دراسة جدوى مصنع العاب اطفال..أشهر 3 مكاتب للتخطيط الناجح

36
دراسة جدوى مصنع العاب اطفال
دراسة جدوى مصنع العاب اطفال

دراسة جدوى مصنع العاب اطفال

تعد فكرة تنفيذ مشروع مصنع لعب أطفال مواجهة لعملية الاستيراد من الخارج، بجانب زيادة المنتج المحلي, ولذا فهي تعد من المشروعات المربحة والتي يجب عمل دراسة جدوى مصنع العاب اطفال
 كاملة لها قبل البدء في تنفيذها بشكل عملي، كما أنها من أنجح المشروعات ومن أعلاهم ربحا أيضا وللتعرف عليها تابع معنا المقال التالي.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

تكلفة مصنع العاب اطفال

في البداية عند إنشاء دراسة جدوى لمشروع لعب أطفال يجب تحديد كافة الجوانب الاقتصادية الحالية والمتوقعة للمشروع وهي كالتالي:
  • في البداية يجب عليك دراسة السوق ومعرفة القوة التنافسية بشكل جيد، قم بالبحث عن المنتجات المتاحة وابحث عما يميز منتجك عن غيره.
  • تحديد التكاليف المتوقعة لبدء المشروع وتوافرها ومصادرها مثل تصنيع ألعاب سيارات أطفال تتاكد من تحديد كل التكاليف اللازمة.
  • تحديد المصاريف بالتفاصيل للعمالة والمواد الخام والأدوات اللازمة حسب الأسعار الحقيقية في السوق.
  • كما يجب توقع حدوث زيادة جديدة محتملة في الأسعار بسبب تقلبات السوق الاقتصادية وتأثيرها المباشر على العديد من العوامل دراسة جدوى مصنع العاب اطفال
تصنيع ألعاب سيارات أطفال
تصنيع ألعاب سيارات أطفال

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع ملابس اطفال.. 3 مكاتب تساعدك في التخطيط

يحتاج مشروع لعب اطفال إلى العديد من المصاريف التي يتم تقسيمها محاسبيا إلى كل من:

  • التكاليف الثابتة حيث يجب حساب تكلفة المكان وإنهائه، وتكلفة المعدات والأجهزة الخاصة بالمشروع، وتكلفة التراخيص والمستندات الحكومية المطلوبة
  • التكاليف المتغيرة: احسب تكلفة فواتير المياه والكهرباء، ورواتب العمالة، وإيجار المكان، بالإضافة إلى تكلفة المواد الخام ومواد التعبئة والتغليف، وما إلى ذلك يمنحك خصم التكاليف المتغيرة من دخل المشروع صافي ربح المصنع.

أولا: تحديد موقع المشروع

يحتاج مصنع لعب اطفال إلى مكان لا تقل مساحته عن 100 متر مربع كبداية، ويفضل أن يكون بجواره مكان غير مستخدم، لإعطاء إمكانية التوسع مع زيادة الإنتاج في المستقبل وفتح أفاق جديدة, توفير مكان يوجد فيه مصدر للكهرباء والماء وعوامل تهوية جيدة وسهولة النقل منه وإليه, تجهيز المكان وتقسيمه بحيث يكون هناك مكان للآلات، وأماكن أخرى للتشطيب، وأماكن أخرى للتغليف, ويفضل أن يكون المكان مستأجرا في البداية حتى لا تصرف الجزء الأكبر من رأس المال على شراء المكان وتشطيبه.

ماكينات لعب الأطفال

تختلف الآلات المطلوبة حسب نوع المنتج والمواد المستخدمة سواء كانت من الخشب أو البلاستيك أو الأقمشة, من خلال دراسة الجدوى يمكن تحديد الآلات المطلوبة لتنفيذ المشروع على أرض الواقع على النحو التالي:
  • ألعاب بلاستيكية: يتم صناعة الألعاب البلاستيكية من خلال تصنيع المركبات والسيارات والبنادق وغيرها، وهذه تحتاج إلى: قوالب حسب أشكال وأحجام الألعاب, آلة الحقن وآلة النفخ الأخرى,جهاز ضاغط, ماكينات أخرى مثل الكسارة والمبرد, مواد أولية مشروع لعب الأطفال من البلاستيك, مثل الألوان الخاصة بالبلاستيك, مادة Buta Dien Citrine وأكريلونيتريل, مسامير معدنية واكسسوارات, مادة البولي بروبيلين, البوليسترين.
  • ألعاب الأطفال المصنوعة من القماش: في هذا المشروع، يمكن تصنيع ألعاب الأطفال، مثل العرائس، والدباديب، وما إلى ذلك، ويحتاج المشروع إلى توفير كل من: الأدوات اليدوية مثل الإبر، والمقص وغيرها, نوع ماكينة الخياطة المتوافقة مع المنتج, مفرش طاولة كبير لقطع الأقمشة, ماكينة اوفر لوك, المواد الخام لمشروع لعب الأطفال القماش: أقمشة من القطن والكتان والصوف, خيوط من أنواع مختلفة مثل شرائط الساتان الملونة, الأزرار والخرز.
  • تصميم العاب أطفال الخشبية: في هذا المشروع يمكنك تصنيع البزل وفانوس رمضان وغيرها، وبالتالي يحتاج المشروع إلى ماكينة منشار كبير, أدوات النجارة المختلف.

 مشروع تصنيع لعب الأطفال الخشبية

صناعة الألعاب الخشبية للأطفال من الأشياء السعيدة، والألعاب الخشبية للأطفال من الألعاب المفضلة للأطفال، وتحظى بشعبية كبيرة وهذا ما يجعل صناعة الألعاب الخشبية شيئًا جيدًا، لتحقيق الكثير من الأرباح كما أن تصنيع العاب اطفال الخشبية يعتمد على الخشب المتبقي الموجود في الورش، مما يقلل تكاليف الإنتاج, مشروع المواد الخام الخاصة بالألعاب الخشبية للأطفال:
  • أنواع الخشب المناسبة للتصاميم مثل الخشب الرقائقي على سبيل المثال.
  • مسامير وغراء.
  • إكسسوارات ودهانات محتلفة وألوان ومواد تشطيب.
العمالة التي يجب توفيرها لمشروع لعب الأطفال الخشبية:
  • رسام متخصص لعمل تصميمات وأشكال الألعاب حسب الخامات.
  • عوامل تشطيب ودهانات متنوعة ولوازمها سواء خشب او قماش.
  • عدد 2 عامل لتغليف
وبعد تنفيذ كل تلك الألعاب يمكن توسيع المشروع بفتح وتصميم محل العاب اطفال لبيع واستثمار تلك البضائع حيث يعد مشروع متجر ألعاب الأطفال أحد المشاريع عالية الربح حيث مشروع اللعب المنزلي للأطفال هو مشروع صغير مربح ولا يتطلب تكاليف عالية، حيث تحظى ألعاب الأطفال بشعبية كبيرة,من مميزات مشروع تجارة ألعاب الأطفال أنه لن يتطلب خبرة سابقة، وما تحتاجه هو خبرة البائع الذي يبيع فقط كما يمكن تنفيذ مشروع متجر ألعاب الأطفال في أي مكان سواء في الأحياء الراقية أو الأسواق أو الأماكن المزدحمة, كما تتوفر منتجات هذا المشروع على نطاق واسع من المستوردين خاصة مستوردين لعب اطفال من الصين وتجار الجملة.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع صالون اطفال من أهم 4 مكاتب معتمدة

تكلفة مصنع العاب اطفال
تكلفة مصنع العاب اطفال
 ويمكنك أيضًا الاعتماد على الإنتاج المحلي لذلك هذا المشروع مربح للغاية حيث تُباع ألعاب الأطفال بأسعار أعلى بكثير من سعر الجملة وسعر الشراء ويتواجد العملاء هنا من أجل هذا المشروع بشكل مستمر، وبسبب زيادة المواليد، تزداد معدلات شراء الألعاب.

ولعمل دراسة جدوى ناجحة لمشروعك يمكنك الاستعانة بواحد من المكاتب التالية:

  1. المستشار لتطوير الأعمال: من أفضل المكاتب في المملكة وأكثرها دقة من حيث النتائج.
  2. مؤسسة سنابل الإبداع: مؤسسة احترافية في دراسة المنافسين وتقدير المكسب والخسارة.
  3. مكتب فنون: من المكاتب الشهيرة في ذلك المجال.

شروط انشاء مصنع في السعوديه

حددت الهيئة السعودية للمدن الصناعية في المملكة شروط إنشاء مصنع في المملكة العربية السعودية، وكانت على النحو التالي:
  • أن يشتمل المصنع على مجموعة من الوحدات الإنشائية بحيث يكون هناك صالة إنتاج ومكان آخر توضع فيه المواد الأولية ومكان توضع فيه المواد التي تم إنتاجها ومكان لخدمة العمال في بالإضافة إلى توفير مكان للمرافق اللازمة وضمان خدمات الأمن والسلامة العامة.
  • يجب أن تكون صالة الإنتاج بارتفاع مناسب حتى يتمكن المصنع من إنجاز جميع المهام، بالإضافة إلى إمكانية إصلاح الآلات في أماكنها.
  • يجب أن تكون مساحة المستودع لوضع المواد الخام كافية لوضع المواد التي ستشغل المصنع لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.
  • أما مساحة المستودع الذي سيوضع فيه الإنتاج فيجب أن يتسع للمواد المنتجة خلال ستين يوماً.
  • أما الخدمات المخصصة للعاملين فيتمثلون في الحمام، بالإضافة إلى مكان يضم مجموعة إسعافات أولية، وغرفة يغير فيها العامل ملابسه، بالإضافة إلى مكان لأداء الصلاة.
  • يجب أن تكون هناك آلات إطفاء وأنظمة حريق حديثة، ويجب ألا يغيب صاحب المصنع عن بؤرة إنذارات الحريق.
  • يجب أن تكون جميع الطرق الداخلية داخل المصنع وحول المصنع مناسبة، وأن تكون جميعها متصلة ببعضها البعض.
تعد صناعة لعب الأطفال من أكثر الصناعات رواجًا وطلبًا من الناس حيث إنها من المتطلبات الأساسية لأطفالهم لذلك نرى يوميًا ابتكارات لألعاب الأطفال بأشكال جديدة وإمكانيات تبهر الأطفال.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مركز توحد .. إجراءات ناجحة من 7 مكاتب

مشروع لعب اطفال
مشروع لعب اطفال

ربما تفيدك قراءة:دراسة جدوى مشروع صالة ألعاب إلكترونية .. 9 عوامل لنجاح مشروعك

المصدر: أهل السعودية