لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تجارة الكترونية سجل تجاري  … كافة تفاصيلها الان بين يديك 

عوامل نجاح أي تجارة الكترونية سجل تجاري يتم ترخيصه من قبل وزارة التجارة والاستثمار في المملكة، حيث تمنح الحق للمقيم باعتماد سجل تجاري لممارسة أي نشاط الكتروني، يمكن من خلاله العمل وتطوير مهاراته وكسب المال وتحقيق الأرباح. تعتمد وزارة التجارة والاستثمار عدة خطوات ليتمكن من خلالها المستثمر مباشرة عمله الالكتروني، نتعرف في هذا الموضوع على أهم بنود التجارة الالكترونية، وكيفية ممارستها للمقيمين، للنساء والرجال مع ذكر كافة الخطوات التي تفيد المستثمر في هذه المجالات بكل شرح وتفصيل.

 

التجارة الالكترونية للمقيمين:

نظرا للانتشار الواسع للبيع اون لاين، وانتشار ثقافة التسوق عبر الانترنت للحصول على الاحتياجات المختلفة من الخدمات وغيرها بشكل الكتروني (اون لاين) وجدت قوانين تنظم هذه التجارة نظرا للإقبال على هذا الإيجاد الذي أدى إلى التغير الكبير في السلوك الشرائي وفرض محدثات على الساحة التجارية.
لقد تزايدت المتاجر الالكترونية والإتجاه العام نحو التجارة الكترونية في العالم العربي، للاهتمام بإصدار التشريعات المنظمة لطبيعة عمل المتاجر الالكترونية والتي تحكم العلاقة مابين المتسوق والتاجر وتحفظ حقوق كافة الأطراف المتضمنة في عمليات التجارة الالكترونية لإيجاد  احدث المشاريع الالكترونية.

 

 احدث المشاريع الالكترونية
احدث المشاريع الالكترونية

 

أصدرت المملكة قانون التجارية الالكترونية في المملكة، بغرض تنظيم كافة المعاملات التجارية التي تنم من خلال شبكة الانترنت يهدف إلى دعم وتنظيم التجارة الالكترونية وتقوية ثقة السعوديين في هذا النمط الشرائي المستحدث، وحماية المستهلك من كافة عمليات الغش أو الاحتيال أو التضليل أو الخداع للوصول إلى تحقيق  مشروع الكتروني ناجح.
يتكون مشروع قانون التجارة الالكترونية في المملكة كافة المسائل والإجراءات المتعلقة بمعاملات التجارة الالكترونية بين المستهلك أو المتسوق والتاجر أو صاحب المتجر الالكتروني.تسري مواده على كل من يقدم خدمة أو منتج معين أو أي سلعة الكترونيا وكل من يمارس نشاط التجارة الالكترونية بشكل عام في المملكة.
ضمنت المواد التشريعات المرتبطة بالسجل التجاري الالكتروني وجهات توثيق المحال والمتاجر الالكترونية في المملكة بالإضافة إلى بيان واستعراض ضوابط الشراء عبر تلك المنصات والمتاجر الالكترونية وكافة الضوابط المتعلقة بها جانب التشريعات والبنود بحقوق المستهلك عند التعاقد او الشراء.
من أهم إيجابيات قانون التجارة الالكترونية دعمه بشكل كبير للتجارة الالكترونية، حيث ساعد تقنين معاملات التجارة الالكترونية على زيادة انتشارها وارتفاع معدل التوجه إلى الشراء عبر الانترنت، ترخيص موقع الكتروني لتحويل التجارة إلى متجر الكتروني ومنح تصريح بالعمل داخل الدولة المطلوب امتلاك مكان داخل منطقة العمل، مكان اعتباري واستخراج شهادة مزاولة وبطاقة ضريبية من الجهات المختصة وهذه الإجراءات لاتأخذ الكثير من الوقت يمكن استخراجها خلال أيام معدودة.

 

ترخيص موقع الكتروني
ترخيص موقع الكتروني

 

بعد صدور تعليمات ترخيص تطبيق الكتروني أصبح من السهل إنشاء حملة من التطبيقات، للترويج عبرجوجل ويوتيوب وGmail وإنشاء حملة إعلانية تتألف من إعلانات، يتم إنشاؤها من مواد عرض الإعلانات، يمكن تعديل اللغة وإدخال إضافات حسب الميول بدون أي مجهود. يتم تحديد استراتيجية عرض  اسعار الاعلانات في التطبيقات وفقا لأهداف الحملات المحددة، مثل اكتساب المزيد من مستخدمي التطبيق أو المزيد من الإجراءات داخل التطبيقات من المستخدمين الجدد، تساعد أداة “إراشادات عرض السعر”للمساعدة في تحديد الأسعار يمكن الاستعانة بها للوصول إلى الأهداف المتوخاة.
ترخيص تسويق الكتروني وفق نظام التجارة الالكتروني، يؤمن حماية المستهلك من التلاعب والغش، ويحمي التاجر من التهرب من دقع ثمن السلعة المعروضة للبيع الكترونيا، ومحاربة مختلف أشكال الاحتيال، التي تمارسها بعض الشركات تحت مسمى تجارة الكترونية أو تسوق الكتروني. تقدم العديد من المدونات كيفية تسويق متجر الكتروني واكتشاف أفضل قنوات التسويق للوصول إلى العملاء، الذي يسعى إليه مالكي المتاجر الالكترونية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإيرادات وتحسين الرسالة التسويقية للمقيم أو السعودي وهي أهم أهداف التجارة الالكترونية.

إقرأ أيضًا: أفضل متاجر الكترونية سعودية

ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية:

صرحت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة عن خطوات فتح متجر الكتروني لديها لمختلف الفئات، وتسهيلا للتسجيل تم عمل موقع الكتروني لكل من ينوي إقامة متجر الكتروني، يتم الدخول إليه ومن ثم يتم تطبيق عدة خطوات للحصول على تصريح أو سجل تجاري خاص بمتجره الالكتروني. بعد استيفاء  شروط فتح متجر الكتروني في السعودية يتم تقديم طلب لقيد اسم المستثمر ومحله الالكتروني في السجل العقاري وفقا لنظام السجل التجاري، توضح اللائحة التفيذية أحكام ذلك. للتاجر أن يتقدم بطلب إضافة محله الالكتروني إلى سجله الرئيسي وتوضح اللائحة التنفيذية أحكام ذلك.

شروط فتح سجل تجاري تسويق الغير:

لم يعد هناك داعي للذهاب إلى مبنى وزارة التجارة لفتح سجل تجاري للمقيم او الوطني، فقد تم تسهيل مختلف خطوات التسجيل ليصبح الكترونيا عبر الانترنت/ استخراج تصريح لسجل تجاري للغير عبر صفحة على وزارة التجارة وباتباع خطوات بسيطة يكون النشاط متوافرا ومن خلال رابط المساعدة لوزارة التجارة والاستثمار، الذي من خلاله  يتم استخراج     سجل تجاري تسويق للغير يمنح العلامة التجارية المختارة للبدء بمزاولة النشاط التجاري الالكتروني.
يبدأ بعدها المقيم باختيار العلامة التجارية لمتجره أو موقعه، وعرض خدماته ومختلف السلع التي يرغب في الترويج لها ليتم بيعها وبطرق دفع آمنة وذات مصداقية. هذا كل مايلزم لرحلة الحصول علىترخيص موقع الكتروني في السعوديةوالقيام بمزاولة التجارة عبر قنوات قانونية تحمي العميل والمستثمر على السواء.

الغاء سجل تجاري:

وفرت وزار ة التجارة خدمة شطب السجل التجاري الرئيسي أو الفرعي الكترونيا بدون حاجة لمراجعة فروعها في المملكة  كل ماعلى العميل الدخول من خلال نظام الدخول الموحد لموقع الوزارة أو عبر النفاذ الوطني الموحد، يستفيد من هذه الخدمة التجار والتنفيذ فوري، وبدون أي رسوم تجارة الكترونية السعودية  في حال تعثر العميل في الحصول على الخدمة الكترونيا، يعد يوم عم لكامل، يمكن زيارة أقرب فرع للوزارة خلال أوقات الدوام الرسمي وإنهاء الخدمة يدوياً، من الأحد من الساعة 7.30ص ـ 2.30 ص.

خطوات الإلغاء الكترونياً:

1ـ الدخول على الصفحة http://cr.sa.
2ـ الدخول على الحساب(اسم المستخدم وكلمة المرور).
3ـ الضغط على أيقونة سجلاتي التجارية.
4ـ الضغط على (اختبارات) الموجود امام السجل التجاري واختيار السجل التجاري المرغوب شطبه.
5ـ الضغط على شطب واختيار سبب الشطب
 تظهر نافذة ملخص التأكيد على البيانات المدخلة على الخدمة قبل الخدمة قبل إرسال الطلب.
بعد قبول الطلب يتم طباعة شهادة الشطب عن طريق خيارات طباعة.

 

تجارة الكترونية السعودية
تجارة الكترونية السعودية

طريقة تسجيل السجل التجاري:

الأمر ليس معقدا هي إجراءات مبسطة تحتاج للاستعانة بالانترنت عبر موقع وزارة التجارة في المملكة استصدار سجل تجاري يمكن من خلاله ممارسة العمل الالكتروني بكل نجاح.

خطوات اصدار سجل تجاري رئيسي للسعوديين:

يتم الدخول إلى الصفحة http://cr.sa وتسجيل الدخول باسم المستخدم والرقم  السري للعميل.
الضغط على أيقونة إصداء سجل تجاري.
سوف تظهر ثلاث خيار للاسم التجاري(اسم محجوز ـ اسم قائم ـ اسم شخصي)
اختيار النشاط في المستوى لأول والثاني والثالث، لايمكن اختيار أكثر من نشاط في المتسوى الأول وفي المستوى الثاني
وبإمكان العميل اختيار أكثر من نشاط في المستوى الثالث حسب الرغبة على أن لايتجاوز عدد الاحرف بالأنشطة
350حرفا.
بعد الاختيارسوف يتم اختيار عدد السنوات من سنة إلى خمس سنوات حسب رغبة العميل.
تعبئة البيانات الخاصة بكلا من(السنة المالية ـ رأس المال ـ عنوان المنشأة وبيانات الاتصال)
الضغط على أيقونة إرسال الطلب.
يتم سداد الفاتورة المرسلة على الجوال ومن ثم طباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة.و  يمكن الاستعانة  بمنسق المشاريع الالكترونية للاستعلام عن المعلومات الخاصة بالتجارة الالكترونية قبل البدء بعملية التسجيل لاستصدار سجل تجاري الكتروني.

مدة السجل التجاري:

مدة سريان العضوية في الغرفة التجارية تتزامن مع مدة السجل التجاري، يمكن تمديدها أو تجديد السجل التجاري الكترونيا عبر موقع وزارة التجارة.

اقرا ايضًا: أهم 13 معلومة عن التجارة الالكترونية في السعودية

شروط فتح سجل تجاري للنساء:

لم تضع وزارة التجارة في المملكة أي قيود على استصدار سجل تجاري للنساء هي نفسها عند إصدار سجل تجاري لأي مستثمر وذلك تسهيلا لانخراط النساء في المشاريع الجديدة بما يتماشى وتطلعات المملكة ل2030.

 

شروط فتح سجل تجاري الكتروني
شروط فتح سجل تجاري الكتروني

شروط فتح سجل تجاري الكتروني:

ـ أن لايقل عمر مقدم الطلب عن 18 عاما.
ـ أن لايكون موظف حكومي.
ـ أن لايقل رأس المال عن 5000ريال.
ـ أن لايكون مفعل خدمة أبشر.
ـ رسوم الخدمة هي: 200 ريال للسنة، وتضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.

آلية فتح سجل تجاري للنساء الكترونيا:

تحرص وزارة التجارة على تيسير الأمور على المواطنات السعوديات دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة، والاكتفاء بإصدار سجل تجاري الكترونيا فوريا، والموافقة عليه من قبل الموظف المختص الكترونيا. “لاستخدام الخدمات يتوجب الدخول من خلال نظام الدخول الموحد أو من خلال النفاذ الوطني الموحد”

أما عن كيفية حجز اسم تجاري:

ـ الدخول على رابط البوابة الالكتروني لوزارة التجارة http://ecr.mcı.gov.sa.
ـ تسجيل الدخول على حساب المستفيد الذي تم تسجيله في الخطوات السابقة.
ـ كتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور السرية، ثم الضغط على دخول.
ـ الضغط على خيار حجز اسم تجاري.
ـ  يتم الإطلاع على شروط حجز الاسم التجاري.
ـ ثم اختيار نوع المنشأة (مؤسسة، شركة)
ـ كتابة الاسم التجاري.
ـ ثم اختيار نوع النشاط التجاري.ثم الضغط على زر متابعة. وفي حال اختيار اسم تجاري من الممكن أن يكون الاسم قد تم اختياره من قبل، تظهر رسالة تفيد بأن الاسم.
ـ بعد اختيار اسم تجاري ستفتح صفحة لكتاية معلومات عن اسم المستفيد حاجز الاسم التجاري.
أـ اسم مقدم الطلب.
ب ـ رقم بطاقة الهوية.
ج  ـ الاسم التجاري.
ه ـ الضغط على زر تأكيد.
وـ بعد قبول حجز الاسم التجاري، تصل للمستفيد رسالة على البريد الالكتروني  بعنوان (تم قبول حجز الاسم التجاري)
ن ـ يمكن التأكد من قبول حجز الاسم التجاري عن طريق الاستعلام عن الاسم التجاري لتظهر جملة (مدخل إلى النظام) هي نفس خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني يتم التسجيل عبر البوابة وتملأ الاستمارة بالمطلوب  ثم تنجز باقي المهام بكل يسر وسهولة.التسجيل متاح للسيدات والرجال على سواء وبنفس الشروط والضمانات للتجارة الالكترونية في المملكة.علماً أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية: الاتصالات وتقنية المعلومات ـ التجارة الالكترونية ـ التجارة عن طريق الانترنت.  لا تتعدى رسوم سجل تجاري لمتجر الكتروني 30 ريال سعودي.
التجارة الالكترونية إحدى المصطلحات الحديثة التي شغلت عالم المال والأعمال، أصبح من الممكن إجراء المعاملات التجارية بين المستهلك والتاجر من خلال تلك الشبكات بضغطة زر واحدة من المنزل دون أي عناء وبإجراءات مبسطة تريح مختلف اطراف المشروع وهو تجارة الكترونية سجل تجاري  تجارة الكترونية سجل تجاري  .

المصدر: أهل السعودية

انتقل إلى أعلى