العسل للعمليات الجراحية.. مفعول سريع يريحك من الألم

50
 العسل للعمليات الجراحية
 العسل للعمليات الجراحية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم اهتمامنا الشديد بهذا الموضوع وبحثنا المتعمق فيه، فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 العسل للعمليات الجراحية

يستخدم العسل للعمليات الجراحية لكن هل تساءلت كيف يتم الأمر، يستطيع العسل مساعدة الجسد على التعافي من الكثير من الأمراض وأيضا يساعده على تجنب آثار الجروح، ومن هنا يمكنك التعرف معنا على الكثير من تلك الفوائد وخاصة آثارها على الجروح.

طريقة استخدام العسل في العمليات الجراحية

يستخدم العسل لعلاج الكثير من الجروح، وقد أثبتت عدة دراسات أن نحل العسل يساهم بشكل كبير جدا في علاج أنواع الجروح بدرجاتها المختلفة ومن بينها:
– جروح الدرجة الثانية التي تصيب الطبقة الخارجية من الجلد بالدرجة الأولى، وقد تصل إلى الطبقة الداخلية في بعض الأحيان، لأنها تسرع التئام الأنسجة بشكل أكثر فعالية من العلاج بالكريمات والمراهم الموضوعية.
 – العسل في العمليات الجراحية : الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية، مثل جروح العملية القيصرية، لأن العسل يحتوي على عوامل مضادة للبكتيريا قادرة على تطهير موضع الجرح بسهولة، مما يسرع عملية التئام الأنسجة.
العسل للجروح المفتوحة : الجروح النازفة التي تترك ندبات أعلى الجلد ولكن ينصح بعدم وضعها على مكان الإصابة إلا بعد وقف النزيف وتنظيف الجرح وتعقيمه جيداً، لكن لا يمكن الاعتماد على العسل بكافة أنواعه في علاج الجروح لأن دهن بعضها على مكان الإصابة قد يجعل الجلد بيئة جذابة للبكتيريا والفطريات أيضا مما يؤدي إلى التهابات الجلد والحساسية.
أفضل أنواع العسل للجروح : عسل مانوكا يعتبر هو الخيار الأفضل في علاج الجروح، وعلى الرغم من أنه لا يدعم نمو البكتيريا أعلى سطح الجلد، إلا أنه يجب أخذ الحذر منه، لاحتوائه على الجراثيم، فقد ثبت أنه يزيد من فرص الإصابة، والإصابة بالأمراض وخاصة التسمم الغذائي، لذلك ينصح الأطباء الأمهات بعدم إعطاء العسل للأطفال والمواليد في هذا العمر.
أفضل أنواع العسل للجروح
أفضل أنواع العسل للجروح

ربما تفيدك قراءة : العسل للهضم.. ملعقة واحدة يوميا تخلصك من 3 مشاكل

العسل لازالة اثار العمليات الجراحية

يجب مراعاة أن يكون العسل نظيف، مع الحرص على تغطية الجرح، حيث لا يتعرض للذباب أو الحشرات، لذلك من الضروري استخدام الضمادات مع العسل.

نصائح مهمة قبل استخدام العسل في علاج الجروح

 – وقف النزيف أولاً، ثم تنظيف الجرح جيداً بالماء الجاري، وللتأكد من عدم وجود أجسام جائرة داخل الجرح قبل وضع أي ضمادات.
– استشر الطبيب المختص لتحديد نوع ودرجة الجرح، لأن هناك أنواع لا يعمل معها العسل لأنها تتطلب خياطة عميقة أو الخضوع لعمليات جراحية لإصلاح الأنسجة التالفة.
 – لابد من إبلاغ الطبيب المعالج إذا كنت تعاني من مرض مزمن، مثل مرض السكري، أو تناول دواء معين لتجنب أي مضاعفات.
 – تخلصي من القطن والمناديل الورقية التي كانت تستخدم لغيقاف النزيف وتنظيف أي جرح للتأكد من عدم انتقال العدوى
– تناول المضادات الحيوية سواء عن طريق الفم أو الموضعية مع مراعاة الجرعات التي يحددها الدكتور.
– بعد القيام بالخطوات السابقة يمكن الاعتماد على ضمادات العسل الطبية أو دهن العسل مباشرة على مكان الإصابة بعد التأكد من أنه نظيف.
– عند ملاحظة أي تغيرات في الجرح لا بد من استشارة الطبيب المعالج لمعرفة السبب وتحديد العلاج المناسب للمشكلة.

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لفيتامين د.. أفضل الأنواع من هذه المتاجر

فوائد العسل للعمليات الجراحيه

يستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج الجروح، واليوم يستخدم مقدمو الرعاية الصحية العسل الطبي لعلاج الجروح المزمنة والإصابات الأخرى، وقد أجرى الباحثون مجموعة متنوعة من الدراسات حول فعالية العسل كعلاج لمجموعة متنوعة من الجروح، كما خلص الباحثون إلى أن العسل يساعد في التئام بعض أنواع الحروق، حيث تتم عملية وضع العسل على الجرح بغسل اليدين أولاً، ثم وضع العسل على شاش معقم، ثم وضع شاش على الجرح، وإذا كان الجرح عميقًا، يوصى بوضع العسل عليه أولاً ثم وضع شاش طبي عليه، وبعد ذلك يتم وضع ضمادة نظيفة وجافة فوق الشاش الطبي، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجب استخدام العسل إلا بعد استشارة الطبيب حتى يتم تحديد ما إذا كان من الممكن استخدام العسل لعلاج حالة صحية أم لا.

وإليك خصائص العسل التي يوفرها لشفاء الجروح:

امتلاك درجة حموضة: العسل له درجة حموضة بين 3.2 و 4.5، وهذا يشجع الدم على إطلاق الأكسجين، وهو أمر ضروري في عملية التئام الجروح، بالإضافة إلى هذه الخاصية التي تقلل من وجود إنزيم يسمى البروتياز.

 يبطئ عملية التئام الجروح.

يحتوي على السكر الموجود بشكل طبيعي في العسل الابيض للجروح، ويساعد على سحب الماء من الأنسجة التالفة، وتعرف هذه الحالة بالتأثير الاسموزي، وهذا بدوره يقلل من التورم ويحفز تدفق السائل الليمفاوي، وهو أمر ضروري لتعزيز عملية الشفاء، يساعد السكر أيضًا في إزالة الماء من الخلايا البكتيرية، مما يساهم في الحد من تكاثرها.
 تناول العسل بعد العمليات الجراحية كمضاد للبكتيريا: حيث ثبت أن العسل له تأثير مضاد للبكتيريا التي تتكاثر عادة في مناطق الجرح، مثل: المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA)، وبكتيريا الطيور المقاومة للفانكومايسين (VRE)، والتأثير الاسموزي. هو جزء من هذا العقار.
العسل لازالة اثار العمليات الجراحية
العسل لازالة اثار العمليات الجراحية

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لجرثومة المعدة.. 3 متاجر توفر لك المنتج الأصلي

تجارب العسل للعمليات الجراحية

أثبتت الكثير من التجارب أن العسل يساهم في علاج الجروح مثل إمكانية استخدام طبق العسل بعد عملية استئصال الثدي بسبب السرطان، ووجد أن الجرح يتحسن بسرعة بعد تطبيق علاج العسل بشكل أسرع مما كان عليه قبل دهنه.

تجربتي مع العسل للجروح

 استخدمت العسل بنجاح كبير كذلك في جروح العملية القيصرية، كما تم أيضا استخدام العسل على الجرح على شكل بخاخ مرتين في اليوم لمدة أربعة أيام، وتم الشفاء والتئام الجرح بأفضل طريقة.

علاج العمليات الجراحية بالعسل

 استخدم العسل في جراحات البطن بعد استئصال الرحم، وكانت النتائج ملحوظة، في الحالات التي لم تنجح فيها الطرق الأخرى كعلاج ناجح منذ عام 1983 وبدأ الأمر في الصين باستخدام عسل النحل في الجروح القحفية وفي عمليات جراحة المخ والأعصاب، حيث ظهر تحسن كبير في درجة التئام الجروح، ويتم تطبيق هذه الطريقة من قبل المستشفى المنشأة حديثًا لعلاج نحل العسل، وأيضا يمكن استخدام العسل للجروح القديمة.
بدأ جراحو التجميل في الصين باستخدام العسل كإجراء روتيني بعد العمليات التجميلية ولاحظوا أن هناك تحسنًا كبيرًا، خاصة في جروح الرقبة والعمليات التي تتم في الغدة الدرقية، حيث من مضاعفات التئام الجروح في هذه المنطقة تأثيرها على الرقبة، مما تسبب في ضائقة نفسية للمريض.
وجد أن شكل الجرح يكاد يختفي بعد وضع العسل الطبي للجروح عليه بعد عمليات البطن، ويمكن تناول العسل بدلاً من محلول الجلوكوز، وقد وجد أن المرضى الذين يتناولون العسل بعد 6 ساعات من الجراحة تعود حركة الأمعاء بشكل سريع وفترة ما بعد الجراحة أقل صعوبة من أولئك الذين يستمرون في استخدام المحاليل. لديك عسل، قبل عام
فوائد العسل للجروح العمليات كثيرة للغاية حتى أن الكثيرين يلجأون له بديلا للمراهم والكريمات، لكن يمكنك الآن الاستمتاع بدواء مميز ورخيص وسهل التطبيق.

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لارتجاع المريء.. تخلص من آلام المعدة بهذه الوصفات

العسل للعمليات الجراحية
العسل للعمليات الجراحية

ربما تفيدك قراءة : العسل والقولون.. 4 وصفات طبيعية تخلصك من الالم


المصدر : أهل السعودية