كم دراسة جدوى مصنع ؟.. التكلفة لم تعد عائق

178
كم دراسة جدوى مصنع
كم دراسة جدوى مصنع

إليكم طريقة حساب كم دراسة جدوى مصنع تحتاج إليها في مشروعك …

أول خطوة يقوم بها المستثمر الناجح هي إعداد دراسة الجدوى، لمعرفة مدي نجاحه، الاستثمارات المطلوبة والإيراد المتوقع، ولكن يتخوف كثيرين من كم دراسة جدوى مصنع ؟، ولكن نحن نطمئنك فاختيارك لمكتب معتمد يضمن لك مشروع بميزانية محددة لا يضيع أموالك، كما أنه يضمن لك الربح، ولمعرفة المزيد عن دراسة الجدوي إليك تلك الخطوات ..

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى مصنع بلاستيك بالسعودية

تعتبر صناعة البلاستيك من الصناعات الهامة في السوق، حيث انه يوجد عديد من الصناعات التي تحتاج إلى تغليف منتجاتها وتعبئتها، كما أن يحتاج كثير من التجار إلى الأكياس البلاستيكية لكي يضعوا السلع فيها للمشترين، كما تحتاج جميع المنازل لأكياس القمامة ولا تستغني عنها، لذلك سنعرض لكم اليوم دراسة جدوى مصنع عبوات بلاستيكية من الألف إلى الياء مما يساعدك لحساب كم دراسة جدوى مصنع ، حيث أن المشروع الذي سنعرض لكم دراسة جدوي سيعود على صاحبه أرباح هائلة، صناعة البلاستيك من المشاريع السهلة والتي يتمكن صاحب المشروع من الحصول على المواد الخام الخاصة بسهولة كما يستطيع أن يدرب العمال بطريقة يسيرة، كما سنوضح لكم هل مصنع أكياس البلاستيك مربح.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع بلاستيك بالسعودية

 

 

 

 

دراسة جدوى بالارقام
دراسة جدوى بالارقام

مواصفات الموقع والمساحة الأزمة لإقامة مصنع البلاستيك

يحتاج الشخص الذي ينوي على إقامة مصنع مربح جدا لصناعة البلاستيك مساحة لا تزيد عن مائة وعشرون متر فقط، يجب عليه البحث عن تلك المساحة في المناطق الصناعية لأن سعر الأراضي هناك تكون زهيدة الثمن، كما أن تتميز تلك المناطق الصناعية أنه لا يوجد بها مناطق سكانية، حيث أن صناعة البلاستيك تلوث الهواء مثلها مثل أي صناعة.

 

 

ربما تفيدك قراءة: مصنع مربح جدا

 

 

 

دراسة جدوى تفصيلية شرح لمراحل إنتاج البلاستيك وترتيب العمليات الإنتاجية:

  1. المرحلة الأولي إعداد الخامات وتجهيزها

نقوم بوضع المواد الخام التي يتكون منها البلاستيك مثل بودرة البولي ايثيلين ذات الكثافة المنخفضة بالإضافة إلى العبوات البلاستيك الفارغة في قادوس ثم نبدأ مرحلة التسخين، ثم بعد ذلك نضيف اللون الذي نرغب فيه.
  1. المرحلة الثانية هي عملية البثق “ماكينة الفيلم”

نقوم بدفع المواد الخام بواسطة الترس حلزوني الشكل حتى تدخل إلى الماكينة الكبيرة، وفي نفس الوقت نقوم بتوجيه درجة الحرارة المرتفعة من خلال السخانات على المادة الخام، حتى تتحول من مواد صلبة إلى مواد لينة الملمس، ثم نقوم بعد ذلك بتجميع ودمجها مع بعضها البعض حتى تخرج من المكان المخصص لها في الماكينة إلى قالب اسطواني الشكل.
نقوم بضخ الهواء الذي تم ضغطه مسبقا بواسطة ضاغط مخصص للهواء، نقوم بعمل تلك الخطوة في نصف المساحة بالضبط الخاصة بالعينة، يمر الهواء عن طريق باثق على شكل بالون من مادة البلاستيك، يجب مراعاة أن هناك علاقة عكسية بين نسبة الهواء وكميته وسمك البالون، حيث أنه إذا زاد الهواء الذي تم ضغطه مسبقا أصبح السمك الخاص بالبالون قليلا، وبالتالي زاد حجمه.
  1. المرحلة الثالثة وهي العمليات الخاصة بالتجهيز لصناعة البلاستيك

نقوم بسحب بالونه البلاستيك ونقوم بتمريرها على الدرافل، ثم نقوم بلفها على بكرة لكي يتم السحب منها فيما بعد، ثم ننقل البكرة إلى ماكينة أخرى تختص بقص البلاستيك إلى المقاس الذي يرغب فيه صاحب المصنع حسب الطلبيات ومواصفاتها، تتميز ماكينة قص البلاستيك بأنه يوجد بها مقصات يلازمها عدد من السخانات الخاصة بلحام الأكياس.
بعد تلك الخطوة نجد أن الكيس قد فصل عن البكرة الكبيرة، بعد ذلك نقوم بتمرير الأكياس البلاستيكية إلى المكبس لكي نقوم بتفريغ المكان الذي يكون مخصص لوضع اليد في الكيس البلاستيكي، نقوم بتجميع كل الأكياس ووضعها مع بعضها البعض على حسب الوزن وطبقا للمواصفات.

ماكينات المصنع التي يحتجاها إنتاج البلاستيك

مقصان كهربائيان وماكينة فيلم 40 مم ومكبس خمسة طن وميزات وماكينة لحام.

العمالة التي سيحتجاها مصنع البلاستيك

فهي عبارة عن مدير المصنع وخمسة عمال وعامل للنظافة.

معلومات يجب أن يكون صاحب مشروع استثماري على علم بها

يجب أن يكون صاحب مشروع مصنع البلاستيك لديه خبرة ومعرفة مسبقة بخطوات المشروع وذلك من خلال أن يعمل بمشروع لصناعة البلاستيك لفترة معينة، أو يكون خريج لإحدى المدارس الصناعية والتي تعطي مؤهل عالي أو مؤهل متوسط أو مؤهل فوق المتوسط، أو يقوم بطلب التدريب في مصانع البلاستيك لكي يكتسب خبرة تساعده في نجاح مشروعه.
يجب أن يكون صاحب مشروع مصنع البلاستيك لديه خبرة بكيفية تسويق منتجة وطرق بيعه، حيث أنه لا يوجد قيمة أن ينتج مصنع منتج عالي الجودة ثم لا يجد من يشتريه منه، لذلك يجب على صاحب المصنع أن يقوم بتعيين مندوبين مبيعات لكي يقوموا بتسويق الإنتاج وتوزيعه على التجار في الأسواق.
يجب على صاحب مصنع البلاستيك أن يقوم بعمل إعلانات في الجرائد لكي يجذب عملاء جدد، كما يجب أن يقوم بتقديم تخفيض للتجار في البداية، حتى يصنع لنفسه اسم في السوق.
يجب على صاحب مصنع البلاستيك أن يقوم باستغلال التكنولوجيا الحديثة من خلال الإنترنت لكي يفتح لنفسه مجالات جديدة وقنوات للبيع من خلال أن يبحث عن أماكن التجار في الأسواق وإرسال إليهم عينات لعرض منتجه عليهم وجذب عملاء جدد، يجب على صاحب مصنع البلاستيك أن يشارك في عدد كبير من المعارض لكي يكسب زبائن.

خط انتاج عبوات بلاستيكية

ينتج خط الإنتاج في اليوم ما يقرب من خمسمائة كيلو، يرجع ذلك إلى عرض وسمك الكيس وتزيد كمية الإنتاج إلى سبعمائة كيلو في الأكياس ذات المقاسات الكبيرة، حيث أنه في حالة زيادة الإنتاج الداخل إلى ماكينة الفيلم كلما يزيد طول التقطيع من خلال النقص وبالتالي يزيد الإنتاج.
يتسبب مشروع مصنع البلاستيك في عادم بنسبة من ثلاثة إلى أربعة في المائة ومن الممكن أي يتم بيع العادم بأقل من السعر الذي تتكلفه الخامات بألفين جنيه، وبذلك تقل نسبة العادم وتصبح تتراوح ما بين واحد إلى اثنان في المائة.

تكاليف مشروع مصنع مربح وغير مكلف

يجب مراعاة أن المبالغ التي سنذكرها في السطور التالية ستكون متغيرة حسب الوقت والمكان.
سيحتاج صاحب مشروع مصنع البلاستيك إلى ما يقرب من ثلاث مائة ألف لشراء الآلات “مقصان كهربائيان و ماكينة فيلم 40 مم و مكبس خمسة طن وميزات وماكينة لحام”.
سيحتاج صاحب مشروع مصنع البلاستيك إلى شراء ثلاثة وعشرون طن من بودرة البولي ايثيلين ذات الكثافة المنخفضة وتبلغ قيمتها ثلاثمائة ألف جنيه.
سيحتاج صاحب مشروع مصنع البلاستيك إلى ما يقرب من عشرة آلاف جنيه مصاريف قبل بدء التشغيل، كما سيحتاج إلى مصاريف تخص التعبئة والنقل والتسويق تبلغ ثلاثة آلاف جنيه، كما سيحتاج إلى تركيب عداد مياه وعداد كهرباء وتوصيل تليفون بقيمة ثلاثة آلاف جنيه.
ستستغرق الدورة الإنتاجية شهر وإجمالي الأصول خمسمائة ألف جنيه وإجمالي رأس المال العامل مائة ألف جنيه وإجمالي الاستثمارات ستمائة ألف جنيه وقيمة القرض ثلاثمائة وخمسون ألف جنيه على اعتبار أن يتم سداد القرض على ثمانية وأربعون شهر ولفترة سماح أثنى عشر شهرًا.
يجب أن يراعي صاحب مشروع مصنع البلاستيك أن قيمة ماكينة فيلم 40 مم وماكينة التقطيع واللحم والمكسيك سيتكلفون مائتان وخمسون ألف جنيه.
سيحصل العاملين في المصنع على مرتبات بقيمة عشرة آلاف جنيها، ويدفع مصاريف قبل بدء التشغيل تسويق ونقل وماء وكهرباء خمسة وعشرون ألف جنيه، سينتج كن هذا المشروع أثنى عشر ألف وخمسمائة طن من البلاستيك والقيمة الإجمالية للمشروع مليون وسبعمائة وخمسون ألف جنيه، وعن المبيعات السنوية لمشروع مصنع البلاستيك ستصل إلى ستمائة ألف جنيه وعن التكاليف الاستثمارية مائة ألف وعشرة.
سيسترد المشروع قيمته في ثلاث سنوات وشهرين وسيكون معدل العائد على الاستثمار اثنان وعشرون بالمائة.

اسعار دراسة جدوى مصنع

لا يوجد سعر محدد لدراسات الجدوى، فكل مكتب يقدم تسعيرته الخاصة وفقا لعدة عوامل، منها:
  • شهرة هذا المكتب، ومدى نجاح المشاريح التي أشرف عليها، وقدم دراسات جدوى لها.
  • نوعية المشروع نفسه والميزانية المقدرة له، فمثلا تمويل مشروع صغير بصل لـ50 ألف ريال سيحتاج إلى دراسة جدوى مبسطة  بدون تكلفة كبيرة، وهذا يختلف عن مشروع ضخم يصل حجم استثماراته مثلا إلى مليون ريال سعودي.
  • هناك مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة تقدمارخص دراسة ولكن يمكن أن تكون تلك الدراسة غير جيدة كفاية، فالطبع مدى الجهد المبذول في المشروع يجب أن يتناسب مع سعر الدراسة، لذا لا تتهافت على عمل دراسات مع تلك المكاتب الرخيصة، إلا لو تأكدت أنهم أمناء حقا.
  • هناك مكاتب أخرى تقدم نموذج دراسة جدوى أولي قبل النموج الكبير، وهي تعمل ذلك لتعطيه للعميل فإذا وافق على هذا النموذج يتم التعاقد مع مكتب دراسة جدوى معتمد في مكة والسير على الخطة المتبعة في هذا النموذج.
  • خبرة المشرف على المشروع، ومدى قدرته على تناول كافة جوانب المشروع، والمقدرة على تحديد العقبات التي يمكن أن تقف حائلا أما نجاح المشروع.

 

 

ربما تفيدك قراءة: اسعار دراسة جدوى مصنع

طريقة دراسة الجدوى

يهدف التحليل الأولي لدراسة أفكار المشروع قبل استنفاذ الوقت، والجهد، والمال المُستثمر فيه، ويتم دراسة الخدمات المُتوقّعة، ومزاياها، والأسواق المُستهدفة، وتحديد الخدمة التي سيُقدّمها المشروع للزبائن على أن تكون غير مطروحة في الأسواق من قبل، ودراسة مستوى العرض والطلب للمشروع، وتقييم قُدرته على مُنافسة المشاريع الأخرى من حيث التصميم، والسعر، والموقع، كما تتضمّن الدراسة الأوليّة كل المشاكل والتحدّيات المُحتملة للمشروع، وفرصة نجاحه.
حساب التكاليف المالية تُعتبر خطوة حساب التكاليف الماليّة المُتوقّعة للمشروع من أبرز خطوات دراسة جدوى، وبغض النظر عن نوعيّة المشروع فإنّ حساب التكلُفة الماليّة المتوقّعة هي النقطة الرئيسيّة لتحديد مدى جدواه، وبما أنّ القاعدة الأولى لأيّ مشروع ناجح هي الحصول على دخل وأرباح كافية، فإنّ عدم احتساب التكاليف الماليّة قد تُفشل المشروع، لذا يجب تفحّص الآثار المُترتّبة على أيّ نشاط، لمعرفة عوائد المشروع إجمالاً.
مسح السوق يُعتبر المسح الناجح للأسواق غايةً في الأهميّة، والهدف الأساسي له حصر الإيرادات المتوقّعة للمشروع، وإن لم يتمكّن من يُخطّط للمشروع من إجراء هذا المسح شخصيّاً، يُمكنه تفويض المهمّة لإحدى الشركات الخارجيّة المُختصّة، ويشمل مسح السوق النقاط الآتية:
  • تقييم المناطق الجغرافيّة المُستهدفة.
  • دراسة توجّهات السكّان، وبياناتهم الديموغرافيّة، وثقافاتهم، ومدى إقبالهم على الشراء.
  • تحليل الخدمات التي يُقدّمها المُنافسون لمعرفة نقاط قوّتهم، أو ضعفها، ومراقبة التسعيرات، وخُطوط الإنتاج، والحملات الترويجيّة لديهم، ومدى رضا الزبائن عنها.
  • تحديد الحجم الكلي للسوق والحساب التقريبي للحصة السوقيّة.
  • تقدير إمكانيّة التوسّع من خلال تقييم مدى استجابة الزبائن لخدمات جديدة.
تحديد جدول زمني يُمكن أن تتضمّن دراسة الجدوى مراحل المشروع التي قد تستغرق وقتاً طويلاً ، فإذا كانت نتيجة التحليل المبدئي تُظهر جودة المشروع فهذا يعني الحاجة للمزيد من الدراسة المُفصّلة حوله، ممّا يستدعي إنجاز المهام في بزمن محدّد تجنباً للمماطلة والتأخير، لذا يُمكن عمل جدول زمني للمشروع بمُخطط مرئي يتضمن مهام المشروع، بحيث تتم جدولتها حسب الترتيب، بيوم وتاريخ مُحدّد.
مراجعة وتحليل البيانات يجب مراجعة دراسة الجدوى بتروٍ، ومناقشة النتائج في نهاية دراسة المشروع، حيث إنّ جوهر هذه الخطوة يكمُن بالتفكير قبل الاستنتاج، فيُعاد تقييم المخاطر المُمكنة، ومتغيّرات السوق بعين الإعتبار، ومُراجعة ظروف المشروع، والوضع الاقتصادي قبل التنفيذ.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: خطوات دراسة جدوى

 

 

 

افكار مصانع متوسطة
افكار مصانع متوسطة

اساسيات دراسة الجدوى

بداية يجب تحديد ماهية المنتج أو الخدمة التي سيقدمها المشروع. فيتم تحديد ما يميز الفكرة وكذلك مدى قابليتها للتوسع والانتشار مستقبلا.
الخطوة التالية من أهم اسس دراسات الجدوى لمشاريع التنمية وهي تكمن في تعريف الشريحة المستهدفة، فالمعرفة التامة بالزبائن هي المفتاح إلى دراسة السوق ومنحنيات الطلب على السلعة وكذلك وسائل وأساليب التسويق التي سيتم اعتمادها.
ثم يجب تعريف الإطار القانوني العريض للمشروع من حيث التراخيص اللازمة لبدء النشاط واستمرارية العمل، وكذلك صيغة التعاقد مع مختلف الأطراف بدءا من الموردين وانتهاء بالزبائن.
  • يلي ذلك دراسة الجوانب التشغيلية والتقنية للمشروع التي تعنى بكيفية إدارة موارد وأصول النشاط المختلفة.
  • أسلوب الإدارة المتبع هو ما يحدد ثقافة الشركة أو النشاط، وهو أحد العوامل المهمة في صياغة هوية المشروع.
  • الجوانب التقنية تفصل خط سير عملية إنتاج أو تقديم الخدمة وكل ما يرتبط بها من تسجيل وتقييم وتنفيذ، بما فيها النظام المالي والمحاسبي.
بعد التأكد من كل الجوانب التأسيسية للمشروع وقابلية تطبيقه بجانب معرفة كم دراسة جدوى مصنع ، يأتي دور الدراسة المالية التي تحدد تكاليف المشروع التأسيسية والثابتة والمتغيرة ومن ثم تحدد الموارد اللازم استثمارها في المشروع والعائد المتوقع على الاستثمار، وبالتالي يمكن تحديد الكمية الملائمة للإنتاج لتحقيق العائد المطلوب على أهم موارد رائد الأعمال وهو وقته.
وبعد مواءمة مستويات الإنتاج مع موارد المشروع، تعمل الدراسة المالية على توفير معلومات حول نموذج العمل المالي للمشروع بتحليل قوائمه المالية وكذلك حساسية المشروع للزمن والبيئة المحيطة من منافسة ومتغيرات السوق.

اعداد دراسة جدوى

يُعد وضع الخطّة بالإضافة لمعرفة كم دراسة جدوى مصنع من أهمّ الرّكائز التي يُعتمد عليها كمرحلة سابقة للبدء في أي عمل أو مشروع، ويشمل ذلك المشاريع والأعمال الصّغيرة والكبيرة، والمشاريع الرياديّة والاستثماريّة، إضافةً إلى المشاريع ذات العائد المادي والمشاريع غير الربحيّة.
وعلى الرّغم من أنّ وضع الخطّة هو ما يُستَهلُّ به عادةً قبل البدء في أيّ عمل، إلا أنّ هناك خطوةٌ سابقة تتمثّل فيما يُعرَفُ بدراسة الجدوى، وتُعرَّفُ دراسة الجدوى بأنّها تحليل أو تقييم يُمكن من خلاله تحديد ما إذا كان المشروع المُخطّط له مُمكناً من النّواحي كافّةً وضمن التّكاليف المُقدّرة له، إضافة إلى تحديد ما إذا كان المشروع مُربِحاً في المُستقبل، ومدى تأثيره على المُجتمع، وقدرته على تحقيق أهدافه الموضوعة له، وتقييم التّكاليف والعائدات المُتوقّعة منه.
تتنوّع النّماذج والطّرق التي يقوم من خلالها المُستثمرون بدراسة الجدوى، لكنْ تتّفق تلك النّماذج على ثلاث مراحل أو خطوات أساسيّة وضروريّة لبناء دراسة جدوى بالارقام مُتكاملة تغطّي جوانب المشروع كافةً، وهذه المراحل هي
  • دراسة السّوق أو القطاع الذي يستهدفه المشروع.
  • تحليل السّلعة أو الخدمة التي سيُقدّمها المشروع.
  • التّحليل الماليّ للمشروع.

دراسة السوق أو القطاع الذي يستهدفه المشروع

تُركّز هذه الخطوة على دراسة وتقييم السّوق الذي يستهدفه المشروع، وذلك لتحديد مدى قُدرة نجاح المشروع في ظلّ ظروف السّوق الرّاهنة، ومدى توفّر الفُرَص داخل السّوق لاستغلالها وأخذ الأسبقيّة أمام المُنافسين.
يتمّ تقييم السّوق من خلال العديد من المَقاييس، ومنها مدى حجم السّوق أو القطاع المُستَهدف، ومدى سُرعة نموّه وتطوّره، ومدى هامش الأرباح داخله، وأهميّة المُنتجات أو الخدمات التي يُوفّرها السّوق بالنسبة للمُستهلِكين، والمخاطر التي تواجه السّوق، ومدى الحِدّة التَنافُسيّة داخل السّوق، وطبيعة هذه التَنافُسيّة، وغيرها من المَعايير الأُخرى. تساعد هذه الخطوة على فهم طبيعة السّوق وتحديد الطّلب المُحتَمل على السِّلع والخدمات التي سيطرحها المشروع.

تحليل الخدمة أو السلعة التي سيقدمها المشروع

تأتي هذه الخطوة مُباشرة بعد دراسة السّوق أو القطاع المُستهدَف، وتهدِف إلى الكشف عن مدى تقبُّل ورغبة المُستهلكين المُحتمَلين للسِّلع أو الخدمات التي سيُقدّمها المشروع، إضافةً إلى تحديد الموارد الضروريّة لإنتاج السّلعة أو تقديم الخدمة.
يتم خلال هذه الدراسة جَسُّ نبض المُستهلِكين لمعرفة ما إذا كانت لديهم القابليّة لشراء السّلعة أو الخدمة التي سيُقدّمها المشروع، إضافة إلى تقييم قدرة المشروع على تقديم الخدمات والسّلع بتكاليف وأرباح معقولة، وعادةً ما يتمّ هذا عن طريق مَصدرَين أساسيّين للمعلومات:
  • البحوث الأوليّة: يقوم من خلالها القائمون على الدّراسة بجمع المعلومات بأنفسهم مُباشرةً من المُستهلِكين المُحتملِين، عن طريق إجراء استبيانات واستطلاعات رأيٍ بطرٍق عديدة ومُتنوّعة، ومن ثمّ تحليل البيانات التي تمّ جمعها للتّوصل إلى نتائج.
 
  • البحوث الثانويّة: يقوم فيها القائمون على الدّراسة بالاستعانة بمعلومات تمّ جمعها بشكلٍ مُسبق من قبل مصادر خارجيّة، ويكون ذلك بمقابل ماديٍّ، وأحيانا بشكل مجانيّ.
المشاريع بأنواعها كافة تحتاج إلى رأس مال ابتدائي للانطلاق والبدء في العمل، إذ تتم من خلال رأس المال الابتدائي تغطية التكاليف الأولية اللازمة، مثل المعدات، والبنايات، والتراخيص القانونية، وتكاليف الإنشاء، وتكاليف التوظيف وغيرها.
بعد تحديد رأس المال الابتدائي، يتمّ تحديد الأرباح المُتوقّع تحصيلها من خلال المشروع، وذلك من خلال أدوات التّحليل الماليّ التي يستخدمها القائمون على دراسة الجدوى. كما يمكن الاستعانة بمؤسّسات مُتخصّصة في التّحليل الماليّ والاستثماريّ لتقدير الأرباح المُتوقّعة.

شركات دراسة جدوى في السعودية

وتتعدد المكاتب استشارات ادارية التي تتيح لك معرفة كيفية دراسة الجدوى جاهزة ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

تساعد تلك المؤسسة في الأجاية في إنشاء دراسات جدوى اسستشارية للمصانع معتمدة وممتازة موضح بها كم دراسة جدوى مصنع ، وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.
ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة وكيفية إدارة مصنع والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا عن طريق مثلا كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم.

 

 

ربما تفيدك قراءة: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم

من خدمات المؤسسة:-

  • اقتراح مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

تساعدك على اختيار افكار مصانع كبيره وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى.
وللمستشار تجارب تجارة مربحة كثيرة على أرض الواقع لتمويل مشاريع للشباب وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).
دراسات جدوى اسستشارية للمصانع

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايرام وتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل.
يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب من هنا 

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي المشروعات واعداد دراسة جدوى لمصنع متميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى افكار مصانع متوسطة التي عمل بها لوقت طويل.
لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.
هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الأإبداع ومنها:-
  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات مالية مجانية.
  • التخطيط الإبداعي.
  • دراسة المنافسين.
للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع من هنا أو التواصل عبر رابط الواتس آب من هنا
الآن تستطيع أن تبدأ طريقة عمل دراسة جدوى لأى مشروع بالتفصيل والشرح وأنت مطمئن البال بعد أن أصبح لديك خلفية عن دراسات الجدوي، والخطوات الواجب عليك اتخاذها فقط اختر أحد المكاتب المعتمدة، التى رشحناها لك، واتبع معهم الخطوات خطوة خطوة وستتمكن من حساب كم دراسة جدوى مصنع .

ربما تفيدك قراءة: طريقة عمل دراسة جدوى لأى مشروع بالتفصيل والشرح

 

 

 

المصدر: أهل السعودية