أشهر 6 مصانع لتجارة الرخام في السعودية

2459
تجارة الرخام في السعودية
تجارة الرخام في السعودية

  تجارة الرخام في السعودية

 

 

أنواع الرخام متعددة منها رخام طبيعي، ورخام صناعي وهما من أقوى أنواع الرخام الذى يصنع في مصانع خاصة، ويتم تصنيعهم بدقة دون أي سلبيات. وبسبب أهمية الرخام توسعت تجارة الرخام في السعودية، وأصبحت السعودية تهتم بالرخام بصورة كبيرة بسبب الإقبال عليهم لأنه يستخدم في أكثر من شيء، فهو يستخدم في درجات السلالم، والأرصفة، وفى الأرضيات، والمطابخ وغيرها من الاستخدامات، وإليكم بعض المعلومات وأهميتها عن تجارة الرخام في السعودية:

“أفضل شخص يمكن أن يجد لكم الطلب الذي يناسب احتياجكم”

للتواصل المباشر اضغط هنا

مصانع الرخام والجرانيت في السعودية:

تعددت مصانع الرخام والجرانيت في السعودية بسبب كثرة الإقبال عليها وكثرة استخدام الرخام والجرانيت، وأصبحت المصانع تنتج أجمل وأجود الأنواع، حيث يتوفر  أرقام مصانع الرخام بالرياض بعدد كبير، ويمكننا أن نذكر نموذج منها:

1- مصنع قمم الماس للرخام والجرانيت: 

هو متخصص في استيراد وبيع العديد من صناعة الرخام وجميع أنواع الرخام الطبيعي بطريقة التجزئة والجملة في المملكة السعودية.
الجودة والتصميم هو شريان الحياة للمصنع وقد وضعت أنواع كثيرة من المنتجات مع مختلف الأساليب الفنية لتلبية الاحتياجات المختلفة للعملاء بما يتماشى مع معايير الجودة السعودية. لقد كسب المصنع سمعة جيدة من العملاء والثقة لأن أكثر أنواع البضاعة المتواجدة في المعارض متوفرة في المقر في مدينة الرياض، حيث يوجد رقابة صارمة على الجودة على أساس الإدارة الفعالة.
ومن وجهة نظر المصنع يرى أنه يكون مصنع له سمعة طيبة على مستوى المملكة في مجال بيع وشراء الرخام تهتم برضا عملائها. ويوجه رسالة للعملاء بأنه الأكثر تميزا في اختيار أفضل أنواع الرخام للتقديم للعملاء والحرص على إرضاء جميع العملاء من خلال الصدق والنصح معهم والوفاء بالمواعيد وتقليل نسبة الأخطاء.

 

ربما تفيدك قراءة: الإعلام العالمي: قرار قيادة المرأة للسيارة سيمنح الأسر مزيداً من القوة الاقتصادية

 

 

 

صناعة الرخام
صناعة الرخام

 

2- مصنع اليمامة للجرانيت والرخام المزاحمية:

 يعتبر مصنع اليمامة للجرانيت والرخام من المصانع الرائدة في مجال إنتاج الجرانيت العالي الجودة حيث تأسس عام 1999 م ويمتلك عدة محاجر تنتشر في أنحاء المملكة العربية السعودية لإنتاج ألوان متعددة ومتميزة ومتوفرة في شركة مصنع السعودية للرخام والجرانيت.
يقع مصنع اليمامة للجرانيت والرخام بالمزاحمية ويعتبر من أكبر المصانع بالشرق الأوسط؛ وقد تم تجهيزه بالمعدات الحديثة باستخدام العمالة الماهرة؛ وتبلغ طاقته الإنتاجية 120.000 متر مربع شهريا. ويتميز المصنع بإنتاج البلاط والألواح بمقاسات وسمكات مختلفة. وحسب طلب العميل. والتي تستخدم في الأرضيات والحائط بالإضافة إلى أعمال التكسية الداخلية والخارجية وأعمال الزخرفة.
كما يوجد في مصنع جرانيت اليمامة قسم هندسي يختص بدراسة المشاريع، وإيجاد الحلول الفنية المناسبة لها، ليتم تنفيذها بالطرق الفنية السليمة التي ترضي العميل، كما يتم ضبط جودة الإنتاج بفرز درجات الألوان وجودة التصنيع لضمان أعلى مستوى من الجودة.
يقع مصنع الجرانيت السعودي في مدينة المزاحمية جنوب غرب  مدينة الرياض.  وهذا المصنع الحديث والمتطور بما يتوفر له من معدات ذات تقنية عالية وعماله ماهرة قادرة علي تلبية جميع المتطلبات بما في ذلك المتطلبات الصعبة. وتبلغ الطاقة الانتاجية للمصنع 1.200.000 متر مربعاً في العام ويستثمر اليمامة للجرانيت بصفة مستمرة في التقنية والأبحاث ويدرب العاملين للبقاء علي صلة دائمة مع أحداث التطورات في هذا المجال.

3- مصنع أحجار الصفوة:

يقدم أفضل المنتجات في مجال الحجر الطبيعي والرخام والسيراميك عالي الجودة. لديه خدمة للعميل مقدمة عن استفسار كل شيء،  لديه تصميم متميز وتنفيذ جيد. الإبداع والتميز والجودة من شعاراته، التجديد المستمر والذوق الرفيع متوفر عندهم، كما يقدم أفضل العروض للعملاء.

 

 

 

 

4– مصنع الدمام للحجر والرخام

هو يقع في طريق الخرج القديم، المدينة الصناعية الثانية، الرياض، معالم الطريق مقابل اشارة شركة ارامكو.
تأسس عام 1990م وله تاريخ طويل في صناعة الحجر الطبيعي ولديه فريق عمل كبير من ذوي الخبرة من الاداريين المهندسين والمصممين وخبراء التركيب، ويمتلك المناشير والمعدات الحديثة التي تساعد على تقديم كل ما هو جديد بجودة عالية حسب احدث التصاميم المطلوبة، وينتج الحجر الطبيعي والرخام بدقة وجودة عالية حسب التصاميم.

 

5- مصنع النخب الأول للرخام:

  يقع في النابية، الشارع الخامس عشر، سيهات، الدمام .المصنع لديه إبداعات خلاقة للشخصيات الذواقة، يقطع الرخام بتقنية الوتر جيت مما يسمح بتحقيق أعلى درجات الدقة في تنفيذ العمل لا سيما عملية الوصل بين ألواح الرخام. يستخدم أحدث الآلات والماكينات بأيدي مهندسين أكفاء ذوي خبرة واسعة. على استعداد تام لتوريد وتركيب الرخام في الفلل والقصور والمشاريع السكنية والتجارية داخل المملكة.

 

 

مصنع مام للحجر والرخام
مصنع مام للحجر والرخام

 

انواع الرخام والجرانيت في السعودية:

هناك العديد من أنواع الرخام والجرانيت والتي هي عبارة عن  صخور كلسيه التي تم تحويلها، وأهم مكون للرخام هو الكالسيت النقي، ويتم تكوينه بعد تعريضها لحرارة، وضغط عالي، ويتم ذلك في جوف الأرض، وللرخام استخدامات كثيرة في تغطية جدران الحمامات، وجدران المطبخ والأرضيات، وفى البناء، والنحت، ويستخدم الرخام بكثرة، وأصبح يدل على الرفاهية حيث يعطى الرخام الجمال، كما يتوفر جرانيت سعودي بيانكو والذي يعبر عن الهدوء والراحة بسبب جماله وألوانه، ويستخدم  للأرضيات.
ويعتبر أكثر استخداما للأرضيات، والحمامات، ولإطار الأبواب، والنوافذ، والمطابخ، والرفوف، وللأدراج، وتغطية الجدران، والوجهات الخارجية للمباني، وأسفل الجدران، ولتزين الأعمدة، ويتوفر في المملكة العربية السعودية مصانع تقوم بصنع أنواع عديدة من الرخام  وجرانيت سعودي له شكل مختلف من حيث الجمال، ولذلك يستخدم بكثرة في المملكة العربية السعودية، ولأنه يعطى مظهر أنيق، وفخامة للمباني ويمكن التعرف على العديد من المنتجات مثل الاجهزة الكهربائية والثلاجات والشفاطات بأنواعها وانواع الديكورات المختلفة، ونذكر من أنواعها:

 

 

ربما تفيدك قراءة: فعاليات اليوم الوطني في السعودية

 

 

 

 

الرخام الاسباني:

الذى يعتبر أغلى انواع الرخام سعرا، وهو أمبرادور غامق، ويتميز بالأناقة في الشكل، ويتواجد في المملكة العربية السعودية، وهو يشبه  جرانيت براون ويستخدم ليزيد الفلل، والمنازل فخامة، سعر متر الرخام الأسباني من 160 ريال إلى 260 ريال،

الرخام الطبيعي:

الرخام الطبيعي من أفضل أنواع الرخام وهو عبارة عن صخور تتواجد في الطبيعة بأشكال مختلفة، ويتم استخراجها من عدة دول مختلفة، وتشكيلها لتكون مناسبه للاستخدام، ويفضل أستخدم الرخام الطبيعي لأنه فريد، ورائع، ويتميز بالصلابة، والقوة، والإطلالة التي تجعله تحفة، ويتوفر منه ألوان عديدة، وأشكال متنوعة، فهو لا يختلف كثيرا عن جرانيت روز والذي يعتبر من أرق الجرانيت، نظرا لهدوء درجات ألوانه.
ومن أنواع الرخام الطبيعي رخام كالستي، رخام حجر حية، رخام دولميتي، رخام أخضر ذو عروق، رخام عقيقي، ويعتبر الرخام الطبيعي من مواد البناء المثالية. يتميز الرخام الطبيعي بان العمر الافتراضي له طويل، ولا يحتاج ترميم بشكل مستمر. يتمتع الرخام الطبيعي بأن قدرته على امتصاص الحرارة بطيء. ونجد أن الأماكن التي تغطي أرضيتها، وجدرانها بالرخام الطبيعي تكون باردة، وذلك لأن الرخام ممتاز للإضاءة.
يتمتع الرخام الطبيعي بأنه لا يتأثر بأي عوامل مناخية مثل الحرارة، والرطوبة، والرياح، والتساقطات لذلك يستخدم في الواجهات الخارجية للمباني، والفلل. ويتميز بأنه لا يحتوى على أي ثقوب، كما يتميز بسهولة التنظيف، ولا يتسخ بسهولة لأنه لا يقوم بتجمع الحشرات، والفطريات، والأوساخ.

 

 

 

الرخام الطبيعي
الرخام الطبيعي

 

 

 

 شركات الرخام والجرانيت في السعودية:

أصبحت دولة السعودية تهتم بالرخام والجرانيت، وبدأت في تصديره في بعض من أنواع الرخام والجرانيت، وبسبب إنتاج الدولة أهم أنواع الرخام تواجد فيها “شركات الرخام التي تعتبر من أقم وأجود الشركات بسبب ما تنتجه من رقي وجودة ولون من الرخام والجرانيت، ويمكننا أن نذكر منها:

المــدى:

 هي شركة متخصصة بتجارة وصناعة الرخام والجرانيت والمواد الطبيعية في منطقة الشرق الأوسط عموماً والمملكة العربية السعودية خصوصاً. بدأت شركة الرخام السعودي المدى عملها منتصف الثمانينات من القرن الماضي برؤىً مستقبلية لسوق البناء السعودي، فاعتمدت في توزيع منتجاتها على عدة قنوات مثل صالات عرض التجزئة والجملة المنتشرة في عموم المملكة، بالإضافة إلى قسم المشاريع الذي يضم فريقاً هندسياً متخصصاً لدعم وتلبية احتياجات المشاريع من دراسات وتصاميم وحساب الكميات وعمل المخططات اللازمة .

 الصناعة لشركة المدى:

لم يتوقف اهتمام المدى على تجارة أصناف الرخام والجرانيت، فقد قامت الشركة بإنشاء عدة مصانع متطورة مثل مصنع الرخام ومصنع أحجار الزينة للجرانيت ومصنع ديكورات الإكساء وأصبحت من أكبر موردين رخام في الدولة. تحتوي هذه الشركة على أعلى مراحل تطوير الرخام من: مكائن ومناشير القص المتطورة ومكائن الووترجيت والديكور والجلي والتلميع كما تم استقطاب أفضل المهندسين للإشراف على هذه المكائن.

 المخزون لشركة المدى:

اهتمت الشركة بتوفير مخزون استراتيجي لجميع الأصناف في مستودعاتنا المنتشرة في جميع أنحاء المملكة (والبالغة 30 مستودعاً موزعة على مستوى المملكة) فاعتمدت شعار: “نورّد لعميلنا مباشرة” مما أكسبها ثقة العملاء في سرعة ودقة التوريد وفقاً للمواصفات المطلوبة دون أدنى تأثير على جداول تنفيذ المشاريع.

 التنافس لشركة المدى:

تتميز “المدى” بالتنافسية، حيث وفرت قوة البيع الكبيرة لديها (عبر معارض التجزئة والجملة وقسم المشاريع) قد3رةً على الموائمة بين الجودة والسعر لكل الأصناف التي تقدمها في السوق ولمختلف الشرائح مكتفية بهامش ربح عادل. كما مكنت مكاتب التنسيق الخارجية التي أسستها الشركة – والمنتشرة في أوروبا (إيطاليا والبرتغال واسبانيا) وآسيا والخليج العربي وأفريقيا – والتي تقوم بانتقاء الأصناف من المصانع العالمية من الحصول دوماً على المنتجات التي تحقق أفضل المواصفات الفنية وفقاً للمعايير العالمية منها والمحلية، فهي من أفضل محل لبيع الرخام بالرياض بسبب ما تقدمه.

عوامل النجاح لشركة المدى:

تعتمد “المدى” على مجموعة من العوامل والأنشطة التي تساعدها على إنجاز وتوريد المواد في الوقت المحدد وبالنوعية المطلوبة وبسعر منافس:
العلاقات المتينة والمميزة مع المصادر العالمية لأجود أنواع الرخام والجرانيت والمواد الطبيعية.
الانتشار الجغرافي على مستوى المملكة العربية السعودية (معارض التجزئة والجملة والمشاريع).
تأمين المخزون الأمثل في مستودعات الشركة لجميع المواد التي تقدمها في السوق.
تلبية احتياجات السوق عبر خدمات لوجستية شاملة بدءاً من بلد المنشأ مروراً بالتخزين المثالي وحتى التوصيل إلى العميل مباشرة. ويمكننا أن نوضح السعودية بصفة عامة وشركة المدى بصفة خاصة تحاول أن تعرف الكثير عن تجارة الرخام في تركيا لأنها بالنسبة لهم مصدر مربح من حيث المعلومات.

 

 

 

 

 أفضل محل لبيع الرخام بالرياض
أفضل محل لبيع الرخام بالرياض

شركة القريشي:

من قلب العاصمة الرياض تأسست مؤسسة القريشي على يد إبراهيم عبد العزيز القريشي وتأسست بعدها مصنع الرخام الذي تتجاوز خبرته اليوم العشرين عاماً، وهذا ما جعل مصنع القريشي للرخام من المصانع الرائدة في مجال قص وتشكيل الوان الجرانيت والرخام وجودته في مدينة الرياض. تقع الشركة في طريق الخرج جنوب مدينة الرياض، حيث أن شمال الرياض ينمو بسرعة خيالية مما اتاح الكثير من  الخبرات العملية المتراكمة كما أن استيراد الشركة في شرق إسبانيا ومقالع فيلا فيكوسا بشرق البرتغال أعطانا التميز في صقل وتقطيع الرخام وإخراج أشكال زخرفية حديثة ولوحات فنية بديعة.

خدمات الشركة:

 تشمل كل ما يخص الرخام والجرانيت بأنواعهم المختلفة وكذلك تفصيل وتركيب المغاسل بمختلف الاحجام والألوان من الرخام والجرانيت الطبيعي الخالص، فهذه الشركة معرض رخام رائع.

– منتجات الشركة:

الرخام وهو حجر طبيعي يتم استيراده من خلال الشركة من مقالع جبال اليكانت شرق إسبانيا ومقالع فيلا فيكوسا بشرق البرتغال، ويتم صقله وتشكيلة للأرضيات والدرج.

 منتجات الجرانيت للشركة:

هو يتميز بتحمله لعوامل النحت والتعرية أكثر من أنواع الصخور الرسوبية. ويعتبر الجرانيت ذا أهمية اقتصادية كبيرة ويستخدم أيضا في المنازل كالسلالم والمطابخ ومن أنواعه المعروف بمنطقه الخليج العربي البيلنكو والنيو بنك واسويت سلمون والدارك وجرانيت نجران براون سعودي وهو موجود فقط بمنطقة نجران جنوب السعودية، وهناك لايت غولد وغيرها من الأنواع تنتشر صناعته في الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية لما تمتلكه من طبيعة منفردة.

عيوب الجرانيت السعودي:

الجرانيت أحد أنواع الصخور النارية التي تتكون في جوف الأرض تحت تأثير ضغط حراري عالٍ، ويتألف عادةً من معادن رئيسية تدخل في تركيبته وهي المرو وسليكات الألومنيوم القلوي بالإضافةِ إلى البلاجيوكلاز، تمنح هذه المعادن الثلاث حجر الجرانيت ألواناً يمتاز بها كالقرمزي أو الرمادي الفاتح.
وتشير المعلومات إلى أن هذا الصخر الناري يدخل في تركيبته نسبة ضئيلة من المعادن البنية الداكنة وأخرى خضراء داكنة وسوداء أيضاً كالبيوتيت، ووفقاً لعلماء البيولوجيا فإنه يتكوّن بواسطة تبلور الصهارة بالتبريد البطيء التي جاءت على هامش انصهار الصخور المدفونة على عمقِ 25-40 كم تحت سطح الأرض، ونظراً للانتشار الشائع لهذا الصخر لا بد من التعرف على مميزات الجرانيت وعيوبه عن قرب.

مميزات الجرانيت:

  وزنه أخف من باقي أنواع الصخور المحيطة بها في باطن الأرض إجمالاً. تتفاوت أحجام حبيبات الجرانيت ما بين متوسطة وكبيرة الحجم. صخراً يحتوي على مادة السيلكا بوفرة بين مكوناته. من أكثر أنواع الصخور انتشاراً. يمتاز بصلابته العالية جداً. يمكن الاعتماد عليه في مختلف أعمال البناء، نظراً لقدرته العالية على مقاومة عوامل التجوية؛ لذلك فإنه يستخدم في تشييد المعابد والقصور والمتاحف. ينفرد بشكل جميل للغاية بفضل تداخل الألوان في تركيبته. يمتاز بأنه مادة عازلة للكهرباء، لذلك تستخرج صفائح الميكا منه واستخدامها في إنتاج أغراض العزل الكهربائي. موصل للحرارة بشكل جيد جدا. من الصخور شديدة التحمل.

عيوبه:

 كثرة الشقوق الموجودة في صخور الجرانيت غير المصقولة، لذلك يتم سدها عند صقلها ليتم الاستفادة منها في عدة استخدامات. يعاب بوجود بعض الأنواع الرديئة وغير الصالحة للاستخدام وخاصةً تلك التي لا تتكافئ فيها نسب المعادن؛ فتصبح ذات بقع بيضاء.
أنواع الجرانيت تتعدد أنواع الجرانيت ما بين طبيعي وصناعي، وتالياً معلومات عن هذه التصنيفات أن الجرانيت الطبيعي؛ ينتشر في الطبيعة الكثير من أنواع هذا الصخر الناري والتي تتفاوت فيما بينها من حيث القساوة ونسبة المعادن فيه والتي تتحكم باللون والقساوة له، وينقسم إلى عدة أنواع: الأبيض: ويكون إما أبيضاً ناصعاً، أو أبيض تتخلله العروق، أو أبيض معرّق باللون الأزرق. الأسود: يطلق عليه اسم الجرانيت البلجيكي، ويمتاز بتداخل العروق الذهبية والبيضاء فيه.
الملون: ومنه الأحمر، الأحمر الروزانكو، الأحمر الأترسك، الجرانيت البلجيكي الملوكي، بالإضافة إلى الأصفر سيينا وجاسيه، الأخضر، الأزرق. المحلي: جرانيت البرلاتو الأصفر اللون والمرقط بالرمادي ويكثر تواجه في جمهورية مصر، والنوع الآخر هو جرانيت البوتشينيو ذات اللون الوردي المعرق بالأبيض. الخليجي: جرانيت نجران براون، الدارك، نيو بنك، وغيرها.

 

 

 

ربما تفيدك قر اءة: أفضل مكاتب ترجمة في الدمام

 

 

 

 

 الجرانيت السعودي
الجرانيت السعودي

أرباح تجارة الرخام:

  يمكن التعرف على دراسة جدوى مشروع تجارة الرخام والجرانيت لمعرفة أرباح تجارة الرخام ومدى أهمية المشروع ونتائجه:
توجد الكثير من المشاريع الضخمة والكبيرة والتي تحتاج إلى إمكانيات ضخمة ورأس مال كبير ليتم تنفيذها، ولكن تعد تلك المشاريع من أنجح المشاريع التي تضمن لصاحبها الربح الكبير والعائد المادي الجيد والذي يضمن لهم مستقبل افضل وحياه عملية مميزة وناجحة.
ومن ضمن تلك المشاريع مشروع تجارة الرخام والجرانيت، حيث أن منذ فترة كبيرة يعتبر الحاجة إلى الرخام والجرانيت من متطلبات الكثير من الناس عند تجهيز المنازل والفلل والقصور وغير ذلك، وبالتالي يعد هذا المشروع من المشاريع المضمونة التي عليها إقبال متزايد ومستمر، ويمكننا أن نتعرف أولا عدة خطوات عن مشروع تجارة الرخام:

أهمية المشروع:

 تجارة الرخام والجرانيت هي تلبية احتياجات السوق والتي يبحث عنها الكثير من الناس منذ فترة كبيرة، فيوجد الكثير من الناس عند تجهيز المنازل إذا كانوا من العرائس أو من كان يجدد الديكورات في بيته، يحبون أن يلجئوا إلى شراء الجرانيت وهو من الأنواع الجيدة وعالية الجودة والمميزة، بالإضافة إلى أن الرخام لا يمكن الاستغناء عنه في كل منزل وهو ما يحتاج إليه المطابخ في المنازل، ولهذا فأنه من المشاريع المتميزة التي تضمن النجاح والربح لصاحبها.

 ما هي التجهيزات المطلوبة للمشروع:

المكان: من الضروري اختيار المحل أو المكان لافتتاح المشروع بالأماكن والمناطق السكانية الحيوية مثل الأسواق وغير ذلك.
– المساحة: من المشاريع التي لا تحتاج إلى مساحات كبيرة بل يكفي مكان صغير لعرض النماذج من الخامات المقدمة للعملاء.
– المخزن: من الضروري والهام توافر مخزن بمساحة كبيرة وضخمة لتخزين الرخام والجرانيت بكميات كبيرة فيه.
– تجهيز المحل: يجب تجهيز المحل بالديكورات والدهانات وتواجد كراسي ومكتب لاستقبال العملاء والاتفاق معهم على الطلبات.
– طرق الحصول على الجرانيت والرخام: البحث والتواصل مع أصحاب المصانع الخاصة بصناعة الجرانيت والرخام والاتفاق معهم على توريد البضائع بأسعار الجملة.
وقد أصبح الإنترنت الآن من أهم الوسائل التي تساعد في الحصول على المطلوب فيمكن أن يتم الحصول على أرقام الشركات والمصانع والتواصل معهم. كما أن المعارف والأصدقاء يمكن أيضاً ان يكونوا وسيلة هامة للتواصل بين أصحاب المصانع الخاصة بإنتاج المواد الخام من الرخام والجرانيت.

دراسة جدوى مشروع تجارة الرخام والجرانيت:

– التسويق للمشروع

من عوامل نجاح أي مشروع التسويق الجيد له، فهذا يساعد في انتشار المشروع بشكل كبير، بالإضافة إلى مضاعفة حجم الطلبات على المشروع وبالتالي الربح الجيد واكتساب عامل الشهرة له، ومعرفة  سعر الرخام التركي وهذا من خلال عمل الإعلانات الورقية والدعاية للمشروع بالإضافة إلى عمل العروض والتخفيضات على المنتجات والتي يبحث عنها العملاء والزبائن في كل مكان، فالأسعار الأقل والجودة العالية هي مفتاح النجاح والاستمرار لأي مشروع يبدأ جديداً، وقد تختلف أسعار الرخام الصناعي في السعودية عن أسعار الرخام الطبيعي بسبب الجودة والنوع والألوان أيضا، وكل ذلك يكون على حسب احتياج العميل أيضا، فالأهم أن يكون المنتج مناسب لجميع الأشخاص.

أسعار الرخام في السعودية 2019:

يعتبر الرخام من المواد المنتشرة في تركيب الأرضيات ومداخل المنازل، وهو من المواد المرتفعة التكاليف ولكنه على صعيد أخر جميل الشكل فضلا عن قيمته العالية، اليكم المزيد حول أسعار الرخام في جدة في السعودية:

أسعار الرخام في السعودية:

– الرخام الاسباني: هو من أغلى الأنواع على الإطلاق، وتعد اسبانيا من الدول الأوائل في تصدير الرخام، وهو أمبرادور غامق، كما أن سعر متر الرخام الاسباني من 160 ريال إلى 260 ريال. كما أن أسعار رخام الروزا متفاوتة على حسب الجودة والنوع.
– رخام كريم بوردر: الرخام يتم استيراده بالكامل من تركيا، وهو قوي وصلب ويتحمل الظروف المختلفة، وعادة ما يأتي بلون بيج فاتح ويتراوح سعره من 250 ريال الى 280 ريال.

 

 

كما نذكر نموذج من أسعار الرخام بالرياض:

– رخام وودن جري: ويتم استيراده بالكامل من الصين وربما يكون غير مفصل للكثير من الناس، ولكن تكلفته في متناول الجميعن حيث يتراوح سعره من 270 ريال الى 300 ريال. تجارة الرخام في السعودية
– رخام اربسكاتو: من أجود أنواع الرخام على الإطلاق، فهو ايطالي المنشأ وعادة ما يكون باللون الابيض، ويتراوح سعره من 550 ريال إلى 800 ريال ونعرف من ذلك أن  اسعار الجرانيت في السعودية 2019 أصبحت مختلفة بسبب غلو الأسعار واختلاف الجودة والنوع كذلك. تجارة الرخام في السعودية
– رخام ماركينا: وهو من الأنواع لمحبي الألوان الداكنة، حيث يأتي غالبا باللون البني الأسود فضلا عن أنه اسباني المنشأ، ويتراوح سعره من 250 ريال إلى 300 ريال.
– رخام امبرادور دارك: نوع مميز للغاية من الرخام، فهو أسباني النشأة ولكن لونه بني داكن على عكس الكثير من أنواع الرخام الإسباني، ويتراوح سعره من 300 ريال إلى 400 ريال. تجارة الرخام في السعودية
– رخام كرارة: من أنسب أنواع الرخام على الإطلاق من ناحية التكلفة المادية والجودة والتصنيع، فهو ايطالي المنشأ، ويتراوح سعره من 250 ريال الى 280 ريال.
رخام موغلا: مفضل للكثير من أصحاب الشقق الفاخرة، فهو يعطي المظهر الجذاب اللامع في الأرضيات، وهو تركي المنشأ، ويتراوح سعره من 230 ريال إلى 300 ريال. ولا ننسى أن سعر تركيب الرخام في السعودية يكون متفاوت على المكان الذي يتم تركيب الرخام فيه، وأيضا على حسب العامل الذي يركب الرخام.
وكما تتعدد أسعار الرخام وأنواعه الذي هو في الأصل عبارة عن أحجار يتم استخراجها من باطن الأرض على عمق معين تحت الأرض حتى تتحمل الظروف المختلفة والعوامل الجوية، تتعدد أيضا أسعار ماكينة قص الرخام وتكون أسعارها على حسب  الأحجار التي يتم قصها وعلى حسب قوة الماكينة وجودتها. تجارة الرخام في السعودية
وملخصا لما سبق يمكننا أن نقول أن الرخام والجرانيت تم استخدامهم من الصخور استخداما واسعا لنحت التماثيل والأعمدة، وهما يتميزا بتحملهما لعوامل النحت والتعرية أكثر من أنواع الصخور الرسوبية.
كما تم استخدامهم في المطابخ والسلالم والأدراج وغيرها، وبسبب كترة وأهمية استخدامها توسعت تجارة الرخام في السعودية، وأصبحت عاملا من عوامل زيادة الاقتصاد في الدولة.

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية