أنواع العبادات … 4 آراء جمعها ابن القيم

267
أفضل أنواع العبادات
أفضل أنواع العبادات

تعرف على أفضل أنواع العبادات وخاصة في العشرة الأواخر في رمضان

أختص الله جل وعلا الإنسان بالعبادة والتقرب اليه بمختلف أنواع العبادات ومجالاته، ولكن ما هي أفضل أنواع العبادات عند الله والتي يقدر الإنسان من فعلها، ولذلك سوف نتكلم عن أفضا أنواع العبادات ومجالات العبادة.

 

افضل انواع العبادة:

أنواع العبادات كثيرة ومتنوعة، ولكن أختلف العلماء في تحديد أفضل العبادات عند الله، يوجد أربع أراء في تحديد ما هي افضل انواع العبادات عن الله.
الرأي الأول: يرى أن أفضل العبادات هي التي تبعد عن الشهوات وتكون أشقى وأصعب على النفس، وحجتهم لذلك أن العبرة في العبادة البعد عن الهوى، كما انقسما أصحاب الرأي الأول إلى قسمين هما، العوالم: تري أن الزهد أفضل درجة في العبادة وأفضل من العلم، الخواص: تري أن العبادة هي عكوف القلب على الله وتوجهه إليه، وتفريغ القلب لمحبته دون غيره.
وقد انقسم الخواص إلى قسمين: هما العارفون المتبعون، فأصحاب هذا القسم يروا إذا جاء أمر من الله أو نهي عن شيء يجب أن نمتثل له.
الرأي الثالث: أنَ أفضل انواع العبادات في الاسلام وأنفعها ما كان فيه نفع متعدٍ إلى غير القائم بالعبادة، ليس للعبد ذاته، كخدمة الفقراء، والاشتغال بمصالح الناس عموماً وقضاء حوائجهم.
الرأي الرابع: يرى أن أفضل العبادات على الإطلاق هي العمل على إرضاء الله تعالى في كل الأوقات والأحوال، فأفضل العبادات في وقت الجهاد هو الجهاد.

 

ربما تفيدك قراءة: معنى العبادات في حياة المؤمن

 

 

ما هي افضل انواع العبادات
ما هي افضل انواع العبادات

 

 

مجال العبادات:

للعبادات في الإسلام مجالان رئيسيان أحدهما الحياة الدنيا بكل جوانبها وثانيها الكيان البشري كله من أقرانه إلى حواسه وعضلاته وجوارحه.
وهما مجتمعان في إطار واحد، فعمل الإنسان بكل كيانه في الحياة بكل جوانبها وهو ما عرفناه من تعريف العبادة وهي الخضوع لله والتزام بشرعه وتحديد الحب لوجهه الكريم.
القلب هو ملك الحواس والأعضاء كلها، لأن أداء حواس الجسد يحتاج إلى إخلاص نية ومحبة وتوكل على الله وهو محله القلب لا غيره، قال رسول الله قال: “ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب”.

 

ربما تفيدك قراءة : العبادات الاسلامية قائمة 100 عبادة يسيرة

 

 

ما هي اركان العبادة:

أركان العبادة ثلاثة أركان وهما:

الأول الإخلاص : بأن يقصد الإنسان وجه ربه والدار الآخرة، كما قال صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل أمرئ ما نوى ) وأن يترك الإخلاص يبطل العبادة.
ثانيا الصدق :من العبادات المباحة وهي الصدق في العزيمة، بأن يبذل العبد جهده في امتثال إلى أمر الله واجتناب نهيه، والاستعداد للقائه،وترك العجز، وترك التكاسل عن طاعة الله.
ثالثا: متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن يعبد الله وفقا ما شرعه الله، وما جاء به الرسول الله (ص) من سنن وهي من افضل الطاعات، ولكن إذا عبدا الناس ربهم بغير علم فهذه هي البدعة التي حذرنا منها الرسول الله (ص) وذم فاعلها فقال ” كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار “.
 لا عبادة إلا بهذه الأركان فإذا لم توجد العزيمة الصادقة لا توجد العبادة، وإذا لم يوجد الإخلاص ومتابعة الرسول (ص)فإن العبادة لا يقبلها الله تعالى.

 

ربما تفيدك قراءة : العبادات في الاسلام تعتني بالجسد والروح

 

 

افضل انواع العبادة
افضل انواع العبادة

 

 

افضل انواع العبادات في ايام العشر:

العشر الأواخر من شهر رمضان هي من أفضل عشر ليال للتعبد، وفعل العمل الصالح، تبدأ العشر الأواخر من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا، وهي من افضل انواع العبادة من العشر الاواخر من رمضان ويتحرى المسلمون فيها ليلة القدر بما لها من مكانة.

انواع العبادات في الاسلام تحري ليلة القدر:

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله قال: “تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”». ليلة القدر هي الاجتهاد في العبادة والعمل الصالح، طلبا لليلة القدر في الليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان.
إحياء الليل: معنى إحياء الليل هي استغرق معظمه بالسهر في الصلاة والذكر وهي من انواع العبادات القولية وغيرهما من أنواع العبادات.

إيقاظ الرجل أهله للصلاة

ذكرا البخاري عن عائشة، أن الرسول (ص)حرص على أن يدرك أهله في الصلاة فمن احب العبادات لله هي الصلاة.
الاعتكاف: وهو الاعتكاف في المساجد التي تصلي فيها، فقد كان الرسول يعتكف في العشر الأواخر حتى توفاه الله كما أن ذكرا الاعتكاف في فقه العبادات.
شد المئزر: كان الرسول (ص) إذا دخل العشر شد المآزر أي أنه يعتزل النساء في هذه الوقت وينشغل بالعبادة والطاعة.
قراءة القران الكريم: هي من العبادات الواجبة ومن أهم الأعمال شهر رمضان وبالخص العشر الأواخر منه هو تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع، فهذا شهر القرآن، وقد كان النبي (ص) يدارسه جبريل في كل يوم من أيام رمضان حتى يتم ما أنزل عليه من القرآن.

 

ربما تفيدك قراءة : أنواع العبادة الأربعة

 

 

 

 

انواع العبادات الظاهرة والباطنة:

يدخل في تعريف العبادة الاسلام كل ما أمر به الله من امر ايجاب أو امر استحباب لأن المأمور به هو مما يحبه الله ويرضاه لعبده – قد يكون عبادات بالقول أو بالعمل ومنهما الظاهر متعلق باللسان والجوارح والاركان ومنه باطن متعلق بقول القلب وعمله وبالسبر.
 وهي عبادات قولية وعبادات عملية -: ويوجد بها نوعين آخرين هما الظاهرة والباطنة.
 فالقول الظاهر يتكون من الاقرار باللسان بالشهادتين وكلمة التوحيد ثم الذكر والدعاء وتلاوة القران من عبادات تتضمن الدعاء فيها والأمر بالمعروف.
الأعمال الظاهرة ومنها العمل بالتوحيد بالله وترك الشرك والكفر والولاء والبراء من العابد والمعبود من دون الله هذا هو المقام الاول من ثمرات العبادة.
من العبادات الباطنة هي قول القلب وهو التصديق والنية والإيقان.
الأعمال الظاهرة كالذبح لله في العيد والصلاة والصيام وغير ذلك.
وفي النهاية يجب القول أن أفضل أيام لعبادة الله تعالي هي أيام العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.

ربما تفيدك قراءة : انواع العبادة والغاية منها .. حكمة الله في شرعه

 


المصدر : أهل السعودية