كفالة اليتيم السوري .. ثواب عظيم

190
كفالة اليتيم السوري
كفالة اليتيم السوري

كفالة اليتيم السوري

 
كفالة اليتيم السوري لها الثواب العظيم؛ لأن اليتيم مثل أي طفل يحتاج المراعية والاهتمام والتربية الحسنة على الدين الإسلامي، فعندما ينشأ بودن أب لديه، يمكن أن يقع فريسة في أيدي القلوب التي لا ترحم ولا تراعي كلام الله وكلام الرسول في حق اليتيم، فقد قال الله تعالى: ﴿فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ﴾[الضحى:9]، فهذه الآية خير دليل على أنه يجب علينا كمجتمع واحدة وأمة واحدة أن لا نظلم حق اليتيم في العيش في هذه الحياة بكرامة وعدالة، ونعلم أن سوريا قد ابتلاها الله بهذه الحرب القاسية، والكثير من الأطفال فقدوا أهاليهم وأصبحوا بدون مأوى، فحقنا علينا أن نراعيهم ونقدم لهم سبل الحياة الكريمة، فمن طوقت نفسه لينال هذا الأجر العظيم والفوز بجنة الرحمن أن يتبنى طفل، فسوف نقدم في هذا المقال ما يساعدك على كفالة اليتيم.

تبني أطفال سوريا في السعودية

من الجدير بالذكر أن بركة احتضان يتيم في بيتك أمر في غاية الإحسان، وقد تحل على هذه الأسرة البركة والهدوء والاطمئنان، ولا ننسى فضل كافل اليتيم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم “أنا وكافل اليتيم في الجنة”، وأيضًا التيم  يجعل قلبك رقيق ولا يقسى، لما يعلم من ثقل أجر وثواب كافل اليتيم، فهذه أعظم تجارة يمكن للمسلم أن يستغلها لكسب رضا الرحمن، ويجاور الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة، وتأكد أن كل مال تدفعه ليتيم فهو صدقة بإذن الله، فاليتيم يحتاج منك العطف والحنان والرحمة.
وبالنسبة لأطفال سوريا نجد الكثير ممن ذهبوا إلى الدول العربية ومنهم إلى الدول الأجنبية، والكثير ما زالوا يعانون من قسوة الأيام والتشرد بلا مأوى.
فقبل عملية التبني يجب أن ننتبه لنقطة مهمة جدًا ما هو فرق بين التبني والكفالة؟ فالإسلام حرم التبني والمقصود به هو أن ينسب الطفل أو الطفلة إلى الأب والأم وليس من صلبه ولم تلده زوجته فهذا محرم في الشرع.
أما بالنسبة لكفالة اليتيم فهي تعني التكفل بالطفل أو الطفلة في غير بيته من غير أن ينسبه له، وهؤلاء الأيتام عندما يبلغوا يجب فصلهم عن أهل بيته من امرأته وبناته، وبذلك كانت الكفالة بدل من التبني في الإسلام، فإما أن يكفل الرجل اليتيم في دار الرعاية أو يحتضنه في منزله، وعندما يبلغ يتم فصله.
وبالنسبة هل مسموح التبني في السعودية، فالمقصود من كلمة “التبني” كما أوضحنا سابقًا أن ينسبه لنفسه يعني من صلبه وهذا حرام شرعًا، أما إذا كان يريد أن يعمل عمل خيري ويكفل يتيم ويراعيه ويهتم بتربيته ويجعله لا يحتاج لأحد، فهذا لا مانع منه في الشرع بل مندوب، وهذا من باب الرحمة.

ربما تفيدك قراءة: كفالة الأيتام السوريين تجارة رابحة مع الله

نموذج طلب احتضان يتيم
نموذج طلب احتضان يتيم

الأوراق المطلوبة للتبنى

فمن الجدير بالذكر أن  تبني طفل رضيع أو غيره، يوجد بعض مستندات يتم تقديمها للجهة المختصة؛ لكي تحصل الأسرة على كفالة الطفل، فتقوم الأسرة بالآتي:
  • أن تتقدم بطلب للإدارة الاجتماعية التي تقع داخل نطاق الموقع الجغرافي.
  • تقوم أخصائية الأسرة والطفل للإدارة الاجتماعية ببحث للتأكد من توافر الشروط في الأسرة التي تريد أن تكفل يتيم.
  • وعندما تجد اللجنة أن الشروط موافقة للأسرة، يتم بعد ذلك تسليم الطفل وهذا من خلال مراكز الأمومة والطفولة، أو من خلال دور الحضانة الإيوائية.
  • ويحرر العقد إلى رعاية بين الأسرة البديلة وبين إدارة الأسرة والطفولة بالمديرية.
  • ويتم شهريًا عمل متابعة عن طريق الإدارة الاجتماعية التابعة للأسرة الكفيلة.

ربما تفيدك قراءة: إليك.. قيمة كفالة اليتيم في جمعية انسان وشروط الكفالة

نموذج طلب احتضان يتيم

فالذي يريد احتضان يتيم من سوريا، يوجد نموذج يجب عليه أن يقوم بتعبئته ويشمل على: الاسم، الجنس، الجنسية، رقم السجل المدني، تاريخها ومصدرها، تاريخ الميلاد، رقم الأبيان، الحالة الاجتماعية، الحالة الصحية، الحالة الاقتصادية، المستوى التعليمي، المهنة، العمل، مكان العمل، هاتف العمل، الدخل الشهري، العنوان، نوع السكن، العنوان البريدي.

الأوراق المطلوبة للتبنى
الأوراق المطلوبة للتبنى

تجربة احتضان يتيم

هذه من أجمل وأروع التجارب التي يمكن أن تمر بها في حياتك، فكفالة اليتيم لها مذاق خاص، تشعر بأن هذا الطفل المسكين يحتاج الكثير من الاهتمام والإحسان؛ لأنه باب تتقرب به إلى الله ورسوله.
وهذه إحدى قصص احتضان الأيتام تقول: واجهت صعوبة عند اختيار طفلة يتيمة، وهذا بعد إصرار من أختها الكبرى؛ لكي تحل عليهم بركة تربيت اليتيم، وهذا الذي وعد به النبي صلى الله عليه وسلم، فتضيف وتقول: إنها تشعر بالسعادة وهي ترى أمام عينها نتاج تربيتها في فتاة يتيمة، وتستعد لانتهاء المرحلة الثانوية من التعليم.
وتقول أخرى تجربتي مع تبني يتيم، فقد اكتشفت أن الطفل الذي تبنيته أنه طفل توحدي، وهذا كان في السنة الثانية من عمره، ولكن لم يمنعني هذا على رعايته، وعلى الرغم من أن أقاربي طلبوا مني أن أقوم بإرجاعه إلى دار الأيتام لأنه معاق، ولكن أصريت على رعايته؛ لكي يتضاعف الأجر عند الله، وأصبح هذا الطفل له مكانة كبيرة من أفراد الأسرة، حتى ابني الذي يبلغ من العمر 33 سنة يحبه حبًا شديدًا ويرغب في الأجر من الله.

ربما تفيدك قراءة: شروط تبني اطفال سوريا في السعوديه

جمعيات تبني الاطفال في السعودية
جمعيات تبني الاطفال في السعودية

جمعيات تبني الاطفال في السعودية

وسائل التكنولوجيا الحديثة أتاحت لمن يرغب في كفالة اليتيم موقع تبني أطفال وهذا من التيسير، وأيضًا كثرة الجمعيات التي تتكفل بالأيتام في المملكة على الأرض الواقع، فعلى سبيل المثال:
جمعية إنسان تبني الأطفال في الرياض: فتعمل على الاهتمام بالأطفال الأيتام، وتقديم الرعاية لهم ، وبجانب أنهم يقومون بتعليم مبادئ الدين الحنيف للأطفال، حتى ينشؤا نشأة إسلامية.
كذلك يوجد جمعية الوداد، فمن شروط الاحتضان في جمعية الوداد الآتي:
  • تقييم أفراد الأسرة المتقدمة من الناحية الاجتماعية والنفسية.
  • تقييم مسكن الأسرة المتقدمة منن حيث ملائمته لاستقبال فرد إضافي في الأسرة.
  • أن لا يكون دخل الأسرة أقل من 8000 ريال شهريًا.
  • أن يكون كلا الأب والأم سعوديين.
  • أن لا يكون عمر الأم أكثر من 50 عام.
وبذلك انتهى الكلام عن كفالة اليتيم السوري، ونرجو أن تستغلوا فرصة هذا الثواب العظيم.

ربما تفيدك قراءة: شروط تبني الطفل في السعوديه| 5 خطوات عليك القيام بها

تبني أطفال سوريا في السعودية
تبني أطفال سوريا في السعودية

المصدر: أهل السعودية