كيف ابدا مشروع الكتروني ناجح

131
 كيف ابدأ مشروع الكترونى
 كيف ابدأ مشروع الكترونى

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع الكترونى؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 كيف ابدأ مشروع الكترونى

هل تسال نفسك كيف ابدأ مشروع الكترونى ؟ ومن هنا هل راودتك أفكار عن مشروع على الإنترنت مثل مشروع المتجر الإلكترونى المربح؟ وكيف تخرج هذه الأفكار إلى النور  وتنتقل إلى مرحلة التنفيذ؟ الأفكار وحدها لا تكفى، لذلك تابعنا ف مقالنا هذا.

ربما تفيدك قراءة : أفضل فكرة مشروع الكتروني مربح

كيف أبدأ مشروع متجر إلكتروني
كيف أبدأ مشروع متجر إلكتروني

كيف أبدأ مشروع متجر إلكتروني

ستلاحظ في عصرنا هذا عصر الإنترنت والتكنولوجيا نجاحا ونمو واضح للتجارة الإلكترونية، يعتبر مشروع متجر إلكترونى من أكثر المشاريع انتشارا  خلال الأعوام الماضية وفى فترة لا بأس بها فى الشرق الأوسط والعالم بأجمعه، ومن هذا المقال نقدم لك التفاصيل بكل ما يتعلق كيف أبدأ مشروع موقع إلكترونى على الإنترنت، إليك بعض النصائح قبل البدء:
  1. التخطيط قبل أى شئ إن لم تكن تملك خطة واضحة كاملة فمن الأفضل أن تنتظر حتى تتمكن من خطة متكاملة الأركان لتبدأ بطريقه صحيحة تقودك للنجاح.
  2. ستجد بعض العقبات وهذا أمر ليس بجديد لأي مشروع مهما كان، فربما تحتاج بعض المتخصصين ف بعض المجالات لتخطي هذه العقبات.
  3. استفسر عن كل شئ يخص المتاجر الإلكترونية مثل موردي المنتجات، شركات التوصيل والشحن، ومن هنا تستطيع حساب الميزانية والتكاليف.
  4. الإتفاقات قبل البدء، فلا تبحث عن شركات شحن أو مصدر المنتجات بعد إنشاء المتجر الإلكترونى، وذلك لتجنب التوقف وإهدار الوقت.

ربما تفيدك قراءة : أسعار التسويق الالكتروني في السعودية

ونأتي هنا إلى كيف أبدأ مشروع تجارة إلكترونية، إن كان لديك فكرة واضحة مدروسة بعناية فذلك ممتاز، ستوفر الكثير من الوقت الذي يضيع فى دراسة فكرة مشروع تجاري جديدة، وإن لم تمتلك يسعدنا أن نقدم لك بعض الأفكار التي يمكنك دراستها وتساعدك في البدء مثل متجر لبيع الكتب، متجر لبيع الأحذية والملابس أو ملابس الأطفال، متجر لبيع المواد الغذائية، متجر لبيع العطور والهدايا، هذه أفكار لمتجرالكترونى، فمن المهم أن تختار الفكرة المناسبة لك التي تجني لك الكثير من المال، وتكون مميزة بعيدة عن المنافسة.

كيف إدارة متجر الكتروني

إليك اولاً مفهوم الإدارة: هي الحق الكامل في تسيير الأعمال واتخاذ القرارات التي يتوقف عليها النجاح واستمرارية المنظومة. 
وتسليم الإدارة إلى شخص بمثابة إعطاء الحق له ف تسيير الأعمال واتخاذ القرارات، ومن هنا يطلق عليه المدير وباستخدامه تلك الصلحيات فإنه يحكم على المؤسسة بالنجاح أو عدمه وقدرته على إدارة مشروع موقع إلكتروني تجاري.

هناك الكثير من الأسس والإستراتيجيات لإدارة ناجحة وأهمها:

  1. وضع أهداف واضحة ومحددة لعملك، حيث يسعى جميع فريق العمل على تحقيق الأهداف سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، وذلك لأن الأهداف والخطط تضع على المستويين فتكون طويلة الأجل وخطط قصيرة الأجل ولكل منها هدف النجاح، وتختلف الأهداف التى يسعى إليها المديرين وأصحاب المتاجر الإلكترونية والمواقع الإلكترونية، فهناك من يسعى إلى زيادة المبيعات على المنتجات، ومنهم من يسعى إلى جذب المزيد من العملاء للمتجر.
  2. حسن اختيار الكفاءات التى يمكنها تنفيذ نموذج خطة عمل متجر إلكترونى من أجل الوصول إلى الأهداف المحددة من قبل.
  3. التعاون المثمر مع المديرين والكفاءات من أجل الإشراف على كل ماهو جديد فى سير العمل.
  4. الاقتراحات والشكاوى التي تواجه الموظفين أو العمال يجب الاستماع لها لمواجهة التحديات  والعقبات في العمل 
  5. تشجيع الموظفين على تطوير الذات والتعلم.

ربما تفيدك قراءة : أفضل منصة لانشاء متجر الكتروني و الربح منه

تجربتي فى إنشاء متجر إلكتروني

إنشاء متجر إلكترونى أمر سهل وصعب فى نفس ذات الوقت، صعب لمن ليس لدية فكرة وسهل لمن يملك حس تجاري والتسويق عبر الإنترنت، وفكر تجاري ومن بعض الخبرات والتجارب قام فريق بإنشاء متجر إلكترونى لبيع وتسويق المنتجات وإليك بعض التفاصيل لسر نجاحهم:
  • عليك أن تبدأ كما ذكرنا من قبل بالفكرة وهى العصب لمشروعك.
  • بعد ذلك بناء نموذج عمل أو دراسة الجدوى حتى لايضيع وقتك ولامالك هباءاً. 
  • يلى الفكرة والخطة والدراسة تصميم الهوية لمشروعك  واختيار شعار مميز وألوان وتصميم مميز كي تكون منفرد به وتكون وجهتك التي تعبر عنك، المنتج من أهم أركان مشروعك وعليك اختيار الجودة والتميز وعليك الكثير من البحث والمقارنة ومن الضروري أن منتجك يتفوق على غيره، ومن بعد ذلك خطوة التسعير واختيار السعر المناسب العائد عليك بالأرباح.
  • الموارد التي يحتاجها المشروع مثل الموارد المالية ويجب أن تكون كافية حتى تستطيع الاستثمار فى المتجر الإلكتروني، من الموارد المهمة أيضاً الموردين الذين ستجلب منهم المنتجات، ومن خلال التجارب لابد أن تجعل جميع الاتفاقات والعقود رسمية وموقعة لكي تكون الأمور واضحة.
  • تجهيز موقع إلكتروني
  • فتح حساب بنكي لمتجرك الصغير حتى يستطيع زبائنك الدفع الإلكتروني، ومن الأفضل اختيار بنوك متاحة ومناسبه لأغلبية الزبائن.
  • الشحن وتوصيل المنتجات يجب أن تتعاقد مع شركات الشحن الموثوق منها والالتزام بالمواعيد لتكسب ثقة العملاء.
  • التغليف لابد وأن يصل المنتج إلى العميل فى أبهى صورة دون ضرر أو نقص.

 أنواع المتاجر الإلكترونية مثل:

١- متاجر متعددة التجار أى أنه عملية البيع يوجد بها وسيط بين البائع والمشترى.
٢- متجر إلكترونى لعرض المنتجات عن طريق الإنترنت وأيضاً يساهم فى عملية البيع. 
٣- مواقع إلكترونية لعرض المنتجات فقط  وليس بيعها.
تكلفة إنشاء متجر إلكتروني 
تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

ربما تفيدك قراءة : ما هي أفضل منصات للتسويق الالكتروني؟

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني 

ما هي تكلفة مشروع متجر الكترونى؟ سؤال يقلق الكثيرين ممن يرغبون فى إنشاء مشروع
هناك تكاليف أساسية فى البداية مثل إنشاء المتجر ومتطلباته ولهذا من الضروري البحث فى الإمكانيات المتاحة والبحث في الخيارات المتاحة التي ستحدد لك كم التكافة مثل تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية، هناك بعض الخيارات التي يمكن الاستغناء عنها، وتوفير النفقات والبحث عن بدائل أقل تكلفة، لنستعرض تلك الخيارات إذا كانت ضرورية للبدء أم لا:
  1. شراء المنتج أم تصنيعه، من الطبع لديك منتج لبيعه من خلال المتجر، سواء كان فى حوزتك أو تصنيعه محلياً أو شراءه أو استيراده، ولذلك يتوجب عليك أن تقارن بين تكلفة كل طريقه مع مراعاة ثبوت جودة المنتج وتكلفة النقل فعليك اختيار التكلفة الأقل.
  2. تعيين الموظفين، فتعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي يؤدى إلى زيادة التكلفة وإهدار المال، وإليك قاعدة بسيطة قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه باستمرار وله مهمة متكررة مثل المبرمج 
  3. الشحن سيكون ذاتيا أم التعامل مع شركات الشحن والتوصيل، وكما فعلنا ف المنتجات، ستقارن بينهما لتجد التكلفة الأقل ومع مراعاة الالتزام بالمواعيد وتوصيل المنتج بأمان وبدون ضرر.
  4. المكان الذي ستبدأ منه هل يكون ضرورياً؟ لا تندهش فهناك شركات عملاقة فى وقتنا الحالي كانت بدايتها من المنزل وكتفت بالتسويق عبر المتجر الإلكتروني، ولذلك وفر نفقة تأجير مكان إلى أن يرتفع الربح.

ربما تفيدك قراءة : أفضل دراسة جدوى منصة الكترونية

وبتحقيق أقل تكلفة علينا النظر بالأرباح، توجد بعض الطرق لتعظيم أرباح المتاجر الإلكترونية،
  • وتوجد معادلة هامة:

  • الأرباح= الإيرادات – المصروفات
  • يجب الأخذ الاعتبار لزيادة الأرباح مصاريف الشحن فمن الممكن تعتبر مصدر رائع لزيادة الربح.
  • والصفقات مع الشركات الكبرى لبيع  كميات كثيرة من المنتجات.
  • المسابقات التي تعرض الجوائز تجذب الجمهور، ولابد من المصداقية والشفافية.
وفي نهاية مقالنا كيف ابدأ مشروع الكترونى لا تردد فى بدأ مشروعك الإلكتروني وخاصة إذا كانت لديك الأفكار تشجع وإنطلق وأبدأ من منزلك بمشروع مربح، وإن واجهتك العقبات عليك التحدي، وتطوير مشروعك للوصول إلى أرباح خيالية.

المصدر : أهل السعودية