انواع العبادات القولية: أهمية الاستغفار

107
انواع العبادات القولية

انواع العبادات القولية

العبادات هي وسيلة ليتقرب الإنسان من الله عز وجل، ويوجد أشكال مختلفة من العبادات مثل العبادات القولية والعبادات علمية، وسوف نذكر بعض من انواع العبادات القولية  في هذا المقال.

انواع العبادة القولية
انواع العبادة القولية

انواع العبادة القولية

العبادات القولية هي العبادات التي تتعلق باللسان دونه، فمنها الدعاء فقال تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) والدعاء قسمان: دعاء ثناء: وهو أن يذكر الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته، غير مقترن بطلب حاجة من حوائج الدنيا ودعاء ثناء وطلب وهو أن يسال الله تعالى حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة فبقوله تعالى: ﴿ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ).
 2- الذكر: قال تعالى: ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) حقيقة الذكر تجمع بين عبادة قلبية وعبادة قولية.  والذكر من امثلة العبادات الفعلية وهو أفضل العبادات، بل هو الغرض المقصود من العبادات كلها وقراءة القرآن أفضل الذكر والاستغفار كذلك من أفضل الذِّكر وهو طلب المغفرة وهي من احب العبادات لله.

ربما تفيدك قراءة :  أنواع العبادة الظاهرة والباطنة

3- التسمية: وهي أن تبدأ الأعمال والأقوال ذات الشأن بذكر اسم الله تعالى وحده و الاستعانةً به وتبركا وقد ورد في الحديث عن النبي (ص) (كلُّ أمرٍ ذي بالٍ، لا يُبدأ فيه ببسم الله، فهو أبترُ) والمعنى: منه أنه ناقص وتقل البركة فيه، والسؤال هنا ما هى اركان العبادة.
 4- الاستعاذة : قال تعالى: ﴿ وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ )  وحقيقة الاستعاذة: هي طلب العوذ؛ أي الالتجاء والتحصن وطلب الحماية،  وقد أمرنا الله أن نستعيذ به عند قراءة القرآن ثم ما هي روح العبادة.
5- الاستغاثة: وهي طلب الغوث والنجدة، ولا يصح أن يستغاث بغير أما معنى الاستغاثة الاستجارة، وهي طلب الجوار والحماية، فلا يستجار إلا بالله تعالى من عذابه وسَخطه.
7- الحلف: نسمع كثيرا عن أشخاص يقسمون بصفات الله عز وجل، وهو أمر لا يجوز فالقسم يكون لله تعالي فقط أو باسم من أسمائه، فيقول رسول الله (ص) ((مَن حُلِف له بالله، فليرضَ، ومَن لَم يرضَ، فليس من الله).

عبادات ظاهرة وباطنة قولية وعملية:
عبادات ظاهرة وباطنة قولية وعملية:

عبادات ظاهرة وباطنة قولية وعملية:

عبادات عملية و العبادات القولية يوجد بهما نوعان قد يكون العمل والقول ظاهرا أو العمل و القول باطنا مثل: قول اللسان وهي مثل الذكر والتلاوة، هذه كلها من أنواع العبادات اللسانية.
وقول القلب يقصد به نيته، فالنية قول لكنها قول القلب، فإذا قصد القلب وتوجه إلى شيء كان قائلا به فهو ليس متكلما، لأن الكلام من صفات اللسان وكلام ظاهرا، أما القول قد يكون ظاهرا أو باطنا.

ربما تفيدك قراءة : انواع العبادات القلبية: اهمية الاستغفار

العمل: هو عمل القلب وعمل الجوارح، وهذه الأنواع من الأعمال بعضها يكون ظاهر، وبعضها الآخر يكون باطن فبعضها لساني، أو بعضها قلبي، وبعضها قد يكون عملي قلبي، أو من عمل الجوارح، مثل الإخلاص والتوكل من عمل القلب، وهذه كله من أعمال القلب هي داخلة في أنواع العبادة.
الأعمال الظاهرة مثل الاستغاثة وهي طلب العون، وهو طلب ظاهر، مثل الاستعانة في طلب العون، والذبح من أعمال الجوارح، والنذر هو قول اللسان ومن عمل الجوارح.
والعبادة فمن تعريف العبادة يتضح إنها لا تصلح إلا لله عز وجل، فقال الله جل وعلا (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ)، كما أن الدعاء هو العبادة ونهي الله تعالى من أن يدعوا الناس أحدا مع الله فهذا شرك بالله.
الدعاء من العبادات الاسلامية التي جاءا في القرآن بمعنيين، جاء كعبادة، وجاء ليراد به المسألة. فقول الله تعالى(وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )

افضل انواع العبادات
افضل انواع العبادات

ربما تفيدك قراءة :  معنى العبادات في حياة المؤمن

افضل انواع العبادات

اختلفا العلماء في تحديد أفضل أنواع العبادات ولكن التوحيد بالله هو أفضل أنواع العبادات، واختلف فيما يقع تحت التوحيد، مثل الصلاة في الركن الثاني من أركان الاسلام و يحاسب عليها الانسان يوم القيامة والصلاة من اقسام العبادة القسم البدني للعبادة ثم اختلف العلماء في ترتيب باقي الأركان الخمسة بحسب الأفضلية، ولكنّ بعض الأحاديث الواردة أثبتت فضل بعض العبادات على بعض، فقد ورد أن رجل سأل النبي (ص) عن أفضل العبادات فقال له: (يا رسولَ اللهِ، أيُّ العملِ أفضَلُ؟ قال: (الصلاةُ علَى ميقاتِها). قلتُ: ثم أيٌّ ؟ قال: ( ثم بِرُّ الوالِدَينِ). ُقلتُ: ثم أيٌّ ؟ قال:( الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ). فسكتُّ عن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ، ولوِ استَزَدتُهُ لزادَني).

ربما تفيدك قراءة : أنواع العبادات … 4 آراء جمعها ابن القيم

العبادات الواجبة:

تنوع أنواع العبادات وكما أختلف العلماء في تحديد أفضل أنواع العبادات ولكن توجد بعض العبادات الواجبة لدي الإنسان، والتي تبقي للإنسان في الحياه ويحاسب عليها و من العبادات الواجبة.
قراءة القرآن الكريم في كل حرف يقرؤه المسلم تُكتب له 10حسنات.
 إجابة المؤذن عن سماع الأذان و الأذكار بعد صلاة.
 الصلاة على النبي (ص)يوم الجمعة وليلتها.
 طلب العلم والجهاد في سبيل الله، والدعاء لله في السراء والضراء.
 الزكاة: ذكرت في فقه العبادات وتتمثل في تنازل الأغنياء عن بعض أملاكهم للفقراء والمحتاجين لله، وقد وكلك منها تطهير نفس الفقير من الحقد والحسد.
الصوم: هو فرضيه الله تعالى في إعدادا النفس وتهيئتها للتقوى، وذلك بمنع النفس من انتهاك حرمات الله تعالى، ويساعد ذلك على إحياء الضمير وهو نوع من انواع العبادات في رمضان.
 الحج: جعل الله تعالى فريضة الحج جمعا للمسلمين وأهداف من الحجّ تحقيق الوحدة بين المسلمين وحمايتهم من أطماع الأعداء.

مجالات العبادة
مجالات العبادة

مجالات العبادة:

 الهدف من العبادة هي الخشوع لله لذا مجالات العبادة تشمل كل شيء في الدين
من الأقوال والأفعال والظاهرة والباطنة مثل الصلاة، الصيام،الحج،الزكاة وبر الوالدين، وصلة الأرحام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.
 من مجال العبادات القلب فهو مسؤول عن الحواس الخمس عن الإنسان وما يقوم به من أفعال وعبادات.
وفي النهاية يجب التذكير أن أنواع العبادات كثيرة منها القلبية والبدنية واللسانية وأن العبادات القولية تضم ما هو ظاهر وخفي معا.



المصدر : أهل السعودية