دراسة جدوى مصنع … 6 خطوات تضمن التشغيل في أسرع وقت

385
دراسة جدوى مصنع
دراسة جدوى مصنع

تعرف على أهمية عمل دراسة جدوى مصنع ببداية المشروع …

 

بدأت الاستعداد لحلمك بامتلاك مصنع، دبرت رأس المال وحان الآن موعد أولى خطوات النجاح وهي دراسة جدوى مصنع ، لكي تتعرف على الخطوات التى عليك القيام بها لكي تستطيع النجاح وفقا للأموال التى لديك.. نحن هنا نساعدك بكل الخطوات التى عليك القيام بها، ونقدم لك مختلف المعلومات عن دراسة الجدوي ليكون لديك الخلفية التى تساعدك فى التخطيط.

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

تكلفة بناء المصانع

شهد القطاع الصناعي بالمملكة تطوراً مطّرداً حقق خلاله العديد من الإنجازات الباهرة. ويرجع ذلك إلى الاهتمام والدعم الذي يجده هذا القطاع من الدولة، وذلك نظراً للدور الذي يقوم به في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والاقتصادية للمملكة. ولقد اشتملت جهود الدولة في دعم التنمية الصناعية على عدة محاور أساسية، كان من ضمنها توفير البنية التحتية اللازمة وإنشاء مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، وإنشاء المدن الصناعية بمختلف مناطق المملكة إلى جانب إنشاء صندوق التنمية الصناعية السعودي، بالإضافة إلى تقديم عدد من الحوافز الصناعية الأخرى.
كما أطلقت الدولة مؤخراً برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، والذي يعد من أحد أهم برامج رؤية المملكة 2030، ويهدف الى نقل المملكة الى مصاف القوى الصناعية الرائدة. وقد كان لتجاوب وتعاون القطاع الخاص مع الخطط والجهود الحكومية الأثر الفاعل في تحقيق إنجازات التنمية الصناعية.
 
شهد الإنتاج الصناعي في المملكة نمواً كبيراً خلال الفترة الماضية وكما يتبين من الشكل التالي فإن إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة للصناعات التحويلية قد ارتفع من مستوى 32 بليون ريال في عام 1974م إلى حوالي 319.5 بليون ريال بنهاية عام 2018م. كما أن معدلات نمو القطاع الصناعي ظلت في اتجاه تصاعدي طوال هذه الفترة، حيث بلغ متوسط النمو السنوي لإجمالي الناتج الحقيقي للصناعات التحويلية خلال هذه الفترة حوالي 5.8%، وهو من أعلى معدلات النمو بين القطاعات الاقتصادية الأخرى وأكثرها استدامة.
ونتيجة للتطور الكبير الذي شهده الإنتاج في الصناعات التحويلية خلال هذه الفترة، فقد ارتفعت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة من 3% في عام 1974م إلى 12% بنهاية عام 2018م. كما وصلت نسبة مساهمة قطاع الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى حوالي 7.5% في عام 2018م.
وتشير هذه النسب إلى تطور قطاع الصناعة في المملكة وتنوع القاعدة الصناعية المحلية، التي تساهم في قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، إلى الدور الريادي الذي لعبته الجهات المعنية بالتنمية الصناعية، من وأهمها صندوق التنمية الصناعية السعودي الذي يساعدك في انشاء المصنع مهما كانت تكلفته لأن تكلفة تختلف من مصنع لأخر حسب المجال الخاص به وعدد العمال وفير ذلك من الأسباب التي تحدد رأس مال المشروع.

 

ربما تفيدك قراءة: تكلفة بناء المصانع

 

اجراءات انشاء مصنع

إن عملية تأسيس المصانع في المملكة عملية تطلب القيام بالعديد من الدراسات والأبحاث والتخطيط السليم.
هناك العديد من الأشخاص لا يستطيعون العمل تحت إدارة أشخاص اّخريين وإنما يفضلون إنشاء مشاريعهم الخاصةوهناك العديد من الأشخاص لديهم كثير من افكار مشاريع تحتاج إلى تنفيذ.
أولاُ:
إذا أردت إنشاء مصنع وتدبيره بكفاءة وتحقيق أعلي ربح، فهناك كثير من العوامل يجب مراعاتها تبدأ من  عمل
دراسة جدوى مصنع ويجب التركيز على مواصفات دراسة الجدوى ووضع خطة إنتاج وحتى تسويق المنتج النهائي ومتابعة خط سير المنتج إلي أن يصل للمستهلك.
  • وضع رؤية واضحة للهدف من تأسيس المصانع في المملكة.
قبل وضع خطة دراسة جدوى مصنع يجب عليك وضع رؤيتك لهذا المصنع بعد سنه (قصيرة الأمد) بعد خمس سنوات (متوسطة الأمد) بعد عشر سنوات (طويلة الأمد)، كيف تريد أن يكون المصنع. وكيف تصل به للمستوي الذي تريده، هذه الرؤية تؤثر على المصنع في كل شيء.

ربما تفيدك قراءة: مواصفات دراسة الجدوى

 

خصائص دراسة الجدوى
خصائص دراسة الجدوى

 

 

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير والتخطيط له.

أول خطوة عليك القيام بها عند عمل دراسة جدوى مصنع هي وضع الخطة الأساسية، لأنه على أساس هذه الخطة ستتمكن من إنشاء المصنع وإدارته بكفاءة. ويجب تحديد كل التفاصيل مثل التكلفة، والربح، ومصادر التموين والتسويق، والإعدادات والإمدادات التي يحتاجها المكان الذي ستنشئ به المصنع ويجب أيضاً تحديد فريق العمل، في حالة إذا فشلت الخطة الرئيسية يجب وضع خطط بديله للخطة الأساسية.

ربما تفيدك قراءة: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

 

يجب التركيز على الجهود وليس النتائج، في البداية.

من الطبيعي أنه في بداية تأسيس المصانع في المملكة العربية السعودية مقابلة كثير من المشاكل والعقبات ولذلك من المتوقع أن يكون الأداء الفعلي للمصنع لا يساوي الأداء المتوقع، ولكنه يقترب منه على الأقل.
في البداية يكون العمال غير معتادين على نظام المصنع، ويمكن أيضاً حدوث أخطاء بسبب عدم خبرة الإدارة أو نتيجة عوامل خارجية ولذلك لا يجب الاستعجال على النتائج من البداية، وإنما يجب العمل على تحسين العملية الإنتاجية وتقبل النتائج الأقل من المتوقعة. حتى تصل إلى النتائج يكون فيها من الضروري مقارنتها بالتوقعات.

الاستفادة من خبرات الآخرين.

إن تأسيس المصانع في المملكة العربية السعودية ليس بالشيء المبتكر، فكثير من الناس قاموا بتأسيس مصانع. وبالتأكيد وقعوا في كثير من الأخطاء وحاولوا تصحيحها، لذلك يجب الاستفادة من أخطاء الاّخريين في نفس المجال وخاصة عند دراسة جدوى مصنع .
اسأل واستشر من لهم خبرة في تأسيس المصانع في المملكة العربية السعودية وإدارتها. فهناك كثير من النصائح يمكن العمل بها حتى لا تبدأ من الصفر.

 

الاهتمام بالعمال في المصنع.

إن من أهم عناصر تأسيس المصانع في المملكة العربية السعودية هم العمال وهم عماد المصنع ولذلك يجب وضع أسس قوية للتعامل مع عمال المصنع في مختلف المواقف؛ لأن ذلك شيء مهم للغاية في عملية تأسيس مصنع وإدارته ويجب تحفيز العمال دائماً وإعطائهم الثقة وحثهم على الالتزام والانضباط وتقديم المكافئات لهم، فإن ذلك يزيد من إنتاجيتهم وكذلك يجب أيضاً وضع نظام حاسم للعقوبات، لأن المكافأة قد تغري البعض. بينما هناك بعض الشخاص يجب تطبيق نظام العقوبة معهم.

 

التقييم باستمرار

أساس وجود وقيام المصنع هو وجود نظام كامل يختص بالتقييم فقط، يقوم فيه بتقييم أداء العمال وأداء المدراء وأداء المصنع بشكل عام. فهذا سيفيد في معرفة أي العناصر التي تتسبب في حدوث خسائر بالمصنع وأي العناصر تعمل كما ينبغي.
إن إتباع هذه الخطوات والنصائح ضروري في حالة الرغبة في تأسيس مصنع علي أسس قوية ومتينة وتجعله في تقدم مستمر ويحقق الربح المطلوب حتى لو واجه المصنع بعض المشاكل التي لا يسلم منها أي مشروع، فالطبيعي وجود بعض العثرات والأخطاء في أي مصنع، لكن ما يميز الناجح هو قدرته على تخطي هذه المشاكل.

 

اسعار دراسة جدوى مصنع

 من أهم العوامل التي يجب أن يأخذها المستثمر في الاعتبار هي دراسة السوق وذلك من خلال خصائص دراسة الجدوى وإلى أي مدي يستطيع السوق استيعاب السلعة أو المنتج ”فكرة المشروع” حيث تعكس دراسة السوق طبيعة المستهلك  للسلعة أو المنتج، بالإضافة إلى دراسة الكميات التي يحتاجها السوق ومن ثم  تحديد حجم المبيعات مع الوضع في الاعتبار جودة وأساليب الانتاج، والتوقعات الخاصة بالعرض والطلب والزيادة والنقصان على المنتج في السوق ومن ثم فهم أساليب المنافسة ووضع خطة تنافسية متميزة.
ايضا  تُعد الدراسة الفنية من أساسيات معرفة تكلفة دراسة جدوى مبسطة لأي مشروع، حيث تهتم هذه الدراسة بمعرفة  كافة المراحل الإنتاجية المتعددة كتحديد الأصول الثابتة ومعرفة الموقع الملائم للبناء والمعدات اللازمة للتصنيع وكذلك متطلبات الإنتاج سواء كانت عمال أو مواد خام، ولذا  يمكن القول أن تحليل تكلفة انواع دراسة الجدوى مشروع يمكن أن يتم من خلال الإطار العام الفكري المكون من تحديد فكرة المشروع نفسه، وعمل دراسة أولية بسيطة مبدئيا، ثم عمل دراسة جدوى تفصيلية تضم عدة دراسات تفصيلية الدراسة التسويقية وتقدير الطلب على منتجات  وسلع وخدمات المشروع، ودراسة الجدوى الفنية والهندسية  الخاصة بالمشروع، وكذلك الدراسة المالية وتقيم المشروع اقتصاديا، تأتي بعد ذلك الدراسة البالغة الأهمية وهي الدراسة المالية التي تعد الأساس  في إنشاء أي مشروع.
وتتضمن اساسيات دراسة الجدوى الدراسة المالية الخاصة بالمشروع والتي يمكن من خلالها حصر كافة التكاليف بمختلف أنواعها الخاصة بالمشروع  كالتكاليف التأسيسية والتكاليف الرأسمالية والتكاليف التشغيلية بالإضافة إلى التكاليف الثابتة كالصيانة الدورية للمعدات والرواتب الشهرية للعمال، والتكاليف المتغيرة كأجرة العمال وفواتير الطاقة، التكاليف الكلية للمشروع.
واسعار دراسة الجدوى في السعودية أي مشروع تتوقف على مدى إلمامها بعناصر أخرى  مالية كحساب الربح الشهري والإجمالي  وحساب الشهر الصافي، وايضا حساب القسط الشهري للبنك  وأيضا كافة الاختبارات المالية، وباختصار يمكن القول أنه من خلال دراسة الجدوى المالية لمشروع ما ومعرفة تكلفة دراسة جدوى له تمكنا من حساب الربح الإجمالي المتوقع ومن ثم حساب الربح الصافي وكذلك يمكن عمل كافة الاختبارات المالية لقياس مدى جدوى المشروع وذلك من خلال أمرين أساسيين هما، حساب نقطة التعادل، والعائد على الاستثمار.
وتكلفة دراسة جدوى أي مشروع تختلف عن غيره، فليست تكلفة دراسة جدوى مشروعا خدميا كتكلفة اعداد دراسة جدوى لمشروع سلعة أو منتج معين، فليست كل المشاريع تحتاج إلى دراسة الجدوى التفصيلية، ولكن لكل مشروع تكلفة دراسة جدوى خاصة به، حسب طبيعة دراسة الجدوى الخاصة به التي تتم بناءً على طبيعة المشروع نفسه والظروف المحيطة به أي بيئة المشروع.

ربما تفيدك قراءة: اسعار دراسة الجدوى في السعودية

 

المدن الصناعية في السعودية

تعيش المملكة السعودية نهضة صناعية شاملة، تدعمها الخطط الاستراتيجية الطموحة التي تبنتها الدولة لتعزيز النمو الاقتصادي، من خلال تشجيع الاستثمار وتقديم التسهيلات والقروض للمستثمرين، والتركيز على جوانب التأهيل والتدريب، من أجل إيجاد بنية صناعية واقتصادية متينة، تستند إلى مقومات الجذب والنمو والاستمرارية وصولا إلى المنافسة الإقليمية والدولية.
دخلت المملكة في النطاق الصناعي، ورغم أنه كان بإمكانها دخوله قبل سنوات عدة، إلا أنها دخلته الآن بشكل يوازي قوتها الإقليمية والعالمية، وبصورة تحاكي الاستحقاقات في هذا المجال. ولا سيما في ظل استثمار منهجي للفوائض المالية، وتعامل واقعي خالص معها، وفي إطار تنمية تكرس مفهوم الاستدامة.

 

تكلفة دراسة جدوى مبسطة
تكلفة دراسة جدوى مبسطة

 

 

وتدخل المملكة عالم الصناعة، وهي تتصدر الدول الأكثر إيفاء بالتزاماتها التنموية، بل إنها الوحيدة التي أوفت بكل هذه الالتزامات ضمن مجموعة العشرين، ما دفع أعضاء المجموعة كلهم للاعتراف علناً بذلك، والتعبير عن إعجابهم بالأداء الاقتصادي العام في البلاد، وبالمشاريع التي أُطلقت في مختلف المجالات.
ولعل من أهم المنجزات على الصعيد الصناعي، أن المملكة نفذت وتنفذ مشاريع مختلفة في مجال البنى التحتية الصناعية، إضافة إلى إنشاء مدينتي ينبع والجبيل الصناعيتين، وعدد آخر من المدن الصناعية المختلفة المستقلة منها والمساندة. فصندوق التنمية الصناعية، ينفذ بسلاسة السياسات الصناعية المطروحة، وهو في الوقت نفسه، أفسح مجالاً واسعاً للقطاع الخاص، ليكون طرفاً رئيساً في الحراك الصناعي. وهذا القطاع يمثل في النهاية الشريك الضروري في التنمية الاقتصادية العامة، وفي مرحلة لاحقة، ينبغي أن يكون المحور الرئيس في عملية الانتقال الحتمية إلى اقتصاد السوق، وتحول الحكومة إلى منظم ومراقب للأداء الاقتصادي العام.
إن ما رصدته المملكة من أموال في انطلاقتها الصناعية كبير جداً. وساعدت البيئة الصناعية الموجودة أصلاً على احتضان المشاريع الراهنة والمخططات المستقبلية.
 وفي العام الجاري، رصدت الحكومة 875 مليار ريال، استفاد منها 6189 مصنعاً في مختلف القطاعات الإنتاجية. وبالطبع كان قطاع البتروكيماويات المستقبل الأكبر لهذه الإمدادات المالية الهائلة وفي العام نفسه، بدأت المملكة (على سبيل المثال) تصدير شاحنات النقل إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وهي خطوة ليست رمزية بل واقعية، ولها دلالات كثيرة، في مقدمتها، أن الاستراتيجية الصناعية للمملكة ماضية في التنفيذ والإنتاج أيضاً. وحتى قبل ضخ الأموال الضخمة المشار إليها، كان التمويل الصناعي السعودي يرتفع بمعدل 13 في المائة سنوياً، وهي نسبة عالية فيما لو قورنت بالدول المجاورة، فضلاً عن أنها أسهمت في تمهيد الطريق أمام الانطلاقة الصناعية الكبرى.
هناك الكثير من المراحل التي سيمر بها القطاع الصناعي السعودي، ليس فقط تلك المتعلقة باستكمال البنى الصناعية التحتية، لكن أيضاً بمحاكاة آفاق الصناعة وروابطها العملية والاجتماعية أيضاً صحيح أن القطاع بدأ في توفير معدلات متصاعدة من فرص العمل للسعوديين، لكن الصحيح أيضاً أن المهمة الكبرى تتعلق بتهيئة هياكل التدريب والتأهيل والتعليم الصناعي. وهذه ليست مسؤولية الحكومة وحدها، بل يشترك فيها القطاع الخاص، الذي يحظى بتشجيع كبير من جانب الدولة، من أجل تنمية صناعية فقط، وفي سبيل تنمية شاملة، يكون للصناعة دور بارز في التشغيل والتأهيل. دون أن ننسى، أن واحدة من أهم الصناعات في المملكة (وهي البتروكيماويات) كانت (ولا تزال) الأقل توفيراً لفرص العمل، مقارنة ببقية القطاعات الصناعية الأخرى.
إن المشاريع الصناعية العملاقة في المملكة، صنعت بالفعل تحولاً اقتصادياً جديداً تماماً في البلاد. وكلما كان التنفيذ متكاملاً كان التحول متماسكاً، خصوصاً في ظل استراتيجية واقعية لا تشبه أي استراتيجية اتبعتها السعودية سابقاً.

32  مدينة صناعية ما بين قائمة وتحت التطوير منتشرة في جميع مناطق المملكة الـ 13، نمو سريع يتسابق مع الزمن، انتشار واسع في كل من الرياض (1 و2 و3)، مدن جدة الصناعية (1 و2 و3و4)، الدمام (1 و2 و3)، مكة المكرمة، القصيم 1 و2، الأحساء، المدينة المنورة، الخرج، سدير، حائل، تبوك، عرعر، الجوف، عسير، جازان، نجران، الباحة (1و2)، الزلفي، شقراء، وحفر الباطن. بمساحة إجمالي للأراضي المطورة تزيد على 162 مليون متر مربع في نهاية 2013، وكانت في 2007 فقط 42 مليون متر مربع، وهكذا كل المؤشرات بين 2007 و2013 حققت “مدن” نقلة كبيرة، فعدد مصانع جديدة تضاعف من 1950 إلى أكثر من خمسة آلاف مصنع. وتضاعفت الطاقة الكهربائية من 1600 ميجا فولت أمبير إلى 5900 ميجا فولت أمبير.

وتتميز الهيئة السعودية للمدن الصناعية مثل المدن الصناعية في الرياض، بالعديد من المزايا الاقتصادية والحوافز الجاذبة للمشاريع الصناعية والتقنية والخدمية والسكنية والتجارية، فالإيجار السنوي للأرض يبدأ من ريال واحد للمتر المربع، وصناديق التمويل الحكومية والبنوك تقرض المشاريع الصناعية بقروض ميسرة تصل إلى 75 في المائة من رأس المال ومدة سداد تصل إلى 20 سنة، وهناك تسهيلات أخرى لدعم الصادرات بتقديم ضمان الصادرات وإعفاء جمركي للواردات من المواد الخام والآلات.

ربما تفيدك قراءة: مصانع جديدة

شروط انشاء مصنع في السعوديه

الخطوة الاولى – تجهيز المستندات اللازمة للتقدم بطلب ترخيص استثمار جديد:

تجهيز المستندات اللازمة للتقدم بطلب ترخيص استثمار جديد (تراخيص استثمارية سابقة، جوازات سفر، سجلات تجارية، قرارات مجلس ادارة، عقود تأسيس، شهادات بنكية، ميزانيات، تراخيص/موافقات جهات مختصة، وكالات شرعية، تعهدات) وذلك طبقاً للشروط والمستندات الخاصة بنوع استثماركم والكيان القانوني والموضحة في دليل الخدمات

الخطوة الثانية – تجهيز نسخة الكترونية من المستندات اللازمة للتقدم بطلب ترخيص استثمار جديد:

تجهيز نسخة الكترونية من المستندات اللازمة للتقدم بطلب  إصدار ترخيص صناعي إلكتروني لمدة سنة واستثمار جديد (تراخيص استثمارية سابقة، جوازات سفر، سجلات تجارية، قرارات مجلس ادارة، عقود تأسيس، شهادات بنكية، ميزانيات، تراخيص/موافقات جهات مختصة، وكالات شرعية، تعهدات…وغيرها) وذلك طبقا للشروط والمستندات الموضحة بدليل تطبيق الترخيص حيث يلزم تحميل نسخة من هذه المستندات أثناء تعبئة النموذج الالكتروني لطلب استخراج رخصة صناعية

الخطوة الثالثة – التأكد من استخدام اتصال انترنت مستمر:

التأكد من استخدام اتصال انترنت مستمر غير متقطع قبل البدء بتعبئة النموذج حيث انه لا يمكن حفظ المعلومات المدخلة والرجوع لها فيما بعد، مع الأخذ في الاعتبار بأن الوقت المتوقع استغراقه لإتمام تعبئة النموذج هو حوالي ساعة

الخطوة الرابعة – تعبئة النموذج الالكتروني لطلب ترخيص استثمار جديد:

– لتعبئة النموذج، يرجى الضغط علىرابط النموذج
– ولمزيد من التفاصيل حول كيفية تعبئة النموذج، يرجى الضغط على دليل تعبئة النموذج الالكتروني لطلب ترخيص استثمار:
*نوع الملف المسموح برفعة على الموقع jpeg, pdf, png, bmp, gif ويكون الحجم بحد اقصى 10 MB

الخطوة الخامسة – طباعة نموذج الطلب المعبأ الكترونياً:

بعد الانتهاء من تعبئة النموذج وارسال الطلب الكترونياً سيتم ارسال نسخة من النموذج المعبأ ورقم الطلب لكم عبر البريد الالكتروني، يرجى طباعة هذه النسخة والتوقيع عليها وارفاقها مع أصول المستندات الأخرى المطلوبة من (تراخيص استثمارية سابقة، جوازات سفر، سجلات تجارية، قرارات مجلس ادارة، عقود تأسيس، شهادات بنكية، ميزانيات، تراخيص/موافقات جهات مختصة، وكالات شرعية، تعهدات…وغيرها) تمهيداً لتقديم المعاملة في أحد فروع الهيئة العامة للاستثمار

الخطوة السادسة – طباعة وتعبئة “نموذج السيرة الذاتية للمنشأة”:

طباعة وتعبئة النموذج وتوقيعه في المكان المخصص (تمهيدا لإرساله مع المستندات المطلوبة)
يرجى مراعاة التأكد من صحة المعلومات المدخلة والتوقيع في المكان المخصص (سترفض الطلبات ذات الاستمارات الغير موقعة) لطباعة وتعبئة النموذج يرجى الضغط على رابط نموذج السيرة الذاتية للمنشأة

الخطوة السابعة – تقديم معاملة الطلب في أحد فروع الهيئة العامة للاستثمار:

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتوجب تقديم المعاملة في أحد فروع الهيئة الذي تتبع له المنطقة المقام بها المشروع، يرجى الحصول على موعد لزيارة أحد الفروع عن طريق خدمة “حجز موعد لزيارة الهيئة”

 

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد حتّى يتمكّن فيما بعد من تطبيق المشروع وإنجاحه، بالإضافة لذلك فإنّ اهم نقاط دراسة الجدوى الاقتصاديّة توضح الاستثمارات المطلوبة، والعائد المتوقّع من المشروع، ومعرفة المؤثّرات الخارجيّة التي تؤثّر على المشروع كالمنافسة، والتطوّر التقنيّ، والفنيّ، والقوانين التي تصدرها الدولة.

 

ربما تفيدك قراءة: اهم نقاط دراسة الجدوى

 

دراسة الجدوى المالية
دراسة الجدوى المالية

 

 

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة

  1. تعدّ دراسة الجدوى الاقتصاديّة من أفضل الأدوات التي يمكن أن يستعين بها المدراء لاتخاذ قرار اقتصادي على مستوى المشروع الخاص فيهم.
  2. تمكن من الوصول إلى أفضل إمكانية تخصيص ممكنة للموارد الاقتصادية للمشروع.
  3. تساعد معايير دراسة الجدوى الاقتصادية على توضيح العوائد التي تعود من المشروع مقارنة بالتكاليف التي تم استثمارها طوال عمر المشروع الافتراضي.
  4. تساعد المستثمر على اتخاذ القرار الاستثماري المناسب بخصوص المشروع من خلال تقديم كافة البيانات المتعلقة بالمشروع والقيام بتحليلها.
  5. تساعد دراسة مشروع على تحديد الأسلوب الذي ستطبقه الإدارة، وتضع كذلك خطة، أو برنامج من أجل مباشرة تنفيذ المشروع، وربط عناصر المشروع مع بعضها البعض من التشغيل، والتمويل، والتسويق.
  6. تحدد العائد الاستثماري الذي يمكن أن يعود على المشروع، وتحديد الاستثمارات التي يحتاجها المشروع.
  7. تساعد الإدارة على إيجاد بدائل وطرق مختلفة للمشاكل التي يمكن أن تتعرض لها، بالإضافة لمقارنة المشروع مع المشروعات الأخرى، كما وتساعد على اختيار أفضل للطاقة الإنتاجية، والوسائل التقنية، ونوعية الأيدي العاملة (العمال).
دراسة جدوى مصنع أول خطوة عليك البدء بها بمجرد التفكير فى تأسيس مشروعك لكي تنفق أموالك فى المكان الصحيح ولربح مضمون.

المصدر: أهل السعودية