طرق مختلفة لتبييض البشرة الجافة

482
تبييض البشرة الجافة
تبييض البشرة الجافة

محتوى الموضوع

تبييض البشرة الجافة وتفتيحها .. تعرفي على الأساليب والطرق الصحيحة 

تعاني بعض أنواع البشرة من مشكلة البقع الداكنة والاسمرار ومن بينها البشرة الجافة، وعند البحث عن طرق لـ تبييض البشرة الجافة ستجد أن الاسمرار يكون أكثر بالنسبة لهذا النوع بسبب الجفاف والتشققات والتغيرات التي تحدث للبشرة خلال تعرضها للجفاف، وللتعرف على كل ما يخص هذه البشرة وطرق العناية بها إليك بعض المعلومات عنها.

  1. تعريف البشرة الجافة

يعاني الكثيرين من مشكلة البشرة الجافة سواء كانوا من الرجال أو النساء، ولكن ما هي البشرة الجافة؟
يحدث جفاف البشرة عندما تقل كمية المياه  الموجودة في طبقات الجلد عن المنسوب المناسب وهنا تتكون قشور رقيقة على سطح البشرة، بسبب الجفاف وتبدأ البشرة في التشقق والشعور بالحكة في بعض الأحيان، حيث إن الجسم يتعرض عادة لعدد من العوامل التي تؤثر فيه سلبا وتؤدي إلى جفاف بشرته، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حصولك على بشرة جافة العوامل الجوية كبرودة الجو،
والآثار الجانبية لبعض الأدوية، وغيرها الكثير من العوامل.وهنا يجب عليك التعرف أيضا على الروتين اليومي الذي يمكنك اتباعه والنصائح التي ستفيد بشرتك الجافة، ومن بين تلك الطرق هو  العناية بالبشرة الجافة من خلال بعض الطرق الطبية لعلاجها فيمكن استخدام بعض الكريمات التي تحتوي على المرطبات والتي تعمل على تنعيم البشرة وترطيبها.
اضرار الكريمات على البشرة، من الأفضل أن يكون الرقم الهيدروجيني لها أقل من 7، ومن هذه الكريمات الموضعية التي تحتوي على الستيرويد الموضعي، ومثبطات الكالسينيورين الموضعية.
  1. تبييض البشرة الجافة السمراء

في سبيل السعي خلف بشرة أكثر بياضا يلجأ البعض للكثير من المنتجات والوصفات للحصول على البشرة البيضاء ذات اللون المثالي وهناك بعض المنتجات التي تساعد على تفتيح البشرة من خلال الحد من إنتاج صبغة الميلانين وبعضها قد يستخدم أيضا في علاج مشاكل الجلد المختلفة مثل النمش أو آثار حب الشباب.

 

ومن هذه المواد المستخدمة أيضا في تفتيح البشرة وتوحيد لونها:-

 

تبييض البشرة الجافة
تفتيح البشرة

 

  • الهيدروكينون :

وهنا يجب اختيار المنتجات التي تحتوي على الهيدروكينون بنسبة 2% ودون الحاجة إلى وصفة طبية.هناك أيضا بعض منتجات البشرة التي تحتوي على الهيدروكينون بنسبة 4-6% ولكنها يجب أن تستخدم تحت استشارة الطبيب، ويجب أيضا  اتباع إرشادات الطبيب عند استخدام هذا الدواء بكل حذافيرها.

 

تبييض البشرة الجافة

 

  • الستيرويدات وحمض الريتينويك:

وتحتوي هذه الأدوية على فيتامين A كعنصر نشط يساعد على تفتيح لون البشرة.

 

  • بعض الأدوية: 

  • التي تتكون من مواد طبيعية تساعد على تفتيح البشرة السمراء ومن أمثلتها حمض الكوجيك، وهو من المركبات المستخرجة من الفطريات، والأربوتين أيضا من المركبات المستخرجة من بعض النباتات والذي يمكن أن يفتح البشرة.لكن عليك الحذر عند استخدام هذه الأدوية لأن أكبر المخاطر التي تسببها وخاصة غير الطبيعية منها هو التعرض للزئبق، ونذكر بعض المخاطر الأخرى أيضا ومنها:-
  • الشيخوخة المبكرة التي تظهر على البشرة في حالة اسخدام الأدوية لفترة طويلة.
  • تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد وذلك عند استخدام أدوية تفتيح الجلد لفترة طويلة أيضا، خاصة عند التعرض للشمس مباشرة بعد الاستخدام. ولذلك ينصح باستخدام  وضع واقٍ للشمس في حالة استخدام هذه الأدوية.
  • تزيد من خطر إصابة البشرة بالعدوى، وحب الشباب، وترقق الجلد، وضعف شفاء الجروح فيها، وذلك عند استخدام الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات.
  • تغير من لون الجلد بشكل غير محبب وقد يكون دائم، وقد يحدث ذلك نتيجة استخدام الأدوية التي تحتوي على الهيدروكينون .
  • تصيب بعض أنواع البشرات بالحساسية، والتي تكون تجاه شئ معين من الأدوية التي تحتوي على مكونات طبيعية .

 

ربما تفيدك قراءة …أفضل 11 خلطة لـ تبيض اليدين بياض الثلج

 

  1. تبييض البشرة الجافة والحساسة

هناك البشرة الجافة الحساسة التي يتطلب علاجها عناية خاصة لاستعادة لونها الطبيعي وجعل مظهرها أفضل.

 

 يحتوي الموز على معدن البوتاسيوم، وفيتامينات E، وC، التي ترطب البشرة وتعمل على تجديدها، بالإضافة  إلى لبن الزبادي الذي يغذي البشرة الجافة، ويقلل من الشعور بالحكة بسبب جفاف البشرة.

 

ماسك لتفتيح البشرة الجافة والحساسة
ماسك لتفتيح البشرة الجافة والحساسة

 

المكونات:

استخدم ربع كوب من اللبن الزبادي وحبتان من الموز مع ملعقة كبيرة من العسل.

 

 طريقة التحضير لـ تفتيح البشرة السمراء من الشمس:

قم بهرس الموز جيدا ثم أضف بقية المكونات وامزجها معا بشكل جيد حتى تتجانس.ضع الماسك على الوجه بالفرشاة، واتركه 20 دقيقة حتى يجف تماما، ثم قم بغسل الوجه بالماء الدافئ ويجفف بمنشفة ناعمة وطريةيمكنك استخدام هذا الماسك من 2-3 مرات أسبوعيا.

 

تبييض البشرة الجافة
تفتيح البشرة السمراء من الشمس

 

يعمل هذا الماسك على ترطيب البشرة الجافة لأن  زيت جوز الهند البشرة من أهم الأشياء المستخدمة للبشرةالجافة، ويحافظ عليها دون أن يحوّلها لبشرة دهنية، كما يحتوي العسل على خصائص مضادة للجراثيم ويمكنه ترطيب البشرة بشكل جيد للغاية.
يمزج الثنائي معا لصنع خليط مميز للبشرة الجافة، ومكونات الخليط: ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند، وربع كوب من العسل بالإضافة إلى 2-3 قطرات من زيت اللافندر.

 

ماسك لتبييض الوجه
ماسك لتبييض الوجه

 

 طريقة التحضير:

اخلط المكونات معا بشكل جيدا في وعاء ثم استخدم فرشاة لفرد الماسك على الوجه.اترك الماسك من 15-20 دقيقة، على الوجه ثم قم بغسله بالماء الدافئ، وأخيرا ضع بعض الكريم المرطب على الوجه لعملية ترطيب متكاملة.

 

  • خليط العسل والجزر

وعن كيفية العناية بالبشرة الجافة بالمواد الطبيعية يعتبر الجزر من الأشياء التي  تجعل البشرة مشرقة ونضرة ولونها أفتح، ويُناسب البشرة الحساسة كثيرا وهذه أهم نقطة. يمكن استخدامه كـ طريقة تفتيح البشرة السمراء بسرعة للنساءعن طريق استخدام 3 حبات من الجزر المطبوخ مع ملعقتين كبيرتين من العسل.

 

تبييض البشرة الجافة
طريقة تفتيح البشرة السمراء بسرعة للنساء

 

 طريقة التحضير:

قم بخلط المكونات جيدا في وعاء.أعمل على تنظيف الوجه، ثم وضع الماسك عليه، والذي يترك من 10-15 دقيقة، حتى يجف تماما ثم يغسل كالعادة بالماء الدافئ.

 

  • ماسك الشوفان واللبن الشوفان

اللبن من المكونات الممتازة للبشرة الحساسة جدا، ويستخدم بالطريقة الآتية: إحضر 2-3 ملاعق كبيرة من اللبن وأضف إليهما ملعقتان كبيرتان من الشوفان، ثم شكل منهما عجينة طرية وضعها على وجهك واتركها لمدة 10-15 دقيقة. استخدم منشفة دافئة لإزالة الخليط عن الوجه، ثم اغسل الوجه بماء فاتر.

 

ربما تفيك قراءة …إليكِ أفضل 7 خلطات طبيعيه لتبيض الوجه بسرعه

 

  1. تبييض البشرة الجافة طبيعيا

طرق تبييض البشرة الطبيعية هي المفضلة لدى الكثيرين، وتأتي مع نتائج مميزة بالإضافة إلى عدم إضرارها بالبشرة، كما تتميز خلطات تبييض البشرة الجافة عن غيرها بأنها لا تتسبب بجفاف البشرة أو سحب زيوتها الطبيعية، بل على العكس تساهم في ترطيب البشرة وزيادة نضارتها، وإليك عدد من وصفات البشرة الجافة لتبييضها والعناية بها.

 

تعد زبدة الشيا من أكثر المواد الطبيعية المسؤولة عن تبييض البشرة، وهي تعتبر مثالية للبشرة الجافة لكونها من عوامل الترطيب المثالية، ولذا لا تترددي باستخدامها يوميا وينصح بها قبل النوم مباشرة ومن ثم أخذ حمام فاتر في الصباح الفاتر،لتجدين فرقا مذهلا بعد أقل من شهر.

 

تفتيح البشرة السمراء طبيعيا
تفتيح البشرة السمراء طبيعيا

 

  • خلطة الخيار والأفوكادو لتفتيح البشرة الجافة

للحصول على بشرة بيضاء باستخدام الخيار كل ما تحتاجه هو خلط حبة من الخيار الطازج مع نصف حبة من الأفوكادو مع مزجهما جيدا معا ووضع الخليط على البشرة ثم تركه  لمدة ما بين 30 دقيقة وأكثر وأخيرا تشطف البشرة بالماء وتجفف بلطف، ويمكن استخدام تلك الوصفة من  مرتين إلى أربع مرات خلال الأسبوع.

 

عصير البرتقال وماء الورد من المكونات الغنية بفيتامين C وهو الفيتامين الذي يساهم في تبيييض البشرة بشكل كبير ويحسن من شكلها ويمنحها النضارة ، ويمكن صنع وصفة مميزة من خلال مزج صفار بيضة واحدة وملعقة من عصير البرتقال الطازج وملعقة من ماء الورد معا ثم توزع الخلطة على الوجه وتترك لمدة 20 دقيقة.
تشطف الوصفة بالماء الفاتر وتكرر الوصفة مرتين بالأسبوع لتحصلي على نتائج جيدة والتي تظهر في أقل من شهر.

 

  • ماسك للبشرة الجافة بالعسل

يمكن تفتيح البشرة الجافة باستخدام العسل وزيت اللوز، وتحضر تلك الوصفة عن طريق خلط  ملعقة واحدة من العسل مع ثلاث ملاعق من زيت اللوز، وملعقة من اللبن الجاف وبعض من  قطرات من عصير الليمون.
قم بمزج المكونات معا حتى تحصل على خليط متجانس ومتناسق ثم يترك على البشرة لمدة 20 دقيقة ويمكنك الاستمرار في تكرار الوصفة 3 مرات أسبوعيا.

 

  • طريقة لتفتيح البشرة بالليمون

يمكن وضع الليمون على البشرة مباشرة وتركه لبعض الوقت حتى تتشربه البشرة بالكامل حيث يعمل الليمون على تفتيحها وقتل الميكروبات والجراثيم المتواجدة بها.

 

  • وصفة الخميرة والحليب

امزجي ملعقة من الخميرة مع ملعقة من الحليب وملعقة من العسل، ثم ضعي الخليط على الوجه والرقبة والذي يترك 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر، ويمكن الاستمرار على تلك الخلطة الناجحة 3 مرات أسبوعيا.

 

  • نصائح هامة لصاحبات البشرة الجافة

استخدمي الزيوت الثقيلة لترطيب بشرتك باستمرار  مثل استخدام زيت المونجونجو وزيت الأركان وزيت الزيتون واختاري الزيوت التي تحبس الرطوبة في الجسم لأطول وقت ممكن.
– ضعي دائما كريم واق من الشمس في حالة خروجك من المنزل وليس صيفا فقط.
تناولي الأغذية الصحية والغني بالخضراوات والفواكه لاحتوائهما على المعادن والفيتامينات التي ترطب البشرة.
– لا تهملي شرب المياه واشربي ما يقرب من لترين يوميا فيمكن لذلك أن يعمل على تبيض الوجه في 5 دقائق.
– تجنبي استخدام الماء الساخن عند تنظيف البشرة، واستبدليه بالماء الفاتر، ونظفي جسمك بالصابون الخالي من المواد القلوية والكحول بل الذي يحتوي مواد طبيعية ومرطبة.
– جففي بشرتك بعد المياه لمنع التشقق والجفاف.

 

ربما تفيدك قراءة … أفضل 7 وصفات طبيعية لتجميل اليدين

 

  1. طرق تبييض البشرة الجافة

واستكمالا لطرق تبييض البشرة الجافة إليكي عدد من الوصفات المريحة للبشرة الجافة والتي تعمل على تفتيحها وترطيبها.

 

  • القرع والعسل والحليب السائل

يحتوي القرع على مضادات الأكسدة ويستخدم كمقشر طبيعي للبشرة وذلك لاحتوائه على البيتا-كاروتين، وفيتامين A، وفيتامين C التي تساعد على تفتيح البشرة ومنحها التغذية اللازمة.

 

قناع للبشره الجافه المرهقه:

ملعقتان صغيرتان من هريس اليقطين، بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من الحليب السائل.
 طريقة التحضير:
يقطع القرع ويوضع في الماء المغلي حتى يصبح لينا ثم يضرب في داخل الخلاط.  وضع ملعقتين منه مع بقية المكونات حتى يصبح متجانسا.يوضع الخليط على البشرة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة. ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.في حالة البشرة الحساسة  يمكن استبدال الحليب بماء الورد.

 

  • عصير البطاطا :

تعد البطاطا وصفة لتبيض الوجه وتصفيته ومن المواد الغنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة أيضا والتي تفيد البشرة بشكل كبير، كما أنه يعمل على تفتيح البشرة، والتخلص من الجلد الميت.

 

وصفة لتبيض الوجه وتصفيته
وصفة لتبيض الوجه وتصفيته

 

طريقة استخدامه:-

تقشر حبة من البطاطا  ويفرك بها الأماكن الداكنة من البشرة عموما،  وتترك على البشرة مدة 15-20 دقيقة.يغسل الوجه بالماء الدافئ مع وضع المرطب للبشرة لأن البطاطا تصيب البشرة بالجفاف.

 

يعتبر العسل من أهم المنتجات الطبيعية المرطبة للبشرة، وبه العديد من مضادات البكتريا، كما يحتوي اللبن على إنزيمات تفتيح البشرة بعناية ولطف، لذلك في حال خلطهما معاً ينتج قناع مغذ للبشرة.

 

ماسك لترطيب وتفتيح البشرة الجافة
ماسك لترطيب وتفتيح البشرة الجافة

 

المكونات:

كمية من اللبن مع أخرى من العسل ويتم خلط المكونان معا بنسب متساوية ويوزع الخليط على البشرة لمدة محددة لا تقل عن 15 دقيقة. يغسل الوجه بالماء الدافئ.

 

  • قشور البرتقال المجففة واللبن:

كما ذكرنا الفوائد المتعددة للبربقال وقدرته على تفتيح البشرة لاحتوائه على فيتامين C الذي يقلل من تصبغات البشرة وهي ماسك لتفتيح البشرة الجافة من اول مرة.

 

ماسك لتفتيح البشرة الجافة من اول مرة
ماسك لتفتيح البشرة الجافة من اول مرة
لن تحتاج سوى إلى ملعقة من اللبن مع أخرى من قشر البرتقال المجفف لمدة يومين أو ثلاثة والمطحون بعناية أيضا، وتوضع تلك العجينة على الوجه وتترك لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، ويجب أن يغسل الوجه جيدا بالماء الدافئ. الألوفيرا: أو جل الصبار من الأشياء الرائعة لتفتيح البشرة وترطيبها، كما أنها تعمل على تجديد شباب البشرة وأفضل وصفه لتبيض البشره أيضا كما تخلصك من البقع الداكنة.

 

وصفه لتبيض البشره
وصفه لتبيض البشره

 

طريقة استخدامه سهلة للغاية تتم من خلال فرك البشرة بالجل وتكرر الوصفة أربعة مرات يوميا لمدة 15 دقيقة للحصول على نتيجة مميزة.

ربما تفيدك قراءة … أفضل طرق التبييض السريعة.. يمكنك إعدادها بالمنزل

 

  1. خلطات تبييض البشرة الجافة

تستخدم الخلطات الطبيعية لتفتيح البشرة الجافة والعناية بها بشكل جيد، وذلك من خلال تطبيق تلك الوصفات لعدة أيام ومن بينها:-

 

  • زيت الزيتون وزيت اللوز

تعمل هذه الخلطة التي تعد من أفضل  خلطات للبشرة الجافة للوجه على فتح المسامات المسدودة، وإزالة جميع الأوساخ والشوائب من البشرة، بالإضافة إلى فوائد الخلطة في ترطيب، وتغذية وتنظيف البشرة، وتفتيح لونها.

طريقة تحضير الوصفة:

استخدم كمية من زيت الزيتون بالأإضافة إلى كمية مناسبة من زيت اللوز وأخلط الاثنان معا جيدا ثم ضعهما معا على البشرة، وتترك حتى تتشربها البشرة.

 

 خلطات للبشرة الجافة للوجه
خلطات للبشرة الجافة للوجه

 

  • تبيض الوجه بالطماطم

عصير الطماطم من أسهل طرق تبييض البشرة ويمكن استخدامه يوميا بتطبيقه على الوجه حتى يجف.
  • مسحوق خشب الصندل والكركم والحليب

يحتوي خشب الصندل والكركم على خصائص معروفة في تفتيح البشرة ومنحها لونا موحدا، بالإضافة إلى الحليب الذي يشد البشر ويمنحها إشراقة طبيعية.تستخدم هذه الخلطة بانتظام تبيض الوجه وتنعمه أيضا

وتعد بالطريقة التالية:-

 كمية مناسبة من مسحوق خشب الصندل النقي مع كمية مناسبة من مسحوق الكركم بالإضافة إلى القليل من الحليب ويخلط مسحوق خشب الصندل النقي مع مسحوق الكركم ثم يتم إضافة الحليب إلى الخليط، ويخلط جيدا.يوضع الخليط على البشرة، ويترك ليجف ثم تغسل البشرة، بمجرد أن يجف الخليط عليها.

 

تبيض الوجه
تبيض الوجه

 

  • الزعفران والحليب المجفف

يستخدم الزعفران لتفتيح البشرة منذ زمن طويل، كما أنه يناسب جميع أنواع البشرة خاصة الجافة منها، ومع إضافة الحليب يصبح الخليط مغذي للغاية، لذلك فإن هذه الخلطة يمكنها علاج البشرة الجافة الشاحبة.

 وطريقة تنفيذ خلطات للبشرة الجافة والباهتةهي:-

 ربع كوب من الماء النظيف يضاف إليه 5-4 خيوط من الزعفران مع ملعقتان كبيرتان من الحليب المجفف.تخلط المكونات معا حتى تصبح كالمعجون، والذي يوضع بدوره على الوجه لمدة 15 دقيقة.
يتم غسل الوجه بالماء الفاترة وتستخدم الوصفة مرتين أسبوعيا، لكن يجب عدم استخدام خلطة الزعفران، والحليب المجفف في حالة الحساسية من منتجات الألبان.

 

  • تبيض الوجه بالفازلين

استخدم خليطا من الليمون والفازلين لوضعه على الوجه لتبييضه بشكل سريع مع تنعيمه وترطيبه أيضا.وإليك نصائح لتفتيح البشرة السمراء حيث ينصح بتقشير البشرة عدة مرات أسبوعيا وينصح بالقيام بهذه الخطوة بانتظانم للتخلص من الخلايا الميتة  والتي يكون لونها داكنا في الغالب  ويساعد التقشير على تحسين الدورة الدموية،  ويجب اتباع نظام غذائي صحي وشرب الكثير من المي

 

ربما تفيدك قراءة …أفضل طرق تبيض الجسم كامل

 

  1. كريمات تبييض البشرة الجافة

تلجأ الكثير من السيدات لاستخدام كريمات تفتيح البشرة والتي ينصح بعدم اللجوء إليها إلا في حالة استشارة الطبيب. ومنها:-

1.لوريال– Loreal Paris Pearl Perfect

-يوجد منه نوعان أحدهما ليلي والآخر نهاري، ويصل سعره بالمملكة إلى 48 ريالا سعودي، كما يناسب جميع أنواع البشرة.

-فوائده:

يعمل كريم لوريال وايت بيرفكت النهاري كواق من الأشعة فوق البنفسجية، ويحافظ على البشرة وصحتها ونضارتها وتفتيحها، بينما الكريم الليلي يعمل على تفتيحها بعد تعرضها للحر والشمس نهارا ويرطبها ويغذيها ويعيد لها الكولاجين الذي فقدته.ينصح أطباء الجلدية بعدم استخدامه مدة أكثر من شهر أو وفقا لما يقوله الطبيب المعالج للحالة.

 

2. Revlon Touch and Glow

من الكريمات المناسبة لجميع أنواع البشرة، ويتواجد بالكثير من الأماكن بسهولة.

فوائده:

تفتيح البشرة السمراءللرجالحيث يحتوي على مستخلصات نباتية، وفيتامينات متعددة كما يحتوي على معامل حماية من الشمس و يحفز تجديد الخلايا وبالتالي يمكنه تفتيح البشرة ويوضع ليلا لمدة من 20 إلى 30 دقيقة.

 

تفتيح البشرة السمراء للرجال
تفتيح البشرة السمراء للرجال

 

3. .Garnier Light Overnight Peeling Fairness Cream

يناسب هذا الكريم البشرة العادية، والمختلطة والجافة وكذلك الحساسة. يبلغ سعره 30 ريال سعودي.
فوائده:
كريم غارنييه من الكريمات المميزة التي تناسب أنواع عديدة من البشرة ويساعد على تبييض البشرة الجافة بسرعة لأنه يعمل على تقشيرها ويحتوي على فيتامين C ويعالج البقع والعلامات ويرطب البشره 24 ساعة وينصح باستخدام الغسول أيضا وهو يساعد على تفتيح البشرة بشكل كبير.

 

تبييض البشرة الجافة بسرعة
تبييض البشرة الجافة بسرعة

 

4. .Fair and Lovely Multi Vitamin

-مناسب لكل انواع البشرة

فوائده:

يعتبر كريم فير آند لفلي من أكثر الكريمات انتشارا في الوطن العربي  وهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المتخصصة التي تساعد على ترطيب البشرة وتفتيحها عن طريق تخفيف العلامات التي تظهر في الوجه والبقع الداكنةللحصول على لون بشرة موحد كما أنه خالي من الكحول.

 

5. .Nivea Visage Sparkling Glow

يبلغ سعره 22 ريال سعودي، وهو من الكريمات المناسبة لجميع أنواع البشرة، ومن مميزاته:
يساعد على منع زيادة إفراز صبغة الميلانين وبالتالي يوقف تصبغ البشرة ويعمل على تفتيح البشرة بسرعة، كما يساعد على ترطيب البشرة وتنظيفها، كما يحمي البشرة ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويعمل كواق من الشمس.وإلى جانب الكريمات يمكن الحصول على افضل ماسك للبشرة الجافة من الصيدليه مباشرة.

 

 تفتيح البشرة بسرعة
تفتيح البشرة بسرعة
 
تتعدد أسباب جفاف الجلد والتي يجب معالجتها أولا بأول حتى لا تحول لون الجلد للون الداكن ومن بينها الاستحمام بالماء الساخن وتغير المناخ خاصة بفصل الشتاء وكثرة الاستحمام والسباحة وبعض الامراض الجلدية أيضا، ويمكن علاج آثار تلك الأشياء من خلال وصفات تفتيح البشرة وتنعيمها والمخصصة للبشرة الجافة للعناية بها بأكبر قدر ممكن.
 

 

 

المصدر | أهل السعودية