دراسة جدوى مصنع حلويات شرقية وغربية .. أهم عوامل النجاح

106
 دراسة جدوى مصنع حلويات شرقية وغربية
 دراسة جدوى مصنع حلويات شرقية وغربية

 دراسة جدوى مصنع حلويات شرقية وغربية

من منا لا يحب الحلويات بأنواعها إذا كانت حلويات شرقية أو الحلويات الغربية، فهي محبوبة لدى الجميع وهو ما يجعل البعض يستهدفها كمشروع جيد، وقد يستعين بعمل دراسة جدوى مصنع حلويات شرقية وغربية فيحتاج إلى معرفة آلات المستخدمة في عمل الحلويات وهو ما سنتكلم عليه في هذا المقال.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

معدات مصنع حلويات
معدات مصنع حلويات

معدات مصنع حلويات

يحتاج أي مشروع قائم إلى معدات وأدوات ويمكن بداية مصنع حلويات في بيت صغير أو من خلال أستأجر محل في منطقة شهيرة ويجب أن يمتلك المحل مساحة واسعة مع تجهيزه بمستلزمات الحلويات ومن معدات معمل الحلويات:
  • الفرن الكهربائي ولابد من متابعته حتى لا يتم حدوث أي مشكلة مع الغاز، واستخدام بوتاجاز مسطح، لأذابه المواد الغذائية مثل الدقيق، البيض والسكر، السمن، المكسرات، وأيضا بعض الفواكه والعديد من المواد الأخرى المستخدمة في عملية صنع الحلوى يعتبر فرن معمل حلويات من أهم المعدات.
  • ماكينة خاصة لعمل العجينة سواء كانت لعمل الحلويات الشرقية أو الغربية، مضرب خفق للبيض، بالإضافة إلى القوالب الخاصة بصنع الحلوى بأشكالها المختلفة لجذب المشتري إلى المحل.
  •  يجب أن يتوفر بعض من الأدوات الخاصة بالمطبخ مثل: الأطباق والملاعق والصواني و الشوك والسكاكين فيصبح المحل أحد مشروعات صغيرة ناجحة.
  •  وتجهيز مجموعة من الطاولات الفرن ويتم استخدامها في وضع الصواني التي تخرج من الفرن.
  • تجهيز كراتين مع طبع عليها اسم وشعار المحل أو مصنع الحلويات ويتم وضع الحلوى ويجب أن تمتلك تصميم جذاب لجذب الزبون على المحل.

ربما تفيدك قراءة :  من المتخصصين: دراسة جدوى لتطبيق الكتروني

اجراءات ترخيص مصنع حلويات
اجراءات ترخيص مصنع حلويات

اجراءات ترخيص مصنع حلويات

  1. لكل دولة يطلب عدد إجراءات تتبعها لترخيص المصانع، مثل دولة السعودية تتبع تلك الإجراءات مع كل طلب لترخيص المصنع فـ لقد خصصت الهيئة السعودية للمدن الصناعية بالمملكة شروط إنشاء فكرة مصنع في السعودية وهي:
  2. ينبغي صاحب المصنع تقديم مخطط عام موثق للحصول على الترخيص المصنع وتقديم مخطط خاص بإجراءات السلامة وخدمات الأمن والأمان المتبعة في معمل الحلويات، تقديم سجل تجاري ساري المفعول ويقدم صاحب المصنع إقرار بضرورة عمل صيانة دورية لجميع أجهزة الأمان والحماية داخل المصنع.
  3.  ومن ترخيص مصنع حلويات القيام بتسجيل النشاط التجاري مع مكتب وزير الدولة من أجل تسجيل قيمة الضرائب وتسجيل العلامة التجارية لمصنع الحلويات، وبعد ذلك يتم استخراج التراخيص اللازمة لفتح المصنع ويتم العمل به بشكل قانوني.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية.. أفضل 7 مكاتب

معمل حلويات

معمل حلويات

  • يجب أن يحتوي معمل الحلويات على بعض الأمور التي تساعد على أنجاح المشروع، يجب أن يتضمن معمل الحلويات على مجموعة من الوحدات الإنشائية، فينبغي توافر صالة للإنتاج ذات ارتفاع مناسب ومكان آخر يتم وضع المواد الخام المستعملة في عمل الحلوى، بالإضافة إلى مكان يتم وضع المواد التي تم إنتاجها به، ومكان للعاملين بالمصنع، وتوفير المكان للمرافق اللازمة والتأكد من خدمات الأمن والسلامة العامة.
  •  ليصبح المعمل مشروع صغير وناجح يجب أن يكون واسعة حتى يستطيع إنجاز كافة المهمات الموكلة إليه، بالإضافة إذا حدث طلع يوجد إمكانية تصليح الماكينات في أماكنها.
  • يوجد المستودع الخاص لوضع المواد الخام يكفي لوضع مواد أما عن مساحة المستودع فينبغي أن يتسع المواد المنتجة.
  • يجب أن يحتوي المعمل على الخدمات المخصصة للعاملين، فهي تتمثل في دورة المياه، بالإضافة يجل أن يشتمل المعمل أو المصنع على مجموعة من أدوات الإسعافات الأولية، وغرفة لتبديل ملابسه.
  • لابد من وجود مبنى للإدارة، ينبغي أن تتوافر آلات إطفاء الحرائق وأنظمة حديثة للحرائق، وأجهزة الإنذار بالحرائق.
  • ينبغي أن تكون كافة الطرق الداخلية في للمعمل وحوله ممهدة جيدة، وكلها مرتبطة ببعضها البعض.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع التسويق الالكتروني.. دراسة جديدة قوية

تكلفة انشاء مصنع حلويات
تكلفة انشاء مصنع حلويات

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تصميم موقع الكتروني.. أفضل مكاتب الاستشارات

تكلفة انشاء مصنع حلويات

فكرة عمل مشروع انشاء مصنع حلويات من الأفكار الرائعة والتي توجد في الكثير من البلدان، فيوجد بعض الشبان التي يحب العمل في هذا الموضوع فهو مشروع مربح جدا، كما لا يكلف الكثير من المال والايدي العامل فيمكن استخدام الآلات لعمل الحلويات، واذا كان المصنع صغير وبداية الطريق في تكوين آلاته يمكن استخدام آلات مستعمل ومن أفضل طرق شراء الآلات هو عن طريق شراء معدات حلوانى مستعملة للبيع مما يقلل من ميزانية المشروع، وبتلك الطريقة يمكن انشاء مصنع أو محل صغير بقيمة 100000 ألف دينار، ويكون عائد أرباحه حوالي 30 ألف ريال في السنة الأولي له، ويزيد العائد كل سنة.

ومن أهم المكاتب التي من الممكن أن تقوم بعمل دراسة الجدوى ونستعين بها:

1ـ مكتب المستشار:

واحد من أهم المكاتب الاحترافية في تقديم الاستشارات المالية وإعداد دراسات الجدوى وبأفضل الأسعار وعمل دراسة جدوى وخاصة لمشاريع تحتاج إلى تمويل المشاريع الصغيرة.

2- سنابل الإبداع:

لديهم الخبرة الطويلة في السوق السعودي حيث استطاعت المؤسسة الأبداع في انجاز الكثير من دراسة الجدوى
كيفية إدارة مصنع حلويات:

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تسويق الكتروني.. مستوفية الشروط

كيفية إدارة مصنع حلويات:

  • لتحقيق نجاح باهر للمصنع يجب وجود بعض القوانين التي يجب اتباعها ووجود اشخاص مسؤولين عن المصنع وانتاج الحلويات وأول شخص لذلك هو وجود شيف متخصص في صناعة الحلويات ويكون خبير في مجال الحلويات لعمل حلويات تحصل على رضي الزبائن، كذلك لبد من وجود مساعد للشيف، و٢ موظفين للعمل بالمبيعات ويجب ان تكون لديهما خبرة، كذلك يحتاج إلى محاسبة مصنع حلويات وتعمل المحاسبة على تحصيل الاموال من الزبائن وتسليمهم مشترياتهم فالقسم مسؤول عن الاموال.
  • والإدارة الناجحة يجب وضع خطط تسويقية وإعلان لمنتجها تحقيق المزيد من المبيعات وزيادة أرباحها وذلك عن طريق:
  • الحرص على اختيار موقع مناسب ومرئي لأكبر عدد من الناس.
  • وضع لافتة كبيرة توضح المنتجات التي يقدمها، عمل عروض دائمة أمام المحل لتحفيز الزبائن على الشراء وخاصة في المواسم والأعياد، الاهتمام بجودة المصنع ونظافة المنتجات ومذاقها.
الخلاصة دراسة جدوى مصنع الحلويات يوضع مدى سهولة هذا المشروع، كما أنه من المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج إلى أموال كثيرة ومعدات.


المصدر : اهل السعودية