كيف اساهم في بناء مسجد وأحصد ثواب الصدقة الجارية

157

كيف اساهم في بناء مسجد ؟ إليك كافة الشروط والإجراءات

كيف اساهم في بناء مسجد نعلم جيدًا أن المسجد له أهمية كبرى في الإسلام، وهو مكان خصه الله سبحانه وتعالى للعبادة، وفي هذا المكان تقام فيه حلقات العلم، وحلقات حفظ كتاب الله، فالشروع في مثل هذه المشاريع التي تعد من أروع الأبواب التي يمكن من خلالها اكتساب الحسنات الكثيرة، وهذا في حالة إذا كان بناءه ابتغاء وجه الله تعالى وليس رياء للناس، فإذا أردت أن تبني مسجد ولكن لا تعلم كيف تبدأ؟ وما هي الإجراءات التي تعطيك الحق في بناءه؟ فسوف نساعدك من خلال هذا المقال في كل ما تريده لأجل بناء مسجد لله.

فضل بناء المساجد عند الله

يعد بناء المسجد من الأعمال العظيمة للتقرب إلى الله سبحانه، فقد ورد في كتاب الله العظيم فضل تعمير المسجد، فقال الله تعالى: ﴿إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ﴾[التوبة:18]، وأيضًا قد ذكر في السنة النبوية فضل بناء المسجد، فإليك الأحاديث الواردة في فضل بناء المساجد:
  • حديث عُثْمَانَ بْنِ عَفَّان عَنْ عُبَيْدِ اللهِ الْخَوْلاَنِيِّ، أَنَّهُ سَمِعَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ يَقُولُ، عِنْدَ قَوْلِ النَّاسِ فِيهِ، حِينَ بَنَى مَسْجِدَ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ إِنَّكُمْ أَكْثَرْتُمْ، وَإِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ‏:‏ “مَنْ بَنَى مَسْجدًا يَبْتَغِي بِهِ وَجْهَ اللهِ بَنَى اللهُ لَهُ مِثْلَهُ فِي الْجَنَّةِ‏”.‏
  • شارك في بناء مسجد، فقد روى البزار في مسنده من حديث أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “سَبْعٌ يَجْرِي لِلْعَبْدِ أَجْرُهُنَّ وَهُوَ فِي قَبْرِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ: مَنْ عَلَّمَ عِلْمًا، أَوْ أَجْرَى نَهْرًا، أَوْ حَفَرَ بِئْرًا، أَوْ غَرَسَ نَخْلًا، أَوْ بَنَى مَسْجِدًا، أَوْ وَرَّثَ مُصْحَفًا، أَوْ تَرَكَ وَلَدًا يَسْتَغْفِرُ لَهُ بَعْدَ مَوْتِهِ”
  • روي ابن ماجة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من بنى لله مَسْجِدًا كحفص قطاة، أو أصغر، بنى الله له بيتًا في الجنة.

 

فضل بناء المساجد عند الله
فضل بناء المساجد عند الله

 

 

مواصفات بناء المساجد

من الجدير بالذكر أن كلمة مسجد تعني “مكان للسجود لله سبحانه”، وقد يطلق عليه اسم جامع، وهذا في حالة إذا كان كبير المساحة، ويطلق عليه أيضًا مصلى لإقامة فيه الصلوات الخمسة، وهذا مثل ما نراه في المدارس والشركات وهكذا، ومن المعروف أن أول مسجد بني في المدينة المنورة، عندما وصل النبي صلى الله عليه وسلم مهاجرًا من مكة، فعندما تنوي في بناء مسجد، فعليك أن تطلع على شروط بناء المسجد في الإسلام، فمن الجدير بالذكر أن الدين وضع ضوابط وشروط لبناء المسجد، حتى لا تبنى عبثًا.

مواصفات المسجد الآتي:

أولًا: الطراز

اعتنى المسلمون ببناء المساجد لأنها من الأماكن المقدسة، فتفننوا في بنائها عن طريق استفادتهم بالأمم التي اعتنقت الدين الإسلامي، وأيضًا الأمم التي خالطها المسلمين، فكل مسجد في العادة حجمه يتناسب مع عدد المصلين، فلذلك نجد أحجام متفاوتة.

ثانيًا: المأذنة

وهي أساس أو أحد معالم التي من خلالها يعرف المسجد، فهي عبارة عن بناء شاهق يرى من مكان بعيد، فمن خلاله يرفع المؤذن صوته لكي يبلغ أقصى مكان.

ثالثًا: القباب

هذا يعد رمزًا ثانيًا بجانب المئذنة، فتفتح هذه القبة من داخل المسجد فضاء شبه كروي.

رابعًا: مساحة المسجد

وهذه مهمة جدًا لـ من يريد بناء مسجد، فكل مسجد مساحته تختلف عن الآخر، وهذه المساحة تمثل الجزء الأساسي من المسجد، وهي في العادة على هيئة قاعة كبيرة يوجد بها أعمدة، وعندما يكون المسجد كبير  فتكون أكثر من قاعة توزع على أكثر من طابق.
فـ مشروع بناء مسجد من أفضل المشاريع التي تفني حياتك فيها؛ لأنه يعود عليك بالخير والبركة في الدنيا، وفي الآخرة سوف تحصل على الحسنات الكثيرة بإذن الله وبيتًا في الجنة، فهل بعد ذلك نفكر في مشروع آخر يخص دنيا فانية.

 

مواصفات بناء المساجد
مواصفات بناء المساجد

 

 

شروط بناء مسجد في السعودية

من الجدير بالذكر أن المملكة يوجد بها العديد من المساجد، ومثل هذه المشاريع جارية لا تتوقف؛ ولذلك أصبحت المساجد الكثيرة في السعودية هي سمة عامة لها، فعندما تريد أن تقدم على طلب بناء مسجد، يجب أن تتعرف على الشروط التي يجب مراعاتها لبناء المسجد في السعودية وهي:
  • أن تكون هناك حاجة ماسة لإقامة المسجد بناء على الدراسات الميدانية، والتوقعات الإحصائية لأعداد السكان.
  • وأن يكون موقع بناء المسجد مناسبًا، ووجود صك ملكية، والالتزام بالمعايير الفنية والمعمارية لبناء المسجد وصيانته، وجعله وقفاً، هذا بالنسبة للمتبرعين.
  • أما بالنسبة للمساجد التي تُبنى من ميزانية الوزارة، فإن مواقعها معروفة في المخططات السكنية، التي تعدها الجهات المختصة بالتعاون مع الوزارة.
  • المحافظة على ضوابط بناء المساجد أن يكون مكانه طاهر من النجس والدنس، وعدم بناءه على القبور.

تكلفة بناء مسجد في السعودية

تحديد التكلفة تكون صعبة؛ لأن تكلفة بناء مسجد صغير تختلف عن تكلفة بناء مسجد كبير، فيمكن أن نوضح بعض المتطلبات التي يحتاجها المسجد وهي:
  • تحديد الموقع.
  • ترخيص البناء.
  • موافقة فرع الوزارة في المنطقة.
  • عمل المخططات الهندسية.
  • صور فوتوغرافية للأرض وكروكي الموقع.
  • تعبئة النموذج الخاص بموافقة جماعة المسجد من أهل المنطقة.
  • عروض أسعار من ثلاث مؤسسات متخصصة.
  • عرض إشراف لمكتب هندسي مرخص.
  • في حالة عدم وجود مخطط معتمد، تحتاج إلى صك وقفية الأرض.

 

الأحاديث الواردة في فضل بناالأحاديث الواردة في فضل بناء المساجدء المساجد
الأحاديث الواردة في فضل بناء المساجد

 

 

كم تكلفة بناء مسجد في الدول الفقيرة

الدولة الفقيرة تحتاج منا كمسلمين أن نوفر لهم حياة كريمة من بناء المساجد، ودار التحفيظ، وحفر آبار لشرب واستعمال مياه نقية، فإذا كنت فاعل خير يرغب في بناء مسجد فهناك جمعيات خيرية تتيح لك هذه الفرصة، ومن خلالها سوف توضح لك التكاليف التي يحتاجها المسجد، وعلى حسب ما تطلبه إذا كان مسجد صغير أو كبير.
وبذلك انتهى الحديث عن كيف اساهم في بناء مسجد وتأخذ الثواب العظيم.

المصدر: أهل السعودية