دراسة جدوي مستشفي تخصصي في السعودية

138
دراسة جدوي مستشفي تخصصي
دراسة جدوي مستشفي تخصصي

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تفاصيل إعداد دراسة جدوي مستشفي تخصصي

دراسة الجدوى هي الخطة أو الدراسة التي يجب القيام بها قبل أي مشروع، مهما كان حجمه أو نوعه، وتجيب دراسة الجدوى على سؤالين، هل يمكن تنفيذ المشروع؟ والسؤال الثاني هو كيف يمكننا تنفيذه المشروع ولذا سنقدم دراسة جدوي مستشفي تخصصي فى السعودية من خلال المقال التالي, حيث تعتبر دراسة الجدوى ذات أهمية كبيرة في أي مشروع تجاري.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مستشفى خاص بأحدث الأجهزة

 

دراسة جدوى
دراسة جدوى

تكلفة انشاء مستشفى خاص

قد تصل تكلفة مشروع المستوصف الطبي في المملكة العربية السعودية إلى عدة ملايين ريال سعودي فقط، وحجم المستوصف وعدد الأقسام والمنطقة التي يقع فيها والمعدات المحددة فيه, ويمكننا تحديد التكلفة من خلال عمل دراسة جدوى بمساعدة المكاتب التالية:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

 من أهم مكاتب استشارات اقتصادية مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع.
ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

مؤسسة سنابل الإبداع ل دراسة جدوى المشاريع:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوي مستشفي تخصصي في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع المصانع..أهم دراسة قبل الاستثمار

شروط انشاء مستشفى خاص

متطلبات إصدار الموافقة المبدئية لمجمع طبي متخصص اختر نوع وتخصص المنشأة الصحية وموقعها وأرفق ما يلي.
الخطوة الأولى: تقديم نسخة من عقد الإيجار أو سند الملكية ورقم السجل التجاري الصادر عن وزارة التجارة والاستثمار ومن  شروط ترخيص مستشفى خاص بالسعودية الحصول على ترخيص الهيئة العامة للاستثمار إذا كان المستثمر غير سعودي، موافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية على الموقع.
الخطوة الثانية: إصدار التراخيص والموافقات من الجهات الحكومية ذات العلاقة
التقدم بطلب للحصول على الدعم للعاملين الصحيين.
الحصول على ترخيص لوزارة الشؤون البلدية والقروية.
الخطوة الثالثة من  اجراءات ترخيص مستشفى خاص الحصول على الترخيص النهائي لمجمع طبي متخصص وذلك بعد الانتهاء من جميع المعدات الطبية والإدارية وتوفير ثلاث عيادات كحد أدنى.
يتقدم المستثمر بطلب للحصول على الترخيص النهائي مع ما يلي:
رقم ترخيص وزارة الشؤون البلدية والقروية.
رقم تسجيل وتصنيف جميع العاملين الصحيين الصادر عن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
يصدر الترخيص بعد الشخص الموجود في موقع المنشأة وتأكيده.
من استكمال جميع المتطلبات والمعدات والأفراد.
شروط انشاء مستشفى خاص
شروط انشاء مستشفى خاص

دراسة جدوى انشاء مستشفى خاص

يجب أولا استخراج التراخيص والأوراق اللازمة للمشروع من وزارة الصحة, إلى جانب توافر المفروشات الطبية لغرف الإقامة للمريض والأشخاص المرافقين لهم.
توافر مكيفات مركزية في المستشفى تساعد في تهوية وتنقية الهواء من الفيروسات والبكتيريا وعدم انتشار العدوى.
يجب أن تكون سيارات الإسعاف بالمستشفى موجودة وأن تكون مجهزة على أعلى مستوى لإنقاذ حالة المرضى.
يجب أن تتوفر الأجهزة الطبية اللازمة والمستلزمات الطبية للمستشفيات التي تساعد في تشخيص الحالات الطبية وكذلك تجهيز الغرف وتقسيمها من غرف الفحص وغرف العمليات والإدارة والأطباء.
 بالإضافة إلى صنع المعدات اللازمة لغرف الأشعة السينية من خلال توفر أجهزة الأشعة السينية الطبية وكذلك تحديد  اماكن المستلزمات الطبيةوالعمالة المطلوبة في المستشفى حيث يجب أن يحصل الأطباء المسؤولون عن كل تخصص على أعلى درجات أكاديمية في تخصصاتهم كما يجب أن يتوفر عنصر الخبرة في الأطباء، كل في التخصص المطلوب على أكمل وجه.
 ومن اجراءات فتح مستشفى خاص يجب أن يكون هناك طبيب واحد على الأقل في كل قسم من أقسام المستشفى والأطباء المتخصصين في التحاليل والأشعة السينية ولديهم الخبرة وفريق كبير من الممرضين والممرضات، شرط للحصول على الخبرة والتدريب المسبق.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تصنيع لوحات توزيع الكهرباء

موقع ومساحة المستشفى:

من أهم عوامل نجاح مشروع المستشفى المكان الذي يقام فيه المشروع، ويفضل أن يكون في منطقة سكنية ومنطقة حيوية، بالإضافة إلى منهجه في أماكن التحليل والأشعة السينية لتسهيل حركة المرضى خاصة في الحالات الحرجة والمرضى المصابين، ويجب أن يتميز المكان بالهدوء المروري ونقص تراكم الزحام للوصول السريع للمرضى والحالات الحرجة.

ترخيص مستشفى خاص

خدمة إصدار رخصة نهائية للمنشآت الصحية, تتيح هذه الخدمة للمستثمرين ومنشآت القطاع الصحي القائمة إصدار وتجديد وإلغاء ونقل ونقل الملكية وتعديل البيانات لتراخيص المنشآت الصحية تلقائيًا.

خدمة ترخيص المهنيين الصحيين للممارسين الصحيين:

تتيح هذه الخدمة للمنشآت الصحية في المملكة إصدار التراخيص وتجديدها وسحبها تلقائيًا لممارسة المهنة للعاملين الصحيين في غضون 30 ثانية.

خدمة تعيين الممارسين الصحيين:

تتيح هذه الخدمة للهيئات الصحية في القطاع الخاص القدرة على تفويض الممارسين الخاصين بها من جانب إلى آخر من خلال نظام إلكتروني متكامل ودون الحاجة إلى زيارة وزارة الصحة أو إحدى الشركات التابعة لها، حتى يتمكن ممارس من القطاع الخاص يمكن للقطاع العمل في السلطة المفوضة إليهم بانتظام بعد الموافقة على طلب ندبة من خلال النظام.

كيفية الحصول على وحدة التراخيص الصحية في المملكة العربية السعودية:

يمكن للمنشآت الصحية الحصول على الخدمة عن طريق التسجيل في منصة خدمات الصحة الإلكترونية (SEHA، وتشمل الشروط المسبقة للحصول على الخدمة تسجيل المنشأة الطبية في الصحة، ولديها رخصة سارية.
تكلفة انشاء مستشفى خاص
تكلفة انشاء مستشفى خاص

تكلفة تشغيل مستشفى

تسعى الحكومة لزيادة مساهمة قطاع الرعاية الصحية الخاص في إجمالي الإنفاق على قطاع الرعاية الصحية إلى 35٪ خلال عام 2020، تعد خطط الشراكة بين القطاعين العام والخاص في قطاع الرعاية الصحية حلاً فعالًا يساعد على رفع الكفاءة وتقليل عبء النفقات المتعلقة بانتشار الأمراض غير المعدية تخطط الحكومة مؤخرًا لتخصيص 290 مستشفى و 2300 مركز رعاية صحية أولية بحلول عام 2030 ومن مشاريع المستشفيات في المملكة العربية السعودية

المستشفى السعودي الألماني بالدمام

مدينة الدمام
تكلفة المشروع: 90 مليار دولار أمريكي
المساحة: 39000 متر مربع
عدد الأسرة: 300
المالك: شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية
تشير الأبحاث إلى أنه لمواكبة النمو السكاني، ستحتاج المملكة العربية السعودية 20000 سرير بحلول عام 2035، بناءً على الكثافة الحالية للأسرة. بناءً على المتوسط ​​العالمي لكثافة الأسرة  ومن المتوقع أن تتسع هذه الفجوة إلى 40.000 سرير بحلول عام 2035.
يتضمن كل مشروع وخاصة المستشفيات ما قبل الاستثمار إجراء دراسة جدوي مستشفي تخصصي للتأكد من أن الإدارة لديها فكرة واضحة، من أجل الاستثمار المناسب في الوقت المناسب، والتحليل المتقدم والسيناريو الدقيق للسوق المستقبلية سيساعد دائمًا في اتخاذ الخطوات الصحيحة.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلية.، شامل تكلفة التخزين

 

المصدر: أهل السعودية