مجالات العبادة التربوية .. أهم دور تجاه الأبناء

132
مجالات العبادة
مجالات العبادة

مجالات العبادة

 

 

الدين  جاء ليرسم للإنسان منهج حياته، ويحدد شكل تعاملاته وفقا لما يهدى المنهج الإلهي حيث أن عبادة الله تسع الحياة كلها وكما يعتقد البعض أنهم إذا قاموا بالشعائر فقد أدوا حق الله كاملا ولكن وجب علينا أن نعرف مجالات العبادة حتى لا نقع فى هذا الخطأ.

 

 

 

ما هي مجالات العبادة

العبادات في الإسلام مجالان رئيسيان أحدهما الحياة الدنيا بكل جوانبها عملاً وأخذًا وعطاءً وتعليم صنعة وعون مظلوم وكف الأذى الشخصي عن الناس وثانيهما الكيان البشري كله من قرنه إلى قدمه حواسه وعضلاته وجوارحه. ما هي اركان العبادة؟ تشمل أركان الاسلام الفرائض  التى شرعت لكل مسلم وهى الشهادة والصوم والزكاة والصلاة والحج وكذلك غض البصر وبر الوالدين وصلة الرحم والاحسان الى الفقير واليتيم واداء الامانة والوفاء بالعهد.

 

ما هي مجالات العبادة
ما هي مجالات العبادة

 

 

 

 

ربما تفيدك:انواع العبادات القلبية: اهمية الاستغفار

مجالات العبادة الفردية

العبادة والتقرب إلى الله  أنواع كثيرة وصورٍ متعددة فقد جعلها الله كثيرة للتخفيف لا تثقيل عن الافراد و بعض مجالات العبادة هى:

 

مجالات العبادة الفردية
مجالات العبادة الفردية

 

  • الدعاء: قال – تعالى:ـ ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾[9]، وقال – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((الدُّعاءُ هو العِبادةُ))[10].
  • الخوف: قال – تعالى:ـ ﴿وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِين ﴾[11].
  • الرجاء: قال – تعالى:ـ ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا ﴾[12].
  • الاستعانة: قال – تعالى:ـ ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾[13].
  • الاستغاثة: قال – تعالى:ـ ﴿إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ ﴾[14].
  • الصلاة: قال – تعالى:ـ ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ﴾[15].
  • الصوم: قال – تعالى:ـ ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾[16].
  • الزَكاة: قال – تعالى:ـ ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾[17].
  • الحج: قال – تعالى:ـ ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾[18]، وغيرها من انواع العبادة الظاهرة والباطنة
ربما تفيدك: أنواع العبادة الأربعة

ما هي العبادة

العبادة هي الخضوع لله تعالى لأوامره ونواهيه وهما يشملان العقيدة والشعائر والعلاقة بين الإنسان وأخيه الإنسان، وبينه وبين الحيوان والبيئة وهذا المعنى يشمل التعبد والالتزام في مجالات العبادة في الاسلام في نطاق اللسان والسمع والبصر والجوارح، وبعبارة أخرى يشمل الإيمان والإسلام والإحسان، كما يشمل التعمير والتنمية والتزكية ولا شك أن هذه الالتزامات بعضها أولى من بعض، أو أقوى، ولها مراتب ودرجات تدور في دائرة الأوامر بين الفريضة، والواجب والسنة والاستحباب، وفي دائرة النواهي بين التحريم، وكراهة التحريم، والكراهية، وتبقى دائرة المباحات واسعة كبيرة، حتى يبقى أمام الإنسان سعة ويسر ومرونة دون حرج، وعسر وضيق وبجانب هذا المعنى العام للعبادة، فقد أطلقت على معناها الخاص بالتوحيد وعدم الإشراك، والشعائر التعبدية.

 

مجالات العبادة في الاسلام
مجالات العبادة في الاسلام

 

 

 

 

مراتب العبادة

العبادات منها المستحب ومنها الواجب، فعبادة وصرف العبادة لوجهه الله الكريم، وترك ما حرم، هذا كله فرض والاستكثار من النوافل وعبادات يومية  والتسبيح والتهليل والتكبير والاستغفار كل ذلك من نوافل العبادات، وهكذا الصدقات غير الواجبة كلها من التطوعات ومن النوافل التي يحبها الله فجدير بالمؤمن العناية بالعبادة وذلك بالتفقه في الدين عن طريق كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام.
وعلى حسب استمساك العبد بعبادة ربه، وأدائه حقه، والمسابقة إلى مراضيه، تكون منزلته عند الله، فمن استكمل الفرائض، واجتنب المحارم؛ فهو من عباد الله الأبرار ومن عباد الله المتقين، ومن خيرة عباد الله، وممن وعدهم الله بالجنة، والنجاة من النار وإذا أضاف إلى ذلك المسابقة إلى الطاعات، والاستكثار من الحسنات، والحذر من المكروهات، وما قد يعوقه عما شرع الله له  كان بذلك من السابقين ومن المقربين، من الطبقة العليا من عباد الله، فإن اقسام العبادة:

 

اقسام العبادة
اقسام العبادة

 

 القسم الأول: هو المسلم الظالم لنفسه، وهوالذى يعصي الله.
 القسم الثاني: وهو المقتصد الذي استقام على أداء الفرائض وترك المحارم  فقط  ومن الأبرار ولكنه لم  يجتهد فى التوسع في الطاعات ولم يستكثر منها، بل اقتصر على الاساس فقط .
القسم الثالث: وهم السابقون المقربين والمنافسين في الطاعات، بكل ما يستطيعون من طاعات القلوب ومن الطاعات البدنية  والمالية، فهم مسابقون إلى كل خير ومنافسون في كل طاعة، فهؤلاء هم السابقون المقربون
 

 

 

 

فوائد العبادات

في الصحيحين عن  معاذ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا معاذ أتدري ماحق الله على العباد وما حق العباد على الله؟ قلت الله ورسوله أعلم: قال: حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً ف ثمرات العبادة  والتقرب إلى الله هى:
 تحرير الإنسان من عبادة غير الله، فإن الله تعالى قضى أن من ترك عبادته عبد غيره، هذا الغير قد يكون حجراً أو قمراً أو هوى أو حزباً أو فكراً أو كاهناً أو شهوة.
حرير للإنسان من الخوف والجُبن والبخل والحرص والذِّل وكل الرذائل :إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَر [ العنكبوت :45]،وبالعبادة الشاملة يتحلى المسلم بكل الفضائل: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً*إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ) [ الإنسان:9-10]
(وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً) [الفرقان:63]
ولا نستطيع أن نستطرد في ذكر منافع العبادة التي تعود على العبد في دنياه وآخرته، فليس المجال مجال بسط ولكنا أشرنا إشارة بسيطة إلى بعض من تلك المنافع
ترتب عليها من إصلاح النفس من أهدافها لا أنه غاية لها، ولهذا لو صلى وصام قاصداً صلاح نفسه وتربية ضميره دون الالتفات إلى حق الله عليه لم يبال الله به، ولا تنفعه عبادته تلك عنده: (وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى*إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى*وَلَسَوْفَ يَرْضَى) [الليل:19-21]. كان هذا فضل عبادة الله على الانسان.
  كان هذا توضيح مختصر وبسيط عن العبادات والتقرب إلى الله.

 

 

 

 

 

 

المصدر:أهل السعودية