قائمة عبادات روحية

126
 عبادات روحية
 عبادات روحية

 عبادات روحية

عبادات روحية كثيرة توجد في ديننا الإسلامي فهل تعرفها؟
تلك العبادات التي تعد غذاء رائع لروحك المنهك من تلك الحياة القاسية، ويمكنك أن تحصل على أهم مفاتيحها من خلال متابعتك معنا لمقالنا التالي.

العبادات الروحية

لا تقبل العبادة أي نسخ أو تغيير بها فهي من الممارسات الثابتة لدى المسلمين، كما أن الزمن لا يؤثر بها مطلقا، وتطلق كلمة العبادة على تلك الحالة التي يكون باطن الإنسان موجهاإلى خالقه الذي أبدعه، ويرى نفسه تحت تلك الهيمنة، وتعد تلك العبادة من حاجات النفس البشرية الروحية، والدليل على ذلك أن عدم تنفيذها يحدث خللا وعدم اتزان للنفس البشرية.

 

 

ربما تفيدك قراءة: ما انواع العبادات العقلية

 

 

مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها:-

أن كل فراغ لا يتم إشباعه يؤدي إلى حصول حالة من الاضطراب وفقدان التوازن في جانب الشخص الروحي، وإذا أراد المرء أن يقضي عمره مؤديا عبادة ما دون تلبية العبادات الأخرى فسيؤدّي هذا إلى حصول الخلل والاضطراب في نفسه، والعكس صحيح كذلك أي أنه لابد ألا يترك العبادات كافة ويركض خلف الماديات دون أن يهمه المعنويات والآفاق الروحية.
انواع العبادات الفكرية
انواع العبادات الفكرية

انواع العبادات الفكرية

تتنوع العبادات بين القلبية والفكرية، وتشتمل العبادات الفكرية على عدة أشياء من بينها التفكر في الخالق وأسمائه وصفاته، والتأمل في مخلوقاته العظيمة، ولن ننسى تدبر القرآن الكريم أيضا.

ويشار إليها في القرآن في الكثير من المواضع منها:-

قوله تعالى: { ويريكم آياته لعلكم تعقلون }، وقوله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون.

وهي ما وصف الله المؤمنين للقيام بها:-

وقال تعالى: إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ۝ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
 

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات الخفية: ما هي الخبيئة الصالحة التي حرض عليها السلف؟

 

 

انواع العبادة الظاهرة والباطنة

تتنوع العبادات كما ذكرنا من قبل وهي تنقسم إلى
  • عبادات قولية.
  • عبادات عملية.
وأخيرا جزء آخر يتحدث عن كونها إما أن قولية، وإما أن عملية  وقال: الظاهرة والباطنة؛ قد يكون القول ظاهرا، وقد يكون كذلك باطنا، وقد يكون العمل ظاهرا، وقد يكون باطنا.
الأعمال الظاهرة تكون مثل طلب العون طلب ظاهر، أو مثل الاستعانة؛ النذر واضح أنه قول اللسان وعمل الجوارح، ونحو ذلك، فإذن هذه العبادات التي مَثَّل بها، أراد أن يشمل تمثيله أقسام العبادات القولية، ومعها العملية؛ الظاهرة وبقلبها الباطنة، يجمعها جميعا أنها عبادات لله وحده.
والعبادة لا تصلح إلا لوجه الله عز وجل فمن قام بشئ منها لغير الله فقد توجّه بالعبادة لغير الله على عكس ما قاله الله جل وعلا يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ[البقرة:21]، ومنافيا لإقراره بأن معبوده هو الله جل وعلا، إذا أقر العبد بأن قوله من ربك؟ يعني من معبودك؟ وأن الله جل وعلا قال (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ).
كما ورد  أن الدعاء نوعان؛ دعاء عبادة ودعاء مسألة، هذا يأتي في القرآن وذاك يأتي في القرآن أيضا.

 

 

 

انواع العبادات في رمضان
انواع العبادات في رمضان

انواع العبادات في رمضان

يسعى الإنسان للوصول إلى أكبر فضل ممكن من العبادات في شهر رمضان المعظم، وإليك أفضل عبادات هذا الشهر.
  • ذكر الله والدعاء

يعتبر الذكر من أفضل انواع العبادة والغاية منها قوله تعالى (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا).
  • الصلاة

وتعتبر كما يعرف الكثيرين هي ثاني أركان الإسلام، ومن أهم الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، حيث قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعمودُه الصلاةُ) أي انها من أهم  شروط العبادة.
  • قراءة القرآن الكريم

من العبادات ذات الفضل العظيم ، وأوضح رسولنا الكريم أن قراءة الحرف الواحد من القُرآن تعدل عشر حسنات؛ لأنّه كلام الله سبحانه فقال: (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ).
  • الزكاة

إن إخراج الزكاة في شهر رمضان يزيد من فضلها، وهي يمكنها أن تجيب على جزء من كيف استغل رمضان؟
  • الصدقة

من الأشياء القيمة التي تؤدي إلى قبول عملك، كما يستظل الإنسان في ظلها يوم القيامة، وهي أيضا جزء منها من انواع العبادات القلبية.

 

ربما تفيدك قراءة: عبادات اللسان الفعلية .. أهمية كلمة لا إله إلا الله

 

 

  • صلة الرحم

وهي من افضل انواع العبادات وأسباب المباركة في الوقت وزيادة الرزق.
ولا تنسى الاعتكاف وإحياء ليلة القدر.

ما هي اقسام العبادة

تحصل أن أنواع العبادات متعددة وهي الأقوال والأعمال التي يحبها الله ويرضى عنها:
والقول: هو ما يلفظ باللسان، وقد يكون كذلك بالجنان.
قول اللسان ينقسم للكثير من الأعمال مما أمر بها الله عز وجل مثل الذكر وتلاوة القرآن، وقول كلمة المعروف وهذه كلها من أنواع العبادات التي تقال باللسان.
ومن طرق تقسيم العبادات في رمضان القلب وقوله هو نيته، أو مقصده، فإذا قصد القلب وتوجه إلى شيء كان قائلا به، دون كلام لأن الكلام من صفات اللسان؛ مما يعتبر كلاما باطنا.
ومن اقسام العبادة العمل: عمل القلب وكذلك عمل الجوارح.
وهذه الأنواع التي تتمثل في الأقوال والأعمال بعضها يكون باطنا والبعض الآخر ظاهرا، البعض ينطق باللسان والآخر بالقلب، وبعضها من عمل الجوارح.
انواع العبادات الخفية فمثلا الإخلاص محله عمل القلب، وأيضا التوكل، حيث قال الله تعالى تنزِيلُ الْكِتَابِ مِنْ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيم.
إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدْ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ.
أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ [الزمر:1-3]، ?قُلْ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي?[الزمر:14]، التوكل كذلك من أعمال القلب التي لا توجه سوى إلا لله، الخوف من أعمال القلب التي ليست إلا لله، يعني خوف العبادة، خوف السر.
مكانة العبادة في الاسلام كبيرة وعظيمة ولا توازيها مكانة، فهي سبيل التواصل بين العبد وربه والحصول على الدعم والثقة في العلاقة الدينية، لذلك لا تتردد في التعرف على عبادات دينك وأنواعها.
انواع العبادة الظاهرة والباطنة
انواع العبادة الظاهرة والباطنة

المصدر: أهل السعودية