اسباب تساقط الشعر عند البنات وطرق سريعة لحلها

657
اسباب تساقط الشعر عند البنات
اسباب تساقط الشعر عند البنات

محتوى الموضوع

اسباب تساقط الشعر عند البنات … و طرق مضمونة لحل هذه المشكلة 

 

قبل أن ندخل بالموضوع دعنا نتوقف لثواني؛ لنشير إلى أهم النقاط التي يجب الإنتباه لها قبل شراء زيت الحشيش الأصلي في السعودية من أي شخص /جهة:
يكون البائع عبارة عن متجر رسمي. يكون هذا المتجر مسجل في معروف. يكون لديه سجل تجاري رسمي. يكون لديه حساب بنكي رسمي. يكونو معتمدين في مجال العناية بالشعر. يكونو موثقين من مواقع سعودية كبيرة. تجارب حصرية لعملائهم. وبالطبع منتج أصلي 100%.
مع العلم إن هذه النقاط متوفرة حسب علمنا فقط لدى متجر بيت العناية بالشعر. يمكنك زيارة متجرهم بـ الضغط هنا.

 

الشعر مثله مثل أي عضو في الجسم يتأثر بالكثير من العوامل النفسية والجسمانية فتسوء أو تتسحن حالته تبعا لتحسن الحالة النفسية والجسمانية للشخص، ولعل معرفة اسباب تساقط الشعر عند البنات أمر هام جدا خصوصا أنهن يتأثرن كثيرا بتغير الهرمونات وما يصاحبها من تغير في الحالة النفسية والجسدية. في هذا المقال سنتحدث أكثر عن اسباب تساقط الشعر عند البنات  ، وما هي طرق علاجها بشيء من  التفيل.

 

متجر بيت العناية بالشعر هو أفضل متجر سعودي يبيع زيت الحشيش الأفغاني الأصلي 100%. مسجل بمعروف. عروض لفترة محدودة اطلب الآن…
تواصل مباشرة بالضغط هنا 

اسباب تساقط الشعر عند البنات الصغار

ليس وحدهم الكبار هم من يتعرضون للتساقط، وإنما الأطفال أيضا، ومن أهم أسباب تساقط شعر الاطفال الرضع والأطفال الآتي:

 

تساقط شعر الاطفال الرضع
تساقط شعر الاطفال الرضع

 

  • الإصابة بالتينيا

تعرف التينيا باسم داء السعفة أو القوباء الحلقية، وهي عدوى فطرية معدية تصيب فروة الرأس ولها أشكال متعددة، وأشهرها وجود بقع دائرية خالية من الشعر، وتكون قشرة بشكل مستمر. ودائما ما يكون هناك بقايا للشعر على شكل نقاط سوداء، وإذا كان طبيب طفلك يشك في سعفة الرأس، فيمكن للفحص المجهري أن يؤكد التشخيص، وعادةً ما ينطوي العلاج على مضادات الفطريات الفموية لمدة شهرين، مع شامبو مضاد للفطريات. تنبيه؛ نظرًا لأن السعفة معدية، فيجب أن يحرص طفلك على عدم مشاركة أي أغراض تلمس الرأس مثل القبعات، أو أغطية الوسائد، أو ادوات تصفيف الشعر.

 

  • داء الثعلبة

داء الثعلبة حالة غير معدية من فقدان الشعر يعتقد أن سببها أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم بصيلات الشعر، مما يؤدي لظهور بقع جلدية خالية تماما من الشعر ولا توجد بها أي قشور، وقد يتطور لفقدان كل الشعر، في حين لا يوجد علاج لمرض الثعلبة، ولكن يمكن لبعض العلاجات التحكم في المرض لدى بعض الأطفال، مثل المراهم أو الكريمات القوية من الكورتيكوستيرويد، أو حقن الستيرويد في فروة الرأس، أو المينوكسيديل.
  • هوس نتف الشعر

وهو مرض له أسباب نفسية من اسباب تساقط الشعر عند البنات  ، حيث يقوم الطفل بسحب أو شد أو نتف أو تلوية شعره، ويتميز هذا النوع من تساقط الشعر بأنه يتساقط بدرجات متفاوتة من مكان لآخر في شعر الطفل، وعادة ما يظهر في مكان اليد السائدة للطفل أو الطفلة، ومن الأساب الرئيسية لظهور هذا النوع من تساقط الشعر هو القلق المستمر.  هناك حالة أخرى تسمى ثعلبة الصدمة  التي تحدث عندما يتم عمل الضفائر، أو ذيل الحصان بإحكام شديد مما يؤدي إلى فقدان الشعر عند خط الشعر وتساقط الشعر من الجانبين، وقد تظهر الجريبات الملتهبة في منطقة التهيج.

 

وتساقط الشعر من الجانبين
وتساقط الشعر من الجانبين

 

  • شد أطراف الشعر باستمرار

 ويؤدي ذلك لظهور تساقط بالشعر الأمامي نتيجة الشد المستمر، لذا ينصح بعدم شد الشعر باستمرار. تساقط الشعر الكربي وينتج عن التعرض الفجائي للقلق أو الضغوطات مثل الحمى أو الجراحة أو فقدان أحد الأحباء أو بعض الأدوية، وبمجرد زوال السبب يرجع الشعر لطبيعته خلال 6-12 شهر.

 

  • الاضطرابات الهرمونية

تؤدي العديد من اضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر، ويقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من سلامتها.

 

  • نقص التغذية

يمكن أن يكون فقدان الشعر من أعراض القصور في بعض العناصر الغذائية، بما في ذلك: الزنك، أو البروتين، أو مجموعه البيوتين وهو من فيتامين ب، أو العكس ووجود زيادة أحد العناصر مثل فيتامين أ.  مع اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع، لن يعاني معظم الأطفال من نقص التغذية الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، ومع ذلك، إذا كنت تشك في وجود مشكلة، تحدث إلى طبيب طفلك قبل إعطاء المكملات الغذائية.

 

  • تساقط طبيعي عند حديثي الولادة

خلال الشهور الأولى من العمر يتساقط شعر حديثي الولادة حيث يُستَبدل بالشعر الدائم، ونتيجة النوم المستمر فيخف الشعر في الأجزاء الملامسة للسرير، ويختفي هذا تماما عندما يكتسب الطفل القدرة على الجلوس عند الشهر السابع.

 

  • التعامل مع الشعر بطريقة غير جيدة

 يمكن أن تتسبب الفرشاة القوية أو سحب بقوة الشعر عند عمل الضفائر او ذيل الحصان في تساقط الشعر.

 

  • الإجهاد أو الأحداث المؤلمة:

 حيث تؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على نمو الأطفال، فعند التعرض لضغوط نفسية، مثل طلاق الوالدين أو وفاة أحد أفراد الأسرة أو التعرض لحادث أو إصابة بليغة، قد يصاب الطفل بعدد من المشكلات، ومنها تساقط الشعر وبطء النمو، كذلك عند التعرض لأمر طارئ يؤثر في الدورة الطبيعية لنمو الشعر مثل الارتفاع الشديد في درجة حرارة الجسم، أو التعرض للتخدير الكامل، فإن الشعر يبدأ للتساقط بشكل مفاجئ، حيث يتوقف الشعر عن النمو قبل أوانه ويدخل في مرحلة الراحة ثم يبدأ بالتساقط بغزارة بعد مدة تتراوح من 6 إلى 16 أسبوعًا مخلفًا صلع الرأس بشكل جزئي أو كامل.

 

  • صدمة الشعر:

 غالبًا ما تحدث عند البنات نتيجة لشد الشعر العنيف والمتواصل للخلف، أو نتيجة الاستخدام المتكرر لمجففات الشعر والمكاوي، أو الاستخدام المفرط لمستحضرات الشعر.

 

تناول أدوية معينة:

 تؤدي بعض العلاجات إلى تساقط الشعر، كالعلاج الكيميائي للأورام، وأدوية علاج حب الشباب وتخفيض الوزن، ولكن الشعر في تلك الحالة ينبت مرة أخرى فور إيقاف الدواء المسبب.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: افضل انواع زيوت سيرم لتساقط الشعر

 

 

علاج تساقط الشعر عند البنات الصغار

يرتبط العلاج هنا بالمرض المتسبب بالتساقط وطرق علاجه:-

 

علاج تساقط الشعر عند البنات الصغار
علاج تساقط الشعر عند البنات الصغار

 

علاج الإصابة بالتينيا

يمكن للفحص المجهري أن يؤكد التشخيص، وعادةً ما ينطوي العلاج على مضادات الفطريات الفموية مثل: griseofulvin اقوى علاج لتساقط الشعر والتي تؤخذ عن طريق الفم لمدة  8أسابيع، كما يجب أن يستخدم الطفل أيضًا شامبو مضاد للفطريات مثل كبريتيد السيلينيوم أو الكيتوكونازول لتقليل إفراز الفطر.

 علاج داء الثعلبة

في حين لا يوجد علاج لمرض الثعلبة، ولكن يمكن لبعض العلاجات التحكم في المرض، فبالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، يتكون العلاج أساسًا من مراهم أو كريمات قوية من الكورتيكوستيرويد تُستخدم في المناطق الصلعاء، أما المراهقون قد يتحملون حقن الستيرويد في فروة الرأس، وكثيرا ما يستخدم المينوكسيديل مع علاج الستيرويد الموضعي، كما يستخدم ادوية لعلاج تساقط الشعر مثل  Anthralin على الجلد لفترة قصيرة ثم يتم أيضًا غسله، وقد يعود نمو الشعر خلال 8-12 أسابيع.

 

علاج هوس نتف الشعر

وهو يحدث بسبب الضغط النفسي، وعلاجه يكون بمعرفة ما يعانيه الطفل ومحاولة التخفيف عنه، أو اللجوء لطبيب نفسي للأطفال.

 

علاج تساقط الشعر الكربي

و ينتج عن التعرض الفجائي للقلق أو الضغوطات مثل الحمى أو الجراحة أو فقدان أحد الأحباء أو بعض الأدوية، وبمجرد زوال السبب يرجع الشعر لطبيعته خلال 6-12 شهر.

 

علاج الاضطرابات الهرمونية

 تؤدي العديد من اضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر، ويتم إجراء تشخيص قصور الغدة الدرقية عن طريق فحص الدم، ويشمل العلاج دواءً يحل محل الهرمونات الناقصة.

 

 تصحيح نقص التغذية

 مع اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع، وتناول فيتامين لتساقط شعر الاطفال تحت إرشاد الطبيب لن يعاني معظم الأطفال من نقص التغذية الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.
فيتامين لتساقط شعر الاطفال
فيتامين لتساقط شعر الاطفال

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: طريقة استخدام زيت فازلين للشعر

 

 

 

علاج تساقط الشعر عند البنات والسيدات

دعونا نتفق أن علاج تساقط الشعر لا يتم بسهولة أو في يوم وليلة، لكنه يحتاج إلى وقت طويل للوصول لنتيجة موفقة. نقدم لكم افضل علاج لتساقط الشعر مجرب للسيدات والشباب أيضا، والذي يكون ذو فائدة مع كثرة الاستخدام والمواظبة على العناية بالشعر كل فترة، مع العلم أن حالات مثل الصلع الوراثي أو التساقط الوراثي قد لا تجدي معه تلك الطرق، أي أنه لا يوجد علاج تساقط الشعر الوراثي.

 

علاج تساقط الشعر عند البنات والسيدات
علاج تساقط الشعر عند البنات والسيدات

 

  • تغذية الشعر وتقوية جذوره

الخطوة الأولى في معالجة تساقط الشعر هي تغذيته، يجب أن تتم من الدّاخل والخارج:
 تغذية الشعر من الداخل: وتكون من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على المكوّنات الأساسيّة في بناء الشعر، وهي البروتينات، والفيتامينات، والحديد، والزنك، لذلك ننصحكِ بتناول البيض، والحليب ومنتجاته، والأسماك الدهنيّة، والخضار والفواكه للحفاظ عليه صحيّاً وقويّاً.
تغذيّة الشعر من الخارج: وتتم من خلال عمل أقنعة تغذيّة وعلاج له، ومن هذه الأقنعة:

 

  •  قناع البيض والعسل:

 خذي بيضة واحدة، أو اثنتين على حسب طول شعرك، وأضيفي لها ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي، واخفقيهما جيّداً، ثم اعصري على المخفوق القليل من الليمون، ثم افرديه على شعرك، ولُفيه بكيس بلاستيكي لمدة نصف ساعة.

 

  • ماء البصل:

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد خذي رأس من البصل، واخلطيه في محضّر الطعام، ومن ثمّ استخدمي مائه في تدليك فروة رأسك.   عشبة الآس: خذي مقدار ملعقة كبيرة من عشبة الآس، وضعيها في كوب من الماء المغلي لمدة نصف ساعة، ثم بللي شعرك بالمغلي مرتين في اليوم.

 

علاج تساقط الشعر عند النساء بالزيوت زيت الزيتون والثوم:

اهرسي ثلاثة فصوص من الثوم، وضعيها في ربع كوب من زيت الزيتون الدافئ، ثم دلّكي شعرك بالزيت حتى يصل لجميع أجزائه، وبالأخص فروة الشعر، ثم اتركيه لمدة ثلث ساعة.

 

  • خل التفاح:

 املأي ربع كوب بخل التّفاح، ثم املئيه كاملاً بالماء الدافئ، وبللي فروة شعرك به، ثمّ اغسليه بعد ثلث ساعة.

 

يعد أفضل زيت لعلاج مشاكل الشعر، يمكنك شراءه من خلال الروابط التالية:

متجر فاشون:

للتواصل: ( اضغط هنا )

متجر بيوتي:

للتواصل: ( اضغط هنا )

متجر الجميلة:

  • علاج تساقط الشعر بالصبار والحناء وزيت الزيتون:

نقع كوب من أوراق الحناء الطازجة أو مسحوق الحناء في الماء لساعتين، ومن ثمّ خلط الحناء مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي، وبعدها إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتخلط المكونات جيدًا، ثمّ يستخلص هلام الصبار من أوراق الصبار برفق، و يضاف للخليط ويقلب جيدًا، بعدها يوضع الخليط على الشعر المبلل ويترك لمدة ساعة قبل غسله.

 

  • علاج تساقط الشعر بالثوم:

مستخلص زيت الثوم يتم الحصول عليه إمّا جاهزاً من الأسواق، أو من خلال تحضيره بالطريقة التالية: قطع الثوم إلى قطع صغيرة جداً، وانقع الثوم المقطع داخل وعاء يحتوي على زيت اللوز، ومن الممكن استخدام زيت الزيتون، ومن ثمّ برد الخليط داخل الثلاجة لمدّة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين.

 

  • علاج تساقط الشعر عند البنات بالاعشاب

عشبة اللافندر اخلطي من 10 إلى 12 نقطة من زيت اللافندر مع ملعقتين أو ثلاث من زيت جوز الهند. قومي بتدليك فروة الرأس بالخليط من خلال استخدام طرف الأصبع. اتركي المزيج طوال الليل على شعرك، وفي الصباح اغسلي خصلاتك بالشامبو والماء الفاتر.

 

  • ترك العادات المضرة بالشعر

 هناك العديد من العادات التي تقومين بها تضر بشعرك، ولذلك عليك تجنبها لترك المجال لشعرك كيّ يستعيد صحته وقوته، وبهذا الخصوص إليكِ بعض النصائح:
  • لا تمشطي شعرك أثناء الاستحمام، أو بعده مباشرة، بل انتظري نصف ساعة.
  • استخدمي مشطاً ذا أسنان واسعة.
  • ابتعدي عن التدخين.
  • جففي شعرك بعد غسله بلطف، وبمنشفة قطنيّة ناعمة، انبات الشعر من الامام بسرعه.
  • لا تشديّه كثيراً عندما تربطينه، ومن الأفضل لو تركته دون ربط، أو عملت ضفيرة به.
  • قلّلي عدد مرات استخدامك لمجفّف الشعر، أو المكواة قدر الإمكان.
  • اغسلي شعرك مرّتين في الأسبوع فقط.

 

ربما تفيدك قراءة: كيفية استخدام زيت جدايل لتساقط الشعر

 

 

 

اسباب تساقط الشعر من الجذور

إن اسباب تساقط الشعر عند البنات متنوعة وقد يحدث التساقط بسبب نحو 30 حالة طبية مختلفة والعديد من العوامل المتعلقة بنمط الحياة، وأحياناً قد لا يكون هناك سبب محدد لتساقط الشعر. في البداية، يوصي خبراء تساقط الشعر بفحص الغدة الدرقية وتوازن هرمونات في الجسم، وغالباً ما ينمو الشعر مرة أخرى بمجرد أن يتم علاج سبب المشكلة. وهذه بعض الأسباب الشائعة:

 

اسباب تساقط الشعر من الجذور
اسباب تساقط الشعر من الجذور

 

مشاكل الغدة الدرقية

 الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة موجودة في الجزء الأمامي من الرقبة، وهي تنتج الهرمونات التي تنظم العديد من العمليات في الجسم. إذا كانت الغدة تنتج الهرمونات بشكل أكبر أو أقل، فان دورة نمو الشعر قد تتضرر جراء ذلك، ولكن تساقط الشعر نادراً ما يكون العرض الوحيد لمشاكل الغدة الدرقية، وتشمل الأعراض الأخرى:
  • انخفاض أو زيادة كبيرة في الوزن.
  • الحساسية للبرد أو الحرارة.
  • التغيرات في وتيرة ضربات القلب.

 

متلازمة تكيس المبيض (PCOS)

 النساء اللاتي يعانين من متلازمة المبيض متعدد الكيسات يعانين أيضاً من عدم التوازن الهرموني المزمن، حيث يفرط الجسم في إنتاج هرمون الاستروجين، ما يؤدي غالباً إلى:
  • فرط نمو الشعر في الوجه والجسم.
  • نمو أرق للشعر على فروة الرأس.
  • مشاكل في التبويض.
  • حب الشباب.
  • زيادة الوزن.
لكن في بعض الأحيان فإن ترقق الشعر يشكل العلامة الوحيدة لهذه المشكلة.

 

 الصلع

 الصلع  هو أشهر سبب تساقط الشعر من الجذور حيث يؤدي لتساقط الشعر بمجموعات، السبب في ذلك هو نظام المناعة في الجسم، الذي يهاجم بصيلات الشعر السليمة عن طريق الخطأ، في معظم الحالات، فإن الضرر لا يكون دائماً. الشعر الذي يسقط عادة ما ينمو مرة أخرى في غضون ستة أشهر إلى سنة. في حالات نادرة، قد يفقد الشخص كل شعر رأسه وجسمه.

 

سعفة الراس

عندما يصيب مرض سعفة الرأس فروة الرأس، فان الفطريات تؤدي لتساقط شعر محدد- حيث تظهر على فروة الرأس دوائر فارغة ومتهيجة ومسببه للحكة، وغالباً ما تكون حمراء بسبب التهيج. يمكن علاج سعفة الرأس بواسطة الدواء المناسب ضد الفطريات، وينتشر الفطر بسهولة عبر الاتصال المباشر، لذلك يجب على أفراد أسرة المريض الفحص إذا ما كان لديهم أية أعراض.

 

الولادة

بعض النساء تلاحظن أن شعرهن أصبح أكثر كثافة وسمكاً خلال الحمل، وذلك بسبب المستويات العالية من الهرمونات التي تحافظ على الشعر (الذي يكون في مرحلة استراحة) كي لا يسقط. لكن ذلك لن يستمر إلى الأبد، فبعد الولادة تعود مستويات الهرمونات لوضعها الطبيعي، وهذه الشعرات تسقط بسرعة، معنى ذلك أن تساقط الشعر الحاد على مدى فترة من عدة أشهر إلى سنتين، وعلاج تساقط الشعر بسبب الرضاعة يكون بالاهتمام بالتغذية السليمة، ومعرفة أن التساقط في تلك الفترة قد يكون طبيعيا لأنك تغذي طفلك.

 

حبوب منع الحمل

 من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل احتمال تساقط الشعر، فالهرمونات التي تثبط الإباضة قد تؤدي لترقق الشعر لدى بعض النساء، خاصة لدى النساء مع تاريخ عائلي من تساقط الشعر.ةيعتقد الخبراء أن الوراثة والشيخوخة يلعبان دوراً مهما في تساقط الشعر مع التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء سن اليأس، الشعر قد يصبح أرق في كل منطقة الرأس،  تساقط الشعر من الامام أو تراجع خط الشعر من منطقة الجبهة هو أمر نادر الحدوث لدى النساء.

 

 

اسباب تساقط الشعر عند الشباب

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط شعر الرجل، والتي يحتاج كل حالة لنوع معين من العلاج.

 

اسباب تساقط الشعر عند الشباب
اسباب تساقط الشعر عند الشباب

 

قشرة الرأس:

تتسبب قشرة الرأس عادة في التهاب فروة الرأس، وهذه الحالة الالتهابية تعيق النمو الطبيعي للبصيلات وتتسبب في تفاقم مشكلة تساقط الشعر.
تشيع مشكلة قشرة الشعر بين الرجال، ولهذا تعد من أهم أسباب تساقط الشعر.
ومن أهم أسباب التعرض لمشكلة القشرة عدوى الفطريات، أو نقص تناول فيتامين ب في الغذاء.
وتظهر القشرة لدى أصحاب فروة الرأس الدهنية أكثر من غيرهم، ويمكن علاج قشرة الشعر بمعرفة سببها، فإن كانت فطرية المنشأ يمكن استخدام شامبو مضاد للفطريات، وإن كانت ناتجة عن نقص الفيتامينات يمكن علاجها بتناول الفيتامينات المناسبة.

 

اضطرابات الغدة الدرقية:

تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على فروة الرأس، فتزيد من معدلات انقسام خلايا فروة الرأس مما يزيد من تكون القشرة. هذا علاوة على أن اضطرابات الغدة الدرقية تزيد من تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون دايهيدرو تستوستيرون DHT، وهو أحد أهم أسباب الصلع الذكوري وتساقط الشعر عند الرجال. وللأسف فإن معظم العقاقير المعالجة لاضطرابات الغدة الدرقية تسبب تساقط الشعر كذلك، والحل الوحيد هو الاهتمام بالشعر في هذه الفترة مع دراسة إمكانية العلاج عن طريق زراعة ألياف الشعر الصناعية أو البيوفيبر BioFiber.

بعض الأمراض المزمنة مثل السكري:

السكري أحد أهم الأمراض المزمنة التي تؤثر على الجسد بشكل عام ولا يسلم منها الشعر. ينبغي على مريض السكر الالتزام بنظام غذائي معين، وممارسة الرياضة بصورة منتظمة، وتناول الفيتامينات اللازمة لجسده. ومع كل هذا فإن مريض السكر عادة ما يعاني من تقلب مستويات الهرمونات في الجسم وعدم انتظامها، وهو ما يعيق دورة النمو الطبيعية للشعر. وننصح مريض السكر بتناول كميات أكبر من البروتين وفيتامين ج لمساعدة الشعر في الاستمرار في دورة نموه الطبيعية.

 

العدوى:

الإصابة بالتينيا، وعدوى القوباء الحلقية ليست العدوى الوحيدة التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر للرجال، فهناك ايضاً عدوى التهاب بصيلات الشعر، والتهاب الجلد الدهني. تبدأ التينيا كبثرة صغيرة تؤدي لالتهاب فروة الرأس وتساقط الشعر للرجال.

 

الثعلبة الذكرية:

الثعلبة نوع من أنواع الأمراض الوراثية التي تصيب الشعر فتؤدي لحدوث فجوات في بعض مناطق الرأس أو لتساقط الشعر من الرأس أو بعض مناطق الجسم الأخرى. ويزداد انتشارها فتعد سبب تساقط الشعر للرجال، وهي مرض مناعي الأصل، وغالباً ما تحتاج إلى العلاج بكريمات الكورتيكوستيرويد ومرهم الأنثرالين.
 

الاضطرابات النفسية:

يسمى موسم تساقط الشعر فالتوتر ونمط الحياة العصبي السريع من أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال، ونحن هنا لا نتحدث بالطبع عن التوتر المؤقت نتيجة لظرف طاريء مثل مشاكل العمل أو خلافه، ولكننا نتحدث عن نمط الحياة العصبي المستمر الذي يضر بالمادة الوراثية DNA، التوتر يعجل من عمليات الشيخوخة ويزيد من فرص تساقط الشعر الذي يكون مؤقت في أغلب الأحيان.

 

عادة شدة الشعر الناتجة عن أسباب نفسية:

 شد الشعر نتيجة أسباب نفسية يؤدي إلى إضعاف البصيلات وتساقط الشعر. ويعرف هذا المرض باسم هوس نتف الشعر.

 

الصلع الوراثي وهرمونات الذكورة:

تشير بعض الدراسات إلى أن الصلع الذكوري الوراثي  يرجع إلى التحسس من مادة DHT التي تعد أحد صور هرمون الذكورة،  ولكن لا شك في أن وجود بعض الجينات المسببة للصلع له عامل كبير في ظهور هذا النوع من الصلع. وإذا كانت درجة الصلع بالغة الشدة، فقد لا تجدي الطرق العلاجية المختلفة ويتطلب العلاج زراعة الشعر الإيطالي.

 

التقدم في السن:

سرعان ما تشيخ الجينات وتفقد أجسادنا قوتها بمرور الوقت، وكذلك بصيلات الشعر، سرعان ما يدب الشيب فيها وتفقد قوتها وتبدأ في التساقط.  الاهتمام بالغذاء الصحي وممارسة الرياضة يساعدنك على الاحتفاظ بصحتك وفتوتك وجمال شعرك لأطول فترة ممكنة.
تساقط الشعر من المشاكل التي من الممكن أن تشير إلى حالة مرضية تستلزم العلاج، فلا تهملها، ويمكنك اتباع سبل العلاج الطبيعية بالخلطات والوصفات كما عرضناها.

المصدر: أهل السعودية