تعرف على أرباح مشروع توزيع عسل النحل وبيعه محليا

358
مشروع توزيع عسل نحل
مشروع توزيع عسل نحل

ما هي أرباح مشروع توزيع عسل نحل ؟

مشروع توزيع عسل نحل او التجارة ببيع العسل، مشروع رائد في المملكة لغنى مزارعها وتنوع مناخها، الذي يجذب ملايين النحل لخلايا ومستعمرات تم زرعها وسط الطبيعة على مشارف الجبال والواحات مذاق متعدد النكهات، السدر والزهر البري، والكستنا والطلح والطباقة والضرم، كل نوعية لها فائدة علاجية وغذائية.
يمكن رفد المشروع بكميات من العسل التركي الذي يصنع وسط غابات غناء على مشارف البحر الأسود والمتوسط، أنواع عديدة بمواصفات علاجية جمة، تشرف على تصنيعه وبيعه  مصانع العسل في تركيا التي تحرص على تقديمه صافي ونقي، وخالي من الشوائب او أي مواد حافظة.

 

 مصانع العسل في تركيا
مصانع العسل في تركيا

ربما تفيدك قراءة: أهم 4 معلومات عن شيخ العسل

مشروع تجارة عسل النحل الأصلي

تجارة العسل مشروع مربح يستهدف شرائح متنوعة من الناس الذين يهتمون بصحتهم ويبحثون عن علاج طبيعي لمشاكل عديدة يعانون منها داخليا وخارجيا، لايمكن الاستغناء عنه للموائد ومختلف الأطعمة والحلويات، تحتل تجارته اهمية كبيرة ومهما علا ثمنه الإقبال على الطلب عليه لاينقطع، لذلك من الهام والمفيد ان يستثمر الفرد أمواله في العسل دون خوف أو تردد.

كيف تبدء في تجارة العسل

  • البدء بمشروع بيع العسل جيد، ولمباشرة العمل يجب إعداد دراسة جدوى توضح فكرة المشروع، وأهميته للسوق، مع تحليل فني ومالي وإداري.
  • توفير منتجات العسل، وتحديد سعر كل نوعية، وعمل دراسة تسويقية وإعلانية لجذب المستهلك وحضه على الشراء.
  • يمكن البدء برأسمال بسيط، دون الحاجة لعمالة أو تجهيزات ومعدات صناعية.

كيف ابيع العسل

  •  يمكن بيعه منزليا عبر الإعلان عنه في المتاجر الالكترونية باحتفاظ كميات منه في المنزل والاتفاق مع شركة شحن لتوصيله او التسليم  بالحضور إلى عنوان النزل واستلام العبوة.
  • ويمكن اختيار مساحة صغيرة في إحدى المولات الحديثة التأسيس بأحد الطوابق الأرضية في منطقة ذات مستوى معيشي متوسط
  • ومافوق، لمزاولة  تجارة العسل وبيعه بعد القيام بعملية الفرز والتعبئة.
  •  يحتاج المحل إلى ديكورات لتأسيسه، وأرفف وقواعد خشبية لوضع مرطبانات العسل إضافة إلى توفير ميزان صغير ومجموعة من برطمانات زجاجية نظيفة، وأكياس شفافة وعلب تغليف منتجات، وبطاقات باسم نوعية كل منتج ومواصفاته ومنشأ التصنيع ومدة الصلاحية.
  •  الاهتمام بأرضيات المحل والإضاءة أمر يجب مراعاته، الحرص على أرضيات ناعمة الملمس ليسهل تنظيفها، توفير مرافق ومراعاة النظافة الفائقة فيها ما أمكن.الكهرباء والماء والمغاسل، في أماكن لايراها العملاء، يتم الاتفاق مع مهندس ديكور والعمل على تجهيز المحل وفق ميزانية محددة.
  •  عمليات فرز العسل وتعبئته يمكن القيام بها من أفراد العائلة، وصاحب المشروع  مع استعمال ماكينة فرزه إلى أقسام ثم تعبئته.
  •  شراء ماكينة لفرز العسل أمر ضروري، فهي تسرع من عملية التعبئة وعرض الكميات للبيع، الكترونيا وتقليديا.
  •  اختيار العلامة التجارية للتعامل، وتسمية المشروع، طباعة البطاقات الدعئية، وتوزيعها في حفل افتتاح تتم فيه دعوة الأهل والأصدقاء المهتمين بمجالات تجارة بيع العسل.
لاشك سيجني صاحب المشروع  ارباح تجارة العسل خلال فترة وجيزة، بعد التعريف بالمحل، والتواصل مع الفئات المستهدفة، سيحقق المشروع عوائد 20ـ30% خلال الشهور الأولى خاصة لدى الوفاء بوعد التسليم، والحرص على بيع العسل الأصلي، سيكون مهم جدا تعريف العملاء بخواص كل نوعية وفائدتها، سيكون جيد التعامل مع السوق التركي لخصب المزارع التركية التي تصدر آلاف الأطنان من العسل المتنوع المسميات والفوائد.
يساعد الانترنت في التعرف على شركات تسويق عسل النحل التركي، التعامل معها بلغة عربية حيث تم توفير خدمة الترجمة، والتواصل مع  الإدارة بلغة عربية لطلب كمايت من العسل الخام أو شمع العسل، مع خدمة الشحن والتخليص الجمركي والتوصيل، كل ما على التاجر توفير مساحة لتخزين العسل ليبدأ بعملية بيعه والكسب من عمله.
مشروع توزيع عسل النحل
مشروع توزيع عسل النحل

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 14 معلومة عن بيع العسل بالجملة

طرق تسويق عسل النحل

يتم عرض وتسويق النحل بطرق متعددة، عملية بيعه سهلة لأهميته وارتفاع الطلب عليه، لذلك نفاذ الكميات وإيجاد تصريف لها لايعتبر من الأمور المعقدة التي تعيق المشروع، يمكن القيام بالتسويق لـ أنواع العسل بإحدى الطرق التالية:
1ـ التسويق الالكتروني  الذي يحتل الصدارة في عرض المنتجات والسلع للبيع، عبر المتاجر الالكترونية وعمل إعلانات في المواقع والمنتديات التي تهتم بهذه النوعية من السلع، يتم عرض كل صنف مع تبيان فوائده، حجم العبوة والسعر، وبلد المنشأ وتاريخ انتهاء الصلاحية، وشرط حفظه.
2ـ تعريف الأصدقاء به منزليا اوعبر وسائل التواصل الاجتماعي.
3ـ بيع العسل مباشرة إلى التجار بعد تعريفهم على مواصفات العسل مثلا يصطحب كمية للتعريف بها( العسل الجبلى الطبيعى) من
مزارع المملكة أو من تركيا يساعد في علاج الكحة او لألم المفاصل.. وهكذا.
4ـ اختيار العلامة التجارية التي ستعرف الجمهور بها، مما يسهل توفيرها في حال الطلب عليها.
5ـ عرض الكمية عبر مواقع بيع العسل اون لاين بعد اختيار الاسم التجاري، والانتهاء من عملية الفرز والتعبئة ليتم بيع الكمية الكترونيا وهي الأسهل والمتبعة في هذه الأيام. بهذه الخطوات سيتم التخلص من الكميات، ولم يعد هناك حاجة للتخزين، ممايسقط من عبء الميزانية تكاليف إنشاء مخزن وتوفير شروط مناسبة لتخزين العسل.

هل تجارة العسل مربحة

يساعد بيع العسل على تنشيط المناحل، وتوسيع نطاق العمل فيها، وتوفير الغذاء وتحقيق الأرباح، توسيع نطاق مشروع تربية النحل وبيع العسل من المشاريع التي تهيئ فرص عمل للشباب، الذين يبحثون عن عمل ومصدر رزق يغنيهم عن السؤال وطلب المعونة من الجهات الاجتماعية.
تشهد  أسعار عسل النحل ارتفاعا على الدوام ورغم ذلك لايقل الطلب على هذه المادة العلاجية والغذائية لذلك البدء بمشروع لبيع العسل أو توزيعه خطوة جبدية ونسبة المخاطرة فيها 0%، لايتوقف الأمر عند تحقيق الأرباح فقط، إنما سيتم التوسع في إنشاء المزارع لإقامة مستعمرات للنحل فيها وتوفير مساحة أكبر للنحل للالتقاط الرحيق وزيادة العسل وتوفير حافز مالي للحفاظ على البيئة.
يمكن إنشاء مشروع صغير تعبئة عسل نحل طبيعي، يتم الحصول عليه من الموردين، بتحضير مركبانات تعبئة وآلة لفرز العسل، ثم توزيعه على المتاجر أو عرضه للبيع الكترونيا، مما يؤدي لتحسين الحالة الاجتماعية للفرد، وتأمين عمل إضافي له ربما لايتطلب سوى الجلوس ساعة امام الحاسوب والقيام بعملية العرض والبيع منزليا.
تقدم بعض المواقع الالكترونية فقرات عن  تجربتي مع تجارة العسل لأفراد نجحوا في هذا المجال وتحولوا تجار لهم أهميتهم في المنطقة مما
يشجع المستثمر الجديد على الاتجاه في هذا المجال المتجدد على الدوام والذي يعتبر هاما في مجالي العلاج والغذاء تشجع الدولة على العمل به وفق شروط ميسرة وسهلة. لمزيد من المعلومات والإطلاع على أفضل أنواع العسل يمكن التواصل على الرقم 757386053690 .

استيراد عسل من تركيا

تشتهر غابات تركية بتنوع مناخها ونباتاتها مما يجعلها موطنا جيدا للنحل، ولإنتاج العسل فيها، حيث تقام المستعمرات لها لتضع خلاصة العسل، يتم إنتاج مايقارب 200000 طن من العسل سنويا، تقدمه 6.6 مليون خلية، و75ألف مربي نحل محترف مسؤول عن إنتاج النحل اشتهر العسل التركي في الأسواق العالمية والأوربية لجودته وتميزه عن باقي انوع العسل، تصدر أسواقه كميات كبيرة لدول الخليج والدول الاوربية والعربية، بالجملة فتقوم أسواقهم بطرحه للبيع بأشكال عديدة.
الحصول على عسل طبيعي من تركيا يمكن أن يتك من خلال شركات تقوم بلعب دور الوسيط بين المستورد والمصدر في تركيا، توصل المستورد بشركات انتاج العسل الطبيعي على اختلاف أنواعه ليتم الاتفاق على الكمية والأسعار، وتبدأ عملية الشحن والتخليص الجمركي وفق القوانين والانظمة النافذة، ليتم توصيل الكميات إلى العنوان المحدد مع ضمانات الأمن والسلامة في التوصيل.
استيراد العسل من تركيا، لايحتاج لضمان مالي، يكفي إيداع قيمة الشحن والتوصيل لدى مكتب الشحن، من خلال بطاقة ائتمانية، لتقوم بدورها بتسليم المبلغ للمورد لدى وصول شحنات العسل أرض الميناء أو عنوان المستورد، ليقوم بدورها بفحصها والتأكد من سلامتها قبل مباشرة التوزيع وعرضها للبيع الكترونيا او تقليديا.
بيع العسل بالجملة يتوقف على الكميات الذي تنتجه المزارع في كل عام، يمكن التواصل مع مربي النحل والاتفاق على الكميات المطلوبة، والنوعيات التي يرغب العميل في الحصول عليها، يبلغ سعر الكيلو2.5$ يتم تصدير 10% منه إلى الولايات المتحدة الامريكية، وتأتي المملكة في المرتبة الثانية في استيراد العسل من تركيا.
إنتاج تركيا من عسل النحل يتزايد تلبية لاحتياجات الأسواق المحلية والعالمية، تلعب وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الدور الكبير في التسويق لهذا المنتج المتعدد الفوائد والاستعمالات، يستهلك في الأسواق المحلية بسعر 15ـ20ليرة تركية ومهما ارتفع الثمن يبقى الإقبال على هذا المنتج بتزايد لفوائده الطبية للجسم ودخوله في مواد التجميل إضافة لكونه عنصر هام على موائد الفطو العائلية وفي الفنادق والمطاعم.
استيراد العسل من مناحل العسل في بورصة الغنية بأشجار الصنوبر، والورد والزهور الجبلية التي تمنح العسل نكهة مميزة ومذاق لذيذ، يوفر التواصل مع النحالين متعة زيارة المناحل، وانتقاء النوعية المناسبة، والاتفاق على الشحن والتوصيل، هذه النوعيات من العسل تحتاجها أسواق المملكة التي تعتبر من طليعة الدول المصتوردة لها.

صابون العسل

ربما تفيدك قراءة: 15 متجر للسائلين اين يوجد العسل الابيض في السعودية

شروط استيراد العسل للسعودية        

لاستيراد عسل للمملكة والشروع بعمل تجاري مربح، وضعت الهيئة العامة للغذاء قيودا للسماح بدخول العسل إلى أراضي المملكة وعلى المستثمر العمل وفق هذه المعايير، وعدم الإخلال بمتطلبات الاستيراد العامة المنصوص عليها في نظام الجمارك السعودية، فإن الشروط الأساسية لاستيراد المواد الغذائية تشتمل على:
1ـ أن يسجل المستورد في المنشأة بفتح حساب الكتروني لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، وقام بتسجيل مسبق لمنتجاته الغذائية المستوردة.
2ـ أن يكون المنتج مستوفي لمتطلبات الأنظمة والتعليمات واللوائح الفنية والمواصفات المعتمدة في المملكة.
3ـ أن يذكر ضمن نشاط السجل التجاري تجارة المواد الغذائية.
4ـ أصل الفاتورة من الجهة المسؤولة عن التجارة في البلد المصدر.
5ـ واحدة أو اكثر من الشهادات التالية(حسب نوع المنتج الغذائي):
  • صورة شهادة المنشأ
  • أصل شهادة الحلال.
  • أصل شهادة صحية.
  • أي مستند أو شهادات أخرى تطلبها الهيئة.

على المستورد الالتزام بما يلي:

1ـ اللوائح الفنية والمواصفات القياسية الغذائية ومنها:

  • بطاقات المواد الغذائية المعبأة  GSO9
  • اشتراطات البيانات التغذوية على البطاقة GSO2233
  • الاشتراطات العامة للأغذية المعبأة ذات الاستعمالات للتغذية الخاصة GSO654

ربما تفيدك قراءة:  10 معلومات عن العسل التركي .. عليك قرأتها

2ـ أن تكون المواد الداخلة في التصنيع مطابقة للوائح الفنية الخاصة بكل منها مثل:

  • غذاء ملكات النحل GSO2097
  • عسل النحل GSO147
3ـ التعاميم الصادرة عن الهيئة ومنها التعميم الصادر بتاريخ 14/5/1432 هـ بشأن الإدعاءات المرفوضة على بطاقة المواد الغذائية المعبأة ويمكن الحصول على نسخة من هذه التعاميم من خلال الموقع الالكتروني للهيئة (قطاع الغذاء)
4ـ كتابة المحاذير الصحية للفئات الخاصة مثلا الأطفال الرضع والحوامل ومن لديهم تحسس من منتجات النحل مثل حساسية حبوب اللقاح.
5ـ تزويد الهيئة بشهادة إجازة تسويق المنتج في بلد المنشأ.
6ـ تعهد بتحمل المسؤولية كاملة حيال المنتج في حال تسويقه وكذلك الالتزام بأي تعلميات أو لوائح فنية ومواصفات قياسية يتم اعتمادها بهذا الشأن مستقبلا.
7ـ إرفاق هذه المستندات الكترونيا مع تقديم طلب التسجيل الالكتروني.
خلطة العسل
خلطة العسل

ربما تفيدك قراءة: أكثر 15 معلومة شيقة عن العسل الملكي / العسل الماليزي .. لحياة جنسية أفضل

بهذه الخطوات تصبح تجارة العسل واستيراده عملية سهلة، يمكن البدء بها بدون أي عقبات أو مخاطرة.

مشروع توزيع عس

مشروع توزيع عسل نحل

مشروع توزيع عسل نحل

المصدر: أهل السعودية