شارك في بناء مساجد مرضاة لله

217
بناء مساجد رخيصة
بناء مساجد رخيصة

بناء مساجد رخيصة

 
بناء مساجد رخيصة ، فهذه المساجد هي بيوت الله تعالى، والذي يذكر فيها اسمه سبحانه، وهي أفضل وخير بقاع الله في الأرض، فمن خلال هذه المساجد يكثر ذكر الله ويحفظ كلامه، فالمسجد هو منارة العلم والعمل، وهو مكان تعليم أصول وشرائع الدين الإسلامي، فتخيل معي عندما تشارك أو تبني مسجد كم من الحسنات الجارية لك في هذه الدنيا الفانية، فالآن تعرف معي على الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عند بناء المسجد.

 

 

ضوابط بناء المساجد

المسجد له دورًا كبيرًا في خدمة المجتمع الإسلامي، فقبل الشرع في بنائه يجب أن تتعرف على شروط بناء المساجد والتي سوف أوضحا لك في السطور التالية وهي:

 

شروط بناء المساجد
شروط بناء المساجد

 

  • علينا أن نختار موقع المسجد في قلب المجتمع العمراني، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم “أمر ببناء المساجد في الدور، وأمر بها أن تنظف وتطيب”.
  • فمن مواصفات بناء المساجد اختيار الموقع المناسب للمسجد من الحي السكني، وتكون في مكان تصح فيها الصلاة غير المواطن السبعة، وهي كما رواه الترمذي في سننه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم “نهى أن يصلى في سبعة مواطن: المزبلة، والمجزرة، والمقبرة، وقارعة الطريق، وفي الحمام، وفي معاطن الإبل، وفوق ظهر بيت الله”.
  • من يريد بناء مسجد مراعاة اليسر والاعتدال وعدم التكلف في تصميم وبناء المساجد
  • مراعاة التوجيهات النبوية في التصميم المعماري للمساجد.
  • الحرص على بعد المسجد من مواطن الأذى والقذر والضرر والروائح النتنة.
  • مراعاة حقوق الجوار في التصميم الهندسي والمعماري للمسجد.

وبالنسبة تصميم المساجد انشائيا الآتي:

  • المنبر وهو المكان الذي يتكلم منه الخطيب.
  • المحراب وقد اختلف العلماء في بنائه فمنهم من قال: يجوز اتخاذ المحاريب في المساجد، ومنهم من قال: يكره اتخاذ المحاريب في المساجد.
  • القبة وهي عبارة عن بناء مقوس على قاعدة دائرية تشبه الجفنة المقلوبة.
  • رحبة المسجد وهي المساحة التي تكون مكشوفة من المسجد وتتصل بحرمه وأروقته وجدرانه الخارجية، ولكن يوجد آراء حول الرحبة هل تأخذ حكم المسجد أم لا؟ فهناك ثلاث أقوال:
القول الأول: أن الرحبة إن كانت متصلة بالمسجد محاطة به، فهي من المسجد وتأخذ حكمه.
القول الثاني: أن الرحبة ليست من المسجد مطلقًا متصلة به كانت أو منفصلة عنه.
القول الثالث: أن رحبة المسجد منه مطلقًا متصلة كانت أن منفصلة عنه.
والراجح: أن الرحبة يعتبر من المسجد ويأخذ حكمه إن كان متصلًا به موقوفًا عليه محدد المعالم معروف المساحة، وفي هذه الحالة يجوز اقتداء من به إمام المسجد، ويأخذ جميع أحكام المسجد.
  • المئذنة وهي تعد عنصرًا أساسيًا فغي بناء المسجد، فلا يتصور بناء مسجد بدون مئذنة.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … كيف اساهم في بناء مسجد وأحصد ثواب الصدقة الجارية

 

 

 

 

 

فضل بناء المساجد عند الله

 يعتبر ثواب المساهمة في بناء مسجد  نعمة عظيمة منها الله على من يشاء، فنحن نحتاج في كل لحظة من أعمارنا إلى عمل يقربنا إلى الله،  فهذا الباب هو بناء المسجد فضله كبير جدًا، فقد روي عن مسلم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “من بنى مسجدًا لله، بنى الله له في الجنة مثله”. وكذلك فضل الإنفاق على المساجد وتعميرها، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من بنى مسجدًا لله كمفحص قطاه أو أصغر بنى الله له بيتًا في الجنة.
ثواب المساهمة في بناء مسجد
ثواب المساهمة في بناء مسجد

 

 

 

 

اشتراطات بناء المساجد في السعودية

فإذا كنت فاعل خير يرغب في بناء مسجد، فيجب أن تتعرف على الاشتراطات الخاصة لبناء المساجد، وهذا وفقًا لمعايير الجودة والسلامة وهي:

 

اشتراطات بناء المساجد في السعودية
اشتراطات بناء المساجد في السعودية

 

  • قد أبلغت وزارة الشئون البلدية الأمانات والجهات ذات العلاقة، يجب تطبيق متطلبات كود المساجد في المخططات الهندسية الخاصة بها، وهذا في جميع مدن السعودية ومحافظاتها.
  • كما أكدت على أهمية تصميم المداخل الرئيسة للمساجد على واجهة طريق رئيسي، مع توفير مساحة كافية أمام بوابة المسجد؛ لكي تستوعب أعداد المصلين عند خروجهم من المسجد.
  • كما أكدت أيضًا على ضرورة اشتمال المساجد على مخارج للطوارئ، بالإضافة إلى تسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة، مع توفير باحات لكي تستوعب أعداد المصلين الزائدة، مع توفير موقف للسيارات، مع الحرص على أهمية جودة المباني والمنشآت، مع تطبيق أعلى معايير السلامة.
وبالنسبة دليل معايير تصميم المساجد، فعندما تتوافر أرض محددة لبناء المسجد، فحينئذ يمكن حساب مساحة الموقع العام المتاحة لبناء المسجد وعناصره الأساسية، فهناك معادلة حسابية وهي: “مساحة الموقع العام= مساحة الأرض المتوفرة لبناء المسجد- الارتدادات المفروضة من قبل البلدية (ما لم يتاح استغلالها لصالح المسجد كمواقف مثلًا)-مساحة مسطح بناء بيتي للإمام والمؤذن وهذا إن وجدت ضمن المشروع-مساحة أي مكونات أخرى مستقلة البناء، ولا تكون داخلة ضمن عناصر المسجد المعايرة.
وبالنسبة لـ ارتفاع المساجد ارتفاع أدنى سقف منظور (بما فيه السقف المستعار) هو 1\3 من عمق المسجد (من الحد الخلفي للمصلى إلى ضلع المحراب) وبحد أدنى 3 م وحد أقصى 8 م.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … أشهر مساجد مكة المكرمة الأثرية

 

 

 

 

 

تكلفة بناء مسجد صغير

فإن التكلفة تختلف من بلدة إلى أخرى، وتختلف أيضًا على حسب حجم المسجد ونوعية البناء، فالأشياء التي يمكن توافرها في المسجد الآتي:
  • مصلى عام.
  • مصلى النساء.
  • دورات المياه.
تكلفة بناء مسجد صغير
تكلفة بناء مسجد صغير

 

 

 

 

رخصة بناء مسجد

بناء المسجد مشروع العمر، ولكي تحقق ما تتمناه فيه وهو الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، لا بد أن تحصل على رخصة ليتم البناء، فمن شروط تراخيص المساجد الآتي:
  • لا بد من الحصول على تصريح مسبق ببناء المسجد حتى تضمن عدم توقف العمل.
  • لا بد من إثبات ملكية أرض المشروع.
  • لا بد أن يتنازل المتبرع عن ملكية الأرض للأوقاف، ويخضع لنموذجها للبناء والإعمار.
  • توفير وسائل الحماية المدنية، والتهوية الجيدة، والبعد عن النزاعات.
  • توفير جميع المرافق والتراخيص، مع عدم توصيل مرفق بالمخالفة.
وفي نهاية حديثنا عن أعظم مشروع وهو بناء مساجد رخيصة ، نرجو أن نكون قد أوضحنا الصورة لمن يرغب في تنفيذ مثل هذه المشاريع.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية