كيف اكفل أيتام سوريين وما الحكم الشرعي؟

310
 كيف اكفل أيتام سوريين
 كيف اكفل أيتام سوريين

كيف أكفل أيتام سوريين ؟ دعنا نقدم لك الإجابة الوافية على هذا السؤال

 كيف اكفل أيتام سوريين ، فتعد كفالة اليتيم من أعظم الأبواب التي نتقرب إلى الله بها، فاليتيم حقنا عليه أن نوفر له الحياة الطيبة، فهو ليس له ذنب في هذه الحروب، فهو طفل مثل باقية الأطفال يريد يلعب ويمرح ويفرح، فالواجب علينا كمسلمين أن نهتم بهم ونعوضهم حنان الأب والأم، ونعلم أن لا شيء في هذه الدنيا يعوض غياب الأهل، فهلم أيها المسلم والمسلمة في انتهاز هذه الفرصة العظيمة وانقذ طفل أو طفلة من قسوة الحياة، فلأهمية هذا الموضوع فسوف نوضح لك كافة الإجراءات المطلوبة لكي تتكفل طفل يتيم وتفوز بجنة الرحمن.

حكم كفالة اليتيم

كفالة اليتيم شيء مهم جدًا، فقد حثنا الإسلام عليه، ووصانا باليتيم خيرًا، ولا نعامله معاملة قسوة وإساءة، يكفي الذي هو فيه وهو حرمانه من عطف وأمان الأب، ومن الجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى ورد آيات في حق اليتيم فقال تعالى:  ﴿فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ﴾[الضحى:9]، ﴿وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا﴾[النساء:2] والكثير من الآيات، وكذلك أيضًا الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بأصبعية السبابة والوسطى”
وهنا سؤال مهم من هو كافل اليتيم، فكلمة كفالة اليتيم اصطلاحًا: هو من يقوم بأموره، والسعي في مصالحه من طعامه وكسوته، وتنمية ماله إذا كان له مال، وإذا لم يكن لديه مال، أنفق عليه وكساه ابتغاء وجه الله تعالى.
ومن الجدير بالذكر أن كفالة اليتيم تضم جوانب مختلفة فمنها:
– من يقوم بالنفقة على طعامه وشرابه ومسكنه ولباسه وعلاجه.
-ومن يقوم بحضانته بحيث ينقله الكافل إلى بيته، ويتعهد بأمره كله، وننتبه جيد أنه يوجد شروط كفالة اليتيم في البيت يجب أن نطلع عليها.
-ومن يقوم بتربيته وتعليمه وهو في حضانة والدته
حكم الاشتراك في كفالة اليتيم حيث يمكن أن يقوم كل واحد منهم بهذه الجوانب الذي ذكرناها، أو يمكن أن يشترك بعضهم في جانب واحد، وبذلك يكون كل واحد منهم قام بكفالة يتيم، ويكون له الثواب والأجر من عند الله سبحانه وتعالى على حسب مقدار نفقته وتعبه في كفالة هذا الطفل اليتيم.

 

ربما تفيدك قراءة: إليك.. قيمة كفالة اليتيم في جمعية انسان وشروط الكفالة

 

 

حكم كفالة اليتيم
حكم كفالة اليتيم

 

 

كيف اتبنى طفل يتيم من سوريا

فإذا كان لديك القدرة المالية تبني طفل رضيع أو طفل كبير في السن، فلا تعجز عن ذلك، فقد فتح الله لك باب عظيم، فنحن نحتاج أن يمن الله علينا بأبواب الخير لكي نقترب إليه ونفوز برضاه ورحمته، فعندما يصطفيك الله جل وعلاه على كفالة يتيم فتوكل على الله واستمسك بهذا الخير لعله هو المنجي من عذابه.
 فمن شروط كفالة اليتيم الآتي:
  • تقديم الرعاية الصحية والبدنية له من خلال ممارسات الرياضة، وتناول الأغذية الصحية.
  • تقديم الرعاية الدينية والخلقية من خلال غرز مبتدئ العقيدة الإسلامية، وتعليم الفضائل الأخلاقية منذ الصغر.
  • تقديم الرعاية النفسية لأنه يحتاج إلى تأهيل نفسي لكي يتكيف مع الحياة الجديدة.
  • تقديم الرعاية التعليمية، فهذا حقه مثل أي طفل، فيجب الاهتمام بمتابعة التحصيل الدراسي له من خلال سنوات الدراسة العلمية.

 

شروط كفالة اليتيم في البيت
شروط كفالة اليتيم في البيت

 

 

احتضان يتيم من سوريا

يا من تشعر بقسوة قلبك فـ اكفل طفل يتيم في بيتك، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلًا  جاء يشكيه من قسوة قلبه فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: “أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم، وامسح رأسه، وأطعمه من طعامك، يلن قلبك وتدرك حاجتك” رواه الطبراني وحسنه الألباني.

كيف اكفل يتيم في السعودية

لكفالة اليتيم لا بد من شروط يجب توافرها؛ حتى تتم الكفالة، وقد جمعنها في عدة نقاط وهي:
  • لا بد ان تكون لأسرة تحمل الجنسية السعودية.
  • من الضروري أن تكون الأسرة مكونة من زوجين، ولا بد أن يكون سن الزوجة لا يتجاوز 50 سنة.
  • يمكن عند الضرورة رعاية الطفل من قِبل امرأة فقط.
  • إثبات لصلاحية الأسرة من حيث الحالة الاقتصادية والنفسية والاجتماعية.
وبالنسبة الأوراق المطلوبة للتبنى، فهذا يكون من خلال طلب تقدمه الأسرة إلى الإدارة الاجتماعية، ثم تقوم بعد ذلك أخصائية الأسرة والطفل بعمل بحث ميداني؛ لكي تتأكد من توافر الشروط لدى الأسرة المتبنية.

ربما تفيدك قراءة: كفالة اليتيم السوري .. ثواب عظيم

 

 

جمعيات تبني الاطفال في السعودية

نعلم أنه يوجد الكثير من مراكز تبني الأطفال في المملكة، التي تحرص على رعايتهم وتربيتهم وفقًا للشريعة الإسلامية، ومن خلال هذه الجمعيات يمكن أن تتبنى طفل يعوضك عن نعمة الأبناء التي قد يكون الله حرمها منك، ولكن عوضك باب أجرة عظيم وهو “كفالة يتيم”، فحرصنا لك أن نقدم من أشهر وأفضل الجمعيات في السعودية وهي:

 

 

كيف اكفل أيتام سوريين
كيف اكفل أيتام سوريين

 

 

جمعية الوداد

هي أول جمعية متخصصة في رعاية الأيتام مجهولي الأبوين في المملكة العربية السعودية ولقد تأسست الجمعية عام 1429هـ بناءً على قرار معالي وزير الشؤون الاجتماعية رقم (18142) وتاريخ 26/2/1429هـ والقاضي بتسجيلها بمحافظة جدة برقم (415) بالسجل الخاص بالجمعيات والمؤسسات الخيرية، وأكد بأن رؤية الجمعية :الريادة في معالجة قضايا الأيتام مجهولي الأبوين.
وتهدف جمعية الوداد الى إيجاد أسر منتقاة لاحتضان 100% من مجهولي الأبوين في السعودية، وجمعية الوداد الخيرية تسعى إلى القيام بدور فعال في بناء مجتمعات إسلامية، تسودها الرحمة والتكافل الاجتماعي، وذلك من خلال الاهتمام بقضايا الأطفال مجهولي الأبوين، ومد يد العون لهم حتى يصبحوا أفرادًا منتجين وصالحين في المجتمع.
وقد حددت الجمعية شروط إضافية على شروط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (السعودية)، للأسر التي تريد الاحتضان عن طريقهم، وهي الآتي:
  • أولوية الاحتضان للأسر العقيمة، وألا يكون للأسرة ثلاثة أبناء دون سن السادسة.
  • إمكانية الأم من إرضاع الطفل المحتضن، ليتم إصدار صك ولاية وصك رضاعة من وزارة العدل (السعودية) لإثبات قرابة الطفل للاسرة الحاضنة.
  • مطابقة لون بشرة الطفل مع لون بشرة الأسرة الحاضنة.

 

ربما تفيدك قراءة: كفالة الأيتام السوريين تجارة رابحة مع الله

 

 

وفي نهاية الكلام عن كيف اكفل أيتام سوريين ، نتمنى أن نكون يد عون لهؤلاء الأيتام، ونراعيهم مثل أبناءنا ونتقي الله فيهم، فهذا هو أبسط حقوقهم علينا.

المصدر: أهل السعودية