أفضل انواع العبادة في الاسلام .. آراء العلماء

262
انواع العبادة في الاسلام
انواع العبادة في الاسلام

انواع العبادة في الاسلام

الإسلام حدد لنا كل الأمور التي تخص حياتنا الدنيوية لم يترك لنا أمرا إلا وكان مرجعنا فيه هو كتاب الله، وفي المقابل حددت لنا انواع العبادة في الاسلام لنتقرب إلى الله ونكون عباده المخلصين، ونشكره دائما وأبدا على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، ومن خلال المقال التالي نتعرف على العبادات وأنواعها.
انواع العبادات في الاسلام

انواع العبادات في الاسلام

شرع الإسلام العبادات للناس أجمع بعضها فردا عليه في مواقيت محددة والبعض الآخر اختياريا، ومن أنوع العبادات في الاسلام نذكر:

ما انواع العبادة في الاسلام؟

عبادة القلب:

وهي الحب والخوف والأمل، بالإضافة إلى الخوف والرغبة، والتكليف والعمل، الخوف والرجاء والمحبة ثلاث ركائز أساسية لأي طاعة للصلاة والصوم والصدقة والحج، ويقتربهم العبد إلى الله – تعالى – ويطلب أجرهم، لذلك يعبدون الله – عز وجل – حب في وهي روح العبادة، وخوفًا من عقابها ورجاء أجرها، والأمل هو سيد كل فضيلة، ويعتبره الإنسان خطأ فادحًا في العبادة، فكل من تغلب على خوفه الرجاء اليأس من رحمة الله، ومن هزم رجاؤه على رحمته، سيؤمن خداع الله.
ربما تفيدك قراءة: أكثر عبادات يحبها الله من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

 انواع العبادات الاسلامية الجسدية:

 الصلاة: إنها عبادة بأقوال وأفعال مخصصة، تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم.
الحج: قصد بيت الله المقدس، لأداء أعمال محددة، في وقت معين، ووقته هو أشهر الحج.
الجهاد: وهي عبادات جوارح فعلية مقسمة إلى جهاد واجب على كل مكلف وواجب آخر على الكفاية، لذا فإن واجب كل دافع هو جهاد روح وجهاد الشيطان، والجهاد على الكفاية هو جهاد الكفار والمنافقين.
 الصوم:  إنها من الأعمال العبادة الجسدية المسلم نفسه يحمل شهوة البطن وشهوة الفرج وغيرها من الفطر، ووقته من شروق الشمس حتى غروبها، وهو ينوي في كل هذا التقرب من الله تعالى فهو من انواع العبادة الظاهرة والباطنة.

أعمال العبادة اللغوية:

 هي عبادة تتم بقصد الاقتراب من الله تعالى، بما في ذلك: شهادة أنه لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله.
الدعاء لله تعالى.: افضل انواع العبادات.
قراءة القرآن: لأن تلاوته سبب في السمو والبركة في الدنيا والآخرة، وتلاوته أفضل من العالم وما فيه، والحافظ عليه في هذا العالم، وكل حرف من القرآن بعشرة حسنات، وأتباعه هم أهل الله عز وجل.
الاتصال والمشورة: أعلى مراتب العبادة وهو ما يعرف بمصطلح النية الصالحة، وهو تحقيق في كلمة أو فعل يقصد به الخير لصاحبه، وهو في الصلاة والصوم والكلام الجيد وغير ذلك.

اركان العبادة

أركان العبادة هي الشروط التي يجب تحقيقها حتى تكتمل العبادة.

الإخلاص:

 أن العبد ينوي يقصد ربه والآخرة فقال عليه الصلاة والسلام: الأعمال بالنيات، ولكن لكل شخص ما نوى، وترك الصدق يبطل العبادة.

الصدق:

كيف يكون تحقيق العبادة: نريد صدق العزم معها، أن يبذل العبد جهده في الامتثال لأمر الله، وتجنب تحريمه، والاستعداد لمقابلته، وترك العجز، وترك الكسل لإطاعة الله.
الثالث: متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم :
ما هو الهدف من العبادات؟ حتى لا يعبد الله إلا وفق ما أمر به الله، وما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن أن يعبد الناس ربهم دون علم، هذا هو البدعة الذي حذره الرسول صلى الله عليه وسلم من ارتكابها، وأخبره أن عمله قد ضاع.

لا عبادة إلا ب شروط العبادة:

ما لم يكن هناك عزم صادق، لا توجد عبادة تصبح العبادة رغبات وتأمل أن لا يكترث المرء حتى يخفي إرادته، وما لم يكن هناك صدق ومتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم، فالعبادة لا تقبل من الله تعالى.
 

اقسام العبادة

العبادة مقسمة إلى عبادة إلزامية ومستحبة، وبعبارة أخرى تنقسم إلى عبادة قلبية أو مادية أو مالية أو مادية ومالية معًا، تتطلب التفاصيل الواردة في هذه الأقسام إجراء بحث مطول ولا بديل عنه، ومن هذه الأقسام:
(العبادات البدنية): وهي يؤديها الجسد مثل الصلاة، والطواف، والصوم، والحج، وصلة الرحم، وما شابه.
(العبادات القولية):  وهي عكس العبادات الفعلية تؤدى باللسان، مثل الثناء، الهتاف، التهليل، التكبير، طلب الغفران، تلاوة القرآن، الدعاء، وما شابه.
(عبادة مالية): هو المكان الذي يتم فيه إدخال الأموال  مثل الزكاة والصدقات والنفقات وما شابه ذلك.
(عبادة القلب): اهمية العبادة في الاسلام يرغب بها القلب، وهي أساس أفعال مثل الحب والخضوع والمساعدة والضيق والخوف والأمل والإنابة والخوف والثقة والتوكل وما شابه ذلك.

 

مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها

مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها

العبادات في الإسلام شاملة للكثير والكثير من الأنواع فلا يمكننا حصرها في سطور قليلة، فالهدف منها هو التقرب لله في كل ساعة من ساعات اليوم.

تعريف العبادة عند الفقهاء:

 أن يضع المؤمن الله صوب عينيه فنتخلى عن أي أمر غير أمر الله تعالى ومن أهم العبادات التي تهز روح العبد المؤمن هي العبادات الخالصة لوجه الله تعالى.
 
ربما تفيدك قراءة: قائمة عبادات روحية

شمولية العبادة

العبادة في الإسلام لا تعني – كما هو الحال في العديد من الأديان والمعتقدات – حوارًا جزئيًا مع الله سبحانه وتعالى في ساعات معينة من النهار والليل، حوارًا يعبر عن نفسه بأداء حركات معينة، واستعادة التعابير والصلاة والوصول إلى الغاية من العبادة.
 ووقت بدني هادئ في وقت هذا الحوار، بمجرد هذه العبادة الجزئية، أو الصلاة التي ليست أكثر من “صلة” مؤقتة تسودها الآلية والكسل الروحي في معظم الحالات، حتى يتحول الشخص إلى دوي الحياة الصاخبة “تحرك” مكوناتها التي جمدتها لحظات الصلاة  من أجل تحديد التفاعل مع الآخرين بشخصيته الدنيوية الثانية، انواع العبادة في الاسلام العملية الحركية.
العبادات الإسلامية هبة من الله تعالى لعبادة المخلصين ليرتفعوا درجات ودرجات في الجنة أملين فقط رضاء الله.

 

المصدر:أهل السعودية