناع، ويدفعون 20% أكثر إذا زُينت بورقتين.
  • دليل اجتماعي:

الكثير من الناس يفعلون أشياء لمجرد أن من حولهم يفعلونها فيما يوصف التصرف “بسياسة القطيع”، فقد يشترون منتجات أو يشتركون في خدمات لا يحتاجونها لمجرد أن معظم أفراد المجتمع يفعلون ذلك، لهذا لجأت العديد من العروض التلفزيونية مؤخراً إلى استخدام الضحكات المسجلة للإيحاء للجمهور بأن هناك شيئاً طريفاً فيدفعهم للضحك كذلك.
كما تلجأ العديد من العلامات التجارية أو الأشخاص لشراء متابعين لهم على مواقع التواصل الاجتماعي أو ما يعرف “بالمتابعين الأشباح” أو المزيفين للإيعاز للمستهلكين أن لديهم قاعدة واسعة من المتابعين والعملاء.
  • تكرار الوهم:

عندما يعبر بالإنسان كلمة أو فكرة أو شيء مادي للمرة الأولى فإنه سيلفت انتباهه تلقائياً كلما صادفه في مكان ما فيما يعرف بظاهرة “الانتباه الانتقائي”، وفي كل مرة يتعرض فيها الشخص لهذا المؤثر فإنه يعتبره دليلاً جديداً على أنه ينتشر في كل مكان فيما يعرف باسم “الانحياز التأكيدي”، وتستغل الشركات هذه العوامل النفسية التلقائية لترويج منتجاتها فيما يعرف بظاهرة “تكرار الوهم”، فعندما يرى المستهلك المنتج مرة ثم يصادفه مرة أخرى فسيشعر وكأنه يراه في كل مكان.
  • تأثير القصة:

وجد علماء النفس أن “القصص” لها تأثير أكبر في إيصال الرسالة من “الاحصائيات والأرقام” لأنها تقدم تجربة فردية يمكن للشخص التعاطف معها ومقارنتها بتجربته الشخصية، وفي هذا الإطار تستخدم الإعلانات التجارية شهادات المستهلكين وتجاربهم للتأثير على المتابعين بصورة أكبر فتشجعهم على شراء المنتج.

ربما تفيدك قراءة: أكثر 15 معلومة شيقة عن العسل الملكي / العسل الماليزي .. لحياة جنسية أفضل

– مفهوم التسويق :

مفهوم التسويق
مفهوم التسويق
التسويق يعني بالإنجليزية Marketing، وهو عملية تبدأ من التصور والتخطيط للمنتجات والخدمات، وتنفيذ هذا التصور، وتسعير المنتج أو الخدمة بذكاء، وتوزيعها ووضعها في المكان المناسب أمام العميل المناسب، والترويج لها بكل الأساليب الممكنة.
وفي النهاية تحقيق الغرض النهائي وهو الحصول على المزيد من الأرباح للأفراد والمنظمات وايجاد افكار تسويق العسل ، لذلك يمكننا أن نستنتج أن التسويق هو أكثر من مجرد تكتيكات يقوم بها مديري التسويق.
التسويق الاحترافي أيضاً يقوم على التحليل Analysis، الذي يعد عنصر في غاية الأهمية، وهو الأساس الذي تعتمد عليه استراتيجيات التسويق الذكية، ولكن ما هو نوع التحليل المستخدم في عمليات التسويق؟؟ إنه التحليل للعميل وفهم سلوكياته، ورغباته، ودوافعه، وتفضيلاته، وجمع كل البيانات والمعلومات التي تخصه، وهو أيضاً التحليل للسوق وحجمه وظروفه الخاصة، وحجم المنافسة فيه.
وفي النهاية استخدام هذا التحليل في عمل المنتج، واختيار سعره، وتحديد مناطق التوزيع الخاصة به، وإنشاء الحملات الإعلانية لتحقيق أفضل مستوى من المبيعات ومن ثم الأرباح.
يمكن تعريف التسويق أيضاً باختصار على أنه: مجموعة من العمليات والأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العميل، وتطوير المنتجات التي من ناحية تشبع رغبات العميل هذا، ومن الناحية الأخرى تحقق للمؤسسة الهدف وهو الربح.
الكثيرون يعرفون التسويق على أنه فن البيع، ولكن في الحقيقة المبيعات هي جزء من عملية التسويق، فالتسويق له أبعاد أخرى، فمن الناحية الاجتماعية مثلاً فالتسويق هو الرابط الأساسي بين الاحتياجات المادية للمجتمع، والاستجابة للأنماط الاقتصادية المتبعة، وذلك من خلال توصيل المنتج أو الخدمة للمجتمع وإرضاء الرغبات.
يمكن أيضاً أن نطلق على مفهوم التسويق بأنه عملية تحديد السوق المستهدف، من خلال تجزئته وتحليله وفهم توجهات العملاء وتقديم قيمة عالية لهم.
يجب توافر عدة شروط لإدارة عملية تسويق ناجحة و ايجاد افكار تسويق العسل، وهي تكوين فكرة واضحة عن التسويق وفهم أبعاده بشكل احترافي، والعمل على خطط طويلة الأجل تعتمد على بناء علامة تجارية قوية، وتحقيق نمو مستمر للمؤسسة أو المشروع.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 14 معلومة عن بيع العسل بالجملة

  1. استيراد العسل من تركيا :

استيراد العسل من تركيا
استيراد العسل من تركيا
العسل التركي يتمتع بمكانة رائعة ومعروفة لدى الجميع حيث تعد تركية البلد الأول في انتاج أفضل أنواع عسل النحل، حيث أنواع وتصنيفات عسل النحل التركي كثيرة ومختلفة، حيث تختلف تبعا لعوامل كثيرة ومتداخلة، منها اختلاف أنواع النحل، واختلاف المرعى من أشجار وأزهار وتربة وعوامل بيئية، كما أن نوع الرحيق الذي تتغذى عليه النحلة يلعب دورا هاما في تحديد نوع العسل، وبالتأثير على خصائصه من ناحية اللون والمذاق والكثافة، ويصنف العسل كأحد العلاجات الطبيعية التي تقضي على العديد من الأمراض والمشاكل الصحية كما أن اسعار العسل في تركيا مناسبة جداً
  • فوائد العسل :

يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية المفيدة لصحة الانسان، كما أنه سريع الهضم، ويحتوي على الكثير من السكريات التي تمد الجسم بالطاقةيجب ايجاد افكار تسويق العسل ، لذلك يتناوله الرياضيين لتعويض الجسم بالطاقة، كما يحتوي العسل على بعض المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد مما يجعله مقاوم للجذور الحرة المضرة لصحة الانسان، وورد ذكر العسل في القرآن الكريم، قال تعالى: }فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى {محمد:15. وورد ذكره في السنة النبوية الشريفة ايضا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن”.

– عسل السدر :

يصنف عسل السدر كأفضل أنواع العسل الموجودة في العالم، ويسمى أيضا بالعسل البري، حيث يتم استخلاصه من شجرة تسمى السدر، وبالتحديد قبل أن يتم قطف ثمارها، فعسل السدر له لونا بنيا داكنا ورائحة طيبة، كما أن كثافته ومذاقه مميزين، ويعتبر اليمن هو الموطن الأصلي لعسل السدر، كما يستخدم لعلاج الكثير من مشاكل الكبد والجهاز الهضمي، إضافة إلى التخلص من الأنيميا.

– عسل الشفلح :

يسمى ايضا عسل القبار، ولا يقل أهمية عن عسل السدر، فهو يستخلص من نبتة القبار البرية، و له فوائد كثيرة، لأنه ينقل جميع الخصائص الغذائية التي تحتوي عليها النبتة، ويتم استخدامه كمنشط لوظائف الكبد، ويساعد في علاج أمراض الشرايين، كما أنه مثالي لأمراض الجهاز الهضمي، ويستخدم لعلاج الأنيميا والتهاب المفاصل والآم الأسنان وداء النقرس وغيرها الكثير.

– عسل الموالح :

يسمى أيضا عسل الحمضيات، يستخلص هذا العسل من أشجار الحمضيات، مثل البرتقال والليمون واليوسفي وغيرها، لونه ابيض وقليل الكثافة، يحتوي على نسبة عالية من حمض الأسكوربيك، كما أنه مضاد للأكسدة، ويستخدم كعلاج للأطفال خصوصا في حالات أمراض الانفلونزا والبرد، لأن فوائد هذه الحمضيات تنتقل إلى العسل فيمتاز بمميزاتها.

– عسل الكينا :

يستخلص من نبتة الكينا البرية، لونه غامق ورائحته طيبة ومذاقه مميز، له العديد من الفوائد، فهو يعالج حالات أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو والحساسية، ويستخدم كطارد للبلغم، ويعمل على الحفاظ على الكلى، ويخلص الجسم من السموم.

– عسل البرسيم :

يتم استخلاصه من زهرة البرسيم، ومن هنا جاءت تسميته، له لونا أصفر فاتح، ويحتوي على كميات كبيرة من الزيوت الطيارة ومستخلصات مادة تسمى الكوفارين، التي تساعد على تنشيط الجسم ومنحه طاقة كبيرة، كما يعمل على علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، ويخفف من الآم الحمل والولادة، وينظم معدل الحموضة في الجسم، ويعتبر العلاج المثالي للقولون العصبي.

– عسل البرسيم الحجازي :

يستخلص من أشجار البرسيم الحجازي، لونه فاتح وأحيانا يكون عديم اللون، يتميز برائحته الجميلة، ومذاقه المختلف، وله العديد من الفوائد فهو يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات عالية، ويساعد في التخلص من فقر الدم وينشط الجسم، ويحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والسكريات.

– عسل عباد الشمس :

مستخلص من زهرة دوار الشمس، لونه أصفر وذهبي وعند تبلوره يصبح لونه عنبري، له رائحة خفيفة، وطعم لاذع قليلا، يساعد على التقليل من نسبة الكولسترول في الدم، ويحتوي على عدة فيتامينات ومعادن مثل الزنك والحديد والفوسفور.

ربما تفيدك قراءة: إنشاء سوق إلكتروني للعسل وكيفية الربح منه

يجب أولا أن تحدد نوعية البضائع التي تريد استيرادها،  ثم يجب أن تقرر الشركة أو المصنع الذي تريد التعامل معه، وهذا الأمر سوف يأخذ بعض الوقت، فيمكنك البحث عن طريق النت عن الشركات والمصانع ذات السمعة الجيدة، ثم تراسل عدد من هذه الشركات وترى عروض كل منها، ثم تقارن بين كل عرض وتختار العرض الأنسب لك من حيث جودة المنتج والسعر.
ترسل للشركة صور من المنتج الذي تريده، وأيضا تحدد الكمية التي تريدها، لأنه مع زيادة الكمية قد يتم تخفيض السعر، وقبل الاتفاق على أي شيء تطلب من الشركة إرسال عينات لتفحصها جيدا لضمان جودة المنتج.
قبل توقيع أي تعاقد مع مصانع العسل في تركيا، لابد من الحرص على وجود بعض البنود في العقد والتي تضمن لك حقك، ومنها أن الشركة ملزمة بإرسال بضائع بنفس جودة العينات، وإذا لم تفعل تتحمل هي العقوبات، وأنها ملزمة بتاريخ معين لشحن البضائع وأي تأخير يكلفها عقوبات مادية، كما يجب أن تحدد طريقة شحن البضائع التي تريدها، هل عن طريق البر أو البحر أو الجو.
بالنسبة للدفع هناك العديد من الطرق للدفع، ولكن يفضل التسليم باليد لتفادي حدوث أي مشاكل، وإذا لم يمكنك السفر من الممكن عن طريق حوالات بنكية، ثم يمكنك عمل التعاقد والاستيراد بصورة قانونية واستلام بضاعتك عند وصولها.
  1. تجارة العسل في السعودية :
استيراد العسل من تركيا
تجارة العسل في السعودية
تميز العسل المنتج محليا بشعبية وطلب عاليين ويستخدم من معظم المستهلكين كدواء قبل أن يكون غذاء لذلك يحرص الكثير من المستهلكين على الحصول على العسل الجيد من مصادر موثوقة حتى لو بأسعار مرتفعة.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على الشروط اللازمة لاستيراد العسل للسعودية

كما هو معلوم تختلف في اللون والطعم حسب المصدر الزهري (النبات الذي جمع منه النحل الرحيق) وبصفة عامة يوجد في السعودية عدد من الأعسال مثل السدر الذي تصل أسعاره بين 250 – 500 ريال للكيلو حسب المناطق والوفرة، ثم يأتي عسل السمرة الذي تصل أسعاره من 150 – 300 ريال للكيلو، وعسل الضهيان الذي تصل أسعاره بين 200-350، والعسل الصيفي الذي يأتي بعد سقوط أمطار الصيف وتصل أسعاره بين 300-700ريال وعسل المجرى وأسعاره بين 300-700 وعسل الضرمة التي تصل أسعاره بين 350 إلى 600ريال.
كما يوجد أعسال أخرى تتميز بها اسواق العسل في السعودية في المناطق الوسطى والشرقية الشمالية مثل عسل البرسيم والعسل الذي ينتج من إزهار مختلفة خاصة من الروضات بعد سقوط الأمطار.
يوجد منافسة افكار تسويق العسل المنتج محليا من الأعسال المستوردة وخاصة التي تأتي من تركيا واليمن وكشمير وقد يستغل بعض التجار وعددهم قليل جدا هذه الأعسال المستوردة وبيعها على أنها منتجة محليا أو خلطها بأعسال منتجة محليا، كما لوحظ أن بعض العمالة في بعض المناحل يقومون بتغذية النحل على المستورد وبيعه لاحقا على انه منتج محلي أو يقومون بالتغذية السكرية أثناء موسم التزهير لزيادة الإنتاج. يقوم معظم النحالين باستخلاص العسل بواسطة طرق بدائية عن طريق عصر الشمع بواسطة شاش أو وضعه في الشمس كما توضح الصور المرفقة كما أن البعض وخاصة اللذين يستخدمون خلايا حديثة يستخدمون الإفرازات الحديثة لاستخلاص العسل.
ومن الملاحظ أن تجارة العسل السعودي في تقدم كبير لذلك يعتبر مستقبل العسل في السعودية مضمون لأي شخص يرغب في البداء في تلك التجارة لما تحققه من مكاسب تساهم في تحسين الاحوال الاقتصادية للفرد وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم افكار تسويق العسل  متجر بيع العسل.

المصدر : أهل السعودية