أنواع العبادة الظاهرة والباطنة

168
 انواع العبادة الظاهرة والباطنة
 انواع العبادة الظاهرة والباطنة

 انواع العبادة الظاهرة والباطنة

اقتضت حكمة الله أن يكون الطريق إلى الجنة محفوفا بالمكارة ف انواع العبادة الظاهرة والباطنة فى الإسلام العبادات الظاهرة تؤدى بالجوارح ويراها الناس ويحسونها بأعينهم وجوارحهم والعبادات الباطنة عبادات القلوب.

 

انواع العبادة للاطفال
انواع العبادة للاطفال

انواع العبادات الظاهرة والباطنة

العبادة هي الغاية التي خلق اللّه لها الانسان كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِي‏}‏‏ ‏[‏الذاريات‏:‏ 56‏]‏، وبها أرسل الله الرسل وأنزل الكتب، وهي اسم يجمع كمال الحب للّه ونهايته، وكمال الذل للّه ونهايته وإنما العبادة ما يجمع كمال الأمرين؛ ولهذا كانت العبادة لا تصلح إلا للّه، وهي وإن كانت منفعتها للعبد واللّه غني عن العالمين، فهي له من جهة محبته لها ورضاه بها؛ ولهذا كان اللّه أشد فرحاً بتوبة العبد من الفاقد لراحلته عليها طعامه وشرابه في أرض دوية مهلكة إذا نام وهذا يتعلق به أمور جليلة قد بسطناها وشرحناها في غير هذا الموضع‏.‏

انواع العبادة للاطفال

الاطفال هم رجال المستقبل وبهم يرتفع شان الاسلام وينتشر لذلك لا ينحصر الجانب الديني على الكبار بل يشمل الاطفال  أيضا فأهمية الاسلام تكمن في زرع تلك الإيمانيات عند  الصغار هى لينشؤوا  يخافوا الله وهي تربية لهم على الإيمان والثبات عليه، وهذه كلها أمور مهمة يهدف إليها المربُّون عامة في الجانب التربوية فلو فكر في الصدقات الجارية لا ننصرف أبدا عن هذا الجانب  فنحنو لا نحتاج إلى أموال مبذولة فقط بعض الوقت  وروى مسلم عن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لَقِىَ رَكْباً بِالرَّوْحَاءِ فَقَالَ: «‏ مَنِ الْقَوْمُ؟ »‏، ‏ قَالُوا: الْمُسْلِمُونَ، ‏ فَقَالُوا: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: «‏رَسُولُ اللَّهِ »‏، ‏فَرَفَعَتْ إِلَيْهِ امْرَأَةٌ صَبِيًّا فَقَالَتْ أَلِهَذَا حَجٌّ؟ قَالَ: «‏ نَعَمْ وَلَكِ أَجْرٌ
ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات في رمضان .. احتفظ بعزيمتك في النهار

انواع العبادات

 العاقل أن ينظر إلى عبادة، وأن يحاسب نفسه حتى يعرف جيدا ما يؤديه كاملة و اقسام العبادة 3 أقسام هما:
العبادات اللسانية:
 هي العبادات التي تُؤدّى بنيّة التقرّب إلى الله تعالى، ومن امثلة على العبادات:
الشهادتين شهادة أن لا إله إلّا الله، وأنّ محمّداً عبده ورسوله الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر. تلاوة القرآن؛ إذ إنّ تلاوته سبب للرفعة والبركة في الدنيا والآخرة، وتلاوته خير من الدنيا وما فيها، وتحفظ الإنسان في الدنيا، وكلّ حرف من القرآن بقراءته عشر حسنات، والتالون له هم أهل الله تعالى.

عبادات البدنية نذكر:

فالصلاة من العبادات الواجبة وهي عبادة ذات أقوال وأفعال مخّصوصة، تبدأ بالتّكبير وتنتهي بالتسليم  الحج هو قصد بيت الله الحرام لأداء أفعال مخصوصة، في زمن مخصوص وزمانها هي أشهر الحج الجهاد وينقسم إلى جهاد واجب على كل مكلف، وآخر واجب على الكفاية فالواجب على كل مكلّف هو جهاد النفس وجهاد الشيطان والجهاد على الكفاية هو جهاد الكفّار والمنافقين الصيام وهو من العبادات البدنية فيمسك فيها المسّلم نفسه وزمنه من طلوع الشّمس حتى غروبها، وهو ينوي في ذلك كلّه التقرّب من الله تعالى.

العبادات القلبية:

 وهي الحب والخوف والرجاء، مضافا إليها الرهبة والرغبة، والتوكّل والإنابة فالخوف والرجاء والحبّ هي ركائز ثلاث أساسيّة لأيّ طاعة من صلاة وصيام، وصدقة وحج ويتقرب بها  الانسان إلى الله ويرجو بها الثواب فيعبد الله تعالى ويأخذ به الإنسان مأخذ الجَدّ في العبادات.

شروط قبول العبادة

إن أول شرط لقبول العمل الصالح وهو: الإسلام فإنه لا يُقبل من كافر عمل أبدًا، قال تعالى:ـ ( وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [المائدة: 5]، وقال عز من قائل:ـ  وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ) [التوبة: 154].
ومهما عمل الكافر من أعمال صالحة فإن الله يكافئه بها كلها في دنياه؛ كي لا يبقى له عند الله شيء فعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم “(إن الله لا يظلم مؤمنًا حسنة؛ يُعطى بها في الدنيا ويجزى بها في الآخرة، وأما الكافر فيطعم بحسنات ما عمل بها لله في الدنيا، حتى إذا أفضى إلى الآخرة، لم تكن له حسنة يجزى بها“(رواه مسلم.
ولقد سألت عائشة زوجها صلى الله عليه وسلم- فقالت: يا رسول الله، ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم، ويطعم المسكين، فهل ذاك نافعه؟ قال: لا ينفعه إنه لم يقل يومًا: (رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين) رواه مسلم (وهذا العاص بن وائل أوصى أن يعتق عنه مائة رقبة وقد مات كافرًا فأعتق ابنه هشام خمسين رقبة، فأراد ابنه عمرو أن يعتق عنه الخمسين الباقية، فقال: حتى أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم  فأتى النبي صلى الله عليه وسلم  فقال: يا رسول الله إن أبي أوصى بعتق مائة رقبة، وإن هشامًا أعتق عنه خمسين وبقيت عليه خمسون رقبة، أفأعتق عنه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنه لو كان مسلمًا فأعتقتم عنه أو تصدقتم عنه أو حججتم عنه بلغه ذلك“(رواه أبو داود أما وقد مات كافرًا فلن يتقبل منه.

 

اركان العبادة
اركان العبادة

اركان العبادة

على المكلف  أن يعبد  الله ولا بد من الأمرين الذين سمعتم من الشيخين: الأمر الأول الإخلاص لله، وأن يكون الباعث على العبادة طلب مرضاة الله، والإخلاص له  وأن تصلي لله، تصوم لله، تتصدق لله، تأمر بالمعروف، تنهى عن المنكر لله لا لقصد كذا وكذا، تصوم لله، تحج لله، الباعث هو قصد وجه الله، والمراد طلب مرضاته.
لأول: الإخلاص  بأن يقصد العبد وجه ربه والدار الآخرة ، قال صلى الله عليه وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات  وإنما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها  أو امرأةٍ ينحكها  فهجرته إلى ما هاجر إليه ) وترك الإخلاص يبطل العبادة .
ربما تفيدك قراءة:انواع العبادات الخفية: ما هي الخبيئة الصالحة التي حرض عليها السلف؟
الثاني  الصدق: ونريد به الصدق في العزيمة ، بأن يبذل العبد جهده في امتثال أمر الله واجتناب نهيه  والاستعداد للقائه وترك العجز وترك التكاسل عن طاعة الله انواع العبادة الظاهرة والباطنة  .
الثالث:  متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فلا يعبد الله إلا وفق ما شرعه الله  وما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم  أمّا أن يعبد الناس ربهم بغير علم فهذه هي البدعة التي حذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم وذم فاعلها  وأخبر أن عمله ضلالة  فقال كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة  وكل ضلالة في النار وصاحب البدعة عمله مردود عليه غير مقبول منه .
ففي الصحيحين عن عائشة  رضي الله عنها قالت: قال الرسول صلى الله عليه وسلم  من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد  وفي رواية لمسلم  من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد.
   هكذا هو الاسلام بسيط سهل لذلك ينجذب له القاصى والدانى

.

المصدر:أهل السعودية