دراسة جدوى مشروع الكتروني.. استعن بالخبراء لضمان النجاح

121
دراسة جدوى مشروع الكتروني
دراسة جدوى مشروع الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع الكتروني

المشاريع الإلكترونية هي المتصدر الرئيسي لكافة المشاريع الناجحة، ويمكننا إثبات ذلك من خلال دراسة جدوى مشروع الكتروني نقدمها لكم من خلال المقال التالي، بكافة التفاصيل والشروط اللازمة.
دراسة جدوى مشاريع الكترونية

دراسة جدوى مشاريع الكترونية

الكثير من الأفكار يمكنك تنفيذها بكل سهولة من خلال متجرك الإلكتروني، ومن هذه الأفكار:

دورة اللغة:

يلجأ الناس الآن إلى تعلم لغات مختلفة، ولكن نظرًا لضيق الوقت، يبحث البعض عن دورات اللغة التي سيتم تدريسها على الإنترنت، ومن خلال مقاطع الفيديو الرقمية هذه، يمكن تسجيلها في دورات لتعليم هذه اللغات عبر الإنترنت وتكون متاحة على الإنترنت لذلك يمكن لأي شخص الرجوع إليها في أي وقت.

دورات عبر الإنترنت لمواد التدريس: –

يمكن إجراء دورات لتدريس مواضيع مختلفة، مثل الرياضيات والفلسفة وغيرها، لتسهيل دراستهم للطلاب وتوفير الكثير من الوقت والجهد للذهاب إلى دروس خاصة بتكاليف أقل وإعطاء نتائج أكثر إيجابية.

دورات زومبا عبر الإنترنت:

من الممكن إنشاء مشروع إلكتروني، وهو إنشاء دورات لتعليم رياضة الزومبا على الإنترنت من المنزل، دراسة جدوى مشروع الكتروني لأن رياضة الزومبا هي إحدى الرياضات التي لها فوائد عديدة للجسم والعضلات ولها دور كبير في تخفيف التوترات.

الأكاديميات العربية.

دورات عبر الإنترنت في مجال الطبخ والتموين: –

أصبح التعلم عن الطبخ ومهاراته أسهل الآن، نظرًا لوجود العديد من برامج الطهي على الإنترنت، ودورات مختلفة وتطبيقات الطعام، ويمكن إنشاء مشروع إلكتروني رقمي لتعليم فنون الطهي المختلفة على الإنترنت.

 

ربما تفيدك: دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية | المتخصصين في السعودية

بيع مستحضرات التجميل الطبيعية: –

منتجات مستحضرات التجميل الطبيعية هي منتجات ليس لها تأثير سلبي على الجسم والجلد، كما هو الحال في مستحضرات التجميل، وبدأ عدد كبير من النساء في شراء هذه المنتجات وزيادة الطلب والطلب عليها للهروب من مستحضرات التجميل واستنفاد الجلد، لذلك يمكن إجراء مشروع لبيع مستحضرات التجميل الطبيعية، الأمر الذي سيحقق نجاحًا كبيرًا.

افكار متاجر الكترونية لبيع منتجات التنظيف المنزلي:

تتلاقى منتجات التنظيف المنزلية مع مستحضرات التجميل الطبيعية في هدف واحد وهو الحفاظ على الجسم وتنظيف البشرة. ازداد الطلب على هذه المنتجات بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وبالتالي يمكن أن يكون هذا المجال سببًا لزيادة الدخل من الإنترنت.

تجربة متجر الكتروني للإكسسوارات:

حصلت الإكسسوارات النسائية، مثل الحقائب والأحزمة والعقود، على إقبال كبير في جميع الأوقات، حيث إنها منتجات يصعب الاستغناء عنها وتتاجر بها مربحة ومضمونة. لذلك، يمكن استخدام هذه المنتجات لإنشاء مشروع إلكتروني لبيع إكسسوارات النساء على الإنترنت.

التجارة في الأطعمة الداعمة للياقة: –

في مجتمعنا العربي، شهدنا تحسنا كبيرا في الوعي بفوائد الغذاء الصحي لجميع أجهزة الجسم. من هذا المنطلق، أصبحت التجارة في الغذاء الصحي تجارة مربحة ويمكن القيام بهذا المشروع عبر الإنترنت.

تجارة المواد الغذائية للنباتيين:

واحدة من أفضل الفرص لريادة الأعمال الرقمية وكسب المال عبر الإنترنت هو الاتجاه لبيع الأطعمة المخصصة للنباتيين.
مشروع متجر الكتروني مربح
مشروع متجر الكتروني مربح

مشروع متجر الكتروني مربح

الكثير من المشاريع يمكن أن تمنح أصحابها أرباح كبيرة، ولكن يعد الخيار الأول للربح المتاجر الإلكترونية، وإليك خطوات إنشاء متجر على الإنترنت:
هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتتمكن من إنشاء مشروع موقع الكتروني تجاري عبر الإنترنت لك:
– يمكنك الاتصال بشركة من شركة تصميم مواقع ويب لتصميم موقع احترافي لك من النوع التجاري بحيث يكون موقعًا متميزًا يوفر عنصر الأمان.
– يمكنك أيضًا الحصول على هذا المتجر الإلكتروني التجاري مجانًا، دراسة جدوى مشروع الكتروني فهناك العديد من المواقع العربية والأجنبية التي تمنحك تمويل متجر الكتروني.
– بعد ذلك تأتي خطوة مهمة جدًا، وهي شراء نظام كامل وفعال لتوفير عنصر أمان لحماية متجرك عبر الإنترنت من الاختراق، بالإضافة إلى حماية السلع والمنتجات التي ستعرضها في هذا المتجر بالإضافة إلى حماية بيانات العملاء كذلك.

التعاقد مع شركة شحن كما ذكرنا من قبل.

بعد استلام متجرك الإلكتروني، يجب عليك فتح حسابات على مواقع الدفع الإلكتروني.
– يمكنك أيضًا الاتفاق مع المتاجر الإلكترونية الأخرى حتى تتمكن من تقديم بعض السلع والمنتجات بعضها البعض، لأن هذا أمر شائع ويلجأ إليه الكثيرون.
ربما تفيدك: دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية.. أفضل 7 مكاتب

 

توفير كمية مناسبة من المخزون الذي ستعرضه في متجرك عبر الإنترنت.

– يمكنك الحصول على منتجاتك عن طريق استيرادها من الصين حيث توجد مواقع مخصصة لذلك، مثل موقع علي بابا، وهو أشهر هذه المواقع، ويمكنك أيضًا شراء منتجاتك من تجار الجملة في نفس البلد حيث أنت تعيش.

نصائح لضمان ارباح المتاجر الالكترونية:

عزيزي القارئ، سوف نقدم لك أهم النصائح التي يمكن أن تساعدك في إنشاء هذا المشروع وضمان نجاحه، وهي:
– بعد إكمال جميع الخطوات السابقة، يجب على فريقك تنفيذ حملات مكثفة لجذب أكبر عدد من العملاء من خلال إعداد حملات إعلانية على صفحات اسم متجرك عبر الإنترنت على وسائل التواصل الاجتماعي.

– الاشتراك في الحملات الممولة.

ضع في اعتبارك أن متجرك عبر الإنترنت يظهر في محركات بحث Google بالإضافة إلى جميع المحركات الأخرى.
– تأكد من أن متجرك عبر الإنترنت يتوافق مع جميع الأنظمة وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية لضمان وصول متجرك إلى جميع العملاء وسهولة التفاعل معه.

عناصر دراسة الجدوى

الكثير من العناصر يجب الالتزام بها عند عمل دراسة جدوى ناجحة، ومنها:
فكرة المشروع: تتميز المشاريع الواعدة عن غيرها بفكرة ريادة الأعمال التي تخلق قيمة مضافة للعمل، دراسة جدوى مشروع الكتروني والتي تتضمن البحث عن أفضل الحلول والعمل بطريقة إبداعية غير تقليدية.
لذلك، يجب أن يتضمن هذا الجزء من المشروع تحديث وتحليل فكرة المشروع، والتي من خلالها يمكن أن يكون المشروع فريدًا من أمثاله في السوق، وبالتالي ضمان نجاح المشروع بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يعالج مناقشة بعض الاستراتيجيات العامة التي ستعمل من خلالها. ستعتمد الشركة وميزتها التنافسية عليها.
لهذا، يجب أن يحظى جانب “فكرة المشروع” والدور الرائد لرواد الأعمال باهتمام كبير، خاصة أن أكثر من 70٪ من معدل نجاح المشاريع بشكل عام يعتمد على هذين العنصرين.
  • فكرة تنظيم المشاريع غير التقليدية.
  • الميزة التنافسية للمشروع.
  • الحلول التي سيقدمها المنتج للعملاء.
الجانب الإداري: كما أوضحنا أي دراسة جدوى لمشروع الكتروني  تعتمد نسبة كبيرة من نجاح المشاريع التجارية على شخصية وقدرة البادئ على تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى فكرة تنظيم المشاريع، وبالتالي فإن هذا الجزء من دراسة الجدوى
الاقتصادية يعتمد على في إبراز دور المؤسسين وإقناع المستثمرين بقدرات هؤلاء الرواد على تنفيذ فكرة المشروع وإدارتها بشكل جيد، بالإضافة إلى أن “الجانب الإداري” للمشروع يجب أن يتضمن الهيكل التنظيمي وحجم العمالة المطلوبة له كمؤسسة.
كما أن الجانب الإداري لديه وجود مؤشرات نجاح أساسية KPLS، والتي سوف تساعد الإدارة التنفيذية في متابعة تطورات الأعمال بدقة وبشكل ملحوظ.
بالإضافة إلى ذلك، يتضمن هذا الجزء من المشروع الصيغة القانونية المناسبة لتقديم الخدمة المناسبة للعملاء، وفقًا للقنوات الرسمية.
  الجانب التشغيلي: يعتمد الجانب التشغيلي للمشروع على تحقيق الانسجام في تحقيق خطوط الإنتاج الرئيسية، نحو تحقيق الخدمات أو المنتجات التي يوجد المشروع من أجلها.
من بين المواد التي يجب مناقشتها نموذج خطة عمل متجر الكتروني المختلفة والخدمات العامة التي يوفرها المشروع للعملاء.
 إلى جانب ذلك، يدرس هذا الجانب من المشروع العمليات التشغيلية للمشروع ؛ مثل: موقع المشروع، والمعدات والأدوات اللازمة، والمواد المستخدمة، والموردين، والمواد الخام ومصادر الإنتاج، إلخ.
يمكن أيضًا الاعتماد على نظام نموذج الأعمال الذي يعالج العناصر الرئيسية التسعة لإنشاء المنتج والقيمة المضافة للعملاء.

 فيما يلي أهم مكونات الجانب التشغيلي:

  • أنواع الخدمات والمنتجات المقدمة.
  • حجم الإنتاج.
  • قائمة الموردين وأصحاب المصلحة.
 تحليل السوق: يجب أن تتضمن الدراسة أيضًا جانب تحليل السوق الذي يتكون من حجم السوق والقطاع.
سيتم تحقيق أهمية اختيار شريحة واحدة مستهدفة من إجمالي السوق من خلال المشروع المهني في إدارته، دراسة جدوى مشروع الكتروني  من أجل تلبية الاحتياجات المشتركة لهذا القطاع.
 يجب أن يتضمن هذا الجزء من التجارة الالكترونية أيضًا أهم احتياجات العملاء غير المُرضية، بالإضافة إلى المشاكل والعقبات الحالية التي تقف في طريق تحقيق رضا العملاء الحالي.
 سيسهل فهم هذه الاحتياجات المحددة للعملاء عملية تصميم المنتجات وتطوير الخدمات مع ارتفاع الطلب في السوق.
 يمكن أن يشمل أيضًا جانب “تحليل السوق”، والطريقة التي يعمل بها المنافسون في السوق، بالإضافة إلى تحليل SWOT – نقاط القوة والضعف والفرص والهجمات المتوقعة. يمكن أيضًا لرواد الأعمال في المشاريع التجارية إجراء المزيد من التحليلات المختلفة للسوق في هذا الجانب مثل نظرية نموذج القوى الخمسة ونظرية المزيج التسويقي – نظرية المنتجات الأربعة – المنتجات الرئيسية وسعر المنتج وموقع المشروع والعروض الترويجية.
لذلك، فإن أهم مكونات هذا الجانب هي: ● حجم السوق الكلي. ● شريحة مستهدفة من العملاء.
  • حصة السوق من المنافسين.
  • تحليل SWOT.
 الجانب التسويقي يتعامل الجانب التسويقي للمشروع مع تحليل جميع تكاليف التسويق للمشروع وتأثيره على جذب المزيد من العملاء إلى المشروع.
يجب أن يشمل هذا الجانب أيضًا استراتيجية المبيعات التي سيعتمد عليها المشروع، بالإضافة إلى توقعات المبيعات المستقبلية.
ويشمل أيضًا “الجانب التسويقي” لتحليل العلامة التجارية، واختيار الشعار المناسب للمشروع، وخدمة العملاء، وخدمة ما بعد البيع، والإعلان وغيرها.
فيما يلي الجوانب الرئيسية الرئيسية التي ناقشها الجانب التسويقي للمشروع:
  • حجم المبيعات السنوية المتوقعة.
  • أسعار المنتجات المختلفة.
كيف تفتح متجر الكتروني
كيف تفتح متجر الكتروني

كيف تفتح متجر الكتروني

حتى تتمكن من إنشاء متجر على الإنترنت اتبع الخطوات التالية:

حدد المنتج الذي ستبيعه في متجرك عبر الإنترنت

الحالة الأولى: توسيع نطاق ومبيعات متجر موجود بالفعل في هذا المجال، للاستفادة من الفرص وكسب إمكانات التجارة الإلكترونية.
مثال: أنت مالك مصنع تصنيع للأطفال، ولديك بالفعل نقاط مبيعات في الميدان ولديك تجار جملة في السوق يشترون من خلالك، ولكنك تريد توسيع عملك للوصول إلى كل عميل محتمل.
الحالة الثانية: إنشاء متجر على الإنترنت كمشروع جديد ومستقل، وهذا ما سنتحدث عنه هنا.
لبدء متجرك عبر الإنترنت كمشروع جديد ومستقل، تحتاج إلى تحديد المنتج أو المنتجات التي تريد بيعها.
فيما يلي إحدى طريقتين للحصول على منتجك:
الاتجاه الأول: منتج فريد ومبتكر يتطلب فكرة جديدة مبنية على احتياجات الجمهور المستهدف، ويمكن أن يكون أداة مبتكرة عينية لتسهيل الحياة أو حل مشكلة.
يحتاج هذا الاتجاه إلى شخص مبتكر ومبدع، والمخاطر عالية جدًا، ولكن فرص الربح مرتفعة جدًا، لأنك لن تكون بدون منافسين لبعض الوقت
الاتجاه الثاني: المنتج التقليدي المعروف للجميع، وهذا يشمل جميع أنواع المنتجات الموجودة في السوق، مثل الملابس والأجهزة المنزلية ومستحضرات التجميل، إلخ.
فيما يلي بعض النقاط لمساعدتك في تحديد المنتج لمتجرك عبر الإنترنت:
جلسات العصف الذهني، حيث يمكنك الحصول على المزيد من أفكار المنتجات من خلال احتياجاتك الخاصة.
مسح الأصدقاء والعائلة.
يستفيد من تجارب الآخرين، ويتابع المتاجر الإلكترونية الأخرى ويعرف المنتجات التي يبيعها.
ابحث في الإنترنت عن أهم المنتجات التي تباع عبر الإنترنت.
تابع مجموعات المبيعات على Facebook والوصول إلى المنتجات الأكثر مبيعًا في هذه المجموعات.
انتقل إلى المتاجر العالمية العملاقة مثل Amazon و eBay، وابحث عن المنتجات الأكثر مبيعًا وقم بذلك مع أهم المتاجر وأكثرها شهرة في بلدك.

ربما تفيدك:دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني.. الخبراء في المجال

لذلك، نوع المنتجات الالكترونية:

1- مخازن إلكترونية كبيرة متعددة المنتجات

في هذا النوع، يمكنك العثور على المتجر عبر الإنترنت الذي يبيع مجموعة متنوعة من المنتجات، والتي توجد في العديد من الأماكن. في نفس المتجر، ستجد الهواتف والأجهزة المنزلية والملحقات، ومنتجات لإعداد المكاتب والمنازل، ومنتجات للأطفال، إلخ.
مثال: متجر أمازون العالمي ومتجر جوميا منتشران في الدول العربية.

2- متاجر إلكترونية متخصصة في نوع المنتج.

في هذا النوع، يمكنك العثور على المتجر الإلكتروني المتخصص في بيع منتج أو نوع منتج … مثل المتاجر المتخصصة في بيع ملابس الأطفال حديثي الولادة، أو المتاجر المتخصصة في بيع الهواتف الذكية … إلخ.
ملاحظة: بين هذين المستويين، هناك العديد من المعايير الأخرى: على سبيل المثال، هناك متاجر إلكترونية متخصصة في قطاع منتج معين، وهناك متاجر إلكترونية متخصصة في قطاعين للمنتجات، بما في ذلك رابط … إلخ.
  1. تحقق من القدرة على بيع هذا المنتج.

بعد أن قررت فكرة منتج … لنفترض أنك قررت إنشاء متجر ملابس عبر الإنترنت.
الآن عليك اختبار هذه الفكرة ودراسة مدى فائدتها أولاً، وثانيًا، تقديمها إلى السوق بطريقة مميزة وأكثر تنافسية.
إليك بعض النقاط لمساعدتك في التحقق من إمكانية بيع منتجك:
1- استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Google Keyword Planner لمعرفة معدل البحث عن المنتج ومن ثم توقع حجم الطلب.
فقط أدخل اسم المنتج الذي تريد بيعه في متجرك وسوف ترى أن الأداة تعرض لك معدل البحث الشهري لهذا المنتج، ثم يمكنك فهم معدل الطلب لهذا المنتج.
ولكن هنا يجب ذكر نقطة مهمة جدًا: يعني ارتفاع معدل الطلب أيضًا مستوى عالٍ من المنافسة (أي أن هناك متاجر إلكترونيات تبيع بالفعل نفس المنتج لأن لديهم طلبًا عليها).
2- قم بإجراء المزيد من الدراسات مع المنافسين وجمع أكبر قدر من المعلومات عنها.
في هذه الخطوة، يجب عليك أيضًا البحث على الإنترنت عن متاجر منافسة لها نفس السوق التي تستهدفها.
يجب عليك التحقق من نقاط القوة والضعف في المتاجر المنافسة، فمن الأفضل أن تشتري من خلالها للتحقق من كل ما تفعله في تجربة حقيقية.
سيعطيك هذا فكرة عن مستوى قدرتك التنافسية، ويسمح لك ببيع المنتج ويسمح لك أيضًا بتقديم متجرك بطريقة فريدة وأكثر تنافسية.
كما يمنحك القدرة على تقديم متجرك بطريقة فريدة وفريدة من نوعها وأكثر تنافسية.

3- تلعب خطتك التسويقية دورًا مهمًا هنا

يعد التسويق لمتجرك أحد العوامل المهمة للغاية، مما يساهم بقوة في القدرة على بيع المنتج.
على سبيل المثال، إذا كانت لديك خطة تسويق قوية وتخصص ميزانية جيدة للتسويق، فستتمكن من المنافسة حتى مع المتاجر الكبيرة.
  1. تحديد مصدر الحصول على المنتج الذي ستبيعه

لنفترض في الخطوة السابقة أنك قررت أن ملابس الأطفال هي المنتجات التي ستبيعها في متجرك عبر الإنترنت.
في هذه الخطوة، يجب عليك تحديد المصدر الذي ستحصل منه على ملابس الأطفال هذه.

في هذه الخطوة، هناك ثلاثة خيارات يمكنك الاختيار من بينها:

1- أنتج المنتج في المصنع الخاص بك.

هذا هو الخيار الأكثر صعوبة وخطورة، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد، ومن ثم فإن هذا الخيار هو الأقل احتمالًا بالنسبة للأغلبية.
ولكن بالطبع ليس عليك تصنيع سيارة أو هاتف ذكي من أجل امتلاك منتجك الخاص، ولكن يمكنك أبسط الأشياء لصنع منتجاتك الخاصة، على سبيل المثال هناك الكثير من المتاجر الإلكترونية التي تعتمد على الحرف اليدوية وتجعلها ممتازة الأرباح منها.

 

 

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية
تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

 

2- استخدام الشحن المتساقط

إسقاط الشحن: إنه نوع من الأعمال التجارية، حيث تقوم بصفتك مالك متجر إلكتروني بتسويق المنتجات ووضعها في متجرك الخاص وتحديد سعرها وبيعها للمستهلك باسم متجرك، ولكن المنتجات إلى طرف ثالث (متجر كبير أو تاجر جملة).
بمجرد أن يشتري المشتري المنتج، يطلبه من المتجر الأساسي ويسلمه إلى المشتري.
هنا تتم عملية التخزين والتسليم بالكامل من خلال المتجر الرئيسي، ومتجرك عبر الإنترنت هو مجرد وسيط … تجدر الإشارة إلى أن طريقة الشحن هي الخيار الأسهل والأقل خطورة.
ملاحظة: الربح في هذه الحالة هو الفرق بين السعر الذي تعرضه في متجرك والسعر الحقيقي للمنتج في المتجر الأساسي.

3- الشراء من تجار الجملة أو المصانع

هذا هو الخيار القياسي أو التقليدي، وهو الخيار الأكثر شيوعًا في عالم المتاجر الإلكترونية، حيث يمكنك، بصفتك مالك متجر إلكتروني، شراء المنتج من تجار الجملة أو المصانع مباشرة، وتخزينه في المتاجر الخاصة بك للتحضير لطلبات الشراء من خلال متجرك عبر الإنترنت.
بالطبع، في هذه الحالة، وبالنظر إلى نمو حجم مبيعاتك، يمكنك طلب تصميمات خاصة من المتاجر، أو طلب تعديلات على التصميمات الحالية.

 

ربما تفيدك: دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني.. شاملة أدق التفاصيل

 

  1. تحديد طريقة الدفع في متجرك عبر الإنترنت (بوابة الدفع)

هذه خطوة مهمة جدًا وحيوية لمتجرك عبر الإنترنت، وترتبط بالطريقة التي ستختار بها إنشاء متجرك (ستتم تغطية طرق إنشاء متجر عبر الإنترنت قريبًا.
أولاً، دعنا نوضح المقصود بعبارة بوابة الدفع.
بوابات الدفع أو بوابات الدفع هي شركات متخصصة في تقديم خدمات الدفع على الإنترنت.
تدير هذه الخدمات الدفع في متجرك عبر الإنترنت بالكامل مقابل عمولة.
من خلال إنشاء حساب به وربطه بمتجرك، تتلقى هذه الشركات أموالاً من المشترين وتحولها إلى حسابك باستخدام بوابة الدفع، والتي يمكنك من خلالها استلام أموالك على حسابك المصرفي.
نوصي هنا بإنشاء حساب مصرفي تجاري وربطه ببوابة دفع، لذا يجب عليك استشارة محامٍ تجاري لمعرفة إجراءات فتح حساب تجاري لمتجرك عبر الإنترنت.
 

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

الكثير من العوامل تتحكم في التكلفة الخاصة بإنشاء متجر إلكتروني وحتى تتمكن من معرفة التكلفة التفاعلية، يمكنك الاستعانة بمكاتب دراسات الجدوى التالية:

مكتب مستشار تطوير الأعمال:

مؤسسة مهنية رسمية في إعداد دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني ولمشاريع مختلفة وبأسعار معقولة،
يقوم المكتب بإعداد دراسات الجدوى المالية لمساعدتك على تجنب خسائر المشروع.
  يقوم المكتب بإعداد دراسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لنجاحها وربحيتها وحمايتها من مخاطر التسويق، في أيدي الكوادر المدربة وأدوات التسويق التي تحلل عناصر المشروع وتقيمها بدقة.

مؤسسة سنابل الابداع لدراسات الجدوى:

لدى المؤسسة خبراء ومتخصصون في العمل على اعداد دراسة جدوى لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة الجدوى والاستشارات في مختلف المجالات، وتتميز بوجود خبراء متخصصين في دراسة المنافسين لاستخراج معادلات نجاحهم.
وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كيفية إنشاء متجر إلكتروني ناجح، وأهم الشركات المتخصصة في دراسات الجدوى.

 

 

المصدر:أهل السعودية