انواع العبادات: طريقة بسيطة لحصرها

182
انواع العبادات
انواع العبادات

انواع العبادات

 


لقد أتم الله نوره علينا بأن بعث رسوله الكريم بدين الحق الإسلام الذي فطرنا عليه وانواع العبادات في الإسلام كثيرة فالإسلام هو الدين الشامل الجامع بين جميع الأديان السماوية في كتاب واحد لم يحرف ولم يمسه بشر بسوء، والعبادة في الإسلام ليست مجرد طقس يمارسه الإنسان متى شاء بل هي حق علينا فهي التي تشكل حياتنا بالأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة وبها يرتقي العبد في مدارج الصالحين.

 

انواع العبادات الظاهرة والباطنة

انواع العبادات الظاهرة والباطنة

الإسلام به تنوع في العبادات فهناك العبادات الظاهرة وأخرى باطنة، والعبادة الباطنة هي عبادات القلب ومن خصائص العبادات القلبية: حب الله والإخلاص له والإنابة إليه والتوكل عليه والرجاء في رحمته والخشية من عذابه وهي الأعمال الخاصة بالقلوب والتي لا يراها سوى الله سبحانه وتعالى “إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلي قلوبكم”.
أما عن العبادة الظاهرة فتتمثل في العبادة البدنية والمالية والعبادات الفعلية وهي التي يراها الناس.
ربما تفيدك:انواع العبادات القلبية: اهمية الاستغفار

انواع العبادة والغاية منها

في ديننا الإسلام الحنيف يوجد ثلاثة أنواع من العبادات التي تقربنا إلى الله سبحانه وتعالى أولها: العبادات القلبية وهي افضل انواع العبادات وتشتمل هذه العبادة على حبّ الله -تعالى-، والخوف والرهبة منه، والرغبة به، والرجاء فيه، والخشوع إليه، والإنابة إليه، ولتوكل دائما عليه.
وثانيها: العبادات الفعلية أي البدنية؛ كالصلاة، والحج والجهاد في سبيل الله، والنذر… إلخ
وثالثها: العبادات اللسانية والتي يقوم بها العبد تقربا إلى الله سبحانه جل جلاله ونذكر منها: الشهادتين وهي أولى أركان الإسلام والدعاء، والحمْد، وتلاوة القرآن، والأمر بالمعروف والخير، والنهي عن المنكر.
والإنسان يقوم بأداء واجب العبودية لله الواحد الأحد اقتداء بالأنبياء والمرسلين وخاصة خاتم الأنبياء محمد – عليه الصلاة والسلام – المأمور من الله سبحانه وتعالى  بعبادته فقال: (وَاعبُد رَبَّكَ حَتّى يَأتِيَكَ اليَقينُ)، ونستطيع تعريف العبادة من حيث اللغة والاصطلاح.
العبادة لغة: تعني الخضوع والتذلل بقصد التعظيم، وهو حرام لغير الله تعالى، كما تستخدم العبادة بمعنى الطاعة.
أما عن مفهوم العبادة في الاسلام وخصائصها اصطلاحا: فنعرف العبادة من الناحية الشرعية بأنّها الخضوع لله تعالى والتسليم له، مع التقرب إليه بالأعمال التي يحبها، وقد عرفها شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- العبادة بأنها لفظ جامع لكل ما يحبه الله -تعالى- من الأقوال والأفعال، سواء كان القول أو الفعل ظاهراً أم باطناً.
 وشروط قبول العبادة في الإسلام والتي لا تصح إلا بتوافرها وفقا للشريعة هي:
في سببها، في قدرها، في كيفيتها: فلا يجوز للمسلم أن يتوضأ بترتيبٍ مختلفٍ عن ترتيب الشرع.
في مكانها: حيث لا يمكن عدم اتباع مكان الوقوف في الحج بعرفة ومخالفته.

فوائد العبادات

إن الله سبحانه وتعالى عظم شأنه غني عن عبادات الناس بل نحن من في أمس الحاجة إلى قربه والرجوع إليه بذلك فهناك فوائد عدة ينالها الإنسان حين يكون مسلما فلكل عبادة نفع.

الصلاة ومن فوائدها:

1- تنظيم وقت الإنسان.
2- رياضة وتنشيط للبدن.
3- الطهارة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  (الطهور شطر الإيمان) والطهارة والصلاة كل منهم نصف الأخر فلا صلاة بغير طهارة الوضوء وأحيانا يوجب الغسل.
4- الراحة نفسية.
5- تؤلف بين الناس وهي انواع العبادات الخفية.

الزكاة:

1- تسيير أموال الدولة.
2- مساعدة الفقراء والمساكين.
3- تنظيم أموال المسلم.

الصوم

1- الاعتياد على الصبر.
2- ترويض النفس على مقاومة وترك الشهوات.
3- الشعور بالفقراء وحال المساكين.
4- فوائده الصحية للبدن.

الحج:

1- الاعتياد على الصبر تحمل المشقة والجهد.
2- ترويض النفس على ترك المعاصي.
3- نشر العلم والتبادل الثقافي.

 انواع العبادات للاطفال

من الضروري أن ينشأ الأطفال على عبادة الله، فيجب على الوالدين والمربيين تعليم الأطفال العبادة وكيفية أداءها وأهميتها له في الدنيا والآخرة ومن أنواع العبادات التي يجب على الطفل أن يتعلمها لينشأ على تعاليم دينه الحنيف .
طاعة الوالدين، ومعاونة أخوتي الصغار، واحترام الكبار، والصلاة في وقتها، التطهر من النجاسة، ومساعدة أمي في أعمالها المنزلية، والتحليل بالاحترام والأدب مع الوالدين ومن هم أكبر عمرا، عدم سب الآخرين حتى وإن شتموني، لا أؤذي الجار، وأحب أصدقائي، والصلاة في المسجد، وحفظ القرآن الكريم، الاستعانة بالله والدعاء له بكل ما ترغب وتتمنى.

ايها افضل العمل ام العبادة

لقد أوضح العلماء اهتمام الإسلام بتحقيق التوازن بين العمل ومجالات العبادة المختلفة، مؤكدين أن العمل جزء لا يتجزأ من العبادة، ولا، مؤكدين أن الدين الحنيف جاء بمنهج شامل ومتكامل، تتوازن فيه الاهتمام بالعبادة مع الاهتمام بالعمل، فالعبادة تغذي الروح وتعمر القلب، والعمل يعمر الكون، وتعمير الكون واجب شرعي فقد قال تعالى ﴿هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها – هود، آية 61﴾

 

ربما تفيدك:  أنواع العبادة الأربعة

 

 ولذلك فالإسلام يرفض أن يعتكف المسلم للعبادة ويترك عمله فهذا ليس من انواع العبادة التي امر الله بها أو أن ينشغل المسلم بعمله ويتكاسل عن العبادة، فالتوازن بينهما واجب مطلوب، حيث يدعو أصحابه إلى التقرب إلى الله تعالى بالعبادات والطاعات المختلفة، وفي الوقت ذاته يدعوهم إلى العمل وإتقانه، بل أن الله عز وجل جعل العمل وتعمير الأرض الغاية الثانية من خلق الإنسان بعد عبادة الله عز وجل.

 

ايها افضل العمل ام العبادة

 

والآخرة وجاء العديد من الآيات القرآنية التي تحث المسلم على أداء العمل على أكمل وجه، ومنها قول الله تعالى: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)، «سورة التوبة: الآية 105»، وفي هذا الشأن أيضاً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده».
والإسلام لا يعترف بالرهبانية بل يدعوا إلى التمتع بالحلال واستكشاف العالم والتأمل في الكون الذي هو صنيعة الله وتعمير الأرض، وقد روي أَن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رَأَى ثَلَاثَةَ نَفَرٍ فِي الْمَسْجِدِ مُنْقَطِعِينَ لِلْعِبَادَةِ فَسَأَلَ أَحَدَهُمْ مِنْ أَيْنَ تَأْكُلُ؟ فَأَخْبَرَهُ أَنَّ لَهُ أَخًا يَحْتَطِبُ فِي الْجَبَلِ فَيَبِيعُ مَا يَحْتَطِبُهُ فَيَأْكُلُ مِنْهُ وَيَأْتِيه بِكِفَايَتِهِ فَقَالَ لَهُ: أَخُوك أَعْبَدُ مِنْك.
ولهذا نجد أن الإسلام يرفض أن ينقطع المسلم للعبادة ويترك عمله فالعمل من العبادات الواجبة في الإسلام، والتوازن بينهما مطلوب، وأن الإسلام بقرآنه العظيم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ينوه بقيمة العمل، ويجعله قيمة عليا لا تقل شأناً عن العبادة، ويرفع الإسلام من قدر كل من يتقن عمله، ويؤديه على الوجه الأمثل بل المتقن عمله يحبه الله.
 لذلك نجد العمل غالبا في لغة القرآن الكريم مقرون بالإيمان، فلا تكاد تجد آية قرآنية فيها عمل إلا مقرونة بالإيمان، أو إيماناً إلا مقرونا بالعمل، ومن ذلك قول الله تعالى: (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ).

 

المصدر:أهلالسعودية