العبادات الاسلامية قائمة 100 عبادة يسيرة

185
 العبادات الاسلامية
 العبادات الاسلامية

 العبادات الاسلامية

لقد خلق الله ـ سبحانه وتعالي ـ الإنسان في أحسن تقويم، كما ميزه عن سائر الخلق بالعقل عن باقي المخلوقات في الكون وكان الهدف من خلق الإنسان على الأرض هي عبادة الله، لذا واجب علينا أن نعرف ما هي العبادات الاسلامية التي يتوجب على الإنسان معرفتها وفعلها، وهو ما سنتحدث عليه في المقال هذا.

مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها:

العبادة  في اللغة: هي الخضوع والتذلل للغير دون الله تعالي، وهو غير جائز وتستعمل العبادة بمعنى الطاعة.
العبادة اصطلاحا: تعرف العبادة الشرعية بأنها الخضوع لله تعالى، والتقرب إليه وما شرع الله، وعرف شيخ الإسلام ابن تيمية العبادة على إنها اسم جامع لكل ما يحبه الله -تعالى- ويرضاه من قول وفعل، سواء كان ظاهرا أو باطنا ومن أنواع العبادة  مثل  العبادة الظاهرة: الصلاة، والزكاة، والعبادة الباطنة مثل : حب الله ورسوله، والخوف من عذابه.

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات في رمضان .. احتفظ بعزيمتك في النهار

 

 

مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها
مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها

خصائص العبادات:

 قلة المفروض منها: قسم الله تعالي العبادات إلى مفروض منه ومندوب وهي قليلة جدا عن فعلها الإنسان العادي فيقوم بها دون اي تعب كما ذكرها الله تعالي في قوليه ﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ) مثل الصلاة خمس فروض في اليوم ولكن ثوابها كثير.
مراعاة التيسير في أداء العبادة: رغم بساطة العبادات وقدرته الإنسان على فعلها الا أن الله رخص في أداء العبادات إذا طرأت أحوال بين الإنسان والعبادات مثل المسافر يمكنه أن يؤدي الصلاة جمعا وقصرا.
الثبات: العبادات توفيقية أي ليست فيها اجتهادات، بل هي كما ذكرت في كتاب الله والسنه النبوية الشريفة.

انواع العبادات الاسلامية:

تشمل أنواع العبادات الإسلامية  لله عز وجل على الكثير من أنواع العبادات، فالعبادات توجد على أشكال مختلفة لا تحصي ولا تعد فمنها.
العبادات الاعتقادية أو القلبية: وهي تتعلق بكل ما يعتقده الإنسان بالله غز وجل، من أنه الواحد، والقادر على كل شيء، النافع المضر، هذه العبادة مفيدة في توجيه القلب لله غز وجل.
انواع العبادات القولية  أو اللسانية:  تختص العبادة بذكر الله تعالي باستخدام اللسان، وأول العبادات نطق المسلم للشهادتين، وكذلك تلاوة القرآن الكريم، وذكر الله تعالى، ونصح الناس بالخير.
العبادات البدنية: وهذه العبادة لها أشكال كثيرة جدا، وأهمها الصلاة، والصوم، والحج بيت الله، والجهاد في سبيل الله، وغيرها من العبادات التي تستحق لوجه الله تعالي.
 العبادات المالية: وهي من خلال إنفاق المال في وجهه الله، وأداء حق لله تعالي، كالزكاة وهي أحد انواع العبادات في رمضان.

 

 

ربما تفيدك قراءة: ما انواع العبادات العقلية

 

 العبادات المركبة: وهي تتكون من أكثر من نوع من أنواع العبادات، كالحج.
عبادة ذاتية: وهى عبادة منفعة مثل قراءة القرآن وهو احب العبادات لله فقد قال رسول الله (أفضلُ عبادةِ أمتي قراءةُ القرآنِ)، وكذلك أذكار المسلم.
عبادة كونية: تعني خضوع الأنسان لأمر الله تعالى الكوني، ويشامل هذا الخضوع جميع الخلائق، كما قال تعالى(إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً).
 عبادة شرعية: تعني خضوع الإنسان لأمر الله الشرعي، وهي خاصة بمن اتبع الرسل والأنبياء، و إطاعة الله، كما ذكر في كتابه الكريم قال تعالى: (وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا).

مكانة العبادة في الاسلام:

مكانه العبادة سامية فقد خلق الله الأنسان والجن ليعبدوه، عبادة الله تشمل كل ما يتعلق بالدين من حيث أركانَ الإيمان والإسلام.

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات الخفية: ما هي الخبيئة الصالحة التي حرض عليها السلف؟

 

انواع العبادات في رمضان.
انواع العبادات في رمضان.

فقه العبادات الاسلامية:

يعد فقه العبادات الإسلامية من أشهر أنواع الفقه، فهو يهدف إلي ترسيخ وتأصيل العبادات، كما يعمل فقه العبادة الاسلامية على ربط العبادة وأحكامها بالقرآن الكريم وسنه نبينا الكريم.
يتناول فقه العبادات أحكام العبادات المكلف بها الإنسان بفعلها مثل: الصلاة، الزكاة، الحج والعمرة، الصوم و الطهارة اقسام العبادة كالآتي:
قسم الطهارة: أنواع  الطهارة المعنوية والحسية، والنجاسة بأنواعها وطرق التطهر منها وقضاء الحاجة، والوضوء وكل ما يرتبط بالوضوء، وكذلك الغسل، والتيمم، والحيض وكل ما يتعلق به.
الصلاة: من أهم مباحث فقه العبادات وهي من أهم آداب العبادة في الاسلام،  ويوجد فيه تعريف الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام، ومكانتها في الإسلام وفضلها وحكم تركها وأركانها ومكروهات الصلاة ومبطلاتها، وحكم الأذان والإقامة وما يتعلق بهما.
الصوم: من أهم أقسام  فقه العبادات ويتضمن القسم  ما يتعلق به من أحكام  الصيام وأعذار الفطر في رمضان وقضاءه.
الزكاة  : يتكلم القسم عن الزكاة وما يتعلق منها من حكم الزكاة وشروطها، وأنواع الزكاة وكيفية أدائها.
الحج :ويذكر فيه أحكام الحج والعمرة ومواقيتهما وأركانهما والإحرام، والنسك.

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أفضل انواع العبادة في الاسلام .. آراء العلماء

 

اهمية العبادة في الاسلام:

خلق الله تعالي الإنسان والجن ليعبدوه، حيث قالا في كتابه الشريف (وماخلقتُ الجن والإنس إلّا ليعبدون) إذا فإن العبادة في الإسلام هي الغاية الأساسية من خلق الله تعالى للإنسان والجن.
 ومقصد العبادة تحرير الأنسان من أي ذل أو خشوع لأي إنسان آخري، وأن يخضع لله عز وجل فقط لا غير، كما قال في كتابه (إنّ عبادي ليس لك عليهم سُلطانٌ إلّا من اتّبعك من الغاوين).
فوائد العبادة هي نيل مغفرة الله، وتسهل على الإنسان دخول الجنة كما ذكر في آيات الله المباركة(إنّ الذين آمنوا وعملوا الصالحاتِ كانت لهم جنات الفردوس نُزُلًا خالدين فيها لا يبغون عنها حولًا).
 من ثمرات العبادة أنها تساعد الإنسان على التحلي بصفات العباد الصالحين، حيث خصها الله تعالى في كتابة الكريم((فبشّر عبادِ الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنهُ أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب).
تساعد العبادة على نصر الإنسان في دنياه، حيثُ يقول الله تعالى في قرآنه الكريم (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتو الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المُنكر ولله عاقبة الأمور) والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ايهما افضل العمل ام العبادة.
وفي النهاية يجب التوضيح أن أفضل العبادات عند الله تعالى هي صوم رمضان فهو الشهر الفضيل الذي اختص الله تعالى فيه عباده بالخضوع له.
 

ربما تفيدك قراءة: مجالات العبادة التربوية .. أهم دور تجاه الأبناء

 

 

انواع العبادات القولية
انواع العبادات القولية
 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية